سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   السبلة العامة (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=6)
-   -   فقط للبنات، فضلا الرجاء الدخول (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=213978)

العملاق 2 04/06/2008 08:09 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة الامل المدفون (المشاركة 4275493)
:متفكر::متفكر::متفكر:
العملاق .. صحيح ان الاصل التعدد ؟!!

أخي الامل المدفون شوف ردي في صفحه رقم 19 ...:):)

إسمحلي بصراحه ما يخلّصني كل مرّه أكتب الدليل ...:متفكر:

كنك ناوي حال الثانيه صديقي..:عيار::عيار:

ماذا أفعل؟ 04/06/2008 08:50 AM

نشكر الأخوة والأخوات على الطرح الجميل حول الموضوع وأخص بالذكر أختنا الفاضلة (بنت الطيبات) والأخ المتابع والعزيز (العملاق2)

كما أدعو الأخت (ميس دريم) الارتقاء بالأسلوب المهذب حول الموضوع، وإن الموضوع هو مجرد تقبل وجهات نظر من قبل الأخوة والأخوات، حقيقة أعجبتني ردود بعض الأخوات حيث كانت في منتهى الأيجابية.

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 09:56 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ماذا أفعل؟ (المشاركة 4269469)
أنا مقتنع إن العمانيات هذا تفكيرهن في نطاق ضيق دون مسايرة التغيرات في المجتمع والبحث عن حلول لمشكلات العنوسة والزواج، بس العمانيات فيهن كبرياء وحسد وأناينة، تحب العمانية أن تعيش بروحها بدون ما يشاركها وحدة غيرها

ما ادري ليش هالمنظور السلبي (( ماذا افعل؟)) بس لا تنسى انت ما ملاك..وليش نحسد..لو كنت انت محلنا هل بترضى ان الزوج يتزوج عليك؟؟
جاوب وبصراحة..:مرتاح:

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة العملاق 2 (المشاركة 4271049)
يرفع لتعم الفائده للجميع...:):)

وعناد حال بو ماعاجبنه...:عيار::عيار:

انا ما أعاند انا اشارك للفايدة..ما احط راسي براسك..:مرتاح:

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 10:03 AM

ماذا افعل+العملاق2

انا اضم رايي مع الاخت..smm لو تقرأو بامعان..
بتفهمو ان لحل او لتخفيف هالمشكلة نحار الظواهر قبل..




اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة smm (المشاركة 4249965)
أخي أختي:
لدي عدة نقاط:

1) التعدد سنة صحيح و لكن بشروط (العدالة المالية و الإجتماعية و توفير التربية الصالحة و...... الخ)
2)محاربة العنوسة لا يكون بزواج الثانية و إنما بمساعدة الفقير على الزواج و في هذا فضل و ثواب كبير
3) أصل مشكلة العنوسة ليس بعدم الزواج من الثانية حتى يكون الحل الزواج الثاني أو الثالث بل مشكلة العنوسة لها أسباب أخرى مثل:
غلاء المهوراللي باللآلاف و الله أعرف ناس رضوا بالمصحف الشريف كمهر!
الزواج من خارج البلد
الشروط الصعبة لبعض البنات
عدم وجود مؤسسات خيرية أو صندوق للزواج
و غيرها ...

في رأيي الحل للعنوسة هو أن نحارب الظواهر المذكورة أعلاهالحل في أمور مثل رعاية الفقير و مساعدته في الحصول على بنت ترضى فيه. أيضاً الزواج الجماعي
(ماذا أفعل) أعتقد بأنك لو حاولت أن تشجع المقتدر على الزواج بالأخرى لأجل حل مشكلة العنوسة فإنك بذلك سوف تخلق مشاكل أكبر و بالتالي تصلح في المجتمع شى على حساب شي آخر.
هذا لا يعني بأنني ضدالزواج بالأخرى لأن الله شرعه لمواضع و لكن ليس حلا للعنوسة.
و يبقى ذلك رأيي..
و تقبلوا إحترامي..

[QUOTE=

بنت الطيبات 04/06/2008 10:22 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة العملاق 2 (المشاركة 4276800)
أخي الامل المدفون شوف ردي في صفحه رقم 19 ...:):)

إسمحلي بصراحه ما يخلّصني كل مرّه أكتب الدليل ...:متفكر:

كنك ناوي حال الثانيه صديقي..:عيار::عيار:

سبحان الله :متفكر:

ماذا أفعل؟ 04/06/2008 10:23 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أم عيش فور ايفر (المشاركة 4277755)
ما ادري ليش هالمنظور السلبي (( ماذا افعل؟)) بس لا تنسى انت ما ملاك..وليش نحسد..لو كنت انت محلنا هل بترضى ان الزوج يتزوج عليك؟؟
جاوب وبصراحة..:مرتاح:



انا ما أعاند انا اشارك للفايدة..ما احط راسي براسك..:مرتاح:



أنا ما عندي نظرة سلبية ولست ملاك، هذه وجهات نظر

ميس دريم 04/06/2008 10:32 AM

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ ما في تعليق

OMAN-NURSE 04/06/2008 10:46 AM

السلام عليكم
انا من وجهة نظري الرجل الشاطر يقدر يتزوج اربع مو بس زوجة وحدة. فالنساء بطبيعتهم غيورات فما بالكم على زوجها.
انا ما واقفة مع الرجل بس في زمانا هذا وفي ظل الغلاء من حقه واذا كانت زوجته طبعا ما تشتغل فالرجال يميلوا الى ان يجدوا حرمة ثانيةتشتغل تعينه بس بشرط يقدر يعدل بينهم

ماذا أفعل؟ 04/06/2008 10:48 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة OMAN-NURSE (المشاركة 4278493)
السلام عليكم
انا من وجهة نظري الرجل الشاطر يقدر يتزوج اربع مو بس زوجة وحدة. فالنساء بطبيعتهم غيورات فما بالكم على زوجها.
انا ما واقفة مع الرجل بس في زمانا هذا وفي ظل الغلاء من حقه واذا كانت زوجته طبعا ما تشتغل فالرجال يميلوا الى ان يجدوا حرمة ثانيةتشتغل تعينه بس بشرط يقدر يعدل بينهم


تسلمي على هذا الرد الإيجابي، أتمنى مشاركتك مرات أخرى حول الموضوع

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 11:05 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ماذا أفعل؟ (المشاركة 4278117)
أنا ما عندي نظرة سلبية ولست ملاك، هذه وجهات نظر

حاضر..بس ما رديت ع سؤالي.((.وليش نحسد..لو كنت انت محلنا هل بترضى ان الزوج يتزوج عليك؟؟..ممكن تجاوب..وبصراحة:مرتاح:

انتظر الرد..اخوي..:متفكر:

ماذا أفعل؟ 04/06/2008 11:14 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أم عيش فور ايفر (المشاركة 4278766)
حاضر..بس ما رديت ع سؤالي.((.وليش نحسد..لو كنت انت محلنا هل بترضى ان الزوج يتزوج عليك؟؟..ممكن تجاوب..وبصراحة:مرتاح:

انتظر الرد..اخوي..:متفكر:

أولا أشكرك على التجاوب

فالحسد يا أختي، أن الزوجة الأولى عندها غيرة وحسد للزوجة الثانية، وتريد كل شيئ من زوجها ملكها الخاص دون أن يشاركها أحد من زوجات زوجها، فعندها صفة الحسد والأنانية والغيرة

وأقول وأكرر أنا لا أعمم إطلاقا

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 11:31 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ماذا أفعل؟ (المشاركة 4278874)
أولا أشكرك على التجاوب

فالحسد يا أختي، أن الزوجة الأولى عندها غيرة وحسد للزوجة الثانية، وتريد كل شيئ من زوجها ملكها الخاص دون أن يشاركها أحد من زوجات زوجها، فعندها صفة الحسد والأنانية والغيرة

وأقول وأكرر أنا لا أعمم إطلاقا

وأعود واكرر للمرة الثالثة ما رديت ع سؤالي ؟؟ ليش؟؟


ياترى اعتبرها تهرب..ولا الجواب اللي باللون الأزرق..!!!!!!:مرتاح:

el 3inood 04/06/2008 12:15 PM

لااا اقبل
 
تسلمين يا طارحة الموضوع...
ان اتفق كليا مع الاخت طالبة في قطر...العنوسه ظاهرة مب جديدة ابدا و لا ظهرت اليوم و بس...
و خلي عنج من متى الشباب مهتمين لهالدرجة علشان ينقضوا المجتمع من العنوسه... يعني الواحد اذا بغى يتزوج تعذر بالعنوسه الزايدة... توه تذكر الشرع.. و اتجاه القبلة غيرهم ما يعرفونه بس الزواج من الثانيه و الرابعه بيصيرون شيوخ الحارة... كلها اعذار
وين العزاب و ين الشباب ... ( بتقولون بطاله زايدة و ما لاقيين شغل علشان يتزوجوا...) بس الحقيقه انه الاشغال كثيره بس يباله جهد و صبر... الحكومه ما قصرت...
و بعدين اوجه كلامي للرجال لمتى تبى تبني حياتك لحد ما تموت... انا كل ما اسأل شاب ليه ما تزوج للحين يقول اه ابي ابني حياتي اول و هو عمره فوق ال30... لمتى ؟؟؟ ليه ما تتزوج و انتوا الاثنين ابنوا حياتكم مع بعض خطوة وراها خطوة... ترى الانسان بطبيعته كل ما حصل بغى زيادة... بتم طووول حياتك تبني ...
و الكلام هاذا للبنات ...
لمتى بتختارين هاذا كذا و هذا كذا .... ساعات بترفضين شي و هو الخير لج و ساعات تتمنين حاجة مب خير لج ابد...
و ليش كل المطالب هاذي ... ابي بيت مفروش بالكامل (مثلا) ..... الرجال مسكين هالله هالله ذابح عمره و بديون يدفع مهرج... تزوجي اول بعدين فكري تزيني بيتج شوي شوي....
يعني و الاعراس الكبيره هاذي الله كله ساعتين ثلاث , غير حشة الناس فيج و في الديكور مافي...

استغرب هل ترضين زوجك المستقبلي يغرق في الديون قبل حتي لا يتزوجك بس علشان التجهيزات و المهر الغالي.؟؟؟ من على بالج بيتعذب ؟؟؟ هو بس..؟؟؟ لااا انتي و عيالج راح تتدهوروا....

سلااااااااااامي


اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة طالبة في قطر (المشاركة 4249494)
تشكــــــــــراتي على طرح هذه المناقشه ... تسلمين .. موضوع حساس جدا ..

ولكن يا اخيتي وان كان القصد او الهدف كما اسلفت عنه .... فما هو ذنب الزوجه بان يتزوج عليها زوجها ... اذا كانت لم تقصر عليه بشي ابد ... الحد من العنوسه ليس سبب لكي يتزوج بأخرى ...
ومن المستحيييييييييل من الرجل بأن يعدل بين زوجاته .... ( لاتحاولي اقناعي بهذا )

واذا كانت المشكله الرغبة في الحد من العنوسه وحفظ تماسك الاخلاق .. فلماذا يعزف الشباب العزاب عن الزواج..
الوظيفه الضعيفه او المرتب القليل ليس سبب في عزوف الشباب عن الزواج ...
ومن هذا الجانب .. لا ننسا دور اولياء الامور ورغبتهم في تزويج بناتهم من لديه المال وغيره ....
ليس كل الشباب على نفس المستوى المعيشي ... فرفض الشاب لبساطة وظيفته سبب من اسباب العنوسه ايضا ..
وهذا لا يعتبر سبب وجيه لكي يتزوج الرجل بزوجه اخرى, كونه عنده المال وغيره ... بل لابد من توجيه الكلام الى اولياء الامور ...

اعتذر عن الاطاله ...

تقبلي مروري ووجهة نظري...


العملاق 2 04/06/2008 01:22 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة بنت الطيبات (المشاركة 4278096)
سبحان الله :متفكر:

نور من أيش مستغربه ماقلت شي غلط....:متفكر::متفكر:

وعاد بالمره نطلّعه فوق..:كاشخ:

مغرورة وافتخر 04/06/2008 02:00 PM

والله لو اجلس عانس للابد ما ارضى اكون الزوجة الثانية طبعا...
وانا معارضه لهذي الفكرة حتى لو كان مقتدر!!!!

غيور على أمتي 04/06/2008 02:19 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ريمان عمان (المشاركة 4252086)
لالالالالالالالالالالالال الالا ما خصني ..
صحيح حب لأخيك ما تحب لنفسك .. بس عاد ما تشاركني ف زوجي
مستتتحييييييييل اوافق

,انا معاكي أختي, حتى لو كنت طيبة لآخر درجه مستحيل اوافق وحده تشاركني في زوجي

purity girl 04/06/2008 02:26 PM

العماني لو تجلعيله عيونش مابيقدر ....... اذا كان مصمم يتزوج .............
معظمهم ما اقصد الكل

غيور على أمتي 04/06/2008 02:33 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة حلا ظفار (المشاركة 4260594)
انا من وجهة نظري ارى انه حل رائع ان تتزوج البنت رجل متزوج اذا فعلا له القدره على اسعادها ... وايضا اذا كانت زوجته الأولى طيبه واخلاقها عاليه ...
اما اذا كانت زوجته شريره فأنني سأخاف ان اتزوجه لأانني لن استبعد ان تفعل لي شيْ يضرني
<<< وانا اذا رأيت فتاه على خلق وزوجي مصر على الزواج فسأخطبها له ونعيش حياتنا بمنتهى السعاده

ثانكيو

أنا كنت قبل لا أتزوج أقول كذا, بس بعد ما تزوجت و حببت زوجي و تعلقت فية مستحيل حد يشاركني فيه:معصب:

غيور على أمتي 04/06/2008 02:40 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة دمعة ساجدة لله (المشاركة 4262456)
اما وجهت نظري فانا لا اعارض التعدد ابدا اذا في عدل

لانه ربما غدا ابنتي راح يصير عمرها 35سنة وهي بالبيت وتقدملها شاب متزوج ولكنة ذو خلق ودين هل ارفض ؟

لن ارفض لانني لا اريد ان احرم ابنتى من طعم الامومه

فانا مسؤلة عنها يوم العرض على الله

:مستغرب:خلينا نحسبها صح؟؟ كانش معاش حق في هذي!!!!!!!!!!

بس كيف أطيق أعيش مع مشاركة!!!!!!أغار ما أستحمل!!!!!!!!راح أجن!!!!!!!!!!!!

أحلام وردية 04/06/2008 02:41 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة غيور على أمتي (المشاركة 4281970)
أنا كنت قبل لا أتزوج أقول كذا, بس بعد ما تزوجت و حببت زوجي و تعلقت فية مستحيل حد يشاركني فيه:معصب:

كلام صحيح 100% عزيزتي
مستحيل الزوجة ترضى بوحدة تشاركها زوجها!!
بس هذا الي ما يفهموه الشباب
اوين يبوا يحلوا مشكلة العنوسة!!!

معظم الي تزوجوا على زوجاتهم عايشين فمشاكل وما مرتاحين نفسيا
لأن زوجاته والا وحده منهن ما مرتاحه ومنكدتله عيشته
والا عنده درزن عيال ما لاقي يأكلهم!!
وفي حالات كثيرة تطلب الحرمة الأولى تطلب الطلاق في وجود الثانية.. وعاد تبدأ المشاكل الأكبر و يتشتتوا الأولاد!!

هذا الي نشوفه من الواقع..

العملاق 2 04/06/2008 02:46 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحلام وردية (المشاركة 4282062)
كلام صحيح 100% عزيزتي
مستحيل الزوجة ترضى بوحدة تشاركها زوجها!!
بس هذا الي ما يفهموه الشباب
اوين يبوا يحلوا مشكلة العنوسة!!!

معظم الي تزوجوا على زوجاتهم عايشين فمشاكل وما مرتاحين نفسيا
لأن زوجاته والا وحده منهن ما مرتاحه ومنكدتله عيشته
والا عنده درزن عيال ما لاقي يأكلهم!!
وفي حالات كثيرة تطلب الحرمة الأولى تطلب الطلاق في وجود الثانية.. وعاد تبدأ المشاكل الأكبر و يتشتتوا الأولاد!!

هذا الي نشوفه من الواقع..

هذا ليس الواقع وإنما جزء من الواقع باركك الرحمن..:)

أحلام وردية 04/06/2008 02:48 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة العملاق 2 (المشاركة 4282143)
هذا ليس الواقع وإنما جزء من الواقع باركك الرحمن..:)

90% من الواقع

العملاق 2 04/06/2008 02:54 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحلام وردية (المشاركة 4282160)
90% من الواقع

إذا تتفقين معي بأنه لا يزال جزء من الواقع ...;)

والنسبه التي طرحتيها مبالغ ٌُ فيها حيث النسبه لا تتعدى 30% من واقع الإحتكاك بالمجتمع...:):)

أحلام وردية 04/06/2008 02:58 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة العملاق 2 (المشاركة 4282257)
إذا تتفقين معي بأنه لا يزال جزء من الواقع ...;)

والنسبه التي طرحتيها مبالغ ٌُ فيها حيث النسبه لا تتعدى 30% من واقع الإحتكاك بالمجتمع...:):)

30%!!!!!

يا أخي عيد حساباتك... !!!

el 3inood 04/06/2008 03:13 PM

30% والله انك تضحكني.... النسبه اكبر من كذا بكثير ... على قول الاخت الكريمة عيد حساباتك و لا اقوول احسن انك تشم هوى شوي لان الظاهر انت حابس نفسك في البيت و ما شايف الواقع برات البيت

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 03:15 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحلام وردية (المشاركة 4282322)
30%!!!!!

يا أخي عيد حساباتك... !!!

لا تتعبي نفسك مع رؤؤس يابسة :مفتر: اختي..

العملاق 2 :..........
..بيقول انانية..طيب اذا انت كنت ف محلنا.. بتتكرم..وتوافق عليك بمشركة.؟؟؟جاوب بصراحة..
لأني سألت ماذا افعل 3 مرات.:منتزق:.ما رد..ف قلت يمكن انت بتتكرم وتعطينا جواب..يلا نحنا ف انتظار الرد..الأيجابي..لا تكون اناني.
.:متفكر:

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 03:16 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحلام وردية (المشاركة 4282322)
30%!!!!!

يا أخي عيد حساباتك... !!!




لا تتعبي نفسك مع رؤؤس يابسة :مفتر: اختي..

العملاق 2 :..........
..بيقول انانية..طيب اذا انت كنت ف محلنا.. بتتكرم..وتوافق عليك بمشركة.؟؟؟جاوب بصراحة..
لأني سألت ماذا افعل 3 مرات.:منتزق:.ما رد..ف قلت يمكن انت بتتكرم وتعطينا جواب..يلا نحنا ف انتظار الرد..الأيجابي..لا تكون اناني.
.:متفكر

ماذا أفعل؟ 04/06/2008 03:18 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أم عيش فور ايفر (المشاركة 4282643)
لا تتعبي نفسك مع رؤؤس يابسة :مفتر: اختي..

العملاق 2 :..........
..بيقول انانية..طيب اذا انت كنت ف محلنا.. بتتكرم..وتوافق عليك بمشركة.؟؟؟جاوب بصراحة..
لأني سألت ماذا افعل 3 مرات.:منتزق:.ما رد..ف قلت يمكن انت بتتكرم وتعطينا جواب..يلا نحنا ف انتظار الرد..الأيجابي..لا تكون اناني.
.:متفكر


بصراحة ما عندك سالفة أبدا

العملاق 2 04/06/2008 03:23 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أم عيش فور ايفر (المشاركة 4282643)
لا تتعبي نفسك مع رؤؤس يابسة :مفتر: اختي..

العملاق 2 :..........
..بيقول انانية..طيب اذا انت كنت ف محلنا.. بتتكرم..وتوافق عليك بمشركة.؟؟؟جاوب بصراحة..
لأني سألت ماذا افعل 3 مرات.:منتزق:.ما رد..ف قلت يمكن انت بتتكرم وتعطينا جواب..يلا نحنا ف انتظار الرد..الأيجابي..لا تكون اناني.
.:متفكر

أوافق وبكل سهوله وأحتسب أجري على الله :):)

كيف إرتحتي..:غاضب:

أم عيش فور ايفر 04/06/2008 03:32 PM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة العملاق 2 (المشاركة 4282739)
أوافق وبكل سهوله وأحتسب أجري على الله :):)

كيف إرتحتي..:غاضب:


هذا رأيك..وما أظن..:لسان:

كأني حرقت أعصابك...شوية..:لسان:


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:25 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها