المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : كيف اصلي قيام الليل؟


اتمنى الهجرة الى الخارج
02/03/2010, 02:41 PM
السلام عليكم

كيف اصلي قيام الليل؟ما هي السورة الي اقراءها ؟ وكم ركعة ؟ وما هي الادعية التي ادعيها ؟
وهل يصير اصليها بعد صلاة الفجر؟

SMSRALR
02/03/2010, 03:32 PM
يا جنة الفردوس لست رخيصة ً بل أنتي غالية على الكسلان دللها المصطفي والله بيعها وجبريل ينادي في ضواحيها من يشتري الفردوس بركعة في ظلام الليل يخفيها

اخي اطال الله في عمرك قيام الليل هي الصلاة التي ليس بينها وبين الله حجاب فالدعاء بها مستجاب ان شاء الله صلاة القيام تقام بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر يفضل ان تصلا مثل ماتصلا صلاة التراويح اي 4 ركعات بتكبيرتين اي تصلي الركعتين الاولى وتسلم وتقوم وتكبر من جديد وانت واقف مستوي وتواصل الصلاة لحين ان تكتمل 4 ركعات ، فالكثير من المجتهدين ياخر الوتر لبعد صلاة القيام ومن ثم يصلي الوتر والبعض يفضل ان يصل الوتر مع صلاة العشاء خش من النوم وبعد ذلك يصلي صلاة القيام فاذا صليت الوتر فعليك النوم ولو لساعة وذلك لتترك فاصل بين الوتر والقيام ومن ثم تتبعها بصلاة القيام هذا والله اعلم
اخي بارك الله فيك اجعل سرك بينك وبين الله فقيام الليل صلاة المجتهدين ولكل مجتهد نصيب من الله فينبغ لمن يقيم الليل عدم التباهي بها وذلك لكي لا يضيع الاجر
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

اللاجيء الى ربه
02/03/2010, 03:38 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صفة صلاة الليل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال
ما صفة صلاة الليل على وجه الإجمال؟ وما أقلها؟ وهل الصلاة بثلاث ركعات بتسليمتين مجزئة لمن يصليها؟ ومتى يبدأ الثلث الأخير من الليل ومتى ينتهي؟


الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فصلاة الليل هي ما يُصلَّى ما بين العشاء والفجر، والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة" البخاري (472)، ومسلم (749) أي أن الإنسان يصلي ما تيسَّر له ركعتين ركعتين، يعني يصلي ركعتين ثم يسلِّم، ثم يقوم ويصلي ركعتين ويسلِّم وهكذا.

إن شاء أن يطيل القراءة ويقلِّل الركعات، وإن شاء أن يقصّر القراءة ويكثر من الركعات فهذا راجع إليه حسب نشاطه، والنبي –صلى الله عليه وسلم- ما كان يزيد على إحدى عشرة ركعة، ولكنه –أحياناً- يقرأ في الركعة الواحدة بالبقرة وآل عمران والنساء.

فالإنسان إذا انتهى أو أوشك على الانتهاء يختمها بركعة واحدة توتر له ما صلى في ليلته.
وصلاة الليل أقلها ركعة واحدة، ولو أن إنساناً أوتر بركعة واحدة فإن هذا صحيح، وقد روي عن عدد من الصحابة منهم: أبو بكر –رضي الله تعالى عنه-، وعائشة –رضي الله عنها- وغيرهم.
وإن أوتر بثلاث ركعات بتسليمتين فإن هذا هو أدنى الكمال، والأفضل للإنسان أن يزيد عن ذلك بحيث يصلي إحدى عشرة ركعة، أو تسعاً، أو سبعاً، أو خمساً بحسب نشاطه وقدرته.

أمَّا سؤالك عن الثلث الأخير من الليل متى يبدأ ومتى ينتهي فإن هذا يختلف من وقت لآخر، فليل الصيف غير ليل الشتاء، وأنت تقسم ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر إلى ثلاثة أقسام، والثلث الأخير منها في ليلتك التي تريد أن تصلي فيها تعرف قدره هل هو ثلاث ساعات، أو ثلاث ساعات ونصف، أو أربع ساعات؟ بحسب اختلاف طول الليل وقصره.
.
.
.
الإسلام اليوم

اتمنى الهجرة الى الخارج
02/03/2010, 05:04 PM
شكرا لكم على التوضيح

بعمر الزهور
02/03/2010, 05:07 PM
وانا بعد استفدت من الموضوع

صدق ع بالي بس ركعتين

شكرا لكم

رضوة
02/03/2010, 07:38 PM
السلام عليكم ..

اعتدت قبل نومي ان اصلي ركعتين لله ..واقرأ جزء من القرآن ..هكذا حال كل ليلة .,
وحين اقوم في منتصف الليل فإنني اصلي ركعتين لله .. واجلس ادعو الله الى ان اشعر بالنوم مجدداً ..


ماذا يُسمى فعلي هذا؟.
أليس قياماً لليل ..
ام ماذا؟
ارجو الايضاح