المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أسباب البركة فى البيت والحياة


شاطئ الخير
16/10/2009, 05:21 PM
1ـ قراءة القرآن :- يقول الله تبارك وتعالى:- { وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ } الأنعام:92، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة ، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا'.


2ـ التقوى والإيمان بالله :- يقول تعالى : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} الأعراف: 96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده .


3ـ البسملة :- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : - ' إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه لا مبيت لكم ولا عشاء ' , إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء حتى عند جماع الزوجة يقول:- ' اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ' , فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة .


4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة:- كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : - ' كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة ' وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة مثل اللبن والعسل والزيت والتمر .


5ـ السحور:- كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: - ' تسحروا فإن في السحور بركة ' والمراد في البركة الأجر والثواب، ولكي يكون الإنسان مرتاحًا في الصوم .


6ـ ماء زمزم :- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: - ' إن ماء زمزم مبارك، إنه طعام طعم وشفاء سقم' .


7ـ الاستغفار :- يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :- 'من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب.'


8ـ ليلة القدر :- يقول الله تعالى:- { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } الدخان:3 ويعني ليلة القدر ، فهي خير من ألف شهر .


9ـ العيدان :- تقول أم عطية :- كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها ، ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته .


10ـ المال الحلال :- فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا ، يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام :- 'عصت جوارحه شاء أم أبى ، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات' .


11ـ كثرة الشكروالحمد :- قال تعالى :{ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } إبراهيم: 7.


12ـ الصدقة :- كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم: 'صدقة السر تطفئ غضب الرب'.


13ـ البر وصلة الرحم :- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : 'صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار'.


14ـ التبكير في طلب الرزق :- فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: -'بورك لأمتي في بكورها' ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير ومنهم صخر الغامدي الذي قال: 'عندما سمعت حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه أُثرِي ثراءً عظيمًا'.


15ـ الزواج :- يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى :- { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } النور:32 ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'التمسوا الرزق في الزواج' .


16ـ إقامة الصلاة :- يقول الله تعالى:- { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طـه: 132.


17ـ التوكل على الله :- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :'لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا'.

غرفاوي
16/10/2009, 05:26 PM
موضوع مكرر و انا كتبت الموضوع أول شيء ..,,

هذا هو الموضوع : http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=567570

شاطئ الخير
16/10/2009, 06:09 PM
للفايدة والإرشاد أخوي ما تزعل

نور الإسلام
16/10/2009, 06:44 PM
السلامـ عليكمـ ..
بارك ربي فيكما ووفقكما لما يرضيـــــه
نسأل الله البركة والسكينة في بيوت المسلمين