سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   سبلة الثقافة والفكر (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=10)
-   -   °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°تفسير لثلاث اراء°ˆ~*¤®§(* §*)§®¤*~ˆ°: (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=137757)

إإلياس 23/01/2008 10:29 PM

°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°تفسير لثلاث اراء°ˆ~*¤®§(* §*)§®¤*~ˆ°:
 
الكثير ما اسمع من الناس يتداول ثلاث امثال على بعضها
فلا اعرف هل تكون من صحة الامثال ام تختلف من زمان
ومكان لها من حيث الاستخدام . و وردها في المكان المناسب
الامثال حيرتني بصراحها المتحاورن قد يستخدمونها وتصبح
جدلا بينهما
واريد تفسير لها :

ˆ~*(**)*~ˆخير البر عاجلةˆ~*(* *)*~ˆ:
قدم الشي في البداية
ˆ~*(**)*~ˆخير الامور اوسطهاˆ~*(* *)*~ˆ:
توسيط الشي في النص
ˆ~*(**)*~ˆكل تاخيره فيها خيرهاˆ~*(* *)*~ˆ:
بينما اخر الشي الى نهايته

اريد الانصاف بينهما وتفسير بين ثلاثه
تحياااتي لكم

إإلياس 24/01/2008 08:14 AM

دعم الامثله :
مثل الزواج
من قبل الاهل الى الابن تزوج يا ولدي خير البر عاجلة
التخير يخير من ثلاث فيقال له خير الامور اوسطها
من قبل الابن الى الاهل في زواج كل تاخيره فيها خيرها
والكثير من الامثله تدعم هذه الامثال

تحيااااااتي لكم صباح الخير للجميع

هــمــس 24/01/2008 03:05 PM

سبحاااااان الله ما خطر على بالي اسأل نفسي هالشي...ولكن فعلاً أرى تضاد بين الامثله

هــمــس 24/01/2008 03:05 PM

بس انتظر تفسير باقي الاعضاء ان شاء الله نستفيد

إإلياس 24/01/2008 06:59 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة هــمــس (المشاركة 2864964)
بس انتظر تفسير باقي الاعضاء ان شاء الله نستفيد


ˆ~*(**)*~ˆنسمع منك كل خير اشكرك على المرور تحياتي المسائية إليكˆ~*(* *)*~ˆ:

إإلياس 26/01/2008 01:08 PM

°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°لرقي اي لرفع°ˆ~*¤®§(* §*)§®¤*~ˆ°:

شبيهة القدس 26/01/2008 03:43 PM

أحييك الياس على ذكائك وربطك هذا بين الأمثال المتضاربة المفهوم ;)

ولكن هناك آية قرآنية (( وإذا عزمت َ فتوكل على الله ))

أتساءل مثلك ..:متفكر:

إإلياس 26/01/2008 04:16 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة شبيهة القدس (المشاركة 2883924)
أحييك الياس على ذكائك وربطك هذا بين الأمثال المتضاربة المفهوم ;)

ولكن هناك آية قرآنية (( وإذا عزمت َ فتوكل على الله ))

أتساءل مثلك ..:متفكر:

ˆ~*(**)*~ˆاشكر مرورك الطيب بما اتت به افكارك وتواصلك المتبادل في المعلومات جزاك الله خيراˆ~*(* *)*~ˆ:

إإلياس 26/01/2008 04:25 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ريماس الغلا (المشاركة 2884129)


ˆ

يقصد به البر وليس كل الأمور ... مثل مساعدة المحتاج وغيره من أمور الخير ..



يقصد به بعض الأمور والعاقل يميزها ..مثل : مثل مسألة صرف الأموال...

" وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً " (الإسراء، 29)



في الأغلب تقال : اذا تأخر فعل الأمرعن ارادة الشخص مجبر لا مخير ..


ˆ~*(**)*~ˆشرح جميل احييك عليه وفيت ما قصرت بارك العزيز فيك بما خطت بيه افكاركˆ~*(* *)*~ˆ:
لو تكلمنا عن الزواج وانا دعمت بعض الامثله بتحصل الكثير من يستخدمها
وتودي نفس الغرض سبحان الله قد تختلف مثل ما قلت من ناحية الاستخدام
ولاكن اذا جينا من ناحية ( الزواج ) ( خاطر الشخص يشتري شي معين )
( الامور المتعلقه في الدراسه ) وغيره من الامثله
ترمي الى نفس المعنى وتستخدم في التعبير نفسه
اشكرك مره اخرى تحيااااتي المسائية اليك

ضوى الليالي 28/01/2008 01:21 AM

انا ابسطها لك:

ˆ~*(**)*~ˆخير البر عاجلةˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما يكون عند اختبار ويؤلوك متى تمتحن اليوم ولا باكر؟
ˆ~*(**)*~ˆخير الامور اوسطهاˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما إي سؤال اختر احد الاجابت الصحيحه وانت متعرف الاجابه
ˆ~*(**)*~ˆكل تاخيره فيها خيرهاˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما تخلص الامتحان وعندك 5دجايج على نهايته


بالنسبه لي هذا اكثر الاوقات استعمالا لهذي الامثلة

إإلياس 28/01/2008 11:40 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ضوى الليالي (المشاركة 2899613)
انا ابسطها لك:

