المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : تدشين مصحف عماني يخط باليد بقريات


محمد خلفان الوهيبي
23/08/2010, 10:44 AM
Published on الموقع الرسمي لجريدة عمان (http://main.omandaily.om)

________________________________________
تدشين مصحف عماني يخط باليد بقريات
By web2
يزن 30 كيلوجراما واستغرق العمل به 12 عاماً - كتب - عيسى بن سعيد الخروصي :-- يدشن بولاية قريات مصحف عماني متكامل وفي شكل جديد وأنيق يخط باليد ويعد تحفة قرآنية جديدة جاء نتيجة جهد عماني خالص في الكتابة والإدارة والإخراج والخط وكل ما يتصل بجوانب الزخرفة وسوف يتم تدشين المصحف الشريف تحت رعاية سعادة سعود بن سالم بن علي البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية مساء يوم الخميس القادم. وشارك في اعداد المصحف العماني الشريف وكتابته والإشراف عليه من الجانب الفني والإداري احد أبناء الولاية وهو سالم بن خلفان البلوشي أحد أشهر أساتذة الخط في السلطنة.
وتبنت النسخة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لتقوم بطباعة المصحف بأحجام ومقاسات مختلفة, ويزن هذا المصحف الشريف 30 كيلوجراما، ومقاسه 75سم× 55سم، وقد كتب بخط النسخ، واستغرق العمل اثني عشر عاما بين الكتابة والزخارف والمراجعة، كما انه استهلك ثلاثمائة قلم خط، ومائة زجاجة ألوان، وألف ورقة من مقاس 70×50سم .أما زخارفه فهي مستوحاة من جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر، وغلافه من الجلد وعليه إطار مزخرف بالنحاس مطعَّم بماء الذهب والفضة، أما صندوقه فهو من الخشب ويزن تقريباً 170 كيلوجراما وبداخله مرفع لوضعية المصحف، والصندوق كسي بمخمل من الداخل.
وسوف يقام هذا الحفل الذي ينظمه فريق البحري بمجلس عام منطقة الجنين بالولاية وبحضور أعضاء مجلس الشورى ومديري العموم بالولاية ومديري الدوائر الحكومية وشيوخ وأعيان الولاية.
وسيشتمل الحفل على كلمة رئيس فريق البحري وكلمة سالم بن خلفان البلوشي الذي شارك في كتابة هذا المصحف وأشرف عليه، ومحاضرة دينية يلقيها سعيد بن سالم البلوشي احد مشايخ العلم في الولاية حول أهمية القرآن الكريم والاهتمام به.
كما سيتم عرض المسيرة التاريخية والزمنية لكتابة هذا المصحف الشريف، وأماكن كتابته، وأدوات الكتابة، وطريقة الكتابة، والخط الذي كتب به، والزخارف والنقوش التي اشتمل عليها هذا المصحف الشريف.
الجدير بالذكر أن سالم بن خلفان البلوشي يعد من أشهر أساتذة الخط العربي بالسلطنة، وهو من مواليد ولاية قريات منطقة الجنين عام 1960م, وقد درس الخطوط العربية بمدرسة المساحة العسكرية بجمهورية مصر العربية، وحاصل على شهادة امتياز عام 1989م, ويعمل مدرسا للخط العربي منذ عام 1992م، وأعد كتاباً عن الخط العربي كمادة علمية تدرس، ويقوم الآن بإعداد كتاب مشاهد من كتاب أدبيات كتابة المصحف الشريف وأسرار الخط العربي»، وساهم في العديد من الأنشطة الثقافية التطوعية في مجال تدريس الخط العربي بمختلف مدارس وزارة التربية والتعليم وحاصل على شهادات تقدير, ويعمل حالياً في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بدائرة الإعلام الديني.
________________________________________

عبرة شموخ
23/08/2010, 12:01 PM
مااشااء الله تباارك الله 12 سنه !!!
مشكوور اخي الكريم على الخبر بارك الله فيك ..

قتموتو
23/08/2010, 02:10 PM
ما شاء الله بارك الله فيكم

الفتى النقاد
23/08/2010, 02:59 PM
ما شاء الله جهد مبارك