المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ســــــــــــــــتــــــــــــــــار الكعبة . . .


روضة الطالبين
07/12/2008, 08:53 AM
يجري اليوم الأحد، التاسع من ذي الحجة، استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة، جرياً على العادة السنوية، وأوضح محمد بن ناصر الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الجهة المختصة في الرئاسة العامة ستبدأ مراسم تلبيس ثوب الكعبة الجديد بعد فجر اليوم الأحد، وسيتم إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالجديدة التي تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب في مصنع الكسوة بمكة المكرمة.

يذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال، وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمتراً وبطول 47 متراً، والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوباً كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه "يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم. الحمد لله رب العالمين"، والحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها، وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف المتر مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجهاً من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها بعضا.

a5a5
07/12/2008, 09:53 AM
بارك الله فيكم روضة الطالبين,

يعطيك العافية ع المعلومه

بنت الجنوب
07/12/2008, 10:21 AM
جزاك الله الجنه

اســـير بكيفي
07/12/2008, 10:42 AM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير

الواعظة
07/12/2008, 11:03 AM
بارك الله فيك

روضة الطالبين
07/12/2008, 11:24 AM
بارك الله فيكم روضة الطالبين,

يعطيك العافية ع المعلومه

اللهم آمين
وبارك فيك

جزاك الله الجنه

ربي آمين
واياك أختي الفاضلة

بارك الله فيك
وجزاك الله خير

اللهم آمين
واياك سيدي
بارك الله فيك

وفيك أختي الفاضلة
حفظك الرحمن

waterhorse
07/12/2008, 01:02 PM
سؤال للجميع ولكن لا يفهم قصد سؤالي بالخطا
هل يتم تبديل الكسوه الخاصة بالكعبة كل سنه ؟
الكسوه القديمة اين تذهب ؟
هل الكسوه القديمة تكون باليه جدا بحيث يتم استبدلها كل سنة ؟

الكل يعرف مكانة الكعبة عند المسلمين وعند الله تعالى فهي قبلة المسلمين (رزقنا الله زيارتها )
ولكن السؤال الذي يطرح نفسة هل يجب ان تبدل الكسوه كل سنة ؟اذا كانت الكسوه القديمة غير باليه لماذا يتم تبديلها ؟هل ان عدم تبديل كسوة الكعب سوف يغير شي من مكانة هذا المكان؟؟ اليس 20 مليون ريال سعودي تكفي لاعالة كثير من العوائل الفقيرة المسلمة ؟اليسوا هم احوج لها ؟
انا من وجهة نظري ان هذا الصرف على كسوه الكعبة هو تبذير لا يرضي الله تعالى يوجد كثير من العوائل الفقيرة جدا التي تموت كل يوم من الجوع والحرمان هم احوج لهذه المبالغ

نور الإسلام
07/12/2008, 02:23 PM
بارك الله تعالى فيك ..