المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : "في خدمة السلطان".. رواية مباشرة لحرب ظفار بترجمة عمانية


سويري
18/11/2010, 11:18 PM
"في خدمة السلطان".. رواية مباشرة لحرب ظفار بترجمة عمانية

http://www.iangardiner.com/users/www.iangardiner.com/upload/Cover_2.jpg




http://alroya.info/photos/d/5873-2/9_003.jpg
الترجمة وشراء الحقوق والطباعة تمت بجهود ذاتية وشخصية


كتب- محمد بن سيف الرحبي

"إننا نعلنها على مسامع العالم أجمع إننا لن نتردد أبدا في الدفاع عن سلامة هذا الوطن الغالي ضد أي اعتداء بكل الوسائل الممكنة.. إننا نضع العالم أجمع أمام حقيقة لا تقبل الجدال إننا ماضون في سياستنا ضد هذا المبدأ البغيض الهدام مصرون على تطهير أرضنا من رجس الشيوعية وأذنابها.
إننا نمد للسلام يدا من موقف قوي.. إننا قادرون بعون الله على ردع العدوان.. أيا كان حجمه.. لأن رجال قواتنا، حماة عقيدة.. إننا نحمل السلاح دفاعا عن العقيدة.. والوطن والكرامة.. ونمد أيدينا للسلام حرصا على الوئام.. وحسن الجوار.. ورابطة الدم"
هذه الكلمات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه لم تكن مفتتحا لكتاب "في خدمة السلطان .. رواية مباشرة لحرب ظفار" ولكنها منشورة على الغلاف الأخير من هذا الكتاب، لكنها جاءت شعارا لمرحلة من مراحل المسيرة العمانية منذ أن تولى جلالته الحكم في عام 1970، وما تضمنته من تحديات في تلك المرحلة.
وكتاب "في خدمة السلطان" صدر قبل أيام في نسخته العربية حيث قام بترجمته ليلى بنت عبدالله الحضرمية وسلطان بن سعيد البوسعيدي جاء في طبعة جميلة ليقدم قصة من الواقع لحرب قال عنها المؤلف أنها شبه مجهولة، ووضع المترجمان الإهداء "إليك يا قبسا من نور أطل على عمان فأشرقت الأرض بنور ربها فأزهرت الآمال وتحققت الطموحات.. إليك يا سيدي سلطان السلام".
يقول المترجم سلطان البوسعيدي أن الكتاب الذي ألفه إيان جاردنير - وهو ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار في مطلع السبعينيات - يروي تفاصيل ووقائع الحرب الميدانية التي كان يخوضها رجال قوات السلطان المسلحة ويصف سير المعارك ضد في جبال ظفار، مشيرا إلى أن أهمية هذا الكتاب منبعها من قيمة تلك الحرب الاستراتيجة ودور جلالة السلطان المعظم الرئيسي في كسب الحرب وكيف استطاع بذكاء وفطنة من غرس التنمية المدنية جنبا الى جنب مع مواصلة العمليات العسكرية وصد هجمات المتمردين حتى تحقيق النصر.
ومن خلال قراءة الكتاب يتبين للقارئ حجم وأهمية حرب ظفار الإستراتجية والسياسية والاقتصادية وحقيقة الأطماع الشيوعية خلال تلك الفترة وخطورة الوضع على المنطقة بأسرها فيما لو خسرت عمان حرب ظفار.
لكن .. لماذا اختار المترجمان ليلى الحضرمية وسلطان البوسعيدي هذا الكتاب للترجمة فيشرحه الأخير بقوله: كانت تراودنا فكرة ترجمة كتاب يخص السلطنة وتاريخها العريق منذ ان تخرجنا من جامعة السلطان قابوس تخصص أدب انجليزي, فكان اختيار هذا العنوان محاولة منا للإثراء المكتبة العمانية خصوصا بعد أن رأينا ندرة الكتب والمصادر التي تناولت موضوع حرب ظفار، كما كانت ترجمة هذا الكتاب عرفانا منا لجلالة السلطان قابوس وإبرازا لدور قوات السلطان المسلحة في تثبيت دعائم الأمن والأمان في ربوع السلطنة حيت أصبح المواطن العماني ينعم بنعمة الأمن والأمان في كل مناطق السلطنة بلا استثناء.
أما عن تواصلهما مع المؤلف فيقول سلطان البوسعيدي أنه بعد قراءتهما للكتاب وعزمهما على ترجمته بدأت عملية التواصل مع المؤلف فكان أن "تواصلنا معه عبر بريده الالكتروني وطرحنا عليه فكرة ترجمة كتابه إلى العربية وأبدى المؤلف حماسا وتعاونا جميلاَ معنا, بعد موافقة المؤلف تم الاتفاق مع دار النشر صاحبة حقوق النسخة الانجليزية على حصولنا على الحقوق الحصرية لترجمة ونشر النسخة العربية من الكتاب" مشيرا إلى أن عملية التواصل استمرت مع المؤلف طوال عملية الترجمة التي امتدت لسنة كاملة من اجل الحصول على ترجمة دقيقة والتأكد مما يشكل علينا من المؤلف مباشرة.
يقول سلطان أن تجربة ترجمة الكتاب جميلة جدا، يضيف: حرصنا خلالها قدر الإمكان على اتقان الترجمة فكانت ان مرت عملية الترجمة بمراحل عديدة منها المراجعة اللغوية والتاريخية وتدقيق المصطلحات العسكرية، ويؤكد البوسعيدي عملية الترجمة وشراء الحقوق والطباعة تمت بجهود ذاتية وشخصية.
مؤلف الكتاب إيان جاردنير أهداه "إلى الجنود والبحارة والطيارين من دول عديدة الذين خاضوا غمار الحرب في ظفار في الفترة من 1965 – 1975 م وأخص بالذكر العريف حامد بن خميس الذي استشهد في المعركة في الثالث عشر من مارس 1974 م والرائد جوني براديل – سميث الذي قتل في المعركة في الخامس والعشرين من ديسمبر 1974م
يقول عن إصداره أنه كتاب مبسط، يتناول "حربا صغيرة لم يعرف عنها إلا القليل، حدثت منذ عهد طويل، بين أناس من بيئات مختلفة في بلد محافظ جدا، لكي لا يصل الأمر إلى خسارة بعض القيم المهمة، وكانت نهاية سعيدة، ومن حسن الحظ أن هذا الجزء البسيط من القصة لن يضيع هو الآخر بعد الآن.
الكتاب جاء في أكثر من مائتي صفحة وتضمن في قلبه نحو أربعين صورة بدأتها بصورة عسكرية لصاحب الجلالة المعظم يستمع لإيجاز عن سير العمليات في ميدان المعارك عام 1975
، إضافة إلى صورة أخرى من المواقع العسكرية والطائرات والمدافع المستخدمة في القتال، ورجال قوات الفرق والسكان المحليين،
في تقديمه للكتاب يقول الفريق أول ركن طيار سير / جوك ستيراب عام 2004 أنه حينما قاد سيارته خارج بوابات مطار صلالة، "وجدنا أنفسنا في شوارع مدينة مزدحمة صاخبة، وحينما تطلعت حولي في الناس الذين تعج بهم الطرق الفرعية وفي الرخاء المزدهر الذي كان باديا للعيان عادت بي أفكاري ثلاثين سنة إلى الوراء، إلى وقت كنت فيه أنا والبيئة المحيطة بي مختلفين تماما".
يستعيد جوك ستيراب اللحظة التي وطئت فيها قدماه صلالة أواخر عام 1973 للميلاد: "لقد كان السفر من المطار إلى قرية الصيد الصغيرة والفقيرة صلالة بعيدا نوعا ما في تلك الأيام فهو يمر عبر طرق متربة ودروب وعرة" لكنه في عام 2004 يصف المشهد بقوله: "أنظر إلى مدينة عمانية حديثة تمتع باقتصاد قوي وبنية أساسية متينة، وإلى أناس يتصفون بالحيوية والمودة، ويتطلعون إلى المستقبل بصحة واضحة، يا له من تغير شهدته العقود الماضية، وما أن شاهدت المكان حتى خطر ببالي أولئك الذين حاربوا في هذه المنطقة في السبعينيات من القرن الماضي، الزملاء الذين استوفوا الآن حظهم من الحياة وأصبحوا كبارا في السن.. وأولئك الذين لم تتح لهم الفرصة لأن يبقوا ليكبروا، والذين كانت ظفار بالنسبة لهم المعركة الأخيرة، وبدا لي أن أهالي صلالة في القرن الحادي والعشرين كانوا بمثابة مبررنا ودليلينا فالحياة التي استطاعوا أن يحيوها والوعد الذي حمله المستقبل لهم ولأولادهم كانا نتيجة لنجاحنا في حرب ظفار".
يرى جوك ستيراب أن العمل العسكري لم يكن وحده كافيا "لتحقيق هذا النجاح، يشير إلى "برامج المساعدات المدنية المعدة من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لضاعت جهود القوات المسلحة في النهاية، فقد كان التنسيق الناجح بين الحملة العسكرية وحزم الأنشطة الأخرى السر الحقيقي وراء نصرنا وهو أسلوب نتابع البناء عليه في وقتنا الحاضر".
يضيف بالقول أن هذا الكتاب "يعد أكثر من مجرد قصة مسلية عن حرب مجهولة شيئا ما" بل "قصة شعب تعيّن عليه أن يتعامل مع أنواع من المشكلات الوثيقة الصلة بنا اليوم، وهي قصة الكيفية التي قاموا فيها – كبارا وصغارا – بحل تلك المشكلات وساعدوا على إيجاد مستقل أمة بأسرها.
في مكان بالكتاب يقول المؤلف عن علاقته بالسكّان : رغم الظروف القاسية فإن العيش مع العمانيين أمر رائع، فهم يتصفون بقدر عال من الأمانة فلم يحدث أبدا أن سرق مني أي شيء أثناء وجودي هناك رغم توفر الفرص لذلك، وهم كرماء إلى أبعد الحدود، ويمتلكون ذلك العنصر الأساسي الذي تنطلق منه روح المرح والنكتة والتواضع وعدم التعامل مع الأمور بجدية فائقة، ناهيك عن أنهم متسامحون للغاية.
يذكر أن المؤلف عيّن آمرا لسرية البنادق الملكية البريطانية في حرب الفوكلانتد بعد انتهاء حرب ظفار، كما عمل مرافقا شخصيا لدوق أدنبره، وبعدها سكرتيرا للجنة العسكرية لحلف الناتو في بروكسل حيث شارك في مهام القيادة الإستراتيجية لأزمة كوسوفو، وأنهى خدمته في البحرية الملكية عام 2001 برتبة عميد ركن جوي، وهو الآن متحدث رئيسي في مجالات القيادة وصنع القرار.


الصور:
غلاف الكتاب
المؤلف
من العمليات العسكرية
عملية نقل للجنود
الفرحة بمكاسب معركة

المصدر
(http://www.alroya.info/ar/alroya-newspaper/arts-and-culture/10623-q--q------)

الطارق ابن ماء السماء
19/11/2010, 12:59 AM
شكرا

طائره "السكاي فان" اللى فالصوره دغدغه الذكريات الجميله

eternity
19/11/2010, 01:07 AM
شكرا

طائره "السكاي فان" اللى فالصوره دغدغه الذكريات الجميله


لم أحسبك من ضمن الجنود في حرب ظفار

الطارق ابن ماء السماء
19/11/2010, 01:23 AM
لم أحسبك من ضمن الجنود في حرب ظفار
:منتزق::منتزق::منتزق::منتزق:
الحرب بدأت وخلصت وانا حتى ما مولود :ضحك:

الطائره مازالت فالخدمه

بس هالشكل (اصغر من اللى فالموضوع)

http://www.aviastar.org/pictures/england/short_skyvan_1.jpg

eternity
19/11/2010, 01:28 AM
:منتزق::منتزق::منتزق::منتزق:
الحرب بدأت وخلصت وانا حتى ما مولود :ضحك:

الطائره مازالت فالخدمه

بس هالشكل (اصغر من اللى فالموضوع)

http://www.aviastar.org/pictures/england/short_skyvan_1.jpg

طيب هل لك ان تسرد لنا تجربتك الفريدة مع ال "السكاي فان " إذا لايوجد اي دواعي سرية أمنية قد تمنع ذلك

Qoloob
19/11/2010, 01:28 AM
لا أذكـر أن حــرب ظفــار كــانت ضمــن المنهــج الــدراسي :متفكر:

ســأحــاول الحصــول عــلى نسخــة مــن الكتـاب.

جاسم القرطوبي
19/11/2010, 01:33 AM
عرض جيد

تقبل مروري وجل الشكر للكاتب

لكن ما موضوع الحقوق لهذا الكتاب؟

أزيتا محمد
19/11/2010, 11:35 AM
حرب ظفار من ضمن التاريخ المغيب في عمان

ولا تتضمن المناهج الدراسية العمانية أي ذكر لها أو ذكر حرب جبل الاخضر

ولدت بعد إنتهاء الحرب بسنوات طويلة

واستغربت عندما سمعت عنها في حديث الاهل

سوف احاول البحث عن الكتاب وقراءته لمعرفة حقيقة ما حدث

ولكن هل يحمل الكتاب رؤية محايدة للحرب أن ينحاز للرواية الحكومية الرسمية ؟

ننتظر الكتاب لمعرفة الإجابة على السؤال

بوحازم الشنفري
19/11/2010, 03:01 PM
لن يذكر الضابط البريطاني أن فتيل الثورة أشعلت بمباركة بريطانية...

لن يذكر الضابط البريطاني أن الجيش البريطاني بعد احتلال نقاط محصنة لقوات الجبهة يدعوا الجيش العماني للانسحاب ويتكفل هو بتمشيط النقطة، وبعدها يقومون بنشر الأسلحة مجددا في الأودية النائية القريبة من أيدي الثوار لتستمر الثورة ويستمر الوجود البريطاني المسلح المدفوع الأجر أطول فترة ممكنة...

لن يذكر الضابط البريطاني حقيقة أن الثورة مابين 1965-1970 حققت أهدافهم الرئيسية "عزل السلطان سعيد، تعيين قابوسنا -حفظه الله-"، قبل أن تنقلب الحرب إلى امتداد عالمي بين الإمبريالية والشيوعية...

لن يذكر الضابط البريطاني أن الجيش البريطاني هو من دمر برمائيات السلطان سعيد بن تيمور "الأولى على مستوى الجزيرة العربية" من خلال استعمالها للتدريب وتخريبها عمدا...

ولن يذكر الكثير من التفاصيل التي لا تصب في مصلحة بريطانيا بكل تأكيد...

ولكن ذكر من بين الحقائق أن الورقة الرابحة في نجاح الحرب هي انقسام الثوار إلى نصفين: قوات الفرق الوطنية مع حكومة قابوس التي شكل ثقلها القادة الرئيسيون للثورة الحقيقية (جبهة تحرير ظفار)، والبقايا المدعومة من الدول الاشتراكية (جبهة تحرير عمان والخليج العربي)".

عموما الكتاب مثري ومفيد، وبالتأكيد يصور بريطانيا كصديق نبيل ونزيه، في حين أنها كانت لهم حربا اقتصادية أكثر من كونها سياسية، وسياسيا كسبت الكثير من العقود من خلالها، أشهرها عقد 49% من النفط المحلي، والحماية البريطانية المدفوعة الأجر.

تشكر على الطرح أخي الكريم.

أزيتا محمد
19/11/2010, 03:39 PM
لن يذكر الضابط البريطاني أن فتيل الثورة أشعلت بمباركة بريطانية...

لن يذكر الضابط البريطاني أن الجيش البريطاني بعد احتلال نقاط محصنة لقوات الجبهة يدعوا الجيش العماني للانسحاب ويتكفل هو بتمشيط النقطة، وبعدها يقومون بنشر الأسلحة مجددا في الأودية النائية القريبة من أيدي الثوار لتستمر الثورة ويستمر الوجود البريطاني المسلح المدفوع الأجر أطول فترة ممكنة...

