المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : الجامع الصحيح مسند الإمام الحجة الربيع بن حبيب العماني الإباضي - شبهات وردود-


أبو الليث النفوسي
15/09/2010, 11:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق)
هذه محاورات الظافر وسعد بن عبدالله بن عبدالعزيز الحميّد حول مسند الإمام الربيع بن حبيب
والتي دارت على الشبكة المعلوماتية وفيها الردود الناسفة لكل متقول على هذا الجامع
أنقلها لكم للفائدة وردا على الجهلة .

(((وارجو من المشرفين حذف جميع الردود حتى يكتمل الموضوع وحينها يفتح باب النقاش )))

أبو الليث النفوسي
15/09/2010, 11:26 AM
ها هو التاريخ يعيد نفسه ..

شكك سعد الحميد في مقال له نشره المدعو " سليل المجد " في مسند الإمام الربيع بن حبيب رحمه الله تعالى .

ويذكرنا هذا بالخراشي الذي نشر مقاله الأول أبو عبد الإله ، فما أشبه الليلة بالبارحة ، والسعيد من اعتبر بغيره ، ولكن "ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور" ولست أشك في أن نهاية هذا كنهاية ذاك حيث نكص على عقبيه وولى الأدبار ولننظر النتيجة فإنها قريبة ، إن شاء الله .

أثار سعد الحميد الذي أعطي لقب "الشيخ" قضايا حول مسند الإمام الربيع وسأتناولها واحدة تلو الأخرى ، ولن أطيل فيها ، فمن لم ينفعه قليل الحكمة ضره كثيرها .

القضية الأولى : شخصية الإمام الربيع بن حبيب .. وباختصار يقول الإباضية عن هذا العالم الجليل :

هو أبو عمرو الربيع بن حبيب البصري الفراهيدي ، ثالث أئمة المذهب الإباضي ، ولد في عمان ثم انتقل إلى البصرة فمكث هناك أغلب حياته وعاد في آخر عمره إلى عمان مسقط رأسه وتوفي فيها ، وقبره في ولاية "لوى" التي فيها نسبة غير قليلة من السنة .

من شيوخه :
- أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي.
- ضمام بن السائب العماني.
- أبو نوح صالح الدهان.

من آثاره :
- المسند الصحيح.
- كتاب آثار الربيع.
هذا باختصار ما يقوله الإباضية عن الإمام الربيع ، فماذا يقول العالم النهرير والشيخ الكبير فريد دهره ووحيد عصره سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز الحميد .. اسمعوا أيها العقلاء :

"الربيع بن حبيب الفراهيدي شخصية لا وجود لها في التاريخ ، ولم تلدها أرحام النساء ، وإنما نسجها خيال الإباضية لنصرة باطلهم ، فهم يزعمون أنه قاد الحركة الإباضية بالبصرة تعليقا وتنظيما ، وأنه ثقة مرتضى تتلمذ عليه رجال من الشرق والغرب من العرب والبربر وأنه توفي سنة 170هـ . ونحن بدورنا نسألهم فنقول أنى لكم هذا ؟ ومن أين أخذتموه ؟ أعطونا مرجعا من المراجع القديمة المعروفة قبل سنة 1000 للهجرة سواء كان ذلك المرجع لأهل السنة أو للإباضية أو للرافضة أو لليهود أو للنصارى أو لغيرهم ، أما المراجع الحديثة كالأعلام للزركلي أو معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة أو نحوها فهي تؤكد على أن هذه الشخصية اختلقت مؤخرا ، وهي إنما تلقت هذه المعلومات في إباضية هذا العصر . ومن تأمل كتب الرجال كطبقات ابن سعد والتاريخ الكبير للبخاري والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ونحوها من كتب التراجم يعلم علما يقينيا أنه ما من شخصية عرفت بعلم أو دعوة أو غيرها وبالأخص القرون الثلاثة الأولى إلا ونجد عنها خبرا ولو مجرد ذكر فكيف يمكن أن تعيش هذه الشخصية في بلاد كالبصرة في تلك الفترة وتقود حركة علمية ويتتلمذ عليها رجال من الشرق والغرب ، ومع ذلك لا تذكر بحرف ؟"!

انتهى كلام علامة الجرح والتعديل وحامل لواء علم الرجال ، وللجواب عن هذا الكلام نقول :

أولا : قبح الله الجهل وأخزى الحماقة .

ثانيا : الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به بعض عباده .

ثالثا : الإمام الربيع بن حبيب ذكره علماء كثيرون وذكره المقدمون في فن الحديث والرجال ، وأما كتب الإباضية فقلما يخلو كتاب ألفه إباضي من ذكر هذا الإمام الجليل ابتداء من القرن الثاني الهجري إلى يومنا هذا ، وخذ مثلا :
1- مدونة أبي غانم الخراساني (ت أوائل القرن الثالث).

2-جامع ابن جعفر (القرن الثالث).

3-"جامع أبي الحواري" (القرن الثالث).




4-"المعتبر" للإمام أبي سعيد الكدمي (القرن الرابع).




5-"جامع ابن بركة" (القرن الرابع).




6-"جامع أبي الحسن البسيوي" (القرن الرابع).




7-"السير" لمجموعة من العلماء (من القرن الثاني إلى الرابع).




8-"بيان الشرع" لمحمد بن إبراهيم الكندي (القرن الخامس).




9-"المصنف" لأحمد بن عبدالله الكندي (القرن السادس).




10-"طبقات المشايخ" للدرجيني (القرن السابع).




11-"الجواهر المنتقاة" للبرادي (القرن الثامن).




12-"السير" للشماخي توفي عام 928هـ





كل هذه الكتب لعلماء توفوا قبل سنة 1000هـ وغيرهم كثير جدا .



وأما غير الإباضية فذكر منهم الإمام الربيع بن حبيب البصري الأئمة وأقطاب الجرح والتعديل :



1-البخاري في كتابه "التاريخ الكبير" الذي نفى ذكر الإمام الربيع فيه شيخ المحدثين سعد الحميد ، وأما الإمام البخاري فذكره فقال : (ج3 ص 277)

ربيع بن حبيب : سمع الحسن وابن سيرين روى عن موسى البصري



2- ابن حبان : قال في كتاب "الثقات" ج6 ص 299:



الربيع بن حبيب يروي عن الحسن وابن سيرين ، روى عن موسى بن إسماعيل



3- ابن شاهين في كتابه "تاريخ أسماء الثقات":



- والربيع بن حبيب أيضا بصري ، عن الحسن وابن سيرين ، وهو ثقة.



4- يحيى بن معين في كتابه "التاريخ" في عدة مواضع سيأتي ذكرها.





5-الإمام أحمد بن حنبل: ذكره بما لا يدع مجالا للشك في كتابه "العلل ومعرفة الرجال" (طبعة المكتبة الإسلامية الطبعة الأولى 1408هـ - 1988)



يقول عبدالله بن الإمام أحمد (ج2 ص 56 رقم 1538أ):

"سمعته يقول : كان يقدم علينا من البصرة رجل يقال له الهيثم بن عبدالغفار الطائي يحدثنا عن همام عن قتادة رأيه ، وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد وعن رجاء بن أبي سلمة أحاديث ......"

أبو الليث النفوسي
15/09/2010, 11:30 AM
يتبع إن شاء الله،،،،،،،،،،،،،

برهان الدين
15/09/2010, 05:32 PM
سيتم حذف جميع المداخلات حتى يتم الموضوع
بعض الردود اكتفيت بحذفها لكن في المرات القادمة لن يكفي الحذف!!

أبو الليث النفوسي
16/09/2010, 04:29 PM
"كان يقدم علينا من أهل البصرة رجل"
"وعن رجل يقال له : الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد"
وهذا النص موجود في تاريخ بغداد ج14 ص 55

الا انه قال : "همام عن جابر بن زيد" ولا شك أنه تصحيف عن ضمام لورودها كذلك في كلام الإمام أحمد وجابر بن زيد هو أبو الشعثاء إمام الإباضية ، وأما ضمام فهو ابن السائب العماني الإباضي ذكره أيضا يحيى بن معين في "التاريخ" (طبعة دار القلم بيروت برواية الدوري) في موضعين :
- جـ2 ص157 رقم 3940
- جـ2 ص 268 رقم 4723.

وذكره الدولابي في "الكنى والأسماء" جـ2 ص 74 ، 75

وقد تقدم أن ضماما من شيوخ الإمام الربيع .
وروى الربيع في المسند عن ضمام عن جابر بن زيد الحديث رقم 520 ، وروى عنه الحديثين 112 ، 688 بواسطة أبي عبيدة مسلم .

والربيع بن حبيب هذا هو الإباضي المعروف ، وهو يختلف عن الآخرين اللذين ذكرا باسم الربيع بن حبيب ، وهما :




1-الربيع بن حبيب أبو سلمة الحنفي من أهل اليمامة :

ذكره البخاري في ( التاريخ الكبير ) وابن حبان في ( الثقات ) والذهبي في (ميزان الاعتدال) ، والمزي في (تهذيب الكمال) وابن حجر في (التهذيب) و (التقريب) وهو ثقة .



2-الربيع بن حبيب الكوفي أخو عائذ بن حبيب يقال لهما بنو الملاح .



ذكره البخاري في (التاريخ الكبير) ، وابن حبان في (المجروحين ) والذهبي في الميزان والمزي في التهذيب وابن حجر في التهذيب والتقريب وهو مختلف في توثيقه .

أما الربيع بن حبيب البصري فإلى معشر القراء الكرام شهادة يحيى بن معين فيه من كتابه التاريخ :



1-ج1ص260 رقم(1711) : الربيع بن حبيب أيضا بصري ، يروى عن الحسن وابن سيرين ، وهو ثقة .




2-ج2 ص87 رقم 3406 : الربيع بن حبيب ، بصري ثقة .





3-ج2ص113 رقم 3593 : الربيع بن حبيب بصري يحدث عن الحسن وابن سيرين وهو ثقة .




4-ج2ص195 رقم 4206 : الربيع بن حبيب البصري ، ثقة .



- ج2 ص263 رقم 4697 : الربيع بن حبيب بصري يروي عنه أبو داود وعفان .

كما تقدم قول ابن شاهين فيه وهو "ثقة".

هذا عدا شهادات السادة الإباضية فيه .

وإلى لقاء قريب بعون الله .

الظافر

أبو الليث النفوسي
23/09/2010, 11:13 AM
الردُّ الثاني للظافر على موضوع سعد الحميّد



وإذا أراد الله نشر فضيلة *** طويت أتاح لها لسان حسود



يقول شيخ نفسه/ سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز الحميد: ((شيخ الربيع في كثير من المواضع في هذا الكتاب هو أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي بالولاء، الذي يزعمون أنه تزعم الحركة الإباضية بعد جابر بن زيد، وتوفي في عهد أبي جعفر المنصور سنة 158هـ. وهذا أيضاً لا توجد له ترجمة، ونقول عنه كما قلنا عن الربيع بن حبيب.)) انتهى


كلام هذا الرجل المسكين.

أيها الشيخ الوقور، إني لأشفق عليك حقا، وسأخبرك بقصة قصيرة، عسى أن تنال إعجابك:

جاء الأصمعي إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي ليتعلم على يديه علم العروض، فلما رآه الخليل لا يحسن تعاطي هذا الفن، قال له يوما:
كيف تقطع هذا البيت:
إذا لم تستطع شيئا فدعه *** وجاوزه إلى ما تستطيع


ففهم الأصمعي أن ذلك إشارة إلى أن يترك الأصمعي هذا العلم.
ما رأيك؟ أليست قصة جميلة؟ ...


أيها الشيخ:
يقول الإباضية عن الإمام أبي عبيدة:

هو التابعي الجليل أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي البصري، أجل تلامذة الإمام أبي الشعثاء جابر بن زيد، أدرك بعض الصحابة وروى عنهم بعض الأحاديث كما هو صريح قوله في بعض ما روى عنه الإمام الربيع في مسنده.
من شيوخه إضافة إلى أبي الشعثاء:

صحار العبدي، وجعفر ابن السماك، وضمام بن السائب، وصالح الدهان، وعمارة بن حيان.

قيل عنه كان رجلا في أمة، وأمة في رجل، اجتمع فيه الفقه والرواية والسياسة، وقد استطاع أن يقيم ثلاث دول، الأولى في حضرموت واليمن على يد طالب الحق، والثانية في عمان على يد الجلندى بن مسعود، والثالثة في المغرب على يد أبي الخطاب المعافري.


من أنجب تلاميذه:
الربيع بن حبيب، وأبو مودود حاجب الطائي، وسلمة بن سعد، وأبو أيوب وائل الحضرمي، وأبو حمزة الشاري، وعبدالرحمن بن رستم الفارسي، والأئمة الثلاثة السابق ذكرهم، وأبرهة بن الصباح الحميري وبلح بن عقبة، وأبو سفيان محبوب بن الرحيل القرشي المخزومي، والمعتمر بن عمارة الهلالي، وأبو المؤرج السدوسي.

ويُرجِّح الشيخ القنوبي أن أبا عبيدة ولد عام 45 هـ وتوفي سنة 150 هـ تقريبا.



والآن إلى ما قاله غير الإباضية عن هذا الإمام الجليل.


(1)- قال الإمام أحمد بن حنبل في كتاب "العلل ومعرفة الرجال" الطبعة الأولى 1408هـ - 1988م المكتب الإسلامي: جـ3 ص11:

3922- قلت ليحيى (يقصد ابن معين): شيخ حدث عنه معتمر يقال له أبو عبيدة عن ضمام عن جابر بن زيد كره أن يأكل متكئا، من أبو عبيدة هذا؟ قال: رجل روى عنه معتمر، ليس به بأٍس، يقال له عبدالله بن القاسم. قلت ليحيى: فضمام هذا الذي روى عنه أبو عبيدة، من هو؟ قال: شيخ روى عن جابر بن زيد، روى عنه أبو عبيدة هذا، وروى عنه معمر يعني ضماما.



3923- سألت أبي (أي أن عبدالله بن أحمد سأل أباه) عن أبي عبيدة هذا قال: اسمه عبدالله بن قاسم يقال له: كورين.

3924- سألت يحيى قلت: معتمر عن أبي عبيدة عن عمارة بن حيان عن جابر بن زيد، من هذا عمارة بن حيان؟ قال: رجل روى عنه أبو عبيدة هذا من أصحاب جابر بن زيد، وقد حدث أبو عبيدة عن صالح الدهان، سمعت يحيى يقول: أبو عبيدة لم يسمع من جابر بن زيد عن رجل عنه.



(2)- ابن معين في كتاب التاريخ برواية الدوري طبعة دار القلم- بيروت: جـ2 ص 157 رقم 3940: سمعت يحيى يقول: سمع معتمر من أبي عبيدة، وأبو عبيدة هذا بصري هو عبدالله بن القاسم. وروى أبو عبيدة عن ضمام، وضمام هذا بصري، قلت له: من روى عن ضمام هذا سوى أبي عبيدة؟ قال معمر وغيره من البصريين.



جـ2 ص268 رقم4723: حدثنا يحيى قال: حدثنا معتمر بن سليمان عن أبي عبيدة البصري ولقبه كورين (في المطبوع كوريز وهو خطأ) عن ضمام عن جابر بن زيد في الرجل يقتل الصيد، قال أما يقرأ القرآن؟ إنما يحكم في العمد.



(3)- عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي في كتاب "الجرح والتعديل" جـ 5 ص141 رقم 657: عبدالله بن القاسم أبو عبيدة روى عن صالح الدهان عن جابر بن زيد وروى عن بنت أبي بكرة، روى عنه معتمر بن سليمان، سمعت أبي يقول ذلك. نا عبدالرحمن أنا عبدالله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت ليحيى بن معين: شيخاً حدث عنه معتمر يقال له أبو عبيدة عن صالح الدهان عن جابر بن زيد، من أبو عبيدة هذا؟ قال: رجل يقال عبدالله بن القاسم ليس به بأس.



(4)- الدولابي في "الكنى والأسماء":


- جـ2 ص 73: أبو عبيدة عبدالله بن القاسم، حدث عنه معتمر بن سليمان.


- جـ2 ص 74: حدثني عبدالله بن أحمد بن حنبل قال: قلت ليحيى بن معين: شيخ يقال له أبو عبيدة حدث عنه معتمر عن جابر بن زيد أنه كره أن يأكل متكئا، قال: رجل روى عنه المعتمر ليس به بأس يقال له عبدالله بن القاسم ... .
ال العباس سمعت يحيى يقول: سمع معتمر من أبي عبيدة، وأبو عبيدة هذا بصري، هو عبدالله بن القاسم، وروى أبو عبيدة هذا عن ضمام، وضمام هذا بصري هو عبدالله بن القاسم، قلت: من روى عن ضمام هذا سوى أبي عبيدة؟ فقال: معمر وغيره من البصريين. حدثنا العباس بن محمد قال حدثنا يحيى بن معين قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبي عبيدة البصري لقبه رزين عن ضمام عن جابر بن زيد في المحرم يقتل الصيد خطأ فقال: أما يقرأ القرآن؟ إنما يحكم في العمد. قال يحيى: ضمام روى عنه معمر بن راشد. وأخبرني عبدالله بن أحمد بن حنبل قال: قلت ليحيى بن معين: شيخ يحدث عنه معتمر يقال له أبو عبيدة عن ضمام عن جابر بن زيد أنه كره أن يأكل متكئا، من أبو عبيدة هذا؟ قال: رجل روى عنه معتمر ليس به بأس يقال له عبدالله بن القاسم، قلت من حدث عنه غير معتمر؟ قال: البصريون يحدثون عنه، فقلت: فضمام هذا الذي روى أبو عبيدة عنه من هو؟ قال: شيخ روى عن جابر بن زيد روى عنه أبو عبيدة هذا وروى عنه معمر يعني عن ضمام.

أبو الليث النفوسي
23/09/2010, 11:17 AM
هذا ما قاله علماء الجرح والتعديل. وملخص ما قالوه:


- أن أبا عبيدة بصري، إذ يروي عنه معتمر والبصريون
- أنه يروي عن ضمام عن جابر بن زيد
- وروى عن عمارة بن حيان عن جابر بن زيد
- وروى عن صالح الدهان عن جابر بن زيد


وقد مضى أن هؤلاء الثلاثة من شيوخ أبي عبيدة، وهم كلهم إباضية.

وأما تسمية أبي عبيدة بعبدالله القاسم فهو خلط بينه وبين أبي عبيدة الصغير أحد أعلام الإباضية توفي حوالي سنة 170 هـ، وهو من طبقة تلامذة الإمام أبي عبيدة مسلم. وأبو عبيدة عبدالله بن القاسم ليس راوية للحديث خلافا لأبي عبيدة مسلم الفقيه الراوي.


وعليه فمن سمى أبا عبيدة مسلما بعبدالله القاسم قد عرفه ذاتا وجهله اسما. وعليه يحمل قول ابن معين: ((أبو عبيدة لم يسمع من جابر بن زيد، عن رجل عنه)) فهذا أبو عبيدة الصغير، أما أبو عبيدة الإمام فقد لازم جابرا ملازمة طويلة.



أما تلقيبه بكورين فالظاهر أن ذلك لقب لأبيه أبي كريمة.

وقد ذكر ذلك:

(5)- الجاحظ المعتزلي فقال في كتابه "البيان والتبيين" الطبعة الأولى 1414هـ 1993، دار "إحياء العلوم": جـ1 ص 523: ((ومن الخوارج وعلمائهم ورواتهم: مسلم بن كورين وكنيته أبو عبيدة، وكان إباضيا، ومن علماء الصفرية))

وهذا صريح في أن كورين اسم أبيه، وأما عده أبا عبيدة من الخوارج فهو كعادة غير الإباضية في إلصاقهم بالخوارج، وهو خلط اعتدنا عليه، ونحوه قول الجاحظ ((وكان إباضيا، ومن علماء الصفرية)) إذ لا علاقة للإباضية بالصفرية.


وقول الجاحظ هذا في أبي عبيدة بأنه مسلم بن كورين يفسر كلامه الثاني جـ2 ص907 عند الحديث عن الذين أطلق عليهم الخوارج: ((ومن علمائهم: مليل، وأصغر بن عبدالرحمن، وأبو عبيدة كورين واسمه مسلم، وهو مولى لعروة بن أذينة))


وربما سقطت كلمة "بن" بين "أبوعبيدة" وبين "كورين" في المطبوع.
وأما ما ذكره الدولابي عن ابن معين من أن اللقب "رزين" بدلا من "كورين" فالظاهر أنه تحريف.


هذا وقد ذكر أبا عبيدة مسلم بن كريمة أيضا:

(6)- أحمد بن يحيى الناصر أحد علماء الزيدية المتوفي سنة 315هـ في كتابه "النجاة" دار النشر: فرانز شتاينر، 1405هـ- 1985م: قال ص 337: ((فصار الذكر هو الرسول، وهذا ما لم يدفع، فصار أهل البيت عليهم السلام المأمور المخلق بسؤالهم، ولم يكلفوا أن يسألوا عبدالله بن يزيد البغداذي ولا عبدالرحمن بن خليل ولا عبدالكريم بن نعيم، ولا مسلم بن أبي كريمة، ولا عبدالصمد ولا المعلم ولا نجدة بن عامر ولا أبا مؤرج السدوسي))




هذا وقد ذكر مسلم بن أبي كريمة أيضا كثيرون:


- الإمام البخاري في "التاريخ الكبير" جـ7 ص271 رقم 1144: قال: ((مسلم بن أبي كريمة ، يذكر عن علي))


- عبدالرحمن بن أبي حاتم في كتابه "الجرح والتعديل" جـ8 ص193 رقم 1845: قال: ((مسلم بن أبي كريمة، روى عن علي رضي الله عنه، روى عنه ... .. سمعت أبي يقول ذلك ويقول: هو مجهول)).


- ابن حبان في كتابه "الثقات" جـ5 ص401 قال: ((مسلم بن عقال، ومسلم بن عمار ، ومسلم بن أبي كريمة ، ومسلم بن هرمز ، ومسلم مولى علي ، رووا هؤلاء عن علي بن أبي طالب، إلا أني لست أعتمد عليهم، ولا يعجبني الاحتجاج بهم لما كانوا فيه من المذهب الردي)) وقد فسر كلام ابن حبان هذا ابن حجر في كتابه "اللسان" جـ6 ص37 رقم 1572/8357، فبعد أن نقل قول ابن حبان قال: ((يعني لأجل التشيع))



وملخص هذه الأقوال:
- أن مسلم ابن أبي كريمة روى عن علي، فإن كان يقصد الرواية المباشرة والسماع منه فهو لا يتأتى لأبي عبيدة الإمام الإباضي، لأنه ولد بعد وفاته بزمن، بل حتى شيخه أبو الشعثاء يروي عن علي بالبلاغ، وإن كان يقصد مجرد الرواية فإن أبا عبيدة روى عن علي كذلك كما في المسند رقم (412).


وأما عده شيعيا فهو تفسير ابن حجر لكلام ابن حبان، ولم يصرح ابن حبان بمذهبه. ولكن الناصر الشيعي الزيدي يدل كلامه على أن مسلم بن أبي كريمة الذي ذكره ليس شيعيا، لا سيما أن الناصر ذكر من الإباضية أيضا عبدالله بن يزيد البغداذي وهو أحد تلامذة الإمام الربيع، وأبا مؤرج السدوسي وقد تقدم أنه أحد تلامذة الإمام أبي عبيدة مسلم، فالجمع بينهم يفيد أن مسلم بن أبي كريمة الذي ذكره هو الإمام الإباضي. يضاف إلى ذلك أن الناصر عده أحد العلماء الذين يرجع إليهم، هذا عدا كلام الجاحظ في أن أبا عبيدة مسلما من علماء الإباضية ورواتهم.


ولعل ابن حجر نظر إلى رواية مسلم بن أبي كريمة عن علي فجعله لذلك شيعيا وأما جعل ابن حبان مذهبه "رديا" فليس بغريب عليه وعلى جميع الحشوية والحانقين على هذا المذهب العزيز ورجاله، أوليس سعد الحميد يتهم الإباضية بالكذب والانتحال، وسوف يلاقي جزاءه على هذه التهمة الشنيعة والجريمة القبيحة، إلا أن يعلن توبته عن هذه الفرية المهلكة.


وإذا كان أبو حاتم يقول عن مسلم أبي كريمة: مجهول وتبعه عليه الذهبي في الميزان، فذلك عائد إلى عدم معرفته به، فجهالته إياه لا تضره، كما جهله علامة الرجال وشيخ الجرح والتعديل سعد الحميد.


وأما ابن حبان الذي لا يعجبه الاحتجاج به فمناقض لإيراده إياه في كتابه "الثقات" فلماذا لم يذكره في "المجروحين" إذن؟ وهذا منهج عدد من المحدثين لا يحتجون بكلام مخالفيهم في المذهب.


ومع كل هذا نكتفي بقول ابن معين في أبي عبيدة ((لا بأس به)) كما سبق ذكره، وقد اتفق علماء المصطلح والجرح والتعديل أن قول ابن معين: ((لا بأس به)) هو بمنزلة قوله ((ثقة)).

كيف لا وهو حجة حجة وثقة ثقة وإمام جليل وعالم نبيل.


وأخيرا إلى العلامة #####: كيف تقطع هذا البيت:

إذا لم تستطع شيئا فدعه *** وجاوزه إلى ما تستطيع



أسأله تعالى العفو والسلامة والمغفرة والتوفيق
وإلى لقاء
الظافر

أبو الليث النفوسي
25/09/2010, 11:27 PM
الردُّ الثالث للظافر على موضوع سعد الحميّد


يقول وحيد دهره وفريد عصره سعد الحميد في مقاله الذي أنكر فيه شخصية الإمام الربيع بن حبيب وشخصية أبي عبيدة مسلم ليتوصل إلى إنكار المسند الشريف

"مرتب الكتاب هو أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني، وهو _كما يزعمون _ متأخر في القرن السادس، وما قلناه عن الربيع وشيخه نقوله عن هذا أيضاً، لأنه لا توجد له ترجمة في كتب الرجال التي عنيت بترجمة أهل ذلك العصر كالتكملة لوفيات النقلة، أو سير أعلام النبلاء، أو تاريخ الإسلام، أو غيرها، فجميع هذه الشخصيات التي لها علاقة مباشرة بالكتاب شخصيات مجهولة ندين الله عز وجل بأنها لم تنفخ فيها روح، ولم تطأ على أرض".
انتهى كلامه بنصه وحروفه .


وتذكر أخي القارئ قوله: "ندين الله عز وجل بأنها لم تنفخ فيها روح ولم تطأ على أرض" . هكذا دين ###### ، قائم على الظنون والأوهام وما تهوى الأنفس ، مجرد توهم من سعد الحميد جعله عقيدة ودينا ، فيا بشرى بالعلم والفهم والتقوى! وعلى أي شيء اعتمد في هذه العقيدة وهي إنكار هذه الشخصيات الثلاث؟

اعتمد على "سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه".


هذا ، ونحن نقول لسعد الحميد :

لقد ثبت أن ما قاله في كل من الإمامين أبي عبيدة والربيع رحمهما الله تعالى مجرد هراء وتخريف ، كما ثبت للقراء الكرام أنه ليس لكلام سعد الحميد حقيقة إلا الأوهام وليس للكلمة عنده مسؤولية وليس لمعلوماته مصداقية . وإذا تطرق الشك إلى بعض معلوماته سرى ذلك إليها كلها ، فلا تبقى لكلمته وقع ولا أمانة ولا تقدير . وليت الأمر توقف عند سعد الحميد عند مجرد التساؤل أو التشكيك في شخصية لا وزن لها ، إذن لهان الخطب ولكان لقوله بعض الاحترام . أما أن يتجاوز الأمر كل ذلك إلى اليقين والدينونة لله سبحانه بعدم وجود ثلاث شخصيات لكل واحدة منها أثر واضح في التاريخ فماذا يسمى ؟ !
يسمى سفسطة وحمقا وغباء .


أما أبو يعقوب الوارجلاني فإليك أخي الكريم ترجمته من كتب الإباضية :
هو يوسف بن إبراهيم الوارجلاني الإباضي ، من علماء القرن السادس الهجري ، من سدراته بوارجلان ، من وادي ميزاب بالجنوب الجزائري . عالم جليل وإمام نبيل ، جامع لعلوم شتى وفنون مختلفة ، مكثر من التأليف ، قوي الحجة ، واسع النظر ، حياته حافلة بالأحداث الكثيرة ...
من شيوخه :
- أبو سليمان أيوب بن إسماعيل ، وصفه الدرجيني بأنه "بحر تتقاذف في غواربه السفن" ، رثاه تليمذه أبو يعقوب بقصيدة مطلعها:
أيوب ما أيوب ما أيوب **** أودى به قدر الردى المجلوب
- أبو زكريا يحيى بن أبي زكريا (ت عام 528ه)
- أبو عمرو عثمان بن خليفة السوفي، من سوف على حدود الجزائر ، صاحب كتاب السؤالات.

من تلاميذه :
- ابنه أبو إسحاق إبراهيم بن أبي يعقوب
- أبو سليمان أيوب بن نوح

رحلاته :
1- رحلته إلى الأندلس ، وفيها تعلم علوم اللغة والعلوم العقلية والرياضية .
2- رحلته إلى السودان ، وهدفها تجاري ، وكان لها بجانب ذلك فوائد علمية ، وفيها اكتشف خط الاستواء كما صرح بنفسه بذلك في كتاب الدليل والبرهان 3/216.
3- رحلته إلى المشرق التي أدى فيها فريضة الحج ، وله فيها قصيدة ذكر فيها تفاصيل رحلته وأحداثها ، ومما ذكره أخذ أعراب الحجاز المكس من الحجاج وابتزازهم أموالهم ... . وما أشبه الليلة بالبارحة .

بعض إنتاجه :
1- في التفسير :
فسر الإمام أبو يعقوب القرآن الكريم ، كما ذكر ذلك البرادي في خاتمة كتابه "الجواهر المنتقاة"، وفصل القول عن تفسير أبي يعقوب ، لكنه مفقود إلى الآن، ويقال أنه موجود في روما عاصمة إيطاليا.
2- في الحديث :
رتب الوارجلاني مسند الإمام الربيع على وفق أبواب الفقه بعد أن كان مرتبا على طريقة المسانيد ، وجعله في جزأين ، وأضاف إليه آثار احتج بها الربيع على مخالفيه وجعلها جزءا ثالثا ، ثم أضاف روايات الإمام محبوب بن الرحيل عن الربيع ، وروايات الإمام أفلح بن عبدالوهاب عن أبي غانم ، ومراسيل الإمام جابر بن زيد فجعلها جزءا رابعا .

أبو الليث النفوسي
25/09/2010, 11:32 PM
وقد شرح كتاب الترتيب كاملا العلامة محمد بن عمر الملقب بالمحشي، من علماء القرن الحادي عشر الهجري، وسماه "حاشية الترتيب"، كما أعاد الإمام قطب الأئمة ترتيب أبي يعقوب وسماه "ترتيب الترتيب".
وشرح الجزأين الأول والثاني الإمام السالمي في "شرح الجامع الصحيح".


3- في أصول الدين :

كتاب الدليل والبرهان



4- في الفلسفة :
كتاب مرج البحرين



5- في التاريخ :
كتاب فتوح المغرب



6- في أصول الفقه
"كتاب العدل والإنصاف" الذي لقي من الإباضية عناية كبيرة :
- شرحه البرادي في كتاب "البحث الصادق والكشف من حقائق العدل والإنصاف"
- اختصره البدر الشماخي في "مختصر العدل والإنصاف"
- ثم شرح البدر الشماخي مختصره بنفسه في "شرح مختصر العدل والإنصاف"
- ثم شرح الإمام القطب شرح البدر الشماخي في "شرح شرح مختصر العدل والإنصاف"
- ونظم الشيخ عامر بن خميس المالكي مختصر العدل والإنصاف في منظومته "موارد الألطاف"



من كتب عن الوارجلاني :
1- أبو عمار عبدالكافي صاحب كتاب (الموجز) الشهير، وهو معاصر لأبي يعقوب وتوفي قبله ، ذكره في كتاب "السير"
2- الدرجيني المتوفى سنة 670هـ في كتاب "الطبقات" وقد فصل في حياة أبي يعقوب.
3- البرادي المتوفى سنة 810 هـ في خاتمة كتابه "الجواهر المنتقاة"
4- البدر الشماخي المتوفى سنة 982 هـ في كتابه "السير".

هذا عدا الرسائل والأبحاث العربية والأوروبية المكتوبة فيه ، من أهمها :
رسالة ماجستير بعنوان : "أبو يعقوب الوارجلاني وفكره الأصولي مقارنة بأبي حامد الغزالي"، أعدها مصطفى بن صالح باجو وأشرف عليها د. محمد السويسي ، جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية ، السنة الجامعية 1412 هـ 1413هـ / 1992-1993م.


توفي أبو يعقوب الوارجلاني في سدراته عام 570 هـ رحمه الله رحمة واسعة .

هذا ما عند أهل الحق والاستقامة، فماذا يقول علامة الرجال وحامل لواء علم التراجم سعد الحميد؟!

أبو الليث النفوسي
25/09/2010, 11:35 PM
هذا ، ولم أجد في تراجم غير الإباضية ذكرا لأبي يعقوب يوسف بن ابراهيم الوارجلاني ، وشهرته تغني عن محاولة إثبات وجوده ، فإن من العبث والسخرية بالعقول أن نرغم أنفسنا أن نجد ترجمة لهذا العالم الجليل، وكأنه الإباضي الوحيد الذي لم نجد له ترجمة في كتب غير الإباضية .


وهل عرف سعد الحميد عشر معشار علماء الإباضية ومشاهيرهم فضلا عن المغمورين منهم حتى يحيط بهم وينكر منهم من يريد ولو على حساب عقله وضميره ودينه وعقيدته .

وأين هو من علماء المشرق وعلماء المغرب الكثيرين ، بل أين هو عن دولهم المشهورة، وهل عرف غير الدولة الرستمية التي ربما لا يعرف عنها الا اسمها ؟ هل يعرف سعد الحميد مؤسسها عبدالرحمن بن رسم وابنه عبدالوهاب وابنه أفلح بن عبدالوهاب وغيرهم. وهل ذكر هؤلاء في كتب غير الإباضية ليعترف بهم سعد الحميد ؟


ثم أين هو عن الأسر الإباضية المعروفة ، كأسرة آل الرحيل القرشية المخزومية .. محبوب بن الرحيل وابنه محمد بن محبوب أعلم أهل زمانه وأشهرهم في موطنه، وابناه بشير وعبدالله ابنا محمد بن محبوب، وإمام المسلمين سعيد بن عبدالله بن محمد بن محبوب رضي الله عنهم أجمعين . وأين هو عن دولة اليعاربة ، وهل لها ذكر في مؤلفاتهم ؟


أيها القارئ الكريم، إن السخافة في مقال سعد الحميد قد أرغت وأزبدت، ومعلوماته فيه تثير الغثيان. فليت شعري كيف يطمئن طلابه إلى دروسه، أم كيف يثقون بمعلوماته ويقنعون ببضاعته ؟
والى لقاء قريب إن شاء الله..

ابو حمزة الشاري
26/09/2010, 08:32 AM
عسى أن يجد هذا الجهد المبارك من يستفيد منه.

أبو الليث النفوسي
28/09/2010, 11:09 AM
الردُّ الرابع للظافر على موضوع سعد الحميّد

وإذا ما خلا الجبان بأرض *** طلب الطعن وحده والنزالا



يقول سعد الحميد في معرض قدحه في مسند الإمام الربيع بن حبيب رحمه الله : "لا يوجد للكتاب أصل مخطوط موثوق" .. انتهى كلامه الجميل وعلمه الغزير .


وقبل أن أدخل معه في حوار حول هذا الكلام أطلب من القراء الكرام أن يبدوا وجهات نظرهم فيما كتبته في الحلقات الثلاث السابقة بكل نزاهة وموضوعية . كما أدعو الشيخ / سعد الحميد أن يرد على كل ما قلت ردا علميا مقنعا ، ولا يفعل كما فعل الخراشي من قبل وكما يفعل الوهابية من الانتقال من غصن الى غصن دون الجواب على الأمر الذي يدور حوله النقاش .

ولا زلت أحتمل للشيخ سعد الحميد أن يكون لم يبلغه شيء من تلك المقالات ، ولكني لا أبرىء ساحة الوهابية من إيصالها إليه -إن كان لم يصله شيء بعد- لا سيما بعد أن وعد الشيخ/ عادل الكلباني إمام جامع الملك خالد بأم الحمام / الرياض في موقع الساحة الإسلامية أن يرد الشيخ/ سعد الحميد .

هذا إن كان عنده رد ، وإلا فليعترف بالحقيقة وليقل ما عنده بكل جرأة فإن الاعتراف في مجال الحق هو الشجاعة لا أن يتطلب الشبهات والمآخذ والأعذار وتأخذه العزة بالإثم .. فما أجمل الاعتراف بالحقيقة وإن كانت ضد الإنسان ، ولا يأخذن الوهابية شنآن الإباضية وبغضهم لهم عن قول الحقيقة والانصياع للحق ، فإننا وجدنا رب العزة سبحانه وتعالى يقول : "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى" فجعل الاعتراف بالحق دالا على تقوى الانسان ، ووجدناه تعالى يقول : "وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد" .
فاتق الله يا سعد الحميد .

هذا وسكوت سعد الحميد - إن كان بلغه شيء- عن التعقيب في هذا الموضوع أعده رضوخا للحق وتسليما من قبله بكل ما كتبته في هذه المقالات . أو لنقل : إن هول المفاجأة بما رآه في هذه المقالات ألجمه عن الكلام ، فلله كيف الحق يخرس لسان الباطل .

أبو الليث النفوسي
28/09/2010, 11:11 AM
وأعود الآن فأقول يا سعد الحميد :
أوردتها فلم تعرف كيف توردها
لقد قلت : "لا يوجد للكتاب أصل مخطوط موثوق"

يا شيخ سعد ، من أين لك أن تتكلم عن الإباضية وتعطي أحكاما ، وتقرب وتبعد .. هلا اكتفيت بمعلوماتك وسكت عن المسند وعن الإباضية إذ لم تعرف عنهم شيئا فكيف وقد عرفت عنهم ما هو خلاف الحقيقة ، وصدق من قال : "إن البلاء موكل بالمنطق ".
فلا تؤاخذنا يا شيخ سعد بما تسمعه منا وتقرأه ، فإنك أنت البادي وأنت المتعدي ، ظلمت نفسك بقلمك ولسانك .

وليعلم القراء الكرام أن ما نقول إنما هو من باب قوله تعالى : "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم"
وقد قال القائل :

جراحات السنان لها التئام *** ولا يلتام ما جرح اللسان


أيها الشيخ :
إن حكمك على مسند الإمام الربيع بعدم وجود نسخة مخطوطة موثوقة يقتضي أنك فرغت من معرفة كل شيء عن المذهب الإباضي ، ولم تقتصر معرفتك الواسعة على الكتب المطبوعة ، بل تجاوز ذلك الى المخطوطات ، وها أنت تعرف تلك المخطوطات واحدة واحدة ، وتعرف دور المخطوطات كلها سواء التي في عمان أو الجزائر أو تونس أو ليبيا أو العراق أو اليمن أو أفريقيا ، بل حتى أوروبا ، فتشتها مكتبة مكتبة ودارا دارا ، وحتى المكتبات الخاصة لدى أفراد الإباضية ، عرفتها وعرفت ما فيها وخلصت إلى هذه النتيجة الرائعة التي تستحق عليها أن تسجل في الموسوعة العالمية للأرقام القياسية (جينس) ولقبك حينئذ : الباحث الذي فتش جميع مخطوطات المكتبات العالمية (الرسمية والخاصة) ..

أبو الليث النفوسي
28/09/2010, 11:13 AM
فهنيئا للوهابية بوجود مثلك فيهم ، وهنيئا للعلم إذ غشيه مثلك .. ولكن أيها الشيخ الجليل ، أظن أن هناك مخطوطة واحدة لم تعرفها ، لعلك حين زرت المكتبة التي هي فيها لم ترها ، أو لعل أصحابها أخفوها عنك حين دخلت المكتبة أو ربما رأيتها فنسيت أنك رأيتها ، وهناك احتمال رابع وهو أن هذه المخطوطة أدخلت الى تلك المكتبة بعد أن زرتها أنت ، والاحتمال الخامس أنك -عافاك الله- لم تعرف قراءة عنوانها أو لم تفهم موضوع المخطوطة .. هذه احتمالات -وهي أقل من سبعين- كافية لعدم القدح في علمك الواسع .

بقي أن نقول إن هذه المخطوطة هي مخطوطة مسند الإمام الربيع بن حبيب نسخت سنة 815 هـ
أكرر سنة 815 هـ .
وبالأحرف سنة خمس عشرة وثمانمائة من الهجرة .
والمخطوط موجود في مكتبة (آل يدّر) بوادي ميزاب من الجنوب الجزائري تحت الرقم التالي : (113/ج8) (~6/159)

وإلى لقاء
الظافر

برهان الدين
01/10/2010, 10:40 AM
لله في خلقه شؤون
توضع آراء وكتابات غير واقعية بالمرة والمطلوب منا جعلها حقائق
هم لا يعرفون الربيع رحمه الله وغيره من العلماء ومصنفاتهم
أو لا يريدون الإعتراف به لأسباب نفسيه
ثم يطلب منا إلغاء عقولنا وتكذيب الحقائق
وتصديق أوهامهم

سبحان الله

طوفان المودة
01/10/2010, 12:10 PM
في ميزان حسناتك ان شاء الله ويرفع به قدرك في الدارين

احسنت اخي ابوالليث

عمرو بن الجموح
01/10/2010, 01:34 PM
أمركم والله مضحك

ما هذه الحجج الباهرة !...

لأنه ليس في كتبكم فهو عدم ولم تلده الأرحام !..

وهل كتبكم هي القرآن؟...

لأنه لم يثبت له تأريخ ولادة ووفاة فهو سراب !.

وكثير من أجدادنا وأجدادكم ليس له تأريخ ولادة ووفاة فهل هم غير موجودين ؟..

كتبكم لا حاجة لنا فيها كي نثبت علمائنا بها :)

الحمدلله على نعمه الباهرة وأدلته الساطعة وحججه الدامغة حمداً يليق بألآئه ويوافي مزيده.

تحياتي :)

MrNeWBiE
01/10/2010, 02:06 PM
موضوع شيق ,,,,

شكرا ع المعلومات

فصيح
02/10/2010, 12:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع قيم ومفيد وتعلمت منه الكثير. حبذا إخراج هذا العلم في كتاب ونشره في مختلف الدول الإسلامية والجامعات المعنية بالعلوم الإنسانية.
أمثال الشيخ سعد الحميد، وكل من يجهل بما عند أهل عمان من علماء وكتب، كثيرون. وقد نجد لهم عذرا لسببين:
1- تقصير علماء الإباضية في التعريف بما عندهم. ( جهد بسيط ومتواضع، مع توفر الإمكانات وسبل التواصل).
2- وجود الحواجز المذهبية والمصطلحات التي كتبها مؤلفوا الأديان والفرق.
3- كتب التاريخ والتراجم ظلمت علماء الإباضية- حينما لم تتناول سيرهم وما عندهم من جهد ودور قاموا به، وقصرت في التعريف بهم، وهذا كان له أثر سلبي في عدم الإستفادة مما عند الإباضية

وكما فهمت من الموضوع:
1- أن الشيخ سعد الحميد، تراجع عما كتب، وحرص على التعرف على الإباضية من خلال كتبهم وعلمائهم، وأثرت فيه قوة الحجة والمنطق.
2- هذا منبر عماني ينبغي فيه الحرص على إبراز علماء عمان وكتبهم وتقديمها إلى الآخرين، لأنه من خلال هذا المنبر يدخل أبناء المدارس الإسلامية المختلفة، ومن خلال مثل هذه الكتابات الطيبة والمفيدة يصححوا بعض ما علق في أذهانهم.
3- الرد العلمي المؤيد بالحجج شجع الشيخ سعد الحميد إلى التعرف على هذا المذهب عن قرب وتصحيح ما علق بذهنه. إذا لزاما على علماء عمان إعداد جيل قادر على الحجاج ومحاورة الآخرين، وبيان الحجج التي اعتمدوا عليها، حتى تزال عنهم الشبهات العالقة.


وختاما أقول: عصرنا هو عصر التواصل والإنفتاح، فيجب على علماء المسلمين من مختلف مدارسه إستغلال هذه المرحلة للتعارف والتقارب والتحاور في المختلف لتحقيق الوحدة والوئام. وبناء الأمة الواحدة، ولن يتخلف عن هذه الوحدة كل مؤمن محب للإسلام وعزته.

المهتم
02/10/2010, 01:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المفروض أن نبين للاخوه ما هو مسند الامام الربيع ومن هو الامام الربيع
ليعلم جميع من في السبله أن جميع أئمة المذاهب الأربعه (المالكي _ الشافعي _ الحنفي _ الحنبلي) قالوا عن الإمام الربيع وأساتذته بأنهم ثقات وهذا قد ذكر في كتب علمائنا من المذاهب الاربعه رحمهم الله
ولكن ظهور طائفة الوهابيه وهي بعيده عن المذاهب الاربعه هي من فرقة أفكار المذاهب الاسلاميه
ومن أراد أن يتأكد أو أن يتعلم عن الوهابيه فما عليه إلا بأن يرجع لكتاب (الصواعق الإلهيه في الرد على الوهابية) للشيخ الكبير سليمان بن عبد الوهاب رحمه الله وهو أخ الشيخ محمد بن عبد الوهاب
ولا أرى داع ايها الاخوه من المذاهب الاربعه ومن المذهب الاباضي والشيعي أن ننجر خلف تلك الفتن التي مرت على المسلمين في ذلك العصر
من اراد ان يتعرف على مسند الامام الربيع فليقراء إذا اقتنع به فليتبع نهجه ومن لم يقتنع فله مذهبه وليتبعه ولا أعتقد بأن طلبة علم مثلنا نحن في هذه السبلة نستطيع أن نجمع اراء العلماء في المذاهب المختلفه فلماذا إختلاق الفتن
وأرجو منك يا عمرو بن الجموح التريث واللين والدفع بالتي هي احسن فهؤلاء اخوتك في هذه السبله وليسوا باعداء لك وما عليك سوى تبيين نظرتك والاصغاء لنظرتهم لا ان تحاول دحظ ارائهم فلكل مقام مقال
ودمتم بوحدة اسلاميه وترابط اخوي

أبو هيثم
02/10/2010, 09:53 AM
أقول نعم للنقاش الهادف ، لا للخروج عن مضمون النقاش .

بني تغلب
02/10/2010, 11:06 AM
أنا من رأيي المتواضع أن يتم دعوة الاستاذ سعد الحميد الى سلطنة عمان ويكون مع علمائنا لمدة من الزمن ويشرحوا له من الالف الى الياء عن المذهب الاباضي وانا متأكد سوف يرجع عن كلامه لأن الكثير من الناس سمعت عن المذهب الاباضي بعكس معتقده وعكس توجهه والحمد لله هناك الكثير من اخواننا من اهل السنه وخاصه في المملكه العربيه السعوديه الشقيقه بدؤا يعرفوا صحة المذهب الاباضي وحتى جاؤا لزيارة السلطنه في الايام الماضيه وسعدوا كثير , وهناك عدة اسباب لهذا الهجوم على المذهب الاباضي الطاهر ومنها:

* جهل المهاجمين بهذا المذهب* التعصب المذهبي
*محاول التشويه العمد للمذهب الاباضي والمذاهب الاخرى
* خلافات سياسيه
*سب بعض العلماء للمذاهب الاخرى والافتراء عليها باقبح الكلام وارذله وتأثر الغير بهم والمشي على مسلكهم

المهتم
02/10/2010, 08:09 PM
حتى ابو لؤلؤة مذكور في صحيح البخاري

:مرتاح:

إستغفر ربك على هذا الكلام
انت لست براع ود فراع الود لا يختلق المشاكل
أتمنى من الاداره حذف الردود التي تثير الفتنه واتمنى ان يكون هذا الموضوع بدون ردود ويكون مثبت لمن اراد ان يستفيد ومن اراد الفتنه فليبحث عنها مع اهل الفتن

نحن نتكلم في هذا الموضوع عن احد ائمة المذهب الاباضي العدول من اراد ان يستفيد من تاريخ هذه الشخصيه فليقراء وبمصمت وهدؤ فلم نطرح الموضوع من اجل ان نسمع اراءكم في الامام رحمه الله
فلستم باعلم من الامام احمد بن حنبل رحمه الله ولستم بأعلم من الائمة الاربعة رحمة الله عليهم
فهم أجمعوا على ان ائمة المذهب الاباضي ائمة عدول
فدعوا عنكم الانجرار خلف الاراء المغلوطه
هداكم الله وبين لكم طريق السداد

برهان الدين
02/10/2010, 08:17 PM
إستغفر ربك على هذا الكلام

انت لست براع ود فراع الود لا يختلق المشاكل
أتمنى من الاداره حذف الردود التي تثير الفتنه واتمنى ان يكون هذا الموضوع بدون ردود ويكون مثبت لمن اراد ان يستفيد ومن اراد الفتنه فليبحث عنها مع اهل الفتن

نحن نتكلم في هذا الموضوع عن احد ائمة المذهب الاباضي العدول من اراد ان يستفيد من تاريخ هذه الشخصيه فليقراء وبمصمت وهدؤ فلم نطرح الموضوع من اجل ان نسمع اراءكم في الامام رحمه الله
فلستم باعلم من الامام احمد بن حنبل رحمه الله ولستم بأعلم من الائمة الاربعة رحمة الله عليهم
فهم أجمعوا على ان ائمة المذهب الاباضي ائمة عدول
فدعوا عنكم الانجرار خلف الاراء المغلوطه

هداكم الله وبين لكم طريق السداد



إن شاء الله

أبو الليث النفوسي
03/10/2010, 02:45 PM
للعلم الموضوع والمناظرة موجودة كاملة للمناظرين الظافر الإباضي
وسعد الحميد من ضمن المكتبة الشاملة الإباضية وهي موسوعة ومكتبة تضم الكثير من الكتب
الإباضية وتجدونها للتحميل في عدة مواقع




الردُّ الأول للظافر على ردود سعد الحميّد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
أيها الاخوة الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هانحن نلتقي على مائدة العلم والبحث والحوار؛ أو لنقل: ما نحسب أنه حوار، لأن سعد الحميّد الذي رحّب بالحوار في أول ردٍّ له هو الذي نقل عنه أصحابه أنه لا يحاور شخصاً بل يناقش فكرة، مما دعاه إلى أن ينسف مبادئه نسفاً ويضرب بها عرض الحائط.
ذلك أن الغاية من أي بحث الوصول إلى الحقيقة، ولا يتأتى ذلك إلا بالمحاورة الجادة، أما أن يتملص الإنسان من التزاماته، فتارة يخبط يميناً وتارة شمالاً بدعوى تجميع أطراف القضية فليس ذلك مما يُنفق في سوق العلم، ولا مما يحيرني في كيفية التعامل معه.
آثرت في البداية التوقف حتى ينتهي سعد الحميّد مما عنده.

ولكنني أراني- بعدما رأيت انحرافه الشديد عن الجادة حتى صار يخبط العشواء فيما يكتب وانتهج منهجاً عقيماً مبنياً على عدم الاعتراف بكل ما لم يوجد في كتب علمائه- أراني مضطراً إلى عطف قياد هذا النوع من الحوار، كما أراني مرغماً لأن تختلف لغتي إلى اللغة التي تناسب عقلية الشيخ سعد الحميّد.
فليهنأ القراء بما ينتظرونه مني، ولهم عليّ أن أدعم كلامي بالأدلة الواضحة.

ولنبدأ القضية من أساسها:
يمتلك الإباضية أهل الحق والإستقامة السند العالي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ممثلاً في قرب عهد إمامهم جابر بن زيد برسول الله عليه الصلاة والسلام، وفي كتابهم الفريد مسند الإمام الربيع بن حبيب ثلاثي السند. ولنا أن نتصور مدى أهمية علو الإسناد حين نرى رحلة عدد جم من طلبة الحديث وأئمته من أجل ذلك.
وعلو الإسناد ميزة نادرة لم تتوفر للمذاهب الأخرى، ولا لكثير ممن ألّفوا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحسبنا أن نعلم أن صحيح البخاري يضم اثنين وعشرين حديثاً ثلاثي السند فقط.
ولما رأى القوم شهرة هذا المسند لدى الإباضية وتمسكهم به وتقديمهم إياه على سائر الصحاح والسنن كان لهم مع الكتاب شأن يختلف عن المعهود عند المحدثين الذين يحرصون على تتبع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. والسبب في هذا الموقف أنه جاء من طريقٍ غير طريقهم، ولو كان راويه أحد أئمتهم لربما قدّموه على صحيح البخاري.
ولا نرى علّة حقيقية وسبباً مقنعاً إلا أنهم تفاجئوا بهذا المسند الشريف وسنده العالي لدى فرقة يعدّونها مبتدعة ضالة، مع اعترافهم بأنهم من أصدق الناس، فحسدوهم على ما آتاهم الله من فضله:

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالقوم أعداء له وحسود

وقد كان الإباضية منذ القدم في معزلٍ- في كثير من الفترات- عن المذاهب الأخرى، لا سيما في عُمان موطن الإباضية، ولذلك لم نر شيئاً يتعلق بالحديث عن مسند الإمام الربيع في الأعصار المتقدمة عند أولئك القوم.

أبو الليث النفوسي
03/10/2010, 02:47 PM
والآن لما تشابكت مصالح الناس وتوحدت قضايا المسلمين أو كادت، واختلطت الشعوب وانفتحت البلدان وعرف الناس الإباضية ومسندهم، منهم من سلّم بالحق، ومنهم من اجترّ عبارات المتقدمين المعلّبة، ولم يعبأ أن يعتمد على مثل الشهرستاني وابن حزم في إلصاق التهم والأكاذيب والأساطير بالإباضية.
وانطلق الوهابية مع الركب، وخاضوا مع الخائضين، بل رفعوا لواء العداء والتبديع والتفسيق والتسفيه، فكانوا من أوائل من أفتى في الإباضية، وشنوا حرباً شعواء بدأوها بفتواهم القاضية بحرق كتب الإباضية.
ولما لم تنفع هذه الحيلة لجأوا إلى إثارة التهم القديمة، شأنهم شأن القدامى من أشباههم في اتهام أهل النهروان عليهم الرحمة والرضوان، فإن خير وسيلة للدفاع الهجوم، وخير وسيلة للهجوم الاتهام.
وكتبوا ما كتبوا ..
ـ التحذير من كتب من أسموهم بأهل البدع (كتب حذّر منها العلماء) مع أن فيها كتباً لم يحذِّر من أي منها عالم واحد.
ـ الفتاوى
ـ المصادرة
ـ الردود
ـ الإشاعات
ـ التحذير
واليوم، قد أصبحنا في عالم الإنترنت، لم يستطيعوا أن يغلقوا عقول البشر، وملّ الناس ذلك الهراءـ
فماذا فعلوا.!
المحور الذي يدور عليه سعد الحميّد، وهو إلغاء الآخر تماماً من على الوجود، فإذا أردت أن يكون الحق معك فأقرب وسيلة أن تزعم وتشيع أن الآخر غير موجود.
وهاهو سعد الحميّد يقول:
ـ أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة .. شخصية لم تلدها أرحام النساء
ـ الربيع بن حبيب الإباضي .. شخصية لم تلدها أرحام النساء
ـ أبو يعقوب الوارجلاني .. شخصية لم تلدها أرحام النساء
ـ ومسند الإمام الربيع بن حبيب.. كتاب مكذوب!!!
ومن كذبه؟!
كذّبه الإباضية أصدق الناس.

ـ كتب الإباضية المؤلفة قبل عام 1000 للهجرة كتبُ مكذوبة .. ولماذا؟ السبب القوي لهذه الحقيقة أن (حاجي خليفة) لم يذكرها في كتاب (كشف الظنون).

ما أغزر هذا العلم.. وأعمق هذا البحر!!
ليت شعري، كم رجلٍ من الوهابية بنفس عقلية سعد الحميّد؟!
ليت شعري، كم عالم في الوهابية بنفس علم سعد الحميّد!
بل كم عاقلٍ في الوهابية بنفس ذكاء سعد الحميّد!!!
ورغم كل هذا فلن أستنكف أن أعامل الشيخ سعد الحميّد بنفس عقليته، لأنا أُمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم، وذلك لسبب بسيط، وهو أن سعد الحميّد يرفع شعار الموضوعية.. فهنيئاً بالموضوعية التي تستطيعون بها أن تُلغوا عدداً جمّاً من الرجال المشهورين، والكتب المشهورة من الوجود.
وقريباً ننتظر من هذه الموضوعية أن تُلغى مذاهب بأكملها من الوجود، بحجة أنها لم يذكرها حاجي خليفة مثلاً.
ومن يدري ربما بعد 100 عام نُفاجأ أن الإمام السالمي رحمه الله تعالى شخصية لم تلدها أرحام النساء، والسبب أنه لم يذكره معاصروه من أهل السنة والجماعة ((الوهابية)) في كتبهم.
وإذن فإن "تحفة الأعيان" و "طلعة الشمس" و "مشارق أنوار العقول" و "جوهر النظام" و "معارج الآمال" كتبٌ مكذوبة لأنها لم يذكرها (مشهور حسن سلمان) مثلاً.

أبو الليث النفوسي
03/10/2010, 02:50 PM
وتلك الموضوعية تعني أن:
تاريخ الإباضية كله تاريخ مكذوب، إلا التاريخ الذي ذكره أهل السنة والجماعة، مثل:
(1). دخول أبي حمزة الشاري مكة والمدينة فقط، وأما قصته في صنعاء وحضرموت فهي قصة مكذوبة إلا بعض الأحداث النادرة التي ذكرها أهل السنة والجماعة، فانتبهوا.

(2). الأئمة الذين نصَّبهم الإباضية طوال ثلاثة عشر قرناً مكذوبون، إلا النادر منهم..

وهم الذين ذكرهم أهل السنة والجماعة في كتبهم، فهؤلاء القلة هم الذين ولدتهم أرحام النساء.

ولكن يبقى السؤال؟! من نصّب أولئك القلة الذين ذكرهم أهل السنة والجماعة، لأن الذين نصبوهم لم تذكرهم كتب أهل السنة والجماعة؟! إنه أمرٌ محيّر.. لكن الموضوعية هي التي تقول ذلك.

وتلك الموضوعية تعني أيضاً أن:
مؤلفات الإباضية التي تتضاءل معها مؤلفات الوهابية مؤلفاتٌ كلها مكذوبة؛ لأن حاجي خليفة لم يذكرها..
وأما المؤلفات المذكورة بعد حاجي خليفة فالموضوعية تقتضي أنها مؤلفات مكذوبة أيضاً. وهاتوا أيها الإباضية أحداً من أهل السنة والجماعة ذكرها إن كنتم تستطيعون؟!
ولكن من كذب هذه المؤلفات؟! فإن الكذبة لم تلدهم أرحام النساء، والدليل أن كتب أهل السنة والجماعة "الوهابية" لم تذكر هؤلاء الكذبة.. وأتحداك يا سعد الحميّد أن تذكر هؤلاء الكَذّبَة. فإن كتبكم لم تذكرهم.. وإذن لم تلدهم أرحام النساء!!
وتلك الموضوعية تعني أيضاً أن:
أغلب الإباضية الموجودين الآن- أستغفر الله من القول بوجودهم- لم تلدهم أرحام النساء، وإلا فهاتوا أسماءهم من كتب أهل السنة والجماعة..
أيها الإباضية،
أنتم كلكم لم تلدكم أرحام النساء.. ولكي تكونوا ولدتكم أرحام النساء فإنني أنصحكم بالمسارعة إلى تقييد أسماءكم في المعجم الوهابي لحصر البشر منذ آدم عليه السلام إلى انتهاء الخليقة..
أما أنا- الظافر- فالحمد لله رب العالمين، ولدني رحم أمي؛ لأنني ذكرني علامة الرجال وحامل لواء علم التراجم الشيخ سعد الحميّد- كثر الله من أمثاله-.
وإلى لقاء عاجل إن شاء الله.
الظافر

أبو الليث النفوسي
24/11/2010, 09:52 PM
يرفع تمهيدا للتكملة

الغربة عذاب
24/11/2010, 10:57 PM
بارك الله مسعاك اخي الكريم

بتـــار
06/01/2011, 02:47 PM
الله يوفقك

عاشق الغربه
06/01/2011, 03:30 PM
شكرا لك اخي على هذا العطا الطيب
مسند الامام الربيع بت حبيب رضي الله عنه من كتب الحديث الصحيحه واغلب ان لم يكن كل احاديث متواتره
واليكم هذه الخبر الجميل الخبر الذي يهم كل طالب علم وكل من يبحث عن الحقيقه لا يريد ان يجعل الباطل حق
يعمل الان شيخي وسيدي فضيلة الشيخ المحقق ناصر بن سليمان السابعي وفقه الله وحفظه في كتابة رسالة الدكتوراه التي تحدث فيها عن الامام الربيع ومسنده بالتفصيل مع وجود الادله الدامغه وشهادة كبار علماء الجرح والتعديل من شتى المذاهب الاسلاميه وهذه الرساله سوف تكون رساله ضخمه وبأذنه تعالى بعد ان يتم فضيلة الشيخ مناقشتها سوف يتم طباعتها في كتاب وسوف تكون حجه للمتنطعين مثل ما كان كتاب الخوارج والحقيقه الغائبه وهي عباره عن رسالة ماجستير للشخ حفظه الله حجة على كلامهم الذي يدل على تنطعهم وعدم بحثهم عن الحقيقه

ولد السعيدي
06/01/2011, 05:06 PM
موضوع شيق .. شكرا أخي الكريم

godfather25
07/01/2011, 06:32 PM
بس الشيخ الالبني رحمه الله اكد ان شخصية الامام الربيع من نسج الخيال

الجيل الواعد
07/01/2011, 06:39 PM
بس الشيخ الالبني رحمه الله اكد ان شخصية الامام الربيع من نسج الخيال


كلامه مردود للأسباب التالية :

- هو أصلا لا يعترف بالاباضية كمسلمين :مفتر:

- هو مخالف وبالتالي شهادته مجروحة ..وتعامل الالباني مع الاحناف مثلا متعصب فكيف تعامله مع
الاباضية:نطوط:


- هناك علماء غيره اعترفوا بالربيع



الاهممممممممممممممممممممم ممم من كل هذا


لايهمنا كلام الاخرين المهم ان علمائنا من القدم يعرفون الربيع
ويعرفه شيوخه وتلامذته وتلامذة تلامذته وهلم جرا:كاشخ:

صديق سامي ومحمد
07/01/2011, 08:51 PM
كلامه مردود للأسباب التالية :

- هو أصلا لا يعترف بالاباضية كمسلمين :مفتر:

- هو مخالف وبالتالي شهادته مجروحة ..وتعامل الالباني مع الاحناف مثلا متعصب فكيف تعامله مع
الاباضية:نطوط:


- هناك علماء غيره اعترفوا بالربيع



الاهممممممممممممممممممممم ممم من كل هذا


لايهمنا كلام الاخرين المهم ان علمائنا من القدم يعرفون الربيع
ويعرفه شيوخه وتلامذته وتلامذة تلامذته وهلم جرا:كاشخ:


الشيخ الالباني مخالف :مفتر:

اتق الله في نفسك

مجاور الجبال
08/01/2011, 07:23 AM
وفقك الله وبارك فيك ، فعلا هذا المسند يحتاج لمثل هذا الجهد وغيره ليعرف قدره الآخرون وينزاح عنهم الغبار الذي يثيره المتعصبون .