سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   السبلة العامة (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=6)
-   -   كيف تتقن ثقافـــة الردود (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=443060)

اشتياق 14/05/2009 04:49 PM

كيف تتقن ثقافـــة الردود
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
أرجو قراءة الموضوع جيدا لكي تنعم السبلة بتميزها ورقي أعضاءها..


إخواتي الأعضاء مشكلة الردود على المواضيع يعاني منها الأعضاء
كثيراً منهم يتركونها بسبب هذه المشكله .
إليك بعض النقاط المهمه جداً لتوسيع مداركك عن ثقافة الردود :

1 - قد تواجه من يخالفك الرأي ولا يعني أن هذا يسود فكرك و رأيك أنت مهما كنت مقتنعاً به يجب عليك إحترام أراء الأخرين و مناقشتها بموضوعيه و عقلانيه .

2- حاول أن يكون وعيك مؤثراً على مشاعرك أثناء ردك..!

3- ستظل الأخلاق الحميدة هي القوة التي لاتقهر في ردودك..

4- (جزاك الله خيرا) لم تعد أمراً كافيا للتعبير عن الشكر , فهي تعطي في عالم المنتديات بعداً آخر!

5- تعلم أن تكون حرية رأيك من منبع شريعتك فقناعتك و إعتزازك بها يمدك بالقوة و يدفعك للأمام .

6- دافع عن حقوقك وحاول أن يكون صوتك مسموعا و لكن بكل أدب و إحترام .

7- أعطي كل موضوع حقه . لا تهدر جهد الكاتب بكلمات الشكر المعتاده ناقش وخذ وأعطي فإن ذلك يحفز العضو لمزيد من التقدم و يحمسه للكتابة أكثر .

8- لا تستهزئ بالكاتب مهما كان كرهك له إن لم يروق لك أي عضو فأبتعد عن الرد على مشاركاته قدر الإمكان .

9- الفرق بين الشخص الناضج والشخص غير الناضج هو قبول كلمة الحق .

10- التأمل والتفكر أكبر وسيلة لكي يحضى ردك بالقبول والإحترام .

11- تذكر أنه ليس من الأدب تهميش من لايوافقك الرأي في ردودك بل ناقشه و حاوره بإحترام .

12- إجتنب المبالغة في ردك سواء في المدح أو القدح .

13- حاول أن تغيّر من أسلوبك في الرد فتارةً بالشكر و تارةً بالمناقشة وأخرى بتقديم بعض الإقتراحات أو الإضافات المعقوله حسب الموضوع و حاجته لما ذكرت .

14- لا تحكم على الموضوع من خلال مشاعرك تجاه العضو .

15- لايكفي أن يكون معك قلماً جيدا بل ينبغي أن يكون معه فكراً وخُلقاً جيدا.

16- حاول أن تقرأ الموضوع أكثر من مرة قبل أن يخط قلمك كلمة رد واحدة .

17- ليس المبدع من يأتي بمواضيع جذابه و مهمه فقط , هناك مبدعون آخرون يتقنون مهارة الردود فتابعهم!


و أخيراً تعلم مهارة الردود لأنها ثقافة ضرورية تحتاجها كثيراً

سفسطائي 14/05/2009 04:51 PM

18- المواضيع المكررة والمنقولة تتعرض للاغلاق من قبل المشرفين فأحرص على انتقاء المواضيع .

اشتياق 14/05/2009 05:10 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سفسطائي (المشاركة 8717847)
18- المواضيع المكررة والمنقولة تتعرض للاغلاق من قبل المشرفين فأحرص على انتقاء المواضيع .

باين عليك تكرر أو تكتب مواضيع منقولة عشان كذا اخترت هذا البند..

خلاص فكر وأستفيد من هذا البند:ضحك:

AL-Wanees 14/05/2009 05:15 PM

19- بعض المواضيع هادفه ومسليه ولكن يتم إغلاقها من قبل المشرفين!!

كيف يتم التعامل في هذه الحالة؟؟

الشمري11 14/05/2009 05:16 PM

17- ليس المبدع من يأتي بمواضيع جذابه و مهمه فقط , هناك مبدعون آخرون يتقنون مهارة الردود فتابعهم!

7ooroman 14/05/2009 05:17 PM

شكــــــــرآ(^_^).....

اشتياق 14/05/2009 05:39 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة AL-Wanees (المشاركة 8718128)
19- بعض المواضيع هادفه ومسليه ولكن يتم إغلاقها من قبل المشرفين!!

كيف يتم التعامل في هذه الحالة؟؟

أنا معك بعض الأحيان فيه مواضيع جدا هادفة ونافعة ولكن يتم قفلها؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تسائلت لماذا؟يتم قفلها بسبب استهتار بعض الردود من الأعضاء والخروج عن صلب الموضوع مما يؤدي الى التطرق الى مواضيع غير هادفة وبالتي تثير ضجة غير داعي لها.

أتمنى أن أكون أجبتك على سؤالك:)

أسطورة امرأة 14/05/2009 05:52 PM

أختي العزيزة
أهنئك على هذا النص الإبداعي الرائع والهادف في الوقت نفسه
نعم على العضو أن يتحلى به هذه البنود المنصوص أعلاه
وعلى العضو أيضاً أن يقيم نص طارح الموضوع بعقله وليس بلسانه
لأن من المحتمل يكون الطارح إنسان مثقف واعي ولا يقبل التلاعب بالكلمات البذيئة في نصه
وعليه أن يعبر بنفس نمط النص المطروح
بمعنى
إذا كان النص من العيار الخفيف فلا يكلف نفسه بالتعبير الجاد
أما إذا كان النص من الوزن الثقيل والجاد فهنا يجب على المعقب أن ينتقي تلك الكلمات المناسبة للتعبير
حتى يشعر الطارح بالتقدير وبالاهتمام المتواصل عند الأعضاء
بارك الله فيك أختي
ودمت بحفظ الله

ولد الحارثي 14/05/2009 06:47 PM

الكبر ليس دليلا على قناعة ماتكتب بقدر ماهو تعبير عن ضعف في الذات
وقيل(إن الثقافة والفكر لايأتي من خلال التطابق وإنما من خلال التنوع) وقيل (من جهلنا نخطئ ومن خطئنا نتعلم) فتعلم مما قيل..!
شكرآ للموضوع

falcon20 14/05/2009 09:11 PM

جزاك الله خيرا

ليث المعارك 14/05/2009 09:25 PM

يُرفع للأهمية !!

قاتل الوحش 14/05/2009 09:34 PM

أتمنى من المشرفين الأستفاده من هالموضوع خاصة

الكسوف الأخير 14/05/2009 09:52 PM

لطفاً .. نرجو مراجعة البند الرابع..!


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 07:23 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها