المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : طبقات اعلام الاباضية


الشمس الوهاجة
25/12/2006, 08:08 AM
الطبقة الأولى:" مازن بن غضوبة "رضي الله عنه" و الهمام بن غضوبة السعدي وكعب بن برشة الطاحي أبو شداد العماني وصحارى بن العباس العبدي العماني
***************************************
الطبقة الثانية:" عبد الله بن وهب الراسبي وأصحابه الذين جاهدوا معه يوم النهروان حتى استشهدوا رحمه الله على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان منهم الصحابي الجليل الذي شهد له الرسول بالجنة حرقوص بن زهير السعدي.
*****************************************
الطبقة الثالثة :" فروة بن نوفل ألا شجعي, ووداع بن حرثرة الاسدي ومن كان معهما يوم النخيلة رحمهم الله.
*****************************************
الطبقة الرابعة:" , وهم: قريب والزحاف واصحابهما الذين جاهدوا في الله حق جهاده كما ذكر الإمام أبو إسحاق الحضرمي.
*****************************************
يتبع مع الطبقة الخامسة والسادسة والسابعة بإذن الباري

al-muhanad
25/12/2006, 11:39 AM
وجابر بن زيد، والإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة. والقاضي كعب بن سور الأزدي قاضي البصرة.

وكذلك لا ننسى حملة العلم إلى عمان:

- موسى بن أبي جابر الإزكوي.
- المنير بن النير الريامي.
- بشير بن المنذر.
- محمد بن المعلى.
- وهناك بعض المصادر تضيف إلى الأربعة السابقين العلامة أبو سفيان محبوب بن الرحيل.


وحملة العلم الى المغرب وهم:

- أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافيري.
- عبد الرحمن بن رستم بن بهرام بن كسرى الفارسي.
- عاصم السدراتي.
- أبو المنيب إسماعيل بن درّار الغدامسي.
- أبو داود القبلّي النفزاوي.

الشمس الوهاجة
25/12/2006, 03:15 PM
كنت سأوردها ولكنك استعجلتني شكرا لكومأجور ان شاء الله

New_Life
25/12/2006, 08:30 PM
الطبقة الأولى:" مازن بن غضوبة "رضي الله عنه" و الهمام بن غضوبة السعدي وكعب بن برشة الطاحي أبو شداد العماني وصحارى بن العباس العبدي العماني
***************************************
الطبقة الثانية:" عبد الله بن وهب الراسبي وأصحابه الذين جاهدوا معه يوم النهروان حتى استشهدوا رحمه الله على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان منهم الصحابي الجليل الذي شهد له الرسول بالجنة حرقوص بن زهير السعدي.
*****************************************
الطبقة الثالثة :" فروة بن نوفل ألا شجعي, ووداع بن حرثرة الاسدي ومن كان معهما يوم النخيلة رحمهم الله.
*****************************************
الطبقة الرابعة:" , وهم: قريب والزحاف واصحابهما الذين جاهدوا في الله حق جهاده كما ذكر الإمام أبو إسحاق الحضرمي.
*****************************************
يتبع مع الطبقة الخامسة والسادسة والسابعة بإذن الباري




الطبقة الثانية:" عبد الله بن وهب الراسبي وأصحابه الذين جاهدوا معه يوم النهروان حتى استشهدوا رحمه الله على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان منهم الصحابي الجليل الذي شهد له الرسول بالجنة حرقوص بن زهير السعدي.



السلام عليكم اخي الكريم ..

عذرا على مداخلتي ..
ولاكن هل اصبحت محاربه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر .
ارجو تصحيح ما ذكرته اخي الكريم ..

New_Life
26/12/2006, 10:03 AM
up up up

open212
27/12/2006, 10:13 PM
الطبقة الثانية:" عبد الله بن وهب الراسبي وأصحابه الذين جاهدوا معه يوم النهروان حتى استشهدوا رحمه الله على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان منهم الصحابي الجليل الذي شهد له الرسول بالجنة حرقوص بن زهير السعدي.



السلام عليكم اخي الكريم ..

عذرا على مداخلتي ..
ولاكن هل اصبحت محاربه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر .
ارجو تصحيح ما ذكرته اخي الكريم ..




لقد بكاهم علي كرم الله وجهه ان كنت تجهل وكفى .

New_Life
28/12/2006, 12:23 AM
لقد بكاهم علي كرم الله وجهه ان كنت تجهل وكفى .



حاشى للامام عليه السلام ان يبكيهم اخي .. هذا في معتقداتكم ان الامام بكاهم .
كيف يبكي من خرجوا عليه يا هذا ..

انسيت قول الرسول الاكرم للامام (( علي مع الحق والحق مع علي ))
اذن هذا يخالف كلام الرسول الاكرم .

الشمس الوهاجة
28/12/2006, 08:49 AM
يا من يتصنع دفاعه عن سيدنا علي لو كان امير المؤمنين حيا لتبرء منكم

الشمس الوهاجة
28/12/2006, 01:57 PM
*****************************************
الطبقة الخامسة,وهم المرداس بن حدير التميمي وأخوه عروة ومن معهم وهم الأربعون الذين شاع ذكرهم في عالم الإسلام بكل فضل في الدين ومن باعوا نفسهم حتى سألت أنفسهم عن الحق.
*****************************************
الطبقة السادسة: عبدالله بن اباض , وأبو الشعثاء جابر بن زيد , وصحارى بن العباس العبدي , وجعفر السماك , وحتات بن كاتب , وأبو عبيدة الضرير وهو أبو عبيدة مسلم بن أبى كريمة العالم النحرير الكبير , وأبو نوح صالح بن نوح الدهان.
*****************************************
الطبقة السابعة : عبدالله بن يحيى الكندي المعروف بطالب الحق إمام اليمن ومن معه من الرجال كالمختار بن عوف الأزدي المعروف بأبي حمزة الشاري , واقيال السنان, وابو الحر علي بن الحصين, ومن استشهد معهم في جهاد أهل البغي.
*****************************************
الطبقة الثامن: بن حبيب بن عمرو الفراهيدي البصري , وضمام بن السائب الند بي , وابو منصور الخرساني ومن معهم في أ

open212
28/12/2006, 02:45 PM
لا احب الخوض في المذاهب والانجرار للفتن انما قولنا :

[اعْرَفِ الرَّجَالَ بِالحَقِّ لا الحَقَّ بالرِّجَالِ]


14- و نحنُ الأولون لَمْ يَشْرَعْ لنـا = نجلُ إباضٍ مذهـباً يحَمِلُنــا
15- من ذاكَ لا تلقَى لَهُ في المذهبِ = مسألةً نرسُمُهـا في الكتـبِ
16- فنحنُ في الأصلِ و في الفروعِ = على طريقِ السلـفِ الرفيـعِ
17- فنأخــذُ الحقَّ متى نــراهُ = لو كانَ مُبغــضٌ لَنـا أتـاهُ
18- و الباطلُ المردودُ عندنـا ولَوْ = أتى بِهِ الخـلُّ الذي اصطفـوْا
19- فلا احترامَ عندنا لِرجُـــلِ = قَدْ خَالفَ الحـقَّ ولو كان عَلي
20- نَرْضى بما يرضَـــى به الإلهُ = في دينِــهِ و نأَبى مـا يأَبـاهُ



[ الشرح ]


كنَّا وضعنا لهذا المقام عنواناً هو " اعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال" ذلك لأنَّ الإباضية عرفت بالحق في جميع أدوار حياتها الدينية ، و لا تعتمد على غيره ، و لا ترى غيره شيئاً أبداً مهما كان ، و أياً كان حلواً كان أو مُراً ، و كما قلنا سابقاً أنَّ الإمام عبد الله بن إباض لم يكن من العلماء الذي تحيزوا بمذاهبهم ، وتميزوا بطرقهم ، و دعوا الناس لأن يقلدوهم في أقوالهم ، و أفعالهم ، و اختياراتهم الخاصة .

فإذا فتشت آثار المسلمين ، و قرأت كتبهم مطلقاً من مشارقة ، أو مغاربة ، أو أياً كانوا لم تجد فيها قولاً واحداً لعبدالله بن إباض و لا لأبيه أيضاً ، في أي شأن من شؤون الدين بل والدنيا أيضا ، و في أي نوع من أنواع الفقه أو غيره ، إلا ما كان منه من نقاشٍ أو ردٍ على سلطان وقته عبد الملك بن مروان ، فقد رد عليه أشياء ينكرها الشرع ، و على كل حال كان عبد الملك ملكاً كبيراً إذ يتسمى باسم الخليفة ، و هي التسمية للخلفاء الراشدين ، ولديه كل ما كان من السلطات الإسلامية ، و تحت يده إذ ذاك كل القوة والشدة [89] و البأس ؛ فكانت له سطوات على الناس فَعَّالة لا تنكر ، و كان إنكارُ المنكر واجباً ، و لكن من ذا الذي يقدر أن يقوم بذلك الواجب فينكر على عبدالملك ؟؟، و أين هو الذي يستطيع أن يرفع عقيرته أمام ذلك السلطان ؟؟، و من أعوانه الحجاج بن يوسف ذلك الطاغية الظالم العاتي و أمثاله .

و كان عبد الله بن إباض لعزِّته ، و بعزيمته الصارمة ، و بمنعته من قومه صار يجترأ على المذكور في نقاشه ، و دار بينه و إياه مقال طويل و عريض ، أبان فيه عبدالله بن إباض الحجج الصريحة التي يعرفها عبدالملك ؛ لأنَّه كان علامة فقيهاً كما جاء في ترجمته ، و يعلم حق العلم أنَّ عبدالله بن إباض لا يحابي و لا يداهن ، و هو عزيز الجانب في دينه و دنياه ، فله في هذا المقام ما شهر به في العالم العربي في عهده، و لذلك لم يشع ذكره بعدُ لأنَّه بموته مات ذكره ، إذ لم يكن له تلامذته ، يؤثرون أقوله و أفعاله ، بل هو نفسه يصدر عن آراء الإمام أبي الشعثاء – رحمه الله - ، وعليه يعتمد ، و إنما شاع اسمه أيام عبدالملك لما قام به إذ ذاك من نضال ، و حوار فنسب إليه من كان على طريقته من المسلمين .

لذلك يقول الإمام الناظم – رحمه الله - : من ذاك لا تلقى له في المذهب مسألة نَرْسُمُها في الكتب بل كان عبدالله بن إباض زعيماً دينياً وإماماً بمعنى الزعامة الصحيحة ، فإنَّها هي التي يصح أن يقال فيها خلافة راشدة ، و إن صغرت هيئتها ، فإنَّ أهل الحق قليلون بالنسبة إلى أهل الباطل ، و عبدالملك من أشد ملوك بني أمية، فقام له هذا البطل الإسلامي الذي ربته الشريعة الإسلامية السمحاء ، و غذته الطريقة الحقة في الإسلام ،[90] و كانت العرب بطبيعة الحال لا تقر على الضيم، و لا ترضى بغير العدالة كما قال قائلهم (1) :


و إذا الملك الجبار صعد خده = مشينا إليه بالسيوف نعاتبه
1 و إذا الملك الجبار صعد خده مشينا إليه بالسيوف iiنعاتبه





ولم يبق في الأرض يخشاه الملوك إلا الإباضية ؛ لأنَّ من عدا الإباضية يخضعون للملوك خضوع الرَّاكع السَّاجد للملك المعبود ، فما يفعله الملوك يقدسه المملوك ، فمن ذا الذي يحاذرونه و الحال هذا .
أمَّا الإباضيون لا يَرْضَوْن من أئمتهم أدنى زلَّة تقع منهم حتى يعاتبوهم عليها ، و يقوموا عليهم من أجلها ، و لا يتركونهم حتى يعلموا عذرهم فيها ، فكيف يرضون الملوك الظلمة ، و الأمراء الجورة في الدين ، يدوسون وجه الحق و لا يبالون .

و كأنِّي بالإباضية يتمذهبون في المقام بمذهب القائل (2) :


إذا ما الملك سام الناس خسفا = أبينا أن نقر الخسف فينا

1 إذا ما الملك سام الناس خسفا أبيـنـا أن نـقـر الـخـسـف iiفـيـنـا




على هذا عاش الإباضية ، و يعيشون حماة للحق ، رماة للباطل ، دعاة للعدل، هداة إلى الرشد ، ليس أتباع من شرعوا لهم شرعة خصيصة فيتبعونهم عليها تبعة عمى ، و لو كان الإباضيون يقلدون الرجال ، أو يتمذهبون بمذاهب أفراد خصيصين ، لتمذهبوا بمذهب أبي بكر الصديق الخليفة الأول ، و الإمام المجتمع على إمامته ، و إلا فبمذهب عمر بن الخطاب الفاروق الشديد في دين الله عز وعلا ، و إلا فبمذهب ابن عباس الحبر البحر الذي[91] أمته الدعوة الإسلامية دعوة الرسول بالمدد الرباني ، و الفيض الروحاني ، و الوهب الروحاني ، و شملته العناية الإلهية ، أو بمذاهب أمثاله من إخوانه المؤمنين من الصحابة الهادين المهتدين الراشدين المرشدين .

و إلا فبمذهب الإمام العالم العلامة الوحيد أبي الشعثاء جابر بن زيد، الذي أجمعت الأمة على عدالته وثقته ، و روت عنه العلماء على اختلاف طبقاتهم كالبخاري ، ومسلم ، و غيرهما في الحديث ، و كأئمة التفسير أمثال الجصاص ، و ابن العربي (3) ، و غيرهم من سائر العلماء أهل المذاهب في كل عصر من لدن التابعين إلى اليوم ،و هو أقدم من حمل العلم عن الصحابة ، و أجلَّ من نقل الفقه عن أمة الإجابة ، و أول من دون الآثار و حفظ أحاديث النبي المختار ، و قلَّ أن تجد مؤلفا مهماً في الإسلام إلا وجدت أبا الشعثاء في قلب ذلك المؤلف ؛ لأنَّه نزل من قلب كل مؤلف ، فترى الأمة تعول على نقله ، و تعتمد على صحة عقله ؛ فهو الخلف الصالح لذلك السلف الطيب المصلح ، كما قلنا في رسالتنا " إزالة الوعثاء عن أتباع أبي الشعثاء " (4) .

فالإباضية لا يحترمون الرجال مع الباطل ، و لا يهضمون أهل الحق مهما كانوا ومن كانوا .

و علماء الإباضية يعتمدون على كتاب الله عز و جل في دينهم ، و أحكامهم ، و معاملاتهم ، و على سنة رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – فإنها شرح وبيان للكتاب ، و يُعولون على الله وحده لا على الناس ، و لا يهضمون جانب أحد من الناس مع الحق ،[92] و الحق مُقدم معهم على غيره (5) .

و علماء الإباضية يعتمدون على الله لا على الناس قلوا أم كثروا ، انظر بعقلك الصحيح في حياة مالك بن أنس إمام المالكية ، هل ترى له انتقاداً على ملك، أو سلطان ، أو أمير مع كونهم بغاة عتاة يتبعون الهوى ، و يوالون من ضلَّ أو غوى؟؟!.

و كذلك حال الشافعي هل ترى له نقاشا لدى سلطة مهما كان ؟؟!، و كذلك أبي حنيفة ، و ابن حنبل ؟؟!، و إن قيل : احتمل حالهم التقية ، قلنا: إنَّ فتاويهم بطاعة الملوك جاروا أم عدلوا تمنع ذلك الاحتمال .

وانظر في أحوال الإباضية ، و استقرأ تآليفهم تجدهم على أئمتهم الفضلاء الأمجاد ، الذين تضيء وجوههم إضاءة الأقمار ، يناقشونهم في شعيرة تصدر منهم ، أو صغيرة تبدر من بعضهم ، انظر قولهم للإمام الجلندى الذي أجمعوا على فضله ، و قد قتل ابني عمه حين أوجب الحكم قتلهم ، و لما رأى جنائزهم تمر دمعت عينه عليهم ، فقاموا له في غضب ، قائلين له: " أحمية يا جلندى؟؟!" ، قال : " لا ، و لكنها الرحم " ، أي بكيت عليهم لعل حمية أخذت منك ، فإن كانت هي فإنها كبيرة ، فقال معتذراً لهم ليس حمية لكن الرحم لها أثر طبيعي ، و لعله أسف عليهم إذ كانوا بتلك الحال مؤسفة ، فقالوا له إذ ذاك اعتزل أمرنا اختباراً له فاعتزل – رحمه الله - ، و صار كواحد منهم يروح ويغدو فيهم ، فلما رأوا ذلك منه ، رجعوا إليه طالبين عودته للإمامة ، فأبى عليهم ، و بعد علاج دام ثلاثة أيام ، و حكم الشرع عليه بوجوب عودته للإمامة ،[93] عاد – رحمه الله و رضي عنه - (6) .

وهذا دأبهم منذ ذلك العهد حتى عهدنا ، فإن الإمام الرضي المرضي ذي الشخصية البارزة ، و النفس الفاضلة ، ذي الصفات الحميدة ، و الخصال الكاملة ، و العزيمة العاملة ، عزان بن قيس بن عزان (7) ، أخذ صُفْراً (8) من حصن المصنعة ، فحمله إلى الرستاق من مراجل و أواني يغرف فيها الطعام لضيوف حسب عرف وعادة ذاك العهد ، و لم يذكر ذلك لإخوانه المسلمين و ما مقصده بذلك ، و كانت الرستاق وطن آل عزان بن قيس ، فقال المسلمون و عمدتهم العلامة الرضي سعيد بن خلفان الخليلي (9) كيف يحمل عزان هذه الأواني من حصن المصنعة لحصن الرستاق و الكل حصون المسلمين ، و المسلمون معه و لا يشاورهم ، و يقضي بذلك بدون إطلاعهم ؟.

فساءت الظنون و تحرجت عليه النفوس ، وتحدثوا فيما بينهم بذلك حتى أفضى الحال بهم أن اجتمعوا على الإمام في مسقط ، قائلين له : كيف فعلت كذا وكذا ، و لم تشعر إخوانك ؟ ، فأجاب بما أثلج به صدورهم ، و أزاح به الحرج من قلوبهم ، و ملأها طمأنينة و ولاء ، وسكن من تأثيرها ، فرضوا عنه ، و عيناه تذرفان ، و كان معهم معدوداً من أولى العزم في أئمة المسلمين ، و كان بطلاً من أبطال العدالة ، و شخصية صالحة للدين ، اطمأنوا به قبل إمامته – رحمه الله - (10) .

فانظر في هاتين القضيتين مع هذين الإمامين الرضيين في الدين أحدهما في الأولين و الثاني في الآخرين ، و مثّلهما في نفسك ، و اعتبر بهما حالة القوم مع أولئك الأئمة الغرّ الميامين ، و حسبك بذلك .
==========================================

New_Life
28/12/2006, 04:26 PM
يا من يتصنع دفاعه عن سيدنا علي لو كان امير المؤمنين حيا لتبرء منكم



لا ارد عليك باي كلمه . .............


قل ما في جعبتك . لاكن حاول ان تكتب بعنايه ..ولا تقل انهم حاربوه لانهم كانو يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر . \

هل اصبح الامام علي عليه السلام منكرا حتى يحاروبه . وهم اصبحوا اخلا للمعروف..

يكفيك شرفا ان علي بن ابي طالب عليه السلام فدى النبي في مواطن عده ..واخى الرسول الاكرم بينه وبينه وقال فيه مالم يقل في احد غيره

ولاكن قل لي حديث صحيح واحد ان وجدت في حق من حارب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
اما سمعت الرسول الاكرم يقول (( ياعلي انا حرب لمن حاربك وسلم لمن سالمك )) ام على قلوب اقفالها

المحقق
28/12/2006, 04:45 PM
.................. ..
متى أمرك

المحقق
28/12/2006, 04:46 PM
قل ما في جعبتك . لاكن حاول ان تكتب بعنايه ..ولا تقل انهم حاربوه لانهم كانو يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر . \

هل اصبح الامام علي عليه السلام منكرا حتى يحاروبه . وهم اصبحوا اخلا للمعروف..

يكفيك شرفا ان علي بن ابي طالب عليه السلام فدى النبي في مواطن عده ..واخى الرسول الاكرم بينه وبينه وقال فيه مالم يقل في احد غيره

ولاكن قل لي حديث صحيح واحد ان وجدت في حق من حارب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
اما سمعت الرسول الاكرم يقول (( ياعلي انا حرب لمن حاربك وسلم لمن سالمك )) ام على قلوب اقفالها
أخي العزيز راجع قواعد الإملاء وبعدها تصدى للرد
سبحان الله كاد رأسي ينفجر من الإخطاء الكثيرة
أقصد الإملائية فضلا عن العقائدية

New_Life
28/12/2006, 05:13 PM
متى أمرك



امري في عقيدتي اللتي رباني عليها

المحقق
28/12/2006, 05:15 PM
وكيف أمرك
وكيف رباك
وعلى ماذا رباك

New_Life
28/12/2006, 05:16 PM
أخي العزيز راجع قواعد الإملاء وبعدها تصدى للرد
سبحان الله كاد رأسي ينفجر من الإخطاء الكثيرة
أقصد الإملائية فضلا عن العقائدية



اخطائي الاملائيه خير دليل على اني اكتب بما يمليه عقلي وذاكرتي وخلفياتي ..وليس مما انقله من المواقع الاخرى واقتبسها كردود لي ..وتكون خاليه من الخطاء في عرضها ..

اتمنى ان اوفق في المرات القادمه في ان تكون كتاباتي خاليه من الاخطاء الاملائيه ..لان جنابكم لا يتمكن من قراه ما اكتبه على هذه الصفحه الالكترونيه
شكرا على ملاحظتكم سيدي ..

New_Life
28/12/2006, 05:21 PM
وكيف أمرك
وكيف رباك
وعلى ماذا رباك



امرني ورباني بسبب تعلقي الشديد به وحبي له ...وذلك من خلال مواقفه مع استاذه العظيم ومربيه الرسول الاكرم صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ..

اما على ماذا رباني ..
رباني على الكثير .. ومنها ان احترم الاطراف الاخرى في عقيدتها وما تعتقده .
ولا افهل كما فعل معاويه بن ابي سفيان اللذي لم يحترم حتى غير المسلمين ..فضلا عن المؤمنين

الشمس الوهاجة
28/12/2006, 05:22 PM
يتبع بإذن الله مع الطبقة التاسعة والعاشرة

المحقق
28/12/2006, 07:48 PM
اخطائي الاملائيه خير دليل على اني اكتب بما يمليه عقلي وذاكرتي وخلفياتي ..وليس مما انقله من المواقع الاخرى واقتبسها كردود لي ..وتكون خاليه من الخطاء في عرضها ..

اتمنى ان اوفق في المرات القادمه في ان تكون كتاباتي خاليه من الاخطاء الاملائيه ..لان جنابكم لا يتمكن من قراه ما اكتبه على هذه الصفحه الالكترونيه
شكرا على ملاحظتكم سيدي ..
أخي الفاضل كذلك أنا اكتب من رأسي ولم أنقل أي رد من مكان آخر
فأين تجد الخطأ في كلامي

New_Life
28/12/2006, 07:57 PM
أخي الفاضل كذلك أنا اكتب من رأسي ولم أنقل أي رد من مكان آخر
فأين تجد الخطأ في كلامي


هل تلتمس من ردي انه يعنيك انت ...?
كلامي موجه للعموم . وليس خاص بك

وشكرا لك اخي

الشمس الوهاجة
29/12/2006, 12:33 PM
ارجو ان لايتحول الموضوع الى مهاترتا اللي ماعاجبنه الموضوع يتفضل يورينا عرض كتافه وشكر
خاص للاخ صدى الشموخ
ايتبع بإذن الله مع الطبقة التاسعة والعاشرة
والسلام

New_Life
29/12/2006, 02:11 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد .وافعل بي ما انت اهله ..ولا تفعل بي ما انا اهله

المحقق
29/12/2006, 02:43 PM
ارجو ان لايتحول الموضوع الى مهاترتا اللي ماعاجبنه الموضوع يتفضل يورين عرض كتافك وشكر
خاص للاخ صدى الشموخ
ايتبع بإذن الله مع الطبقة التاسعة والعاشرة
والسلام
أنا لم أقصد الخروج عن الموضوع أو المهاترات في هذا الموضوع
ولكن ما حملني لأقول ذلك
كلام الأخ الحياة الجديدة

New_Life
29/12/2006, 04:20 PM
هل اصبحت محاربه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر .

New_Life
29/12/2006, 04:21 PM
up up up

الشمس الوهاجة
29/12/2006, 08:39 PM
الاخ المشكلة بيننا وبينكم مسألة مبدأ فأنتم ترون ان العصمة ختمت بأئمتكمالاثنى عشر وآل البيت وهذا رأي شاذ عما اجمعت عليه الامة الاسلامية وهو ان العصمة ختمت بالانبياء وهنا ستطور النقاش ويتشعب ففضلا لاامرا ان لاتحولوا الموضوع الى مهاترات
وشكرا

New_Life
29/12/2006, 08:42 PM
الاخ المشكلة بيننا وبينكم مسألة مبدأ فأنتم ترون ان العصمة ختمت بأئمتكمالاثنى عشر وآل البيت وهذا رأي شاذ عما اجمعت عليه الامة الاسلامية وهو ان العصمة ختمت بالانبياء وهنا ستطور النقاش ويتشعب ففضلا لاامرا ان لاتحولوا الموضوع الى مهاترات
وشكرا



راي احترمه ولا اخذ به .. وشكرا

الشمس الوهاجة
29/12/2006, 08:45 PM
مثلما انا احترم رايك ولااخذ به
ونبقى مسلمون اليس كذلك؟؟

New_Life
29/12/2006, 08:50 PM
مثلما انا احترم رايك ولااخذ به
ونبقى مسلمون اليس كذلك؟؟



عين العقل .. واختلافنا لا يفسد في الود قضيه .. وكل عام وانت واهلم بالف خير ..

الشمس الوهاجة
29/12/2006, 08:58 PM
وانت بخير ادامه الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية والعربيه سعيدا مباركا

New_Life
29/12/2006, 09:30 PM
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

الشمس الوهاجة
01/01/2007, 07:27 AM
الطبقة التاسعة: الجلندى بن مسعود الامام , وابو الخطاب عبد الاعلى المعافري امام اهل المغرب , وعبد الرحمن بن رستم الفارسي ,ومن كان في طبقتهم وهم أفاضل الامة في زمانهم.
************************************************** ***********************************
الطبقة العاشرة: محبوب بن الرحيل , وهاشم بن عبد الله الخراساني , وموسى بن ابي جابر , وبشير بن المنذر , ومنير بن النير الجعلاني وهشام بن المهاجر , وعبد الله بن ابي قيس , وسعيد بن المبشر , وعلى عزرة , وهشام بن غيلان, وموسى بن علي , وسليمان بن عثمان, وعبد المقتدر بن الحكم , ومحمد بن هاشم بن غيلان , وسعيد بن محرز , والوضاح بن عقبة واضرابهم
************************************************** *************************************

داحض الشبهات
02/01/2007, 07:43 PM
الطبقة الأولى:" مازن بن غضوبة "رضي الله عنه" و الهمام بن غضوبة السعدي وكعب بن برشة الطاحي أبو شداد العماني وصحارى بن العباس العبدي العماني
***************************************


رضي الله عنهم وأرضاهم .

الشمس الوهاجة
04/01/2007, 02:33 PM
شكرا لكل من مر