المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : من فضل قبيلة الأزد في الاسلام (( أهل عمان))


أبوسعد
03/02/2010, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الكل يعلم من فضل الأزد في الاسلام كيف لا ومنهم الأنصار رضوان الله عليهم ومنهم خزاعة التي دخلت في حلف رسول الله بفتح مكة ومنهم دوس أعظم قبائل العرب في الجاهلية والاسلام ومنهم غامد قبيلة الفرسان والمجاهدين منذ صدر الاسلام ومنهم اهل عمان اول من طرد الفرس من العرب واول من امتلك الخيل العربية ومنهم ملوك الشام الغساسنة وملوك الحيرة وغيرهم الكثير الكثير يصعب علينا حصرهم .

والكل يعلم من فضل الأزد في فتح الأمصار من فارس والقرن الفريقي والعراق والأندلس ودورهم في الردة التي حدثت من بعض قبائل العرب وغيرها الكثير .

في هذا الموضوع سأحاول جاهدا جمع أغلب الأحاديث التي تخص احياء الأزد أعظم قبائل العرب مع يقيني أنني لا أستطيع جمعها كلها الا انني سأحاول ان شاء الله بقدر الامكان جمع أغلبها .

بسم الله نبدأ :

1

أخبرنا زيد بن حباب , عن معاوية بن صالح حدثنا أبو مريم الأنصاري قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الملك في قريش , والقضاء في الأنصار , والأذان في الحبشة , والأمانة في الأزد "

حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن أبي مريم الأنصاري عن أبي هريرة نحوه ولم يرفعه وهذا أصح من حديث زيد بن حباب
قال الشيخ الألباني : حديث صحيح


قوله : ( أخبرنا زيد بن حباب )
هو أبو الحسين العكلي أخبرنا
( معاوية بن صالح )
بن حدير الحضرمي

( حدثنا أبو مريم الأنصاري )

ويقال الحضرمي خادم المسجد بدمشق أو حمص ، قيل اسمه عبد الرحمن بن صاغر ، ويقال هو مولى أبي هريرة ثقة من الثانية .
وقوله : ( الملك في قريش )

بضم الميم أي الخلافة فيهم ، وقد تقدم الكلام عن هذه المسألة في باب الخلفاء من قريش من أبواب الفتن

" والقضاء في الأنصار"

أي الحكم الجزئي تطييبا لقلوبهم لأنهم آووا ونصروا ، وبهم قام عمود الإسلام ، وفي بلدهم تم أمره واستقام ، وبنيت المساجد ، وجمعت الجماعات ، ذكره ابن الملك . وقال في الأزهار : قيل المراد بالقضاء النقابة لأن النقباء كانوا منهم ، وقيل القضاء الجزئي ، وقيل لأنه صلى الله عليه وسلم قال : " أعلمكم بالحلال والحرام معاذ " . وقيل القضاء المعروف لبعثه صلى الله عليه وسلم معاذا قاضيا إلى اليمن انتهى . قال القاري : والأخير هو الأظهر .

لقوله : " والأذان في الحبشة"

أي لأن رئيس مؤذنيه صلى الله عليه وسلم كان بلالا وهو حبشي
" والأمانة في الأزد"

بسكون الزاي أي أزد شنوءة .

_ _ _

2

عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" الأزد أسد الله في الأرض ، يريد الناس أن يضعوهم ، ويأبى الله إلا أن يرفعهم ، وليأتين على الناس زمان ، يقول الرجل : يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية. "

أخرجه الترمذي (3937) قال : حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار ، حدثني عمي صالح بن عبد الكبير بن شعيب بن الحبحاب ، حدثي عمي عبد السلام بن شعيب ، عن أبيه ، فذكره.

- قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وروي هذا الحديث ، بهذا إلاسناد ، عن أنس ، موقوف ، وهو عندنا أصح .

قوله : ( حدثني عمي صالح بن عبد الكبير بن شعيب )

بن الحجاب البصري المعولي مجهول من العاشرة

( حدثني عمي عبد السلام بن شعيب )

بن الحجاب البصري صدوق من التاسعة

( عن أبيه )

هو شعيب بن الحجاب الأزدي مولاهم أبو صالح البصري ثقة من الرابعة .

قوله : " الأزد"

أي أزد شنوءة ، في القاموس أزد بن الغوث وبالسين أفصح أبو حي من قحطان ومن أولاده الأنصار كلهم .

" أسد الله"

أي جنده وأنصار دينه قد أكرمهم الله بذلك فهم يضافون إليه

" أن يضعوهم"

أي يحقروهم ويذلوهم

" ويأبى الله إلا أن يرفعهم"

أي ينصرهم ويعزهم ويعليهم على أعداء دينهم قال القاضي : يريد بالأزد أزد شنوءة وهو حي من اليمن أولاد أزد بن الغوث بن ليث بن مالك بن كهلان بن سبأ وأضافهم إلى الله تعالى من حيث إنهم حزبه وأهل نصرة رسوله . قال الطيبي : قوله أزد الله يحتمل وجوها أحدها اشتهارهم بهذا الاسم لأنهم ثابتون في الحرب لا يفرون ، وعليه كلام القاضي . وثانيها أن تكون الإضافة للاختصاص والتشريف كبيت الله وناقة الله على ما يدل عليه قوله يريد الناس أن يضعوهم إلخ . وثالثها أن يراد بها الشفاعة والكلام على التشبيه ، أي الأسد أسد الله فجاء به إما مشاكلة أو قلب السين زايا انتهى . قال القاري بعد نقل كلام الطيبي هذا وتبعه صاحب الأزهار من شراح المصابيح ، لكن إنما يتم هذا لو كان الأسد بالفتح والسكون لغة في الأسد بفتحتين كما لا يخفى وهو ليس كذلك على ما يفهم من القاموس انتهى .

في فضل اليمن ( عن أبي هريرة ) مرفوعا وموقوفا قال الترمذي : ووقفه أصح قال الهيثمي : ورجال أحمد ثقات .


_ _ _

3

حدثنا أحمد بن منيع حدثا يزيد بن هرون أخبرني أيوب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة : أن أعرابيا أهدى لرسول الله صلى الله عليه و سلم بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن فلانا أهدى إلي ناقة فعضوته منها ست بكرات فظل ساخطا ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أوأنصاري أو ثقفي أو دوسي .

قوله : ( بكرة )
البكر بفتح موحدة فسكون كاف فتى من الإبل بمنزلة غلام من الناس والأنثى بكرة كذا في النهاية
( فعوضه منها ست بكرات )
بفتحتين أي أعطاه عوضها ست بكرات
( فتسخطها )
أي كرها ولم يرض بها . قال في القاموس : تسخطه تكرهه وعطاءه استقله لم يقع منها موقعا ، وإنما تسخط الأعرابي لأن طمعه في الجزاء كان أكثر لما سمع من جوده وفيض جوده صلى الله عليه وسلم
( فبلغ ذلك )
أي سخطه
" إن فلانا"
كناية عن اسمه
" فظل"
أي أصبح أو صار
" لقد هممت"
جواب قسم مقدر أي والله لقد قصدت
" أن لا أقبل هدية"
أي من أحد
( إلا من قرشي )
نسبة إلى قريش
" أو أنصاري"
أي واحد من الأنصار
" أو ثقفي"
بفتح المثلثة والقاف نسبة إلى ثقيف قبيلة مشهورة
" أو دوسي"
بفتح الدال المهملة وسكون الواو نسبة إلى دوس بطن من الأزد أي إلا من قوم في طبائعهم الكرم . قال التوربشتي : كره قبول الهدية ممن كان الباعث له عليها طلب الاستكثار وإنما خص المذكورين فيه بهذه الفضيلة لما عرف فيهم من سخاوة النفس وعلو الهمة وقطع النظر عن الأعواض .

ملاحظة / الأنصار ودوس من الأزد .


_ _ _


4

حدثنا إبراهيم بن يعقوب وغيرواحد قالوا حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت عبد الله بن ملاذ يحدث عن نمير بن أوس عن مالك بن مسروح عن عامر بن أبي عامر الاشعري عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم نعم الحي الأزد والأشعرون لا يفرون في القتال ولا يغلون هم مني وأنا منهم قال فحدثت بذلك معاوية فقال ليس هكذا قال رسول الله قال هم مني وإلي فقلت ليس هكذا حدثني أبي ولكنه حدثني قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول هم مني وأنا منهم قال فأنت أعلم بحديث أبيك .

قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث وهب بن جرير ويقال الأسد هم الأزد .

_ _ _


5

قلت لأنس : أرأيت اسم الأنصار ، كنتم تسمون به ، أم سماكم الله ؟ قال : بل سمانا الله . كنا ندخل على أنس ، فيحدثنا مناقب الأنصار ومشاهدهم ، ويقبل علي ، أو على رجل من الأزد ، فيقول : فعل قومك يوم كذا وكذا ، كذا وكذا .

الراوي: غيلان بن جرير - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3776

_ _ _


6

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم .

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 324

_ _ _

7

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

الإيمان يمان الإيمان في قحطان والقسوة في ولد عدنان حمير رأس العرب ونابها ومذحج هامتها وعصمتها والأزد كاهلها وجمجمتها وهمدان غاربها وذروتها اللهم أعز الأنصار الذين أقام الله الدين بهم الذين آووني ونصروني وحموني وهم أصحابي في الدنيا وشيعتي في الآخرة وأول من يدخل الجنة من أمتي .

الراوي: عثمان - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/44

_ _ _

8

[ قال ] أنس بن مالك : إن لم نكن من الأزد ، فلسنا من الناس .

الراوي: غيلان بن جرير - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح موقوف - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3938 .

_ _ _


9

وذكر أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يتحرى وقت طوافهم، ويدخل في جملتهم ، تبركا بدعائهم، وشأنهم عجيب كله، وقد جاء في أثر: "زاحموهم في الطواف، فإن الرحمة تنصب عليهم صبا" .

_ _ _

10

ذكر أبو يعقوب في لواحق المسند من روايات الربيع بن حبيب عن شيخه أبي سفيان , وهو محبوب بن الرحيل عن ازور , رجل من المسلمين قال : أن نسوة من أهل عمان استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن عليها؛ وسلمن عليها وفي نسخة : وسلمت عليهن ثم قالت : من انتن ؟ قلن من أهل عمان ؛ قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام يقول ليكثرن وراد حوضي من أهل عمان .

ملاحظة / أهل عمان يقصد بهم الأزد .

_ _ _


11

عن أبي سفيان قال دخل جابر بن زيد على عائشة رضي الله عنها قال فأقبل يسألها عن مسائل لم يسألها عنها من قبل ؛ سألها عن جماع رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل ؛ وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ؛ ثم قالت : ممن أنت ؟ قال من أهل المشرق من بلد يقال لها عمان , قال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظه إلا أني أظن أنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا .

_ _ _


12

في بعض الكتب قال وقد أوصى عليه السلام عائشة أم المؤمنين ليصلك شيخ العمانية الأعور وليجدني ميتا , ويسألك عن الدين فعلميه جميع الدين الدقيق والجليل , قال ثم وصلها بعد موته ونقل عنها العلم كله حتى فيما بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لها يا أم المؤمنين أنا أحبك فقالت له وأنا كذلك أحبك , ثم لام نفسه فقال لها أنا أحبك في الله ؛ قالت : أتظن أنا احبك في غير الله يا أعور , فحمل عنها العلم إلى عمان .

_ _ _

13

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من أمتي , قالوا ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يعملون بكتاب الله حين يترك , ويتمسكون بحبل الإسلام حين يقطع ؛ قال محمد بن أحمد : الغرباء أهل عمان , من سره أن ينظر إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر إلى الصلحاء من أهل عمان .

_ _ _

14

وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت ؟ قال من أهل عمان , فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر )

.

تابع.......

منقول

أبوسعد
03/02/2010, 11:13 PM
15

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه , فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك ) .

_ _ _

16

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان ؛ فقال : ( اللهم اهدهم وأثبهم ) فقلت زدني يا رسول الله فقال ( اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم ) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا , قال ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم ) قلت زدني يا رسول الله قال ( اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم ) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين .

_ _ _

17

فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين , الطيب ابن الطيبين , قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك , وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال صلى الله عليه وسلم :( ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني , وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما ) .

_ _ _

18

ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد استعمل على عمان عمرو ابن العاص وأراد عمرو أن يرجع إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحبه ملك عمان عبد بن الجلندى وجعفر بن خشم العتكي وأبو صفوة سارف بن ظالم في جماعة من الأزد , فقدموا بعمرو بن العاص على أبي بكر الصديق رضي الله عنه فلما دخلوا عليه قام سارف بن ظالم فقال يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويا معشر قريش هذه أمانة كانت في أيدينا وفي ذمتنا وديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد برئنا منها إليكم , فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا وأثنى عليهم المسلمون خيرا وقام الخطباء بالثناء عليهم والمدح , فقالوا : كفاكم معاشر الأزد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه عليكم , فقام عمرو بن العاص فلم يدع شيئا من المدح والثناء إلا قاله في الأزد , وجاءت وجوه الأنصار من الأزد وغيرهم مسلمّين على عبد ومن معه , فلما كان من الغد أمر أبو بكر فجمع الناس من المهاجرين والأنصار وقام أبو بكر خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي فصلى عليه وقال : معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا لم يطأ رسول الله ساحتكم بحف ولا حافر ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب , ولم ترموا بفرقة ولا تشتت شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعا كم على بعد داركم , وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم , وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا إلى يوم الميعاد , ثم أقام فيكم عمرو وما أقام مكرما , ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منَّ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابنى الجلندى وأعزكم الله به وأعزه بكم , وكنتم على خير حال وجميل حتى أتتكم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأظهرتم ما يضاعف فضلكم , وقمتم مقاما حمدناكم فيه ومحضتم بالنصيحة وشاركتم بالنفس والمال فيثبت الله به ألسنتكم , ويهدي به قلوبكم , وللناس جولة فكونوا عند حسن ظني فيكم , ولست أخاف عليكم أن تغلبوا على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيرا ثم سكت .

19

قال صلى الله عليه وسلم ( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏)) ‏‏أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة - ويقال‏:‏ ابن عطية - الليثي .‏

_ _ _

20

قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة‏!‏ شعاركم يا مبرور‏ )) ‏عد عن ابن عباس‏ ‏‏.‏

_ _ _

21

قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة‏!‏ أنتم مني وأنا منكم‏.‏ )) ‏ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي‏ .‏


_ _ _

22

كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال: (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه).


يكفي الأزد فخرا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لولا الهجرة لكنت من الأنصار " أي بمعنى لولا أنني قرشي لوددت ان اكون أزديا لما للأزد من مكانة كبيرة في قلبه الطاهر ودورها في فتح الأمصار واحياء شعائر الاسلام وفتح مكة ومناصرتها لنبي الأمة .


هذا ما أستطعت جمعه من الفضائل وهي أكثر من ذلك فأعذروني على التقصير , ,

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





منقول

آل شعيب
04/02/2010, 06:40 AM
بارك الله فيك أبوسعد
على هذا الموضوع وجعل ذلك في ميزان حسناتك
الموضوع ممتاز
لكن إذا جزأته لعدة حلقات من وجهة نظري كان أفضل
فكما تعرف إن البعض يمل ويكل من كثرة الكلام
وشكراً جزيلاً

ماجد الهادي
04/02/2010, 06:49 AM
موضوع متميز جزاك الله الف خير اخي الكريم ووفقك الى خير وصلاح في دنياك واخراك

AL-Battashi HMM
04/02/2010, 09:06 AM
بارك الله فيك

الهيثم
04/02/2010, 11:54 AM
تشكر ع الموضوع اخي العزيز

SASoman
04/02/2010, 11:56 AM
طرح رائع وموضوع مميز
جزاك الله خير

handsome2009
04/02/2010, 12:10 PM
_ _ _

2

عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" الأزد أسد الله في الأرض ، يريد الناس أن يضعوهم ، ويأبى الله إلا أن يرفعهم ، وليأتين على الناس زمان ، يقول الرجل : يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية. "


نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم .

.

تابع.......

منقول
اخوي انا حسب تفكيري الضيق والجاهل افهم من هذا الحديث ان الازد هم شعب الله المختار اما باقي الناس هم من الامم:كاشخ:
ابي توضيح بخصوص هذا الشيء وتفسير الحديث ومتي قيل
والسموحة على جهلي

handsome2009
04/02/2010, 12:22 PM
[CENTER]
[[SIZE="7"] قال ] أنس بن مالك : إن لم نكن من الأزد ، فلسنا من الناس .منقول

اخوي نفس الشي حال هذا الحديث ابي توضيح اذا ممكن ومتى قيل ولماذا و هل باقي الناس من Gentile
والسموحة علي جهلي .

handsome2009
04/02/2010, 12:25 PM
15



قال صلى الله عليه وسلم ( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏)) ‏‏أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة - ويقال‏:‏ ابن عطية - الليثي .‏

منقول
وابي توضيح بخصوص هذا الحديث
وسامحوني على جهلي

handsome2009
04/02/2010, 12:27 PM
اقول لصاحب الموضوع مره ثانية موضوعك كانه تحت اطار قبلي معين مثلا
كمثال
اذا انا ما احب الازد واتمنى الا اكون منهم هل هذه ينقص من ايماني شي
انتظر الجواب
والسموحة على جهلي

بنت تدمر
04/02/2010, 01:52 PM
:مرتاح: رائع
جزاك الله خير ويكفينا قول الرسول عليه الصلاة والسلام :)

أبوسعد
04/02/2010, 04:28 PM
بارك الله فيك أبوسعد

على هذا الموضوع وجعل ذلك في ميزان حسناتك
الموضوع ممتاز
لكن إذا جزأته لعدة حلقات من وجهة نظري كان أفضل
فكما تعرف إن البعض يمل ويكل من كثرة الكلام

وشكراً جزيلاً


شكراً لك أخي ال شعيب
ان شاء الله في المرة القادمة وفي مواضيع جديدة

أبوسعد
04/02/2010, 04:34 PM
موضوع متميز جزاك الله الف خير اخي الكريم ووفقك الى خير وصلاح في دنياك واخراك

شكراً لك أخي العزيز
على مرورك الكريم
بارك الله فيك

أبوسعد
04/02/2010, 04:35 PM
بارك الله فيك

بارك الله فيكم

أبوسعد
04/02/2010, 04:45 PM
اقول لصاحب الموضوع مره ثانية جيب شي يحترم عقولنا انزين باه:مفتر:
واطلع من الاطار القبلي:ضحك:

أخي العزيز شكراً على ملاحظة

أقول أخي العزيز مره الثانية يوم تحير في شي ما تعرف فيه وتجهل فيه
الافضل لك أن تمر مرور الكرام .

كاتم المشاعر 33
04/02/2010, 04:54 PM
لي رجعه للرد على موضوعك ..

handsome2009
04/02/2010, 05:27 PM
أخي العزيز شكراً على ملاحظة

أقول أخي العزيز مره الثانية يوم تحير في شي ما تعرف فيه وتجهل فيه
الافضل لك أن تمر مرور الكرام .

انزين بس انتظر الجواب على اسئلتي اللي فوق
والسموحة

ابو الحارث الوهيبي
08/02/2010, 03:46 AM
--------------------------------------------------------------------------------

بارك الله فيك أخوي

الهيثم
08/02/2010, 06:43 AM
بارك الله فيك أخوي

dura
08/02/2010, 06:56 AM
شكرا أخي على المجهود

و لكن ...

احذر يا أخي ان تتقول على الرسول صلى الله عليه و سلم ما لم يقل

الاحاديث المذكورة هل هي صحيحة أو موضوعة ؟؟

المصدر رجاءا...

تقبل مروري

حقوق العمال
08/02/2010, 07:38 AM
موضوع جميل وممتاز ،، الازد هي نفس قبلية "الاوس والخزرج" والاوس والخزرج هم الذين نصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،،،، والازد هم ايضا من دخلوا الاسلام بلا حرب :: وهذا فضل عظيم لهذه القبيلة"


"" نصروا رسول الله واستقبلوه في المدينة المنورة وهم ايضا الذين دخلوا الاسلام بلا حرب في بلدنا الحبيب عمان ،، عرفتم ليش الازد من الرسول وليش الرسول يغضب لغضبهم """


قال صلى الله عليه وسلم ( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏)) ‏‏أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة - ويقال‏:‏ ابن عطية - الليثي .‏