عرض الإصدار الكامل : أريد معلومات .... لو تكرمتوا
المتضايق
29/03/2010, 08:09 AM
السلام عليكم
إخواني الأعزاء أريد معلومات عن الإمام الحواري بن عبدالله
أرجوا المساعدة ولكم جزيل الأجر
المتضايق
29/03/2010, 02:18 PM
للرفع ...
ميـراث
29/03/2010, 02:37 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تجد مقتطفات من سيرته في كتاب ( تحفة الأعيان ) للإمام السالمي رحمه الله تعالى
ولكن ليس بالذكر المفصل .
فارجع إليها .
العالي999
29/03/2010, 03:11 PM
راجع كتاب معجم فقهاء الاباضية للباحث الشيخ فهد بن علي السعدي
اصدار مكتبة لجيل الواعد
ستجد فيه ما يسرك
المتضايق
30/03/2010, 08:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تجد مقتطفات من سيرته في كتاب ( تحفة الأعيان ) للإمام السالمي رحمه الله تعالى
ولكن ليس بالذكر المفصل .
فارجع إليها .
أخي العزيز راجعت تحفة الأعيان ووجدت ذكراً له فقط وليس ترجمة لسيرته
أتمنى من أحد الأخوة ذكر ترجمته وسيرته في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة
ميـراث
30/03/2010, 06:08 PM
أخي العزيز راجعت تحفة الأعيان ووجدت ذكراً له فقط وليس ترجمة لسيرته
أتمنى من أحد الأخوة ذكر ترجمته وسيرته في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة
نعم هو كذلك ، وقد أخبرتك سابقاً بإنك ستجد مقتطفات من سيرته فقط في التحفة وليس ترجمة مفصلة .
ولكن خذ هذا من كتاب ( معجم أعلام الإباضية ) للسعدي حفظه الله :
الحواري بن عبد الله الحداني ( السلوتي ) - ( ت: 278هـ )
قائد عالم، ينسب إلى سلوت بمحلة عمان، خرج على الصلت بن مالك الخروصي حكم (237-272هـ) وكان ممن قام بعزله.
أحد قادة راشد بن النضر في وقعة الروضة سنة 275هـ، ضد الخارجين عليه.
خرج على الإمام عزان بن تميم، وعقد له أنصاره الإمامة بصحار بعد مقتل موسى بن موسى، فجهز لهم الإمام عزان جيشا فالتقوا بالقاع وقتل عبد الله وكان النصر حليف جند الإمام.
خلف من الأبناء العالم الفضل بن الحواري.
المصادر:
تحفة الأعيان : 1/193، 204، 254.
عمان عبر التاريخ : 2/112،135،141، 175.
كشف الغمة : 267.
الفتح المبين : 234.
----------------------------
هذه ترجمته في الكتاب المذكور ، وقد أدرجت لك المصادر التي أعتمد عليها الكاتب ، لكي ترجع إليها
لعلك تجد فيها المزيد من المعلومات .
بارك الله فيك .
المتضايق
31/03/2010, 08:53 AM
نعم هو كذلك ، وقد أخبرتك سابقاً بإنك ستجد مقتطفات من سيرته فقط في التحفة وليس ترجمة مفصلة .
ولكن خذ هذا من كتاب ( معجم أعلام الإباضية ) للسعدي حفظه الله :
الحواري بن عبد الله الحداني ( السلوتي ) - ( ت: 278هـ )
قائد عالم، ينسب إلى سلوت بمحلة عمان، خرج على الصلت بن مالك الخروصي حكم (237-272هـ) وكان ممن قام بعزله.
أحد قادة راشد بن النضر في وقعة الروضة سنة 275هـ، ضد الخارجين عليه.
خرج على الإمام عزان بن تميم، وعقد له أنصاره الإمامة بصحار بعد مقتل موسى بن موسى، فجهز لهم الإمام عزان جيشا فالتقوا بالقاع وقتل عبد الله وكان النصر حليف جند الإمام.
خلف من الأبناء العالم الفضل بن الحواري.
المصادر:
تحفة الأعيان : 1/193، 204، 254.
عمان عبر التاريخ : 2/112،135،141، 175.
كشف الغمة : 267.
الفتح المبين : 234.
----------------------------
هذه ترجمته في الكتاب المذكور ، وقد أدرجت لك المصادر التي أعتمد عليها الكاتب ، لكي ترجع إليها
لعلك تجد فيها المزيد من المعلومات .
بارك الله فيك .
أشكرك أخي الفاضل على المعلومات القيمة ولكن يدور في ذهني سؤالان أتمنى تفيدني في إجابة شافية لهما :
1- الحداني هل هي قبيلة وايش أصلها هل من بني خروص أم غيرها ؟
2- هل يعتبر الحواري بن عبدالله إماماً شرعياً أم لا ؟؟
ودمت بخير
ميـراث
31/03/2010, 10:04 AM
أشكرك أخي الفاضل على المعلومات القيمة ولكن يدور في ذهني سؤالان أتمنى تفيدني في إجابة شافية لهما :
1- الحداني هل هي قبيلة وايش أصلها هل من بني خروص أم غيرها ؟
2- هل يعتبر الحواري بن عبدالله إماماً شرعياً أم لا ؟؟
ودمت بخير
بل جزيل الشكر لك أيها المتضايق ( فرج الله كربك ) ، فقد فتحت موضوعاً قل الحديث عنه ، وسيفيدك ويفيد غيرك بلا شك .
وإجابة لما تفضلت به :
1 ) أما عن الحداني فهي قبيلة يرجع نسبهم إلى الحدان بن شمس ، وقد ذكر الشيخ سالم بن حمود السيابي رحمه الله تعالى ، نسبهم وسيرتهم في كتابه ( إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان ) ، وكذلك جاء ذكرهم في كتاب ألأنساب للصحاري . وإليك ذكرهم كما جاء في الإسعاف :
" ومن الأزد بعمان ، بنو حدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران. وبقية النسب هو هو.
وبنو الحدان من أشرف أهل عمان من أعيان يمنها. ومنهم الإمام عبد الله بن محمد الحداني، والإمام الحواري بن مطرف. ومنهم الإمام عمر بن محمد بن مطرف، وهو المنصوب أيام حروب القرامطة لعمان. وبهذا يظهر فضل الحدان بن شمس، ومناصرة الحدان للأئمة تكفل بها التاريخ العماني في صحائفه. ومنازل حدان الجبال المعروفة، بجبال الحدان، من أعمال في الداخلية قديماً، فهم منتشرون بالغربية من عمان، وقد شاركوا في إمامة عمان، بثلاثة أئمة من خيار أئمة المسلمين، والله يؤتي فضله من يشاء. "
يتبع ...
ميـراث
31/03/2010, 11:22 AM
2- هل يعتبر الحواري بن عبدالله إماماً شرعياً أم لا ؟؟
وما عسى العبد الفقير أن يقول
فتنة عظيمة وشر مستطير
نسأل الله التوفيق والسداد
وأن يجنبنا ظلم أحد من العباد
خاتمتها في ( القاع ) موقعة عظيمة ، وقتل خلق كثير
وفتنة عمت ارجاء البلاد
ومن ضحاياها العالم الجليل الفضل بن الحواري !!
رُحماك ربي
أثرت المواجع أيها الفاضل
سأحاول الإجابة
وأسأل الله التوفيق والسداد
المتضايق
04/04/2010, 01:44 PM
وما عسى العبد الفقير أن يقول
فتنة عظيمة وشر مستطير
نسأل الله التوفيق والسداد
وأن يجنبنا ظلم أحد من العباد
خاتمتها في ( القاع ) موقعة عظيمة ، وقتل خلق كثير
وفتنة عمت ارجاء البلاد
ومن ضحاياها العالم الجليل الفضل بن الحواري !!
رُحماك ربي
أثرت المواجع أيها الفاضل
سأحاول الإجابة
وأسأل الله التوفيق والسداد
في انتظار إجابتك أستاذي العزيز
ميـراث
08/05/2010, 10:49 AM
في انتظار إجابتك أستاذي العزيز
لو ذكرتني برسالة أخي الكريم ، فأنا قليل التواجد هنا .
ميـراث
08/05/2010, 11:45 AM
2- هل يعتبر الحواري بن عبدالله إماماً شرعياً أم لا ؟؟
الجواب :
ذكر الشيخ الشقصي في منهج الطالبين إجماع المسلمين على عدم شرعية إمامة الحواري بن عبدالله الحداني ، وعدو إمامته خروجاً على الإمام آنذاك وهو الإمام عزان بن تميم ، ونص كلام الشيخ الشقصي :
" وكذلك الفضل بن الحواري ، والحواري بن عبدالله هما في الأصل رجلان من سائر الناس بالاتفاق ، ولم يتفق أهل الدار على صحة إمامتهما في عقدهما ، ولم تتفق على إمامة الحواري بن عبدالله ولا ولايته ، ولا ولاية من قدمه لدخوله في ذلك لأن من دخل في إمامة فاسدة لحق بحكم المعقود له ، وقد سفكوا جميعاً على ذلك الدماء من غير صحة إرشاد لأحد الفريقين ، والإجماع في الأصل أنهما ليسا بإمامي عدل ، فهما في الأصل حتى تصح إمامتهما بإجماع المسلمين على ذلك ، فليس علينا الدخول في الأمر المشكل حتى يصح لنا المحق من المبطل بالإجماع " أ.هـــ
وأصل هذه المشكلة هو قضية موسى بن موسى وراشد بن النظر التي حدثت في حياة الصلت بن مالك ،
فموسى بن موسى خرج على الإمام الصلت بن مالك وبايع راشد بن النظر للإمامة ، وهناك خلاف في ما إذا كان الصلت قد إعتزل بنفسه وخرج من بيت الإمامة ، أو أنه تم عزله ، وهذا كان منبع الفتنة في عمان في تلك الفترة ، ودخل فيها من دخل ومنهم من كبار العلماء آنذاك كالفضل بن الحواري - صاحب الجامع ، المعروف بجامع الفضل بن الحواري - فالشيخ الفضل صوب موسى بن موسى على خروجه ومبايعته لراشد بن النظر ، وهذا ما تذكره المصادر ، وذكره الشيخ البطاشي في إتحاف الأعيان .
وبعد تلك الأحداث إنقلب موسى بن موسى على راشد بن النظر ، وحبس الأخير ، تمت البيعة لعزان بن تميم ، وكان ممن صوب إمامة عزان بن تميم الشيخ أبو المؤثر إلا أنهم نقموا عليه بعد ذلك امور كما ذكر الشيخ السالمي في التحفة .
المهم ان موسى بن موسى قُتِل في إزكي ، فخرج من خرج ومنهم الحواري بن عبدالله والفضل بن الحواري وغيرهم مع خلق كثير ، وتمت البيعة للحواري بن عبدالله في ينقل ، ومنها خرج الجمع إلى صحار لقتال عزان بن تميم وكان ذلك سنة 278 هــ ، فألتقى الجيشان في صحار فكانت موقعة القاع التي كانت خاتمتها مأساوية بقتل خلق كثير منهم الحواري بن عبدالله والفضل بن الحواري ، وبقت الأمامة لعزان بن تميم الذي عاش ليعاصر مأساة اخرى لأهل عمان ، وهي موقعة دما ، بين أهل عمان وجيش محمد بن بور ، إنتهت بقتل الإمام عزان ، ومصائب عظيمة وقعت لأهل عمان ، لا نريد إطالة الحديث بذكرها .
والقضية شائكة وأحداثها متداخلة ، يكاد المطلع عليها لا يخرج بنتيجة واضحة ، من ذلك ما ذكره الشيخ الكدمي في كتابه الإستقامة حول القضية ، حيث يقول :
" وقد ثبت للفضل بن الحواري اسم ثابت في إلاسلام جار ، ولا نعلم أنه صح عليه حكم بدعة ولا مخالفة لأحكام الحق بشرعة ، وإنما جملة ما ظهر عليه من الأمور يخرج على سبيل أحكام الدعاوى في جميع الأمور ، إلى أن قتل في معونة الحواري بن عبداللهّ تحت رايته ، ولا نعلم أنه جرى الحكم في أمر الحواري بن عبداللهّ بأنه سار ببدعة أيضا ، ولا أخذ إلامامة على حكم البدع ، وإنما أخذها على سبيل أحكام الدعاوى ، وكل من ظهر له في الإسلام اسم ، ووجب له فيه حق وقسم ، فلن يزيله عنه إلا حكم مجمع عليه من باطله أو ما يوقع عليه حكم الاشكال والارتياب في بعض القول لا في الإجماع ."
هذا ما تيسر لنا ،
والله أعلم .
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2024، مؤسسة Jelsoft المحدودة.