سبلة عمان

سبلة عمان (https://www.s-oman.net/avb/index.php)
-   السبلة العامة (https://www.s-oman.net/avb/forumdisplay.php?f=6)
-   -   فقط للبنات، فضلا الرجاء الدخول (https://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=213978)

أحلام وردية 02/06/2008 01:07 AM

ماذا أفعل؟
و العملاق

توكلوا كل واحد ياخذ 4

وخبرونا النتيجة!!

ماذا أفعل؟ 02/06/2008 01:09 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحلام وردية (المشاركة 4249778)
ماذا أفعل؟
و العملاق

توكلوا كل واحد ياخذ 4

وخبرونا النتيجة!!


النتيجة احتساب الأجر من الله عزوجل، والاقتاء بنهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بارك الله فيك يا أختي على مساهماتك في الموضوع

طالبة في قطر 02/06/2008 01:12 AM

متااااااااااااااااااااااا اااااابعين للمناقشه

ماذا أفعل؟ 02/06/2008 01:14 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة طالبة في قطر (المشاركة 4249801)
متااااااااااااااااااااااا اااااابعين للمناقشه


شاكر على اهتمامك، بس ارجو منك أخذ الموضوع بإيجابية وتفكير نحو التماسك والصلاح

smm 02/06/2008 01:38 AM

متابعين

smm 02/06/2008 01:40 AM

أخي أختي:
لدي عدة نقاط:

1) التعدد سنة صحيح و لكن بشروط (العدالة المالية و الإجتماعية و توفير التربية الصالحة و...... الخ)
2)محاربة العنوسة لا يكون بزواج الثانية و إنما بمساعدة الفقير على الزواج و في هذا فضل و ثواب كبير
3) أصل مشكلة العنوسة ليس بعدم الزواج من الثانية حتى يكون الحل الزواج الثاني أو الثالث بل مشكلة العنوسة لها أسباب أخرى مثل:
غلاء المهوراللي باللآلاف و الله أعرف ناس رضوا بالمصحف الشريف كمهر!
الزواج من خارج البلد
الشروط الصعبة لبعض البنات
عدم وجود مؤسسات خيرية أو صندوق للزواج
و غيرها ...

في رأيي الحل للعنوسة هو أن نحارب الظواهر المذكورة أعلاه
الحل في أمور مثل رعاية الفقير و مساعدته في الحصول على بنت ترضى فيه. أيضاً الزواج الجماعي
(ماذا أفعل) أعتقد بأنك لو حاولت أن تشجع المقتدر على الزواج بالأخرى لأجل حل مشكلة العنوسة فإنك بذلك سوف تخلق مشاكل أكبر و بالتالي تصلح في المجتمع شى على حساب شي آخر.
هذا لا يعني بأنني ضدالزواج بالأخرى لأن الله شرعه لمواضع و لكن ليس حلا للعنوسة.
و يبقى ذلك رأيي..
و تقبلوا إحترامي..

boom 02/06/2008 01:44 AM

ماشي منه لحل مشكلة العنوسه:غاضب:
اللي اعرفه انه عدد الرجال في عمان اكثر من البنات،،
والبنات اللي يعنسن اما لأن مهرها غالي او انها رافضه كم واحد عشان ما يناسبها ماديا او اي سبب اخر.
اذا الحرمه الأوليه مقتنعه وجات البادره منها يمكن بس غير كذا لا،،،،حرام عليكم الرجال تقهروا الحريم.

أم عبدالرحمن 02/06/2008 01:54 AM

متابعيين:نطوط:

سيدافه 02/06/2008 02:35 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة العملاق 2 (المشاركة 4249640)
يا أخوااااات فهمن بارك الله فيكن

الأصل هو التعدّد


" فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ " (النساء، 3)

خلين عنكن الأنانيه...:عيار::عيار:



جاء التعدد في القرآن لمنع الرجل عن الحرام( كبحاً لشهوانية الرجل) يا سيدي، وليس للقضاء على العنوسة وحفظ النسوة من الحرام! فالخطاب في الآية الكريمة جاء للرجال ولم يأت للنساء طالباً منهن التحلي بالروح الرياضية (كما فعلت أنت) في هذا الأمر.

فرجاء لا تسلب حق النسوة، فالأصل ليس بالتعدد.

عمتم مساءاً

White Aster 02/06/2008 02:37 AM

عادي بس عاد يتزوج بنت صح قلت فرص زواجها يعني فوق 30 سنه
ما يروح متزوج وحده عمرها 17 و20 ويقول يقلل من العنوسه!!

لكن طبعا المنفذ ما يكون زوجي!

White Aster 02/06/2008 02:40 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة boom (المشاركة 4249986)
ماشي منه لحل مشكلة العنوسه:غاضب:
اللي اعرفه انه عدد الرجال في عمان اكثر من البنات،،
والبنات اللي يعنسن اما لأن مهرها غالي او انها رافضه كم واحد عشان ما يناسبها ماديا او اي سبب اخر.
اذا الحرمه الأوليه مقتنعه وجات البادره منها يمكن بس غير كذا لا،،،،حرام عليكم الرجال تقهروا الحريم.

صح اخر احصائيه اثبتت ان عدد الرجال اكثر بس عدد الغير متزوجين اكبر
لانه ضمنهم المطلقين والارامل يعني ما كلهم لم يسبق لهم الزواج
ومشكله العنوسه تكمن في عزوف الشباب وتطور سبل الرفاهيه والقلق
ومشكله الاختيار!

Miss_Law 02/06/2008 05:53 AM

اوافق....
بس عشان يثبت ان نيته هي تقليل العنوسة و عمل الخير
ما ياخذ الا وحدة طايفة الـ35 او فتاة معاقة او ذات احتياجات خاصة....

fatma 02/06/2008 07:19 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ماذا أفعل؟ (المشاركة 4249523)
إذن جلسي عانس، وتقنعي بقناع الكبرياء والخيلاء

أتريد أن يوافق الجميع على ما تقول??

العملاق 2 02/06/2008 07:31 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سيدافه (المشاركة 4250211)
جاء التعدد في القرآن لمنع الرجل عن الحرام( كبحاً لشهوانية الرجل) يا سيدي، وليس للقضاء على العنوسة وحفظ النسوة من الحرام! فالخطاب في الآية الكريمة جاء للرجال ولم يأت للنساء طالباً منهن التحلي بالروح الرياضية (كما فعلت أنت) في هذا الأمر.

فرجاء لا تسلب حق النسوة، فالأصل ليس بالتعدد.

عمتم مساءاً


العملاق 2 02/06/2008 07:44 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة سيدافه (المشاركة 4250211)
جاء التعدد في القرآن لمنع الرجل عن الحرام( كبحاً لشهوانية الرجل) يا سيدي، وليس للقضاء على العنوسة وحفظ النسوة من الحرام! فالخطاب في الآية الكريمة جاء للرجال ولم يأت للنساء طالباً منهن التحلي بالروح الرياضية (كما فعلت أنت) في هذا الأمر.

فرجاء لا تسلب حق النسوة، فالأصل ليس بالتعدد.

عمتم مساءاً

" قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ " (البقرة، 111)

على حسب فهمي وما سمعته من أهل العلم فإن الزواج من الثانيه والثالثه والرابعه لا يستوجب الى أعذار أو مبررات لأن الخطاب القرآني جاء صريحاً وبدأ بالتعدد ثم أفرد في حالة إن لم تتوفر العداله...:مرتاح::مرتاح:

دمتم في رعاية المولى..:)

ولد صحارN 02/06/2008 09:12 AM

تشكر اخي ماذا افعل على الموضوع الحساس والجميل

انا اؤيد تعدد الزوجات طبعا برضا الزوجه الاولى والعدل بينهم في كل شي

المشكله في بعض البنات تلقيها واصله فوق الثلاثين ويتقدملها شخص ميسور الحال وفيه كل المواصفات المطلوبه عشان تكون الثانيه وبعدها ترفض ولا حاله

دمعتي قبرها خدي 02/06/2008 09:18 AM

ارحمونا يااااااااااااااااا ايها اولياء الامور
 
[QUOTE=طالبة في قطر;4249494][B][SIZE="4"][COLOR="Green"][CENTER]تشكــــــــــراتي على طرح هذه المناقشه ... تسلمين .. موضوع حساس جدا ..

ولكن يا اخيتي وان كان القصد او الهدف كما اسلفت عنه .... فما هو ذنب الزوجه بان يتزوج عليها زوجها ... اذا كانت لم تقصر عليه بشي ابد ... الحد من العنوسه ليس سبب لكي يتزوج بأخرى ...
ومن المستحيييييييييل من الرجل بأن يعدل بين زوجاته .... ( لاتحاولي اقناعي بهذا )

واذا كانت المشكله الرغبة في الحد من العنوسه وحفظ تماسك الاخلاق .. فلماذا يعزف الشباب العزاب عن الزواج..
الوظيفه الضعيفه او المرتب القليل ليس سبب في عزوف الشباب عن الزواج ... سؤال لك انتي يا اختي الجامعية والمثقفه ( اذا تقدملك شاب راتبه 120 ريال بتقبلي يكون شريك حياتك ؟؟؟ ) ومن هذا الجانب .. لا ننسا دور اولياء الامور ورغبتهم في تزويج بناتهم من لديه المال وغيره .... اغلب اولياء الامور تفكيرهم قديم ( أتى عليه الدهر وتمضمض وشرب ) ما يرضوا يقنعوا بالشاب البسيط
ليس كل الشباب على نفس المستوى المعيشي ... فرفض الشاب لبساطة وظيفته سبب من اسباب العنوسه ايضا .. لحظه لحظه من فضلك !!!!!! للاسف الشديد اغلب الناس ما يرضوا يزوجوا الشاب اللي راتبه ضعيف وحتى لو كان ولد ناس واصل وفصل ، همهم الوحيد في الفلوس ، ما همهم الستر على بنتهم ومساعدة شاب محتاج انه يستقر ويرتاح
وهذا لا يعتبر سبب وجيه لكي يتزوج الرجل بزوجه اخرى, كونه عنده المال وغيره ... بل لابد من توجيه الكلام الى اولياء الامور ...

اللوم والعتب على الشباب انه ما يريدوا يتزوجوا بس ما حطيتوا فبالكم انه اغلب البنات ما يقنعن في اي واحد ، الوحده ما عنده بيسة وشايفه نفسها وبطرانه _ ما اعرف ليش !!!!
وأهل البنات ادهى وامر

اسمعوا حكايتي ومن الواقع المرير
الله يسلمكم انا خلصت من الجامعة وتقدمت لبنت العم
مسكين خريج جديد ما بيديني اي شي
ابوها طلب بيت وسيارة والمهر 6 الاف ريال عماني
والبنت طلبت ذهب ب 3 الاف ريال عماني

ضحت ههههههههههههه
الجماعه يريدوا يتكشخوا على حسابي انا الفقير
وهذا الواقع حاصل مع كثير من الشباب

alwahim 02/06/2008 09:26 AM

الشرع حلل اربع ====

زهور الارجوان 02/06/2008 09:42 AM

العنوسه والعنوسه :بلابلا:

تو اريد أعرف :منتزق: العنوسه عييييييييب واموه :كاشخ::عيار:


أذا البنت مرتاحه لاصداع زوج ولا صداع الاولاد هي حره في نفسها وبعدين هذي حياتها وهيا ادرا بعمرها :);):مرتاح:


أبصراحه وجهة نظري :

عذاب اهلي ولا عذاب زوج :كاشخ::مرتاح:

زهور الارجوان 02/06/2008 09:50 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة alwahim (المشاركة 4251387)
الشرع حلل اربع ====


ماقلنا شي بس اتمنا يفهم الرجال معن الايه القرانيه :):متفكر:

بمنه تعالي
" فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ " صدق الله العظيم

TULIP 02/06/2008 10:03 AM

يعني اللي يتزوج الثانية و الثالثه قصده يقلل العنوسه !!!!!!!! أشك بصرااااحه !!!

عن نفسي موافقه خخخخ خخخخ بس طبعا فيها شروط يعني ما أي شخص متزوج قادر يتحمل
أسرتين لازم تتوفر فيه شروطي ههه ههه

بس أكيد أهلي ما بيوافقوا !!!

العملاق 2 02/06/2008 10:11 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة زهور الارجوان (المشاركة 4251586)
ماقلنا شي بس اتمنا يفهم الرجال معن الايه القرانيه :):متفكر:

بمنه تعالي
" فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ " صدق الله العظيم

أختي العزيزه المقصود بالعدل هنا هو العدل في المبيت والحقوق والواجبات...:):)

أما العدل في الحب فهذا ما لا يستطيعه الانسان حتى مع أولاده..:حزين:

يقول المولى عز وجل: " وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً " (النساء، 129)

والرسول صلى الله عليه وسلم أطهر مخلوق على وجه الأرض ويقول (( اللهم ان هذا قسمي في ما أملك فلا تلمني في ما لا أملك )) وهنا يقصد المشاعر والاحاسيس إتجاه زوجاته..:مرتاح:

أم عيش فور ايفر 02/06/2008 10:18 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ماذا أفعل؟ (المشاركة 4249357)
أختي الفاضلة

السلام عليكم

ما رأيك في الرجل العماني بأن يتزوج الزوجة الثانية بهدف التقليل من عامل العنوسة، وحفظ تماسك المجتمع من الضياع وسؤ الأخلاق، على الرغم إن هذا الرجل لديه القدرة في أن يكون عادلا بين زوجاته من حيث المعيشة والمعاملة الحسنة والثقافة الزوجية..

فحقيقة::: حاليا توجد ظاهرة متفشية بصورة كبيرة وهو تفاقم العنوسة في البلد من قبل الأخوات، وعزوف الشباب وبخاصة اللي ما عندهم أي وظيفة يعتمدوا عليها في عيشهم في الزواج والاستقرار النفسي، ورغبة البنت العازبة في أن تتزوج وتستقر نفسيا.

أرجو أن يكون الموضوع خاص بالأخوات دون الأخوة، حتى يتم أخذ أراء عديدة وبصورة موضوعية وبمنتهى الشفافية.


طارح الموضوع اعتقد ان موضوعك منقووول اذا ما خاب ظني....:كاشخ:
فعذرا يا أخواني


العملاق 2 02/06/2008 10:23 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أم عيش فور ايفر (المشاركة 4251962)
طارح الموضوع اعتقد ان موضوعك منقووول اذا ما خاب ظني....
فعذرا يا أخواني

الموضوع بحد ذاته محل نقاش فلا يضر إن كان من صميم فكر الكاتب أو منقول...:):)

لا تتهربن من النقاش...:عيار::عيار:

ريمان عمان 02/06/2008 10:27 AM

لالالالالالالالالالالالال الالا ما خصني ..
صحيح حب لأخيك ما تحب لنفسك .. بس عاد ما تشاركني ف زوجي
مستتتحييييييييل اوافق

أمنيات السلام 02/06/2008 10:35 AM

انا ضد الزواج الثاني بدون سبب يذكر

مادام زوجته مامقصره معاه ومافيها عيب فليش

هذا ماعذر للمطلقات ولا الارامل ولا العانسات هذا نصيبهم وخذوه جربوه

يعني مو شرط كل واحد يتزوج له اربعه هو ماقادر يصرف على وحده ويعدل معاها يروح يتزوج الثانيه مشان يهمل الاولى وعيالها وياما قضايا في المحاكم عن النفقه وعن اهمال الوالد لاولاده ونفقته عليهم


الزوج يتزوج الثانيه ينسى الاولى ولا يسال عنها الا من رحم ربي

يعني الزواج بدون سبب فلا داعي له


راي والله الموفق

الـبـدوي 02/06/2008 10:35 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة أحلام وردية (المشاركة 4249561)
عادي كوووووووووووول:مرتاح:

تو عادي كووووووووووول وعقب بيصيح الضرب والشتم واللعن في راس الزوج:):)

أمنيات السلام 02/06/2008 10:38 AM

وبعدين على حسب الاحصائيات مافي يفي عمان عنوسه كبيره بالعكس بس في الخليج الدول الاخرى

الحمدلله في البلد يتزوجوا من بنات البلد والحمدلله مانعين الزواج من الخارج

يعني عندنا العنوسه قليله جيدا فهذا مش سبب

وبصراحه اذا وحده ماجالها نصيبها ومااتزوجت هذا قسمه ونصيب ومادام مرتاحه وماناقصنها شي بيت اهلها فخلاص كل حد وراحته

والزواج يجي بوقته لو الله اراد فلا تاخذزها سبب العنوسه وغيرها ولا احبذ ابدا ان تلقب اي بنت وصلت لسن معينه بالعاانسه هناك اذا الرجل العانس بعد مثل ماقرانا


موفقين

الأميرة الصامتة 02/06/2008 10:41 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة albadi86 (المشاركة 4249438)
كيـــــــــــــــــف يعني نطلع
بس دخلت بالغلط السموحه



هههههه
يالله طلعو بسرعة

من وجهة نظري دايما اشمعها هذه العلة من الشباب بس بصراحة ما اصدقها يقولو عشان نقلل من العنوسة

تو انت اذا تزوجت هنتين او اربع ما خلصت ولا قلت العنوسة

يعني لا تحاول عذر ما يصلح

بصراحة في مجتمعنا الي يجلس مع حرمة واحدة احسله عن المشاكل وعن تشتت الاولاد والغيرة
وغيرها من المشاكل

هذا مايعني اعارض عن تعدد الزوجات

التوفيق للجميع

العملاق 2 02/06/2008 10:42 AM

اقتباس:

أرسل أصلا بواسطة ريمان عمان (المشاركة 4252086)
لالالالالالالالالالالالال الالا ما خصني ..
صحيح حب لأخيك ما تحب لنفسك .. بس عاد ما تشاركني ف زوجي
مستتتحييييييييل اوافق

هذه هي الأنانيّه بعينها ...:منتزق::منتزق:

ألم تعلمي أنّنا خلقنا في هذه الدنيا لطاعة الله وفعل ما يقربنا إليه فاجعلي فعلك هذا من القربات الى الله عز وجل وتنازلي قليلاً لأختك لكي تسعد وتيا مثلكِ...:):)

وأعلمي أننا لسنا مخلدون في هذه الفانيه فاجعليها دار عبور واحتملي قليلاً من نصبها لتحضي بالجنّة ونعيمها...:):)

أم أنكن سعيات برأيت أخواتكن محرومات من الحياه الزوجيه والأمومه...:حزين::متفكر:


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:21 PM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها