المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سالم الساحلي - الاباضية في ليبيا


أبو الليث النفوسي
29/08/2010, 03:43 PM
مقال يخرج من دائرة العزلة - ورغم تحفظي على بعض النقاط فيه لكنني أقدمه لرواد السبلة
لأن به معلومات وفوائد

-------------------------------------

من العقلية الإقصائية إلى العقلية التهميشية والآن العقلية المُغَيَبَة (الغير واعية بمحيطها)، منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لألفاظ منها الخوارج، المذهب الخامسي، مذهب الجبالية، وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية، وفي الحقيقة كان له الفضل في مراجعتي وإهتمامي بكل ما وقعت عليه يداي من كتب الإباضية التي كانت ولا تزال ممنوعة عندنا في ليبيا، ويجب أن أعترف أيضا أن الجدل العقدي، والنقاش الفقهي لا يستهويني البتة. لكنني وبدون شك دائم الاطلاع على وفي مستجداته، خصوصا المدارس والدراسات الفكرية المعاصرة، وفي ذلكم لفت انتباهي جملة في محاضرة السيد عارف النايض وهي: وأئمة مدرستي (الأشاعرة) يخاصمون المعتزلة في كل عصر، وهم موجودون الآن، فنصر حامد أبو زيد شبيه بالاعتزال، وهناك فروع للاعتزال فياندونيسيا، لكني احترمهم رغم خلافي معهم، … نختلف معهم في مسألة خلق القرآن وإنكارهم للشفاعة وقولهم بعدم رؤية الباري عز وجل، ولكن الاحترام يبقى موجود واحترام المسلم واجب شرعا… والإعتزال في اندونيسيا … شخص بسعة إطلاع السيد النايض ليس له دراية بالفكر والعقيدة الإعتزالية عند إباضية جبل نفوسة، وخصوصا أن المسائل التي يتبناها الإباضيون هي عين ما عابه على المعتزلة فهم يقولون: بخلق القرآن وإنكارهم للشفاعة والرؤية…
فقلت في نفسي إن مصيبتنا أننا نجهل كل ما هو ليبي ونسعى حثيثين حتى إندونيسيا لنتعرف على العقيدة المعتزلية وحسبي أن أغلب الليبيين لم يسمعوا قط عن عالم ومتكلم بحجم الجناوني أو فيلسوف بحجم الجيطالي. ولا يعرفون من هم الإباضية بل إن بعض إخواننا في الشرق الليبي لم يسمعوا قط عن ووجود الإباضية بين ظهرانيهم في ليبيا. وأظن أن الوقت جد مناسب للتعريف بالإباضية.

إن الحواجز النفسية والقمع البوليسي والإرهاب الفكري هي التي أحالت وتحول دون تعرف الليبيين على ذواتهم، فالإباضية اليوم محصورة في جبل نفوسة وزوارة فقط غير أن هذه الحالة لم تكن على ما هي عليه على الدوام، فجل ليبيا تقريبا كان أهلها يدينون بهذا المذهب.

فنسجل في برقة والصحراء الليبية تواجد التجمعات الإباضية بين صفوف لواته، التي تشكل خلال العصر الوسيط الأعلى، القبيلة الأمازيغية الأكثر امتداداً نحو الشرق. فمن لواتة برقة يوجد أئمة كبار منهم عمر بن يمّكتن اللواتي أحد القادة الإباضيين خلال هذه الفترة، وإلى لواته برقة ينتسب يوسف اللواتي وزير الإمام الرستمي أفلح بن عبد الوهاب، كذلك ابن يوسف اللواتي المسمى ميال، كان عاملاً على بلاد نفزاوة زمن الإمام أفلح



وكانت لواتة برقة مشاركة في تجمع العشائر الأمازيغية للمنطقة، في ثورة الوليد بن هشام ضد الفاطمي الحاكِم، والتي اندلعت سنة (396هـ/1005-1006م)، وكادت أن تقضي على النفوذ الفاطمي ببرقة



والحاصل أن زوال التجمعات الإباضية ببرقة وقع في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، ويرتبط ذلك بشكل وثيق بغزو العرب الهلاليين الذين استقروا بهذه البلاد. وأثناء مرور شيخ إباضية نفوسة يخلف التمجاري بهذه المنطقة خلال القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، لم يجد بها سوى خيام العرب.

وسكان طرابلس والمناطق المجاورة كانوا كلهم على مذهب الإباضية ما بين القرنين (2-4 هـ) ويتشكل سكان طرابلس من الأمازيغ الذين اعتنقوا المذهب الإباضي منذ القرن الثاني الهجري. ومن ضمن القبائل الأمازيغية الإباضية بطرابلس نذكر بالخصوص: مزاتة، هوارة، زناتة وضريسة وزواغة ولماية ونفوسة.
اعتنقت مزاتة المذهب الإباضي منذ وقت مبكر وظلت بلاد سرت إقليماً تابعاً للدولة الرستمية بتيهرت على عهد الإمام الإباضي عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم (784-785هـ/823-824م). كما استمر مزاتيو طرابلس في تلقين المذهب الإباضي خلال نهاية القرن التاسع الميلادي.
أشار الدرجيني إلى تواجد تجمعات مزاتية بضواحي طرابلس خلال النصف الأول من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، وكان منهم، دوناس بن الخير المزاتي الذي كان قائداً على إباضية طرابلس تحت حكم بني خزرون (1100-1145م).
وهناك قبيلة هوارة التي ينحصر مجالها وهي القبيلة الأمازيغية القوية خلال العصر الوسيط في الجزء الأوسط من طرابلس إلى الغرب من سرت. وتتفرع إلى عدة عشائر شبه مستقرة، وضمن الوحدات الرئيسية لهذه القبيلة، التي اضطلعت بدور مهم خلال العصر الوسيط، نذكر بالخصوص مسراته (مصراتة)، وورفلة (ورفلة ومسلاتة وترهونة وغريان.
وهناك طبعا إباضيوا فزان حيث يقتني أغلب الإباضيون اليوم فتاوى وأجوبة علماء فزان في الفقه والعقيدة الإباضية، ولا ننسى مدينة غدامس وما جاورها التي ينسب إليها العالم الإباضي وأحد حملة العلم إسماعيل بن درار الغدامسي.
عودة إلى الإباضية والمعتزلة، إنَّ الإباضية في عقيدتها تكاد تتطابق مع عقيدة المعتزلة[1]، ولقد ظلَّ الفكر المعتزلي، عند من يعرف قيمة الفكر في الإسلام، قمَّة في العقل والاحتجاج به، دون أن يُعدموا الحجَّة بالنقل[2]. إنَّ الذي يهمنا هنا هو أنَّ الإباضية مثل المعتزلة في مسألة صفات الله سبحانه وتعالى، وأنها هي عين ذاته ويؤوِّلون الصفات الخبرية بحيث لا تؤدِّي إلى التجسيم من مثل يد الله، وجه الله، والاستواء… وكالمعتزلة في أنَّ القرآن مخلوق، وأنَّ الله جلَّ وعلا لا يُرى دنيا ولا أخرى، وأنـَّه صادق في وعيده مثل صدقه في وعده، وهو ما يترتَّب عليه خلود أهل الكبائر في النار إن دخلوها ولا تنفعهم شفاعة الشَّافعين، وأنَّ محمد –صلى الله عليه و سلم- سوف لن يشفع فيهم لأنـَّهم ليسوا أهلا لتلك الشفاعة، وأخيراً كالمعتزلة لا تأخذ الإباضية بخبر الواحد في العقائد لأنَّه ظنيُّ الثبوت، والعقيدة لا تؤخذ إلاَّ من أدلة يقينية لا شبهة فيها[3].
من الناحية السياسية الإباضية لا يرون الأحقية لقريش[4] في الإمامة ويرون بوجوب الشورى ولا يؤمنون بالتوريث البتة مهما كان ظرفه غير أن بعضا منهم حاد عن ذلك فوجد من يقومه. ولا يرون بعصمة القرون الأولى فهم بشر كما إننا بشر نخطيء ونصيب ولا عصمة ولا قداسة لأحد.
ما أحوجنا اليوم إلى مفكرين ليبيين وإلى فكر إسلامي ليبي وأنا هنا وبالمناسبة أشد على يد الدكتور عبد الحكيم الفيتوري الذي قراءة وأقرأ له بنهم شديد فله بحوث ولفتات جد مهمة في الفكر الإسلامي وله قراءات مهمة في تصحيح التاريخ الذي سيطر عليه ذوي الفكر والأفق المحدودين.
أخوكم سالم الساحلي (أبو ضياء)
———————————-
[1] ) حسين جابر بني خالد، أوجه التشابه بين المعتزلة والإباضية المعاصرة في العقيدة وموقف أهل السنة منهما. مقال بمجلة دراسات، علوم الشريعة والقانون، الجامعة الأردنية، عمان، مج 27، عدد 2، عام 2000م.
[2] ) مشوهات الإباضية، نظرة من الداخل والخارج … د. إبراهيم بحاز
[3] ) مشوهات الإباضية، نظرة من الداخل والخارج … د. إبراهيم بحاز
[4] ) من أهم ما يميز الإباضية هو أنهم لا يفرقون بين المسلمين على أسس عرقية ، ولا على أصول لغوية فإمامهم الأول أبو بلال كان أسود البشرة. وهم يرجعون عدم التفريق بين المسلمين للحديث النبوي الشريف ” أوصيكم بتقوى الله تعالى، والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا”. فهم لا يفرقون بين المسلمين ولا يرون بأحقية قريش في الخلافة.


---------------------
المصدر (http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=34820)

المقاتل النبيل
29/08/2010, 05:18 PM
جزاك الله خيراً أخي العزيز ..

وفقكم الله

شوق الاشواق
29/08/2010, 06:21 PM
الله يجزيك الخير

الشروق الاسود
29/08/2010, 06:55 PM
وفقك الله بارك الله فيك

خادم الامام الاعظم
29/08/2010, 07:09 PM
يعني الزبدة من الموضوع شو ؟

ما فهمت ممكن تختصر لي بسطرين

الشنفري1987
29/08/2010, 07:15 PM
يعني الزبدة من الموضوع شو ؟

ما فهمت ممكن تختصر لي بسطرين

يريد يوضح ان الاباضيه كثير وليسوا بخوارج
وقال ليبيا كلها اباضيه


الظاهر الصوم اثر عليه :ضحك:

الرسول يقول لا تجتمع امتي علي ضلال

فهذا يعني مليار مسلم ليسوا علي منهج الضلال

اباضيه حتى ما يتجاوز 5 مليون

الشمس الوهاجة
29/08/2010, 08:28 PM
يريد يوضح ان الاباضيه كثير وليسوا بخوارج
وقال ليبيا كلها اباضيه


الظاهر الصوم اثر عليه :ضحك:

الرسول يقول لا تجتمع امتي علي ضلال

فهذا يعني مليار مسلم ليسوا علي منهج الضلال

اباضيه حتى ما يتجاوز 5 مليون

شيوع الخطأ ليس دلالة على صحته
اما علمت ان الله امتدح القلة في اكثر من موضع في القرآن الكريم
[قرآن]" يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ " (سبأ، 13)[/قرآن]

[قرآن]" قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ {س} . " (ص، 24)[/قرآن]

[قرآن]" فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ " (البقرة، 249)[/قرآن]

ولاننسى السمؤل عندما قال:
تعيرنا انا قليل عديدنا ((((((( فقلت لها ان الكرام قليل
وماضرنا انا قليل وجارنا عزيز))))))))) وجار الاكثرين ذليل

بني تغلب
29/08/2010, 09:00 PM
يعني الزبدة من الموضوع شو ؟

ما فهمت ممكن تختصر لي بسطرين

لو كان المقال يتحدث عن مذهبكم لما سألت هذا السؤال؟؟؟

عندما عرفت معرف إقامتك لم استنكر سؤالك؟؟

بني تغلب
29/08/2010, 09:01 PM
يريد يوضح ان الاباضيه كثير وليسوا بخوارج
وقال ليبيا كلها اباضيه


الظاهر الصوم اثر عليه :ضحك:

الرسول يقول لا تجتمع امتي علي ضلال

فهذا يعني مليار مسلم ليسوا علي منهج الضلال

اباضيه حتى ما يتجاوز 5 مليون



يا الشنفري تراك من مواليد 87 يعني بعدك صغير على هذه الامور خلي هذه المواضيع للكبار

بني تغلب
29/08/2010, 09:03 PM
شيوع الخطأ ليس دلالة على صحته
اما علمت ان الله امتدح القلة في اكثر من موضع في القرآن الكريم
[قرآن]" يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ " (سبأ، 13)[/قرآن]

[قرآن]" قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ {س} . " (ص، 24)[/قرآن]

[قرآن]" فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ " (البقرة، 249)[/قرآن]

ولاننسى السمؤل عندما قال:
تعيرنا انا قليل عديدنا ((((((( فقلت لها ان الكرام قليل
وماضرنا انا قليل وجارنا عزيز))))))))) وجار الاكثرين ذليل


في النهايه كلنا مسلمين وكل عالم مسلم فهو فوق عين ورأسنا مهما كان مذهب إلا إذا سب وضلل المذاهب الآخرى فنحن لا نقبله بيننا

أبو الليث النفوسي
29/08/2010, 11:32 PM
شكرا لجميع الإخوة الذين مروا
لن أعلق على كلام العقليات المريضة يتبين لي يوما بعد يوم أن أفضل طريقة
للرد على هؤلاء هو السكوت ...


فقط أقول للعلم أن المذهب الإباضي أو مايسميه الناس كذلك

هو الإسلام قبل ظهور الفرق والمذاهب وكان هو الغالب في القرون الثلاثة الأولى التي قال فيها
النبي صلى الله عليه وسلم :

(خير القرون قرني ثم الذين يلونهمثم الذين يلونهم ...)

فالحمد لله

الجوهرة النادرة
30/08/2010, 01:51 AM
ما شآء الله

موضوع رأئع ,,

زادني معلومات كثيرة عن مذهبي ..

في ميزان حسناتك ..

دمتم بود !

شرار الليف
30/08/2010, 02:34 AM
يا الشنفري تراك من مواليد 87 يعني بعدك صغير على هذه الامور خلي هذه المواضيع للكبار

اخي العزيز العلم ليس مقصور على كبار السن وهل كبار السن علماء

احمر ابيض اخضر
30/08/2010, 05:54 AM
مقال جميل اطلعنا على حقائق جديدة

جزاك الله خيرا اخي الكريم

المرعب9
30/08/2010, 06:30 AM
الأخ إبو الليث النفوسي بارك الله فيك
ألاحظ إنك في الفترة الأخيرة كثير ما تطرح مواضيع وكلمات تعمل حساسية بين الأعضاء مثل هذا الكلام الملون بالأحمر والذي دائما ما نقراه والذي كان الأولى أن لا يذكر في المقدمه لأنه خارج أو زائد عن الموضوع (وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية، وفي الحقيقة كان له الفضل في مراجعتي وإهتمامي بكل ما وقعت عليه يداي من كتب الإباضية التي كانت ولا تزال ممنوعة عندنا في ليبيا)

نعم لك الحق أن تعرض مواضيع مذهبك ولكن ألاحظ أن أي موضوع يذكر فيه المذاهب أو بالأخص مذهب أخواننا الأباضية أنته مشارك فيه وبقوة للرد عن الأعضاء أو بغيره.

على العموم يا أخي إن شاء الله أنا أحسن الظن فيك ولكن بما أنك مقيم في ليبيا ليتك تعلم بمدى القرب بين الأباضي والسني في السلطنة الحبيبة فأنا سني وأخي متزوج أباضية وأختي متزوجه أباضي وهلم جراً والحمد لله الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله على رأسنا.

خف علينا شويه يا أبن الحلال.

الساهر202
30/08/2010, 08:21 AM
اللهم ألف بين قلوب المسلمين .

صلاح الدين البلوشي
30/08/2010, 08:26 AM
شكرا لجميع الإخوة الذين مروا
لن أعلق على كلام العقليات المريضة يتبين لي يوما بعد يوم أن أفضل طريقة
للرد على هؤلاء هو السكوت ...


فقط أقول للعلم أن المذهب الإباضي أو مايسميه الناس كذلك

هو الإسلام قبل ظهور الفرق والمذاهب وكان هو الغالب في القرون الثلاثة الأولى التي قال فيها
النبي صلى الله عليه وسلم :

(خير القرون قرني ثم الذين يلونهمثم الذين يلونهم ...)

فالحمد لله

من قال لك بأن في القرون الثلاثة لم تكن هناك فرق ضالة
بل أولهم الخوارج

اقرأ تاريخ الاسلام جيداً


سنن الترمذي - (9 / 234)

2564 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَبُو عَمَّارٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ

أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ << تَفَرَّقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوْ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً

وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً >>

لك يا أمانة العلمية

mstt
30/08/2010, 08:51 AM
تفضلوا انا عملت موقع عن الاباضية بين الفرق الاسلامية
المادة العلمية من تأليف الشيخ علي يحي معمر
من هنا (http://ibadyah.site90.com)
اي اسفسار او اقتراح ارجوا المراسلة ع الخاص او الماسنجر انا ع الخط ( اون لاين )

ابو الحارث الوهيبي
30/08/2010, 09:11 AM
بارك الله فيك اخي ابو ليث النفوسي
اللهم انصر اخوننا الاباضيه فى ليبيا
ليبا بلد عنصريه
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

ابو الحارث الوهيبي
30/08/2010, 09:16 AM
يريد يوضح ان الاباضيه كثير وليسوا بخوارج
وقال ليبيا كلها اباضيه


الظاهر الصوم اثر عليه :ضحك:

الرسول يقول لا تجتمع امتي علي ضلال

فهذا يعني مليار مسلم ليسوا علي منهج الضلال

اباضيه حتى ما يتجاوز 5 مليون
انزين يعني الزبده شو انت فى الجنه ونحن فى النار ولا شو !!!::مستغرب:
وانت هل تريد ان توضح بانكم لستم نواصب ولا حشويه ولا مجسمه ::;)
من كان بيته من زجاج, لا يرمي الناس بالحجــارة :نطوط:

ابو الحارث الوهيبي
30/08/2010, 09:19 AM
من قال لك بأن في القرون الثلاثة لم تكن هناك فرق ضالة
بل أولهم الخوارج

اقرأ تاريخ الاسلام جيداً


سنن الترمذي - (9 / 234)

2564 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَبُو عَمَّارٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ

أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ << تَفَرَّقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوْ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً

وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً >>

لك يا أمانة العلمية


انزين من الفرقه الناجيه تتواقع :متفكر:
الاباضيه
او
الحنفيه
او
اللمالكيه
او
الشافعي
او
الحنبلي
او
الوهابيه
او الشيعه
او
الزيديه

sweety90
30/08/2010, 09:23 AM
يريد يوضح ان الاباضيه كثير وليسوا بخوارج
وقال ليبيا كلها اباضيه


الظاهر الصوم اثر عليه :ضحك:

الرسول يقول لا تجتمع امتي علي ضلال

فهذا يعني مليار مسلم ليسوا علي منهج الضلال

اباضيه حتى ما يتجاوز 5 مليون

اظاهر الصوم ماثر عليك:مفتر:

sweety90
30/08/2010, 09:24 AM
من قال لك بأن في القرون الثلاثة لم تكن هناك فرق ضالة
بل أولهم الخوارج

اقرأ تاريخ الاسلام جيداً


سنن الترمذي - (9 / 234)

2564 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَبُو عَمَّارٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ

أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ << تَفَرَّقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوْ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً

وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً >>

لك يا أمانة العلمية

يالله اخوي اتحفناء بعلمك
من الفرقه الناجيه :متفكر:

أمير القلم والسيف
30/08/2010, 09:31 AM
بصراحة لا أعرف ماذا في قلوب المخالفين للمذهب الإباضي ( لا أعمم ) بس الظاهر مملوء حقد على المذهب . ويظهروا بأنهم يدعون إلى نبذ التعصب المذهبي
بس تعال شوف قنواتهم _ بالإمس فتحت على قناة صدى الإسلام وفيها إعلان يدعون لنصرة أهل السنة في لبنان وكأن باقي المسلمين هناك ما يلهم قيمة
شوف قناة صفا واقرأ الشريط المقرؤ ما يعرفوا أحد غير أهل السنة والجماعة وين باقي المسلمين
وإذا بغيت تسمع العجب تابع برامج قناة صفا ووصال كأن ما أحد مسلم غيرهم
كنت في الحرم أيام الحرب الأخيرة بين حزب الله والكيان الصهيوني وفي نهاية خطبة الجمعة لم أسمع الخطيب يدعوا بنصرة المقاتلين ولا أسراهم - فكروا ليش - لكنه ما نسى يدعو لنصرة المستضعفين من أهل السنة والجماعة

هذا هو نبذ تعصبهم المذهبي وهذي اللوثة شكلها منتقلة عند الجماعة هنا في عمان

أبو الليث النفوسي
30/08/2010, 12:03 PM
شكرا للإخوة الذين مروا وردوا برد طيب

الجيل الواعد
31/08/2010, 12:29 AM
الأخ إبو الليث النفوسي بارك الله فيك
ألاحظ إنك في الفترة الأخيرة كثير ما تطرح مواضيع وكلمات تعمل حساسية بين الأعضاء مثل هذا الكلام الملون بالأحمر والذي دائما ما نقراه والذي كان الأولى أن لا يذكر في المقدمه لأنه خارج أو زائد عن الموضوع (وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية، وفي الحقيقة كان له الفضل في مراجعتي وإهتمامي بكل ما وقعت عليه يداي من كتب الإباضية التي كانت ولا تزال ممنوعة عندنا في ليبيا)

نعم لك الحق أن تعرض مواضيع مذهبك ولكن ألاحظ أن أي موضوع يذكر فيه المذاهب أو بالأخص مذهب أخواننا الأباضية أنته مشارك فيه وبقوة للرد عن الأعضاء أو بغيره.

على العموم يا أخي إن شاء الله أنا أحسن الظن فيك ولكن بما أنك مقيم في ليبيا ليتك تعلم بمدى القرب بين الأباضي والسني في السلطنة الحبيبة فأنا سني وأخي متزوج أباضية وأختي متزوجه أباضي وهلم جراً والحمد لله الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله على رأسنا.

خف علينا شويه يا أبن الحلال.


المقال ليس لصاحب الموضوع ولكنه منقول
والكاتب كما يبدوا سني ..........إذا اين المشكلة
اذا كانت المشكلة في الفتوى فيجب معلجتها بما يناسبها وليس دفن رؤسنا في الرمال

الجيل الواعد
31/08/2010, 12:32 AM
من قال لك بأن في القرون الثلاثة لم تكن هناك فرق ضالة
بل أولهم الخوارج

اقرأ تاريخ الاسلام جيداً


سنن الترمذي - (9 / 234)

2564 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَبُو عَمَّارٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ

أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ << تَفَرَّقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوْ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً

وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً >>

لك يا أمانة العلمية



كلامك صحيح .........فيه فرق ضالة وفرق بارة
وفرق ايضا ماكانت موجودة اصلاااااااااااااااااااا:ن� �وط:
أو بعدها في طور النشأة:بلابلا:

TO GO
31/08/2010, 12:40 AM
That is enough brothers and sisters....
Now we are more likely to be togehter not to fight each other,,,
that z what Islam enemys want,,

زولتار
31/08/2010, 01:43 AM
قال أحد الأخوه الجزائرين : ندكدك خشوم الذي يتطاول على المذاهب :متفكر:

أبو الليث النفوسي
10/10/2010, 01:10 AM
شكرا لكل من مر

يا زمان الوصل
10/10/2010, 01:20 AM
((ان الدين عند الله الاسلام))

أبو الليث النفوسي
10/10/2010, 01:47 AM
((ان الدين عند الله الاسلام))

شكرا على مروركم
نعم الدين عند الله الإسلام والحمد لله على التوفيق والنعمة

رواحي حبرى
10/10/2010, 10:00 AM
نسأل الله سبحانه وتعالى ان يعين المسلمين لتوحيد كلمتهم ،،،
وإلا فالله سبحانه وتعالى وحدهم وجعلهم امة قوية وسطا ،، ولكنهم هم يأبون ذلك !!!!!
فشرع لهم أركان الإسلام ،،
فالمعبود واحد
والدين واحد
والنبي واحد
والصلاة خمس صلوات ( بلا خلاف )
والحج واحد
والصوم واحد فالجميع مجمع وبدون شك أن شهر الصوم هو رمضان وأن الصوم يبدأ بطلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس،،،

فلمــــــــــاذا يا مسلمون تأبون هذا الخير ،، وتتجهون إلى الفروع الغير معول عليها وتجعلونها هي أساس الدين وتتناحرون وتتنابزون عليها ،،

أليس منكم رجل رشيد ؟؟؟

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ،،

أبو سعيد الراشدي
10/10/2010, 10:22 AM
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وأعنا على اجتنابه

أبن بطوطه
10/10/2010, 10:26 AM
سبحان الله

هالموضوع طرح في تاريخ شهر ثمانيه

وأشوف هناك ردود خارجه عن نطاق الموضوع ،،

فياترى أيش المشرفين لحذف مثل هذه المشاركات ،، ؟؟؟؟

وين أزيتا محمد

هايم الشوق
10/10/2010, 10:43 AM
من قال لك بأن في القرون الثلاثة لم تكن هناك فرق ضالة
بل أولهم الخوارج

اقرأ تاريخ الاسلام جيداً


سنن الترمذي - (9 / 234)

2564 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَبُو عَمَّارٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ

أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ << تَفَرَّقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوْ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً

وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً >>

لك يا أمانة العلمية

كلام جميل اخي صلاح
واشكرك عليه

النقد البناء100
10/10/2010, 11:42 AM
شيوع الخطأ ليس دلالة على صحته
اما علمت ان الله امتدح القلة في اكثر من موضع في القرآن الكريم
[قرآن]" يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ " (سبأ، 13)[/قرآن]

[قرآن]" قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ {س} . " (ص، 24)[/قرآن]

[قرآن]" فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ " (البقرة، 249)[/قرآن]

ولاننسى السمؤل عندما قال:
تعيرنا انا قليل عديدنا ((((((( فقلت لها ان الكرام قليل
وماضرنا انا قليل وجارنا عزيز))))))))) وجار الاكثرين ذليل

اخواني الأعزاء أنا شخصيا لا أؤمن بالمذاهب ولكن أؤمن بشىء واحد اسمه الاسلام وهذا الاسلام يملك كتابا عظيما اسمه القرآن الكريم وسنة نبوية قطعية الدلالة. ما هو الشىء الموجود في المذاهب, أكيد لا شىء منفصل من هذا الأصل الا وهو الاسلام. أنا أستعجب من الناس وهم يتكلمون عن المذاهب كأنهم يتكلمون عن دين بحد ذاته. المذاهب فقط اجتهادات عبر زمن أو أزمان تفسير كتاب الله وشرح السنة النبوية بطرق شبه مختلفة أحيانا. فلماذا التعصب للفرع وترك الأصل. وعجبي كبير في هؤلاء الذين يفسرون الأمور على هواهم. من قال أن المدح الذي أتى في القرآن الكريم في القلة مقصود فيه مذهب معين قليل العدد أو ما شابه. وهل أصحاب المذهب الصغير عددا كلهم 100% في العبادة. وهل المذهب الكبير القليل منهم متمسكين دائما عكس المذهب الصغير . اذن لم يقصد بالقلة هنا مذهب صغير ولكن يقصد أن القليل من المسلمين أو المؤمنين . مرة من المرات استعجبت لقول قائل أن هناك فريق واحد فقط يدخل الجنة, كأن هذا الفريق منزل ومنزه أصحابه عن الزلل والفرق الأخرى كلهم خلاص أحسن ما يتعبوا عمارهم بالعامية. قرأت أكثر آيات الايمان في القرآن الكريم فلم أجد اسم مذهب أو فريق ولكن الكلام دائما عن المؤمنين " انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون........سورة الأنفال الاية 2-4 . الأنفال 72. وغيرها من آيات القرآن الكريم. أنا أخيرا أرى أن الناس مكبرين سالفة المذاهب ومعطينها أكبر من حجمها الطبيعي , وأرى منطقا أن المذاهب المختلفة لا توجد فيها ما يجعلنا نتشدق بها الى هذا الحد. الأصل كل الأصل في الاسلام وكلنا ان شاء الله مسلمون.