المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : هل يجوز وهب الختمه؟؟


ميلاد البرواني
03/09/2010, 12:03 AM
السلام عليكم


هل يجوز وهب الختمه؟؟؟
1/يعني هل يجوز إني أختم القرآن الكريم ,,,,وأهب هذه الختمه(يعني في نهاية دعاء ختم القرآن أقول إني وهبت هذه الختمه لفلان بن فلانه) لأحد الأشخاص؟؟؟
وهل يجوز الوهب في هذه الحلات:1/شخص كبير في السن لا يعرف القرأه.
2/لشخص متوفى.

الجرح العربي
03/09/2010, 01:30 AM
نعم أختي قبل أيام سمعت فتوى لاحد كبار شيوخ السعودية

سألته فتاة نفس السؤال

فقال ،،يجوز أن تهبي الختمة لك وللشخص

يعني أن تقولي (اللهم هب هذا العمل لي ول........)

الافضل أن تختمي أنت أولآ القرآن وتختميه مرة ثانية وتهبي للشخص

والله أعلم

من أقصى المدينة
03/09/2010, 02:18 AM
كل كلام بعد كلام الله باطل
حتى ولو كان من المفتي الآكبار...
يقول الله تعالى:
((أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى {36} وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى {37} أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
{38} وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى {39} وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى {40} ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى {41}))

ميراجوو
03/09/2010, 02:28 AM
صح والله حتى أنا اتسأل بنفس السؤال!!!!!!!!!

وهل يجوز وهب الختمه لشخص مريض؟؟؟؟

ميلاد البرواني
03/09/2010, 03:19 AM
شكرا أخوني

وياريت أحد يعرف اكثر يفيدنا ...

حمادي البلوشي
03/09/2010, 04:03 AM
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=683&Option=FatwaId

من أقصى المدينة
03/09/2010, 11:43 AM
كل كلام بعد كلام الله باطل
حتى ولو كان من المفتي الآكبار...
يقول الله تعالى:
((أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى {36} وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى {37} أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
{38} وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى {39} وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى {40} ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى {41}))


يعني الحين أقرأ ختمة وأوهبها ل(هارون الرشيد) تصل إيه؟
كل عنزة معلقة من كرعوبها يا شيخ ... ختى لو إن فاطمة سرقت يقطع محمد عليه الصلاة والسلام إيدها ـ شلون؟؟!

من أقصى المدينة
03/09/2010, 11:44 AM
كل كلام بعد كلام الله باطل
حتى ولو كان من المفتي الآكبار...
يقول الله تعالى:
((أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى {36} وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى {37} أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
{38} وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى {39} وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى {40} ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى {41}))


يعني الحين أقرأ ختمة وأوهبها ل(هارون الرشيد) تصل إيه؟
كل عنزة معلقة من كرعوبها يا شيخ ... ختى لو إن فاطمة سرقت يقطع محمد عليه الصلاة والسلام إيدها ـ شلون؟؟؟

من أقصى المدينة
03/09/2010, 11:47 AM
كل كلام بعد كلام الله باطل
حتى ولو كان من المفتي الآكبار...
يقول الله تعالى:
((أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى {36} وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى {37} أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
{38} وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى {39} وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى {40} ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى {41}))


يعني الحين أقرأ ختمة وأوهبها ل(هارون الرشيد) تصل إيه؟
كل عنزة معلقة من كرعوبها يا شيخ ... ختى لو إن فاطمة سرقت يقطع محمد عليه الصلاة والسلام إيدها ـ شلون؟؟؟

ضوء خافت
03/09/2010, 01:16 PM
نعم أختي قبل أيام سمعت فتوى لاحد كبار شيوخ السعودية

سألته فتاة نفس السؤال

فقال ،،يجوز أن تهبي الختمة لك وللشخص

يعني أن تقولي (اللهم هب هذا العمل لي ول........)

الافضل أن تختمي أنت أولآ القرآن وتختميه مرة ثانية وتهبي للشخص

والله أعلم

جربي سمعي مشايخنا وش ايقولو

ابوشهرستان
03/09/2010, 04:40 PM
بالاختصار والقول الوسط والاعدل بدون تعصب.
المسئلة ليست خلافية كحد كبير بين المذاهب وانما هناك بعض الافراد تجاوزوا فيها.
يجوز هبة الختمة للميت عند جميع بالاجمال
وعند قلة لايجوز وهم قلة القليل جدا.
ولا يجوز عليهم بان يتطاولوا على المجيزين

جاسم القرطوبي
03/09/2010, 05:04 PM
كل كلام بعد كلام الله باطل
حتى ولو كان من المفتي الآكبار...
يقول الله تعالى:
((أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى {36} وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى {37} أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
{38} وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى {39} وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى {40} ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى {41}))


يعني الحين أقرأ ختمة وأوهبها ل(هارون الرشيد) تصل إيه؟
كل عنزة معلقة من كرعوبها يا شيخ ... ختى لو إن فاطمة سرقت يقطع محمد عليه الصلاة والسلام إيدها ـ شلون؟؟؟


الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وآله وصحبه وبعد :

أيها الأخ الذي منذ دخل هذه السبلة كأنه النار تحرق الأخضر واليابس كفَّ فما هكذا تورد الإبل وإياك أن تتجرأ على أي شيخ من مشايخ العلم الذين قال الله فيهم : يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) وأوجب الله تعالى سؤالهم : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) ولم يقل فتحو المصحف وبتلاقوا فيه أسئلتكم ، ونحن حفظنا كتاب الله ووجدنا فيه : ولو ردوه إلى الله وإلى الرسول لعلمه الذين يستنبطونه منهم .. وقال الإمام الشافعي :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة = إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا = وما سوى ذاك فوسواس الشياطين

وعليه أجيب عن سؤال الأخ كما سمعت من أشياخي وهم سمعوا من أشياخهم وهكذا لا نقلوه من الشيخ جوجل ومن كتاب فمن كان علمه من كتابه كان خطأوه اكثر عن صوابه فما بالك بالشيخ جوجل.

الجواب : هذه المسألة فيها مدرستان مدرسة لم تبح هذا فإن اتخذت كلامهم وعملت به لا بأس عليك ، ومدرسة أباحت هذا وعلى رأسهم ائمتنا الشافعية والحنفية والمالكية والحنفية وائمة كثيرون من الشيعة والإباضية وهو معمول معروف معهود منذ القدم في أوساطنا وبيائتنا الاجتماعية وعمل بهذا الفضلاء والصالحون وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه : ما راه المسلمون خيرا فهو عند الله خير)
وذكر الإمام النووي أنه ينبغي قولك اللهم اوصل ثواب ما قرأته .وللميرغني من الأحناف كلاما جميلا في في موضعه يستأنس به .

وعليه فإن ذلك يجوز ، وقولك للحي فقد سألت أحد مشايخنا منذ سنوات بعد صلاة الظهر فقال : الميت أولى من الحي في وهب الختمة له ، وأما الحي فالأفضل يكثر من الاستغفار والذكر وترداد الإخلاص مثلا فقراءتها ثلاث مرات تعدل قراءة المصحف كله وهكذا .ونصيحتي لك ايها المتقيقه ان تلتزم الأدب مع العلماء ومع أخوانك الذين يخالفونك ..

يا جماعة من فعل فإن هذا هو سيرة الصالحين منذ القدم نشأنا في عمان الحب ووجدنا الإباضي والشيعي والسني يعملها ، وأتى البعض وقالوا ما يجوز ومنهم علماء فنحن إن اتبعنا قول بعض العلماء يجب علينا ما نحقر ولا نكفر ولا نفسق مخالفينا ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين ))
والله اعلم

ابوشهرستان
05/09/2010, 01:38 AM
كل كلام بعد كلام الله باطل
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله واصحابه دون نقيص او تنقيص وبالخصوص منهم الخلفاء الاربعة والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين.
صدقت اخي بارك الله فيك!
الاصح ليس هناك كلام على كلام الله عزوجل ولكن هناك كلام بعد كلام الله عزوجل وذلك ايضا بإشارة منه جل جلاله.

حتى ولو كان من المفتي الآكبار...
فكلامك غير صحيح ومناقض لقول الله تعالى ومخالفة لقول النبي صلي الله عليه وسلم، ولا اظن انك اتقى وانقى واعلم من العلماء الكبار ولا اشد منهم خشية وقال الله عزوجل: "فأسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، وقال الله عزوجل : "انما يخشى الله من عباده العلماء"، " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول"، وقال عليه السلام في شأنهم: العلماء ورثة الانبياء الى اخر الحديث انما ورثوا العلم" ولا تكون اصح مما اتفقت عليه غالبية هذه الامة المحمدية اي كانت من المذاهب او على شكل الاجماع ان تنكر عليهم وتخطئهم من دون دليل ظاهر جلي.


وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى {39} وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى {40} ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الأَوْفَى {41}

الحمد لله الاية هي حجة عليك وانما هي حجة لنا، تمعن صحيحا في هذه الآية الكريمة الواضحة الجلية الظاهر كالشمس في النهار، وفي الاية التي بعدها، لا تكن كمن قال الله عنهم " افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض"، ولا تأخذ بجزيئة الاية وتترك بالجزئية الاخرى.
صدق الله العظيم " ليس للانسان الا ما سعى " فكلهم متفقين على هذه الاية الكريمة ولا ينكرها احد.
اي ليس على الانسان الا ما سعاه في الدنيا


يعني الحين أقرأ ختمة وأوهبها ل(هارون الرشيد) تصل إيه؟
هل كان هارون الرشيد كافرا؟ وهل تشك في قدرة الله عزوجل


كل عنزة معلقة من كرعوبها يا شيخ ... ختى لو إن فاطمة سرقت يقطع محمد عليه الصلاة والسلام إيدها ـ

هل تعلق العنزة من كربوعها ؟ اذا لا ، فمن الذي يعلقها من كربوعها غير الاكفاء والخبراء ، اين هذا واين ذاك، واي مناسبة بين هاتين المسئلتين ، والقياس ايضا مع الفارق .


شلون؟؟؟
صفراء فاقع لونها تسر الناظرين.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

كما ذكرت في المشاركة السابقة يجوز الهبة

مدبغاوي
05/09/2010, 04:53 PM
مهلا يا إخوان، ما هكذا تورد الإبل!

لماذا لا تُعرض المسألة على كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم -، بدل قال فلان وعلان؟

لا شك بأن أهل العلم مختلفين في المسألة، ولكن لابد بأن أحد الفريقين صواب والآخر قوله مجانب للصواب. لا يمكن أن يكون الحق مع الفريقين، بحيث أن الثواب يصل ولا يصل في آن واحد.

فأرجوا مناقشة المسألة مناقشة علمية

وفق الله الجميع


**********************

أبو محمد 999
05/09/2010, 06:10 PM
بداية لن أعقب على ما ورد أعلاه فلست ولله الحمد ممن يماري بعلمه
ولكن أقول إن هذه المسألة مختلف فيها بين أهل العلم بين مجيز لها ومانع
ورأي أكثر أصحابنا وعليه فتوى الشيخين الخليلي والقنوبي رعاهما الله أنه لا دليل في الشرع على وصول ثواب قراءة القرآن إلى الميت، وذلك لعدة أدلة من بينها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم أن أعمال العباد تنقطع بوفاتهم ولا يصلهم ثواب شيء منها إلا ما نص عليه وهي "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" ولم يذكر قراءة القرآن عنه
وكذلك ما ورد في حديث صحيح أن قراءة القرآن عن الغير تنفع الميت وما ورد في بعض الروايات عن فضل قراءة سورة "يس" عن الميت لا يثبت عنه عليه السلام
وكذلك قال الله تعالى: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى، وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى، ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى}
وقراءة القرآن عن الميت ليس من سعيه بل من سعي غيره
أما عن الصيام والحج فقد ثبتت الأحاديث بجواز الحج والصيام عن الغير ولم يثبت شيء في قراءة القرآن عن الغير
والله أعلم

