المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : االأدلة على أختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء


.12
13/01/2007, 10:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال :
يدّعي الشيعة أن آية التطهير خاصة بأصحاب الكساء ، النبي صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ، بينما يدّعي أهل السنة أنها خاصة بنساء النبي صلى الله عليه وآله وأن الخطاب فيها موجه لهن ، وهناك جماعة أخرى منهم تدّعي أنها تشمل النساء ومعهن أصحاب الكساء وجميع المؤمنين من أقرباء النبي صلى الله عليه وآله ، فأي هذه الآراء الثلاثة هو الرأي الصحيح الذي تدعمه الأدلة وتؤيده البراهين القاطعة ؟؟؟؟؟؟

الجواب :

أقول : القول الصحيح الذي تدعمه الأدلة هو القول القائل أن آية التطهير خاصة بأصحاب الكساء ، فهم المعنيون بها وهم المشار إليهم بأهل البيت في الآية الكريمة ، والأدلة التي تؤيد هذا القول وتبطل ما عداه من أقوال عديدة أهمّها :
1- لما نزل قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " (1) على النبي صلى الله عليه وآله جلل علياً وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وهو صلى الله عليه وآله معهم بكساء به وقرأ الآية ، وفي بعض الروايات أنه صلى الله عليه وآله قال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) .

وقد روى تجليل النبي صلى الله عليه وآله لعلي وفاطمة والحسن والحسين جماعة من الصحابة ، وبعض زوجاته صلى الله عليه وآله ، فممن رواه من زوجات النبي صلى الله عليه وآله عائشة بنت أبي بكر بن أبي قحافة ، ففي صحيح مسلم وغيره أن عائشة قالت : ( خرج النبي (ص) غداة وعليه مرط من شعر أسود ، فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" ) (2) .


وممن رواه من زوجاته السيدة أم المؤمنين أم سلمة رضوان الله تعالى عليها ، وقد روى حديث الكساء عنها جماعة (3) ، وروايتها له مخرّجة في العديد من المصادر الحديثية عند أهل السنة ، فقد أخرجها الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين فقال : ( حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه وأبو العباس محمد بن يعقوب قالا : حدثنا الحسن بن مكرم البزار ، حدثنا عثمان بن عمر ، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن شريك بن أبي نمر ، عن عطاء بن يسار عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ " قالت : فأرسل رسول الله (ص) إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال هؤلاء أهل بيتي ) قال الحاكم : ( هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه ) (4) وقال الذهبي في تلخيص المستدرك على شرط البخاري .

أما من روى حديث الكساء من الصحابة ، فقد رواه سعد بن أبي وقاص ، أخرج روايته العديد من علماء أهل السنة منهم النسائي في خصائص الإمام علي عليه السلام ، فقال : ( أخبرنا قتيبة بن سعيد البلخي وهشام بن عمار الدمشقي قالا : حدثنا حاتم عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية سعداً فقال : ما منعك أن تسبّ أبا تراب ؟ فقال : إني ذكرت ثلاثاً قالهن رسول الله (ص) فلن أسبّه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إليّ من حمر النعم ، سمعت رسول الله (ص) يقول له وخلفه في بعض مغازيه ، فقال علي : يا رسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال رسول الله (ص) : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي ؟ وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، فتطاولنا إليها فقال : ادعوا لي علياً فأتي به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الراية إليه ، ولما نزلت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " دعا رسول الله (ص) علياً فاطمة وحسناً وحسيناً فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ) قال الشيخ أبو إسحاق الحويني الأثري عن هذا الحديث : ( إسناده صحيح )(5).

المصـــــــــــــــــــــ ــــــــــادر
(1)الأحزاب: 33.
(2) صحيح مسلم 4/1883 رواية رقم : 2424 ، المستدرك على الصحيحين 3/159 رواية رقم : 4707 ، سنن البيهقي 2/149 رواية رقم : 2680 ، مسند إسحاق بن راهويه 3/678 رواية رقم : 1271 .
(3) لقد ذكرت أسماء جملة من الرّواة ممن روى حديث الكساء عن أم سلمة في كتابي الرّد النفيس على أباطيل عثمان الخميس فراجع صفحة 14 وما بعدها من الطبعة الأولى ، دار الكاتب العربي ، بيروت – لبنان .
(4) المستدرك على الصحيحين 3/158 رواية رقم : 4705 ، وأخرجه في نفس المصدر 2/451 رواية رقم : 3558 .
(5) خصائص الإمام علي صفحة 32 رواية رقم : 90 .

نوح الليالي
13/01/2007, 10:58 PM
بارك الله فيك و أنا أؤيد هذا الرأي تماما

mr.7
13/01/2007, 11:08 PM
اري انك اخي العزيز تكثر من طرح مواضيع ولا ترد على اسألتي التي طرحتها لك في طرحك لموضوع قصة المباهلة ؟؟ ام انك تريد ان تشتت القارئ ما بين هذا الموضوع وذاك ليكن الحوار مركز في موضوع واحد وننتقل بعدها الى ما هو غيره وأرجو من المشرفين ان يلفتو انتباه من يكثر من طرح مواضيع ومن ثم يتركها لينتقل الى موضوع آخر وهكذا ولا يرجع الى اسئلة القارئين فيتركهم في حيرة من امرهم 00
عفوا هذا اسلوب تشتيت للمواضيع وادخالها في بعضها ولن نستفيد شيئ بهذه الأساليب في الطرح
انا قادر على ان ارد على ما ذكرت بأدلة من كتبنا وكتبكم ولكني ارى ان المواضيع اخذت تنصب واحدا تلو الآخر دون ان ننتهي حتى من موضوع واحد والدليل موضوع ( فدك ) الذي طرحة الأخ نيو لايف ونحن في انتظار ه لحتى فروغه ولاكني في نفس الوقت اراك احي طارح الموضوع لم تفرغ من موضوع ولم ترد على اسئلة القارئين حتى اقحمت موضوع آخر ليلفت الأنتباه وينسى امر الموضوع الأولي
ارجو من المشرفين ضبط هذه الآلية

.12
13/01/2007, 11:08 PM
بارك الله فيك و أنا أؤيد هذا الرأي تماما

شكرا أخي نوح الليالي على المرور الطيب

.12
13/01/2007, 11:13 PM
اري انك اخي العزيز تكثر من طرح مواضيع ولا ترد على اسألتي التي طرحتها لك في طرحك لموضوع قصة المباهلة ؟؟ ام انك تريد ان تشتت القارئ ما بين هذا الموضوع وذاك ليكن الحوار مركز في موضوع واحد وننتقل بعدها الى ما هو غيره وأرجو من المشرفين ان يلفتو انتباه من يكثر من طرح مواضيع ومن ثم يتركها لينتقل الى موضوع آخر وهكذا ولا يرجع الى اسئلة القارئين فيتركهم في حيرة من امرهم 00
عفوا هذا اسلوب تشتيت للمواضيع وادخالها في بعضها ولن نستفيد شيئ بهذه الأساليب في الطرح
انا قادر على ان ارد على ما ذكرت بأدلة من كتبنا وكتبكم ولكني ارى ان المواضيع اخذت تنصب واحدا تلو الآخر دون ان ننتهي حتى من موضوع واحد والدليل موضوع ( فدك ) الذي طرحة الأخ نيو لايف ونحن في انتظار ه لحتى فروغه ولاكني في نفس الوقت اراك احي طارح الموضوع لم تفرغ من موضوع ولم ترد على اسئلة القارئين حتى اقحمت موضوع آخر ليلفت الأنتباه وينسى امر الموضوع الأولي
ارجو من المشرفين ضبط هذه الآلية

أخي الكريم مستر -7
قلت لك أني برد عليك لحين توفر المصادر
وأن شاء الله في أقرب وقت برد عليك
علما أن الاخ داحض الشبهات نبهني بعدم
كتاتبة أي شي بدون مصدر أو دليل
ولك مني جزيل الشكر

mr.7
13/01/2007, 11:28 PM
انا اعلم جيدا هذه القوانين انه لا يجب سرد اي دليل دون ذكر المصادر ولكني اري ان كثرة طرح مواضيع نختلفة في آن واحد تشتت الفكر بين هذا وذاك لذا يجب على كل من يطرح موضوع كهذا ان يتغرغ له وينهيه قبل ان يطرح غيره وهذا ما ارجوه من الشرفين تنبيع الأعضاء عليه

وشكرا

sheia
14/01/2007, 07:46 AM
بارك الله فيك و أنا أؤيد هذا الرأي تماما

اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين


بارك الله فيكم أجمع


وأنا بعد أؤيد هذا الرأي



شكراً أخي الفاضل 12

Breave Soul
14/01/2007, 01:44 PM
دعك منهم يا Mr7

هم اهل فتنة وجعجعة بلا طحين
ثبت ظعفهم وتهربهم من الحوار
وعمدوا الى فتح الموضوع تلوى الاخر فقط لاثارة النعرات ونبش الاحقاد
وقلنا لهم مرارا وتكرارا بان افضل طريق لمعرفة الحق هو التواصل مع العلماء وطلبة العلم.

فكل هذة المواضيع قد قتلت بحثا ونقاشا والردود من كلى الطرفين موجودة بكل المكتبات والمواقع على الانترنت ولا اعتقد بانها غابت عنهم.


ويا ليت بان من يطرح هذة المواضيع هم اهل الاختصاص ولكنهم عوام لا ناقة لهم ولا جمل ولا حظ من علم

تامل في هذة الاية المباركة وتدبر معانيها:
((خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين))

فسبلة الدينية قد صرفت عن خطها القويم من تهذيب للنفوس ونشر المواضيع التي تجمع شتات المسلمين او ترد على استفساراتهم

فاصبحنا نرى اتباع احدى الفرق يفتحون المواضيع ويطعنون في الصحابة او يروجوا لمعتقدهم بشكل مبطن ومستفز

وتناسوا ان هذة السبلة ليست لتسلية فكل كلمة مسؤلون عنها ومحاسبون عليها
فاستغرب كيف استسهلوا هذا العمل وكانهم جهابذة العلم وفطاحلة

فالسبلة للنقاش العلمي وليست للنقاش بين العوام
(( ليصحح لي ادارة السلبة ان كنت مخطئا))

بعد ان كنا نستمتع بالحوارات القوية التي كانت تدور بالسبلة الام

ناسف ان يصل حال هذة السبلة الوليدة هكذا

واللة المستعان

وشاكرين جهود القائمين على هذة السبلة ووفقهم اللة

نصر صلالة
14/01/2007, 02:47 PM
اري انك اخي العزيز تكثر من طرح مواضيع ولا ترد على اسألتي التي طرحتها لك في طرحك لموضوع قصة المباهلة ؟؟ ام انك تريد ان تشتت القارئ ما بين هذا الموضوع وذاك ليكن الحوار مركز في موضوع واحد وننتقل بعدها الى ما هو غيره وأرجو من المشرفين ان يلفتو انتباه من يكثر من طرح مواضيع ومن ثم يتركها لينتقل الى موضوع آخر وهكذا ولا يرجع الى اسئلة القارئين فيتركهم في حيرة من امرهم 00
عفوا هذا اسلوب تشتيت للمواضيع وادخالها في بعضها ولن نستفيد شيئ بهذه الأساليب في الطرح
انا قادر على ان ارد على ما ذكرت بأدلة من كتبنا وكتبكم ولكني ارى ان المواضيع اخذت تنصب واحدا تلو الآخر دون ان ننتهي حتى من موضوع واحد والدليل موضوع ( فدك ) الذي طرحة الأخ نيو لايف ونحن في انتظار ه لحتى فروغه ولاكني في نفس الوقت اراك احي طارح الموضوع لم تفرغ من موضوع ولم ترد على اسئلة القارئين حتى اقحمت موضوع آخر ليلفت الأنتباه وينسى امر الموضوع الأولي
ارجو من المشرفين ضبط هذه الآلية

كلامك سليم أخي mr.7
لن نستفيد شئ من تشتيت المواضيع وادخالها في بعضها البعض ..

ولكن إسمحلي أنقل ردك في احد المواضيع ..
لانه يوضح المقصود في الآية الكريمة ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)

وهذا هو الرد

اختي الكريمة شيعية 00 اولا الآية الأولى وهي آية التطهير نزلت في نساء النبي الكريم صلوات الله عليه كما قال تعالى ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا * وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا * واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا ) صدق الله العظيم 00فالذي يراعي سياق هذه الآيات يوقن انها في نساء النبي الكريم خاصة 00 ونساء النبي زوجاته هذا ما كنت اود توضيحه مع علمي التام انك سوف تخوضين في أكثر من هذا وانا على استعداد تام لأشرح لك ما هو صياغ الآية بعد ان تفرغي ما في جعبتك
اما عن الآية الثانية فنعم آل ياسين هم آل محمد عليه الصلاة والسلام وآل محمد هم اهل البيت وأهل البيت هم زوجاته فلا داعي ان نحرف في الكلام ونستفهم الأمور كما تقال لنا

أعتقد هذا الرد واضح جدا ً ;)

.12
15/01/2007, 09:48 AM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين


بارك الله فيكم أجمع


وأنا بعد أؤيد هذا الرأي



شكراً أخي الفاضل 12



شكرا أخي New life
على المرور الطيب