المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : جائزة الدولة لأدب الطفل تعلن عن إطلاق دورتها الثالثة لعام 2010


حسن أحمد اللواتي
12/10/2010, 07:18 AM
أشرف وزير الثقافة والفنون والتراث القطري الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري مساء أمس بفندق (فورسيزونس) على حفل إطلاق جائزة الدولة لأدب الطفل في دورتها الثالثة، بحضور رئيسة لجنة الأمناء الدكتورة كلثم الغانم، وممثلين عن المجلس الأعلى للأسرة، وجمع من المثقفين والمختصين والصحافيين.
في بداية الحفل رحبت الأستاذة فاطمة الحميدي عريفة الحفل بالحاضرين، مذكرة بأهمية جائزة الدولة لأدب الطفل، والتي ارتأت دولة قطر أن تكون تعزيزا لقيمة القراءة والكتاب كمنابع للعلم والمعرفة في حياة الطفل، وذلك من خلال إصدار المرسوم الأميري رقم (18) لعام 2005م.
أضافت فاطمة الحميدي أن توجيهات صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حفظها الله، قضت بضرورة مساندة الجائزة ودعمها منذ انطلاقتها الأولى في 06/06/2007 إيمانا من سموها بضرورة رعاية الطفل في دولة قطر والوطن العربي من خلال إتاحة الفرصة لتحسين جودة المنتج الأدبي المقدم له وتنوعه وثرائه وتقديمه له في أحسن صورة.
وأكدت الحميدي أن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة هو المشرف على الجائزة منذ انطلاقها، لكن إعادة تنظيم المجلس اقتضت نقل الجائزة إلى وزارة الثقافة، وأضافت: وهذه المرحلة الانتقالية تطلبت إجراءات عدة استغرقت فترة زمنية شارفت العام تنفيذا للتوجيهات الكريمة لسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة.
وفي ختام كلمتها، أعلنت الأستاذة فاطمة الحميدي إطلاق جائزة الدولة لأدب الطفل في دورتها الثالثة لعام 2010 في المجالات التالية: القصة - الدراسات الأدبية - رسوم كتب الأطفال - موسيقى أغاني الأطفال - الأفلام الكرتونية

حسن أحمد اللواتي
12/10/2010, 07:20 AM
في مجال الشعر فاز كل من "غزة في العينين" لمحمد قرانية، و"يوميات خلوق" لصهيب محمد يوسف، بينما فاز في مجال الكتابة المسرحية للطفل، في الاتحاد قوة" لأحمد محمود بدوي، و"مغارة الحظ" لعبده عثمان محمد، فيما تم حجب الجائزة في مجالات موسيقى أغاني الأطفال وألعاب الأطفال المبتكرة لعدم توفر المعايير المطلوبة لهذه المجالات في الاعمال المقدمة.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة الدولة لأدب الطفل خرجت من قطر في ظل ما تعانيه الساحة الثقافية في الوطن العربي من ندرة في الإنتاج الفكري المعني بالطفولة، وارتأت دولة قطر إطلاق جائزة الدولة لأدب الطفل مساهمة منها في الارتقاء بثقافة الطفل وبناء جيل يعي هويته العربية والإسلامية وموروثه الثقافي وقيمه المجتمعية. وتهدف الجائزة الى تشجيع الكتاب وغيرهم من المبدعين من القطريين والعرب على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجال أدب وفنون الطفل وتعميق القيم الإنسانية وتنمية الخبرة الحياتية لدى الأطفال، وإثراء المكتبة العربية في مجال ثقافة الطفولة، وخلق الوعي الأدبي لدى الطفل.
وتنقسم مجالات الجائزة الى عدة أقسام: القصة والرواية- الشعر- التمثيل والمسرح -أغاني الأطفال- الدراسات الأدبية- موسيقى أغاني الأطفال- رسوم كتب الأطفال- ألعاب الأطفال المبتكرة بما فيها الوسائط الالكترونية