الغلا20
05/09/2010, 07:56 PM
بداية لن أعقب على ما ورد أعلاه فلست ولله الحمد ممن يماري بعلمه
ولكن أقول إن هذه المسألة مختلف فيها بين أهل العلم بين مجيز لها ومانع
ورأي أكثر أصحابنا وعليه فتوى الشيخين الخليلي والقنوبي رعاهما الله أنه لا دليل في الشرع على وصول ثواب قراءة القرآن إلى الميت، وذلك لعدة أدلة من بينها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم أن أعمال العباد تنقطع بوفاتهم ولا يصلهم ثواب شيء منها إلا ما نص عليه وهي "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" ولم يذكر قراءة القرآن عنه
وكذلك ما ورد في حديث صحيح أن قراءة القرآن عن الغير تنفع الميت وما ورد في بعض الروايات عن فضل قراءة سورة "يس" عن الميت لا يثبت عنه عليه السلام
وكذلك قال الله تعالى: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى، وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى، ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى}
وقراءة القرآن عن الميت ليس من سعيه بل من سعي غيره
أما عن الصيام والحج فقد ثبتت الأحاديث بجواز الحج والصيام عن الغير ولم يثبت شيء في قراءة القرآن عن الغير
والله أعلم



جزااك الله خيرا

انزين هل يصح وهب الختمة للحي الذي لا يستطيع قراة القرآن الكريم؟؟؟

حفيدة الفاروق
05/09/2010, 08:39 PM
انا لست عالمة لكني اول مرة اسمع انه لا يجوز!!!

من اسبوعين جدتي توفت رحمة الله عليها وقرأنا ووهبنا وبكل عزا وبعده نقرأ ونهب الختمة لم ينكر ذلك الشيوخ والأئمة

بدر الهلال
05/09/2010, 11:18 PM
بداية لن أعقب على ما ورد أعلاه فلست ولله الحمد ممن يماري بعلمه
ولكن أقول إن هذه المسألة مختلف فيها بين أهل العلم بين مجيز لها ومانع
ورأي أكثر أصحابنا وعليه فتوى الشيخين الخليلي والقنوبي رعاهما الله أنه لا دليل في الشرع على وصول ثواب قراءة القرآن إلى الميت، وذلك لعدة أدلة من بينها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم أن أعمال العباد تنقطع بوفاتهم ولا يصلهم ثواب شيء منها إلا ما نص عليه وهي "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" ولم يذكر قراءة القرآن عنه
وكذلك ما ورد في حديث صحيح أن قراءة القرآن عن الغير تنفع الميت وما ورد في بعض الروايات عن فضل قراءة سورة "يس" عن الميت لا يثبت عنه عليه السلام
وكذلك قال الله تعالى: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى، وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى، ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى}
وقراءة القرآن عن الميت ليس من سعيه بل من سعي غيره
أما عن الصيام والحج فقد ثبتت الأحاديث بجواز الحج والصيام عن الغير ولم يثبت شيء في قراءة القرآن عن الغير
والله أعلم

جزاك الله خير ونفعنا الله بعلمك

من أقصى المدينة
06/09/2010, 12:22 AM
نزين ... أنا أقوم بالفرائض لا سمح الله, وصيت يوهبون مليون ختمة, انزين!

سلاح المهزوم هو: وانت ايش عرفك تفهم اكتر من العلماء؟ ..هاي حجة عليك ...إلخ يعني يحسبون حاهم نصروا الدين باستعلائهم وتتفيههم لما يقوله الآخر

طيب يا سيدي المكتوب مش راح يصل والقراءة كمان, وروح وصّل القراءة والعمل الصالح...ها نسيت, طيب أنا أروح أعمل عمل صالح وأوهبه لبنت أخت جارتي اللي ماتت مادري من يومين تلاتة...

واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله... يعني لا ييجي حدا ويقول هادا من أقصى المدينة من يوم ما خش السبلة العمانية وهو قالب الدنيا فوقاني تحتاني ...حوي لا تتوهم أليس لك بالفكرة بغية؟ ألست ترى معي أن ننظر إلى المنتج لا المنتج؟ طيب يا سيدي ياسين والبقرة والتين والعنكبوت مش راح يصل ثوابهم لأي ميت كان ـ يعني هل سمعت أن أبا بكر رضي الله عنه قرأ سورة الذاريات ونفخها على روح سيدنا مخمد عليه الصلاة والسلام ؟؟ عجيبة هاي

طيب والله العظيم الوهم راكب كل إنسان يقول إن ثواب الفاتحة يصل للميت تدري ليش؟ لأنه : ووجدوا ما عملوا حاضرا! مو ووجدوا ما عمل لهم زوجة جارهم !!! تصدقون كلام الحجي والشيخ وما تصدقون كلام رب العالمين !!! ول عليكم ول!!!
من أقصى المدينة