![]() |
بطاطس عمان أم مشروع تصدير الغاز، أيهما أجدى؟!
http://alshaabclub.ae/AlKamali/chips_oman/p1.jpg
http://orientmoney.net/web/img/20090...D8%B242563.jpg المشاريع التي اقيمت في السنوات الاخيرة وخاصة تلك الكبيرة منها والتي تكلفت مليارات الريالات كميناء الدقم وميناء صحار وتوسعة المطار موجهة غالباً لتنمية القطاع الاقتصادي الدولي للسلطنة. بعض المشاريع التي كانت تقام وتدعم حكومياً خلال الثمانينات وربما حتى في التسعينات، كانت لانتاج مواد للسوق المحلية وتحل محل المستوردة وقد يكون منها منتجات الاسمنت والكابلات الكهربائية وانتاج التمور ولايفوتني بالطبع ذكر بطاطس عمان وبسكويت نبيل. اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش 1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي. 2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل. 3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة. جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية. |
أخي عبدالله
طرح ممتاز وتساؤلات أروع أنت حددت الحوار حول المقارنة بين المشاريع الكبرى التي في مجملها تتعلق بالتجارة للخارج ومرتبطة في الكثير منها باستثمارات خارجية ، وبين تلك الصغيرة الموجهة في مجملها إلى السوق الداخلي وقد حددت أول ما حددت من أوجه المقارنة تميز هذه عن تلك في ما يتعلق بتوفر الوظائف ... وهذه هي الجزئية التي أود أن أعلق عليها ، وسأترك الجزئيات الأخرى لمن لهم باع أطول في هذا الشأن أخي ... لا شك ان رأس المال المستثمر في المشاريع الصغيرة يفسح مجالا لأن تكون أكثر من نظيراتها الكبيرة (كما وعددا) وبالتالي ستجد ان فرص العمل أكثر ، كما وان التقنية المحدودة في العديد من تلك المشاريع الصغيرة تتيح مجالا أوسع للحاجة لليد العاملة ، أضف إلى أن تواضع الأداء في جل المهن والوظائف في المشاريع الصغيرة تقلل من فرصة الانتقاء وبالتالي يجد العديد من الباحثين عن عمل فرصا أكبر للالتحاق بها كون أن اشتراطات الكفاءة المطلوبة تكون في متناول الغالب الأعم من الباحثين عن عمل في الجانب الآخر ... حجم المال المستمر في المشاريع الضخمة يجعل من عددها محدودا ويجعل من ظهورها متباعدا زمنيا ... وفرص العمل بها اقل كون أن التقنية تسيطر بشكل كبير فيها ... كما وان نوعية الكفاءة والاشتراطات الفنية تقف عائقا أمام الغالب الأعم من الباحثين عن عمل ... بالنتيجة ... وجوابا على سؤالك ... اقتباس:
لا يمكن لهذه المشاريع الضخمة ومثيلاتها أن توفر فرص عمل بالكم الذي يمكن أن توفره المشاريع الصغيرة ، رغم أن حجم الاستمار هائل جدا لكن هناك جانب آخر من الصورة ... ربما يجيبك عليه الأخوة المشاركون بعدي ... وهو ... هل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي بالأساس مرتبطة فقط بقدرة المشروع على توفير وظائف للمواطنين ؟ ... أتمنى أن توافقني على ان الجدوى الاقتصادية تشتمل على عناصر أخرى ... وبالتالي تقديم أولوية أي عنصر على آخر أمر مرجعه لسياسة الدولة أعذرني على عدم القدرة على الخوض في التساؤلات الأخر شكرا لك |
اقتباس:
|
اقتباس:
هذي المشاريع ما اعتقد فيها فرص عمل للعمانيين مثل اول قالو انه مطار مسقط عند التوسيع راح يطلب عدد من الموظفين العمانيين وطلع كله عكس كل الي فيه فلبينيين +هنود+ اوربيين<< وكل اوربي سياره وبترول و بيت و مدارس اولاد كلها مجانا و العماني راتبه 500 ريال و يحلبوه كهربا وماي و اجار و بترول و مصاريف |
اقتباس:
الرباش : طرح ممتاز للغاية وتساؤلات هامة تطرح علامة إستفهام ؟؟ لطفا سأحاول المداخلة معكم هنا إذا ما سمحتم لي بذلك . 1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي. الرباش : لا أعتقد أنها توفر العديد من الوظائف ومن خلال مانراه على أرض الواقع فأن الوظائف تكون محصورة على الأجانب وكما هو الحال في بعض المشاريع العملاقة كالطيران . 2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل . الرباش : لو كان العائد جيدا ويعود بالنفع على المواطنين لأثر البعض البقاء على رأس عمله ولما بقيت الرواتب ضئيلة مقارنة مع جهات أخرى ومؤسسة . جدير بالذكر ان التجربتان اليابانية والكورية الجنوبية اعتمدتا على النجاح الداخلي أولاً واستراتيجية احلال الواردات ثم الاتجاه نحو التصدير فجاء النجاح الخارجي نتيجة طبيعية للنجاح الداخلية.[/ الرباش : هل يوجد تشجيع للصناعات الوطنية المحلية .. وهل هناك دراسات من قبل الجهات المعنية لأعطاء الفرصة للشركات الوطنية وغيرها لتطوير مستوى أدائها وحتى تغطي أحتياجات الدولة من المواد والسلع التي يمكن أنتاجها محليا دون الأعتماد الخارجي وبخلاف العمل على تحفيز الشركات ومن خلال منحها المساعدات أو الأراضي الصناعية لتطوير مستوى أدائها ورقيها ؟؟ |
اقتباس:
المهم يبقى عنده الت 120 ريال وفي الظاهر أن راتبه 500 |
انا اقول شيبس عمان والسبب عامة الشعب مستفدين :عيار:
|
أي فرص عمل هذه اللي يضحكوا علينا بها:غاضب:
ع الاقل شركات البطاطس والبسكويت وفرت فرص عمل كثيرة ولو كانت برواتب بسيطة مقارنة مع شركات التطوير الضخمة التي استبدلت المواطن الخريج من الجامعات والكليات اللي صار له سنوات بالبيت بالاجنبي المعدوم الخبرة :متفكر: تذكرت زمان لما كنت ادرس والتحقت للتدريب بشركة قبل التخرج صادفت أجنبي راتبه 600 ريال بدون شهادة في التخصص مجرد انه الشركة دربته 6 أشهر وعطوه دبلوم من عندهم:مفتر: في بالي قلت عجب انا لما اتخرج بيكون راتبي ما أقل منه أذا ما أكثر:مفتر: ولكن بعد معاناة البحث عن الوظيفة صرت اشوف ال 600 ريال مال الاجنبي بعيدة عن خيالي حتى :ضحك: :ضحك: |
مــا هــو مشـروع تصــدير الغــاز؟
|
المنتج العماني
الاختيار الاول الاختيار الافضل تحياتي له |
اكيد بطاطس عمان !!!
|
بطاطس عمان= برشلونة
|
أحسنت عزيزي...
فعلا البطاطس اكثر مجدي ... اقل شي نبيع البطاطس بقيمته( 50بيسه للعبوه) ... لكن الغاز نبيعه لكوريا بنصف قيمته.. أليست هذه اكبر فضيحة اقتصادية في تاريخنا المعاصر؟؟ بالاضافه ان مصانع البطاطس اكثر احتراما من قبل الشعب لانها تقوم بتوظيف المواطنيين.. اما مصانع الغاز اصبحت اكثر فسادا ولا توظف الا الاجانب,, مصانع الغاز اصبحت عبء على الوطن والمواطنيين |
شكرا لطارح الموضوع
بخصوص بطاطس عمان لماذا لايتم استغلال هذا المنتج ويصدر إلى الخارج للعالم العربي والاجنبي وتكون منافسه ولا يقتصر التصدير إلى الإمارات والدول القريبه ولي موقف طريف انا تعودت على أن آخذ معي كميه من بطاطس عمان إلى مكان دراستي والحقيقه انه كل من تذوقها وحتى الدكاتره الذي يدرسونني اعجبوا بها وسألوني من أين اشتريتها وطلبوا من ان احضر لهم كميمه كبيره منها لما ارجع لعمان سنجني شيئين إذا تم تصديرها للعالم الاول هوسيشتهر اسم عمان لانه على ظهر البطاطس الثاني هو مردود اقتصادي كبير وهذا لا شك فيه والله بوفق المنتاج العماني |
طرح مميز اخي عبدالله
الا ترى بطرحك هذا قد قلبت النظرة العامة 180 درجة . الم تكن النظرة اننا لم نستفد من المشاريع الصغيرة وانها بدون جدوى وان علينا التفكير بالمشاريع العملاقة . مجمل الراي العام العماني كانت هذه نظرته وان اقتصادنا لم يستفد من مصانع البسكويت والبطاطس |
بطاطس عمان استاذي وبعده اغلي من الغاز المسال كما تعرف ويعرف الجميع
|
دائما في عمان نسير عكس التيار ..
|
اقتباس:
|
المشكله لاتوجد منظمه أو لجنه لتشجيع المنتج
واللي يشتغل ف مصانع البطاطس راتبه تقريبا 120 وبكذه مايجدروا يوظفوا أيادي أجنبيه ف هذا العـــــمل محد بيوافق بس الضحيه المواطن المستهدف دايما.. للعـــــلم :: لما كنت أســـــافر لدول الخليج كانوا يجولوا أنتوا العمانيين معتمدين ع انفسكم يعني ماعندكم أيادي أجنبيه كثيره ف سوق العــــــمل وعمان تعتبر الأقـــل نسبه بالمقارنه مع الدول المجاوره.. |
بطاطس عمان اجدى
|
اتمنى اشوف شركة عمانية بطاقم عماني يصل على الاقل الى 60%
|
وأزيدكم اخواني عن المصانع التي اقيمت في البريمي وحجمها الكبير مثل مصنع الادوية وورش بهوان ومصانع الرخام وووو إلخ.
لما تروح لهذه الصناعية الكبيرة وتدخل من البوابة يوجد حارس عماني يفتح ويغلق البوابة ولما تدخل تريد تشوف عماني واحد........ وعينك ما ترى إلا الوافدين من جميع الجنسيات والعماني بس عليه يشتري إذا يريد. وأموال هذه الشركات وين تروح؟ ؟؟؟؟ |
بطاطس عمان افضل من البتروكماويات :ضحك:
|
نحنو نوحبو شيبسو عومان نوحيبو شيبو عومان
شيبسو عومان.........خخخخخخ |
اشكرك طارح الموضوع_بدون تعليق
|
اقتباس:
|
شيبس عمان فنظري والله ولي التوفيق
|
كم نسبة الناتج المحلي من مشروع الغاز
|
اقتباس:
شكرا اخي المندوب السامي شكرا على التوضيح الوافي لميزات المشاريع الصغيرة فيما يتعلق بالوظائف. فيما يتعلق برأيك حول الجدوى الاقتصادية للمشاريع الكبيرة، نعم اوافقك فالحكومة من المفترض انها تنظر الى الصورة الشاملة كما ان مشاريع الوزن الثقيل لاتخلو ايضا من التأثيرات السياسية وحتى الامنية في بعض الاحيان ومن الممكن ان تتعقد الحسابات كثيرا تبعاً لعدد العناصر المرتبطة بالمشروع. هنا تأتي اهمية التعلم من التجارب الذاتية وتجارب الغير واعتقد اننا خلال المرحلة القادمة يجب ن نستخدم هذه الخبرة لتخطيط اقتصادي افضل. التجربة الكورية مميزة وقد انتقلت خلالها كوريا الجنوبية من مصاف افقر الدول في العالم في الخمسينات الى مصاف الدول الرائدة في الثمانينا قامت بداية على سياسة احلال الواردات خصوصاً للسلع غير المعمرة ثم تطلعت بعد ذلك الى الاسواق الدولية شكرا لك |
؟
اقتباس:
من الهم والغم اخوي شو اسوي قلت اسوي دعايا شيبسو عومان |
اصلا الحكومة تتبع سياسة مجاملة الهنود و الاوربين و الوافدين بشكل عام
بس انها تجامل المواطن العماني حبر على ورق فقط وليس قول وفعل المواطن العماني صار و اعذروني جنسية بدون فائدة يعني من الاخر صرنا ((بدون)) ماادري شو سياسة الوزراء انهم يراعو الوافد و يضربونا بعصا كاننا هوش عندهم |
بأمانه انا حاليا في اؤروبا واتسحر خبز وجبن وبطاطس عمان .... شوف مدى فايدة بطاطس عمان
تقبل الله صيامكم وصالحات اعمالكم |
احترس !!!
