المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : فتوى لسماحة الشيخ أحمد الخليلي حول صوم عرفة هذا العام


um_sara
30/11/2008, 01:56 PM
هذه فتوى سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حول صيام يوم عرفه اذا اختلف التاريخ بين السلطنة والمملكة العربية السعودية الشقيقة



الســــــــؤال
فضيلة الشيخ البعض يزعم أن يوم الثامن من ذي الحجة في عمان يوافق معهم يوم عرفة ففي ذلك اليوم يستحب الصوم لمن أراد، ويوم التاسع في عمان يزعمون أنه يوم العيد وصومه حرام، تفضل علينا بالإفادة؟
الجـــــــــواب
ليس قولهم هذا بشيء، فإن هذه العبادات منوطة بالأهلة، لقوله تعالى ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ )(1)، وباختلاف الأهلة تختلف الأحكام بين بلدة أخرى. والله أعلم.




(( الخلاصة يا إخواني, أن من أراد صوم يوم التاسع من ذي الحجة إتباعاً للسنة, فليصمه بحسب تاريخ البلد الذي هو فيه وليس بحسب تاريخ المملكة العربية السعودية.

فمثلاً من أراد صيام التاسع من ذي الحجة لهذا العام وهو في عمان, فعليه أن يصوم يوم الاثنين: 9/ 12 / 1429هـ, الموافق: 8/12/2008م, والله اعلم.

حاضر غائب
30/11/2008, 02:05 PM
جزاك الله خيرا ،،،

هذا يتوافق مع جواب الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله ، حول هذه المسألة :


سئل الشيخ ابن عثيمين عما إذا اختلف يوم عرفة نتيجة لاختلاف المناطق المختلفة في مطالع الهلال فهل نصوم تبع رؤية البلد التي نحن فيها أم نصوم تبع رؤية الحرمين ؟

فأجاب فضيلته بقوله : هذا يبنى على اختلاف أهل العلم: هل الهلال واحد في الدنيا كلها أم هو يختلف باختلاف المطالع ؟

والصواب أنه يختلف باختلاف المطالع ، فمثلا إذا كان الهلال قد رؤي بمكة ، وكان هذا اليوم هو اليوم التاسع ، ورؤي في بلد آخر قبل مكة بيوم وكان يوم عرفة عندهم اليوم العاشر فإنه لا يجوز لهم أن يصوموا هذا اليوم لأنه يوم عيد ، وكذلك لو قدر أنه تأخرت الرؤية عن مكة وكان اليوم التاسع في مكة هو الثامن عندهم ، فإنهم يصومون يوم التاسع عندهم الموافق ليوم العاشر في مكة ، هذا هو القول الراجح ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ) وهؤلاء الذين لم ير في جهتهم لم يكونوا يرونه ، وكما أن الناس بالإجماع يعتبرون طلوع الفجر وغروب الشمس في كل منطقة بحسبها ، فكذلك التوقيت الشهري يكون كالتوقيت اليومي . [ مجموع الفتاوى 20 ]



من هنا http://www.s-oman.net/avb/showpost.php?p=6362260&postcount=3

والله تعالى أعلم ،،
وكل عام والجميع بخير ،

والحمد لله رب العالمين .

alsha3erea
30/11/2008, 02:10 PM
شكراً للتوصيح..
بارك الله فيكم..

fondhaker
30/11/2008, 02:20 PM
شكرا اخي الكريم....

هذا رد اخر للذين يحاولون اشعال النار هنا.....

ارجو منك ذكر المصدر اخي..

aswasw
30/11/2008, 02:22 PM
بارك الله فيك
وبارك الله في سماحة الشيخ
مثلا يوم عيد الفطر نحن نكون صايمين وبالسعوديه او اي مكان يكون عندهم عيد
أو العكس...
تقاس بالمثل مع عيد الاضحى ويوم التاسع؟؟

abraw7
30/11/2008, 03:06 PM
والله صعبة فعرفه هو عرفه هذا ما هداني قلبي فالله يباهي الملائكة بعبادة الحجاج بذلك يوم وهو يو المشهد الاعظم بالوقف الاعظم واحب ان اصومه وخلني من السوالف فلكل عقل وحكمة والله يحاسبني عليه

Queen0101
30/11/2008, 03:18 PM
جزاك الله خيرا

lialina
30/11/2008, 03:23 PM
الحج عرفه والصوم يوم عرفه وعرفه في السعوديه

قناص عمان
30/11/2008, 04:17 PM
ياجماعه هناك فتوى شيخنا الشيخ الخليلي وله وزنه وفتوى من الشيخ ابن عثيمين وله ايظا وزنه وهناك توافق في الفتوى وناس تطلع فتاوي من عندها الا ان الاوان نغلق هذا الموضوع بوجود مثل هذه الفتاوي هذا ليس موضوع سياسي كل واحد يدلو بدلوه فلو اخطا الشخص فهذه امور سياسيه اما الامور الدينيه نتركها لاهل العلم والمعرفه اما اصحاب العواطف والتبعيه فانهم محاسبين على كل كلمه يقولوها والايه الكريمه تدل على ذلك(( ما يلفظ من قول الا لدية ))
صدق الله العظيم واتباع ولي الامر واجب كما امرنا به الدين

مقداد 24-2008
30/11/2008, 05:02 PM
لا تعليق

سمـا
30/11/2008, 05:13 PM
شكرا لك

huduk
30/11/2008, 05:21 PM
شكرا للطرح

حمساوي
30/11/2008, 06:22 PM
يا جماعة أنا أتعجب من بعض البشر فهم يصروا على شئ حتى شيخهم ابن عثيمين يخالفهم فيه ويوافق سماحة الشيخ الخليلي في رأيه !!!!

امير الحرف
30/11/2008, 06:26 PM
السلام عليكم


وليش ما تصومو يومين افضل
وزياده الخير خيرين

ابو رحاب
30/11/2008, 06:35 PM
وليش العالم الاسلامي كله بعلمائه وفقهائه ودعاته ما قال مثل كلامكم ..ولا بس النظر للهلال معنا في هذي الدولة وتظنوا ان العمانيين بيصوموا في اليوم الثاني لعرفة ما فيكم عقل ... صدقوني حتى المعارضين سيصوموا اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات

يحيى الراشدي
30/11/2008, 06:43 PM
بارك الله في جميع مشائخ العلم وما يقدمونه من أجل الإسلام والمسليمن ولا تعجب من أشخاص ليس لهم هم سوى الفرقة وزيادة جراح هذه الأمة.

يغلق الموضوع ومن أراد أن يصوم فلا يمنعه لا الشيخ أحمد ولا الشيخ إبن عثيمين.