ˆ~*(**)*~ˆخير البر عاجلةˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما يكون عند اختبار ويؤلوك متى تمتحن اليوم ولا باكر؟
ˆ~*(**)*~ˆخير الامور اوسطهاˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما إي سؤال اختر احد الاجابت الصحيحه وانت متعرف الاجابه
ˆ~*(**)*~ˆكل تاخيره فيها خيرهاˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما تخلص الامتحان وعندك 5دجايج على نهايته


بالنسبه لي هذا اكثر الاوقات استعمالا لهذي الامثلة

ˆ~*(**)*~ˆتوضيح جميل ( الامتحان ) عدنا الى الايام المدرسه بارك الرحمن فيك اشكر مرورك ومشاركتك الهادفه تحياتي لكˆ~*(* *)*~ˆ:

سرب 28/01/2008 02:39 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ضوى الليالي (المشاركة 2899613)
انا ابسطها لك:

ˆ~*(**)*~ˆخير البر عاجلةˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما يكون عند اختبار ويؤلوك متى تمتحن اليوم ولا باكر؟
ˆ~*(**)*~ˆخير الامور اوسطهاˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما إي سؤال اختر احد الاجابت الصحيحه وانت متعرف الاجابه
ˆ~*(**)*~ˆكل تاخيره فيها خيرهاˆ~*(* *)*~ˆ:
تجولها: لما تخلص الامتحان وعندك 5دجايج على نهايته


بالنسبه لي هذا اكثر الاوقات استعمالا لهذي الامثلة



في مرة من المرات حصلت عندي طالبة ضعيفة على الدرجة النهائية في امتحان الاختياري ، فسألتها بابتسام : الحين خبريني بصراحة كيف حليتها كذا !!

قالت وهي تضحك : أستاذة أعد لعشرة ووين ما تطيح تراها الاجابة :ضحك::ضحك:

واذا عاد احترت باللاجابة حيرة ، أختار : خير الأمور الوسط.:كاشخ:

أضحكتني كثيرا بحديثها, ذكية هي وشفافة رغم الأنظمة.

سرب 28/01/2008 02:41 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة إإلياس (المشاركة 2860092)
الكثير ما اسمع من الناس يتداول ثلاث امثال على بعضها
فلا اعرف هل تكون من صحة الامثال ام تختلف من زمان
ومكان لها من حيث الاستخدام . و وردها في المكان المناسب
الامثال حيرتني بصراحها المتحاورن قد يستخدمونها وتصبح
جدلا بينهما
واريد تفسير لها :

ˆ~*(**)*~ˆخير البر عاجلةˆ~*(* *)*~ˆ:
قدم الشي في البداية
ˆ~*(**)*~ˆخير الامور اوسطهاˆ~*(* *)*~ˆ:
توسيط الشي في النص
ˆ~*(**)*~ˆكل تاخيره فيها خيرهاˆ~*(* *)*~ˆ:
بينما اخر الشي الى نهايته

اريد الانصاف بينهما وتفسير بين ثلاثه
تحياااتي لكم


ولا مرة حدث أني انتبهت أو فكرت بالأمر صراحة..

نبهتني للفكرة.

شكرا لك يا الياس.

د.صالح 28/01/2008 03:54 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة إإلياس (المشاركة 2860092)
الكثير ما اسمع من الناس يتداول ثلاث امثال على بعضها
فلا اعرف هل تكون من صحة الامثال ام تختلف من زمان
ومكان لها من حيث الاستخدام . و وردها في المكان المناسب
الامثال حيرتني بصراحها المتحاورن قد يستخدمونها وتصبح
جدلا بينهما
واريد تفسير لها :

ˆ~*(**)*~ˆخير البر عاجلةˆ~*(* *)*~ˆ:
قدم الشي في البداية
ˆ~*(**)*~ˆخير الامور اوسطهاˆ~*(* *)*~ˆ:
توسيط الشي في النص
ˆ~*(**)*~ˆكل تاخيره فيها خيرهاˆ~*(* *)*~ˆ:
بينما اخر الشي الى نهايته

اريد الانصاف بينهما وتفسير بين ثلاثه
تحياااتي لكم

ما رأيك بـ :
" خير الامور أبرها ، فأختر أوسطها ، ولا تاخرها "
:)

إإلياس 12/03/2008 12:56 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سرب (المشاركة 2904874)


في مرة من المرات حصلت عندي طالبة ضعيفة على الدرجة النهائية في امتحان الاختياري ، فسألتها بابتسام : الحين خبريني بصراحة كيف حليتها كذا !!

قالت وهي تضحك : أستاذة أعد لعشرة ووين ما تطيح تراها الاجابة :ضحك::ضحك:

واذا عاد احترت باللاجابة حيرة ، أختار : خير الأمور الوسط.:كاشخ:

أضحكتني كثيرا بحديثها, ذكية هي وشفافة رغم الأنظمة.


جميل ما كتبتي به عن تلك الدردشه
التي صارت بينك وبين طالبة ســرد
من واقع الحياه

:)
تقبلي
ت
ح
ي
ا
ت
ي

سما الايام 14/03/2008 01:20 AM

ربط او تشاذ بين الثلاث مقولات

ولكن كل ماكان بخاطري ذكرته الاخت ريماس الغلا

بفعل الخير اسرع ولا تتاخر فالخير لا يتاخر.....

بالحكم على الامور اختر الوسط لا تكون غني ولا تسقط فقيراً

التاخير باي شئ ان شاء الله يكون الله كتب فيه خير لك..قال تعالى" عسى ان تكرهوا شئ وهو خير لكم"..


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:41 AM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها