المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أفتوني ..


المحترف الغامض
10/04/2010, 11:42 AM
يقال صوت المرأة عورة .. ونحن نعرف ماهي العورة ..
..
أختى يتردد في بالها الآن .. أنها لا يجب أن تسمعه لأي رجل أجنبي ,, حتى لو كان في العمل ..
وهذا ما قالته لها إحدى الزميلات ..
..
فهل مكالمة المرأة لأي رجل يعد حرام .؟
حتى لو كان في العمل فقط أو غرض السؤال ولا غير ..
..
هي محتارة .. فأرجوكم أريد ردا منطقيا .. وشرعيا ..

شرار الليف
10/04/2010, 12:11 PM
هل صوت المرأة عورة ؟
هل صحيح ما يقال بأن صوت المرأة عورة ؟.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :
ليس صوت المرأة عورة بإطلاق , فإن النساء كن يشتكين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام , ويفعلن ذلك مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وولاة الأمور بعدهم , ويسلمن على الأجانب ويردون السلام , ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام , ولكن لا يجوز لها أن تتكسر في الكلام , ولا تخضع في القول , لقول تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) الأحزاب/32 لأن ذلك يغري بها الرجال ويكون فتنة لهم كما دلت عليه الآية المذكورة . وبالله التوفيق .ا.هـ .

من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 6 / 83 ) .

وتجد في السؤال رقم ( 1121 ) حدود وضوابط الكلام مع المرأة الأجنبية ؛فراجعه للأهمية .


الشيخ محمد صالح المنجد

همسة فرح
10/04/2010, 12:17 PM
يقال صوت المرأة عورة .. ونحن نعرف ماهي العورة ..
..
أختى يتردد في بالها الآن .. أنها لا يجب أن تسمعه لأي رجل أجنبي ,, حتى لو كان في العمل ..
وهذا ما قالته لها إحدى الزميلات ..
..
فهل مكالمة المرأة لأي رجل يعد حرام .؟
حتى لو كان في العمل فقط أو غرض السؤال ولا غير ..
..
هي محتارة .. فأرجوكم أريد ردا منطقيا .. وشرعيا ..


انا ما بقدم لك فتوى انا بقولك من فهمي لهذي العباره واذا اخطأت حد يفهمني العباره صح...
صوت المرأة يكون عوره يوم تتكسر في كلاامهاا وتدلع وترقق كلااامهاا مع الرجال الاجنبي هذا ما زين لكن اذا هي تشتغل والحاجه خلتهاا تكلم رجاال مافيها شي لان السؤال يكون في حدود العمل
ونجي لوقنا الحالي البنات لما يدرسهن استاذ او شيخ في احد المعاهد او المدارس او الجامعات وحبت تستفسر عن موضوع في الدرس يعني هو آثمه المفروض ما تتكلم لانه صوتهاا عوره ؟؟
لاا طبعااا حتى كان في زمن الرسول والصحابه الحرمه تسأل من ورى حجاب ويا ما عائشه رضي الله عنهاا وزوجات الرسول الكريم رون احاديث عن الرسول وقالن موقف الرسول في حادث من الحوادث
هل يعتبر هن غلطن ؟؟ لكن لكل شي حدود وحدد المرأه تسأل عن حاجتهاا بكل جديه وصراحه من دون
عن اطول السالفه وتفرعها بحجة عدم الفهم وتجلس تكسر كلاامهاا هذا يلي ما زين.

المحترف الغامض
10/04/2010, 02:34 PM
هل صوت المرأة عورة ؟
هل صحيح ما يقال بأن صوت المرأة عورة ؟.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :
ليس صوت المرأة عورة بإطلاق , فإن النساء كن يشتكين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام , ويفعلن ذلك مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وولاة الأمور بعدهم , ويسلمن على الأجانب ويردون السلام , ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام , ولكن لا يجوز لها أن تتكسر في الكلام , ولا تخضع في القول , لقول تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) الأحزاب/32 لأن ذلك يغري بها الرجال ويكون فتنة لهم كما دلت عليه الآية المذكورة . وبالله التوفيق .ا.هـ .

من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 6 / 83 ) .

وتجد في السؤال رقم ( 1121 ) حدود وضوابط الكلام مع المرأة الأجنبية ؛فراجعه للأهمية .


الشيخ محمد صالح المنجد

شكرا جزيلا أخوي ..

المحترف الغامض
10/04/2010, 02:36 PM
انا ما بقدم لك فتوى انا بقولك من فهمي لهذي العباره واذا اخطأت حد يفهمني العباره صح...
صوت المرأة يكون عوره يوم تتكسر في كلاامهاا وتدلع وترقق كلااامهاا مع الرجال الاجنبي هذا ما زين لكن اذا هي تشتغل والحاجه خلتهاا تكلم رجاال مافيها شي لان السؤال يكون في حدود العمل
ونجي لوقنا الحالي البنات لما يدرسهن استاذ او شيخ في احد المعاهد او المدارس او الجامعات وحبت تستفسر عن موضوع في الدرس يعني هو آثمه المفروض ما تتكلم لانه صوتهاا عوره ؟؟
لاا طبعااا حتى كان في زمن الرسول والصحابه الحرمه تسأل من ورى حجاب ويا ما عائشه رضي الله عنهاا وزوجات الرسول الكريم رون احاديث عن الرسول وقالن موقف الرسول في حادث من الحوادث
هل يعتبر هن غلطن ؟؟ لكن لكل شي حدود وحدد المرأه تسأل عن حاجتهاا بكل جديه وصراحه من دون
عن اطول السالفه وتفرعها بحجة عدم الفهم وتجلس تكسر كلاامهاا هذا يلي ما زين.





شكرا إختي .. بارك الله فيك

مصباح الهداية
10/04/2010, 05:45 PM
عذرا !
قول الشيخ محمد المنجد مخالف لقول: المرأة كلها عورة .

أبو محمد 999
10/04/2010, 11:01 PM
عذرا !
قول الشيخ محمد المنجد مخالف لقول: المرأة كلها عورة .

ومن قال أصلا أن المرأة كلها عورة يا رعاك الله؟!!!
هذا كلام لا دليل عليه بتاتا في الشرع الحنيف
فرق شاسع بين عورة الجسد وعورة الصوت
عورة الجسد المعروفة بمجمل النصوص الشرعية هي كل الجسد عدا الوجه والكفين فهما ليسا بعورة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المرأة بكشفهما عند إحرامها بقوله : "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين" وبقصة تلك المرأة التي جاءته تستفتي في صعيد عرفات وهي كاشفة الوجه وكان يصرف وجه الفضل بن عباس عنها
فلو كان الوجه عورة لأمرها الحبيب صلى الله عليه وسلم بستره

أما بخصوص عورة الصوت فمما لا جدال فيه البتة أن صوت المرأة ليس بعورة في حد ذاته والدليل على ذلك أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن رب العزة بذكر ما يخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ولا يكتمنه فقال : {واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة} وذكر ذلك بالإخبار عنه وهذا الإخبار يقتضي الحديث به مع الغير رجالا كان أم نساء
وكذلك ثبت أن الله تعالى أباح سؤال زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن من وراء حجاب {فاسألوهن من وراء حجاب} والسؤال يقتضي المحادثة
وكذلك زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم منهن من روت الحديث وحدثت به وكانت تقيم مجالس العلم للصحابة والتابعين وكلنا يعرف قصة الإمام جابر بن زيد رضي الله عنه مع السيدة عائشة رضي الله عنها
وأيضا قصص الكثير من النساء اللاتي كن يأتين يسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان ينهاهن عن السؤال على اعتبار أن صوتهن عورة بل كان يجيب عليهن
فقالت إحداهن: "يا رسول الله برح الخفاء ترى المرأة في النوم ما يرى الرجل...."
وقالت الأخرى: "يا رسول الله إن أبي أدرك الإسلام شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة..."
وقالت الثالثة: "يا رسول الله إني استحاض... "
وقالت الغامدية: "يا رسول الله إني زنيت فطهرني"
وجاءت إحداهن تناقش رسول الله صلى الله عليه وسلم في فوز الرجال بالأجور وحرمان النساء منه فقال لها : "إذا صلت المرأة خمسها ..."
وجاءت غيرها: تسأل عن كيفية الغسل من الجنابة فقال لها : "يكفيك أن تحثي على رأسك..."
وجاءته الأخرى تطلب من رسول الله أن يخصص للنساء يوم يدارسنه فيه العلم ويتفقهن على يديه
وجاءت الخثعمية تسأله عليه الصلاة والسلام على صعيد عرفات ....

فهل كل أولئك النسوة عاصيات بسبب خروج صوتهن أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!
لا والله حاشاهن
ولكن كل أؤلئك النسوة كن يسألنه بخلق وعفة وحياء وستر وعدم تغنج في الصوت وخضوع في القول مصداقا لقول الله تعالى : {ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا}
من هذا كله يتبين أن صوت المرأة ليس بعورة ما دام الحديث مع الرجال الأجانب وفق تلك الضوابط الشرعية التي ذكرتها آنفا وبقدر الحاجة ولا تزيد عليها
هذا ما يحضرني الآن في هذه القضية كتبته على عجالة والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

مصباح الهداية
10/04/2010, 11:27 PM
ومن قال أصلا أن المرأة كلها عورة يا رعاك الله؟!!!
هذا كلام لا دليل عليه بتاتا في الشرع الحنيف


:مفتر:
انظر قول ابن رجب الحنبلي في الفتح . ستجده باذن لله .
ان كنت لا تعلم وسكوت افضل لك . :)

(بدر الزمان)
10/04/2010, 11:31 PM
:مفتر:
انظر قول ابن رجب الحنبلي في الفتح . ستجده باذن لله .
ان كنت لا تعلم وسكوت افضل لك . :)

جيب لنا كلام ابن رجب..

مصباح الهداية
10/04/2010, 11:32 PM
جيب لنا كلام ابن رجب..

موجود في فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ إبن رجب الحنبلي .
وهذا قول الدارقطني في كتاب العلل .

(بدر الزمان)
10/04/2010, 11:39 PM
موجود في فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ إبن رجب الحنبلي .
وهذا قول الدارقطني في كتاب العلل .

أعرف أن فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني، وهو شافعي وليس حنبلي..

هذا من أشهر كتب الشرح للحديث، يمكن اخطأت في الكتاب أخي..

مصباح الهداية
10/04/2010, 11:40 PM
أعرف أن فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني، وهو شافعي وليس حنبلي..

هذا من أشهر كتب الشرح للحديث، يمكن اخطأت في الكتاب أخي..

:مفتر:
هناك كتابان يا اخي
واحد للحافظ ابن حجر
وثاني للحافظ ابن رجب

(بدر الزمان)
10/04/2010, 11:50 PM
:مفتر:
هناك كتابان يا اخي
واحد للحافظ ابن حجر
وثاني للحافظ ابن رجب

نعم بالفعل :)
وهو الأقدم، لكن الواضح أن تفسير ابن حجر هو الأكثر شهرة..

عموما لم نجد لا قول ابن رجب ولا قول الدارقطني، ننتظر الافادة..

فريد من نوعه
11/04/2010, 12:00 AM
انا ما بقدم لك فتوى انا بقولك من فهمي لهذي العباره واذا اخطأت حد يفهمني العباره صح...
صوت المرأة يكون عوره يوم تتكسر في كلاامهاا وتدلع وترقق كلااامهاا مع الرجال الاجنبي هذا ما زين لكن اذا هي تشتغل والحاجه خلتهاا تكلم رجاال مافيها شي لان السؤال يكون في حدود العمل
ونجي لوقنا الحالي البنات لما يدرسهن استاذ او شيخ في احد المعاهد او المدارس او الجامعات وحبت تستفسر عن موضوع في الدرس يعني هو آثمه المفروض ما تتكلم لانه صوتهاا عوره ؟؟
لاا طبعااا حتى كان في زمن الرسول والصحابه الحرمه تسأل من ورى حجاب ويا ما عائشه رضي الله عنهاا وزوجات الرسول الكريم رون احاديث عن الرسول وقالن موقف الرسول في حادث من الحوادث
هل يعتبر هن غلطن ؟؟ لكن لكل شي حدود وحدد المرأه تسأل عن حاجتهاا بكل جديه وصراحه من دون
عن اطول السالفه وتفرعها بحجة عدم الفهم وتجلس تكسر كلاامهاا هذا يلي ما زين.






نفس الكلام كنت بقووووول
بارك الله فيك
:لسان:

مصباح الهداية
11/04/2010, 12:21 AM
نعم بالفعل :)
وهو الأقدم، لكن الواضح أن تفسير ابن حجر هو الأكثر شهرة..

عموما لم نجد لا قول ابن رجب ولا قول الدارقطني، ننتظر الافادة..

هل قرات فتح الباري او كتاب العلة ؟

الأعور
11/04/2010, 12:26 AM
ومن قال أصلا أن المرأة كلها عورة يا رعاك الله؟!!!
هذا كلام لا دليل عليه بتاتا في الشرع الحنيف
فرق شاسع بين عورة الجسد وعورة الصوت
عورة الجسد المعروفة بمجمل النصوص الشرعية هي كل الجسد عدا الوجه والكفين فهما ليسا بعورة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المرأة بكشفهما عند إحرامها بقوله : "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين" وبقصة تلك المرأة التي جاءته تستفتي في صعيد عرفات وهي كاشفة الوجه وكان يصرف وجه الفضل بن عباس عنها
فلو كان الوجه عورة لأمرها الحبيب صلى الله عليه وسلم بستره

أما بخصوص عورة الصوت فمما لا جدال فيه البتة أن صوت المرأة ليس بعورة في حد ذاته والدليل على ذلك أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن رب العزة بذكر ما يخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ولا يكتمنه فقال : {واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة} وذكر ذلك بالإخبار عنه وهذا الإخبار يقتضي الحديث به مع الغير رجالا كان أم نساء
وكذلك ثبت أن الله تعالى أباح سؤال زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن من وراء حجاب {فاسألوهن من وراء حجاب} والسؤال يقتضي المحادثة
وكذلك زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم منهن من روت الحديث وحدثت به وكانت تقيم مجالس العلم للصحابة والتابعين وكلنا يعرف قصة الإمام جابر بن زيد رضي الله عنه مع السيدة عائشة رضي الله عنها
وأيضا قصص الكثير من النساء اللاتي كن يأتين يسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان ينهاهن عن السؤال على اعتبار أن صوتهن عورة بل كان يجيب عليهن
فقالت إحداهن: "يا رسول الله برح الخفاء ترى المرأة في النوم ما يرى الرجل...."
وقالت الأخرى: "يا رسول الله إن أبي أدرك الإسلام شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة..."
وقالت الثالثة: "يا رسول الله إني استحاض... "
وقالت الغامدية: "يا رسول الله إني زنيت فطهرني"
وجاءت إحداهن تناقش رسول الله صلى الله عليه وسلم في فوز الرجال بالأجور وحرمان النساء منه فقال لها : "إذا صلت المرأة خمسها ..."
وجاءت غيرها: تسأل عن كيفية الغسل من الجنابة فقال لها : "يكفيك أن تحثي على رأسك..."
وجاءته الأخرى تطلب من رسول الله أن يخصص للنساء يوم يدارسنه فيه العلم ويتفقهن على يديه
وجاءت الخثعمية تسأله عليه الصلاة والسلام على صعيد عرفات ....

فهل كل أولئك النسوة عاصيات بسبب خروج صوتهن أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!
لا والله حاشاهن
ولكن كل أؤلئك النسوة كن يسألنه بخلق وعفة وحياء وستر وعدم تغنج في الصوت وخضوع في القول مصداقا لقول الله تعالى : {ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا}
من هذا كله يتبين أن صوت المرأة ليس بعورة ما دام الحديث مع الرجال الأجانب وفق تلك الضوابط الشرعية التي ذكرتها آنفا وبقدر الحاجة ولا تزيد عليها
هذا ما يحضرني الآن في هذه القضية كتبته على عجالة والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

ما شاء الله

حفظك ربي

كلام منطقي تمامـــًا ولا غبار عليه ..

(بدر الزمان)
11/04/2010, 01:03 AM
هل قرات فتح الباري او كتاب العلة ؟

لا يا أخي ما قرأت، يعني لو قرأت بسألك؟:):)