المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : طلب المدد من غير الله شرك


خولة
06/12/2008, 03:21 AM
أسمع كثيراً من الناس يقول : مدد يا رسول الله . مدد يا سيدنا الحسين . مدد يا سيد يا بدوي . . . ولا أعلم معنى هذه الكلمة .





الحمد لله



ينبغي أن يُعلم أن الله تعالى خلق الخلق ليعبدوه وحده سبحانه ، ويفردوه بالعبادة . قال الله تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ ) الذريات/56 .


وأرسل الله تعالى الرسل ليدعو أقوامهم إلى توحيد الله تعالى ، وينهوهم عن الشرك ، قال الله سبحانه وتعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُون ِ) الأنبياء /25.


والشرك هو صرف العبادة لغير الله تعالى ، والدعاء من جملة العبادات التي يجب إخلاصها لله تعالى ولا يجوز صرفها لغيره ، ولهذا قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذي (2969) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .


وطلب المدد من غير الله -كما جاء في السؤال- من صور دعاء غير الله ، ولذلك كان من الشرك .


جاء في فتاوى اللجنة الدائمة" (2/193) :


"قول جماعة المنشدين : مدد يا سيدنا الحسين ، مدد يا سيدة زينب ، مدد يا بدوي يا شيخ العرب مدد يا رسول الله ، مدد يا أولياء الله .. إلى أمثال ذلك شرك أكبر يخرج قائله من ملة الإسلام والعياذ بالله ؛ لأنه نداء للأموات ليعطوهم خيراً ، وليغيثوهم ويدفعوا أو يكشفوا عنهم ، وذلك أن المراد بالمدد هنا العطاء والغوث والنصرة ، فكان معنى قول القائل : ( مدد يا سيد يا بدوي ، مدد يا سيدة زينب ..الخ ) امددنا بعطائك وخيرك واكشف عنا الشدة وادفع عنا البلاء ، وهذا شرك أكبر ، قال الله تعالى بعد أن بيّن لعباده تدبيره للكون وتسخيره إياه : ( ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير . إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير) فاطر/13–14 . فسمى دعاءهم شركاً .


وقال سبحانه : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ) الأحقاف /6 . فأخبر سبحانه بأن المدعوين سواه من الأنبياء والصالحين غافلون عن دعاء من دعاهم ولا يستجيبون دعاءهم أبداً وأنهم سيكونون أعداء لهم ويكفرون بعبادتهم إياهم وقال : ( أيشركون مالا يخلق شيئاً وهم يخلقون . ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون . وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتبعوكم سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون . إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ) الأعراف /191-194 . وقال : ( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون ) المؤمنون /117 . فأخبر سبحانه بأن من دعا غير الله من الأموات ونحوهم لا فلاح له لكفره بسبب دعائه غير الله" اهـ .



http://www.islam-qa.com/ar/ref/34575 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/34575)

روح الجوري
06/12/2008, 06:00 AM
جزيتي خيرا اختي
وايضا اذا لاحظنا الاسئله التي سألها الناس وجاء الرد في القران الكريم جميعها تبدأ بكلمة قل
ماعدا اية الدعاء
((اذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني))
قد حذفت منها كل واسطه حتى كلمة قل
فالدعاء لا يكون الا بالله والاستعانه لا تكون الا بالله من غير واسطه او فضل

alfarooq-2
07/12/2008, 12:34 AM
جزيتي خيرا اختي
وايضا اذا لاحظنا الاسئله التي سألها الناس وجاء الرد في القران الكريم جميعها تبدأ بكلمة قل
ماعدا اية الدعاء
((اذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني))
قد حذفت منها كل واسطه حتى كلمة قل
فالدعاء لا يكون الا بالله والاستعانه لا تكون الا بالله من غير واسطه او فضل
100%
بارك الله فيك ..

وجيه
07/12/2008, 07:00 AM
طرح جميل ومفيد
ونسأل الله الهداية للجميع

خولة
11/12/2008, 12:05 PM
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم

دقيقة وبردلكم!
11/12/2008, 12:30 PM
آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون

لا أريد من غير الله نفعا

ولا أتوسل إليه بغير عملي الصالح ابتغاء وجهه الكريم وحبه وحب من يحبه

عايش حزين
11/12/2008, 02:28 PM
اللهم صل وزد وبارك وأنعم وتشفع وترحم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين