المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : مؤشر سوق مسقط يكسر حاجز الـ 6000 نقطة ويحقق أعلى مستوى في تاريخه


راعي سمحاء
18/05/2007, 07:19 AM
اقتصاد قوي وارباح جيدة للشركات

دبي - أسماء عبدالمجيد

حقق سوق مسقط للأوراق المالية مستوى قياسياً جديداً في تعاملات اليوم الخميس 17-5-2007، وذلك بعد تخطيه حاجز الـ 6000 نقطة لأول مرة في تاريخه خلال الجلسة، ونجح في الاستقرار عند الاغلاق قرب ذلك المستوى حيث انهى تداولات اليوم مرتفعاً 0.710% الى 5996.8 نقطة. وعزا محللون هذا الارتفاع الى نمو الاقتصاد العماني بشكل عام وارتفاع ارباح النشاط الرئيسي للشركات المدرجة.

وبلغت قيمة التداول اليوم 6.321.302 ريال عماني ( الدولار يعادل 0.38 ريال)، وارتفعت اسعار اسهم 25 شركة في حين تراجعت اسعار 9 شركات من اصل 47 شركة تم تداولها في السوق اليوم.


اقتصاد قوي وارباح جيدة للشركات

وارجع المدير العام لشركة الميرة للاستثمار محمد طلال في حديثه لقناة "العربية" ارتفاع سوق مسقط وبلوغه مستوى قياسياً جديداً يضاف الى ما حققه خلال الفترة الماضية، إلى قوة الاقتصاد العماني واتجاه الحكومة للانفاق بشكل كبير على مشاريع البنية التحتية بالاضافة الى حجم الاستثمارات التي تضخ في قطاعيّ التعليم والسياحة.

وأشار طلال في حديثه من مسقط الى ان ارتفاع ارباح الشركات المدرجة في بورصة مسقط كانت داعماً اساسياً للسوق خلال الفترة الماضية، خاصة في ظل ارتفاع الارباح التشغيلية وارباح النشاط الاساسي للشركات، مشيراً الى ارباح عمانتل والتي كان لها الاثر الكبير في دعم السوق.

وفي رده على سؤال يتعلق بمدى ارتباط سوق مسقط باسواق الخليج المجاورة قال طلال "معامل الارتباط بين سوق مسقط وبقية أسواق المنطقة يعتبر ضعيفاً.. حيث نجد ان سوق مسقط لا يرتبط ولا يتأثر بأداء الاسواق الخليجية الاخرى بشكل كبير .. وحتى عند حملة التصحيح الكبرى التي تعرضت لها عدة اسواق خليجية لم يحدث هذا التصحيح في عمان بشكل كبير وانما حدث بشكل معقول". و اشار الى الارتفاع التدريجي الذي يتعرض له السوق حيث يضيف السوق بعض المكاسب في كل جلسة ويبتعد عن الحالات المتطرفة سواء في الارتفاع او الانخفاض.

وكان سهم العمانية التعليمية من اكبر الرابحين مرتفعاً بنسبة 10% الى 3.543 ريال ، تلاه سهم مسقط القابضة بـ 6.14% ، وبنك صحار بـ 5.2% الذي كان اكثر الاسهم نشاطاً اليوم بإستحواذه على 1.780.854 سهم.