المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : من هو فرعون المذكور في القرآن الكريم؟


GONU2006
12/10/2010, 04:48 PM
للإجابة على هذين السؤالين، فإن الأحداث والجغرافيا الحقيقية كانت كالتالي:
1-سكن يعقوب (ع) وبنوه الإثنا عشر قرب خطوط القوافل بين مكة ويثرب وكان أقرب الى مكة منه إلى يثرب، وكان يمتهن الرعي فقط.
2-ألقى إخوان يوسف أخاهم في جبّ على طريق السيارة (قوافل الإبل) وحُمل مع التجار إلى مصر ( وهي قرية تجارية صغيرة) قريبة من مكة من جهة الجنوب على جبال السراة، وباعوه هناك بثمن بخس كي يتخلصوا من تكاليف النقل فكانوا في ثمنه من الزاهدين.
3-استقر يوسف (ع) في قرية قرب المصر الذي بيع فيه. ثم تقلد منصب عزيز المصر واشتغل بالتجارة وكان شيخ القرية يُلقب بالملك واسمه الريّان بن الوليد بن ثروان بن أراشة. ويبدو من حواراته وأحداثه مع يوسف (ع) أنه كان من الموحدين الأحناف.
4-آوى يوسف (ع) إليه أبويه وإخوانه وأهلهم البالغ عددهم سبعون نفساً وهم النواة الأولى لمن يُعرفون ببني إسرائيل. بدأ بنو يعقوب العمل في مصر قرية يوسف (ع) حسب تعليمات يوسف (ع) فمارسوا التجارة وامتهنوها بعد أن أسس يوسف (ع) نظام الخزائن وأقام شركة تكافلية مساهمة انتشر نظامها في الأمصار بعد أن حقق نجاحات تجارية بسبب النظام التكافلي التجاري الجديد.
5-ارتدّ الكثير من أحفاد يعقوب عن دين آبائهم (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)(مريم:59) وانشغلوا بالتجارة والمرابحة الربوية وصاروا يشكلون خطراً مهنياً على أصحاب المصر الأصليين من العرب الأميين. وتقع مصر فرعون التجارية في جبال السراة بين مكة والنماص في بلاد غامد أو أبها.
6-كان فرعون رجلا حجازيا واسمه قابوس بن مصعب بن معاوية بن نمير بن السلواس بن قاران بن عمرو بن عملاق بن لاوذ بن سام بن نوح. عُرف بين الناس بفرعون حيث طغى هذا اللقب على اسمه وعلى مسماه السياسي كملك لمصر التجارية. غرق قابوس وجنوده حوالي سنة 1300 ق.م في يم ساف القريب من المصر بعد أن تبع موسى (ع) إلى داخل اليم.
7-سخّر قابوس بني إسرائيل لمنافعه الخاصة وأخضعهم لإرادته، فبعث الله موسى (ع) وهو ابن حفيد أخ يوسف –لآوي- لاستنقاذهم مما كانوا فيه وليرجعهم إلى الأرض المقدسة حيث موطن جدهم إبراهيم (ع) - مكة – وذلك لخدمة الله والعمل على هداية الناس.
8-آمن نفرٌ قليل من بني إسرائيل بموسى (ع)، ويقدّر عددهم بمائة وخمسين نفساً. خرجوا مع موسى (ع) من المصر وأغرق الله قابوس وجنوده في أحد الأنهار القريبة، ويُدعى النهر بيم ساف أو سوف. وتوجه موسى بمن تبعه نحو الشمال في اتجاه مكة ولكنهم دخلوا التيه بعد أن رفضوا مقارعة قبائل العمالقة المسيطرين على منطقة مكة (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ(1) وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ* قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ* قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ* قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ)(المائدة:21-26).
9-ورث من تخلف من عشيرة بني إسرائيل مصر موسى (فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ* كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ)(الشعراء:58، 59). وشاركهم وراثة مصر من كان موجوداً من عشائر الأميين العرب (كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيم* وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ)(الدخان:25- 28) وبقوا جميعا فيها وحولها حتى عهد داوود وسليمان (ع) حيث أسس نبي الله داوود (ع) مملكة صغيرة في مغارة(2) بقرية ال شريم حيث أقام معبداً لقومه وذلك حوالي سنة 1005 ق.م.(3).
http://www.tajdeed.org/article.aspx?id=11444

احمد خلف
12/10/2010, 05:54 PM
انا اشك في صحة هذا المقال

gvoman
12/10/2010, 06:00 PM
سمعت بهذا لمحاضرة عن الانبياء عليم أفضل الصلاه والتسليم للدكتور طارق السويدان

دكتورةفالحياة
12/10/2010, 08:08 PM
جماعه الآثار المصريين يعتقدوا انه رمسيس الثاني والعلم عند الله ..

الغد المشرق2008
12/10/2010, 08:28 PM
ولماذا أهتم بإسمه لماذا لا آخذ العبرة من قصته ..

lived alone
12/10/2010, 08:38 PM
لمن اراد المعلومات الصحيحة عن بني اسرائيل و فرعون


هنا
http://www.youtube.com/watch?v=f1zKtPF8dWs&feature=channel

و هنا

http://www.youtube.com/watch?v=f1zKtPF8dWs&feature=channel


و توجد روابط اخرى

محاضرات مفيدة عن قصة سيدنا موسى عليه السلام

يا زمان الوصل
13/10/2010, 12:10 AM
ايضا على حسب معلوماتي يقال ان فرعون سيدنا موسى هو رمسيس الثاني