سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   السبلة العامة (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=6)
-   -   تقرير عن المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي بولاية الخابورة 9/10/1429ه (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=295752)

جاسم القرطوبي 09/10/2008 08:04 PM

تقرير عن المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي بولاية الخابورة 9/10/1429ه
 

تقرير عن المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي بولاية الخابورة 9/10/1429هـ

خطة العمل :

1- نبذة عما جرى
2- الأفكار او بالأحرى شريط أخباري لأهم ما تفضل به سماحته
3- قصيدة كتبتها وانا في الطريق للبيت متأثرا بفكرة الشيخ ومنهجه،أقولها على لسان حال من حضر المحاضرة.



نبذة عما جرى

تم اليوم الخميس 9/10/1429هــ الموافق 9/10/2008م بعد صلاة العصر في ولاية الخابورة وبجامع قرية البريك بالتحديد عمل محاضرة بعنوان : ( رسالة إلى العالم) ألقاها فضيلة الشيخ بدر الدين أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله تعالى ، وقد غصَّ المسجدُ بالحضور من ذكور وإناث ، فجزى الله الشيخ أحمد الخير كله على أنه جمّع كل أولئك الطيبين ، وقد حضر المحاضرة جميع المذاهب من إباضية وسنة وشيعة مما يدل على تمكن حب هذا الحبر في قلوب الكل . ألخص إليكم ما جمعته من أفكار ومن فهم لكل ما جاء في المحاضرة ....والله ولي التوفيق



الأفكار: )وهي عبارة عن شريط أخباري)

ملخص المحاضرة
¥دعوة للاستفاقة والصحو من اللبث في الشكل وترك المضمون،
¥اعترافات نظام الراسمالية بقصور هذا المسلك عن بلوغ كل كمال،واعترافات ورواده ودعاته بذلك ومطالبتهم بالتخلص منه،
¥قيام الشيوعية(تذيب الفرد للمجتمع ونظرتها مادية بحته ولا إله عندهم) للتخلص من نظام الراسمالية (التي أذابت المجتمع وركزت على أفراد سيطروا )ولكنها سرعان ما فشلت ونست مبدأهم الأساسي فاستجارؤا بالراسمالية جهلا واغترارا،
¥بيان عظيم من سماحته بالدليل على أن النظام الرباني(الشريعة الأسلامية)هي البديل ولا مجال للتجارب البشرية في ذلك،فصلة الإنسان بربه هي الحل، إذ كل نظام آخر في العالم مبني على المصالح المشترك.
ضرورة الاحتكام إلى الله وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم إذ هو الواسطة الوحيدة في التلقي عن الحق سبحانه وتعالى عن طريق السنة الصحيحة.
¥(إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه)فالعبادة لا تنحصر في طقوس معينة(قل إن صلاتي ونسكي)
¥الحل لجميع مشاكل العالم هو الدخول في الدين والتحكم إليه.
¥التحدث عن المال إيجابا وسلبا،إنفاقا وكسبا،والوجوه المشروعه وغيرها ثم التنويه بأن هذا المال هو مال الله(وآتوهم من مال الله))
¥ربط عجيب من سماحته حفظه الله أن نظام الراسمالية قائم على الربا وبين الحديث عن المال واستدل بآيات كريمة (يمحق الله الربا ويربي الصداقات)(وذروا ما بقي من الربا)ثم تكلم مسهبا عن انفاق المال واستدل بقوله تعالى(ليس البر أن) على أن الانفاق أتى في المرتبة الثانية بعد العقيدة وذكر أصحاب الحقوق غير المنظمه إذ سبحانه ترك ذلك للضماير.
¥ثم تحدث سماحته عن الزكاة كوسيلة من وسائل الإنفاق المشروع.
¥النظام الرباني ليس نظاما ماديا وإنما روحانيا.ولذلك وجب أن يكون القلب أولا مفعما بالإيمان.وكل ركن من أركان الإيمان تأثيرا على هذه النفس وأهمهما الإيمان بالله واليوم الآخر.فالتفكير بالمعاد سببا لكبح شهوات هذه النفس وتحررا من شهوة حب المال وعدم انفاقه وسببا لاطفاء سعار حب النفس لاكتساب بالمال كيفما كان.وتأثير الإيمان بالله هو المبدأ.
¥تساؤل يجذب النفس من منشاءها أين تأثير هذه الأمة ولماذا لا نسمع لها همسا.واستدل بالحديث:(يوشك أن تتداعى عليكم الأمم)
¥بيان مراحل دخول الدسائس وتغلغلها في كبد هذه الأمة عن طريق الكسروية والقيصرية الذين جاء الإسلام لمحاربتها وكل ذلك بعد عهدي الرسالة والخلفاء الراشدين.وأوضح ببيان عظيم مظاهر الانحراف الذي وقع في هذه الأمة.وذكر شاهدا على ذاك الانحراف قصة اتيان 40شيخا ليزيدبن عبدالملك يشهدون أن الخليفة ليس عليه عقاب ولا حساب وعزى المصدر إلى سير أعلام للذهبي ،والبداية والنهاية لابن كثير.
¥مطالبة الاسلام الأمة الأخذ بمظاهر القوة وبين فضيلة المؤمن القوي على المؤمن الضعيف.ومطالبة الأمة بأن بتخذ بحجزة الشريعة الشريفة لا سيما في ظل انكشاف كل عورة للأنظمة البشرية ومطالبة الأمة أن تحتكم لشرع الله ورسوله وأن تقدم نظاما اقتصاديا للعالم وكل ذلك لتعزيز مظاهر القوة للأمة.
¥تقديم نماذج من سعادة المسلمين والكافرين في ظل الدولة الاسلامية
.

((وهذه أبيات بسيطة كتبتها مُرِحِّباً متأثرا بالشيخ ونهجه))

يا من سما في اسْـمه ِ بدرٌ بكلِّ سما = رأسُ العزيمة في وحيِّ الحديث ِ سما

مرحى لخابورة الإسعاد مقدمكم = فإنَّـهُ الغيثُ للأَرْضِيْنَ حيثُ همى

تحيا بكم شيخنا كلَّ المَوات ِ بنا = وعلمُـكمْ كوثرٌ للقلب ِ حينَ ظما

لله درك من شيخ هنا لهنا = قوم ٍ لقد خُـلِّـقوا للمجد ِ حيثُ نما

ماذا أقول وعين العين شاهدة = سوى جلوت عن الأذهان كلَّ عمى

فجاء طيفَ الألى فرسانُ ملتنا = كما ذهبنا لهم حينَ الوطيس ِ حما

فعاهدت روحُ أقلام ِ الفتى سلفا = بإذن ِ ربي لها روحُ النـُّـفوس ِ كما

سنَنْبِذ ُ الفرقة َ العمياء للأبد = فكن معينا لنا رب الوجود لما

واحفظ عقول شباب الدين أجمعهم = فلم يدع لهمو لهو العدو دما

واحفظ لنا ربنا قابوسنا وأدم = بالعز راياتنا في خصب كل حمى

محبكم /// جاسم عيسى عبيد القرطوبي

سيف الرواحي 09/10/2008 08:18 PM

حياك الله أخي جاسم

بارك الله لك مجهودك الدائم

هنا وهناك دائما انت سباق للخير

جزيت خيرا وفوق الخير جنات النعيم

جاسم القرطوبي 09/10/2008 08:22 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة Hamza1423 (المشاركة 5806924)
حياك الله أخي جاسم

بارك الله لك مجهودك الدائم

هنا وهناك دائما انت سباق للخير

جزيت خيرا وفوق الخير جنات النعيم


جزيت انت خيرا استاذي ايضا فإنك تشجعني وتلملم بردك ما أحسه من هم الطرح

أطيب قلب 09/10/2008 09:00 PM

جزاك الله كل خير

جاسم القرطوبي 09/10/2008 09:11 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أطيب قلب (المشاركة 5807289)
جزاك الله كل خير

وفيك سيدي الكريم

مويد العقل 09/10/2008 09:19 PM

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا

وجزى الله سماحة الشيخ عنا وعن المسلمين خير الجزاء

الطوقي 09/10/2008 09:26 PM

جزاك الله كل خير

وبارك الله لشيخنا بدر الدين

شكرا مرة اخرى اخي القرطوبي و فعلا ابيات جميلة.

عاشق الاتحاد 09/10/2008 09:36 PM

تشكر عزيزي وجزاك الله كل خير،،،،،،،،،،،

احمد الحوسني 80 09/10/2008 11:00 PM

جزيت خيرا اخ جاسم وانا بصراحة كنت مار في الطريق واستغربت هذا الجمع الغفير من السيارات وكان وقت العصر قبيل المغرب فكرت عزاء للعلم اني اعرف انه فيه محاضرة لسماحة الشيخ بس على بالي باليل وجزاك الله الف خير

قـبّةُ الدّيباجِ 09/10/2008 11:01 PM

نقاط وقضايا مهمة تناقش فيها شيخنا الفاضل تلمّ شعث نوازلَ أيامنا هذه..
تشدنا فيه روائعَ المعاني ومعالي الأمور..

جاسم
دوما أنت خفاقـًا لجلبِ الخير من منابعه وسكب محبرتك الثمينة فيه ..
فلك جزيل الشكر ..وأبياتٌ رائعة ..

الجبل الصامد 09/10/2008 11:18 PM

جزيت خيرا أخي جاسم على تقريرك المتميز

ACCA 09/10/2008 11:32 PM

عندي مقطع صوتي لجزء للمحاضره بس ماقادر ارفعه

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:02 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة مويد العقل (المشاركة 5807512)
بارك الله فيك

جزاك الله خيرا

وجزى الله سماحة الشيخ عنا وعن المسلمين خير الجزاء

اخي شاكر مرورك وهل حضرت المحاضرة

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:06 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الطوقي (المشاركة 5807601)
جزاك الله كل خير

وبارك الله لشيخنا بدر الدين

شكرا مرة اخرى اخي القرطوبي و فعلا ابيات جميلة.

لا شكر على واااااااااااااااااااااااا جب


والله يبارك وينعم على الشيخ بالصحة

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:13 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السمسار العجيب (المشاركة 5808584)
جزيت خيرا اخ جاسم وانا بصراحة كنت مار في الطريق واستغربت هذا الجمع الغفير من السيارات وكان وقت العصر قبيل المغرب فكرت عزاء للعلم اني اعرف انه فيه محاضرة لسماحة الشيخ بس على بالي باليل وجزاك الله الف خير

ما شاء الله تعالى أنا جيت بدري بس وين ما حصلت موقف وأحيي التنظيم

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:15 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة بلا ندم (المشاركة 5808603)
نقاط وقضايا مهمة تناقش فيها شيخنا الفاضل تلمّ شعث نوازلَ أيامنا هذه..
تشدنا فيه روائعَ المعاني ومعالي الأمور..

جاسم
دوما أنت خفاقـًا لجلبِ الخير من منابعه وسكب محبرتك الثمينة فيه ..
فلك جزيل الشكر ..وأبياتٌ رائعة ..

هذا حسن ظنك بي وأتمنى ان أستطيع أن أقدم كل مفيد واستفادة كما وجدت الاستفادة في مواضيع كل

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:17 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الجبل الصامد (المشاركة 5808864)
جزيت خيرا أخي جاسم على تقريرك المتميز

شكرا لك اخي

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:21 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ACCA (المشاركة 5809084)
عندي مقطع صوتي لجزء للمحاضره بس ماقادر ارفعه

حاول وحتى انا بس المشكلة الدايل اب

ACCA 10/10/2008 12:23 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة جاسم القرطوبي (المشاركة 5809797)
حاول وحتى انا بس المشكلة الدايل اب

انا عندي بورنت
لكني مامستفيد


المشكله ان ملف مساحته كبير

حتى عندي مقطع فيديو

بس ماعرف كيف ارفعهن على هذي الحاله:مفتر:

يكفي إني عمانيه 10/10/2008 12:23 AM

سباق ومتميز في مواضيعك

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:25 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ACCA (المشاركة 5809837)
انا عندي بورنت
لكني مامستفيد


المشكله ان ملف مساحته كبير

حتى عندي مقطع فيديو

بس ماعرف كيف ارفعهن على هذي الحاله:مفتر:

حاول تقسم الملف أو تشوف الأخوان في سبلة التقنية

صفاء قلب 10/10/2008 12:26 AM

جزاك الله اخي كل خير على التقرير ...

ابن الطموح 10/10/2008 12:26 AM

شكرا جزيلا...

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:29 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة يكفي إني عمانيه (المشاركة 5809843)
سباق ومتميز في مواضيعك

شكرا أختي

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:31 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة صفاء قلب (المشاركة 5809887)
جزاك الله اخي كل خير على التقرير ...

وإياك إن شاء الله


شكرا على كريم المتابعة وأرجو أن تعم الفائدة

ACCA 10/10/2008 12:34 AM

بامانه الحضور كان رهيب جداااااااااااااااااا

الدنيا زحمه في زحمه

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:36 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ابن الطموح (المشاركة 5809894)
شكرا جزيلا...

ولك أشد الشكر

ابو الوليد الغريبي 10/10/2008 12:38 AM

احييك يا اخي الكريم ...... وجعلنا الله ممن نسمع القول الحسن ونتبعه ........

بالفعل نقله جميله .... وتلخيص افكاااااار على مستوى قيمممممممممممم ...


بارك الله فيك .... وننتظر جديدك ...... ارق التحاااايا هناااااا

مويد العقل 10/10/2008 12:49 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة جاسم القرطوبي (المشاركة 5809504)
اخي شاكر مرورك وهل حضرت المحاضرة


لم احضر ، لقيامي بواجب العزاء هنا في مسقط

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:51 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ACCA (المشاركة 5810001)
بامانه الحضور كان رهيب جداااااااااااااااااا

الدنيا زحمه في زحمه

نعم كثيرون

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:53 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ابو الوليد الغريبي (المشاركة 5810059)
احييك يا اخي الكريم ...... وجعلنا الله ممن نسمع القول الحسن ونتبعه ........

بالفعل نقله جميله .... وتلخيص افكاااااار على مستوى قيمممممممممممم ...


بارك الله فيك .... وننتظر جديدك ...... ارق التحاااايا هناااااا

شكرا لكم استاذي

جاسم القرطوبي 10/10/2008 12:56 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة مويد العقل (المشاركة 5810205)
لم احضر ، لقيامي بواجب العزاء هنا في مسقط

لطف الله بنا وبكم أخي

عظم الله أجركم


من المُتوفى

foxoman 10/10/2008 01:50 AM

الف شكر لك اخي جاسم وبارك الله فيك .

جاسم القرطوبي 10/10/2008 02:12 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة foxoman (المشاركة 5811076)
الف شكر لك اخي جاسم وبارك الله فيك .

شكرا لكريم مرورك

صـوٍٍتـ الضميرٍٍ ــ 10/10/2008 02:19 AM

اهلا باخي جاسم


بارك الله فيك على تلخيصك لنقاط المحاظرة

وما جاء فيها

محاظرة كبيرة في المعاني وليست للعامة في نظري

حفظ الله شيخنا الجليل ومشايخ الاسلام جميعا


لا ادري هل ابدي اعجابي بما لخصته عن ما قاله شيخنا الجليل


ام بما كتبته انت يا شاعرنا الفاضل


مع محبتي،،

جاسم القرطوبي 10/10/2008 02:54 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة صـوٍٍتـ الضميرٍٍ ــ (المشاركة 5811412)
اهلا باخي جاسم


بارك الله فيك على تلخيصك لنقاط المحاظرة

وما جاء فيها

محاظرة كبيرة في المعاني وليست للعامة في نظري

حفظ الله شيخنا الجليل ومشايخ الاسلام جميعا


لا ادري هل ابدي اعجابي بما لخصته عن ما قاله شيخنا الجليل


ام بما كتبته انت يا شاعرنا الفاضل


مع محبتي،،

أخي واستاذي



بل دعني أعجابي بنفسي وبك وبالكل إذا طبقنا ما جاء في كلام الشيخ


شكرا لك

السلام5 10/10/2008 01:37 PM

شكراً جزيلاً
ونسأل الله لكم وللشيخ الجليل طول العمر

جاسم القرطوبي 10/10/2008 01:54 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة السلام5 (المشاركة 5813559)
شكراً جزيلاً
ونسأل الله لكم وللشيخ الجليل طول العمر

آمين شكرا لك

Sanfooor 10/10/2008 02:02 PM

اخي جاسم بارك الله فيك على هذه التغطية وجزا الله الشيخ الجليل على محاضرته ونسال الله ان يوفقه للخير ويديم ظله


والقصيدة رائعه بارك الله فيك

جاسم القرطوبي 10/10/2008 02:25 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة Sanfooor (المشاركة 5813872)
اخي جاسم بارك الله فيك على هذه التغطية وجزا الله الشيخ الجليل على محاضرته ونسال الله ان يوفقه للخير ويديم ظله


والقصيدة رائعه بارك الله فيك

أشكرك أخي

اعتز بشهادتك


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:59 AM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها