المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : صبغ الشعر


الاوركيدا
05/11/2008, 12:29 PM
اهلين
ما الحكم الشرعي لصبغ الشعر
سواء بالاسود او الملون؟؟؟؟؟؟؟:مستغرب:

اريد اجابه واضحه

شكرا

iverson
05/11/2008, 01:19 PM
الجواب هنا ان شاء الله في قسم الفتاوى

http://www.ibadhiyah.net/

محب الجنان
05/11/2008, 07:56 PM
حفظك الله
صبغ الشعر بالسواد للرجال وللنساء وما صحة حديث " يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام ..." النهي عن صبغ الشعر بالسواد..هل هو خاص أم عام؟؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=429

الاوركيدا
07/11/2008, 09:42 PM
للرفع

أبو محمد 999
08/11/2008, 12:19 AM
سئل سماحة الشيخ عن ذلك فقال :
"أما صبغ الشعر من السواد إلى اللون الآخر فذلك من تبديل خلق الله ، وأما إن كانت ابيضّ شعرها فلها أن تصبغه بالحناء وأجيز لها أن تصبغه بالسواد لأجل التزين لزوجها من غير تدليس عليه" .

ومعنى ذلك أن صبغ الشعر الذي لونه أسودا إلى اي لون آخر لا يصح شرعا لأنه من تبديل خلق الله تعالى وهذا مما توعد به إبليس عليه لعنة الله حينما قال :{وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا}
فلو كان في شعر المرأة شيء من البياض وتريد ستره فلها أن تخضبه بالحناء فهو جائز شرعا ولا حرج فيه شريطة أن لا تخلط معه الأصباغ الصناعية لأنه سيكون كحكم السابق
ورخص بعض العلماء أن تصبغه بالسواد أي بلون الشعر الأصلي لكي تستر السواد الذي فيه
والله تعالى أعلم وأحكم

sabir
08/11/2008, 08:53 AM
سئل سماحة الشيخ عن ذلك فقال :
"أما صبغ الشعر من السواد إلى اللون الآخر فذلك من تبديل خلق الله ، وأما إن كانت ابيضّ شعرها فلها أن تصبغه بالحناء وأجيز لها أن تصبغه بالسواد لأجل التزين لزوجها من غير تدليس عليه" .

ومعنى ذلك أن صبغ الشعر الذي لونه أسودا إلى اي لون آخر لا يصح شرعا لأنه من تبديل خلق الله تعالى وهذا مما توعد به إبليس عليه لعنة الله حينما قال :{وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا}
فلو كان في شعر المرأة شيء من البياض وتريد ستره فلها أن تخضبه بالحناء فهو جائز شرعا ولا حرج فيه شريطة أن لا تخلط معه الأصباغ الصناعية لأنه سيكون كحكم السابق
ورخص بعض العلماء أن تصبغه بالسواد أي بلون الشعر الأصلي لكي تستر السواد الذي فيه
والله تعالى أعلم وأحكم

شكرا على هذا الرد

ولكن اعتقد ان هذه الفتوى قبل ان يخرج علم الاستنساخ .. وددت لو تسأل سماحته ايهما تبديل لخلق الله صبغ الشعر أو الاستنساخ.
في السابق كانوا يقولون لنا ان حلق اللحى تبديل لخلق الله ثم سبحان الله أصبحت حلالا وليس فيها تبديل لخلق الله .
مجرد أفكار عابره وأرجو أن لا أكون قد جرحت مشاعر أى شخص بأفكارى هذه.

ودمتم سالمين

الاوركيدا
08/11/2008, 10:11 AM
اشكركم على المرور

والاجابات الشافيه

أبو محمد 999
08/11/2008, 01:32 PM
شكرا على هذا الرد

ولكن اعتقد ان هذه الفتوى قبل ان يخرج علم الاستنساخ .. وددت لو تسأل سماحته ايهما تبديل لخلق الله صبغ الشعر أو الاستنساخ.
في السابق كانوا يقولون لنا ان حلق اللحى تبديل لخلق الله ثم سبحان الله أصبحت حلالا وليس فيها تبديل لخلق الله .
مجرد أفكار عابره وأرجو أن لا أكون قد جرحت مشاعر أى شخص بأفكارى هذه.

ودمتم سالمين

عذرا بداية لدي اعتراض على بعض ما قلت وبالأخص قضية حلق اللحية وأنها أصبحت حلالا !!!
من أين أتيت بهذا ؟!! ما مصدرك ؟!
حسب علمي القاصر أنه ما من مذهب من مذاهب الإسلام يبح ( حلق اللحى ) وإنما الخلاف موجود في حكم تقصير اللحية وأخذ شيء منها أما الحلق فمما يكاد يكون مجمعا بين مذاهب الإسلام على منعه

أما قضية الاستنساخ فهذا موضوع يطول فيه الكلام ولكن اختصارا ليس كل الإستنساخ ممنوع وكذلك ليس كله مسموح
بل هنالك ما أبيح في الشرع ومنه الكثير مما هو ممنوع وذها من المواضيع الحادثة التي أصدر فيها مجمع الفقه الإسلامي قرارا تفصيليا حياله

sabir
08/11/2008, 02:27 PM
عذرا بداية لدي اعتراض على بعض ما قلت وبالأخص قضية حلق اللحية وأنها أصبحت حلالا !!!
من أين أتيت بهذا ؟!! ما مصدرك ؟!
حسب علمي القاصر أنه ما من مذهب من مذاهب الإسلام يبح ( حلق اللحى ) وإنما الخلاف موجود في حكم تقصير اللحية وأخذ شيء منها أما الحلق فمما يكاد يكون مجمعا بين مذاهب الإسلام على منعه

أما قضية الاستنساخ فهذا موضوع يطول فيه الكلام ولكن اختصارا ليس كل الإستنساخ ممنوع وكذلك ليس كله مسموح
بل هنالك ما أبيح في الشرع ومنه الكثير مما هو ممنوع وذها من المواضيع الحادثة التي أصدر فيها مجمع الفقه الإسلامي قرارا تفصيليا حياله

هل تريد فتاوى تحلل حلق اللحى مثلا .
ام تريد فتاوى تبيح للحلاق حلق اللحى دون ان يكون فعله حرام.
ام تريد فتاوى تبيح للجندى حلق لحيته بحكم القوانين العسكرية .
ام تريد فتاوى للذين يعملون بالمناجم زالمحاجر والمخابز بحلق لحاهم .
ام هل يخرج حالق لحيته من المله ويصح نعته كافرا ويدفن في مقابر الكفار.
ام هل يوجد نص من القرآن أو الحديث يقول بأن حالق لحيته في النار .
جميع السلف من العلماء اقروا اعفاء اللحية وكان بعضهم يراها تغييرا في خلق الله وانا لم اقصدهم بل قصدت الخلف من العلماء واجتهاداتهم .
الفتاوى تملأ الشبكة العنكبوتية والمشايخ جلهم أحياء خذ مثلا قول الشافعية : في شرح العباب: قال الشيخان: يكره حلق اللحية، واعترضه ابن الرفعة بأن الشافعي رضي الله عنه نص في الأم على التحريم. وقال الأذرعي: الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها.. ومثله في حاشية ابن قاسم العبادي على الكتاب المذكور.
فكما ترى الشافعي حرم بينما تلميذه قال مكروها.. وشرح العباب لشهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي المكي .
وكما تعلم ان المكروه ليس محرما وهذه قاعدة ولا أخالك لا تعرفها .. أما ان شئت فتاوى المشايخ الاحياء فانها تملأ الشبكة بل ان هناك مشايخ بلا لحى ولا شوارب ويملؤن الخافقين .


ودمتم سالمين