المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : خطأ شائع في تلاوة آية كريمة من سورة الإخلاص


عماني مسقطي
26/03/2010, 10:00 AM
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كـُفـُوًا أَحَدٌ

الكثير من المسلمين ينطقون حرف الفاء في كلمة كـُفـُوًا بحيث تكن ساكنة

والصحيح أن عليها ضمة كما هو واضح وليس سكون

لسماع كيفية نطق الآية ارجو الضغط على الوصلة التالية

http://quran.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=218&SuraNum=112&AyaNum=4&Return=http%3a%2f%2fal-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fportal.aspx%3fpageid%3d265%26Words%3d% d9%88%d9%84%d9%85%2b%d9%8a%d9%83%d9%86%2b%d9%84%d9 %87%26Level%3dexact%26Type%3dallwords%26Page%3d0%2 6SectionID%3d-1

حيث بها خدمة قراءة الآية الكريمة

انشر آجرك الرحمن بنسخ الموضوع ونشره على المدونين بقائمة اتصالك البريدي

حب الخالق
26/03/2010, 10:05 AM
جزاك الله خيرا

نجم الزمان
26/03/2010, 10:09 AM
تشكر أخي على التنبيه،،،،
جمعة مباركة

اللاجيء الى ربه
26/03/2010, 10:18 AM
كلمك صحيح عزيزي
هذا الخطأ منتشر كثير ...


تسلم بارك الله فيك .

كل شي جايز
26/03/2010, 10:25 AM
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كـُفـُوًا أَحَدٌ

الكثير من المسلمين ينطقون حرف الفاء في كلمة كـُفـُوًا بحيث تكن ساكنة

والصحيح أن عليها ضمة كما هو واضح وليس سكون

لسماع كيفية نطق الآية ارجو الضغط على الوصلة التالية

http://quran.al-islam.com/Subject/AyahView.asp?nType=1&l=arb&nSora=112&nAya=4&Adv=1

حيث بها خدمة قراءة الآية الكريمة

انشر آجرك الرحمن بنسخ الموضوع ونشره على المدونين بقائمة اتصالك البريدي






جزاك الله خير أخي .. وفي ميزان حسناتك بإذن الله

همسة فرح
26/03/2010, 10:42 AM
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كـُفـُوًا أَحَدٌ

الكثير من المسلمين ينطقون حرف الفاء في كلمة كـُفـُوًا بحيث تكن ساكنة

والصحيح أن عليها ضمة كما هو واضح وليس سكون

لسماع كيفية نطق الآية ارجو الضغط على الوصلة التالية

http://quran.al-islam.com/Subject/AyahView.asp?nType=1&l=arb&nSora=112&nAya=4&Adv=1

حيث بها خدمة قراءة الآية الكريمة

انشر آجرك الرحمن بنسخ الموضوع ونشره على المدونين بقائمة اتصالك البريدي








مشكوور وجزاك الله خير
ودايما هذا الكلمه يتم التنبيه عليهااااا
ويمكن بسبب انه لها اكثر من قرائه
عند العلماء ومرات نغلط فيهااا
مثل الضآلين البعض ينطقها الظاالين
والبعض ينطقها صح ولكن لايمد لانهااا
فيها مدلازم كلمي مثقل يعني يمد الضالين
6 حركات

عماني مسقطي
26/03/2010, 02:27 PM
مشكوور وجزاك الله خير
ودايما هذا الكلمه يتم التنبيه عليهااااا
ويمكن بسبب انه لها اكثر من قرائه
عند العلماء ومرات نغلط فيهااا
مثل الضآلين البعض ينطقها الظاالين
والبعض ينطقها صح ولكن لايمد لانهااا
فيها مدلازم كلمي مثقل يعني يمد الضالين
6 حركات


بارك الرحمن فيك وبك ولك ،،، وانظروا المشاركة أدناه ،،،

فائدة لطيفة

(ولم يكن له كفوا أحد)

(كُفُواً) فيها ثلاث قراءات: (كُفُواً) و (كُفْئاً) و (كُفُؤاً)

فهي بالهمزة ساكنة الفاء ومضمومتها، وبالواو مضمومة ألفاء لا غير.

وبهذا نعرف خطأ الذين يقرؤون بتسكين الفاء مع الواو (كُفْواً).

والأصح هو (كُفُواً).

أم محمد 86
26/03/2010, 02:30 PM
جزيتم خيرا

حاملة الدعوة
26/03/2010, 02:45 PM
بارك الله فيك ونفع الامة وجزاك الجنان

عماني مسقطي
26/03/2010, 03:26 PM
بارك الله فيك ونفع الامة وجزاك الجنان

ولكم مثل ما دعوتم أيتها الطيبة ،،،

مصطفى المحروقي
26/03/2010, 04:57 PM
http://www.p-yemen.com/highstar/arog4/p-yemen1%20%28190%29.jpg

عماني مسقطي
26/03/2010, 05:25 PM
المحروقي ،،، ولك ما دعوت به عزيزي ،،،

سن القلم
26/03/2010, 05:42 PM
ليت مثلك 10

عندها سكون حالنا أحسن من ما نحن فيه الآن

لك خالص الود

عماني مسقطي
26/03/2010, 10:39 PM
شكراً لمروركم ،،،

بيرق المجد
26/03/2010, 11:34 PM
جزاك الله خيرا..
نحتاج نحن اعضاء السبلة لدروس ولو في اليوم آية واحده لتصحيح الاخطاء التي نقع فيها في قراءة القران.
وفقك الله..

عماني مسقطي
27/03/2010, 10:10 AM
جزاك الله خيرا..
نحتاج نحن اعضاء السبلة لدروس ولو في اليوم آية واحده لتصحيح الاخطاء التي نقع فيها في قراءة القران.
وفقك الله..

ما شاء الرحمن ،،، فكرة رائعة ،،،

عاشق الرحلات
27/03/2010, 11:29 AM
بارك الله فيك أخي العزيز

مــرســى الأحــزان
27/03/2010, 11:44 AM
بارك الله فيك,,,
وجعله الله في ميزان حسناتك,,

وفقك الله

عماني مسقطي
11/04/2010, 08:17 PM
الحمد لله تعالى ،،،

HASSASOMAN
11/04/2010, 10:19 PM
جزاك الله خيراا

engell
12/04/2010, 04:49 AM
بااااااااااااااااااااارك الله فيك

جلمود
12/04/2010, 08:08 AM
نشكرك على التنبيه

peace life
12/04/2010, 09:58 AM
جزاك الله أخي على التنبيه.

وهناك خطأ آخر شائع في نفس الآيه وهو أن بعضهم يمد كلمة (كفواً) في (كفواً أحد) بالرغم أن حكمها إظهار

آل شعيب
12/04/2010, 10:56 AM
http://www.redcodevb.com/smiles/smiles/40/www.hh50.com-Photos-Images-Lines-2993.gif (http://www.redcodevb.com/smiles/)
بارك الله فيكَ أخي
عماني مسقطي
ووفقك لكل خير
والله ولي التوفيق
http://www.redcodevb.com/smiles/smiles/40/www.hh50.com-Photos-Images-Lines-2993.gif (http://www.redcodevb.com/smiles/)

SUWAIQAWI
12/04/2010, 09:24 PM
بوركت اخي الكريم

أمل الغد
12/04/2010, 10:12 PM
مشكور أخي على التنبية و بارك الله فيك
وفي ميزان حسناتك ان شاء الله.

مدبغاوي
12/04/2010, 10:28 PM
فائدة لطيفة

(ولم يكن له كفوا أحد)

(كُفُواً) فيها ثلاث قراءات: (كُفُواً) و (كُفْئاً) و (كُفُؤاً)

فهي بالهمزة ساكنة الفاء ومضمومتها، وبالواو مضمومة ألفاء لا غير.

وبهذا نعرف خطأ الذين يقرؤون بتسكين الفاء مع الواو (كُفْواً).

والأصح هو (كُفُواً).

عماني مسقطي
01/07/2010, 05:55 PM
فائدة لطيفة

(ولم يكن له كفوا أحد)

(كُفُواً) فيها ثلاث قراءات: (كُفُواً) و (كُفْئاً) و (كُفُؤاً)

فهي بالهمزة ساكنة الفاء ومضمومتها، وبالواو مضمومة ألفاء لا غير.

وبهذا نعرف خطأ الذين يقرؤون بتسكين الفاء مع الواو (كُفْواً).

والأصح هو (كُفُواً).

شكرا ً أخي ،،،

الفتى العماني الحجازي
01/07/2010, 08:18 PM
مشكوور وجزاك الله خير
ودايما هذا الكلمه يتم التنبيه عليهااااا
ويمكن بسبب انه لها اكثر من قرائه
عند العلماء ومرات نغلط فيهااا
مثل الضآلين البعض ينطقها الظاالين
والبعض ينطقها صح ولكن لايمد لانهااا
فيها مدلازم كلمي مثقل يعني يمد الضالين
6 حركات


أخي لا تفتي بغير علم ، ليس في قراءة حفص عن عاصم إلا ( كفوا ) بضم الكاف والفاء مع تنوين النصب وتسكين الفاء وإضافة الهمز ليس في قراءة حفص ، ومعلوم أنه يمنع الجمع بين أكثر من قراءة0

عماني مسقطي
03/07/2010, 09:14 PM
ليس في قراءة حفص عن عاصم إلا ( كفوا ) بضم الكاف والفاء مع تنوين النصب وتسكين الفاء وإضافة الهمز ليس في قراءة حفص ، ومعلوم أنه يمنع الجمع بين أكثر من قراءة

شكراً لرأيك أعلاه ،،،

الفتى العماني الحجازي
03/07/2010, 09:52 PM
شكراً لرأيك أعلاه ،،،

شكرا لك لطرح الموضوع ، ما ذكرته سابقا أنا ليس رأيي ـ ومن أكون أنا حتى يكون لي رأي في علم القراءات ـ إنما هو إجابة شيخنا الذي يعلمنا القرآن عند ما سألته عن تلك اللفظة وشكرا

ابو حمزة الشاري
04/07/2010, 08:55 AM
أخي لا تفتي بغير علم ، ليس في قراءة حفص عن عاصم إلا ( كفوا ) بضم الكاف والفاء مع تنوين النصب وتسكين الفاء وإضافة الهمز ليس في قراءة حفص ، ومعلوم أنه يمنع الجمع بين أكثر من قراءة0

كلامك صحيح ,,,,
فان رواية حفص عن عاصم لها قراءة واحدة ولكن يمكن هو يقصد ان هناك قراءات اخرى من القراءات السبع المشهورة .
ودائما ننبه الاخوان والائمة على ذلك

ابو حمزة الشاري
04/07/2010, 09:04 AM
كذلك كثير من المصلين عندما يقرئون سورة الكافرون ففي الاية الاخيرة يسكنون اللام في قوله تعال ( ولي دين )
والصحيح أن تكسر اللام
فعندما تسكن اللام فان المعني يختلف تمام . فيكون المعنى وليدين اي .وليخضع .
أما عند كسر اللام فان المعني يكون صحيحا اي أن لكل منا دينا يدين به .

الشاهد
04/07/2010, 09:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر الأخ عماني مسقطي على هذا التنبيه... ولمزيد من التعرف والتعلم على تلاوة القرآن وأحكام التجويد اليكم هذا الرابط تحت اشراف الشيخ عبدالله القنوبي.

http://www.alkabs.net/

نسمة شرق
04/07/2010, 09:36 AM
مشكور أخي على التنبية و بارك الله فيك
وفي ميزان حسناتك ان شاء الله.

أروى عبدالله
04/07/2010, 11:33 AM
صدق:منتزق:

عماني مسقطي
04/07/2010, 02:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر الأخ عماني مسقطي على هذا التنبيه... ولمزيد من التعرف والتعلم على تلاوة القرآن وأحكام التجويد اليكم هذا الرابط تحت اشراف الشيخ عبدالله القنوبي.

http://www.alkabs.net/

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ،،،

أحبك يارسول الله
04/07/2010, 03:57 PM
بــــــــــارك الله فيــــــــــــــــــــك وجزاك الله خيـــــــــــر الجزاء ....

دنيا الأحلام
05/07/2010, 10:09 AM
بــــــــــارك اللـــــــــــه فيــــــــــــــك أخــــــــــــــي فـــــــــــي ميـــــــــــــزان حســـــــــــــانتك

عماني مسقطي
05/07/2010, 05:24 PM
بــــــــــارك الله فيــــــــــــــــــــك وجزاك الله خيـــــــــــر الجزاء ....

يا رب ،،،

ثنايا
05/07/2010, 08:13 PM
شكرا جزيلا -بارك الله فيكم

القعقاع بن عمرو
06/07/2010, 12:02 AM
بارك الله في مسعاكم،
دمتم في حفظ الله ورعايته،

جنان صحار
06/07/2010, 12:09 AM
جزاك الله خيرا

عماني مسقطي
06/07/2010, 02:19 PM
بارك الله في مسعاكم،
دمتم في حفظ الله ورعايته،

يا رب ،،،

حواء79
13/07/2010, 10:45 PM
شكررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررررررر ا

ألماسة السبله ( اليمامه)
13/07/2010, 10:51 PM
جزيت الجنة
بارك الله فيك

عماني مسقطي
14/07/2010, 02:55 PM
شكررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررررررر ا

العفووووووووووووووووووووو ووووووووووووو :) ...

روح الفكر
14/07/2010, 04:01 PM
شكرا
ع التوضيح
الحمدالله لم يصادفني

كونوا بخير

عماني مسقطي
15/07/2010, 02:43 AM
جزيت الجنة
بارك الله فيك

ولكم مثل ذلك يا رب ,,,

ترانيم الأمل
15/07/2010, 06:01 AM
بارك الله فيكم...
متابعين...لنستفيد...
جعله الله في ميزان حسناتكم...



..

أبوزيد
15/07/2010, 08:02 AM
قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في الشاطبية :
وهزءا وكفؤا في السواكن فصلا
وضم لباقيهم وحمزة وقفه بواو وحفص واقفا ثم موصلا
وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى في الدرة :
وكفؤا سكون الفاء حصن تحملا
سأوضح فقط لفظ ( كفؤا ) فقط لأنه موضوع البحث ، وتفاصيل القراءة عند القراء العشرة كالتالي :
أولا شرح الكلمات :
فصلا :حرف الفاء يرمز لحمزة
حصن :حرف الحاء يرمز ليعقوب
التفصيل :
قرأ لفظ (كفؤا ) بسكون الفاء مع الهمز في الواو حمزة وصلا ويعقوب وخلف العاشر وصلا ووقفا .
ولحمزة في الوقف قراءتان :
‏(كفوا) بسكون الفاء مع الواو
‏(كفا ) بضم الكاف وفتح الفاء وحذف الهمزة .
وقرأ حفص ( كفوا ) بضم الفاء مع الواو وقفا ووصلا.
وقرأ الباقون وهم : نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وشعبة والكسائي وأبو جعفر ( كفؤا ) بضم الفاء مع الهمزة في الواو وصلا ووقفا.
ولا يجوز أن نقول أن رواية حفص أصح من القراءات الأخرى فجميع هذه القراءات صحيحة ومتواترة كما لا يجوز الخلط بين القراءات إلا بقصد التعليم أوالاختبار .
أرجو أن تكون الصورة قد وضحت وبالله التوفيق

gaint18
15/07/2010, 08:58 AM
أحسنت ..

وجزاء اله الف خير ..

أبوزيد
15/07/2010, 09:28 AM
بالنسبة للفظ ( هزؤا ) فهو كما قيل عن ( كفؤا ) إلا أن حمزة في الوقف له : ( هزوا ) بسكون الزاي مع الواو وله أيضا ( هزا ) بضم الهاء وفتح الزاي وحذف الهمزة وأما حفص فله ( هزوا ) بضم الهاء وبالواو مثل ( كفوا ) وأما يعقوب فوافق الباقين ( هزؤا ) بضم الهاء والهمزة في الواو
والله أعلم

السحاب22
15/07/2010, 06:09 PM
جزاك الله خيرا

loay70
15/07/2010, 07:17 PM
shokran

Katlony 4ever
19/07/2010, 12:56 AM
جزاك الله خيرا

مليكة
14/08/2010, 12:05 PM
جزاك الله ألف خير ع التنبيه ,,,

normal
14/08/2010, 12:22 PM
تسلم جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك

رجائي جنة ربي
14/08/2010, 12:48 PM
في اخطاء كثيرة
والله من كم يوم سمعت القران لشيخ مصري على اذاعه عمان
كان لما يقول النار ينطقها النير
وفي كلمات ثانيه ماني متذكرتنها
مادري اذا صحيحه او لا
استغفرك ربي

Alshidi-88
14/08/2010, 01:59 PM
مشكووووور

ملتمس النور
14/08/2010, 02:09 PM
بارك الله فيك أخي

ووفقك الله لكل خير

خطأ شائع بين الناس

أيضاً من الأخطاء في هذه الكلمة الكثير يقع فيها هو النطق بتنوين الفتح غنةً مقادرها حركين ،
ومن المعلوم أن الإظهار في أحكام النون الساكنة والتنوين ليس به غنة مقدارها حركتين "كفواً أحد" ،

إن شاء الله ملاحظتي واضحة
وشكراً

world20111
14/08/2010, 04:32 PM
شكرا...

all time i search
14/08/2010, 04:46 PM
جزاك الله خير أخي وفي ميزان حسناتك بإذن الله

عماني مسقطي
15/08/2010, 12:16 PM
جزاك الله خير أخي وفي ميزان حسناتك بإذن الله

أسألُ الله تعالى لنا ولكم ولكل انسان الخير والعافية دنيا وآخرة ...

omani2009
16/08/2010, 08:36 AM
في ميزان حسناتكم

عيون الشوق
16/08/2010, 08:44 AM
بارك الله فيك اخي..

أبوزيد
23/08/2010, 02:12 PM
في اخطاء كثيرة
والله من كم يوم سمعت القران لشيخ مصري على اذاعه عمان
كان لما يقول النار ينطقها النير
وفي كلمات ثانيه ماني متذكرتنها
مادري اذا صحيحه او لا
استغفرك ربي

كلمة ( النَّارِ ) المجروة وردت فيها الإمالة في الألف لكل من القراء : أبي عمرو البصري ودوري الكسائي والتقليل لورش والقراء صحيحة بعون الله تعالى ، والدليل في قول الشاطبي :

وَفِي أَلِفَاتٍ قَبْلَ رَا طَـــــــــرَفٍ أَتَتْ بِكَسْرٍ أَمِلْ تُدْعَى حَمِيـــدًا وَتُقْبَلا
كَأَبْصَارِهِمْ وَالدَّارِ ثُمَّ الْحِمَــــارِ مَعْ حِمَارِكَ وَالْكُفَّـارِ وَاقْتِسْ لِتَنْضُلا
وَمَعْ كَافِــــرِينَ الْكَافِـــــــرِينَ بِيَائِهِ وِهَارً رَوَى مُرْوٍ بِخُلْفٍ صَدٍ حَلا
بَدَارِ وَجَبَّارِينَ وَالْجَــــــــــارِ تَمَّمُوا وَوَرْشٌُ جَمِيــعَ الْبَابِ كَانَ مُقَلِّلا
وَهَذَانِ عَنْهُ بِاخْتِلافٍ وَمَعْهُ فِي الْـ بَوَارِ وَفِي الْقَهَّـــــارِ حَمْزَةُ قَلَّلا
وَإِضْجَاعُ ذِي رِاءَيْنِ حَــــجَّ رُوَاتُهُ كَالابْرَارِ وَالتَّقْلِيلُ جَادَلَ فَيْصَلا

الشرح :
وَفِي أَلِفَاتٍ قَبْلَ رَا طَـــــــــرَفٍ أَتَتْ بِكَسْرٍٍ : أي أن الإمالة تكون في الألفات الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة مثل (أبصارِهم ، الدارِ ، الحمارِ ، حمارِك ، الكفارِ) ولا عبرة بالضمير المتصل في كلمتي ( أبصارهم ) و(حمارك) فلو حذفنا الضمير (هم ) من كلمة (أبصارهم) لكانت الكلمة ( أبصارِ) وكذلك لو حذفنا الكاف من كلمة ( حمارك ) لكانت الكلمة ( حمارِ) ، وتقييد الراء بكونها متطرفة لإخراج الراءات المتوسطة التي تأتي بعد الألف مثل كلمات ( نمارِق ، الحوارِيين ) فلا تمال الألف قبلها .

أَمِلْ تُدْعَى حَمِيـــدًا : تكون الإمالة لكل من دوري الكسائي وأبي عمرو البصري
فلفظ تُدْعَى :يرمز حرف التاء لدوري الكسائي
ولفظ حَمِيـــدًا : يرمز حرف الحاء لأبي عمرو البصري

وَاقْتِسْ لِتَنْضُلا: أي أجرِ القاعدة السابقة لكل الكلمات التي فيها الراء قبل الألف متطرفة ومكسورة مثل كلمة ( النار ) في قوله تعالى : " أولئك أصحابُ النارِ " ، ومثل ( الإبكار ) في قوله تعالى : " وسبح بالعشي والإبكار " . وغيرها من الكلمات القرآنية .

وَمَعْ كَافِــــرِينَ الْكَافِـــــــرِينَ بِيَائِهِ : أيضا تكون الإمالة لأبي عمرو البصري ودوري الكسائي في كلمتي ( كافرين ) و( الكافرين ) المتصلتين بالياء حيث وقعتا في المصحف ، ووافقهم في إمالة كلمتي ( كافرين والكافرين) رويس عن يعقوب ودليل ذلك قول ابن الجزري في الدرة :

..................................... ولا تُمِلْ حُزْ سِوَى أَعْمَى بِسُبْحَان أَوَّلا
وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ ....

شرح البيتين السابقين من الدرة :

أولا تنبيه : نقول أن الدرة هي متممة للشاطبية ، والدرة بها ثلاثة أئمة من القراء العشرة : أبو جعفر ويعقوب وخلف العاشر ، فأبو جعفر أصله نافع في الشاطبية ، ويعقوب أصله أبو عمرو البصري ، وأما خلف العاشر فأصله حمزة ، فإذا وافق كل قارئ في الدرة أصله في الشاطبية لم يذكره الإمام ابن الجزري في نظمه ( الدرة ) ، وإذا تخالف الأصلان ذكر موضع الخلاف فقط ، هذا للتوضيح .

فقول ابن الجزري :
ولا تُمِلْ حُزْ سِوَى أَعْمَى بِسُبْحَان أَوَّلا
وَطُلْ كَافِرِينَ الْكُلَّ وَالنَّمْلَ حُطْ
حُزْ : يرمز حرف الحاء ليعقوب أي أن يعقوب ليس له الإمالة في أي كلمة وردت في الشاطبية لأبي عمرو البصري سوى كلمة أعمى في الموضع الأول من سورة سبحان أي ( الإسراء ) .
طُلْ : يرمز حرف الطاء لرويس عن يعقوب ، فمن الكلمات المستثناة في الإمالة ليعقوب هي كلمتي ( كافرين والكافرين ) ورويتا فقط لرويس عن يعقوب ، وكذلك موضع النمل في قوله تعالى : " إنها كانت من قوم كافرين " فإنه يمال ليعقوب من قول ابن الجزري ( والنمل حط ) ، حُطْ : حرف الحاء ليعقوب .

نعود لتكملة شرح أبيات الشاطبية :
وِهَارً رَوَى مُرْوٍ بِخُلْفٍ صَدٍ حَلا بَدَارِ :
كلمة ( هارٍ ) في قوله تعالى : " على شفا جرف هارٍ " .
رَوَى : الراء للكسائي ، مُرْوٍ : الميم لابن ذكوان ، صَدٍ : الصاد لشعبة ، حَلا : الحاء لأبي عمرو ، بَدَار : الباء لقالون
المعنى : أمال كلمة ( هار ) كل من الكسائي وابن ذكوان بخلف عنه - أي له الفتح والإمالة - وشعبة وأبي عمرو وقالون

وَجَبَّارِينَ وَالْجَــــــــــارِ تَمَّمُوا :
تَمَّمُوا : التاء لدوري الكسائي ، والمعنى أن دوري الكسائي انفرد بإمالة الكلمتين ( جبارين ، والجار ) في قوله تعالى : " إِنَّ فيها قومًا جَبَّارِين " ، وقوله تعالى : " وإذا بطشتم بطشتم جَبَّارِين " ، وقوله تعالى : " والجارِ ذي القربى والجارِ الجنب " .

وَوَرْشٌُ جَمِيــعَ الْبَابِ كَانَ مُقَلِّلا : أخبر أن ورشا قلل الألفات في هذا الباب من قوله ( وفي ألفات ) إلى هذا الموضع من النظم . ومعنى التقليل هو وسط بين الفتح والإمالة ، ومعنى الإمالة هي وسط بين التقليل والياء .

وَهَذَانِ عَنْهُ بِاخْتِلافٍ: وهذان أي الموضعين من كلمتي ( جبارين ) و ( الجار ) ، عنه باختلاف : أي عن ورش فروي له الفتح والتقليل .

وَمَعْهُ فِي الْـبَوَارِ وَفِي الْقَهَّـــــارِ حَمْزَةُ قَلَّلا : أي أن حمزة قلل مع ورش الألف الواقعة في كلمتي ( البوار والقهار ) .

وَإِضْجَاعُ ذِي رِاءَيْنِ حَــــجَّ رُوَاتُهُ كَالابْرَارِ وَالتَّقْلِيلُ جَادَلَ فَيْصَلا :
إضجاع تدل على الإمالة ، أي أمل الكلمات التي بها الالف متوسطة بين راءين ؛ الثانية منهما متطرفة مكسورة مثل قوله تعالى : " إن كتاب الأبرارِ " ، وقوله تعالى : " دار القرارِ " ، ونحو ذلك ، ويلزم من إمالة الألف إمالة الراء قبلها ،
حَــــجَّ : الحاء لأبي عمرو ، رُوَاتُهُ : الراء للكسائي ، جَادَلَ : الجيم لورش ، فَيْصَلا : الفاء لحمزة .
والإمالة في ذلك لكل من : أبي عمرو البصري والكسائي ، والتقليل : أي قلل الألف والراء قبلها كل من ورش وحمزة .
ولا إمالة ولا تقليل في الألف في قوله تعالى : " إن الإبرارَ " ، " وإن الفجارَ" ، " فلا تولهم الأدبارَ " لأن الراء الأخيرة مفتوحة .

هذا ، وإن جهلنا بعلم القراءات يجعلنا نتهم القارئ بها بأنه أخطأ أو قراءة غير صحيحة ، فإذا سمعت قارئ يقرأ برواية غير مالوفة لديك فسأل عن القراءة التي يقرأ بها حتى يتبين لك الصواب هذا والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا .

عماني مسقطي
24/08/2010, 05:29 AM
بارك الله فيك اخي..

أسأل الله تعالى لنا ولكم البركة والخير العميم ،،،

دكتورة شيك
24/08/2010, 05:35 AM
جزيتم خيرا

عماني مسقطي
26/08/2010, 12:28 AM
جزيتم خيرا

أسأل الله تعالى لنا ولكم ولكل انسان الخير العميم ،،،

wild heart
26/09/2010, 08:23 AM
thaaaaaaanx

عماني مسقطي
14/10/2010, 10:37 PM
thaaaaaaanx

العفو

ام عبادي
01/01/2011, 09:19 PM
جزاك الله خير‏ لابد لكل أنسان ان يدرس التجويد علم من أعظم العلوم

nasume
01/01/2011, 10:56 PM
بارك الله فيك أخي

ابو سلمى الوايلي
02/01/2011, 12:14 AM
جزاك الله جنتة آمين

Nice Dreams
02/01/2011, 12:33 AM
بارك الله فيك

مجاور الجبال
03/01/2011, 10:52 AM
بارك الله فيك
فعلا خطأ منتشر جدا
ندعو أنفسنا والجميع لتصحيح النطق بالتلاوة

جنتي مرادي
03/01/2011, 11:31 AM
شكرا جزيلا

Joy22
03/01/2011, 02:17 PM
والله تو انتبهت :متفكر:

جُزيت خيرا" ع التنبيــه :)

عاشقة التميز86
03/01/2011, 02:20 PM
كل الشكر لك اخي
ولك الاجر من الله على التنبيه

بشائر الرحمن
03/01/2011, 02:42 PM
جزيت خيرا

ابو حمزة الشاري
04/01/2011, 08:14 AM
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كـُفـُوًا أَحَدٌ

الكثير من المسلمين ينطقون حرف الفاء في كلمة كـُفـُوًا بحيث تكن ساكنة

والصحيح أن عليها ضمة كما هو واضح وليس سكون

لسماع كيفية نطق الآية ارجو الضغط على الوصلة التالية

http://quran.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=218&SuraNum=112&AyaNum=4&Return=http%3a%2f%2fal-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fportal.aspx%3fpageid%3d265%26Words%3d% d9%88%d9%84%d9%85%2b%d9%8a%d9%83%d9%86%2b%d9%84%d9 %87%26Level%3dexact%26Type%3dallwords%26Page%3d0%2 6SectionID%3d-1

حيث بها خدمة قراءة الآية الكريمة

انشر آجرك الرحمن بنسخ الموضوع ونشره على المدونين بقائمة اتصالك البريدي



بارك الله فيك

هناك قراءات متعددة ولكن قراءة حفص عن عاصم هي كما ذكرت . بحيث تكون الفاء مضمومة مع نطق الواو بوضوح مع التنوين في الاخر .

الكمي
04/01/2011, 09:00 AM
شكرا لك على التنبيه
بارك الله فيك

7ooroman
04/01/2011, 09:02 AM
بــآرك الله فيك أخي ع التنبيه...