لن يذكر الضابط البريطاني حقيقة أن الثورة مابين 1965-1970 حققت أهدافهم الرئيسية "عزل السلطان سعيد، تعيين قابوسنا -حفظه الله-"، قبل أن تنقلب الحرب إلى امتداد عالمي بين الإمبريالية والشيوعية...

لن يذكر الضابط البريطاني أن الجيش البريطاني هو من دمر برمائيات السلطان سعيد بن تيمور "الأولى على مستوى الجزيرة العربية" من خلال استعمالها للتدريب وتخريبها عمدا...

ولن يذكر الكثير من التفاصيل التي لا تصب في مصلحة بريطانيا بكل تأكيد...

ولكن ذكر من بين الحقائق أن الورقة الرابحة في نجاح الحرب هي انقسام الثوار إلى نصفين: قوات الفرق الوطنية مع حكومة قابوس التي شكل ثقلها القادة الرئيسيون للثورة الحقيقية (جبهة تحرير ظفار)، والبقايا المدعومة من الدول الاشتراكية (جبهة تحرير عمان والخليج العربي)".

عموما الكتاب مثري ومفيد، وبالتأكيد يصور بريطانيا كصديق نبيل ونزيه، في حين أنها كانت لهم حربا اقتصادية أكثر من كونها سياسية، وسياسيا كسبت الكثير من العقود من خلالها، أشهرها عقد 49% من النفط المحلي، والحماية البريطانية المدفوعة الأجر.

تشكر على الطرح أخي الكريم.

شكرا أخي بو حازم الشنفري على المعلومات المفيده

وما هي المصادر التي سردت المعلومات التي ذكرتها

والتي جزمت بان المؤلف البريطاني لن يذكرها في كتابه ؟

ولماذا جزمت بانه لن يذكرها ؟

وهل تعتقد بان الكتاب يحمل رؤية واحدة فقط للحدث ؟

بوحازم الشنفري
19/11/2010, 04:17 PM
شكرا أخي بو حازم الشنفري على المعلومات المفيده

وما هي المصادر التي سردت المعلومات التي ذكرتها

والتي جزمت بان المؤلف البريطاني لن يذكرها في كتابه ؟

ولماذا جزمت بانه لن يذكرها ؟

وهل تعتقد بان الكتاب يحمل رؤية واحدة فقط للحدث ؟


مصادر مباشرة عايشت، شاهدت، حاربت، لم تسمع أو تقرأ كتبا.

لن يذكرها، لأن بريطانيا لن تسمح له بذكرها، بغض النظر عن حمل الكتاب لرؤية واحدة أو أكثر، وهل من معه قلم يكتب عن نفسه "شقي"، والكتاب يمثل الرؤى العسكرية السياسية البريطانية، وهو معتمد ضمن مكتبتهم العسكرية التاريخية التي يرجع بعض كتبها إلى القرن التاسع عشر وما قبل.

وهل في ظنكم أنه يملك القدرة على ذكر هذه الأمور؟

تحيتي أختي الكريمة.

أزيتا محمد
19/11/2010, 05:52 PM
مصادر مباشرة عايشت، شاهدت، حاربت، لم تسمع أو تقرأ كتبا.

لن يذكرها، لأن بريطانيا لن تسمح له بذكرها، بغض النظر عن حمل الكتاب لرؤية واحدة أو أكثر، وهل من معه قلم يكتب عن نفسه "شقي"، والكتاب يمثل الرؤى العسكرية السياسية البريطانية، وهو معتمد ضمن مكتبتهم العسكرية التاريخية التي يرجع بعض كتبها إلى القرن التاسع عشر وما قبل.

وهل في ظنكم أنه يملك القدرة على ذكر هذه الأمور؟

تحيتي أختي الكريمة.

شكرا لك أخي بوحازم على التوضيح

كونك على إطلاع على ما حدث ووفق مصادر موثقة

فما رايك في نظرك الأسباب التي أدت إلى إستمرار الحرب ؟

رغم ان جلالة السلطان حفظه الله عرض عفوا عاما على جميع أعضاء الجبهة ؟

ورغم ان هناك من يقول أن جلالته حفظه الله عرض عليهم ايضا

الدخول في مفاوضات مباشرة ؟

شخصيا ربما اتفهم أسباب قيام الثورة

ولكني لم اتفهم السر في إستمرارها رغم التغيير الكبير الذي حدث

بعد إستلام جلالة السلطان المعظم حفظه الله الحكم في البلاد

تحيتي لك

بوحازم الشنفري
19/11/2010, 06:23 PM
شكرا لك أخي بوحازم على التوضيح

كونك على إطلاع على ما حدث ووفق مصادر موثقة

فما رايك في نظرك الأسباب التي أدت إلى إستمرار الحرب ؟

رغم ان جلالة السلطان حفظه الله عرض عفوا عاما على جميع أعضاء الجبهة ؟

ورغم ان هناك من يقول أن جلالته حفظه الله عرض عليهم ايضا

الدخول في مفاوضات مباشرة ؟

شخصيا ربما اتفهم أسباب قيام الثورة

ولكني لم اتفهم السر في إستمرارها رغم التغيير الكبير الذي حدث

بعد إستلام جلالة السلطان المعظم حفظه الله الحكم في البلاد

تحيتي لك


عدة شعارات حمّلت الثورة على الاستمرار بعد قيام النهضة، فمنهم من اتبعها بحسن نية، ومنهم من أدرك الخفايا:

- محاولة القضاء على الاستعمار البريطاني للجزيرة العربية (في حين أن التوجه ذاته يخدم التوجه السوفييتي الاشتراكي، أي كبقية سلسلة الحروب الأهلية في مختلف أنحاء العالم، بل والتقى جيفارا بعدد من قادة الثورة الذين تلقوا تعليمهم في كوبا ودعمهم، وتوجد صورة لجيفارا مع أحدهم الذي يكون جدا لمن أبلغني بالمعلومة).
- محاولة احتلال أكبر شريحة ممكنة (حيث لا يدرك البعض أن الثوار وصلوا إلى بركاء وأطراف محافظة مسقط بعد السيطرة بنسبة 95% على إقليم ظفار "محافظة ظفار، المنطقة الوسطى، جزيرة مصيرة وجنوب الشرقية والأطراف التي تسبق جبال الحجر قبل التقسيم الحديث").

مما لا يدركه البعض أن الثورة خدمت أهداف العمانيين أجمعين، وهنا أقصد "جبهة تحرير ظفار" والتي أطلقت لدحض الظلم، فكانت مدعومة من عدة شخصيات ودول مجاورة، قبل أن تتجدد بروح اشتراكية شيوعية بعد حكم قابوس ويتم إقصاء القادة الأساسيين للجبهة الأولى ووضعهم في قائمة الإعدامات، مع اعتناق قلة قليلة لا تزيد عن 1-2% للشيوعية الإلحادية، مع العلم أن بعضهم لازال مصرا على إلحاده إلى يومنا هذا، وهم لا يزيدون عن عدد أصابع اليد الواحدة ومعروفون بالاسم.

لم تكن جبهة تحرير ظفار الأولى تحمل أطماعا سياسية للحكم، كقرينتها في حرب الجبل الأخضر عام 1959، ولكنها تغيرت بعدما أحست القوى الاشتراكية برضى نسبة كبيرة بحكم قابوس عام 1970، إلى جانب دخول أبناء صلالة وبقية المدن في السلك العسكري مع الحكومة الجديدة بعدما كانوا يدعمون الثورة ماديا، ولكن شهدت هذه الحقبة تسليحا كبيرا للثوار، بل وتعدت الأسلحة من حيث القوة والدقة تلك التي تملكها قوات الأحلاف "باستثناء الطيران"، ومن أهمها المدافع طويلة المدى التي كانت تصل إلى عمق صلالة وأطرافها.

ما حدث في الثورة هو أكبر من كونه حربا أهلية، حيث كان للثوار ممثلوهم في جامعة الدول العربية، وتم عرض إعطائهم الاستقلال للمناطق المذكورة التي تقع في إطار إقليم ظفار قبل طلب أهلها أن يتبعوا حكم عمان لأول مرة عام 1879، وذلك في بداية السبعينات، ولكنهم رفضوا وأصروا على أنهم ماضون في السيطرة على الخليج بأكمله!

وعندما استشعرت بعض الدول توجههم الاشتراكي (مثل ليبيا والسعودية) توقفوا عن دعمهم ماديا ودعم ملفهم، لأن حقيقة الصراع هو حلقة من سلسلة الصراع الإمبريالي-الاشتراكي على الصعيد العالمي إبان الحرب الباردة.

طبعا المسألة بحاجة إلى بلورة أكبر، مجرد ذكرت بعض الجوانب والأحداث التي تثري الحوار، تحياتي أختي الكريمة.

الطارق ابن ماء السماء
19/11/2010, 07:30 PM
عدة شعارات حمّلت الثورة على الاستمرار بعد قيام النهضة، فمنهم من اتبعها بحسن نية، ومنهم من أدرك الخفايا:

- محاولة القضاء على الاستعمار البريطاني للجزيرة العربية (في حين أن التوجه ذاته يخدم التوجه السوفييتي الاشتراكي، أي كبقية سلسلة الحروب الأهلية في مختلف أنحاء العالم، بل والتقى جيفارا بعدد من قادة الثورة الذين تلقوا تعليمهم في كوبا ودعمهم، وتوجد صورة لجيفارا مع أحدهم الذي يكون جدا لمن أبلغني بالمعلومة).
- محاولة احتلال أكبر شريحة ممكنة (حيث لا يدرك البعض أن الثوار وصلوا إلى بركاء وأطراف محافظة مسقط بعد السيطرة بنسبة 95% على إقليم ظفار "محافظة ظفار، المنطقة الوسطى، جزيرة مصيرة وجنوب الشرقية والأطراف التي تسبق جبال الحجر قبل التقسيم الحديث").

مما لا يدركه البعض أن الثورة خدمت أهداف العمانيين أجمعين، وهنا أقصد "جبهة تحرير ظفار" والتي أطلقت لدحض الظلم، فكانت مدعومة من عدة شخصيات ودول مجاورة، قبل أن تتجدد بروح اشتراكية شيوعية بعد حكم قابوس ويتم إقصاء القادة الأساسيين للجبهة الأولى ووضعهم في قائمة الإعدامات، مع اعتناق قلة قليلة لا تزيد عن 1-2% للشيوعية الإلحادية، مع العلم أن بعضهم لازال مصرا على إلحاده إلى يومنا هذا، وهم لا يزيدون عن عدد أصابع اليد الواحدة ومعروفون بالاسم.

لم تكن جبهة تحرير ظفار الأولى تحمل أطماعا سياسية للحكم، كقرينتها في حرب الجبل الأخضر عام 1959، ولكنها تغيرت بعدما أحست القوى الاشتراكية برضى نسبة كبيرة بحكم قابوس عام 1970، إلى جانب دخول أبناء صلالة وبقية المدن في السلك العسكري مع الحكومة الجديدة بعدما كانوا يدعمون الثورة ماديا، ولكن شهدت هذه الحقبة تسليحا كبيرا للثوار، بل وتعدت الأسلحة من حيث القوة والدقة تلك التي تملكها قوات الأحلاف "باستثناء الطيران"، ومن أهمها المدافع طويلة المدى التي كانت تصل إلى عمق صلالة وأطرافها.

ما حدث في الثورة هو أكبر من كونه حربا أهلية، حيث كان للثوار ممثلوهم في جامعة الدول العربية، وتم عرض إعطائهم الاستقلال للمناطق المذكورة التي تقع في إطار إقليم ظفار قبل طلب أهلها أن يتبعوا حكم عمان لأول مرة عام 1879، وذلك في بداية السبعينات، ولكنهم رفضوا وأصروا على أنهم ماضون في السيطرة على الخليج بأكمله!

وعندما استشعرت بعض الدول توجههم الاشتراكي (مثل ليبيا والسعودية) توقفوا عن دعمهم ماديا ودعم ملفهم، لأن حقيقة الصراع هو حلقة من سلسلة الصراع الإمبريالي-الاشتراكي على الصعيد العالمي إبان الحرب الباردة.

طبعا المسألة بحاجة إلى بلورة أكبر، مجرد ذكرت بعض الجوانب والأحداث التي تثري الحوار، تحياتي أختي الكريمة.

معلومات قيمه بو حازم
بالفعل هناك قصص كثير يرويها العسكريين الذين اشتركوا فالحرب عن خبث الانجليز واتخاذ قرارات عجيبه
لكن لم اسمع شئ عن قوات الشاه والبلوش فالحرب



في أي سنه سيطر الثوار على المنطقه الوسطى و جنوب الشرقيه ؟

انا من الشرقيه ولم اسمع احد يذكر ان الثوار وصلوا الى المنطقه الوسطى والشرقيه خصوصا انها ارض كانت تابعه لسلطه الامام ان ذاك

الطارق ابن ماء السماء
19/11/2010, 09:30 PM
فلم وثائقي من 4 اجزاء معد بواسطه ثوار ظفار

http://www.youtube.com/watch?v=Y5jDOPsIlBE&feature=related

بوحازم الشنفري
20/11/2010, 12:26 AM
معلومات قيمه بو حازم
بالفعل هناك قصص كثير يرويها العسكريين الذين اشتركوا فالحرب عن خبث الانجليز واتخاذ قرارات عجيبه
لكن لم اسمع شئ عن قوات الشاه والبلوش فالحرب



في أي سنه سيطر الثوار على المنطقه الوسطى و جنوب الشرقيه ؟

انا من الشرقيه ولم اسمع احد يذكر ان الثوار وصلوا الى المنطقه الوسطى والشرقيه خصوصا انها ارض كانت تابعه لسلطه الامام ان ذاك

الأطراف المحاذية لجزيرة مصيرة التي لا تزيد عن 3-5% من حجم المنطقة الشرقية حاليا، حيث كانت تابعة للمنطقة الجنوبية المتمثلة في إقليم ظفار المنظم إلى عمان نهاية القرن التاسع عشر، ولكن تم تقسيم الإقليم في نهاية الثمانينات وظهرت المنطقة الوسطى، وإضيفت جزيرة مصيرة إداريا إلى الشرقية، وعلى إثر ذلك تم تغيير مسمى "شركة تنمية نفط ظفار" إلى "شركة تنمية نفط عمان"، ويمكنك السؤال عن هذه النقطة لدى قدامى الشركة.

عموما الجنود من بلوشستان شكلوا حوالي 90% من كتيبة جنوب عمان "أول كتيبة نظامية عمانية في القوات المسلحة السلطانية"، والبقية حوالي 7-8% من سكان صلالة وطاقة ومرباط وغيرهم، وحوالي 3-2% من مختلف مناطق السلطنة، ولكن يخلط البعض بين حراس الحصن وبين الجيش المشارك في الحرب، وهم في الحقيقة لم يشتبكوا بشكل مباشر مع الثوار.

وتوجد تفاصيل جيدة هنا ولو أن الأرقام كل مرة أرجع لها أحصلها متغيرة:

http://en.wikipedia.org/wiki/Dhofar_Rebellion

للعلم كانت جبهة تحرير ظفار مدعومة من بين بعض الشخصيات في عمان الداخل كالإمام غالب الهنائي الملتجئ إلى السعودية، حيث كانت الأهداف إلى حد ما متقاربة.

فلم وثائقي من 4 اجزاء معد بواسطه ثوار ظفار

http://www.youtube.com/watch?v=Y5jDOPsIlBE&feature=related

تم حظر الفيديو من قبل عمانتل.

الطارق ابن ماء السماء
20/11/2010, 12:48 AM
الأطراف المحاذية لجزيرة مصيرة التي لا تزيد عن 3-5% من حجم المنطقة الشرقية حاليا، حيث كانت تابعة للمنطقة الجنوبية المتمثلة في إقليم ظفار المنظم إلى عمان نهاية القرن التاسع عشر، ولكن تم تقسيم الإقليم في نهاية الثمانينات وظهرت المنطقة الوسطى، وإضيفت جزيرة مصيرة إداريا إلى الشرقية، وعلى إثر ذلك تم تغيير مسمى "شركة تنمية نفط ظفار" إلى "شركة تنمية نفط عمان"، ويمكنك السؤال عن هذه النقطة لدى قدامى الشركة.

عموما الجنود من بلوشستان شكلوا حوالي 90% من كتيبة جنوب عمان "أول كتيبة نظامية عمانية في القوات المسلحة السلطانية"، والبقية حوالي 7-8% من سكان صلالة وطاقة ومرباط وغيرهم، وحوالي 3-2% من مختلف مناطق السلطنة، ولكن يخلط البعض بين حراس الحصن وبين الجيش المشارك في الحرب، وهم في الحقيقة لم يشتبكوا بشكل مباشر مع الثوار.

وتوجد تفاصيل جيدة هنا ولو أن الأرقام كل مرة أرجع لها أحصلها متغيرة:

http://en.wikipedia.org/wiki/Dhofar_Rebellion

للعلم كانت جبهة تحرير ظفار مدعومة من بين بعض الشخصيات في عمان الداخل كالإمام غالب الهنائي الملتجئ إلى السعودية، حيث كانت الأهداف إلى حد ما متقاربة.



تم حظر الفيديو من قبل عمانتل.
شكرا جزيلا بو حازم

اذن انت تقصد ولايه محوت حاليا والمناطق المحاذيه هي شنه وخلوف وحج وغيرها
قبل تقسم الذي ذكرته في الثمانينات كانت ولايه محوت عباره عن نيابه تابعه لولايه المضيبي ...
اي اداريا محوت كانت النيابه الثالثه التابعه لولايه المضيبي بالاضافه الى نيابه سناو ونيابه سمد الشأن. بعد التقسيم اصبحت محوت ولايه مستقله والحقت بالمنطقه الوسطى


الفلم الوثائقي الذي وضعته جميل جدا وانتج في زمن الحرب
وبه صور ولقائات مع المواطنيين واناشيد وصور ومقاطع للحرب التي كانت تدور وتحليل سياسي للوضع فالخليج بالصور وصور لخرائط المنظقه
الخريطه التي وضعوها لمحافظه ظفار تماما تشبه الحدود الحاليه

عنوان المقطع على اليوتيوب
ساعة التحرير - فيلم وثائقي عن ثورة ظفار

نيران البراري
20/11/2010, 12:54 AM
طيب هل لك ان تسرد لنا تجربتك الفريدة مع ال "السكاي فان " إذا لايوجد اي دواعي سرية أمنية قد تمنع ذلك

عذراً للمداخلة..
السكاي فان خرجت نهائياً من الخدمة من RAFO وبقي فقط عدد من طائرات السي فان المختصة بمراقبة السواحل
أتمنى أن أقرأ الكتاب قريباً جدا ونضيف معلومات جديدة لأنفسنا, مع أنني أتوقع أن النسخة ستباع بسعر روكيت !
وهذا ديدن عالم الكتب والروايات في عمان وللأسف, وأن تكون الترجمة أصلية بدون أي حذف أو إضافة

بوحازم الشنفري
20/11/2010, 01:15 AM
شكرا جزيلا بو حازم

اذن انت تقصد ولايه محوت حاليا والمناطق المحاذيه هي شنه وخلوف وحج وغيرها
قبل تقسم الذي ذكرته في الثمانينات كانت ولايه محوت عباره عن نيابه تابعه لولايه المضيبي ...
اي اداريا محوت كانت النيابه الثالثه التابعه لولايه المضيبي بالاضافه الى نيابه سناو ونيابه سمد الشأن. بعد التقسيم اصبحت محوت ولايه مستقله والحقت بالمنطقه الوسطى


الفلم الوثائقي الذي وضعته جميل جدا وانتج في زمن الحرب
وبه صور ولقائات مع المواطنيين واناشيد وصور ومقاطع للحرب التي كانت تدور وتحليل سياسي للوضع فالخليج بالصور وصور لخرائط المنظقه
الخريطه التي وضعوها لمحافظه ظفار تماما تشبه الحدود الحاليه

عنوان المقطع على اليوتيوب
ساعة التحرير - فيلم وثائقي عن ثورة ظفار

العفو أخي الكريم.

مخزن الفيديو عندي لأني كنت متوقع الحظر منذ فترة، وحقيقة استغربت من الخارطة في البداية ولكن لو ترجع لها تكتشف أن اللون البرتقالي هو لون سيطرة عمان "الحكومة"، واللون الأحمر لون سيطرة ظفار "الجبهة".

حسبما وصلني أن المونتاج كان من إخراج فلسطيني ولا نعلم متى تم إخراجه، مع العلم أن المنطقة الجنوبية كانت تضم الوسطى وظفار وتم تقسيمها إلى منطقتين وتحويل الجزء الجنوبي محافظة بالاتفاق مع شيوخ المنطقة، وتقريبا نفس فكرة محافظة البريمي ومنطقة الظاهرة.

هناك خارطة لو مرت عليك لم تكن بهذا الحجم، وهي عبارة عن الشريط الساحلي من المنطقة الوسطى ومحافظة ظفار "أي حوالي ثلث أو ربع المساحة الكلية للمناطق الآن"، حيث أن نطاق الربع الخالي لم يكن ضمن السلطنة وقتها، وهذا الأطلس قديم وكبير الحجم وهو عالمي - سياسي وجغرافي أيضا (اسم الكتاب ما يحضرني حاليا).

الطارق ابن ماء السماء
20/11/2010, 01:52 AM
العفو أخي الكريم.

مخزن الفيديو عندي لأني كنت متوقع الحظر منذ فترة، وحقيقة استغربت من الخارطة في البداية ولكن لو ترجع لها تكتشف أن اللون البرتقالي هو لون سيطرة عمان "الحكومة"، واللون الأحمر لون سيطرة ظفار "الجبهة".

حسبما وصلني أن المونتاج كان من إخراج فلسطيني ولا نعلم متى تم إخراجه، مع العلم أن المنطقة الجنوبية كانت تضم الوسطى وظفار وتم تقسيمها إلى منطقتين وتحويل الجزء الجنوبي محافظة بالاتفاق مع شيوخ المنطقة، وتقريبا نفس فكرة محافظة البريمي ومنطقة الظاهرة.

هناك خارطة لو مرت عليك لم تكن بهذا الحجم، وهي عبارة عن الشريط الساحلي من المنطقة الوسطى ومحافظة ظفار "أي حوالي ثلث أو ربع المساحة الكلية للمناطق الآن"، حيث أن نطاق الربع الخالي لم يكن ضمن السلطنة وقتها، وهذا الأطلس قديم وكبير الحجم وهو عالمي - سياسي وجغرافي أيضا (اسم الكتاب ما يحضرني حاليا).

الفيديو من 6 اجزاء وليس 4
الحقيقه جميل جدا ان نسمع وجه نظر الطرف الاخر
خاصه وان الوثائقي غطي جميع الجوانب المتعلقه

لن نختلف على التقسيم الاداري المهم اننا نعيش الان في بلد واحده

انا عملت في صلاله لمده شهرين والحقيقه ونعم الرجال اهل ظفار

شكرا لك مره اخرى

بوحازم الشنفري
20/11/2010, 03:54 AM
الفيديو من 6 اجزاء وليس 4
الحقيقه جميل جدا ان نسمع وجه نظر الطرف الاخر
خاصه وان الوثائقي غطي جميع الجوانب المتعلقه

لن نختلف على التقسيم الاداري المهم اننا نعيش الان في بلد واحده

انا عملت في صلاله لمده شهرين والحقيقه ونعم الرجال اهل ظفار

شكرا لك مره اخرى

نعم 6، وبصراحة لما تشوف أفضل بكثير من تقرأ وتلتفت لأمور قد لا تذكرها الكتب.

والنعم فيك أخي الكريم، سررت بالتحاور معك، تحياتي لك ولأهل الشرقية الأشقاء :)

أزيتا محمد
20/11/2010, 07:33 AM
فلم وثائقي من 4 اجزاء معد بواسطه ثوار ظفار

http://www.youtube.com/watch?v=Y5jDOPsIlBE&feature=related

للأسف الشديد تم حظر الفيديو من قبل عمان تل

واعتقد أن الحظر حدث خلال الأيام القليلة الماضية فقط

أزيتا محمد
20/11/2010, 07:37 AM
مما لا يدركه البعض أن الثورة خدمت أهداف العمانيين أجمعين، وهنا أقصد "جبهة تحرير ظفار" والتي أطلقت لدحض الظلم، فكانت مدعومة من عدة شخصيات ودول مجاورة، قبل أن تتجدد بروح اشتراكية شيوعية بعد حكم قابوس ويتم إقصاء القادة الأساسيين للجبهة الأولى ووضعهم في قائمة الإعدامات، مع اعتناق قلة قليلة لا تزيد عن 1-2% للشيوعية الإلحادية، مع العلم أن بعضهم لازال مصرا على إلحاده إلى يومنا هذا، وهم لا يزيدون عن عدد أصابع اليد الواحدة ومعروفون بالاسم.
.

أثناء البحث في جوجل

أكتشفت أن الجبهة انتهت عسكريا سنة 1976

ولكنها بقت في جانبها السياسي إلى سنة 1992

بعد ان غيرت اسمها الى الجبهة الديمقراطية العمانية

فهل ماتت الجبهة سياسيا بعد هذا التاريخ ؟

وهل رجع جميع القادة السابقون للجبهة الى السلطنة ؟

أم هناك من بقى منهم سواء في اليمن أو سوريا ؟

وتحيتي لك

بوحازم الشنفري
20/11/2010, 05:01 PM
أثناء البحث في جوجل

أكتشفت أن الجبهة انتهت عسكريا سنة 1976

ولكنها بقت في جانبها السياسي إلى سنة 1992

بعد ان غيرت اسمها الى الجبهة الديمقراطية العمانية

فهل ماتت الجبهة سياسيا بعد هذا التاريخ ؟

وهل رجع جميع القادة السابقون للجبهة الى السلطنة ؟

أم هناك من بقى منهم سواء في اليمن أو سوريا ؟

وتحيتي لك


نسبة من قادتها يعتبرون واجهة عمان، فالناطق الإعلامي الإذاعي باسم الجبهة في سوريا هو ذاته وزير الخارجية حاليا، ونسبة كبيرة منهم تلقوا أموالا ضخمة لكسبهم، ونجحت الحكومة في ذلك.

بعد التاريخ المذكور، تم توزيع أموال على نسبة كبيرة منهم، وتحديدا عام 1991 حيث تم الإتفاق كليا على تقسيم المنطقة الجنوبية إلى منطقتين، الوسطى وظفار، وقبلها كان المرحوم بإذن الله "بريك الغافري" بمثابة المحافظ لتلك المنطقة، وكان ذو شخصية نافذة وصلبة، وكان رافضا لأي تقسيم إلى حين اغتياله من قبل البريطانيين بطريقة حرفية "تخريب سيارته فانقلبت به" في الثمانينات (ما أتذكر السنة تحديدا).

نسبة كبيرة من القادة لازالوا يعيشون معززين مكرمين، قلة قليلة جدا بقت خارج السلطنة، وبعظهم أساسا ليسوا ظفاريين "من اليمن الجنوبي"، ونسبة أخرى التحقت بقوات الفرق الوطنية وشكلوا أيضا القوات الخاصة التي كانت خاصة فقط بأبناء ظفار بمرسوم سلطاني وبتوصية أردنية إلى فترة ليست ببعيدة.

تحياتي لش:)

أزيتا محمد
20/11/2010, 07:09 PM
نسبة من قادتها يعتبرون واجهة عمان، فالناطق الإعلامي الإذاعي باسم الجبهة في سوريا هو ذاته وزير الخارجية حاليا، ونسبة كبيرة منهم تلقوا أموالا ضخمة لكسبهم، ونجحت الحكومة في ذلك.

بعد التاريخ المذكور، تم توزيع أموال على نسبة كبيرة منهم، وتحديدا عام 1991 حيث تم الإتفاق كليا على تقسيم المنطقة الجنوبية إلى منطقتين، الوسطى وظفار، وقبلها كان المرحوم بإذن الله "بريك الغافري" بمثابة المحافظ لتلك المنطقة، وكان ذو شخصية نافذة وصلبة، وكان رافضا لأي تقسيم إلى حين اغتياله من قبل البريطانيين بطريقة حرفية "تخريب سيارته فانقلبت به" في الثمانينات (ما أتذكر السنة تحديدا).

نسبة كبيرة من القادة لازالوا يعيشون معززين مكرمين، قلة قليلة جدا بقت خارج السلطنة، وبعظهم أساسا ليسوا ظفاريين "من اليمن الجنوبي"، ونسبة أخرى التحقت بقوات الفرق الوطنية وشكلوا أيضا القوات الخاصة التي كانت خاصة فقط بأبناء ظفار بمرسوم سلطاني وبتوصية أردنية إلى فترة ليست ببعيدة.

تحياتي لش:)

عاجزة عن الشكر على هذه المعلومات المهمة جدا

والتي لا شك اضافت لدي رصيدا معرفيا جميلا حول تلك الفترة المهمة جدا

فقط بقى لي سؤال حول منظمة المراة العمانية

فهل كانت فرعا نسائيا من الجبهة ومن كانت قادتها ؟

بوحازم الشنفري
20/11/2010, 07:42 PM
عاجزة عن الشكر على هذه المعلومات المهمة جدا

والتي لا شك اضافت لدي رصيدا معرفيا جميلا حول تلك الفترة المهمة جدا

فقط بقى لي سؤال حول منظمة المراة العمانية

فهل كانت فرعا نسائيا من الجبهة ومن كانت قادتها ؟


تسلمين أختي الكريمة، من دواعي سروري.

منظمة المرأة العمانية؟ هل تقصدين جمعية المرأة العمانية؟

نعم، بها أطراف كانت من الجبهة، النساء لم تكن من بين القادة الرئيسيين حسب معرفتي، وإنما جنودا وممرضات وإسناد خلفي، ولكن أعتذر عن عدم ذكر أسماء مباشرة.

احمد الحوسني 80
21/11/2010, 08:27 AM
اليكم بعض الصور عن ماتفضلتم به

http://www8.0zz0.com/2010/10/13/02/300004444.jpg

http://img103.herosh.com/2010/10/13/156508071.jpg

http://www8.0zz0.com/2010/10/13/02/964868338.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/799032390.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/438436571.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/477679285.jpg

http://img103.herosh.com/2010/10/13/980377663.jpg

وهذي صورة لجندي ايراني من المشاركين في الحرب

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/882650082.jpg

المغفور له الملك حسين بن طلال في زيارة للقوات الاردنية المشاركة في الحرب مع جنودنا البواسل
http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/787915596.jpg

وهذي صورة جندي بريطاني
http://www4.0zz0.com/2010/10/13/03/748518452.jpg



[CENTER]وهذه مقدمة خطاب صاحب الجلالة بمناسبة العيد الوطني في 18 نوفمبر1975 حيث قال : ( أننا نتصدى للتغلغل الشيوعي ونقف أمام حركة هدامة تستهدف ديننا وثرواتنا وكرامتنا فهناك على حدودنا الجنوبية تقوم مراكز ونقاط انطلاق لعصابات تخريب شيوعية وهناك تنظيمات سرية تابعة لهذه العصابات )

وللامانه الشكر موصول للقوات الاردنية والقوات الايرانية كذلك قوة البلوش الذين لاتزال مقبرة الشهداء دليل على نضالهم وبصمتهم في الحرب مع الشهداء الايرانين
يذكر ان القوات الايرانية جائت بعد طلب رسمي من صاحب الجلالة السلطان قابوس من شاه ايران المساعدة العسكرية وهذه القوة أدت الواجب المنوط بها على أكمل وجه وقد زار السلطنة وفد عسكري ايراني برآسة الجنرار ( أزهري) رئيس أركان الجيش الايراني و أجتمع مع صاحب الجلالة شخصيا لتنسيق المجهود الحربي وقد أرسلت ايران طائرات اف4 وغيرها وهي السبب المباشر ل بناء قاعدة ثمريت في صلالة . حتى ان احد الزعماء العرب انذاك ولا زال موجودا ارسل رسالة تهديد الى مولانا بعدم قبوله مشاركة القوات الايرانية في الحرب واللي يريد يبحث عن هالمعلومات ويسالني عن مصادري يروح ويقرا كتاب ظفارلرياض نجيب الريس


http://www.elrayyesbooks.com/CatalogueImages/zoufar%20rayess.jpg


وقد غادرت هذه القوة بشكل رسمي بعد اقامة حفل وداع في قاعدة ثمريت بعد أن ادو دورهم في الحرب وسلموا المناطق التي سيطروا عليها الى الجيش العماني
تبقى هناك حقائق لن نستطيع ان ننكرها وهفوات سواء من الجانب الانجليزي والقوات الماركسية التي اغرت بعض من اهل ظفار واعمت عقولهم انذاك
والتاريخ يشهد بذلك
كذلك كتاب وردة لصنع الله ابراهيم يصور بعض من مشاهد الحرب
تاريخ لن ينتسى

http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/3/3850.gif

بوحازم الشنفري
21/11/2010, 06:21 PM
اليكم بعض الصور عن ماتفضلتم به

http://www8.0zz0.com/2010/10/13/02/300004444.jpg

http://img103.herosh.com/2010/10/13/156508071.jpg

http://www8.0zz0.com/2010/10/13/02/964868338.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/799032390.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/438436571.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/477679285.jpg

http://img103.herosh.com/2010/10/13/980377663.jpg

وهذي صورة لجندي ايراني من المشاركين في الحرب

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/882650082.jpg

المغفور له الملك حسين بن طلال في زيارة للقوات الاردنية المشاركة في الحرب مع جنودنا البواسل
http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/787915596.jpg

وهذي صورة جندي بريطاني
http://www4.0zz0.com/2010/10/13/03/748518452.jpg



[CENTER]وهذه مقدمة خطاب صاحب الجلالة بمناسبة العيد الوطني في 18 نوفمبر1975 حيث قال : ( أننا نتصدى للتغلغل الشيوعي ونقف أمام حركة هدامة تستهدف ديننا وثرواتنا وكرامتنا فهناك على حدودنا الجنوبية تقوم مراكز ونقاط انطلاق لعصابات تخريب شيوعية وهناك تنظيمات سرية تابعة لهذه العصابات )

وللامانه الشكر موصول للقوات الاردنية والقوات الايرانية كذلك قوة البلوش الذين لاتزال مقبرة الشهداء دليل على نضالهم وبصمتهم في الحرب مع الشهداء الايرانين
يذكر ان القوات الايرانية جائت بعد طلب رسمي من صاحب الجلالة السلطان قابوس من شاه ايران المساعدة العسكرية وهذه القوة أدت الواجب المنوط بها على أكمل وجه وقد زار السلطنة وفد عسكري ايراني برآسة الجنرار ( أزهري) رئيس أركان الجيش الايراني و أجتمع مع صاحب الجلالة شخصيا لتنسيق المجهود الحربي وقد أرسلت ايران طائرات اف4 وغيرها وهي السبب المباشر ل بناء قاعدة ثمريت في صلالة . حتى ان احد الزعماء العرب انذاك ولا زال موجودا ارسل رسالة تهديد الى مولانا بعدم قبوله مشاركة القوات الايرانية في الحرب واللي يريد يبحث عن هالمعلومات ويسالني عن مصادري يروح ويقرا كتاب ظفارلرياض نجيب الريس


http://www.elrayyesbooks.com/CatalogueImages/zoufar%20rayess.jpg


وقد غادرت هذه القوة بشكل رسمي بعد اقامة حفل وداع في قاعدة ثمريت بعد أن ادو دورهم في الحرب وسلموا المناطق التي سيطروا عليها الى الجيش العماني
تبقى هناك حقائق لن نستطيع ان ننكرها وهفوات سواء من الجانب الانجليزي والقوات الماركسية التي اغرت بعض من اهل ظفار واعمت عقولهم انذاك
والتاريخ يشهد بذلك
كذلك كتاب وردة لصنع الله ابراهيم يصور بعض من مشاهد الحرب
تاريخ لن ينتسى

http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/3/3850.gif


إضافة قيمة أخي الكريم، والشكر الجزيل لك على عناوين الكتب المذكورة، لك مني خالص احترامي:)

عمانية حالمة
21/11/2010, 07:04 PM
اليكم بعض الصور عن ماتفضلتم به


http://www8.0zz0.com/2010/10/13/02/300004444.jpg

http://img103.herosh.com/2010/10/13/156508071.jpg

http://www8.0zz0.com/2010/10/13/02/964868338.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/799032390.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/438436571.jpg

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/477679285.jpg

http://img103.herosh.com/2010/10/13/980377663.jpg

وهذي صورة لجندي ايراني من المشاركين في الحرب

http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/882650082.jpg

المغفور له الملك حسين بن طلال في زيارة للقوات الاردنية المشاركة في الحرب مع جنودنا البواسل
http://www4.0zz0.com/2010/10/13/02/787915596.jpg

وهذي صورة جندي بريطاني
http://www4.0zz0.com/2010/10/13/03/748518452.jpg




وهذه مقدمة خطاب صاحب الجلالة بمناسبة العيد الوطني في 18 نوفمبر1975 حيث قال : ( أننا نتصدى للتغلغل الشيوعي ونقف أمام حركة هدامة تستهدف ديننا وثرواتنا وكرامتنا فهناك على حدودنا الجنوبية تقوم مراكز ونقاط انطلاق لعصابات تخريب شيوعية وهناك تنظيمات سرية تابعة لهذه العصابات )

وللامانه الشكر موصول للقوات الاردنية والقوات الايرانية كذلك قوة البلوش الذين لاتزال مقبرة الشهداء دليل على نضالهم وبصمتهم في الحرب مع الشهداء الايرانين
يذكر ان القوات الايرانية جائت بعد طلب رسمي من صاحب الجلالة السلطان قابوس من شاه ايران المساعدة العسكرية وهذه القوة أدت الواجب المنوط بها على أكمل وجه وقد زار السلطنة وفد عسكري ايراني برآسة الجنرار ( أزهري) رئيس أركان الجيش الايراني و أجتمع مع صاحب الجلالة شخصيا لتنسيق المجهود الحربي وقد أرسلت ايران طائرات اف4 وغيرها وهي السبب المباشر ل بناء قاعدة ثمريت في صلالة . حتى ان احد الزعماء العرب انذاك ولا زال موجودا ارسل رسالة تهديد الى مولانا بعدم قبوله مشاركة القوات الايرانية في الحرب واللي يريد يبحث عن هالمعلومات ويسالني عن مصادري يروح ويقرا كتاب ظفارلرياض نجيب الريس




http://www.elrayyesbooks.com/CatalogueImages/zoufar%20rayess.jpg


[CENTER]وقد غادرت هذه القوة بشكل رسمي بعد اقامة حفل وداع في قاعدة ثمريت بعد أن ادو دورهم في الحرب وسلموا المناطق التي سيطروا عليها الى الجيش العماني
تبقى هناك حقائق لن نستطيع ان ننكرها وهفوات سواء من الجانب الانجليزي والقوات الماركسية التي اغرت بعض من اهل ظفار واعمت عقولهم انذاك
والتاريخ يشهد بذلك
كذلك كتاب وردة لصنع الله ابراهيم يصور بعض من مشاهد الحرب
تاريخ لن ينتسى


http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/3/3850.gif




جميل جدا

الكتاب بحوزتنا منذ زمن
لكن لم اتشجع لقرائته
الموضوع اغراني لاعادة النظر والتفكير!


شكرا لكم جميعا

أزيتا محمد
21/11/2010, 07:36 PM
لقد سمعت كثيرا عن رواية " وردة " للاستاذ صنع الله ابراهيم

فهل صحيح ما يتردد ان الكتاب يحكي سيرة المناضلة البحرينية ليلى فخرو ( هدى سالم ) ؟

ام فتاة عمانية اخرى ؟

وهل الرواية مسموح بها في السلطنة ؟

الطارق ابن ماء السماء
21/11/2010, 09:20 PM
لقد سمعت كثيرا عن رواية " وردة " للاستاذ صنع الله ابراهيم

فهل صحيح ما يتردد ان الكتاب يحكي سيرة المناضلة البحرينية ليلى فخرو ( هدى سالم ) ؟

ام فتاة عمانية اخرى ؟

وهل الرواية مسموح بها في السلطنة ؟


موجوده كامله على الانترنت
على موقع 4shared

المترجم الأدبي
22/11/2010, 12:45 PM
السلام عليكم..

انا شخصيا حصلت على النسخه المترجمه والرائعه من كتاب "في خدمة السلطان" ..

أبهرتي دقة الترجمه التي قام بها المترجمان..

وربما لست انا الأول في ابداء الاعجاب .. بل هو استاذنا الكبير والكاتب الأول في عماننا الأستاذ محمد الرحبي.. واللذي ابدع في وصف الكتاب في مقاله الصحفي.. بل وأثنى الثناء الحسن الجميل على المترجمان ..



شخصيا .. استمتعت بقراءة الكتاب .. والذي اعده واحدا من أهم الكتب التي يجب على كل عماني قرائتها ..
بل وأتوقع له الانتشار العددي الكبير .. واتوقع ان تكون له مساحة خاصه بين مكاتبنا. وسوف يكون كتاب لا نستغني عنه في حل الكثير من الأمور التي يتسائل عنها الكثيرين الذين عجزوا عن فهم تفاصيل حرب ظفار ..



أنصح الجميع وبشدة ان يحصلوا على نسختهم من هذا الكتاب ..

* للعلم .. الكتب لا اظنه سوف يكون في المكتبات العامه .. لأنه على حسب علمي تهافتت الوزارات على شرائه بكميات كبيره ..


" لمن يحتاج نسخه من الكتاب..يرسلي على الخاص .. ربما استطيع الترتيب له ..لأني على معرفه شخصيه بالمترجم الأستاذ سلطان البوسعيدي ..

احمد الحوسني 80
22/11/2010, 10:20 PM
لقد سمعت كثيرا عن رواية " وردة " للاستاذ صنع الله ابراهيم

فهل صحيح ما يتردد ان الكتاب يحكي سيرة المناضلة البحرينية ليلى فخرو ( هدى سالم ) ؟

ام فتاة عمانية اخرى ؟

وهل الرواية مسموح بها في السلطنة ؟

نعم اختي بالفعل هي نفسها الدكتورة ليلى فخرو رحمة الله عليها
الرواية متداولة ولكن تحت الطاولات مثلما يقال
واليك نبذة عنها


ليلى فخرو

السيرة الذاتية

من مواليد المحرق في العام.1945
والدة منيرة وعائشة، وزوجة عبيدلي العبيدلي.
تحمل ماجستير في الإحصاء من الجامعة الأميركية في بيروت، وليسانس في الإحصاء من جامعة المستنصرية في بغداد.
نجحت في نسج وتوثيق علاقات بناءة متميزة بين وضعها العائلي الاجتماعي الميسور وقيمها المبدئية التي تنتمي إلى الفئة الاجتماعية الفقيرة التي حرصت على الدفاع عن مصالحها.
حققت بنجاح وشفافية عالية الجمع بين الريادة وتقدم الصفوف والتضحية في العطاء ونكران الذات والإصرار على البقاء في المقاعد الخلفية عند الأخذ.
رائدة من رواد العمل الاجتماعي والسياسي والأعمال في البحرين.
انخرطت في العمل السياسي في العام،1964 وكانت من أوائل الكوادر النسائية البحرينية اللواتي تبوأن مواقع قيادية فيه، وأثبتت من خلال ذلك قدرة فائقة على التخطيط، ناهيك عن قدرات متميزة في العمل الإداري والتنظيمي.
خلال فترة دراستها في بيروت في الستينات، مارست دوراً رياديّاً في مسيرة الحركة الطلابية البحرينية من خلال عضويتها في رابطة طلبة البحرين هناك، وكانت رئيسة لجنتها الثقافية في الفترة من 1967إلى ،1968 قبل التحاقها بالثورة المسلحة في ظفار.
كانت ركنا رئيسيّاً في التأسيس لجمعية أوال النسائية في العام،1968 التي وضعت معايير جديدة متقدمة ومميزة للعمل النسائي في البحرين.
أسست بنظرة ريادية، خلال عملها النضالي في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير الخليج، مدارس الثورة، وكانت اول تجربة لمحو الأمية في صفوف أطفال المناضلين، تطورت، بفضل رؤية ليلى (هدى) الريادية إلى مدارس تخرج فيها الفوج الأول من حملة الشهادة الثانوية في سلطنة عمان. وإن كان للتاريخ أن ينصف فيمكن القول إنها أول من أسس للتعليم الحديث في عمان.
خلال سنوات المنفى، أسست دار دلمون للنشر في قبرص، والتي كانت - بفضل قدرات ليلى الإدارية وشخصيتها الريادية - دار نشر عربية رائدة في إصدار الأعمال التوثيقية المتميزة التي كان من بين أهمها الدوريات الفصلية المتخصصة: محتويات الدوريات العربية، والذاكرة الفلسطينية، والكشاف الإسلامي.
أدركت اهمية تقنية المعلومات في تعزيز دور المرأة اجتماعيا، وتمكينها سياسيا، فأسست بعد عودتها من رحلة النفي والإبعاد التي استمرت ما يزيد على خمسة وعشرين عاما، مع مجموعة من المهنيين والأكاديميين البحرينيين، في العام ،1995 شركة النديم لتقنية المعلومات التي تخصصت في صناعة الخدمات الإلكترونية على الإنترنت.
مارست دوراً مهمّاً في إعداد وتحرير مواد مجلة »آفاق علمية خلال الفترة بين 1995و،2000 وهي أول مجلة علمية شهرية متخصصة غير محكمة في البحرين.
في العام 2001 وبرؤية ريادية لامتناهية جمعت ليلى بين جمعية سيدات الأعمال البحرينية وشركة النديم لتقنية المعلومات في مشروع نسائي ريادي مشترك على الإنترنت هو بوابة المرأة (womengateway.com) الذي أصبح أهم موقع نسائي عربي على الإنترنت. تشهد على ذلك الشهادات والجوائز المحلية والإقليمية والعالمية التي حازها، ومن اهمها الجائزة العالمية للمحتوى الإلكتروني - فئة الإحتواء الإلكترونـــــــــــــي (e-inclusion) للعام.2005
على رغم ظروفها الصحية القاسية التي كانت تعيشها، لم تتوقف ليلى عن العطاء، بل أصرت على أن تواصل دورها السياسي وعطاءها المهني والأسري، فكانت رمزا للمعارضة السياسية المستقلة، ونموذجاً لسيدة الأعمال البحرينية الناجحة المتميزة، وقدوة لربة الأسرة المسئولة.


وهذا رابط لتحميل الرواية هنا (http://www.4shared.com/file/21266918/4a5a0737/warda22.html)

احمد الحوسني 80
22/11/2010, 10:40 PM
إضافة قيمة أخي الكريم، والشكر الجزيل لك على عناوين الكتب المذكورة، لك مني خالص احترامي:)

العفو اخي الكريم
منكم نستفيد ومع بعض نكمل بعض
موفق

Qoloob
22/11/2010, 11:48 PM
النسخــة الأصـــلية تبــاع فــي بــوردرز لمــن يــريد أن يقتنيهـا.

المترجم الأدبي
23/11/2010, 08:24 AM
الأخ سويري ..

حاولت ارد على رسالتك بس انت اخترت عدم تلقي رسائل خاصه من الأعضاء ,,

سويري
23/11/2010, 09:03 AM
الأخ سويري ..

حاولت ارد على رسالتك بس انت اخترت عدم تلقي رسائل خاصه من الأعضاء ,,



أتضح لى ماقلته صحيح بعد الرجوع الى الخيار |( قلت معرفة ) :عيار:

تم تعديل خيار أستقبال رسائل ألآعضاء لدى والان مفتوح :مرتاح:



على العموم أخبرنا أحد ألآعضاء مشكورا أين يمكن أيجاد الرواية :)

شكر لك

صالح عبدالله البلوشي
23/11/2010, 09:10 AM
شكرا للجميع

من الكتب الجميلة التي فتحت نافذة معرفية على ثورة ظفار وتجربتها العلمية والتربوية كتاب " قيادة المجتمع نحو التغيير .. التجربة التربوية لثورة ظفار 1969 - 1992 " للباحثة العمانية منى جعبوب والكتاب من إصدار مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت ومنع من التداول في السلطنة .

الكتاب يتحدث عن التجربة التربوية للجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي من خلال مدارسها المختلفة مثل مدرسة الشعب ومدرسة 9 يونيو والتي كانت تحت إشراف المناضلة البحرينية ليلى فخرو او هدى سالم حسب اسمها الحركي ويطلق عليها بين أهل ظفار لقب ماما هدى وهي كما قال الاخ الدكتور أحمد الحوسني رائدة ومؤسسة التعليم الحديث في عمان فقد كانت مديرة ومعلمة ومشرفة وأم واخت بالنسبة للطلاب وقد إستمرت هذه المدارس في اليمن بعد هزيمة الثورة العسكرية سنة 1976 ولكنها توقفت في نهاية الثمانينات وطلابها يتبؤون اليوم المناصب الكبيرة في السلطنة بعد عودتهم إلى البلاد ورغبتهم بالمشاركة في بناء نهضتها الحديثة .

المترجم الأدبي
23/11/2010, 09:43 AM
صوره حصريه في هذا الموضوع لصورة غلاف كتاب في خدمة السلطان ..النسخه العربيه ..

http://store3.up-00.com/Nov10/MyM94314.jpg

المترجم الأدبي
23/11/2010, 09:44 AM
وصوره للغلاف الخلفي للكتاب ..بصراحه اعتبر التصميم أكثر من رائع

http://store3.up-00.com/Nov10/KCn94314.jpg

المترجم الأدبي
23/11/2010, 09:51 AM
النسخــة الأصـــلية تبــاع فــي بــوردرز لمــن يــريد أن يقتنيهـا.


ربما تقصد " النسخـــه الأنجليزيه "

لأن النسخه العربيه ليست متوفره هناك الى الان ..

Qoloob
23/11/2010, 02:26 PM
ربما تقصد " النسخـــه الأنجليزيه "

لأن النسخه العربيه ليست متوفره هناك الى الان ..

نعــم النسخــة الأصــلية بــاللغة الإنجــليزية.

خالد المنعي
23/11/2010, 02:49 PM
أن شاء الله بشتريه
أبحث عن الحروب المغيبة الثلاثة
حرب ظفار،حرب الجبل الاخضر،حرب البريمي

سويري
28/11/2010, 01:29 PM
نتمنى أن تكون النسخة ألعربية فى متناول الجميع
فى القريب العاجل .....

بـدر مسقط
28/11/2010, 03:46 PM
الأطراف المحاذية لجزيرة مصيرة التي لا تزيد عن 3-5% من حجم المنطقة الشرقية حاليا، حيث كانت تابعة للمنطقة الجنوبية المتمثلة في إقليم ظفار المنظم إلى عمان نهاية القرن التاسع عشر، ولكن تم تقسيم الإقليم في نهاية الثمانينات وظهرت المنطقة الوسطى، وإضيفت جزيرة مصيرة إداريا إلى الشرقية، وعلى إثر ذلك تم تغيير مسمى "شركة تنمية نفط ظفار" إلى "شركة تنمية نفط عمان"، ويمكنك السؤال عن هذه النقطة لدى قدامى الشركة.

عموما الجنود من بلوشستان شكلوا حوالي 90% من كتيبة جنوب عمان "أول كتيبة نظامية عمانية في القوات المسلحة السلطانية"، والبقية حوالي 7-8% من سكان صلالة وطاقة ومرباط وغيرهم، وحوالي 3-2% من مختلف مناطق السلطنة، ولكن يخلط البعض بين حراس الحصن وبين الجيش المشارك في الحرب، وهم في الحقيقة لم يشتبكوا بشكل مباشر مع الثوار.
وتوجد تفاصيل جيدة هنا ولو أن الأرقام كل مرة أرجع لها أحصلها متغيرة:


للعلم كانت جبهة تحرير ظفار مدعومة من بين بعض الشخصيات في عمان الداخل كالإمام غالب الهنائي الملتجئ إلى السعودية، حيث كانت الأهداف إلى حد ما متقاربة.
تم حظر الفيديو من قبل عمانتل.


مرحبا آخي بو حازم ,,

هل توضح لنا الدور اللوجستي الذين قامو به الجنود ممن الذين قدموا من أقليم بلوشستان ؟؟

ذكرت في ردك أعلاه انهم لم يكن لهم دور مباشر في الأحتكاك مع جنود الثوار رغم نسبة وجودهم من بين الجنود 90% ؟!

وانا سمعت كثير ان كان لهم أدوار ومهام أخرى كـ حراسة الحصن والأمداد لكن هناك ممن ذكرو لي أن ابائهم وأقربائهم كانو من ضمن الجنود المحاربين وقد فارقتهم المنية في ساحات المعارك . وقبور الشهداء تشهد لهم بذلك . والأخ احمد الحوسني أشاد بذلك في رده السابق ايضا بدورهم المباشر .

وسؤالي الأخير لماذا أستعان مولانا آن ذاك بالقوات من دولة الشاه بالذات ؟ لمذا لم يستعين بالدول المجاورة على سبيل المثال او من مواطنين الذي كانو تحت آمرة الدولة البوسعيدية ؟

والسموحة على كثرة آسئلتي ,, وتحياتي لك أخي

بوحازم الشنفري
28/11/2010, 07:15 PM
مرحبا آخي بو حازم ,,

هل توضح لنا الدور اللوجستي الذين قامو به الجنود ممن الذين قدموا من أقليم بلوشستان ؟؟

ذكرت في ردك أعلاه انهم لم يكن لهم دور مباشر في الأحتكاك مع جنود الثوار رغم نسبة وجودهم من بين الجنود 90% ؟!

وانا سمعت كثير ان كان لهم أدوار ومهام أخرى كـ حراسة الحصن والأمداد لكن هناك ممن ذكرو لي أن ابائهم وأقربائهم كانو من ضمن الجنود المحاربين وقد فارقتهم المنية في ساحات المعارك . وقبور الشهداء تشهد لهم بذلك . والأخ احمد الحوسني أشاد بذلك في رده السابق ايضا بدورهم المباشر .

التوضيح في الأسفل

وسؤالي الأخير لماذا أستعان مولانا آن ذاك بالقوات من دولة الشاه بالذات ؟ لمذا لم يستعين بالدول المجاورة على سبيل المثال او من مواطنين الذي كانو تحت آمرة الدولة البوسعيدية ؟

لأن دول الجوار كانت داعمة للثورة لا للحكومة، وقد أرسل المرحوم بإذن الله الشيخ زايد قوة عسكرية معظمهم من عمان، إلا أن القوة لم تصل إلى أرض المعركة في ظفار وتشتت في المناطق الشمالية العمانية.

والسموحة على كثرة آسئلتي ,, وتحياتي لك أخي

اختلط عليك الأمر أخي الكريم، للتوضيح ارجع للجملة:

ولكن يخلط البعض بين حراس الحصن وبين الجيش المشارك في الحرب، وهم في الحقيقة لم يشتبكوا بشكل مباشر مع الثوار.

أي أن حراس الحصن لم يشتركوا في الحرب بشكل مباشر.

تحياتي لك

بـدر مسقط
29/11/2010, 01:04 AM
اختلط عليك الأمر أخي الكريم، للتوضيح ارجع للجملة:

ولكن يخلط البعض بين حراس الحصن وبين الجيش المشارك في الحرب، وهم في الحقيقة لم يشتبكوا بشكل مباشر مع الثوار.

أي أن حراس الحصن لم يشتركوا في الحرب بشكل مباشر.

تحياتي لك


بالفعل قد اختلط علي الأمر ,,

وصلت الفكرة أخي بو حازم ولك جزيل الشكر على الرد

رجل من زمن المستحيل
30/11/2010, 03:38 PM
موجوده كامله على الانترنت
على موقع 4shared

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أخي الطارق
وجدت الرواية هنا (http://www.4shared.com/document/2WTyNnqw/___online.htm)
ولكن لم استطع تحميلها
هل تستطيع مساعدتي في ذلك
وأكون لك من الشاكرين :)

رجل من زمن المستحيل
30/11/2010, 03:56 PM
أتضح لى ماقلته صحيح بعد الرجوع الى الخيار |( قلت معرفة ) :عيار:

تم تعديل خيار أستقبال رسائل ألآعضاء لدى والان مفتوح :مرتاح:



على العموم أخبرنا أحد ألآعضاء مشكورا أين يمكن أيجاد الرواية :)

شكر لك

الاخ سويري
أين أجد هذه الرواية
بالنسخة العربية

طبعاً إن كان ذلك لا يزعجك :)

الطارق ابن ماء السماء
30/11/2010, 04:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أخي الطارق
وجدت الرواية هنا (http://www.4shared.com/document/2WTyNnqw/___online.htm)
ولكن لم استطع تحميلها
هل تستطيع مساعدتي في ذلك
وأكون لك من الشاكرين :)


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
قبل قراءه الكتاب انظر الى هذا الموضوع المتصل بالكتاب من سبلة العرب
http://om.s-oman.net/showpost.php?p=3525742&postcount=19

تحديدا رد عبدالله البطاشي والذي يقول فيه:





مرحبا بكم ..

الذي أعرفه بأن الكتاب ممنوع من التداول عندنا في السلطنة ..!!!!

وتم تسريبه من الخارج ...من بعض الدول العربية

ولكن أعتقد حتى ولو كان قد سمح بالتداول في السلطنة ..فهذا أمر إيجابي ..

(فالعلم بالشيء ولا الجهل به ) ..والمشكلة هي بأنه لم يقم أحد أدباءنا بإيجاد طريقة للرد
على مؤلف هذه الرواية ..فهي و بغض النظر عن حقيقة أحداثها ..أو زيفها ..
قد حملت إساءة كبيرة ( للمرأة العمانية في الجنوب).. بل وتمادى
قاصدا إلى وضع أسماء لشخصيات نعاصرها وبارزة ..وهم يخدموا في السلك الدوبلماسي
الآن ..ولا نعرف الغرض الحقيقي من ذلك ..إذ فيبدو بأنه غرض سياسي وإجتماعي ومحرض

يبدءها من وقت دراسة ( الفتاة العمانية وردة في الخارج ) ويصف حالتها الشذوذيه
ورغبتها في إقامة علاقات آثمة مع طلبة عرب .. كما يزعم ..
وكما ختمها بزعمه أيضا تجرد ( الفتاة إبنة وردة ) حينما ذهب يعد سنوات لإخذ ( المذكرات)
التي صاغ منها الرواية ..لقد كان وصف حقير لا ينم سوى عن كاتب أرعن وسخيف ..
وبدون أخلاق ..لا خلقية ولا أدبية ..يريد النجاح لتفاهاته على حساب مجتمعنا الشامخ
وفي هذا اسقاط رهيب سيترك أثر لدى القاريء العربي عن شخصية المرأة العمانية
..وكما لا أنسى زعمه بالرسالة التي وجهها ( معمر القذافي ) الى ( مقام مولانا يحفظه الله )
فقد رأيت تناقض ومشاهد درامية ملفقة بسيناريوا محكم لا يمر الا على القارئين العابرين..
فلنا أن نتساءل مثلا ..كيف عرف هذا الكاتب ( بموضوع الرسالة بل وكيف تمكن من وصف مشاهد
وتصرفات ( معمر القذافي ) وهو في الطائرة ؟؟؟حينما زعم وذكر قرار القذافي برفضه هبوط طائرته
بعد أن كان قادما الى عمان لزيارة رسمية ...أعتقد بان المشاهد الدرامية واضحة وملفقة ..
أو أن ( القذافي ) قام بدعوة ( الكاتب ) الى حفلة عشاء وأخبره بالموضوعhttp://om.s-oman.net/images/smilies/biggrin.gif
فهذا المدعو ( صنع الله ابراهيم )..كذب كثيرا في الرواية ..ويتوضح ذلك في وصفه المشاهد
الأخيرة ..فالرجل العماني ومهما كانت أسبابه لا أعتقد بانه يغض الطرف عن علاقة آثمة بين أخته
وشخص آخر ..وذلك متمثلا في ( وردة ) وحملها من أحد ( الثوار ) القريبين منها ومن أخوها
( يعرب )..بل وله قدر في قيادة الثورة ..بينما الكاتب أيضا يذكرنا مرارا بمباديء حركة الثورة
وأسسهم وأخلاقهم ..وبعدها يعود لوصف مشاهد تخرج عن تلك المباديء( تناقض واضح)
فهنا كان من ناحية البناء الدرامي والملفق واضح وضوح الشمس ..والإساءة مقصودة
فالمعلومات الأخيرة في مذكرات ( وردة ) تصف حالة الحمل ..وتصف مشاهد هي نفسها أختفت
منها ..فكيف دونت في مذكراتها ووصلت للكاتب ؟؟؟؟
بل وكيف عرف مكان ( ابنة وردة ) وكيف علم بأن المذكرات موجوده عندها ..
هو طرح بعض المبررات ولكنها للأسف تبدو غير مقنعة ..
وفي نهاية الرواية ..يقول بأن المذكرات قد أختفت ..وتمت مصادرتها ..
فكيف له وصف دقيق للتواريخ والمشاهد والمواقف والأحداث؟؟؟
..وقد أتى أيضا ببعض المبررات ولكنها أسخف منه !!
( صنع الله ابراهيم ) قد زج بأمور خطيرة سياسيا وإجتماعيا ..ولم يجد من يردعه برد
أقلها حاجة للنشأ الذين سيتعرضون لقراءة هذه الرواية ..
وهو كما قلنا يتحدث عن أمور صارخة وتخدش الحياة ..وتسيء للمجتمع العماني وتصنع للمتلقي العربي
مناخ غير صحيح عن التاريخ السامق للمجتمع العماني..

( لعنه الله أينما كان )
ربما سأعود لا حقا




عموما اذا احببت جرب هنا
http://www.4shared.com/get/2WTyNnqw/___online.html
انتظر انتهاء العد التنازلي للثواني وستظهر لك Download file now فوق الثواني اظغط عليها للتنزيل
الحجم 27.9 ميجابايت يصعب ارساله بالايميل لكن ساحاول اذا رغبت في ذلك

admiral-ah
30/11/2010, 04:21 PM
شكرا

طائره "السكاي فان" اللى فالصوره دغدغه الذكريات الجميله

ولحد الحين موجودة تحلق في سماء السلطنة لتذكر ابناء الوطن بالانتصار

admiral-ah
30/11/2010, 04:24 PM
انا قبل شهر شايف هذا الكتااب في يد وكيل انجليزي في احد القواعد الجوية
وجالس مندمج وكان جنبه ضابط انجليززي وجلسوا يتسرسرووا
وشدني الانتباه لهذا الكتاب ولحديثهم

يمكن ان احصله في عمان ؟؟

admiral-ah
30/11/2010, 05:18 PM
ركبتها في صيف 2007 ولا اعلم عنها الان
احد الاخوه ذكر انها خرجت من الخدمه ....

ساصفها ما اسعفتني الذاكره

هي طائره صغيره تتسع لي 10 الى 12 شخص
تركبها من الخلف
الطيار والمساعد تراهم امامك يقودوا الطائره
الكرس كانه كرسي مدرسه لكنه مغطي بقماش
لا اتذكر اذا كان هناك حزام للامان او لا يوجد .. فالامان مظمون ورحمه الله واسعه
صوت المحرك تسمعه وكانه وضع بجانبك لتستمتع بالطرب الاصيل اثناء الرحله
اما رائحه دخان المحرك الزكيه فتفوح من كل مكان لتكتمل وسائل الترفيه
الامتعه تظعها بجانبك او خلفك ربما لتحرسها بعينك
ليس بها تكييف فقد قالوا لي عندما تصعد روحك مع الطائره الى السماء ستشعر بالبروده
عندما تطير لا يمكن لك ان تتكلم لان ازعاج المحرك لا يعلى عليه والجميع يسلطن عليه الا من احظر معه واقي الاذن
واجب الضيافه يقدم للطاياريين فقط اما الركاب ف بإمكانهم الاستمتاع بمشهد الطياريين وهما ياكلان الطعام .... اعتقد لان مسافه الرحله قصيره
لا تنصح بشرب ماء لسببين عدم وجود دورات مياه و صعوبه المشي والطائره فالاجواء
الطف موضوع ان ترى الملاح ينتقل من زاويه لزاويه وهو يحمل سكروب الدرويل او اده ويخاسي الطائره وهي فالجو لتشعر بالطمئنينه انك بامان والامور تحت السيطره وتزيد من ذكرك لله
يقال انها لا تحتاج الى مدرج للنزول بل تستطيع ان تنزل في اي مكان مستوى




هذه المعلومات بناء على مشاهداتي وقد اكون مخطئ فقد كانت التجربه الاولى والاخيره

ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه
بصرااحه احلى وصف
وكلامك صحيح وانا ما ركبتها ولكن شفتها عن قرب فقط وشايف 4 صااافطات في المطار ما ادري هل اسكايفان او سيفاان عالرغم انهن يتشابهن كثير بس وحده للبر والرحلات والثانية لدوريات البحريه

والمفروض يتم تكريمهن ويطلعن من الخدمه لانهن ما اماان

admiral-ah
30/11/2010, 05:23 PM
لا أذكـر أن حــرب ظفــار كــانت ضمــن المنهــج الــدراسي :متفكر:

ســأحــاول الحصــول عــلى نسخــة مــن الكتـاب.

مسستحيل تكوون فالنهج هذي سياسة الدوولة لكي لا يفكر احد إعادة الماضي
فقط يُذكر الاستعمار البرتغالي لا غير:مستغرب:

الطارق ابن ماء السماء
30/11/2010, 05:34 PM
ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه
بصرااحه احلى وصف
وكلامك صحيح وانا ما ركبتها ولكن شفتها عن قرب فقط وشايف 4 صااافطات في المطار ما ادري هل اسكايفان او سيفاان عالرغم انهن يتشابهن كثير بس وحده للبر والرحلات والثانية لدوريات البحريه

والمفروض يتم تكريمهن ويطلعن من الخدمه لانهن ما اماان

ايوه اذكر هناك كانت وحده بيضاء نفس نوعهن بخصوص تسميتهم فما متاكد ما اعرف الفرق بينهم


انا مسحت المشاركه بس بحطها مره :كاشخ:

ركبتها في صيف 2007 ولا اعلم عنها الان
احد الاخوه ذكر انها خرجت من الخدمه ....

ساصفها ما اسعفتني الذاكره

هي طائره صغيره تتسع لي 10 الى 12 شخص
تركبها من الخلف
الطيار والمساعد تراهم امامك يقودوا الطائره
الكرس كانه كرسي مدرسه لكنه مغطي بقماش
لا اتذكر اذا كان هناك حزام للامان او لا يوجد .. فالامان مظمون ورحمه الله واسعه
صوت المحرك تسمعه وكانه وضع بجانبك لتستمتع بالطرب الاصيل اثناء الرحله
اما رائحه دخان المحرك الزكيه فتفوح من كل مكان لتكتمل وسائل الترفيه
الامتعه تظعها بجانبك او خلفك ربما لتحرسها بعينك
ليس بها تكييف فقد قالوا لي عندما تصعد روحك مع الطائره الى السماء ستشعر بالبروده
عندما تطير لا يمكن لك ان تتكلم لان ازعاج المحرك لا يعلى عليه والجميع يسلطن عليه الا من احظر معه واقي الاذن
واجب الضيافه يقدم للطاياريين فقط اما الركاب ف بإمكانهم الاستمتاع بمشهد الطياريين وهما ياكلان الطعام .... اعتقد لان مسافه الرحله قصيره
لا تنصح بشرب ماء لسببين عدم وجود دورات مياه و صعوبه المشي والطائره فالاجواء
الطف موضوع ان ترى الملاح ينتقل من زاويه لزاويه وهو يحمل سكروب الدرويل او اده ويخاسي الطائره وهي فالجو لتشعر بالطمئنينه انك بامان والامور تحت السيطره وتزيد من ذكرك لله
يقال انها لا تحتاج الى مدرج للنزول بل تستطيع ان تنزل في اي مكان مستوى




هذه المعلومات بناء على مشاهداتي وقد اكون مخطئ فقد كانت التجربه الاولى والاخيره

سويري
30/11/2010, 10:29 PM
الاخ سويري

أين أجد هذه الرواية
بالنسخة العربية


طبعاً إن كان ذلك لا يزعجك :)




لاأعلم يقال بأن النسخة الانجليزبة فقط المتوفرة فى مكتبة سيتى سنتر حتى هذه لم أجدها هناك:)
وشكرا على المرور وليس فى الامر أزعاج ومعذرة لتأخرى فى الرد:مرتاح:

رجل من زمن المستحيل
01/12/2010, 09:02 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
قبل قراءه الكتاب انظر الى هذا الموضوع المتصل بالكتاب من سبلة العرب
http://om.s-oman.net/showpost.php?p=3525742&postcount=19

تحديدا رد عبدالله البطاشي والذي يقول فيه:




عموما اذا احببت جرب هنا
http://www.4shared.com/get/2WTyNnqw/___online.html
انتظر انتهاء العد التنازلي للثواني وستظهر لك Download file now فوق الثواني اظغط عليها للتنزيل
الحجم 27.9 ميجابايت يصعب ارساله بالايميل لكن ساحاول اذا رغبت في ذلك

الاخ الطارق
شكراً جزيلاً لك

اندهشت حقيقة
من كلام الاخ البطاشي
بالفعل
يجب على الادباء والكتّاب العمانيون
الرد على هذه الرواية
وعلى مؤلفها
الذي يميل الى الفكر اليساري
وربما هذا يُفسر تلك الاتهامات
والتلفيق الذي ذكره في الرواية
حسبما ذكر عبد الله البطاشي

ساتواصل مع عبد الله البطاشي
بخصوص الرواية
فأعتقد أن تلخيصها أفضل من قراءتها
إن كانت بهذه الصورة المقززة :غاضب:
( صنع الله ابراهيم )
قد زج بأمور خطيرة سياسيا وإجتماعيا ..ولم يجد من يردعه برد
أقلها حاجة للنشأ الذين سيتعرضون لقراءة هذه الرواية ..
وهو كما قلنا يتحدث عن أمور صارخة وتخدش الحياة ..
وتسيء للمجتمع العماني وتصنع للمتلقي العربي
مناخ غير صحيح عن التاريخ السامق للمجتمع العماني..

رجل من زمن المستحيل
01/12/2010, 09:10 AM
لاأعلم يقال بأن النسخة الانجليزبة فقط المتوفرة فى مكتبة سيتى سنتر حتى هذه لم أجدها هناك:)
وشكرا على المرور وليس فى الامر أزعاج ومعذرة لتأخرى فى الرد:مرتاح:

سويري شكرا لك :)
سأحاول الحصول عليها
عن طريق waleed37




" لمن يحتاج نسخه من الكتاب..يرسلي على الخاص ..
ربما استطيع الترتيب له ..
لأني على معرفه شخصيه بالمترجم الأستاذ سلطان البوسعيدي ..

الطارق ابن ماء السماء
01/12/2010, 09:54 PM
الاخ الطارق
شكراً جزيلاً لك

اندهشت حقيقة
من كلام الاخ البطاشي
بالفعل
يجب على الادباء والكتّاب العمانيون
الرد على هذه الرواية
وعلى مؤلفها
الذي يميل الى الفكر اليساري
وربما هذا يُفسر تلك الاتهامات
والتلفيق الذي ذكره في الرواية
حسبما ذكر عبد الله البطاشي

ساتواصل مع عبد الله البطاشي
بخصوص الرواية
فأعتقد أن تلخيصها أفضل من قراءتها
إن كانت بهذه الصورة المقززة :غاضب:


عفوا اخي

عبدالله البطاشي كان مهذبا جدا في وصفها وتستحق اكثر
خاصه في هذه النقطه

وهو كما قلنا يتحدث عن أمور صارخة وتخدش الحياة ..

سويري
05/12/2010, 11:40 AM
لن يذكر الضابط البريطاني أن فتيل الثورة أشعلت بمباركة بريطانية...

لن يذكر الضابط البريطاني أن الجيش البريطاني بعد احتلال نقاط محصنة لقوات الجبهة يدعوا الجيش العماني للانسحاب ويتكفل هو بتمشيط النقطة، وبعدها يقومون بنشر الأسلحة مجددا في الأودية النائية القريبة من أيدي الثوار لتستمر الثورة ويستمر الوجود البريطاني المسلح المدفوع الأجر أطول فترة ممكنة...

لن يذكر الضابط البريطاني حقيقة أن الثورة مابين 1965-1970 حققت أهدافهم الرئيسية "عزل السلطان سعيد، تعيين قابوسنا -حفظه الله-"، قبل أن تنقلب الحرب إلى امتداد عالمي بين الإمبريالية والشيوعية...

لن يذكر الضابط البريطاني أن الجيش البريطاني هو من دمر برمائيات السلطان سعيد بن تيمور "الأولى على مستوى الجزيرة العربية" من خلال استعمالها للتدريب وتخريبها عمدا...

ولن يذكر الكثير من التفاصيل التي لا تصب في مصلحة بريطانيا بكل تأكيد...

ولكن ذكر من بين الحقائق أن الورقة الرابحة في نجاح الحرب هي انقسام الثوار إلى نصفين: قوات الفرق الوطنية مع حكومة قابوس التي شكل ثقلها القادة الرئيسيون للثورة الحقيقية (جبهة تحرير ظفار)، والبقايا المدعومة من الدول الاشتراكية (جبهة تحرير عمان والخليج العربي)".

عموما الكتاب مثري ومفيد، وبالتأكيد يصور بريطانيا كصديق نبيل ونزيه، في حين أنها كانت لهم حربا اقتصادية أكثر من كونها سياسية، وسياسيا كسبت الكثير من العقود من خلالها، أشهرها عقد 49% من النفط المحلي، والحماية البريطانية المدفوعة الأجر.

تشكر على الطرح أخي الكريم.







لك الشكر على أثراءك الموضوع أخى الكريم أبو حازم الشنفرى

لك كل التحية

رجل من زمن المستحيل
05/12/2010, 02:47 PM
عفوا اخي

عبدالله البطاشي كان مهذبا جدا في وصفها وتستحق اكثر
خاصه في هذه النقطه

بالفعل يا طارق
رواية أقل ما توصف بأنها
منحلة إخلاقيا من بدايتها
والحقيقة خير ما فعلته الحكومة
منع هذه الرواية التافهة خلقياً وادبياً
والبطاشي كان بالفعل مهذب في وصفها

اعجبني ارد احد الاعضاء في سبلة العرب
على المدافعين لهذه الرواية

شكراً لك أخي فقد افدتنا كثيراً

التاريخ أيها العزيز لا يحتاج إلى مفلسين أخلاقيا ليكتبوه جل جولاتهم في غرف حمراء....
وإن وجد مسكوت عنه فالأفضل أن لا تجسده رواية تافهه.....

الباحث2000
07/12/2010, 09:51 AM
الكتاب حالياُ معروض في بعض المكتبات


وتوجد لدي بعض النسخ للراغبين في شراء نسخه من هذا الكتاب وسعره أرخص من المكتبات،،

المترجم الأدبي
08/12/2010, 08:19 AM
(http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)

كتـــاب ( في خدمة السلطـــــــان),, (http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)
بعد طول انتظار‎


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتاب


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4637 (http://im1.gulfup.com/2010-11-29/12910551321.jpg)في خدمة (http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)السلطان http://www.riiam.com/up/download.php?img=4637 (http://im1.gulfup.com/2010-11-29/12910551321.jpg)



(رواية مباشرة لحرب ظفار)



In the service of the sultan



A first hand account of Dhofar insurgency



http://www.riiam.com/up/download.php?img=4638






نبذة بسيطة عن الكتاب:


تأليف : إيان جاردنير - ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار.

المكان: ظفار سهولا و جبالا و بحراً، و مجموعة من ولايات السلطنة و أماكن أخرى .

الزمان: مطلع السبعينات .

الأبطال : قيادات عسكرية عمانية و عربية و أجنبية و الضباط و الأفراد من دول مختلفة مقابل المتمردين.

الرواية :

* وقائع الحرب الميدانية التي كان تخوضها القوات المسلحة و سير المعارك ضد المتمردين في جبال ظفار .. بالتفصيل .

* أهمية حرب ظفار التاريخية.

* خبايا و أسرار المعارك و استراتيجيات قتال المتمردين.

* أحداث و مفاجآت في ساحة القتال ومشاهد تراجيدية.

* قصص مشوقة و مرحة و غريبة على هامش الرواية.

* شخصيات عمانية وعربية و أجنبية ساهمت في كتابة السطورو صناعة الأحداث .

* دور بعض الدول الشقيقة و الصديقة .

* ما حدث في قلب عمان تلك الفترة .. معادلة : السلطان - الإمام .

* صور و مشاهد من قلب الحدث ، و قصص زيارات بعض القرى العمانية .. و أساطير !

* الخط الفاصل ، و الانقلاب الذي غير مجرى التاريخ في عمان ، ما نعرفه لأول مرة.

* السلطان قابوس، قيادة، تخطيط ، عبقرية، و أحداث على خط النار .. بالحرف و الصورة .
* أكثر من 40 صورة نادرة لجلالة السلطان وقوات الفرق والقوات المسلحة تنشر لأول مره وتوثيق مصور لكافة مراحل الحرب

* و المزيد ...


ترجمة : الأستاذ / سلطان البوسعيدي
الأستاذة / ليلى الحضــرمية



*_*



حرب ظفار ،


و ما لا نعرفه عن أهميتها



التي كانت ستغير واقع الخليج و الجزيرة العربية بل آسيا و أوربا و العالم



http://www.riiam.com/up/download.php?img=4639



ماذا حدث ؟


كيف اشتعلت الجمرة الأولى ؟


من المستفيد ؟


لماذا اندلعت النيران ؟


من كان سيحترق بها ؟


و من مات محترقاً ؟


ثم


من ساهم في اطفائها ؟


و كيف ؟







http://www.riiam.com/up/download.php?img=4640




كل ذلك


..


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4642و المزيد من التشويق


في الكتاب الذيانتظرناه طويلاً


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4643 (http://www.riiam.com/up/download.php?img=4643)




في


خدمةالسلطان




http://www.riiam.com/up/download.php?img=4641



الذي يرىالنور في الأيام المجيدة


تزامناً مع احتفالات الوطن الغالي بالعيد الوطني الأربعين


للقيادةالسامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه







الكتاب سيكون متوفرا في مختلف فروع المكتبات التالية:

العائلة

ومكتبة ترتلز(السلحفاه)


ومكتبة بوردرز

سويري
09/12/2010, 12:13 PM
كتـــاب ( في خدمة السلطـــــــان),, (http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)
بعد طول انتظار‎


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتاب


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4637 (http://im1.gulfup.com/2010-11-29/12910551321.jpg)في خدمة (http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)السلطان http://www.riiam.com/up/download.php?img=4637 (http://im1.gulfup.com/2010-11-29/12910551321.jpg)



(رواية مباشرة لحرب ظفار)



In the service of the sultan



A first hand account of Dhofar insurgency



http://www.riiam.com/up/download.php?img=4638








نبذة بسيطة عن الكتاب:


تأليف : إيان جاردنير - ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار.

المكان: ظفار سهولا و جبالا و بحراً، و مجموعة من ولايات السلطنة و أماكن أخرى .

الزمان: مطلع السبعينات .

الأبطال : قيادات عسكرية عمانية و عربية و أجنبية و الضباط و الأفراد من دول مختلفة مقابل المتمردين.

الرواية :

* وقائع الحرب الميدانية التي كان تخوضها القوات المسلحة و سير المعارك ضد المتمردين في جبال ظفار .. بالتفصيل .

* أهمية حرب ظفار التاريخية.

* خبايا و أسرار المعارك و استراتيجيات قتال المتمردين.

* أحداث و مفاجآت في ساحة القتال ومشاهد تراجيدية.

* قصص مشوقة و مرحة و غريبة على هامش الرواية.

* شخصيات عمانية وعربية و أجنبية ساهمت في كتابة السطورو صناعة الأحداث .

* دور بعض الدول الشقيقة و الصديقة .

* ما حدث في قلب عمان تلك الفترة .. معادلة : السلطان - الإمام .

* صور و مشاهد من قلب الحدث ، و قصص زيارات بعض القرى العمانية .. و أساطير !

* الخط الفاصل ، و الانقلاب الذي غير مجرى التاريخ في عمان ، ما نعرفه لأول مرة.

* السلطان قابوس، قيادة، تخطيط ، عبقرية، و أحداث على خط النار .. بالحرف و الصورة .
* أكثر من 40 صورة نادرة لجلالة السلطان وقوات الفرق والقوات المسلحة تنشر لأول مره وتوثيق مصور لكافة مراحل الحرب

* و المزيد ...


ترجمة : الأستاذ / سلطان البوسعيدي
الأستاذة / ليلى الحضــرمية




*_*



حرب ظفار ،


و ما لا نعرفه عن أهميتها



التي كانت ستغير واقع الخليج و الجزيرة العربية بل آسيا و أوربا و العالم



http://www.riiam.com/up/download.php?img=4639



ماذا حدث ؟


كيف اشتعلت الجمرة الأولى ؟


من المستفيد ؟


لماذا اندلعت النيران ؟


من كان سيحترق بها ؟


و من مات محترقاً ؟


ثم


من ساهم في اطفائها ؟


و كيف ؟







http://www.riiam.com/up/download.php?img=4640




كل ذلك


..


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4642و المزيد من التشويق


في الكتاب الذيانتظرناه طويلاً


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4643 (http://www.riiam.com/up/download.php?img=4643)




في


خدمةالسلطان




http://www.riiam.com/up/download.php?img=4641



الذي يرىالنور في الأيام المجيدة


تزامناً مع احتفالات الوطن الغالي بالعيد الوطني الأربعين


للقيادةالسامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه







الكتاب سيكون متوفرا في مختلف فروع المكتبات التالية:

العائلة

ومكتبة ترتلز(السلحفاه)


ومكتبة بوردرز









لك جزيل الشكر يالباحث 2000على جهودك البارزة لتزويدنا بالمعلومات عن توفر الكتاب قريبا ....:مرتاح:
وأن له لمنتظرون .....:)
تحياتى

admiral-ah
09/12/2010, 01:36 PM
الرجاء نرريد افادة اين موووقع هذي المكتبات ومتى بينزل الكتاب !!!

صوت الأمس
10/12/2010, 10:05 PM
الكتاب موجود ف مكتبة العائلة بمختلف فروعها ف منطقة القرم التجارية ومدينة السلطان قابوس وصلااله
وموجود في مكتبة السلحفاة(سميث) في كل فروعها مركز جوهرة الشاطىء بالقرم وفي المطار والسوق الحرة ومدينة الموج

سويري
14/12/2010, 11:01 AM
الكتاب موجود ف مكتبة العائلة بمختلف فروعها ف منطقة القرم التجارية ومدينة السلطان قابوس وصلااله
وموجود في مكتبة السلحفاة(سميث) في كل فروعها مركز جوهرة الشاطىء بالقرم وفي المطار والسوق الحرة ومدينة الموج






بارك الله فيك :مرتاح:
أتمنى النسخ موجودة فى المكتبات التى ذكرتها ولم تنفذ بعد :)

رجل من زمن المستحيل
14/12/2010, 11:26 AM
(http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)

كتـــاب ( في خدمة السلطـــــــان),, (http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)
بعد طول انتظار‎


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتاب


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4637 (http://im1.gulfup.com/2010-11-29/12910551321.jpg)في خدمة (http://www.riiam.com/vb/showthread.php?t=65391)السلطان http://www.riiam.com/up/download.php?img=4637 (http://im1.gulfup.com/2010-11-29/12910551321.jpg)



(رواية مباشرة لحرب ظفار)



In the service of the sultan



A first hand account of Dhofar insurgency



http://www.riiam.com/up/download.php?img=4638






نبذة بسيطة عن الكتاب:


تأليف : إيان جاردنير - ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار.

المكان: ظفار سهولا و جبالا و بحراً، و مجموعة من ولايات السلطنة و أماكن أخرى .

الزمان: مطلع السبعينات .

الأبطال : قيادات عسكرية عمانية و عربية و أجنبية و الضباط و الأفراد من دول مختلفة مقابل المتمردين.

الرواية :

* وقائع الحرب الميدانية التي كان تخوضها القوات المسلحة و سير المعارك ضد المتمردين في جبال ظفار .. بالتفصيل .

* أهمية حرب ظفار التاريخية.

* خبايا و أسرار المعارك و استراتيجيات قتال المتمردين.

* أحداث و مفاجآت في ساحة القتال ومشاهد تراجيدية.

* قصص مشوقة و مرحة و غريبة على هامش الرواية.

* شخصيات عمانية وعربية و أجنبية ساهمت في كتابة السطورو صناعة الأحداث .

* دور بعض الدول الشقيقة و الصديقة .

* ما حدث في قلب عمان تلك الفترة .. معادلة : السلطان - الإمام .

* صور و مشاهد من قلب الحدث ، و قصص زيارات بعض القرى العمانية .. و أساطير !

* الخط الفاصل ، و الانقلاب الذي غير مجرى التاريخ في عمان ، ما نعرفه لأول مرة.

* السلطان قابوس، قيادة، تخطيط ، عبقرية، و أحداث على خط النار .. بالحرف و الصورة .
* أكثر من 40 صورة نادرة لجلالة السلطان وقوات الفرق والقوات المسلحة تنشر لأول مره وتوثيق مصور لكافة مراحل الحرب

* و المزيد ...


ترجمة : الأستاذ / سلطان البوسعيدي
الأستاذة / ليلى الحضــرمية



*_*



حرب ظفار ،


و ما لا نعرفه عن أهميتها



التي كانت ستغير واقع الخليج و الجزيرة العربية بل آسيا و أوربا و العالم



http://www.riiam.com/up/download.php?img=4639



ماذا حدث ؟


كيف اشتعلت الجمرة الأولى ؟


من المستفيد ؟


لماذا اندلعت النيران ؟


من كان سيحترق بها ؟


و من مات محترقاً ؟


ثم


من ساهم في اطفائها ؟


و كيف ؟







http://www.riiam.com/up/download.php?img=4640




كل ذلك


..


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4642و المزيد من التشويق


في الكتاب الذيانتظرناه طويلاً


http://www.riiam.com/up/download.php?img=4643 (http://www.riiam.com/up/download.php?img=4643)




في


خدمةالسلطان




http://www.riiam.com/up/download.php?img=4641



الذي يرىالنور في الأيام المجيدة


تزامناً مع احتفالات الوطن الغالي بالعيد الوطني الأربعين


للقيادةالسامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه







الكتاب سيكون متوفرا في مختلف فروع المكتبات التالية:

العائلة

ومكتبة ترتلز(السلحفاه)


ومكتبة بوردرز


waleed37
زدت من كرمك بإفادتنا بهذه النبذة
وهذه المعلومات وقبل ذلك إفادتنا بكيفية الحصول عليها
فتستحق الشكر الجزيل
فشكراً لك كثيراً

دمت نقيا دائما :)

المتألق للغاية
18/12/2010, 06:18 PM
كأن الكتاب لم يقدم جديدا عن غيره ممن كتب عن هذا !!
أليس كذلك ؟؟؟مع كل تقديري

بوحازم الشنفري
18/12/2010, 06:22 PM
كأن الكتاب لم يقدم جديدا عن غيره ممن كتب عن هذا !!
أليس كذلك ؟؟؟مع كل تقديري


الجديد فيما تم منعه سابقا خلال العقود الماضية بناء على الإعلام الموجه.

المتألق للغاية
18/12/2010, 06:24 PM
الجديد فيما تم منعه سابقا خلال العقود الماضية بناء على الإعلام الموجه.

لا أظنه بالامر المنفرد الذي لم يأت لأول مرة !!!
هكذا أرى !
مارأيك أنت ؟ بدقة

بوحازم الشنفري
18/12/2010, 06:41 PM
لا أظنه بالامر المنفرد الذي لم يأت لأول مرة !!!
هكذا أرى !
مارأيك أنت ؟ بدقة


ما قرأت الكتاب حتى أعطي الجزم التام، ولكن شخصيا سمعت عن كتابين منعا من النشر خلال التسعينات، ومسكت بين يدي ذات مرة كتابا تاريخيا عن تاريخ ظفار القديم واللغات القديمة وما إلى ذلك، لكنه ممنوع من النشر في السلطنة ومتوفر في الإمارات.

المتألق للغاية
18/12/2010, 06:47 PM
ما قرأت الكتاب حتى أعطي الجزم التام، ولكن شخصيا سمعت عن كتابين منعا من النشر خلال التسعينات، ومسكت بين يدي ذات مرة كتابا تاريخيا عن تاريخ ظفار القديم واللغات القديمة وما إلى ذلك، لكنه ممنوع من النشر في السلطنة ومتوفر في الإمارات.

تقصد كتاب الأستاذ محمد الشحري ؟
ربما ليس لسبب سياسي !
وإنما لأسباب أخرى !
ربما أقول !
عموما أشكرك جدا للتوضيح

بوحازم الشنفري
18/12/2010, 06:52 PM
تقصد كتاب الأستاذ محمد الشحري ؟
ربما ليس لسبب سياسي !
وإنما لأسباب أخرى !
ربما أقول !
عموما أشكرك جدا للتوضيح


أظنه له، ولا أدري الأسباب أيا كانت، فكيف يتم منع هذا الكتاب في حين يتم تدريس نظريات الزنديق فرويد في جامعة السلطان قابوس واصفا بأن المرحلة من 7 سنوات إلى سن البلوغ يمر الابن بصراع مع أبيه لميوله الجنسية تجاه أمه! والبنت مع أمها لميولها الجنسي تجاه أبيها! ناهيك عن المراحل التي يصفها قبلا والتي يستحي ساكب الخمر في الحانة إذا طلب منه تدريسها!

وهذا يعد القليل من الكوارث الأكاديمية هناك! تحياتي لك.

سويري
21/12/2010, 06:53 AM
سؤال لمن أشترى الكتاب كم سعره ؟؟

سويري
21/12/2010, 12:09 PM
الكتاب موجود ف مكتبة العائلة بمختلف فروعها ف منطقة القرم التجارية ومدينة السلطان قابوس وصلااله
وموجود في مكتبة السلحفاة(سميث) في كل فروعها مركز جوهرة الشاطىء بالقرم وفي المطار والسوق الحرة ومدينة الموج





ذهبت للمكتبه وجدت نسخة متبقية قيمتها عشرة ريالات ونصف بهذا السعر غالى الكتاب شوى :مستغرب:
أجلت شراءه الى وقت أخر :)

engell
21/12/2010, 05:54 PM
صور وامور اول مره اسمع بها واشوفهااااااا

المترجم الأدبي
21/12/2010, 06:33 PM
ذهبت للمكتبه وجدت نسخة متبقية قيمتها عشرة ريالات ونصف بهذا السعر غالى الكتاب شوى :confused:
أجلت شراءه الى وقت أخر :)

__________________



بالعكس ناس كثيره قالوا عن السعر بأنه مناسب.. لأن سعر النسخه الانجليزيه بحوالي 17 او 18 ريال

مكتبة بوردرز ب عشره ونص .. تجدوه ارخص في مكتبة العائله ..

المترجم الأدبي
21/12/2010, 06:36 PM
كأن الكتاب لم يقدم جديدا عن غيره ممن كتب عن هذا !!
أليس كذلك ؟؟؟مع كل تقديري


استغرب من حكمك على كتاب لم تقرأه بعد !

اوبـار
24/12/2010, 05:32 PM
الي عنده معلومات

وين الكتاب بصلالة بضبط ؟؟

روح السراب
24/12/2010, 05:38 PM
كتاب جميل فعلا
ويقدم صفحات كانت مغيبة عن غالبية الشعب العماني
وخاصة من فئة الشباب الذي ولد بعد الحرب
سوف اقتني الكتاب لمعرفة ماذا حدث آنذاك في بلدي عمان

المترجم الأدبي
27/12/2010, 12:45 PM
الي عنده معلومات

وين الكتاب بصلالة بضبط ؟؟



اذا في في لمكتبة العائله ..ف راح تحصله هناك

اوبـار
28/12/2010, 12:32 AM
اذا في في لمكتبة العائله ..ف راح تحصله هناك



ما اظن عندنا شي مكتبة بهذا الاسم :متفكر:

الا اذا ما اعرفها حددها لي وين بالضبط ...


واذا حد معه معلومات عن بيع الكتاب
بليز يخبرني بغيت الكتاب في اقرب فرصة

بوحازم الشنفري
28/12/2010, 07:39 AM
ما اظن عندنا شي مكتبة بهذا الاسم :متفكر:

الا اذا ما اعرفها حددها لي وين بالضبط ...


واذا حد معه معلومات عن بيع الكتاب
بليز يخبرني بغيت الكتاب في اقرب فرصة

مقابل مركز شرطة صلالة تجدين المكتبة:)

اوبـار
28/12/2010, 07:44 AM
مقابل مركز شرطة صلالة تجدين المكتبة:)



شكراً


اهم شي ما يخلصوا الكتب :حزين:

بوحازم الشنفري
28/12/2010, 05:14 PM
كم سعره.

على كلامهم 12-10 ريال، ما تأكدت بنفسي

Qoloob
29/12/2010, 12:07 AM
سؤال لمن أشترى الكتاب كم سعره ؟؟

كم سعره.

أخــذت النسخــة العــربية مــن بــوردرز يــوم الأحــد المــاضي وكــان سعــره ب 12 ريـال.. وسـابقا رأيــت النسخــة الإنجــليزية وكــانت ب 18 ريــال.

سـويري..روايــة النبطــي ل د يــوسف زيــدان مــوجودة هنـاك أيضــا فقــط FYI :كاشخ:

Qoloob
29/12/2010, 12:08 AM
لمــاذا صــورة الغــلاف مختــلفة؟

سويري
02/01/2011, 06:56 AM
ألفه ضابط بريطاني وترجمه عمانيان


صدور ترجمة عربية لرواية "في خدمة السلطان"


كتب ـ علي بن صالح السليمي:


كتاب "في خدمة السلطان" رواية مباشرة لحرب ظفار من تأليف إيان جاردنير، وهو ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار في مطلع السبعينيات، وقد ترجمه إلى العربية باحثان عمانيان هما سلطان بن سعيد البوسعيدي وليلى بنت عبدالله الحضرمية، حيث تتناول صفحات الكتاب تفاصيل ووقائع الحرب الميدانية التي كان يخوضها رجال قوات السلطان المسلحة، ويصف سير المعارك ضد المتمردين في جبال ظفار.
وللتعرف حول ما يحويه هذا الكتاب القيّم يقول الباحث سلطان بن سعيد البوسعيدي ـ أحد مترجمي الكتاب: يذكر مؤلف الكتاب أهمية حرب ظفار الاستراتيجية، ودور جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بعد أن أمسك بزمام الأمر وتولى حكم عُمان في كسب الحرب، وكيف تمكن بذكاء وفطنة من غرس التنمية المدنية جنباً إلى جنب مع مواصلة العمليات العسكرية وصد هجمات المتمردين حتى تحقيق النصر.
مضيفا بأنه من خلال قراءة الكتاب يتبين للقارئ حجم وأهمية حرب ظفار الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية وحقيقة الأطماع والأخطار التي كانت تحدق بالمنطقة خلال تلك الحقبة الزمنية، وما كان سيحدث لو خسرت عُمان حرب ظفار.
وعن سبب اختيار الكتاب للترجمة قال البوسعيدي: كانت تراودنا فكرة ترجمة كتاب يخص السلطنة وتاريخها العريق منذ تخرجنا من جامعة السلطان قابوس ـ تخصص أدب إنجليزي ـ فكان اختيار هذا العنوان محاولة منا لإثراء المكتبة العمانية لا سيّما أن الكتب التي تناولت هذا الموضوع نادرة، مؤكدا بأنه كما كانت ترجمة هذا الكتاب عرفانا منا لقائدنا وأبينا المفدى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ذخراً لنا ـ وإبرازاً لدور قوات السلطان المسلحة في تثبيت دعائم الأمن والأمان في ربوع السلطنة من فجر النهضة، حيت أصبح المواطن العماني ينعم بتلكم النعمة العظيمة في ربوع عُماننا الحبيبة كافة.
وحول عملية التواصل مع المؤلف أوضح "البوسعيدي" بأنه وبعد أن اطلعنا على الكتاب وشددنا العزم على ترجمته، بدأت عملية التواصل مع المؤلف، وطرحنا عليه فكرة ترجمة كتابه إلى العربية، وأبدى المؤلف بطيبته وعفويته حماساً وتعاوناً كبيرين معنا, ومن بعد موافقة المؤلف تم الاتفاق مع دار النشر صاحبة حقوق النسخة الإنجليزية على حصولنا على الحقوق الحصرية لترجمة ونشر النسخة العربية من الكتاب، منوها إلى أن عملية التواصل استمرت تلك طوال عملية الترجمة التي امتدت عاما كاملاً من أجل الحصول على ترجمة دقيقة، والتأكد من المؤلف مباشرة فيما كان يشكل علينا.
وقال: كانت تجربة ترجمة الكتاب تجربة أكثر من رائعة حرصنا خلالها قدر الإمكان على إتقان ما نفعل، ومرت عملية الترجمة بمراحل عديدة منها المراجعة اللغوية والمراجعة التاريخية وتدقيق المصطلحات العسكرية والمصطلحات الميدانية والجغرافية، وقد كانت عملية الترجمة وشراء الحقوق والطباعة بجهود ذاتية وشخصية لم تخل من الصعوبات وبعض التعب، مشيرا إلى ان كتاب "في خدمة السلطان" قد رأى النور خلال هذه الأيام المجيدة، في عرس الوطن الكبير، العيد الوطني الأربعين المجيد، فهو نقطة في بحر إنجازات النهضة المظفرة، تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وقد اختتم الباحث سلطان البوسعيدي حديثه بتقديم الشكر لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل الكبير، ونأمل أن يلقى عملنا هذا بعد رضا المولى عز وجل، رضا من يقرأه، ولا شك في أننا في انتظار أي ملاحظات أو مقترحات تساهم في تطوير الكتاب للطبعة القادمة.


المصدر (http://www.alwatan.com/dailyhtml/culture.html#2)

المترجم الأدبي
02/01/2011, 09:00 AM
صدور ترجمة عربية لرواية "في خدمة السلطان"


كتب ـ علي بن صالح السليمي:


كتاب "في خدمة السلطان" رواية مباشرة لحرب ظفار من تأليف إيان جاردنير، وهو ضابط بريطاني شارك في مجريات حرب ظفار في مطلع السبعينيات، وقد ترجمه إلى العربية باحثان عمانيان هما سلطان بن سعيد البوسعيدي وليلى بنت عبدالله الحضرمية، حيث تتناول صفحات الكتاب تفاصيل ووقائع الحرب الميدانية التي كان يخوضها رجال قوات السلطان المسلحة، ويصف سير المعارك ضد المتمردين في جبال ظفار.
وللتعرف حول ما يحويه هذا الكتاب القيّم يقول الباحث سلطان بن سعيد البوسعيدي ـ أحد مترجمي الكتاب: يذكر مؤلف الكتاب أهمية حرب ظفار الاستراتيجية، ودور جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بعد أن أمسك بزمام الأمر وتولى حكم عُمان في كسب الحرب، وكيف تمكن بذكاء وفطنة من غرس التنمية المدنية جنباً إلى جنب مع مواصلة العمليات العسكرية وصد هجمات المتمردين حتى تحقيق النصر.
مضيفا بأنه من خلال قراءة الكتاب يتبين للقارئ حجم وأهمية حرب ظفار الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية وحقيقة الأطماع والأخطار التي كانت تحدق بالمنطقة خلال تلك الحقبة الزمنية، وما كان سيحدث لو خسرت عُمان حرب ظفار.
وعن سبب اختيار الكتاب للترجمة قال البوسعيدي: كانت تراودنا فكرة ترجمة كتاب يخص السلطنة وتاريخها العريق منذ تخرجنا من جامعة السلطان قابوس ـ تخصص أدب إنجليزي ـ فكان اختيار هذا العنوان محاولة منا لإثراء المكتبة العمانية لا سيّما أن الكتب التي تناولت هذا الموضوع نادرة، مؤكدا بأنه كما كانت ترجمة هذا الكتاب عرفانا منا لقائدنا وأبينا المفدى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ذخراً لنا ـ وإبرازاً لدور قوات السلطان المسلحة في تثبيت دعائم الأمن والأمان في ربوع السلطنة من فجر النهضة، حيت أصبح المواطن العماني ينعم بتلكم النعمة العظيمة في ربوع عُماننا الحبيبة كافة.
وحول عملية التواصل مع المؤلف أوضح "البوسعيدي" بأنه وبعد أن اطلعنا على الكتاب وشددنا العزم على ترجمته، بدأت عملية التواصل مع المؤلف، وطرحنا عليه فكرة ترجمة كتابه إلى العربية، وأبدى المؤلف بطيبته وعفويته حماساً وتعاوناً كبيرين معنا, ومن بعد موافقة المؤلف تم الاتفاق مع دار النشر صاحبة حقوق النسخة الإنجليزية على حصولنا على الحقوق الحصرية لترجمة ونشر النسخة العربية من الكتاب، منوها إلى أن عملية التواصل استمرت تلك طوال عملية الترجمة التي امتدت عاما كاملاً من أجل الحصول على ترجمة دقيقة، والتأكد من المؤلف مباشرة فيما كان يشكل علينا.
وقال: كانت تجربة ترجمة الكتاب تجربة أكثر من رائعة حرصنا خلالها قدر الإمكان على إتقان ما نفعل، ومرت عملية الترجمة بمراحل عديدة منها المراجعة اللغوية والمراجعة التاريخية وتدقيق المصطلحات العسكرية والمصطلحات الميدانية والجغرافية، وقد كانت عملية الترجمة وشراء الحقوق والطباعة بجهود ذاتية وشخصية لم تخل من الصعوبات وبعض التعب، مشيرا إلى ان كتاب "في خدمة السلطان" قد رأى النور خلال هذه الأيام المجيدة، في عرس الوطن الكبير، العيد الوطني الأربعين المجيد، فهو نقطة في بحر إنجازات النهضة المظفرة، تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وقد اختتم الباحث سلطان البوسعيدي حديثه بتقديم الشكر لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل الكبير، ونأمل أن يلقى عملنا هذا بعد رضا المولى عز وجل، رضا من يقرأه، ولا شك في أننا في انتظار أي ملاحظات أو مقترحات تساهم في تطوير الكتاب للطبعة القادمة.








.ما شاء الله عليك يا سويري .. لكـ السبق دوما ,,

جميل إهتمام الجرائد بكتاب في خدمة السلطان ..

ملكة الدرر
02/01/2011, 08:48 PM
معلــــــــــومـــــات مفيـــــــــــــــــدة



حيث أن أهلي ما سمعت يذكرووون ذلكـ



وذلكـ لصغرهم في تلكـ المرحلة أو بعدهم في تلكـ الفترة



وأنــــــــــــــــا ولادتـــــــي بعدها بكثير



لكــــــــــننا كجيل عمان الجديد لم ندرسها في التاريخ الذي لم يتعدى تواريخا بسيطة



ما زلنا نتذكرها جيداً



لا حرب ظفار


أو


الجبل الأخضر



تـــــــاريخٌ مُضيع أراه اليوم هنا وقبله بالأمس القريب في السبلة السياسية



ورغم حداثتنا في العمر إلا أننا نمتلكـ كجيل جديد طاقة كبرى في بلورة وتحليل المواقف



أقولها لكم .... وماذا ستهدُف بريطانيا سوى مصالحها التي لا تنتهي



ولماذا تتوقعون يفدونكم بأرواحهم ليذودوا على أرضكم؟



ليسو سوى من يزرع ليحصد فقط له كقصة أصحاب البستان الذين وجدوه الفجر محترقا



ولن تكون نهايتهم سوى كذلكـ !!!!!!!!!! طال الزمان أو قصُر



أما الحرب فدائما يصنع الله الخير لنا فحكم قابوس كان أبلغ في مجالات عدة



عن المجالات التي ستسوقها الأطراف الأخرى ما إن كان الحكم لهم ....... ولا أنكر إيجابياتهم في نواحي سامية



والمشاركات القيمة لبعض الأعضاء تستحق الشكر فهي فعلا أثرتنا بما يجب لنكون فكرنا الجديد



متابعة لكم .... مع باقات شكر ....

ابوعلي111
03/01/2011, 01:26 PM
عدة شعارات حمّلت الثورة على الاستمرار بعد قيام النهضة، فمنهم من اتبعها بحسن نية، ومنهم من أدرك الخفايا:

- محاولة القضاء على الاستعمار البريطاني للجزيرة العربية (في حين أن التوجه ذاته يخدم التوجه السوفييتي الاشتراكي، أي كبقية سلسلة الحروب الأهلية في مختلف أنحاء العالم، بل والتقى جيفارا بعدد من قادة الثورة الذين تلقوا تعليمهم في كوبا ودعمهم، وتوجد صورة لجيفارا مع أحدهم الذي يكون جدا لمن أبلغني بالمعلومة).
- محاولة احتلال أكبر شريحة ممكنة (حيث لا يدرك البعض أن الثوار وصلوا إلى بركاء وأطراف محافظة مسقط بعد السيطرة بنسبة 95% على إقليم ظفار "محافظة ظفار، المنطقة الوسطى، جزيرة مصيرة وجنوب الشرقية والأطراف التي تسبق جبال الحجر قبل التقسيم الحديث").

مما لا يدركه البعض أن الثورة خدمت أهداف العمانيين أجمعين، وهنا أقصد "جبهة تحرير ظفار" والتي أطلقت لدحض الظلم، فكانت مدعومة من عدة شخصيات ودول مجاورة، قبل أن تتجدد بروح اشتراكية شيوعية بعد حكم قابوس ويتم إقصاء القادة الأساسيين للجبهة الأولى ووضعهم في قائمة الإعدامات، مع اعتناق قلة قليلة لا تزيد عن 1-2% للشيوعية الإلحادية، مع العلم أن بعضهم لازال مصرا على إلحاده إلى يومنا هذا، وهم لا يزيدون عن عدد أصابع اليد الواحدة ومعروفون بالاسم.

لم تكن جبهة تحرير ظفار الأولى تحمل أطماعا سياسية للحكم، كقرينتها في حرب الجبل الأخضر عام 1959، ولكنها تغيرت بعدما أحست القوى الاشتراكية برضى نسبة كبيرة بحكم قابوس عام 1970، إلى جانب دخول أبناء صلالة وبقية المدن في السلك العسكري مع الحكومة الجديدة بعدما كانوا يدعمون الثورة ماديا، ولكن شهدت هذه الحقبة تسليحا كبيرا للثوار، بل وتعدت الأسلحة من حيث القوة والدقة تلك التي تملكها قوات الأحلاف "باستثناء الطيران"، ومن أهمها المدافع طويلة المدى التي كانت تصل إلى عمق صلالة وأطرافها.

ما حدث في الثورة هو أكبر من كونه حربا أهلية، حيث كان للثوار ممثلوهم في جامعة الدول العربية، وتم عرض إعطائهم الاستقلال للمناطق المذكورة التي تقع في إطار إقليم ظفار قبل طلب أهلها أن يتبعوا حكم عمان لأول مرة عام 1879، وذلك في بداية السبعينات، ولكنهم رفضوا وأصروا على أنهم ماضون في السيطرة على الخليج بأكمله!

وعندما استشعرت بعض الدول توجههم الاشتراكي (مثل ليبيا والسعودية) توقفوا عن دعمهم ماديا ودعم ملفهم، لأن حقيقة الصراع هو حلقة من سلسلة الصراع الإمبريالي-الاشتراكي على الصعيد العالمي إبان الحرب الباردة.

طبعا المسألة بحاجة إلى بلورة أكبر، مجرد ذكرت بعض الجوانب والأحداث التي تثري الحوار، تحياتي أختي الكريمة.
اخي ابوحازم مع تقديري لك ارى انك ... وربما دون قصد تعطي بعض المعلومات المبالغ فيها
وربما عائد ذلك للمعلومات الغير دقيقة من الجهة التي منحتك تلك المعلومات ...
اقدر جهدك ونيتك الطيبة ولكن الدقة مطلوبة ... على سبيل المثال :المناطق التي سيطرت عليها الثورة
ليست بهذا النطاق الواسع الذي ذكرته ... وهناك امور اخرى .

المترجم الأدبي
08/01/2011, 01:52 PM
بالتوفيق للجميع

بوحازم الشنفري
08/01/2011, 02:21 PM
اخي ابوحازم مع تقديري لك ارى انك ... وربما دون قصد تعطي بعض المعلومات المبالغ فيها
وربما عائد ذلك للمعلومات الغير دقيقة من الجهة التي منحتك تلك المعلومات ...
اقدر جهدك ونيتك الطيبة ولكن الدقة مطلوبة ... على سبيل المثال :المناطق التي سيطرت عليها الثورة
ليست بهذا النطاق الواسع الذي ذكرته ... وهناك امور اخرى .


أحترم رأيك أخي الكريم، نعم هناك وصول وتمركز، وهناك سيطرة تامة، لم أحدد النوعية لكل مكان مذكور كونه سرد خاطف ولكن لك البحث والتقصي لمزيد من التفاصيل، على الرغم من صعوبتها الشديدة وكثرة التشويش عليها.

بالتوفيق