المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : 12 فيلما سعوديا تغزو الإسكندرية بقضايا اجتماعية وإنسانية


الحلم الهارب
01/11/2009, 11:23 AM
http://www.mbc.net/mbc.net/Arabic/Image/Entertainment/ARC_121/hayhes_L.jpg


تلقى سينمائيون سعوديون الدعوة من قبل مكتبة الإسكندرية؛ لعرض برنامج الأفلام السعودية.
وتعد هذه الدعوة الأولى من نوعها؛ حيث اقتصر عرض الأفلام السعودية في الخارج على المشاركة في المهرجانات السينمائية والمناسبات الثقافية، التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام.
وتعرض المكتبة 12 فيلما سعوديًّا تتناول معظمها قضايا اجتماعية وإنسانية، وتوثق لحضارة إسلامية، من خلال أفلام قصيرة وأخرى وثائقية وكرتونية –بحسب صحيفة الوطن السعودية 31 أكتوبر/تشرين الأول-.
ومن أبرز الأفلام السعودية التي ستعرض بمكتبة الإسكندرية "مهمة طفل" للمخرج ممدوح سالم والفنانة هيفاء حسين، و"الصمت" للمخرج توفيق الزايدي، و"مجرد كلمة" و"مطر" لعبد الله العياف، والفيلم ثلاثي الأبعاد "مغامرات نمول" للمخرج محمد آل عبيد، و"أصيل" للمخرج فيصل الحربي و"الديمقراطية".

قصص الأفلام
يذكر أن فيلم "مهمة طفل" يعد الفيلم الثالث في مسيرة ممدوح سالم السينمائية، حيث سبق وأخرج فيلمي "ليلة البدر" و"انتماء"، وعرض الفيلمان في عدد من المحافل الدولية.
أما فيلم "الصمت"؛ الذي سبق أن شارك في أكثر من مهرجان سينمائي، فهو عبارة عن فيلم قصير مدته 14 دقيقة، ويتحدث عن عائلة صماء تعاني من فقدان الأب والأم في حادث مروري، ويحاول بطل العمل التعبير عن ذلك من خلال العزف على الجيتار.
فيما تتلخص قصة فيلم "مغامرات نمول" في "نمول" الصغير ذي الثماني سنوات؛ الذي يعيش مع والديه في بيت صغير وسط جزيرة في عرض البحر، حيث يسلط الفيلم -من خلال هذه العزلة- الضوء على كثير من القضايا، والفيلم رسومي صنعته كوادر سعودية، تأليفًا وصياغةً وإنتاجًا وتصميمًا وإخراجا.