المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : كيف فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه بلاد الفرس؟؟! .. (تعالو شاهدو الصور والخرائط) ..


الخليج العربي
10/08/2008, 09:59 PM
حينما بُويِع أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) خليفةً للمسلمين في اليومِ التالي لوفاة (أبي بكر الصديق) في 22 من جمادى الآخرة 13 هـ الموافق 23 من آب 632 م، بدأ يُواجه الصِعاب والتحدّيات التي قابلتهُ مُنذُ اللحظةِ الأولى وبخاصة الموقف الحربي الدقيق لقوّات المسلمين (بالشام والعراق)، فأرسلَ على الفور جيشاً إلى العراق بقيادة (أبي عبيدة بن مسعود الثقفي) الذي دخلَ في معركةٍ متعجلةٍ مع الفُرس دون أن يرتـِّب قُواته، ولم يستمعْ إلى نصيحةِ قادةِ جيشهِ الذين نبـَّهوهُ إلى خطورةِ عُبورِ جِسر (نهر الفرات)، وأشاروا عليه بأنْ يدعَ الفرسَ يعبُرون إليه؛ لأنّ موقِفَ قواتِ المسلمين غربِي النهر أفضل، حتى إذا ما تحقّقَ للمسلمين النصر.. عَبروا الجسرَ بسهولة.. ولكن (أبا عبيدة) لم يستجبْ لهم، وهو ما أدّى إلىهزيمة المسلمين في موقعة (( الجسر ))، واستشهاد (أبي عبيدة بن مسعود) وأربعة آلاف من جيشالمسلمين.

بعد تلك الهزيمة التي لحِقت بالمسلمين (في موقعة الجسر) سعى (المثنى بن حارثة الشيباني) إلى رفع الروحِ المعنوية لجيشِ المسلمين في محاولةٍ لمحوِ آثارِ الهزيمة، ومن ثم فقد عملَ على استدراجِ قواتِ الفرس للعبور غربي النهر، ونجح في دفعهم إلى العبور بعد أنْ غرّهم ذلكَ النصرُ السريع الذي حقَّقوه على المسلمين، ففاجأهم (المثنى) بقوَّاتهِ وألحقَ بهم هزيمةً مُنكرة على حافةِ نهر (البويب) الذي سُمّيت به تلك المعركة... ((معركة البويب)).
وصلتْ أنباءُ ذلك النصر إلى الخليفة (عمر الفاروق) في (المدينة المنورة)، فأرادَ الخروجَ بنفسهِ على رأسِ جيشٍ لقتالِ الفرس، ولكن الصحابةَ الكِرام أشاروا عليه أن يختارَ واحداً غيره مِن قادةِ المسلمين ليكونَ على رأسِ الجيش، ورشَّحوا له (سعد بن أبيوقاص) فأمـَّرهُ (عمر بن الخطاب) على الجيش الذي اتـّجهَ إلى العراق حيث عسكَرَ في (( القادسية )) وأرسل (سعد بن أبي وقاص) وفداً مِن رجاله إلى (بروجرد الثالث) ملك الفُرس؛ ليعرِضَ عليه الإسلام على أن يبقى في مُلكِهِ ويُخيـِّرهُ بين ذلك.. أو الجزية.. أوالحرب، ولكنّ الملِكَ قابلَ الوفدَ بصَلَفٍ وغُرور، وأبى إلاّ الحرب، فدارت الحربُ بينالفريقين، واستمرت المعركة أربعة أيام حتى أسفرت عن انتصار المسلمين في ((معركة القادسية ))، ومُنِيَ جيشُ الفرسِ بهزيمةٍ ساحقة، وقُتلَ قائِدهُ (رستم)،وكانت هذه المعركة مِنْ أهمّ المعاركِ الفاصلةِ في التاريخ الإسلامي، فقد أعادتْ (( العراق )) إلى العربِ والمسلمين بعد أن خضعت لسيطرةِ الفُرسِ قروناً طويلة، وفتحَذلكَ النصرُ الطريقَ أمامَ المسلمين للمزيدِ مِنَ الفتوحات.



الطريق مِنَ المدائنِ إلى نهاوند



أصبح الطريقُ إلى (المدائن) عاصمة الفرس ممهداً أمام المسلمين، فأسرعوا بعبور نهر (دجلة)، واقتحموا المدائن، بعد أن فرَّ منها الملك الفارسي، ودخل (سعد بن أبي وقّاص) القصر الأبيض (مقر ملكِ الأكاسرة) فصلّى في إيوان كسرى صلاة الشكر لله على ما أنعمَ عليهم مِنَ النصر العظيم، وأرسل (سعد بن أبي وقاص) إلى (عمر بن الخطاب) يبشـّرهُ بالنصر، ويسوق إليه ما غنِمهُ المسلمون مِنْ غنائمَ.
بعد فرارِ ملكِ الفرس مِن (المدائن) اتجهَ إلى (نهاوند) حيثُ احتشدَ في جموعٍ هائلةٍ بلغت (مائتي ألف جندي)، فلما علِمَ (عمر بن الخطاب) بذلك استشارَ أصحابهُ، فأشاروا عليه بتجهيزِ جيشٍ لردعِ الفرسِ والقضاءِ عليهم قبلَ أنْ ينقَضـُّوا على المسلمين، فأرسل (عمر بن الخطاب) جيشاً كبيراً بقيادةِ (النعمان بن مقرن) على رأس (أربعين ألف مقاتل)، فاتجه إلى (نهاوند)، ودارتْ معركةٌ كبيرةٌ انتهت بانتصارِ المسلمين، وإلحاقِ هزيمةٍ ساحقةٍ بالفرس، فتفرّقوا وتشتـّت جمعُهُم بعد هذا النصر العظيم الذي أُطلق عليه (( فتح الفتوح ))

المنذر (( القلب القديم ))
12/08/2008, 12:54 AM
رضي الله عنك يا عمر إبن الخطاب .

المجاهد لله
12/08/2008, 01:23 AM
اللهم ارحم الفاروق عمر واجمعنا به فى الفردوس الاعلى

جزاك الله خيرا اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك

الله يكرمك

روح الجوري
12/08/2008, 10:51 AM
لله درك يالفاروق رضي الله عنك وارضاك

شخص مغامر
02/09/2010, 04:38 PM
كنت اشاهد برنامجا رمضانيا عن فتح بلاد الفرس المجوس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. فشعرت بالفخر لتلك الايام الخالدة .. وتمنيت لو كنت جنديا في جيش الخلافة آنذاك .. وتمنيت لو استشهدت في سبيل الله .. وكنت سببا في نصر المسلمين فاحببت ان اعرض لكم نبذة من معركة القادسية والفتوحات الاخرى مدعمه بالصور والخرائط علكم تستفيدون منها في فهم مجريات ما حدث ..

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050912iplxlggnvg.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

دولة الفرس ودولة الروم قبل الفتح الاسلامي


http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050952vcum5i62p2gjxb3.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

حدود الدولة الساسانية (باللون الوردي) قبل الفتوحات الاسلامية


كان المسلمون يرون فتح بلاد فارس أمرا صعب المنال، ومن ثم فقد كانوا يتهيبون غزوها، ولم يسعوا لقتالها.
فلما ولي عمر بن الخطاب الخلافة، ورأى أن بلاد فارس قد أصبحت مسرحًا للفوضى والاضطرابات صح عزمه على غزوها، وشجعه على ذلك تلك الهزيمة التي لحقت بالروم في "أجنادين" سنة (15هـ= 636م)، واطمئنانه أنهم لم يعودوا يمثلون خطرًا على المسلمين. لذلك أعلن الخليفة عمر النفير العام للمسلمين كي يدركوا المسلمين في العراق بعد فقدانهم جميع فتوحاتهم فيها واجتمع الناس بالمدينة المنورة فخرج عمر معهم إلى مكان يبعد عن المدينة ثلاثة أميال على طريق العراق والناس لايدرون مايريد أن يصنع عمر، واستشار عمر الصحابة في قيادته للجيش بنفسه فقرروا أن يبعث على رأس الجيش رجلاً من أصحاب الرسول ويقيم هو ولا يخرج واستشارهم في من يقود الجيش فأشير إليه بسعد بن أبي وقاص، فسلم عمر قيادة جيوش العراق إليه فخرج في ربيع الأول 15 هـ / مايو 636 م، وخيم في القادسية في ربيع الآخر، وفي أثناء ذلك توفي المثنى بن حارثة من جراحة أصيب بها في السابق. فترحم سعد ومن معه على المثنى واوصى باهل بيته خيرا ثم تزوج سعد سلمى زوجة المثنى‏.‏ وكان معه تسعة وتسعون بدريا وثلاثمائة وبضعة عشر ممن كانت له صحبة فيما بين بيعة الرضوان إلى ما فوق ذلك وثلاثمائة ممن شهد الفتح وسبعمائة من أبناء الصحابة‏.‏

في تلك الفترة بدأ هرقل بالهجوم على المسلمين في الشام، لكن يزدجرد وبسبب الظروف الصعبة في البيت المالك لم يتمكن من التنسيق مع هرقل في هجومه ضد المسلمين ولم تكن لديه خطة واضحة المعالم تجاههم.


أما عمر فبعد أن وصلته معلومات عن هذا التحالف فقد وضع خطته الخاصة. وبما أن المعركة مع البيزنطيين قد صارت وشيكة، فقد فضل عمر أن لا يجازف بجيشه في معارك ضخمة مع قوتين عظيمتين في نفس الوقت؛ فإن هزم في إحدى الجبهتين فقد يسبب له الشلل عن الرد في اللحظة الحاسمة. لذا فقد فضل إنهاء الأمر مع البيزنطيين أولا، فبدأ بإرسال ستة آلاف رجل في مجموعات صغيرة كتعزيزات إلى جيشه الموجود في اليرموك، وقد فعل ذلك لكي يعطي الإنطباع بأن التعزيزات لن تنقطع عن جيوشه. في الوقت نفسه حاول عمر تعطيل يزدجرد الثالث وذلك بجعل سعد يدخل معهم في مفاوضات كمحاولة لادخالهم الإسلام. وكان هرقل قد أعطى الأوامر لقائده ماهان بأن لايدخل في حرب مع المسلمين إلا بعد أن يأمره هو بذلك. لكن الخوف من تواصل المدد من المدينة، لم يعط للبيزنطيين أي خيار سوى الهجوم على المسلمين حتى لاتزداد قوتهم، فكانت معركة اليرموك -وحصلت قبل معركة القادسية بثلاث أشهر- والتي قضت على النفوذ البيزنطي في الشام وإلى الأبد. ومع ذلك، واصل يزدجرد الثالث لتنفيذ خطته الهجومية والتمركز بجيوشه بالقرب من العاصمة المدائن


.بما أن الأوضاع في الشام قد أضحت في صالح المسلمين وخف الضغط النفسي عليهم، مما حدا بعمر أن يأمر سعد بن أبي وقاص بأن يستعد للمعركة مع الجيش الساساني. وقد هزم المسلمون الساسانيون في معركة القادسية في 13 - 16 شعبان 15 هـ / 19 - 22 سبتمبر 635م وتحطم الجيش الفارسي في تلك المعركة مما جعلها بوابة فتح العراق من جديد وأنهت الوجود الساساني في العراق للأبد.

واعتبرت تلك المعركة بأنها من أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام والبشرية. وقد قتل فيها أشهر قواد الفرس وهو رستم فرخزاد. وقد استولى سعد بعد تلك المعركة على بابل. ثم فتح عاصمة الدولة الساسانية المدائن في صفر 16 هـ / مارس 637 بعد حصار دام ثلاثة أشهر. وصف المؤرخ الإيراني كافيه فروخ في كتابه "ظلال الصحراء: فارس القديمة زمن الحرب" كيفية سقوط المدائن بيد المسلمين.


يأس سكان المدينة في اردشير من صد الغزاة المسلمين والتي سقطت في آخر الأمر بأيديهم سنة 637. ولأول مرة شاهد العرب الغنى والثراء الفاحش والفن والثقافة والرقي في عاصمة أضخم الإمبراطوريات. فاستولوا على كل مافيها. وأرسلوا خمس غنائم عاصمة الفرس المدائن إلى الخليفة عمر في المدينة. ومن ضخامة ما غنمه المسلمون أن نصيب الجندي المسلم من تلك المعركة كان مايساوي 12000 درهم من المواد العينية، أي مايعادل بالوقت الحالي 250,000 دولار أمريكي. وتم أسر حوالي 40,000 من أبناء الأشراف الفرس وبيعوا كرقيق في الأسواق.

بعد الاستيلاء على العاصمة المدائن مباشرة، تم إرسال الجيوش غربا لفتح قرقيسيا وهيت وهما حصون بيزنطية لحماية الحدود. ومطاردة فلول الفرس المنسحبة من المدائن وتجمعت في جلولاء وشمال دجلة في تكريت والموصل. وتعتبر جلولاء ذا موقع استراتيجي حيث تتوجه الطرق منها إلى العراق وخراسان وأذربيجان.

وكان مهران هو اسم قائد الفرس في جلولاء ومساعده القائد خورازاد وهو أخ لرستم قائد الفرس في القادسية. وكانت تعليمات عمر بن الخطاب بأن يراسله سعد بن أبي وقاص ويخبره بكل تحركات الفرس، فقرر عمر البدء بجلولاء. وكانت خطته هي تحرير جميع الأراضي الشمالية أولا قبل الوصول إلى تكريت والموصل. وأمر هاشم بن عتبة بالذهاب إلى جلولاء، وعبد الله بن المعتم إلى تكريت والموصل لفتحهما. فسار هاشم بن عتبة بجيش تعداده 12,000 مقاتل من المدائن إلى فلول الفرس بقيادة مهران، وقد انتصر عليه في معركة جلولاء. وبعد فتح جلولاء سار عبد الله بن المعتم إلى تكريت واستولى على المدينة بعد مقاومة عنيفة. ثم أرسل جيشه بعد ذلك إلى الموصل والذين أجابوا إلى الصلح ودفع الجزية. وبعد النصر في جلولاء وفتح منطقة الموصل - تكريت يكون فتح العراق قد تأكد واكتمل.

بعد فتح جلولاء، سعت القوات المسلمة بقيادة القعقاع بن عمرو التميمي إلى مطاردة الفرس. فقوات الفرس التي فرت من جلولاء بقيادة مهران تحصنت في خانقين 15 ميلا عن جلولاء بالطريق إلى إيران، وقد هزمهم القعقاع وفتح المدينة. ثم إنسحب الفرس إلى حلوان، فحاصرها القعقاع حتى فتحها في ذو الحجة سنة 16 هـ / يناير 638 م[16]. وقد استأذن القعقاع الخليفة عمر بفتح مدن داخل الأراضي الفارسية، لكن عمر تردد طويلاً قبل أن يأذن بغزو فارس ومطاردة يزدجرد. وأمر قادته بالعراق بعد معركة القادسية بأن لا يكثروا الحرب. ولكن الساسانيين لم يبدوا ميلا لعقد سلام.

في بداية سنة 17 هـ/638 م حل الهدوء على الجبهة الفارسية. بعدما تمكن المسلمون من السيطرة على السواد ومنطقة نهري دجلة والفرات. وانسحب الفرس تجاه الأراضي الفارسية، شرق جبال زاجروس، ولكنهم استمروا بالتحرشات وإرسال الجيوش صوب العراق، مما جعل أوضاعها غير مستقرة. ومع هذا فيبدو أنه سيكون الخط الفاصل بين المسلمون والساسانيون. وفي أواخر تلك السنة تغلب الهرمزان على منطقة الأهواز وهو أحد قادة الفرق التي حاربت في معركة القادسية ومن بيوتات فارس المشهورة، وهو أحد زعماء فارس السبعة الكبار، فبدأ بتكثيف الغارات على المناطق العراقية التي دانت لحكم المسلمين، فأمر عمر سعدا أن يرسل إليه الجيوش ليردوه، فأرسل سعد إليه جيشا من المسلمين انطلق من الكوفة من قبل واليها عتبة بن غزوان بقيادة النعمان بن مقرن، فهاجموا الأهواز وانتصروا عليه، وهذا ما أجبره على طلب الصلح، فأعطوه على أن يضل حاكما للأهواز تحت إمرة المسلمين وأن يدفع الجزية. ثم نقض الهرمزان الصلح بعد أن استعان بجماعة من الكرد، مما حدا بعمر أن جيشا من البصرة بقيادة واليها أبي موسى الأشعري، فهزموه مرة ثانية فتحصن في تستر (ششتر اليوم وهي في شمال الأهواز)، إلا أن أهل المنطقة قد صالحوا المسلمين ودفعوا الجزية لهم، وهذا ما جعل الهرمزان يطلب الصلح ثانية. ثم نقض الهرمزان الصلح ثانية بناء على تحريض يزدجرد بعدما أمده بقوات جديدة لمساعدته أواخر سنة 19 هـ/640 م، فتركزت تلك القوات في تستر.


وبلغ الخبر عمر، فأمر أن يسير إليه جيش من الكوفة بقيادة واليها عمار بن ياسر، ومن البصرة بقيادة واليها أبي موسى الأشعري، والنعمان بن مقرن لملاقاة الهرمزان فهزم، ففر إلى تستر فحاصروه، واضطر إلى الاستسلام بعد فتح البلد عنوة، ولجأ الهرمزان إلى القلعة، فحاصروه وأجبروه على الاستسلام، ثم أرسلوه إلى عمر بن الخطاب بالمدينة مع وفد فيه الأحنف بن قيس وأنس بن مالك. وقد أسلم الهرمزان ظاهريا عند عمر، وأصبح أحد مستشاريه في حملاته لفتح فارس. وبعد فتح تستر، توجه أبو موسى صوب شوشان (أو سوسة) وهو موقع له أهمية عسكرية في 20 هـ/641م، ففتحها بعد حصار لمدة شهرين. ثم توجه صوب جنديسابور وهو آخر المواقع العسكرية المهمة في ولاية خوزستان والتي فتحت بعد حصار لعدة أسابيع.
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912xln4778ep5qkp.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050902ixl4h4h.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


موقع معركة القادسية، حيث يظهر في الخريطة جيش المسلمين بالأحمر مقابل الجيش الساساني بالأزرق
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/09021005093360qluv8zn5.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/905514831.jpg (http://www.0zz0.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912lih2c0gzqm.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

الفتوحات الإسلامية ويرى فتح مدن الدولة الساسانية باللون الوردي


http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/915761783.jpg (http://www.0zz0.com)

بناء المدن في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912wp0f9f3vusd3j59zp72.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

ماتبقى من إيوان كسرى، قصر الملوك الأكاسرة الساسانيين في قطسيفون بمنطقة المدائن، العراق.


http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/0902100409126va98ko8z6dkgh7.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

حيوان سفنكس المجنح في قصر دارا الأول في شوشان، استولى عليها الأمير أبو موسى الأشعري عندما كان قائدا لجيش المسلمين سنة 20 هـ / 641 م



http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/0902100409122ct00sdpp1l3xw.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

خوذة لجندي ساساني

http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/284054507.jpg (http://www.0zz0.com)

تمثال ملك ساساني

http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/831901333.jpg (http://www.0zz0.com)

عملات ساسانية قديمة



الى هنا سانهي هذا التقرير اتمنى ان تكونو قد استمتعتم بذكر هذه الايام الخالدة

والمرة القادمة سنكون مع تقرير حول فتوحات اسلامية خالدة اخرى ..:)


المصدر ويكيبيديا الموسوعه الحرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%A5% D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A_%D9%84%D9%81%D8%A7%D 8%B1%D8%B3)

azhar4ever
02/09/2010, 04:40 PM
شي جميل وحلوو

بارك الله فيك

سأفعل
02/09/2010, 04:47 PM
جزاك الله خيرا

ورضي الله عن امير المؤمنين عمر ابن الخطاب

برمنجنات البوتاسيوم
02/09/2010, 04:57 PM
خرائط رائعه ومعلومات قيمة مشكور
اللهم ارض عن صحابة نبيك اجمعين

msss10
02/09/2010, 06:34 PM
معلومات جميله .. الله يعطيك العافيه

أزيتا محمد
02/09/2010, 07:54 PM
السلام عليكم

نرجو من الاخوة والاخوات اعضاء السبلة الدينية

عدم الخروج عن الموضوع او تحويل مسار الموضوع إلى منحى آخر

وإلا سوف نضطر لحظر كل أصحاب المشاركات المخالفة

وبارك الله فيكم

على الكيف
02/09/2010, 08:02 PM
رحم الله أبا حفص عمر الفاروق ..
كم نحن محتاجون لمثل عمر في القوة والحكمة والفظنة ..

شخص مغامر
03/09/2010, 03:34 AM
شي جميل وحلوو

بارك الله فيك

شكرا ازهار على الرد وبارك الله فيك

شخص مغامر
03/09/2010, 03:35 AM
جزاك الله خيرا

ورضي الله عن امير المؤمنين عمر ابن الخطاب

شكرا سافعل على الرد الجميل
بارك الله فيك

شخص مغامر
03/09/2010, 03:35 AM
خرائط رائعه ومعلومات قيمة مشكور
اللهم ارض عن صحابة نبيك اجمعين

مشكور اخوي برمنجنات على التفاعل
حياك الله اخي

أزيتا محمد
03/09/2010, 03:39 AM
شكرا اخي شخص مغامر على ذكر رابط الموضوع

ولذا نعيد فتح الموضوع مرة اخرى

وبارك الله فيك

بتول البطاش
03/09/2010, 03:42 AM
جزيت خيرا اخي الطيب

azhar4ever
03/09/2010, 03:43 AM
شكرا اخي شخص مغامر على ذكر رابط الموضوع

ولذا نعيد فتح الموضوع مرة اخرى

وبارك الله فيك


انتي دره صراحه وبارك الله فيك

وفي طارح الموضوع

مااحلى من الامور التي تنحل بكل هدوء وود

تقبل مرووووري مغامر

شخص مغامر
03/09/2010, 03:43 AM
شكرا اخي شخص مغامر على ذكر رابط الموضوع

ولذا نعيد فتح الموضوع مرة اخرى

وبارك الله فيك

ألف شكر لك مشرفتنا العزيزة أزيتا على اعادة فتح الموضوع وان شاء الله لن اعيد نسيان ذكر المصدر مرة اخرى :)

مالك التاج
03/09/2010, 03:56 AM
كنت اشاهد برنامجا رمضانيا عن فتح بلاد الفرس المجوس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. فشعرت بالفخر لتلك الايام الخالدة .. وتمنيت لو كنت جنديا في جيش الخلافة آنذاك .. وتمنيت لو استشهدت في سبيل الله .. وكنت سببا في نصر المسلمين فاحببت ان اعرض لكم نبذة من معركة القادسية والفتوحات الاخرى مدعمه بالصور والخرائط علكم تستفيدون منها في فهم مجريات ما حدث ..

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050912iplxlggnvg.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

دولة الفرس ودولة الروم قبل الفتح الاسلامي

بسم الله نبدأ

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050952vcum5i62p2gjxb3.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

حدود الدولة الساسانية (باللون الوردي) قبل الفتوحات الاسلامية


أعلن الخليفة عمر النفير العام للمسلمين أن يدركوا المسلمين في العراق فقدانهم جميع فتوحاتهم فيها واجتمع الناس بالمدينة المنورة فخرج عمر معهم إلى مكان يبعد عن المدينة ثلاثة أميال على طريق العراق والناس لايدرون مايريد أن يصنع عمر، واستشار عمر الصحابة في قيادته للجيش بنفسه فقرروا أن يبعث على رأس الجيش رجلاً من أصحاب الرسول ويقيم هو ولا يخرج واستشارهم في من يقود الجيش فأشير إليه بسعد بن أبي وقاص، فسلم عمر قيادة جيوش العراق إليه فخرج في ربيع الأول 15 هـ / مايو 636 م، وخيم في القادسية في ربيع الآخر، وفي أثناء ذلك توفي المثنى بن حارثة من جراحة أصيب بها في السابق. فترحم سعد ومن معه على المثنى واوصى باهل بيته خيرا ثم تزوج سعد سلمى زوجة المثنى‏.‏ وكان معه تسعة وتسعون بدريا وثلاثمائة وبضعة عشر ممن كانت له صحبة فيما بين بيعة الرضوان إلى ما فوق ذلك وثلاثمائة ممن شهد الفتح وسبعمائة من أبناء الصحابة‏.‏

في تلك الفترة بدأ هرقل بالهجوم على المسلمين في الشام، لكن يزدجرد وبسبب الظروف الصعبة في البيت المالك لم يتمكن من التنسيق مع هرقل في هجومه ضد المسلمين ولم تكن لديه خطة واضحة المعالم تجاههم.


أما عمر فبعد أن وصلته معلومات عن هذا التحالف فقد وضع خطته الخاصة. وبما أن المعركة مع البيزنطيين قد صارت وشيكة، فقد فضل عمر أن لا يجازف بجيشه في معارك ضخمة مع قوتين عظيمتين في نفس الوقت؛ فإن هزم في إحدى الجبهتين فقد يسبب له الشلل عن الرد في اللحظة الحاسمة. لذا فقد فضل إنهاء الأمر مع البيزنطيين أولا، فبدأ بإرسال ستة آلاف رجل في مجموعات صغيرة كتعزيزات إلى جيشه الموجود في اليرموك، وقد فعل ذلك لكي يعطي الإنطباع بأن التعزيزات لن تنقطع عن جيوشه. في الوقت نفسه حاول عمر تعطيل يزدجرد الثالث وذلك بجعل سعد يدخل معهم في مفاوضات كمحاولة لادخالهم الإسلام. وكان هرقل قد أعطى الأوامر لقائده ماهان بأن لايدخل في حرب مع المسلمين إلا بعد أن يأمره هو بذلك. لكن الخوف من تواصل المدد من المدينة، لم يعط للبيزنطيين أي خيار سوى الهجوم على المسلمين حتى لاتزداد قوتهم، فكانت معركة اليرموك -وحصلت قبل معركة القادسية بثلاث أشهر- والتي قضت على النفوذ البيزنطي في الشام وإلى الأبد. ومع ذلك، واصل يزدجرد الثالث لتنفيذ خطته الهجومية والتمركز بجيوشه بالقرب من العاصمة المدائن


.بما أن الأوضاع في الشام قد أضحت في صالح المسلمين وخف الضغط النفسي عليهم، مما حدا بعمر أن يأمر سعد بن أبي وقاص بأن يستعد للمعركة مع الجيش الساساني. وقد هزم المسلمون الساسانيون في معركة القادسية في 13 - 16 شعبان 15 هـ / 19 - 22 سبتمبر 635م وتحطم الجيش الفارسي في تلك المعركة مما جعلها بوابة فتح العراق من جديد وأنهت الوجود الساساني في العراق للأبد.

واعتبرت تلك المعركة بأنها من أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام والبشرية. وقد قتل فيها أشهر قواد الفرس وهو رستم فرخزاد. وقد استولى سعد بعد تلك المعركة على بابل. ثم فتح عاصمة الدولة الساسانية المدائن في صفر 16 هـ / مارس 637 بعد حصار دام ثلاثة أشهر. وصف المؤرخ الإيراني كافيه فروخ في كتابه "ظلال الصحراء: فارس القديمة زمن الحرب" كيفية سقوط المدائن بيد المسلمين.


يأس سكان المدينة في اردشير من صد الغزاة المسلمين والتي سقطت في آخر الأمر بأيديهم سنة 637. ولأول مرة شاهد العرب الغنى والثراء الفاحش والفن والثقافة والرقي في عاصمة أضخم الإمبراطوريات. فاستولوا على كل مافيها. وأرسلوا خمس غنائم عاصمة الفرس المدائن إلى الخليفة عمر في المدينة. ومن ضخامة ما غنمه المسلمون أن نصيب الجندي المسلم من تلك المعركة كان مايساوي 12000 درهم من المواد العينية، أي مايعادل بالوقت الحالي 250,000 دولار أمريكي. وتم أسر حوالي 40,000 من أبناء الأشراف الفرس وبيعوا كرقيق في الأسواق.

بعد الاستيلاء على العاصمة المدائن مباشرة، تم إرسال الجيوش غربا لفتح قرقيسيا وهيت وهما حصون بيزنطية لحماية الحدود. ومطاردة فلول الفرس المنسحبة من المدائن وتجمعت في جلولاء وشمال دجلة في تكريت والموصل. وتعتبر جلولاء ذا موقع استراتيجي حيث تتوجه الطرق منها إلى العراق وخراسان وأذربيجان.

وكان مهران هو اسم قائد الفرس في جلولاء ومساعده القائد خورازاد وهو أخ لرستم قائد الفرس في القادسية. وكانت تعليمات عمر بن الخطاب بأن يراسله سعد بن أبي وقاص ويخبره بكل تحركات الفرس، فقرر عمر البدء بجلولاء. وكانت خطته هي تحرير جميع الأراضي الشمالية أولا قبل الوصول إلى تكريت والموصل. وأمر هاشم بن عتبة بالذهاب إلى جلولاء، وعبد الله بن المعتم إلى تكريت والموصل لفتحهما. فسار هاشم بن عتبة بجيش تعداده 12,000 مقاتل من المدائن إلى فلول الفرس بقيادة مهران، وقد انتصر عليه في معركة جلولاء. وبعد فتح جلولاء سار عبد الله بن المعتم إلى تكريت واستولى على المدينة بعد مقاومة عنيفة. ثم أرسل جيشه بعد ذلك إلى الموصل والذين أجابوا إلى الصلح ودفع الجزية. وبعد النصر في جلولاء وفتح منطقة الموصل - تكريت يكون فتح العراق قد تأكد واكتمل.

بعد فتح جلولاء، سعت القوات المسلمة بقيادة القعقاع بن عمرو التميمي إلى مطاردة الفرس. فقوات الفرس التي فرت من جلولاء بقيادة مهران تحصنت في خانقين 15 ميلا عن جلولاء بالطريق إلى إيران، وقد هزمهم القعقاع وفتح المدينة. ثم إنسحب الفرس إلى حلوان، فحاصرها القعقاع حتى فتحها في ذو الحجة سنة 16 هـ / يناير 638 م[16]. وقد استأذن القعقاع الخليفة عمر بفتح مدن داخل الأراضي الفارسية، لكن عمر تردد طويلاً قبل أن يأذن بغزو فارس ومطاردة يزدجرد. وأمر قادته بالعراق بعد معركة القادسية بأن لا يكثروا الحرب. ولكن الساسانيين لم يبدوا ميلا لعقد سلام.

في بداية سنة 17 هـ/638 م حل الهدوء على الجبهة الفارسية. بعدما تمكن المسلمون من السيطرة على السواد ومنطقة نهري دجلة والفرات. وانسحب الفرس تجاه الأراضي الفارسية، شرق جبال زاجروس، ولكنهم استمروا بالتحرشات وإرسال الجيوش صوب العراق، مما جعل أوضاعها غير مستقرة. ومع هذا فيبدو أنه سيكون الخط الفاصل بين المسلمون والساسانيون. وفي أواخر تلك السنة تغلب الهرمزان على منطقة الأهواز وهو أحد قادة الفرق التي حاربت في معركة القادسية ومن بيوتات فارس المشهورة، وهو أحد زعماء فارس السبعة الكبار، فبدأ بتكثيف الغارات على المناطق العراقية التي دانت لحكم المسلمين، فأمر عمر سعدا أن يرسل إليه الجيوش ليردوه، فأرسل سعد إليه جيشا من المسلمين انطلق من الكوفة من قبل واليها عتبة بن غزوان بقيادة النعمان بن مقرن، فهاجموا الأهواز وانتصروا عليه، وهذا ما أجبره على طلب الصلح، فأعطوه على أن يضل حاكما للأهواز تحت إمرة المسلمين وأن يدفع الجزية. ثم نقض الهرمزان الصلح بعد أن استعان بجماعة من الكرد، مما حدا بعمر أن جيشا من البصرة بقيادة واليها أبي موسى الأشعري، فهزموه مرة ثانية فتحصن في تستر (ششتر اليوم وهي في شمال الأهواز)، إلا أن أهل المنطقة قد صالحوا المسلمين ودفعوا الجزية لهم، وهذا ما جعل الهرمزان يطلب الصلح ثانية. ثم نقض الهرمزان الصلح ثانية بناء على تحريض يزدجرد بعدما أمده بقوات جديدة لمساعدته أواخر سنة 19 هـ/640 م، فتركزت تلك القوات في تستر.


وبلغ الخبر عمر، فأمر أن يسير إليه جيش من الكوفة بقيادة واليها عمار بن ياسر، ومن البصرة بقيادة واليها أبي موسى الأشعري، والنعمان بن مقرن لملاقاة الهرمزان فهزم، ففر إلى تستر فحاصروه، واضطر إلى الاستسلام بعد فتح البلد عنوة، ولجأ الهرمزان إلى القلعة، فحاصروه وأجبروه على الاستسلام، ثم أرسلوه إلى عمر بن الخطاب بالمدينة مع وفد فيه الأحنف بن قيس وأنس بن مالك. وقد أسلم الهرمزان ظاهريا عند عمر، وأصبح أحد مستشاريه في حملاته لفتح فارس. وبعد فتح تستر، توجه أبو موسى صوب شوشان (أو سوسة) وهو موقع له أهمية عسكرية في 20 هـ/641م، ففتحها بعد حصار لمدة شهرين. ثم توجه صوب جنديسابور وهو آخر المواقع العسكرية المهمة في ولاية خوزستان والتي فتحت بعد حصار لعدة أسابيع.
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912xln4778ep5qkp.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050902ixl4h4h.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


موقع معركة القادسية، حيث يظهر في الخريطة جيش المسلمين بالأحمر مقابل الجيش الساساني بالأزرق
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/09021005093360qluv8zn5.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912lih2c0gzqm.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

الفتوحات الإسلامية ويرى فتح مدن الدولة الساسانية باللون الوردي

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912wp0f9f3vusd3j59zp72.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

ماتبقى من إيوان كسرى، قصر الملوك الأكاسرة الساسانيين في قطسيفون بمنطقة المدائن، العراق.


http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/0902100409126va98ko8z6dkgh7.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

حيوان سفنكس المجنح في قصر دارا الأول في شوشان، استولى عليها الأمير أبو موسى الأشعري عندما كان قائدا لجيش المسلمين سنة 20 هـ / 641 م



http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/0902100409122ct00sdpp1l3xw.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

خوذة لجندي ساساني



الى هنا سانهي هذا التقرير اتمنى ان تكونو قد استمتعتم بذكر هذه الايام الخالدة

والمرة القادمة سنكون مع تقرير حول فتوحات اسلامية خالدة اخرى ..:)


المصدر ويكيبيديا الموسوعه الحرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%A5% D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A_%D9%84%D9%81%D8%A7%D 8%B1%D8%B3)

شكرا أخي على الموضوع الأكثر من رائع..

والله انه لحق على العرب المسلمين بأن يفتخروا بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..

متى بيجي حاكم عربي بشجاعة اميرنا الفاروق؟!

قابض على الجمر
03/09/2010, 07:14 AM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس


.

أمير الشباب
03/09/2010, 07:26 AM
رَضِي الْلَّه عَن الصَحَابَه الْمُنْتَجَبِيْن وَعَن آَل بَيْتِ النبي الْاطْهار
تَشْكُر عَلَى الْمَوْضُوْع

خادم الامام الاعظم
03/09/2010, 07:28 AM
رضي الله عن سيدنا عمر

ابو الحارث الوهيبي
03/09/2010, 07:43 AM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس

ذلك الجيل الطاهر هو أطهر جيلٍ ظهر على وجه الأرض بعد جيل الحبيب المصطفى وباختصار كل الحب يمكن أن نعبر عنه بقول الله تعالى :

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

نسأل الله العليّ القدير أن يحشرنا مع النبي الكريم وصحابته الكرام في جنان النعيم
بارك الله فيك اخي

sweety90
03/09/2010, 08:30 AM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس
بارك الله فيك اخي

سعودي عاشق عمان
03/09/2010, 12:42 PM
اللهم أرضى عنه كان فاروقا في الإسلام و أعز الله به الإسلام

ضوء خافت
03/09/2010, 01:06 PM
رحم الله أبا حفص عمر

رضي الله عنه

شكرا

boss_911
03/09/2010, 01:06 PM
تسلم اخي
وشكرا

مالك التاج
03/09/2010, 01:16 PM
رضي الله عنه

جمعة مباركة ..

قلب الحدث
03/09/2010, 01:30 PM
رحم الله أمـــــير المؤمنين عمر بن الخطاب،،،

العرافه
03/09/2010, 01:44 PM
لله درك ايها القائد الشجاع.. ارقد بسلام حتى يوم يبعثون ..

كنت تمشي في طريق.. ما وجد الشيطان لك مسلكا ...

لله دركم يا عمر وعثمان وابا بكر وعلي .. يا من مهدتم الاسلام لنا من بعد وصيه الرسول اليكم ..

قلوب بيضاء
03/09/2010, 01:47 PM
رحمك الله يا أبـا حفــص "أمير المؤمنين "

شرار الليف
03/09/2010, 01:58 PM
رحمك الله يا عمر ابن الخطاب

اتمنى رفع الحظر عن المعرف الخليج العربي
صار له اكثر من سنة محظور

السلام 31
03/09/2010, 02:07 PM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس

ذلك الجيل الطاهر هو أطهر جيلٍ ظهر على وجه الأرض بعد جيل الحبيب المصطفى وباختصار كل الحب يمكن أن نعبر عنه بقول الله تعالى :

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

نسأل الله العليّ القدير أن يحشرنا مع النبي الكريم وصحابته الكرام في جنان النعيم
بارك الله فيك اخي

بارك الله فيك أخي
والشكر موصول لكاتب الموضوع

شخص مغامر
03/09/2010, 02:53 PM
حينما بُويِع أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) خليفةً للمسلمين في اليومِ التالي لوفاة (أبي بكر الصديق) في 22 من جمادى الآخرة 13 هـ الموافق 23 من آب 632 م، بدأ يُواجه الصِعاب والتحدّيات التي قابلتهُ مُنذُ اللحظةِ الأولى وبخاصة الموقف الحربي الدقيق لقوّات المسلمين (بالشام والعراق)، فأرسلَ على الفور جيشاً إلى العراق بقيادة (أبي عبيدة بن مسعود الثقفي) الذي دخلَ في معركةٍ متعجلةٍ مع الفُرس دون أن يرتـِّب قُواته، ولم يستمعْ إلى نصيحةِ قادةِ جيشهِ الذين نبـَّهوهُ إلى خطورةِ عُبورِ جِسر (نهر الفرات)، وأشاروا عليه بأنْ يدعَ الفرسَ يعبُرون إليه؛ لأنّ موقِفَ قواتِ المسلمين غربِي النهر أفضل، حتى إذا ما تحقّقَ للمسلمين النصر.. عَبروا الجسرَ بسهولة.. ولكن (أبا عبيدة) لم يستجبْ لهم، وهو ما أدّى إلىهزيمة المسلمين في موقعة (( الجسر ))، واستشهاد (أبي عبيدة بن مسعود) وأربعة آلاف من جيشالمسلمين.

بعد تلك الهزيمة التي لحِقت بالمسلمين (في موقعة الجسر) سعى (المثنى بن حارثة الشيباني) إلى رفع الروحِ المعنوية لجيشِ المسلمين في محاولةٍ لمحوِ آثارِ الهزيمة، ومن ثم فقد عملَ على استدراجِ قواتِ الفرس للعبور غربي النهر، ونجح في دفعهم إلى العبور بعد أنْ غرّهم ذلكَ النصرُ السريع الذي حقَّقوه على المسلمين، ففاجأهم (المثنى) بقوَّاتهِ وألحقَ بهم هزيمةً مُنكرة على حافةِ نهر (البويب) الذي سُمّيت به تلك المعركة... ((معركة البويب)).
وصلتْ أنباءُ ذلك النصر إلى الخليفة (عمر الفاروق) في (المدينة المنورة)، فأرادَ الخروجَ بنفسهِ على رأسِ جيشٍ لقتالِ الفرس، ولكن الصحابةَ الكِرام أشاروا عليه أن يختارَ واحداً غيره مِن قادةِ المسلمين ليكونَ على رأسِ الجيش، ورشَّحوا له (سعد بن أبيوقاص) فأمـَّرهُ (عمر بن الخطاب) على الجيش الذي اتـّجهَ إلى العراق حيث عسكَرَ في (( القادسية )) وأرسل (سعد بن أبي وقاص) وفداً مِن رجاله إلى (بروجرد الثالث) ملك الفُرس؛ ليعرِضَ عليه الإسلام على أن يبقى في مُلكِهِ ويُخيـِّرهُ بين ذلك.. أو الجزية.. أوالحرب، ولكنّ الملِكَ قابلَ الوفدَ بصَلَفٍ وغُرور، وأبى إلاّ الحرب، فدارت الحربُ بينالفريقين، واستمرت المعركة أربعة أيام حتى أسفرت عن انتصار المسلمين في ((معركة القادسية ))، ومُنِيَ جيشُ الفرسِ بهزيمةٍ ساحقة، وقُتلَ قائِدهُ (رستم)،وكانت هذه المعركة مِنْ أهمّ المعاركِ الفاصلةِ في التاريخ الإسلامي، فقد أعادتْ (( العراق )) إلى العربِ والمسلمين بعد أن خضعت لسيطرةِ الفُرسِ قروناً طويلة، وفتحَذلكَ النصرُ الطريقَ أمامَ المسلمين للمزيدِ مِنَ الفتوحات.



الطريق مِنَ المدائنِ إلى نهاوند



أصبح الطريقُ إلى (المدائن) عاصمة الفرس ممهداً أمام المسلمين، فأسرعوا بعبور نهر (دجلة)، واقتحموا المدائن، بعد أن فرَّ منها الملك الفارسي، ودخل (سعد بن أبي وقّاص) القصر الأبيض (مقر ملكِ الأكاسرة) فصلّى في إيوان كسرى صلاة الشكر لله على ما أنعمَ عليهم مِنَ النصر العظيم، وأرسل (سعد بن أبي وقاص) إلى (عمر بن الخطاب) يبشـّرهُ بالنصر، ويسوق إليه ما غنِمهُ المسلمون مِنْ غنائمَ.
بعد فرارِ ملكِ الفرس مِن (المدائن) اتجهَ إلى (نهاوند) حيثُ احتشدَ في جموعٍ هائلةٍ بلغت (مائتي ألف جندي)، فلما علِمَ (عمر بن الخطاب) بذلك استشارَ أصحابهُ، فأشاروا عليه بتجهيزِ جيشٍ لردعِ الفرسِ والقضاءِ عليهم قبلَ أنْ ينقَضـُّوا على المسلمين، فأرسل (عمر بن الخطاب) جيشاً كبيراً بقيادةِ (النعمان بن مقرن) على رأس (أربعين ألف مقاتل)، فاتجه إلى (نهاوند)، ودارتْ معركةٌ كبيرةٌ انتهت بانتصارِ المسلمين، وإلحاقِ هزيمةٍ ساحقةٍ بالفرس، فتفرّقوا وتشتـّت جمعُهُم بعد هذا النصر العظيم الذي أُطلق عليه (( فتح الفتوح ))


كيف صرت انت كاتب الموضوع الاصلي؟!! سبحان الله :بلابلا:

عموما شكرا جزيلا على الاضافة وبارك الله فيك اخي

شخص مغامر
03/09/2010, 02:54 PM
رضي الله عنك يا عمر إبن الخطاب .

اهلا وسهلا بك المنذر شكرا لمرورك الكريم

شخص مغامر
03/09/2010, 02:54 PM
اللهم ارحم الفاروق عمر واجمعنا به فى الفردوس الاعلى

جزاك الله خيرا اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك

الله يكرمك

شكرا لك اخي المجاهد لله وجزيت خيرا على كلامك الطيب

شخص مغامر
03/09/2010, 02:55 PM
لله درك يالفاروق رضي الله عنك وارضاك

مشكورة اختي روح الجوري واهلا وسهلا فيك

شخص مغامر
03/09/2010, 02:55 PM
معلومات جميله .. الله يعطيك العافيه

شكرا مس 10 على ردك الجميل

شخص مغامر
03/09/2010, 02:57 PM
رحم الله أبا حفص عمر الفاروق ..
كم نحن محتاجون لمثل عمر في القوة والحكمة والفظنة ..

مرحبا فيك اخي على الكيف وفعلا نحن بحاجة الى شخصية سياسية وعسكرية ودينية كمثل عمر بن الخطاب فرضي الله عنه وعن صحابة نبيه الكرام

شمس الأربعين
03/09/2010, 05:53 PM
كنت اشاهد برنامجا رمضانيا عن فتح بلاد الفرس المجوس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. فشعرت بالفخر لتلك الايام الخالدة .. وتمنيت لو كنت جنديا في جيش الخلافة آنذاك .. وتمنيت لو استشهدت في سبيل الله .. وكنت سببا في نصر المسلمين فاحببت ان اعرض لكم نبذة من معركة القادسية والفتوحات الاخرى مدعمه بالصور والخرائط علكم تستفيدون منها في فهم مجريات ما حدث ..

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050912iplxlggnvg.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

دولة الفرس ودولة الروم قبل الفتح الاسلامي


http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050952vcum5i62p2gjxb3.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

حدود الدولة الساسانية (باللون الوردي) قبل الفتوحات الاسلامية


كان المسلمون يرون فتح بلاد فارس أمرا صعب المنال، ومن ثم فقد كانوا يتهيبون غزوها، ولم يسعوا لقتالها.
فلما ولي عمر بن الخطاب الخلافة، ورأى أن بلاد فارس قد أصبحت مسرحًا للفوضى والاضطرابات صح عزمه على غزوها، وشجعه على ذلك تلك الهزيمة التي لحقت بالروم في "أجنادين" سنة (15هـ= 636م)، واطمئنانه أنهم لم يعودوا يمثلون خطرًا على المسلمين. لذلك أعلن الخليفة عمر النفير العام للمسلمين كي يدركوا المسلمين في العراق بعد فقدانهم جميع فتوحاتهم فيها واجتمع الناس بالمدينة المنورة فخرج عمر معهم إلى مكان يبعد عن المدينة ثلاثة أميال على طريق العراق والناس لايدرون مايريد أن يصنع عمر، واستشار عمر الصحابة في قيادته للجيش بنفسه فقرروا أن يبعث على رأس الجيش رجلاً من أصحاب الرسول ويقيم هو ولا يخرج واستشارهم في من يقود الجيش فأشير إليه بسعد بن أبي وقاص، فسلم عمر قيادة جيوش العراق إليه فخرج في ربيع الأول 15 هـ / مايو 636 م، وخيم في القادسية في ربيع الآخر، وفي أثناء ذلك توفي المثنى بن حارثة من جراحة أصيب بها في السابق. فترحم سعد ومن معه على المثنى واوصى باهل بيته خيرا ثم تزوج سعد سلمى زوجة المثنى‏.‏ وكان معه تسعة وتسعون بدريا وثلاثمائة وبضعة عشر ممن كانت له صحبة فيما بين بيعة الرضوان إلى ما فوق ذلك وثلاثمائة ممن شهد الفتح وسبعمائة من أبناء الصحابة‏.‏

في تلك الفترة بدأ هرقل بالهجوم على المسلمين في الشام، لكن يزدجرد وبسبب الظروف الصعبة في البيت المالك لم يتمكن من التنسيق مع هرقل في هجومه ضد المسلمين ولم تكن لديه خطة واضحة المعالم تجاههم.


أما عمر فبعد أن وصلته معلومات عن هذا التحالف فقد وضع خطته الخاصة. وبما أن المعركة مع البيزنطيين قد صارت وشيكة، فقد فضل عمر أن لا يجازف بجيشه في معارك ضخمة مع قوتين عظيمتين في نفس الوقت؛ فإن هزم في إحدى الجبهتين فقد يسبب له الشلل عن الرد في اللحظة الحاسمة. لذا فقد فضل إنهاء الأمر مع البيزنطيين أولا، فبدأ بإرسال ستة آلاف رجل في مجموعات صغيرة كتعزيزات إلى جيشه الموجود في اليرموك، وقد فعل ذلك لكي يعطي الإنطباع بأن التعزيزات لن تنقطع عن جيوشه. في الوقت نفسه حاول عمر تعطيل يزدجرد الثالث وذلك بجعل سعد يدخل معهم في مفاوضات كمحاولة لادخالهم الإسلام. وكان هرقل قد أعطى الأوامر لقائده ماهان بأن لايدخل في حرب مع المسلمين إلا بعد أن يأمره هو بذلك. لكن الخوف من تواصل المدد من المدينة، لم يعط للبيزنطيين أي خيار سوى الهجوم على المسلمين حتى لاتزداد قوتهم، فكانت معركة اليرموك -وحصلت قبل معركة القادسية بثلاث أشهر- والتي قضت على النفوذ البيزنطي في الشام وإلى الأبد. ومع ذلك، واصل يزدجرد الثالث لتنفيذ خطته الهجومية والتمركز بجيوشه بالقرب من العاصمة المدائن


.بما أن الأوضاع في الشام قد أضحت في صالح المسلمين وخف الضغط النفسي عليهم، مما حدا بعمر أن يأمر سعد بن أبي وقاص بأن يستعد للمعركة مع الجيش الساساني. وقد هزم المسلمون الساسانيون في معركة القادسية في 13 - 16 شعبان 15 هـ / 19 - 22 سبتمبر 635م وتحطم الجيش الفارسي في تلك المعركة مما جعلها بوابة فتح العراق من جديد وأنهت الوجود الساساني في العراق للأبد.

واعتبرت تلك المعركة بأنها من أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام والبشرية. وقد قتل فيها أشهر قواد الفرس وهو رستم فرخزاد. وقد استولى سعد بعد تلك المعركة على بابل. ثم فتح عاصمة الدولة الساسانية المدائن في صفر 16 هـ / مارس 637 بعد حصار دام ثلاثة أشهر. وصف المؤرخ الإيراني كافيه فروخ في كتابه "ظلال الصحراء: فارس القديمة زمن الحرب" كيفية سقوط المدائن بيد المسلمين.


يأس سكان المدينة في اردشير من صد الغزاة المسلمين والتي سقطت في آخر الأمر بأيديهم سنة 637. ولأول مرة شاهد العرب الغنى والثراء الفاحش والفن والثقافة والرقي في عاصمة أضخم الإمبراطوريات. فاستولوا على كل مافيها. وأرسلوا خمس غنائم عاصمة الفرس المدائن إلى الخليفة عمر في المدينة. ومن ضخامة ما غنمه المسلمون أن نصيب الجندي المسلم من تلك المعركة كان مايساوي 12000 درهم من المواد العينية، أي مايعادل بالوقت الحالي 250,000 دولار أمريكي. وتم أسر حوالي 40,000 من أبناء الأشراف الفرس وبيعوا كرقيق في الأسواق.

بعد الاستيلاء على العاصمة المدائن مباشرة، تم إرسال الجيوش غربا لفتح قرقيسيا وهيت وهما حصون بيزنطية لحماية الحدود. ومطاردة فلول الفرس المنسحبة من المدائن وتجمعت في جلولاء وشمال دجلة في تكريت والموصل. وتعتبر جلولاء ذا موقع استراتيجي حيث تتوجه الطرق منها إلى العراق وخراسان وأذربيجان.

وكان مهران هو اسم قائد الفرس في جلولاء ومساعده القائد خورازاد وهو أخ لرستم قائد الفرس في القادسية. وكانت تعليمات عمر بن الخطاب بأن يراسله سعد بن أبي وقاص ويخبره بكل تحركات الفرس، فقرر عمر البدء بجلولاء. وكانت خطته هي تحرير جميع الأراضي الشمالية أولا قبل الوصول إلى تكريت والموصل. وأمر هاشم بن عتبة بالذهاب إلى جلولاء، وعبد الله بن المعتم إلى تكريت والموصل لفتحهما. فسار هاشم بن عتبة بجيش تعداده 12,000 مقاتل من المدائن إلى فلول الفرس بقيادة مهران، وقد انتصر عليه في معركة جلولاء. وبعد فتح جلولاء سار عبد الله بن المعتم إلى تكريت واستولى على المدينة بعد مقاومة عنيفة. ثم أرسل جيشه بعد ذلك إلى الموصل والذين أجابوا إلى الصلح ودفع الجزية. وبعد النصر في جلولاء وفتح منطقة الموصل - تكريت يكون فتح العراق قد تأكد واكتمل.

بعد فتح جلولاء، سعت القوات المسلمة بقيادة القعقاع بن عمرو التميمي إلى مطاردة الفرس. فقوات الفرس التي فرت من جلولاء بقيادة مهران تحصنت في خانقين 15 ميلا عن جلولاء بالطريق إلى إيران، وقد هزمهم القعقاع وفتح المدينة. ثم إنسحب الفرس إلى حلوان، فحاصرها القعقاع حتى فتحها في ذو الحجة سنة 16 هـ / يناير 638 م[16]. وقد استأذن القعقاع الخليفة عمر بفتح مدن داخل الأراضي الفارسية، لكن عمر تردد طويلاً قبل أن يأذن بغزو فارس ومطاردة يزدجرد. وأمر قادته بالعراق بعد معركة القادسية بأن لا يكثروا الحرب. ولكن الساسانيين لم يبدوا ميلا لعقد سلام.

في بداية سنة 17 هـ/638 م حل الهدوء على الجبهة الفارسية. بعدما تمكن المسلمون من السيطرة على السواد ومنطقة نهري دجلة والفرات. وانسحب الفرس تجاه الأراضي الفارسية، شرق جبال زاجروس، ولكنهم استمروا بالتحرشات وإرسال الجيوش صوب العراق، مما جعل أوضاعها غير مستقرة. ومع هذا فيبدو أنه سيكون الخط الفاصل بين المسلمون والساسانيون. وفي أواخر تلك السنة تغلب الهرمزان على منطقة الأهواز وهو أحد قادة الفرق التي حاربت في معركة القادسية ومن بيوتات فارس المشهورة، وهو أحد زعماء فارس السبعة الكبار، فبدأ بتكثيف الغارات على المناطق العراقية التي دانت لحكم المسلمين، فأمر عمر سعدا أن يرسل إليه الجيوش ليردوه، فأرسل سعد إليه جيشا من المسلمين انطلق من الكوفة من قبل واليها عتبة بن غزوان بقيادة النعمان بن مقرن، فهاجموا الأهواز وانتصروا عليه، وهذا ما أجبره على طلب الصلح، فأعطوه على أن يضل حاكما للأهواز تحت إمرة المسلمين وأن يدفع الجزية. ثم نقض الهرمزان الصلح بعد أن استعان بجماعة من الكرد، مما حدا بعمر أن جيشا من البصرة بقيادة واليها أبي موسى الأشعري، فهزموه مرة ثانية فتحصن في تستر (ششتر اليوم وهي في شمال الأهواز)، إلا أن أهل المنطقة قد صالحوا المسلمين ودفعوا الجزية لهم، وهذا ما جعل الهرمزان يطلب الصلح ثانية. ثم نقض الهرمزان الصلح ثانية بناء على تحريض يزدجرد بعدما أمده بقوات جديدة لمساعدته أواخر سنة 19 هـ/640 م، فتركزت تلك القوات في تستر.


وبلغ الخبر عمر، فأمر أن يسير إليه جيش من الكوفة بقيادة واليها عمار بن ياسر، ومن البصرة بقيادة واليها أبي موسى الأشعري، والنعمان بن مقرن لملاقاة الهرمزان فهزم، ففر إلى تستر فحاصروه، واضطر إلى الاستسلام بعد فتح البلد عنوة، ولجأ الهرمزان إلى القلعة، فحاصروه وأجبروه على الاستسلام، ثم أرسلوه إلى عمر بن الخطاب بالمدينة مع وفد فيه الأحنف بن قيس وأنس بن مالك. وقد أسلم الهرمزان ظاهريا عند عمر، وأصبح أحد مستشاريه في حملاته لفتح فارس. وبعد فتح تستر، توجه أبو موسى صوب شوشان (أو سوسة) وهو موقع له أهمية عسكرية في 20 هـ/641م، ففتحها بعد حصار لمدة شهرين. ثم توجه صوب جنديسابور وهو آخر المواقع العسكرية المهمة في ولاية خوزستان والتي فتحت بعد حصار لعدة أسابيع.
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912xln4778ep5qkp.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210050902ixl4h4h.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


موقع معركة القادسية، حيث يظهر في الخريطة جيش المسلمين بالأحمر مقابل الجيش الساساني بالأزرق
http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/09021005093360qluv8zn5.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/905514831.jpg (http://www.0zz0.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912lih2c0gzqm.png (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

الفتوحات الإسلامية ويرى فتح مدن الدولة الساسانية باللون الوردي


http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/915761783.jpg (http://www.0zz0.com)

بناء المدن في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/090210040912wp0f9f3vusd3j59zp72.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

ماتبقى من إيوان كسرى، قصر الملوك الأكاسرة الساسانيين في قطسيفون بمنطقة المدائن، العراق.


http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/0902100409126va98ko8z6dkgh7.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

حيوان سفنكس المجنح في قصر دارا الأول في شوشان، استولى عليها الأمير أبو موسى الأشعري عندما كان قائدا لجيش المسلمين سنة 20 هـ / 641 م



http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/2/photo/0902100409122ct00sdpp1l3xw.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

خوذة لجندي ساساني

http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/284054507.jpg (http://www.0zz0.com)

تمثال ملك ساساني

http://www5.0zz0.com/2010/09/03/00/831901333.jpg (http://www.0zz0.com)

عملات ساسانية قديمة



الى هنا سانهي هذا التقرير اتمنى ان تكونو قد استمتعتم بذكر هذه الايام الخالدة

والمرة القادمة سنكون مع تقرير حول فتوحات اسلامية خالدة اخرى ..:)


المصدر ويكيبيديا الموسوعه الحرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%A5% D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A_%D9%84%D9%81%D8%A7%D 8%B1%D8%B3)

رحمك الله يا قاهر وكاسر شوكة المجوس ..

The Champ
03/09/2010, 05:57 PM
كم نحن محتاجون الى عمر في هذا الزمن رحمك الله ورضى عنك

اشكثر احبك
03/09/2010, 06:37 PM
رضي الله عنك يا عمر بن الخطاب

اللهم اجمعنا مع رسولك محمد صلى الله عليه وسلم ومع صحابته الكرام وزوجاته امهات المؤمنين

تقاسم الاحتقار
03/09/2010, 08:14 PM
رضي الله عنه وارضاه

بارك الله فيك اخي الكريم

شخص مغامر
04/09/2010, 03:44 AM
جزيت خيرا اخي الطيب

شكرا بتول البطاش على المرور الكريم

شخص مغامر
04/09/2010, 03:45 AM
شكرا أخي على الموضوع الأكثر من رائع..

والله انه لحق على العرب المسلمين بأن يفتخروا بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..

متى بيجي حاكم عربي بشجاعة اميرنا الفاروق؟!


مشكور مالك التاج على ردك الاروع والامة بحاجة الى الصلاح والاصلاح ونصرة الصالحين
شكرا

شخص مغامر
04/09/2010, 03:45 AM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس


.


شكرا القابض على الجمر على ردك الجميل بارك الله فيك

شخص مغامر
04/09/2010, 03:46 AM
رَضِي الْلَّه عَن الصَحَابَه الْمُنْتَجَبِيْن وَعَن آَل بَيْتِ النبي الْاطْهار
تَشْكُر عَلَى الْمَوْضُوْع

شكرا امير على المرور الكريم حياك الله

عطور وزهور
04/09/2010, 03:57 AM
باركـ الله فيكـ ..

ابو الحارث الوهيبي
04/09/2010, 04:36 AM
رحمك الله يا أبـا حفــص "أمير المؤمنين "
اعز الله بك الاسلام والمسلمين

الرجال أفعال
04/09/2010, 05:49 AM
رحمك الله يا أمير المؤمنين ..

بارك الله فيك وجزيت خيرا على الطرح الأكثر من رائع ..

رجل من زمن المستحيل
04/09/2010, 09:03 AM
رحم الله ابا حفص عمر

وسقى بقعته صوب المطر

شكراً لطارح الموضوع " الخليج العربي "
وبارك الله فيك وجوزيت خير الجزاء

تفضلوا هذه الهدية هــــــــــــــــــنا (http://www.youtube.com/watch?v=61qTwNln-lI)

mohd3
04/09/2010, 09:18 AM
اللهم ارحم عمر الفاروق واجمعنا به يوم القيامه

TPULIP OF LIFE
04/09/2010, 09:52 AM
اللهم ارحم سيدنا عمر واجمعنا معه ومع رسول الله في جنات النعيم
اللهم ارزقنا عمر هذا الزمان لنحرر اقصانا وكل بلاد المسلمين

اشكثر احبك
04/09/2010, 02:53 PM
اللهم ارحم سيدنا عمر واجمعنا معه ومع رسول الله في جنات النعيم
اللهم ارزقنا عمر هذا الزمان لنحرر اقصانا وكل بلاد المسلمين


آمين


اللهم انا نسالك جوار صحابه رسولك الكرام في الجنه

شمس الأربعين
04/09/2010, 09:06 PM
آمين


اللهم انا نسالك جوار صحابه رسولك الكرام في الجنه

اللهم آمين

ركن الملوك
04/09/2010, 11:19 PM
رحمك الله

حكمت فعدلت فأمنت فمنت

اللهم ارحم جميع الخلفاء الراشدين وارضى عنهم

عصفور من الشرق
05/09/2010, 12:29 AM
موضوع رائع ومتقن ونحن بحاجة الى هذه المواضيع
تسلم مرة اخرى

شخص مغامر
05/09/2010, 02:36 AM
رضي الله عن سيدنا عمر

شكرا اخي خادم الامام الاعظم واهلا ومرحبا بك وبارك الله فيك اخي الكريم

شخص مغامر
05/09/2010, 02:37 AM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس

ذلك الجيل الطاهر هو أطهر جيلٍ ظهر على وجه الأرض بعد جيل الحبيب المصطفى وباختصار كل الحب يمكن أن نعبر عنه بقول الله تعالى :

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

نسأل الله العليّ القدير أن يحشرنا مع النبي الكريم وصحابته الكرام في جنان النعيم
بارك الله فيك اخي


شكرا ابو الحارث على تعليقك الجميل بارك الله فيك وتقبل الله صيامكم امين

برمنجنات البوتاسيوم
05/09/2010, 02:52 AM
جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة

اشكثر احبك
05/09/2010, 03:24 AM
ماشاء الله اخونا شخص مغامر ممبدع
رحمك الله يا سيدنا عمر بن الخطاب ورضي الله عنك

دكتورة شيك
05/09/2010, 06:26 AM
شكرا أخي على الموضوع الأكثر من رائع..

والله انه لحق على العرب المسلمين بأن يفتخروا بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..

متى بيجي حاكم عربي بشجاعة اميرنا الفاروق؟!

رحم الله امير المؤمنيين عمر بن الخطااااب
وجميع صحابة رسولنا الكريم

مسقطاوي للأبد
05/09/2010, 10:02 AM
يارب جمعنا مع الانبياء و الصحابة بجنتك يارب العالمين

ابو الحارث الوهيبي
05/09/2010, 03:57 PM
بارك الله فيك اخي
هو الفاروق رضي الله عنه
مزلزل عرش كسرى والروم

sweety90
05/09/2010, 04:09 PM
رضي الله عن
الفاروق

القائد خطاب
05/09/2010, 04:25 PM
اطرق رأسي خجلا حينما اقرأ عن سيره الفاروق واقارن ما كانوا علية بما نحن علية الان ...

رحمك الله يا سيدي يا فاروق الامة ابا حفص عمر بن الخطاب فاتح دولة المجوس ومدكك عرش كسرى ..

الرجال أفعال
05/09/2010, 07:09 PM
تاريخ مشرف للأمة الأسلامية ..

الله ينتقم من اللي يسبوا صحابة رسول الله

great 11
05/09/2010, 11:53 PM
سبحانه الله


تشكر اخي

شخص مغامر
06/09/2010, 02:55 AM
رحمك الله يا أمير المؤمنين ..

بارك الله فيك وجزيت خيرا على الطرح الأكثر من رائع ..


حياك الله اخي الكريم بارك الله فيك مرورك الطيب

شخص مغامر
06/09/2010, 02:57 AM
رضي الله عن عمر الفاروق فاتح ومزلزل عرش كسرى و دولة المجوس
بارك الله فيك اخي

مرحبا فيك اختي سويتي شكرا على مرورك الطيب بارك الله فيك

شخص مغامر
06/09/2010, 02:58 AM
اللهم أرضى عنه كان فاروقا في الإسلام و أعز الله به الإسلام

شكرا لك اخي السعودي بارك الله في مرورك

شخص مغامر
06/09/2010, 02:58 AM
رحم الله أبا حفص عمر

رضي الله عنه

شكرا


بارك الله فيك اخي ضوء خافت شكرا لك

woxow
06/09/2010, 03:06 AM
ليتك يا عمر بن الخطاب لم تفتح بلاد الفرس -

supa snake
06/09/2010, 03:23 AM
ليتك يا عمر بن الخطاب لم تفتح بلاد الفرس -

لاحول ولا قوة الا بالله

ليش كذا ؟؟

تقاسم الاحتقار
06/09/2010, 03:39 AM
ليتك يا عمر بن الخطاب لم تفتح بلاد الفرس -

قال تعالى

قلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ [النور : 54]

شرف البلد
06/09/2010, 05:10 AM
رضى الله عن عمر بن الخطاب وجميع الصحابة

شرف البلد
06/09/2010, 05:12 AM
ليتك يا عمر بن الخطاب لم تفتح بلاد الفرس -

روح صيح

اقتصادي كويتي
06/09/2010, 06:25 AM
عز الله عزوجل الامة بعمر بن الخطاب

فاعز الاسلام والمسلمين بافعله ورفع شأن الدين ووحده الامة وقادها الى مجد الانتصارات

فياعمر بن الخطاب فماذا نجزايك ..

فجزاك الله عنا وعن كل مسلم خيرا

فالدعاء لكم اليوم وغدا والى يوم الدين

فامجدك تشهد لك وعدلك يشهد لك وفعلك يشهد لك وانتصاراتك تشهد لك
والاسلام يشهد لك والامة باسرها تشهد لك

لا يسعني الا ان اشكر صاحب الموضوع على طرحة الرائع الممتع حقيقة

فياليت امتنا تنجب لو ربع من رجولة وافعال عمر بن الخطاب

رضي الله عن عمر في الاولين ورضي الله عن عمر في الاخرين

وصلى الله وسلم على خير الانام محمد المختار واربعته الاخيار

خادم الامام الاعظم
06/09/2010, 11:53 AM
الف شكر .........زز

شخص مغامر
12/09/2010, 05:37 PM
تسلم اخي
وشكرا

شكرا لك اخي بوس وكل عام وانت بخير

شخص مغامر
12/09/2010, 05:38 PM
رضي الله عنه

جمعة مباركة ..

بارك الله فيك اخي مالك التاج

شخص مغامر
12/09/2010, 05:38 PM
رحم الله أمـــــير المؤمنين عمر بن الخطاب،،،

شكرا لك قلب الحدث على مرورك

شخص مغامر
12/09/2010, 05:39 PM
لله درك ايها القائد الشجاع.. ارقد بسلام حتى يوم يبعثون ..

كنت تمشي في طريق.. ما وجد الشيطان لك مسلكا ...

لله دركم يا عمر وعثمان وابا بكر وعلي .. يا من مهدتم الاسلام لنا من بعد وصيه الرسول اليكم ..

ولله درك ودر امثالك يا عرافه
شكرا لك ولمرورك الكريم

شرار الليف
12/09/2010, 08:14 PM
لقد فتح الله عليه في خلافته دمشق ثم القادسية حتى انتهى الفتح الى حمص ، وجلولاء والرقة والرّهاء وحرّان ورأس العين والخابور ونصيبين وعسقلان وطرابلس وما يليها من الساحل وبيت المقدس وبَيْسان واليرموك والجابية والأهواز والبربر والبُرلُسّ
وقد ذلّ لوطأته ملوك الفرس والروم وعُتاة العرب

شخص مغامر
20/09/2010, 12:50 AM
رحمك الله يا أبـا حفــص "أمير المؤمنين "

جزاك الله خيرا قلوب بيضاء على المشاركة

شخص مغامر
20/09/2010, 12:53 AM
رحمك الله يا عمر ابن الخطاب

اتمنى رفع الحظر عن المعرف الخليج العربي
صار له اكثر من سنة محظور

شكرا لك اخي شرار الليف على المشاركة