.............. مواد قابلة للاشتعال......... الله يحفظ الجميع‘‘‘ |
عليكم ببطاطس عمان
وخلو الغاز والصناعات الثقيلة لأصحابها |
اطرح هنا بعض النقاط ولعلكم تطرحون غيرها للنقاش 1-هل تعتقد ان المشاريع الكبيرة ذات التوجه الخارجي كميناء الدقم ومشروع تصدير الغاز تشارك بتوفير عدد من الوظائف للعمانيين يتناسب مع حجم الاستثمار خصوصاً عند مقارنتها بعدد الوظائف التي توفرها المشاريع الصغيرة الموجهة للاستهلاك المحلي. اعتقد من وجهه نظري المتواضعة... لا ..وليس الكل.. اعتقد ان الاجنبي صار في بعض الاماكن هو المواطن .. واصبح يتميز بيمزات افضل سيارة وبيت وتلفون و.. وغيرها 2-هل العائد المتوقع من هذه المشاريع الكبيرة يعود نفعه على شريحة أوسع أو اضيق من المشاريع الموجهة للداخل. والله اعتقد انها ستعود نفعا ..اذا تم تمشيتها بشكل جيد .. وليس بشكل تجعل الصغير يعرف سيناريو.. اعتقد من الاجدر ان تفكر الحكومة في 100% من التعمينين.....وان تستثمر الاموال الناتجة في مشاريع اخرى في داخل البلاد 3-ما مدى تكامل هذه المشاريع الكبيرة بالنظام الاقتصادي القائم أصلاً وقدرة هذا النظام للاستفادة منها ام ان الفجوة بينهما كبيرة. اعتقد ان مدها كبير .اذا استخدمت طاقتها في هذا الوطن الغالي.. هلا...................... شكرا اخي صاحب الموضوع.. اعتقد ان على حكومتنا الرشيدة ان تفكر في من يدري هذا المشاريع واعتقد هم العمانيين.. وان تسخر انتاجها في زيادة المشاريع.. وان نبتعد عن سياسية العقود الاجل.. مثل عقود الغاز ..الذي صرنا ندفع في اربحنا وخسائرنا مجرد وجهه نظر |
اقتباس:
اعتقد ان الجواب صار في جميع السن الصغير قبل الكبير........ الاموال تذهب الى الخارج لاجل....... وقصدي(( بلادهم)) فهم هناك يفتتحوا مشاريعهم.... اعتقد ان على حكومتنا الرشيدة ان تفكر .. في ان النفط سينفذ بعد سنوات........... لا توجد مشاريع تعيش الشعب.............. لماذا لا تتبعد حكومتنا سياسة اقتصاد المانيا واليابان وذلك بتطوير كوادر الشعب.. |
البطاطس طبعا
|
وجهة نظر القارئ تختلف في الوقت الحالي.
أنا صايم وقاتلني الجوع وبكل تأكيد أصوت لمحبوب الشعب بطاطس عمان. وبعد الفطور يوم يرد الرأس .. يمكن أغير رأيي وأفكر بعقل وأتذكر أيش معنى الإقتصاد والتجارة. سلم لم |
اقتباس:
|
اقتباس:
مشكور يا عاشق الكمارو |
| جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:08 AM. |
Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها