المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : الناقد هلال البادي ونظرته للمهرجان المسرحي الثالث وجوائزه


رمح الجزيرة
28/10/2009, 11:44 PM
قرأت مقالا للأستاذ العزيز هلال البادي فأحببت أن تشاركوني اياه وهو منقول من مدونته الخاصة به (27 أكتوبر, 2009
في مهرجان المسرح الثالث
بعد إعلان نتائج مهرجان المسرح العماني ليلة البارحة، كان شيئا طبيعيا أن يخسر بعضهم ويكسب آخرون، وكان أكثر من طبيعي في بلادنا أن يأتي أحدهم فيقول بأن ظلما حصل، وبأن لجنة التحكيم ليس لديها حس فني أو نظر، وسينبري آخرون مدافعين عن الفائزين كالعادة، ككل مرة يحدث فيها الاختلاف في الذوق

مع العلم بأن الأمر الحكمي يعمد إلى ضوابط معينة كي يفرز الفائزين، وهذا ما حصل في مهرجان المسرح العماني الثالث، إذ علمت من مصادري الخاصة بأن الوزارة فعليا لم تتدخل أو تؤثر على لجنة التحكيم مطلقا، وترك الأمر لها كي تقرر من يستحق الفوز..
وهذا أمر يحسب للجنة التنظيم، يحسب لوزارة التراث والثقافة التي ملئت صفحتها اتهامات وما زالت، وهذا أيضا أمر طبيعي جدا، فنحن لا نشبع وهم كثيرا لا ينصتون لنا..

بعيدا عن وزارة التراث والثقافة وبعيدا عن الجو التنظيمي الذي كان فيه مهرجان المسرح العماني في دورته الثالثة، والمشاكل التي حدثت، والانسحاب الذي صار، والنبرة العالية من التوتر ما بين الفرق المشاركة ولجنة تنظيم المهرجان، سأقول للجميع بأن المهرجان قد نجح

أستند هنا إلى استمرار المهرجان حتى النهاية، مع أني منذ اليوم الأول قلت للجميع: عليكم بالانسحاب إذا كنتم تؤازرون فرقة مسقط الحر، وكنتم تريدون إفشال المهرجان، ولكن المسرحيين المشاركين كانت لهم وجهة نظر أخرى، وهي إصرارهم على إبداء حسن النية مع كل الظروف المحيطة، وهذا أمر حسن بطبيعة الحال، أمر جيد جدا أن يعمدوا إلى مواصلة المشوار حتى لو اختلفت الرؤيا وكان الطرح معاكسا والمسار في اتجاه مغاير..
إذن المهرجان كان ناجحا بفضل هؤلاء المسرحيين

هذا من جهة

ومن جهة أخرى فإني سأقول بأن النتائج كانت طبيعية في ظل تراجع في مستوى الأعمال المقدمة، وضعف المستوى الفني المشارك، فبالله عليكم: هل هذه مسرحيات ترقى إلى أن نقول عنها أعمالا فنية قادرة على خوض غمار مهرجان ومسابقة؟ علما بأن المشاركين ليسوا في مرحلة البداية وقد سبق لهم أن قدموا أعمالا فنية، وتابعوا وشاهدوا ويفترض بهم بعد كل ذلك أنهم تعلموا واستفادوا..

لكن على ما يبدو أن تعلمنا يبدو بسيطا للغاية، وبأن مقدرتنا على الإبداع هي أقل ما يمكن، ولا يهم أن نثقف أنفسنا في المجال الذي نحبه، فالمهم هو أن نكون مشهورين!

هذا هو الواقع الفعلي، فالثقافة المسرحية لدى المسرحيين تبدو سطحية للغاية، وقد يكون بعض الجمهور الحاضر للأعمال التي قدمت أكثر وعيا من الفنانين أنفسهم..

أقول هذا الكلام عقب حديث عابر مع أحد أعضاء لجنة تطوير المسرح والذي أكد بأن الاستبانة التي قدمت لعينات شملت الفنانيين المسرحيين وجماهير متعددة واختصاصيين أكدت على سطحية الثقافة المسرحية لدى الفنان العماني

حتى الآن أتساءل: لماذا يختار أحدنا الخشبة؟ هل لحب فينا للمسرح؟ أكاد أشك، وأقول بأن الغالبية الكبرى لا تعي معنى مسرح، وهمها الأول والأخير هو الظهور والمصالح الذاتية الهزيلة من وجوده على الخشبة..

للأسف الشديد هذه حقيقة واقعة، وها أنا أراها في مهرجان المسرح العماني، إذ أن من نعول عليهم وجود طاقة إبداعية آخذون في التراجع لضيق الأفق وعدم وجود مخزون إبداعي لديهم

وانظروا معي إلى مستويات النصوص المقدمة للمهرجان، تلك التي خطت بأيد عمانية، يكاد أغلبها يعالج قضايا سطحية، ويشتغل على مساحات ضيقة جدا من الفضاء الإبداعي المسرحي.. وهنا سأركز على نصين للكاتب والمخرج عماد الشنفري: هذان النصان هما رجل بثياب امرأة وأوراق مكشوفة، وسأتحدث عن الأول كوني رأيت عرضه، فأجدني أقول بأنه لا يرقى لأن يشكل نصا مسرحيا، وما هو إلا "اسكتش" يمكن أن يقدم في أمسية عن حقوق المرأة!

للأسف الشديد يبدو عماد أكثر تراجعا من غيره، مع العلم بأنه يملك إمكانيات جيدة في طرح الأفكار، ولو أنه تخلص من عقدة الظهور المبالغ فيه والرغبة في أن يكون حاضرا في كل شيء وركز على العملية الإخراجية فقط لوجدنا أنفسنا أمام مخرج مبدع وفذ..

لقد كانت معالجة هذا النص لقضيته سطحية للغاية، بحيث أنني أخرجه من دائرة الإبداع تماما، وهذا أمر يحسب على عماد وأعده لطخة في تاريخه المسرحي..

يمكننا ان نطرح مختلف القضايا ولكن كيف يمكن لنا أن نعالج المواضيع المطروحة؟ هذا هو السؤال المهم..

وباستثناء نصي بدر الحمداني وآمنة الربيع أجد أن لا إبداع حقيقي في النصوص العمانية المقدمة، والإبداع ينطلق من النص قبلا ثم من الإخراج: كيف يستطيع مخرج أن يتعامل مع نص ويطبقه على الخشبة؟ هذا ما جعل مالك المسلماني وأحمد معروف يؤهلهما للفوز بجائزة الإخراج، إذ أن الأول تعامل بثقافة عالية وقدرة كبيرة مع نص متعدد المستويات وصعب من ناحية الأداء، فيما استطاع الآخر أن يصعد قليلا فوق نص ضعيف ففاز بجائزة إضافية مع الإخراج (لجنة التحكيم كما أزعم تقوم بوضع نقاط من خلال فوز الفرق بجوائز الممثل والممثلة والنص والإخراج والسينوغرافيا مما يؤهل الفرق لحد مركز متقدم، ولو أن الجسر حصت جائزة واحدة في التمثيل دور أول أو النص لكانت حجزت مقعدا ولو ثالثا بين الفرق الفائزة، ومع تعاطفي الشديد معهم إلا أن هذا ما يحدث، ولذا لا تلام لجنة التحكيم في نتائجها لأن النقاط هي ما حسم وضع أوبار وصلالة اللذان لا يرقيان إلى عرض الجسر)
النقطة المهمة أيضا بعد النص والإخراج: الأداء.. لقد فاز الصديق حمود الجابري بالجائزة عن جدارة واستحقاق وهذا ليس بغريب عن شخص أعرفه جيدا، أعرف أنه مغموس في فن هو المسرح، وبأن غالب مكتبته هي كتب في المسرح، ليست نصوصا فحسب بل في إعداد الممثل وفي نظريات الإخراج وفي أطروحات متعددة حول التمثيل والمسرح عموما
ولو أن عبد الله مرعي وبدر الحمداني مثلا على الخشبة لكان هذا المهرجان قويا جدا من ناحية الأداء، ولو أن إدريس النبهاني هذا الشاب الذي يملك مقومات أدائية عالية، تخلص من افتعاليته ومبالغته في عرض الجسر وجسد تلك الشخصية الجميلة على الورق بشكل أكثر كفاءة لكن ثمة كلام آخر في مسألة توزيع الجوائز...
إن الأداء مهم جدا في خلق جو ممتع في العروض المسرحية، في جعلنا نتخطى عيوب الإخراج أو النصوص أو المشكلات التقنية التي قد تكون اعترضت العروض
لا غرابة أن يفوز حمود أو ميمونة فهما كانا متناغمين بشكل هائل وقد أخرجا كل إبداعهما ومهما قيل عن ميمونة التي أحست بالمسئولية الأخلاقية تجاه العمل فانسحبت في اللحظة الحرجة وعادت بشكل أقوى واعتذرت للسبب ذاته بعد ذلك فإنها استحقت أن تكون الممثلة الأولى، استحقت ما حصدته من ثناء وإعجاب وفوز في الختام
لا أدافع عن عرض مواء القطة، ولا أقول بأنهم أصدقاء ولكنني أرى الأمور من نواح أخرى: فريق عمل متناسق ومتفاهم لآخر لحظة، وتعامل مع المشاركة في المهرجان بمسئولية هائلة وبإخلاص، وهذا يكفي كي يفوز المرء بثقة..
إن هذا المهرجان في دورته هذه يعطينا دروسا مهمة، وأولها أن الإخلاص هو سبب الفوز، والمهم هو الانتقاء الجيد، والعمل بشكل مبتكر كي نبدع.. ولذلك غردت القطة خارج السرب، وكذلك استحقت الدن برغم عدم فوزها ذلك الإعجاب وتلك المباركة الطيبة لإبداعها، وفي المرات المقبلة ستؤكد قدراتها لأن أصاحبها يميلون لتطوير مستوياتهم والتعلم
ودعونا ننسى هذه الصفحة ونفكر في الأيام المقبلة، وكيف يمكن أن نرضي الجمهور المتعطش للمسرح...)

هناك العديد من المقالات الخاصة بالمسرحيات المعروضة على مدونته

http://hilalalbadi.blogspot.com/2009/06/blog-post_14.html

سيد الاحرار
29/10/2009, 01:49 AM
كلام منمق ولكن لدي بعض الملاحظات
أولها : الرجل يؤكد في مدونته بصداقتة
الحميمة لفريق مسرحية مواء القطه .... فهل تعتقد صديق سوف ينتقد صديقة
بالتأكيد لا .... فواضح جدا وضوح الشمس وقوف هلال بالكلمة والقلم مع أصدقائة... أذا شهادتة مجروحة

ثانيا : لو رجعت لمدونته لعرفت أنه قام بأنتقاد المخرج أحمد معروف ووصفه بالضعيف أخراجيا بعد عرض مسرحيتة وهنى يثني علية ... أذا الرجل يناقض نفسه

ثالثا: وهو سؤال
ما هو تاريخ هلال البادي في المسرح العماني
فقط من أجل ان نثق فيما يكتبه
وأنا أقول لكم لاشئ

البستاني
29/10/2009, 02:59 AM
كلام منمق ولكن لدي بعض الملاحظات
أولها : الرجل يؤكد في مدونته بصداقتة
الحميمة لفريق مسرحية مواء القطه .... فهل تعتقد صديق سوف ينتقد صديقة
بالتأكيد لا .... فواضح جدا وضوح الشمس وقوف هلال بالكلمة والقلم مع أصدقائة... أذا شهادتة مجروحة

ثانيا : لو رجعت لمدونته لعرفت أنه قام بأنتقاد المخرج أحمد معروف ووصفه بالضعيف أخراجيا بعد عرض مسرحيتة وهنى يثني علية ... أذا الرجل يناقض نفسه

ثالثا: وهو سؤال
ما هو تاريخ هلال البادي في المسرح العماني
فقط من أجل ان نثق فيما يكتبه
وأنا أقول لكم لاشئ

المشكلة يا سيدي سيد الاحرار ان الكل اصبح ( ناااااقد )

هلال البادي من الكوادر الجميلة و لكنه لم يوفق اطروحته :بلابلا:

الرادار الصريح
29/10/2009, 03:15 AM
اشكر الاستاذ هلال على موضوعة الجميل ولاكن هناك تناقض واضح في كلام الاستاذ هلال البادي .
اني اتفق مع الاستاذ هلال في نقاط واختلف معة في نقاط :
اختلف معة ان :
* الوزارة تدخلت وبقوة في مسار الجوائز وانا متأكد واتحمل كلامي .
* اختلف معك وبقوة ان المهرجان لم ينجح وكان فــــــــــــــــــــــاش ل من كل النواحي ولو حضرت مهرجان الطفل الذي نظمتة فرقة مزون لصادقت على كلامي .
* اختلف معك في ان قدرتنا للأبداع محدودة ولو نظرت في تاريخ الفنانين العمانيين الذين احترفوا في الخارج لرأيت انهم مبدعيين وموهوبين من كل النواحي ولاكن العزاء على العقول التي تدير كفت المسرح لدينا .
* اختلف معك في ان ميمونة لم تستحق ان تفوز بالجائزة ومالك المسلماني لم يستحق الفوز بالجائزة .
واتفق معك في انة :
* العروض لم تكن بتلك القوة وهي اسباب تعود بالدرجة الاولى للجهات المسئولة فلو كان هناك دعم لكان هناك عطاء اكبر .
* اتفق معك في ان الثقافة المسرحية لم تكن بتلك المستوى وذالك شي طبيعي جدا نظرا لعدم الاهتمام الازم وعدم وجود المدراس المتخصصة في هذا المجال .
اتفق معك ان الغالبية لا تعي المضمون المسرحي وهمها الظهور والمصالح الذاتية ( والغم بعضهم من يفوز بالجوائز )
* اتفق معك ان بدر الحمداني استحق الجائزة وحمود الجابري ايضاء استحق الجائزة .

@ هذه من وجهة نظري والاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية @

ميكافيلي
29/10/2009, 03:26 AM
أستغرب هذا الهجوم من هلال على كل ما يتعلق بفرقة أوبـــــــــــــار!!

وكفرقة .. سنعتبرها وجهة نظر .. نحترمها ونعرف اهدافها ولا تعنينا أبدا ..

جوائزنا عندنا في صلاله ونلناها بفضل الله سبحانه وتعالى ومجهود الشباب .. والأشاده والنقد البناء نلناها ممن هم دكاتره واساتذه ونقاد وفنانيين (حقيقيين) .


أما ما يكتبه وينشره هلال في أي مكان وكل مكان .. فهو فعلا مضحك ومكشوف :عيار:

رمح الجزيرة
29/10/2009, 09:42 AM
كلام منمق ولكن لدي بعض الملاحظات
أولها : الرجل يؤكد في مدونته بصداقتة
الحميمة لفريق مسرحية مواء القطه .... فهل تعتقد صديق سوف ينتقد صديقة
بالتأكيد لا .... فواضح جدا وضوح الشمس وقوف هلال بالكلمة والقلم مع أصدقائة... أذا شهادتة مجروحة
عزيز قد لا تعرف هلالا ..فهلال من الناس الذي يقول كلمته الفنية بعيدا عن صداقاته أو علاقاته فكم انتقد وفند وصرخ وعصب وكم نصح وتفنن في إبداء وجهة نظره لا أعتقد عزيزي أن على الصديق أن لا ينتقد أصدقائه وهذا هو المفهوم الذي يجب أن نحاربه ولا نسمح له بالتواجد فكلنا أصدقاء في خشبة المسرح وكلنا ننتد بعضنا بعضا
ثانيا : لو رجعت لمدونته لعرفت أنه قام بأنتقاد المخرج أحمد معروف ووصفه بالضعيف أخراجيا بعد عرض مسرحيتة وهنى يثني علية ... أذا الرجل يناقض نفسه
سؤال وجيه .. ولكنني لا أرى ذلك التناقض الكبير فقد وصف هلال النص بالضعيف وبأن المخرج قفز عليه درجة فأظهره بذلك المنظر.. ولكن أتمنى أن يجاوب هلال على هذا السؤال بنفسه
ثالثا: وهو سؤال
ما هو تاريخ هلال البادي في المسرح العماني
هلال تاريخه بالمسرح أذكره منذ 15 عاما وقد مثل مسرحيا في مسرحية أمرؤ القيس وكتب مسرحيات كثيرة حازت على جوائز أدبية كثيرة على مستوى السلطنة وعلى مستوى الخليج ومن ضمن مسرحياته الجثة .. الباب ..وغيرهما الكثير .. فأرجو منكم أخوتي عدم التقليل من شأن الآخرين وهم قد سكبوا أدبهم في مسرحنا العماني المعاصر .. وأسألوا المنتدى الأدبي والنادي الثقافي وجميع الصحف والمجلات عن هلال البادي ..فما ذنبه إن كان الناس الذين يسألون لا يعرفون عن الأدب العماني سوى الشئ اليسير..
فقط من أجل ان نثق فيما يكتبه
وأنا أقول لكم لاشئ
ثق عزيزي بأن تهرف بما تعرف ..تحياتي الخالصة لك واسمحلي لا أنتقص من مقدارك ولكنك بديت لي أراءا استغربتها؟؟

رمح الجزيرة
29/10/2009, 09:56 AM
اشكر الاستاذ هلال على موضوعة الجميل ولاكن هناك تناقض واضح في كلام الاستاذ هلال البادي .
اني اتفق مع الاستاذ هلال في نقاط واختلف معة في نقاط :
اختلف معة ان :
* الوزارة تدخلت وبقوة في مسار الجوائز وانا متأكد واتحمل كلامي .
عزيزي ..أود منك توضيح تدخل الوزارة ولماذا تدخلت وهل فرقة فكر وفن على رأسها ريشة لكي تدخل الوزارة في النتائج لصالحها ..عزيزي جميعنا نستطيع الحديث (اللسان مافيها عظم) ولكن علينا أن ندعم كلامنا بأدلة وخاصة بأنك تتهم لجنة التحكيم بالتخاذل!!!
* اختلف معك وبقوة ان المهرجان لم ينجح وكان فــــــــــــــــــــــاش ل من كل النواحي ولو حضرت مهرجان الطفل الذي نظمتة فرقة مزون لصادقت على كلامي .
اتفق معك في بعض النواحي ولكنه في النهاية انتهى وعرض الجميع مسرحياتهم بعد انسحاب الفرقة الرائعة (مسقط الحر) زاد اعجابي بهم بعد موقفهم فقد ضحوا بأنفسهم في سبيل خدمة المهرجان برمته..ولكنني أرى أن المهرجان نجح في جزء يسير من أهدافه وهي الإلتقاء مع بعضنا البعض ورؤية بعض العروض المسرحية والإستفادة من بعض الفنانين الذين تواجدوا في المهرجان
* اختلف معك في ان قدرتنا للأبداع محدودة ولو نظرت في تاريخ الفنانين العمانيين الذين احترفوا في الخارج لرأيت انهم مبدعيين وموهوبين من كل النواحي ولاكن العزاء على العقول التي تدير كفت المسرح لدينا .
أشاركك الرأي فإبداعنا موجود ولكن علينا أن نبحث عنه
* اختلف معك في ان ميمونة لم تستحق ان تفوز بالجائزة ومالك المسلماني لم يستحق الفوز بالجائزة .
قل لي من كان يستحق الجائزة ..ميمونة لم تواجه أي منافسة ..كنت أتوقع سميرة الوهيبي أن تنافس ميمونة أو بعضا من الوجوه الجديدة ولكن الجميع ظهر بمستوى ضعيف مع التنويه بمستوى أمل المملوء بالحنان في مسرحية أوراق مكشوفة..أما عن مستوى اخراج مالك فهو يستحق ذلك وخاصة بتعامله الرائع مع نص قوي وإخراجه بتلك الصورة فالعرض لا يوجد به سوى ممثلين اثنين ولكننا لم نرى أي فراغ موجود على المسرح حتى عند انسحاب ميمونة الجزئي
واتفق معك في انة :
* العروض لم تكن بتلك القوة وهي اسباب تعود بالدرجة الاولى للجهات المسئولة فلو كان هناك دعم لكان هناك عطاء اكبر .
أشاركك الرأي]
* اتفق معك في ان الثقافة المسرحية لم تكن بتلك المستوى وذالك شي طبيعي جدا نظرا لعدم الاهتمام الازم وعدم وجود المدراس المتخصصة في هذا المجال .
معك في ذلك
اتفق معك ان الغالبية لا تعي المضمون المسرحي وهمها الظهور والمصالح الذاتية ( والغم بعضهم من يفوز بالجوائز )
* اتفق معك ان بدر الحمداني استحق الجائزة وحمود الجابري ايضاء استحق الجائزة .

@ هذه من وجهة نظري والاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية @

أشكرك على مداخلتك عزيزي

salehmadaco
29/10/2009, 12:26 PM
التعسف يحدث اذا ما غاب الراعي
لنبحث عن راعي نقدسه ويفرك ظهورنا بالسياط
البلد اعطتنا حرية ونحن ما عارفين نستغلها
كل واحد ينتقد لغرض شخصي
احترامي لهلال البادي ولفرقة اوبار وفرقة صلالة وفرقة ظفار وكل الفرق
بس اتمنى انكم ما تتفرقوا
انا مسرحي بسيط بس اتمنى ان نكون على يد وحدة
ياخي بسنا تفرق
الذيب ما ياكل الا العنزة اللي وحدها

رسام الحراصي
29/10/2009, 12:41 PM
كلام منمق ولكن لدي بعض الملاحظات
أولها : الرجل يؤكد في مدونته بصداقتة


الحميمة لفريق مسرحية مواء القطه .... فهل تعتقد صديق سوف ينتقد صديقة
بالتأكيد لا .... فواضح جدا وضوح الشمس وقوف هلال بالكلمة والقلم مع أصدقائة... أذا شهادتة مجروحة

(( وهل تعتقد ان كل الرجال يتعاملون بعواطف النساء في ضل غياب المصداقية ؟؟؟؟؟؟ هل ما قاله هلال البادي مجرد كلام تعسفي او هو كلام مبني على أسس ؟؟؟) ارجوا التوضيح

ثانيا : لو رجعت لمدونته لعرفت أنه قام بأنتقاد المخرج أحمد معروف ووصفه بالضعيف أخراجيا بعد عرض مسرحيتة وهنى يثني علية ... أذا الرجل يناقض نفسه

((( هل قرءات نقد هلال البادي لعرض رجل بثوب أمرأة او انك سمعت ؟؟؟؟؟ وهل قرأت ما كتبه هلال البادي في مقاله هنا او انك مررت عليه مرور الكرام لتسابق نفسك وتعلقها على جدران هذا الموضوع )))؟؟؟؟؟

ثالثا: وهو سؤال
ما هو تاريخ هلال البادي في المسرح العماني

( سؤل منطقي واقول ربما ربما ربما يكون لك الحق في سؤالك هذآ طبعا لو تعرفنا على تاريخك العظيم في مجال المسرح لنثق فيما تقوله عن النقاد)
فقط من أجل ان نثق فيما يكتبه
وأنا أقول لكم لاشئ




!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سيد الاحرار
29/10/2009, 02:37 PM
فقط مصيبتنا الاكبر في هذا المهرجان
باننا أفتقدنا للنقد الحقيقي للمسرح... بعدم وجود اساتذة يتحفونا بالنقد البناء مثلما حدث بالدورة الاولى والثانية ظهر بهذه الدورة كل من هب ودب وأطلق العنان للنقد فهدم ما يريد تهديمه وأمتدح ما يريد مدحه
وأقولها صراحتا لو كان لدينا نقاد فعليين لما كانت هذه نتائج المهرجان ولكانت مواء القطة في خبر كان

وعموما أن غدا لناظره قريب والعام القادم سوف تتوجه مواء القطة الى قطر للمشاركة بالمهرجان الخليجي وعندها سوف تسمعون كلام من نقاد رفضتم أن تسمعوه في عمان

(عبدالملك)
29/10/2009, 05:29 PM
هلال البادي بايقول وجهة نظره ,,,,,,,

ولو إحنا مسرحين ,,,,,,,,ما يحتاج نكون حساسين بهالدرجة,,,,,,,,,

أليس المسرح نقاش وجدل؟

إذن لماذ الغضب يا ربع .؟

(عبدالملك)
29/10/2009, 05:33 PM
حرب عنصرية صارخة ضد فرق وشخصيات ظفار العز لا تحتاج للكثير من التأويل وهي معروفة قبل قراءتنا لهذا المقال الوضيع، يحتفظ بكلامه لنفسه والنصوص الجنسية إلى مزبلة التاريخ

ما بيوجد حرب عنصرية ولاشيء.. للأسف انته وأمثالك باتحاولوا بعقلياتكم الجامدة والصغيرة
خلق هذي العنصرية,,,النقاش والجدل ما يعني سوى ان الامر يأخذ بوعي وثقافة مسرحية وأدبية

نحن عمانين وكلنا عمانين ,,,,واللي بايروحوا مزبلة التاريخ هو انته وامثالك,,,فهمت ولا باتريد أزيدك؟

بس عاد مصختوها انته وربعك

رمح الجزيرة
30/10/2009, 01:51 AM
فقط مصيبتنا الاكبر في هذا المهرجان
باننا أفتقدنا للنقد الحقيقي للمسرح... بعدم وجود اساتذة يتحفونا بالنقد البناء مثلما حدث بالدورة الاولى والثانية ظهر بهذه الدورة كل من هب ودب وأطلق العنان للنقد فهدم ما يريد تهديمه وأمتدح ما يريد مدحه
أتفق معك بأن ضيوف الدورات السابقات كاموا مشاركين بشكل أفضل في الجلسات التعقيبية التي تلي العرض
وأقولها صراحتا لو كان لدينا نقاد فعليين لما كانت هذه نتائج المهرجان ولكانت مواء القطة في خبر كان
عزيزي قد لا تدرك بأن لجنة التحكيم تغادر القاعة قبل بدء الجلسة التعقيبية .. ولا أدري لماذا كل هذه الحرب ..عزيزي لا تحاول شخصنة الأمور خذها باللتي هي أحسن
وعموما أن غدا لناظره قريب والعام القادم سوف تتوجه مواء القطة الى قطر للمشاركة بالمهرجان الخليجي وعندها سوف تسمعون كلام من نقاد رفضتم أن تسمعوه في عمان
أي نقد رفضنا أن نسمعه هنا في السلطنة عزيزي ان كان لك نقد على العرض يفيد ويقوي منه فإن أبوابنا مفتوحة وكلنا آذان صاغية وليس لك أن تتجنى علينا وأن تقولنا أشياء لم ننطق بها ..نورني عزيزي ان أخطأت

رمح الجزيرة
30/10/2009, 01:55 AM
حرب عنصرية صارخة ضد فرق وشخصيات ظفار العز لا تحتاج للكثير من التأويل وهي معروفة قبل قراءتنا لهذا المقال الوضيع، يحتفظ بكلامه لنفسه والنصوص الجنسية إلى مزبلة التاريخ

هون عليك عزيزي .. فقد حولت هذا المهرجان إلى حرب وعنصرية وهذه كلمة لانرضاها ولن نرضاها أرجو منك التعق فيما تقول فإنك محاسب يوم القيامة في كل كلمة تقولها ..هون عليك ..ظفار عزيزة أن تحمل اسمها ولاتدرك قيمته ..ظفار رمز يجب أن تحافظ عليه لا أن تخذله ..هون عليك عزيزي هون عليك

رمح الجزيرة
30/10/2009, 01:58 AM
ما بيوجد حرب عنصرية ولاشيء.. للأسف انته وأمثالك باتحاولوا بعقلياتكم الجامدة والصغيرة
خلق هذي العنصرية,,,النقاش والجدل ما يعني سوى ان الامر يأخذ بوعي وثقافة مسرحية وأدبية

نحن عمانين وكلنا عمانين ,,,,واللي بايروحوا مزبلة التاريخ هو انته وامثالك,,,فهمت ولا باتريد أزيدك؟

بس عاد مصختوها انته وربعك

عزيزي شكرا لك لمداخلاتك الرائعة فأمثالك يرتقي الحوار به وتدرك بأن الهدف منه ليس سوى الإرتقاء بأفكارنا ومكنونات عقولنا ..جعلك الله ممن يتقدمون الصفوف دوما وتكون للناس سندا

هنري ملير
31/10/2009, 07:48 AM
لستم المقصودين، قصدت شخصه

عجيب ما نره في هذه السبلة و خاصة الثلاثي المتحامل على فرقة فكر وفن :

اشخاص معينين وبمعرفات كثيرة ولكن نفس اسلوب الحوار ونفس الفكرة وان تغير المعرف او رسم الكلمات ............................ عموما انتقدوا اكثر و اكثر ....... واملاء الدنيا................ صرخا ......................فلن يتغير شي .................... اخذنا جميعا الجوائز ................صفق لنا و لكم الجميع .............. و ما تقولونه سيبقى راي جمهور .... يحتمل الصواب ..............او الخطأ


على فكرة المسرحية في جزء منها تقول ((آآآآآآآآآآآآآآآآآه ما اقسى الحشرة خلف الباب ))))))))


هذا الامر يجعلنا امام موقف .......... لم نحشر انفسنا خلف باب .......... بدلا ان نكون امامه نحن وانتم وجميعا كفرق مسرحية .............................. اخوة أحبه لا مجال للتباغض او الخلاف .....

فلنكن مسرحيين حقيقياً ............... نصفق لمن عرض .... ونرفع القبعة للفائزين .......... ان كان فوز مادي ........... او الفوز المعنوي

مرحبا بالاصدقاء جميعا اخوة وأحباء .... رجال هذا البلد الطيب

عموما هذه المقالة معدلة و اعتذر الاخوة عن ما بدر مني سابقا ً ......................... وتحية خاصة جدا
الى عماد الشنفري و يوسف المحروقي .