المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سؤال (أرجوا الاجابة )


الجرح العربي
02/08/2010, 09:09 PM
إخوتي الكرام أريد أسألكم

أنا لم أصلي ،،لا أقرأ السور القصيرة بالترتيب ،،يعني مثلآ في الركعة الاولى أقرأ سورة الصمد وفي الثانية سورة المسد ،،ليس بترتيب المصحف

فهل هذا مكروه ؟؟؟؟أم أنه لاحرج في ذلك

دعوتي
02/08/2010, 09:19 PM
إخوتي الكرام أريد أسألكم

أنا لم أصلي ،،لا أقرأ السور القصيرة بالترتيب ،،يعني مثلآ في الركعة الاولى أقرأ سورة الصمد وفي الثانية سورة المسد ،،ليس بترتيب المصحف

فهل هذا مكروه ؟؟؟؟أم أنه لاحرج في ذلك

أختي الفاضلة هذا رقم ش طالب السعدي99348852
ولا تأخذي فتوى إلا من مصدر موثووووووق
بارك الله فيكِ

أبوالكلام آزاد
02/08/2010, 09:23 PM
ذلك يسمى التنكيس في القراءة حيث يقرأمثلا المصلي سورة الناس في الركعة الأولى وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص واختلف العلماء فيه ومنهم من كرهه ،،،، الإجابة أتحصليها في فتاوى الصلاة لسماحة الشيخ فلترجعي إليه أختي الكريمة

الجرح العربي
02/08/2010, 09:25 PM
شكرآ لكم

دعوتي شكرآ جزيلآ لك أختي ،،،

أبو الكلام شكرآ

الغزيلي
02/08/2010, 09:40 PM
أسأل لكي الهداية

خالد المنعي
02/08/2010, 09:41 PM
أختي الفاضلة هذا رقم ش طالب السعدي99348852
ولا تأخذي فتوى إلا من مصدر موثووووووق
بارك الله فيكِ

رقم من هذا لو سمحتي؟

الطارق ابن ماء السماء
02/08/2010, 09:46 PM
إخوتي الكرام أريد أسألكم

أنا لم أصلي ،،لا أقرأ السور القصيرة بالترتيب ،،يعني مثلآ في الركعة الاولى أقرأ سورة الصمد وفي الثانية سورة المسد ،،ليس بترتيب المصحف

فهل هذا مكروه ؟؟؟؟أم أنه لاحرج في ذلك

اللى اعرفه انه التنكيس يكون فالركعه الواحده وهو مكروه
اما حسب ما ذكرتي فهذا ليس تنكيسا لانه في ركعات مختلفه

دعوتي
02/08/2010, 10:00 PM
رقم من هذا لو سمحتي؟

أعتقد أني ذكرت

خالد المنعي
02/08/2010, 10:03 PM
أعتقد أني ذكرت

وأعتقد أنك كتبتي ش
فماأعرف اذا تقصدي فيها شيخ أو أول حرف من أسم أمرأة:)

الأخزمية
02/08/2010, 10:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقلت لكم الفتوى من كتاب الصلاة الجزء الأول لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


السؤال:
هل يجوز التنكيس في قراءة القرآن في الصلاة... أي هل يجوز أن يقرأ المصلي ـ إماما كان أو منفرداً ـ في الركعة الأولى سورة من قصار السور ثم يقرأ في الركعة الثانية آيات من سورة البقرة كآية الكرسي أو أواخر السورة ثم يقرأ سورة الإخلاص، فهل هذه الطريقة صحيحة أو يجب عليه الترتيب كما ورد في المصحف؟
الجواب:
الأولى في قراءة الصلاة أن يلتزم فيها المصلي إماماً كان أو منفرداً الترتيب المصحفي بحيث لا يقرأ في الركعة الأولى من أواخر القرآن ثم يقرأ في الثانية من أوله أو وسطه، وإنما قلت إن ذلك هو الأولى للخروج من الخلاف والعمل بالمجمع عليه، وإن كان جواز خلافه هو الأصح، ولأن في العمل بخلافه إحراجاً للمأمومين الذين يرون وجوب إلتزام الترتيب. والله أعلم.
الفتاوى ـ كتاب الصلاة ـ الجزء الأول ص39

السؤال:
ذكرتم سماحتكم بأن جواز التنكيس في قراءة القرآن في الصلاة هو الأصح. فهلا تكرمتم علينا بتوضيح ذلك بالدليل؟
الجواب:
لقد أخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ: قل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم يقرأ سورة أخرى معها فكان يصنع ذلك في كل ركعة فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر فقال: <<وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة>> قال: إني أحبها. قال <<حبك إياها أدخلك الجنة>>. قال الترمذي حسن صحيح غريب. وأخرجه البزار والبيهقي والطبراني. وأخرجه البخاري بمعناه تعليقاً.
وعن حذيفة قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها فمضى ثم استفتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها مترسلا... الحديث. إذ لا يعقل أن يلتزم من كان يواظب على قراءة الإخلاص قراءة المعوذتين بعدها في كل مرة، وسورة آل عمران سابقة في الترتيب على سورة النساء وقد قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد النساء في نفس الركعة حسبما رواه حذيفة رضي الله عنه . والله أعلم.
الفتاوى ـ كتاب الصلاة ـ الجزء الأول ص39 ـ 40

بدر الهلال
02/08/2010, 10:20 PM
فيه اختلاف ومثل ما قال شيخنا الشيخ أحمد من الافضل القراءه على حسب ما جاء في ترتيب المصحف

دعوتي
02/08/2010, 10:31 PM
وأعتقد أنك كتبتي ش
فماأعرف اذا تقصدي فيها شيخ أو أول حرف من أسم أمرأة:)

لا طال عمرك الشيخ طالب السعدي وهو معروف
من ولاية المصنعة ومدرس في معهد العلوم الشرعية
أي سؤال آخر؟؟؟؟

خالد المنعي
02/08/2010, 10:33 PM
لا طال عمرك الشيخ طالب السعدي وهو معروف
من ولاية المصنعة ومدرس في معهد العلوم الشرعية
أي سؤال آخر؟؟؟؟


أها عن نفسي ماعرفه
بارك الله فيك على الرقم

دعوتي
02/08/2010, 10:41 PM
أها عن نفسي ماعرفه
بارك الله فيك على الرقم

هو رجل يحمل من العلم الكثير زاده الله من فضله
ولكنه رجل متواضع جدا لا يحب التفاخر والظهور
وفارجعوا إليه عند الفتوى سيفيدكم علمه كثيرا

خالد المنعي
02/08/2010, 10:42 PM
هو رجل يحمل من العلم الكثير زاده الله من فضله
ولكنه رجل متواضع جدا لا يحب التفاخر والظهور
وفارجعوا إليه عند الفتوى سيفيدكم علمه كثيرا

ماقصرتي بالرقم
عندي أسئلة كثيرة

بحفظ الرحمن

winR
02/08/2010, 10:49 PM
الحمدلله أني شفت هذا الموضوع

أول مره أسمع هذه الفتوى

ياويلتاه شو صار ف صلواتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

شو اسوي ألحين؟!!
أنا متعوده أقرأ المعوذتين والاخلاص والمسد فقط أربع سور فقط

بدر الهلال
02/08/2010, 10:55 PM
الحمدلله أني شفت هذا الموضوع

أول مره أسمع هذه الفتوى

ياويلتاه شو صار ف صلواتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

شو اسوي ألحين؟!!
أنا متعوده أقرأ المعوذتين والاخلاص والمسد فقط أربع سور فقط

شو تقري في صلاة الظهر والعصر :متفكر:

winR
02/08/2010, 11:04 PM
شو تقري في صلاة الظهر والعصر :متفكر:


عاد ما تعليق
أقرأ الفاتحه فقط

:معصب: شو قصدك!

alamal47
03/08/2010, 08:39 AM
شكرا لك اختي الاخزمية وهذا اللي تعلمناه من الشيخ

alamal47
03/08/2010, 08:40 AM
شو تقري في صلاة الظهر والعصر :متفكر:

الفاتحة فقط في المذهب الاباضي

alamal47
03/08/2010, 08:42 AM
الحمدلله أني شفت هذا الموضوع

أول مره أسمع هذه الفتوى

ياويلتاه شو صار ف صلواتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

شو اسوي ألحين؟!!
أنا متعوده أقرأ المعوذتين والاخلاص والمسد فقط أربع سور فقط

الانسان مطالب بأن يتعلم عند المشايخ الفضلاء او يقرأ ينفسه في كتب الفقه
لا بأس بما فعلت فهو لايؤدي لنقض الصلاة ، فشيء من القرآن يجزي
وعسى خير وفقك الله وتقبل منك

أبو محمد 999
03/08/2010, 09:07 AM
جواب سؤالك أختي الكريمة قد ساقته لك الأخت الأخزمية بارك الله فيها ووفقها لكل خير
وهذا هو ما عليه فتوى سماحة الشيخ الخليلي والشيخ القنوبي حفظهما الله تعالى

الحمدلله أني شفت هذا الموضوع

أول مره أسمع هذه الفتوى

ياويلتاه شو صار ف صلواتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

شو اسوي ألحين؟!!
أنا متعوده أقرأ المعوذتين والاخلاص والمسد فقط أربع سور فقط

أختي الكريمة هوني عليك
لا شيء عليك فيما مضى وصلواتك صحيحة بإذن الله تعالى
فلا تهولي الأمر بار الله فيك

الطائر الغامض
03/08/2010, 10:24 AM
اتمنا من الاخت الاتصال بأحد المشائخ في السلطنة لكي يفيدها في هذا الموضوع
لانه ما يصلح ولا يحق لاي شخص ان يفتي الا الناس والعلماء اصحاب العلم الملمين بهذا الشأن
او دشي موقع سؤال أهل الذكر في الانتر نت وستجدي الشي الذي تريدية

alamal47
03/08/2010, 11:23 AM
اتمنا من الاخت الاتصال بأحد المشائخ في السلطنة لكي يفيدها في هذا الموضوع
لانه ما يصلح ولا يحق لاي شخص ان يفتي الا الناس والعلماء اصحاب العلم الملمين بهذا الشأن
او دشي موقع سؤال أهل الذكر في الانتر نت وستجدي الشي الذي تريدية

:مستغرب:

وهل نجيب الناس بغير علم

وخطأ العالم في الفتوى همل والوزر والضمان للذي عمل

ام سعود الغالي
03/08/2010, 02:24 PM
ما فهمت
شو يعني التنكيس؟؟؟؟؟
وكيف الاباضيه يقروا الفاتحه فالظهر والعصر؟
ما فهمت
هل التنكيس قصدكم نقرأ الجزء الاخير من سورة الفلق والركعه الثانيه نقرأ البدايه؟ ولا تقصدوا ترتيبهن بالمصحف؟ ولا شو
حد يفهمني بسرعه
اخاف اكون اصلي غلط

الغد المشرق2008
03/08/2010, 02:39 PM
التنكيس هو في ترتيب السور في المصحف كأن تقرأ سورة الإخلاص في الركعة الأولى وسورة الضحى مثلا في الثانية وهكذا .. رغم أن التنكيس ورد حيث أن النبي عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام قرأ سورة النساء في الأولى وآل عمرآن في الثانية والله أعلم .. والإباصية لا يقرأون في الصلوات السرية سوى الفاتحة

ام سعود الغالي
03/08/2010, 02:47 PM
التنكيس هو في ترتيب السور في المصحف كأن تقرأ سورة الإخلاص في الركعة الأولى وسورة الضحى مثلا في الثانية وهكذا .. رغم أن التنكيس ورد حيث أن النبي عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام قرأ سورة النساء في الأولى وآل عمرآن في الثانية والله أعلم .. والإباصية لا يقرأون في الصلوات السرية سوى الفاتحة

مشكور اخوي اسمحلي ع الثقل
بس انا مذهب اهل السنه ما سمعت بالتنكيس
هل صح معي
انا اقرا اي سوره من القرآن اشتاق اقراها فصلاتي بغض النظر عن الترتيب
هل صح حسب مذهبنا هالكلام؟
وشو هي الصلاه السريه؟
وليش سموها سريه؟
السموحه تحملني شوي بس عشان استفيد ويستفيد اللي ما يعرف مثلي

الجرح العربي
03/08/2010, 03:04 PM
خلاص مشكورين اخواني

رسلت للشيخ طالب السعدي وقال لي بأنه اللاولى تجنبه وهذا أفضل لكن لاحرج فيمن فعله

هذا رقم بعض المشايخ للاستفادة ،،رسلتلهم بعد وردوا علي ،،جزاهم الله ألف خير

الشيخ خالد العبدلي 99233766
الشيخ عبدالمنعم 99332666

وجزاكم ربي خيرآ

الغد المشرق2008
03/08/2010, 03:07 PM
الصلاة السرية هي الظهر والعصر فنحن لا نقرأ في كل ركعاتها سوى الفاتحة فقط
بالنسبة لرأي أخواننا أهل السنة في التنكيس وخصوصا في السورة الواحدة فلا أعلم فعسى أن يفيدك أحد الإخوان لكن أظن أن صلاتك صحيحة إن شاء الله فالرب كريم سبحانه

رحيق الطيور
03/08/2010, 03:28 PM
لحظة أخوتي أنا لم أفهم شي ويش التكنيس و انا من مذهب الأباضي

و أعذروني أريدكم تفهموني بلبساطة و بإختصار


و أنا اعتذر

alamal47
03/08/2010, 03:37 PM
مرة اخرى

التنكيس هو قراءة القرآن بعكس الترتيب المصحفي
يكون التنكيس في السور المختلفة او في نفس السورة.

التنكيس في السور:
كأن يقرأ سورة الناس في الركعة الاولى وفي الثانية يقرأ سورة الاخلاص او حتى في نفس الركعة يقرأ اولا الناس ثم يقرأ الاخلاص
او أن يقرأ جزءا من سورة عم وبعدها يقرأ سورة الملك

التنكيس في نفس السورة (اي في اجزاء السورة):
او أن يقرأ آية الكرسي من سورة البقرة في الركعة الاولى وفي الثانية يقرأ من بداية سورة البقرة


الصلوات السرية هي الصلوات التي لا يجهر فيها الامام بالقراءة وتقتصر القراءة فيها على الفاتحة كما هو الحال في الركعة الثالثة من المقرب والركعتين الاخريين من العشاء.

موقع مكتب الإفتاء
العنوان الدليل على حواز التنكيس في القراءة
اليوم 03-08-2010
نص السؤال
ذكرتم سماحتكم بآن جواز التنكيس في قراءة القرآن في الصلاة هو الأصح . فهلا تكرمتم علينا بتوضيح ذلك بالدليل ؟نص الفتوي
لقد أخرج الترمذي عن أنس - رضي الله عنه - قال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء ، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ : قل هو الله أحد حتى يفرغ منها ، ثم يقرأ سورة أخرى معها ، فكان يصنع ذلك في كل ركعة ، فلما أتاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبروه الخبر ، فقال : وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة» قال : إني أحبها. قال حبك إياها أدخلك الجنة». قال الترمذي حسن صحيح غريب. وأخرجه البزار والبيهقي والطبراني . وأخرجه البخاري بمعناه تعليقاً .
وعن حذيفة قال : صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى ، فقلت يصلي بها في ركعة فمضى ، فقلت يركع بها فمضى ، ثم افتتح النساء فقرأها ، ثم افتتح آل عمران فقرأها مترسلا .. الحديث . إذ لا يعقل أن يلتزم من كان يواظب على قراءة الإخلاص قراءة المعوذتين بعدها في كل مرة ، وسورة آل عمران سابقة في الترتيب على سورة النساء ، وقد قرأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد النساء في نفس الركعة حسبما رواه حذيفة - رضي الله عنه - . والله أعلم .


موقع مكتب الإفتاء
العنوان حكم التنكيس في القراءة
اليوم 03-08-2010
نص السؤال
هل يجوز التنكيس في قراءة القرءآن في الصلاة .. أي هل يجوز أن يقرأ المصلي- إماما كان أو منفرداً- في الركعة الأولى سورة من قصار السور ثم يقرأ في الركعة الثانية آيات من سورة البقرة كأية الكرسي أو أواخر السورة ثم يقرأ سورة الإخلاص ، فهل هذه الطريقة صحيحة أو يجب عليه الترتيب كما ورد في المصحف ؟نص الفتوي
الأولى في قراءة الصلاة أن يلتزم فيها المصلي إماماً كان أو منفرداً الترتيب المصحفي ، بحيث لا يقرأ في الركعة الأولى من أواخر القرآن ثم يقرأ في الثانية من أوله أو وسطه ، وإنما قلت إن ذلك هو الأولى للخروج من الخلاف والعمل بالمجمع عليه ، وإن كان جواز خلافه هو الأصح ، ولأن في العمل بخلافه إحراجاً للمأمومين الذين يرون وجوب التزام الترتيب . والله أعلم .

الجرح العربي
03/08/2010, 10:02 PM
جزاكم ربي خيرآ ،،شكرآ

ان شاء الله الجميع يستفيد

بدر الهلال
03/08/2010, 10:06 PM
عاد ما تعليق
أقرأ الفاتحه فقط

:معصب: شو قصدك!

الحمدلله :كاشخ:

أبو محمد 999
04/08/2010, 01:29 PM
مشكور اخوي اسمحلي ع الثقل
بس انا مذهب اهل السنه ما سمعت بالتنكيس
هل صح معي
انا اقرا اي سوره من القرآن اشتاق اقراها فصلاتي بغض النظر عن الترتيب
هل صح حسب مذهبنا هالكلام؟
وشو هي الصلاه السريه؟
وليش سموها سريه؟
السموحه تحملني شوي بس عشان استفيد ويستفيد اللي ما يعرف مثلي

رغم أنني من المذهب الإباضي ولكن أجيبك على مذهبك ختي الكريمة
لا مانع من التنكيس في القراءة عندنا وعندكم على الصحيح من أقوال أهل العلم لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جاز لذلك الأنصاري فعله حينما كان يستفتح في كل ركعة بسورة الإخلاص ثم يقرأ غيرها بعدها وكذلك لما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم في النافلة حينما قرأ البقرة ثم النساء ثم آل عمران
وعليه فلا مانع من القراءة في الصلاة ولو على غير ترتيب السور في المصحف الشريف
أما بخصخ سؤالك عن الصلوات السرية فهي الظهر والعصر لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يجهر بالقراءة فيهما بل كان يسر في كل ركعات الظهر والعصر ولذلك سميت بالصلوات السرية
والله الموفق والهاديإلى سواء السبيل