المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : (أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير) لمؤلفه حماد الخاطري


الفلاسي القضاعي
04/06/2007, 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أخوتنا مدير ومشرفي أقسام منتديات ( سبلة عمان ) الأخوة والأخوات الأعضاء .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

إنه لمن دواعي سروري و أمتناني أن أشارك معكم في اول موضوع لي في منتدياتكم الموقرة . راجيا من المولى عز وجل أن اوفق في إيصال المعلومة الموثقة والمخطوطة القديمة المعتبرة والصور التي تحاكي الوقائع التاريخية والرواية التي تعبر عن الحقيقة الناصعة التي لا يداخلها شك بإذن الله تعالى .
و انا إذ أعرض موضوعي الأول هذا إنما أقصد منه عرض وجهة نظر الباحثين حول نسب حلف قبائل ( بني ياس ) و قبيلة ( المناصير ) في دولة الإمارات العربية المتحدة وباقي دول الخليج العربي .
ويتأتى أهمية هذا الموضوع كونه يتعلق بقضاعة والذي جعله بعض النسابة وا المؤرخين أحد أقسام أصول العرب الثلاثة وهم :
1 . العرب العدنانية
2 . العرب القحطانية
3 . العرب القضاعية .
و اغلب النسابة جعلوا قضاعة من العرب القحطانية العاربة .
ولست بصدد تبيين اختلاف النسابة في أصل قضاعة لأن الأمر مفروغ منه .
ولن نخوض فيه .
كما سبق ان ذكرت سوف نتطرق إلى ذكر ( بني ياس ) و ( المناصير ) وصلتهم بقضاعة .
ففي يوم السبت 12 ربيع الأول 1428 هـ
الموافق للميلاد 31 / 3 / 2007 مـ
عقد في مدينة أبو ظبي معرض الكتاب السابع عشر في ميدان المعارض وقامت دور النشر في جميع انحاء الوطن العربي والعالم بعرض إصداراتها الحديثة من الكتب . وفي قسم مركز الوثائق والبحوث التابع لوزارة شئون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة عرض ولأول مرة كتاب {أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير }
تأليف الباحث الإماراتي { حماد بن عبدالله الخاطري النعيمي } .
ويعتبر هذا الكتاب اول كتاب يصدر في الدولة يتحدث عن أنساب القبائل في الإمارات بشكل موثق بالأدلة والبراهين التاريخية والنسبية .
وقد أبتدأ المؤلف بالحديث عن بني ياس والمناصير كبداية لأن بني ياس قبيلة ( البوفلاح ) ومنهم ( آل نهيان ) حكام إمارة أبوظبي وفيهم رئاسة الدولة بقيادة مؤسسها وزعيمها المغفور له الشيخ ( زايد بن سلطان آل نهيان ) طيب ثراه . و ( البوفلاسة ) ومنهم ( آل مكتوم ) حكام إمارة دبي ومنها نائب ر ئيس الدولة سمو الشيخ ( محمد بن راشد آل مكتوم ) حفظه الله .
وسوف يعقب هذا الكتاب كتاب آخر لنفس المؤلف تحت عنوان { القبائل القضاعية في الجزيرة العربية } وهو كتاب يقع تحت ثلاثة أجزاء . وسوف يصدر في المستقبل القريب بإذن الله تعالى .
نعود إلى موضوعنا الرئيسي .
اخوتنا الأفاضل .
تكمن اهمية هذا الكتاب في ان المؤلف قد نسب قبيلتي ( بني ياس ) و ( المناصير ) إلى قضاعة و قبائلها الكثيرة .
وهذا الأمر بخلاف ما قد صدر وكتب و ألف في حق بني ياس والمناصير .
ونحن سوف نستعرض ما قد قيل في هذا الكتاب حول الخلافات السابقة في نسب القبيلتين .
يقول المؤلف في الصفحة ( 217 ) باب ( أسباب اخطاء الباحثين في نسب بني ياس )
{ تعرض اكثر من كاتب في النسب لكتابة نسب بني ياس ودورهم السياسي وعلاقتهم بالقبائل المحيطة بهم والمجاورة لهم على إمتداد ساحل الخليج وهناك من تعرض لتاريخ قبائل الخليج بشكل عام وما كانت عليه من تناحر منذ أكثر من قرنين فوجدنا ضرورة الإشارة إلى ما ذكره هؤلاء الكتاب من روايات لتقديم صورة للأخطاء التي وقعوا فيها لعدة أسباب اهمها : }
ثم أستعرض المؤلف هذه الأخطاء فقال :
{ 1 . لم يقم اكثر الكتاب بالإطلاع على المعلومات الموجودة في الميدان والتي يحفظها الكثير من أبناء قبائل الحلف في روايات ورثوها عن الأجداد }
وللتعليق على هذه الفقرة :
يجب على من تصدر للبحث والتقصي عن انساب القبائل ان لا يكتفي بالرجوع إلى ما دونه من قبله من المؤلفين . او الرجوع إلى رواة لا يمتون بصلة إلى القبيلة المراد البحث عنها . بل يجب النزول إلى ميدان البحث الحقيقي وذلك بمجالسة شيوخ و أعيان وشعراء ومثقفي القبيلة وكبار السن العارفين بانسابها . وهذه المسألة لم يحققها المؤرخين السابقين سواء من الأجانب او أبناء البلد او البلدان المجاورين لهذا البلد . مما تسبب في وقوع إضطراب في صحة النسب و أختلاف الروايات من راو إلى آخر .
{ 2 . عدم وجود وثائق مكتوبة للنسب والتاريخ بسبب طغيان حياة البداوة على مجتمع قبائل الحلف وما تقتضيه متطلبات هذه الحياة }
وهذا هو الغالب على من كتب عن قبائل ( بني ياس ) و ( المناصير ) وغيرهم من قبائل الدولة . فكما هو معلوم ان البدو لا يمتلكون وثائق نسب مكتوبة يتوارثونها . بل روايات و أشعار تمجد القبيله وهذا هو المتعارف عليه .
{ 3 . عدم وجود مصادر او مراجع حول تاريخ هذه المنطقة وتاريخ السكان الذين يعيشون فيها إلا ما كتبه بعض الكتاب البريطانيين أمثال ( مايلز ) و ( لوريمر ) وكتابات هؤلاء - عادة - مهتمة بمصالح بلدانهم الإستعمارية و تاخذ بالظاهر والسماع وتصوير الواقع على الأرض وعدم الإهتمام بالتاريخ و احداثه ومن المعلوم أن المجتمعات الغربية لا تعرف الأنساب العربية وعلومها وليست ذات قيمة علمية لدى كتابهم ومثقفيهم }
{ 2 . ما كتبه عدد من الكتاب عن قبائل المنطقة فما وجدنا فيه دراسة علمية معتمدة على الوثائق الواردة في مصدر او مرجع أو وثيقة غير الذي سمعوه و أشتهر بين هذه القبائل }
ثم يعقب المؤلف على هذه الأخطاء في البحث :
{ نجد بعد ذلك أن أسباب هذا الخطأ تتلخص في كون هؤلاء الكتاب الأجلاء لم تتوافر لهم الأسباب والظروف التي توافرت لهذا الكتاب فقد كان للبحث الميداني والإطلاع والأستماع المباشر للروايات أثر كبير في نجاح البحث وتشخيص هذه الأخطاء ثم أن المصدر المهم وهو كتاب ( نسب معد واليمن الكبير ) لأبن الكلبي المعتمد لم يكن منشورا قبل عقد الثمانينات من القرن الماضي } .
ثم أستعرض المؤلف أسماء من آلف عن بني ياس من المؤلفين العرب والأجانب و استعرض نقاط الضعف في بحوثهم عن قبيلة بني ياس وهؤلاء المؤرخين هم :
1 . سالم بن حمود السيابي صاحب كتاب ( أسعاف الأعيان في انساب أهل عمان ) .
حيث نسب بني ياس إلى :
{ ياس بن عامر بن صعصعة } و نسب ( البوفلاسة ) إلى :
{ العبريين وهم اولاد عبرة بن زهران الأزدي ) ويقول عن سبب تسميتهم ( البو فلاسة )
{ و إنما سمو { آل بو فلاسة } لآن جدهم المذكور كان فقيرا مفلسا }
{ المصدر : اسعاف الأعيان في انساب أهل عمان ص / 28 - 29 }
2 . س . ب . مايلز صاحب كتاب ( الخليج بلدانه وقبائله ) لم يضعهم في قبيلة معينة بل تحدث عن احوالهم المعاشية من صيدالؤلؤ واعدادهم و اماكن سكناهم .
{ الخليج بلدانه وقبائله س . ب . مايلز ص / 273 }
وقال المؤلف :
{ وقد نقل عنه إبراهيم جار الله بن دخنة الشريفي هذا القول ولكنه وضع بني ياس في عامر بن صعصعة }
ويقول ايضا :
{ وقد أكتفى بالقول : إن البوفلاح من بني عامر بن هلال ولم ياتي بدليل }
{ الموسوعة الذهبية في انساب وقبائل و أسر شبه الجزيرة العربية ، الشريفي 7 / 1645 }
3. سليمان بن خلف الخروصي صاحب كتاب ( ملامح من التاريخ العماني ) نسبهم هو الآخر إلى ياس بن عامر بن صعصعة .
يقول المؤلف :
{ ولم يذكر هو أيضا ما اعتمده في هذا النسب ولم ياتي بدليل }
{ ملامح من التاريخ العماني ص / 276 }
4. عبد الرحمن بن زيد المغيري صاحب كتاب { المنتخب في ذكر قبائل العرب } حيث نسبهم إلى ياس الطائي .
وعن ذلك يقول المؤلف :
{ ولم يات بأسم واحد منهم بل اكتفى بالسماع دون دليل }
{ المنتحب في ذكر قبائل العرب ص / 130 }
5 . الدكتورة جوينتي مايترا و عفراء الحجي في حديثهما عن تاريخ بني ياس القديم عن احد البريطانيين وهو ج . ب . كيلي والذي يقول ان بني ياس ما هم إلا تحالف قبائل مختلفة في الأنساب . مع استشهاده براي المؤرخ ( السيابي ) في إرجاعهم إلى ياس بن عامر بن صعصعة .
وعن هذا لكلام يقول المؤلف :
{ و اعتمد الكتاب على قول لوريمر بانهم من اكثر القبائل تضامنا و أندماجا ولم يعطي أسبابا لذلك التضامن في حين كانت قوة هذا التحالف والندماج تعود إلى كونهم من جذر واحد ومن نسب عربي يجمعهم قضاعة }
ثم سرد باقي أسماء الكتاب والمؤرخين الذين تحدثوا عن نسب بني ياس .
{ اوثق المعايير ص / 220 - 223 }
ثم يظهر المؤلف بخلاصة تلخص هذه الآراء المتباينة في نسب بني ياس وعزا ذلك إلى :
1 . { انها لم تكن متوافقة و ادلى كل كاتب بدلوه ولم يضع أسباب رأيه الذي يفتقد العلمية }
2 . { إن معظم هؤلاء ( الكتاب ) أعتمدوا السماع والمشهور ولا يجوز ان يكون ذلك وسيلة لإثبات نسب ما }
3 . { وهناك من يقول : انه وجد المعلومة هكذا في الوثائق والكتب التي كتبها المحتل البريطاني }
و أخير وبعد أستعراض اخطاء من كتب عن بني ياس يقول المؤلف :
{ لذلك كان من الضروري جدا القيام ببحث ميداني لوضع الحقيقة في مسارها الصحيح والوصول إلى حقائق مدعومة بالأدلة حول نسب بني ياس والمناصير }
{ أوثق المعايير ص / 223 }

صور مغلف الكتاب :

http://www.9q9q.org/index.php?image=FU0oQnKkJwyTmi

http://www.9q9q.org/index.php?image=JY87b5jIiac5Qm

أخوتنا الأعزاء إن ما ذكرته من مقتطفات من هذا الكتاب ما هو إلا مدخل إلى الموضوع الرئيسي ألا وهو
اوثق المعايير في نسبة بني ياس والمناصير إلى قضاعة .
وبالطبع انتم معنيين بتحقيق هذه النسبة ولذلك سوف نستعين بكم في إبراز الحقائق من روايات ووثائق و أشعار
وبإذنه تعالى لن تقصروا معنا في إبراز هذه الحقائق .
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد
ودمتم بخير وعافيه .

منقول

أبو سلطان
06/06/2007, 01:35 AM
مشكور طويل العمر على هذه المعلومات القيمه .........

شاكرين حسن تعاونكم ..

عماني مقيم في قطر
12/07/2007, 01:21 PM
أخي العزيز أرجو اسقاط كتاب الشيخ حمود السيابي من مصادر النسب العربي حقيقة لما فيه من الأخطاء الكثيرة
ثانيا هناك الكثير من القبائل التي لم تذكرها كتب الأنساب حقيقة
فإذا كان هناك تذبذب آراء حول قبيلة بني ياس والمناصير فكيف بك بباقي القبائل العمانية والتي تزيد عن ألف قبيلة