المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : هل حــــــــــرام او جـــــــــائز ؟!


نحيل العود
18/08/2008, 12:24 AM
ما حـــــــــــكم نداء الزوج لزوجــــــته بكلمــــه " أمــــى " " أبوى" والعكــــس يعــــنى نداء الزوجه لزوجــــها ..

بهذه الكلمات انا سمعت انه حرام فهل هذا الحكم صحيح ؟!

افيدونى افادكم الله وهدانا واياكم الى طريق الصواب ..

متأمل
18/08/2008, 12:29 AM
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:‏ ‏"إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى ... "

إن كانت نية الزوج بقول كلمة "أمي" هي أن محبتها كمحبة أمه ... فلا بأس

لكن إن كان يقصد بها "كالظهار" فهذا لا يجوز طبعاً ...

قال تعالى: " الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَراً مِّنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ " (المجادلة، 2)




اقتبس لكم فتوى ... لكن قبل هذا اعذروني أقل رأيي ... لكم أن تنتقدوه ...

أولاً : حتى وإن قصد زوج بقول "أمي" لأمرأته بأنها "مثل أمه يحرمها" ... فهذا لا يقع به طلاق ... وإنما يعتبر ظهاراً يوجب على من قاله الكفاره ... والآية القرآنية صريحة ... قال عزوجل: " وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " (المجادلة، 3)

ثانياً : لا طلاق يقع إلا بشاهدين عدلين + طهر بدون حيض + طهر بدون جماع
والآيات واضحة وصريحة :
لماذا (طهر بدون جماع) >>>> قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ... " (الطلاق، 1)
لماذا اشهاد عدلين اثنين >>>> قال عزوجل : "[قرآن]" فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً " (الطلاق، 2)

أنا اتبع رأي شيعة أهل البيت وقد وافقهم عدد من علماء السنة بأن لا طلاق دون اشهاد

وقد سطرت موضوعا في هذا ... هذه وصلته >>>>>>>>>>> ( اضغط هنا (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=254726) )

للمزيد حول الظهار ( من خلال رأي شيعة أهل البيت ) : ( اضغط هنا ... كتاب لآية الله السيد محمد تقي المدرسي (http://www.almodarresi.com/books/698/index.htm) )

هناك فتاوى : (طبعا ذكرتُ رأي)

ما الحكم في أن يقول الزوج لزوجته : يا ماما ؟ هل هذا حرام أو هل يجعل الزوجة محرمة عليه ؟

الجواب >>>> ( اضغط هنا (http://www.islam-qa.com/ar/ref/83386) )

حكم من قال لزوجته أنت مثل أختي
الجواب >>>> ( اضغط هنا (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=9632&Option=FatwaId) )

الاحساس86
18/08/2008, 03:14 AM
:نطوط::نطوط::نطوط::نطوط:

نحيل العود
18/08/2008, 12:04 PM
هذه هى الاجابه الشافيه .. شكرا لك اخى متامل بارك الله فيك :)


إذا قال لزوجته : يا ماما أو يا أختي أو أنت أمي أو أختي
ما الحكم في أن يقول الزوج لزوجته : يا ماما ؟ هل هذا حرام أو هل يجعل الزوجة محرمة عليه ؟.


الحمد لله

أولاً :

قول الرجل لزوجته أنت أمي أو أختي أو يا ماما يحتمل أن يكون ظهارا ، وألا يكون ، بحسب نيته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) متفق عليه .

والغالب أن الزوج يقول مثل هذه الكلمات على سبيل التلطف والتوقير ، فلا يكون ظهارا ، ولا تحرم الزوجة بذلك على زوجها .

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (8/6) : " وإن قال : أنت علي كأمي . أو : مثل أمي . ونوى به الظهار , فهو ظهار , في قول عامة العلماء ، وإن نوى به الكرامة والتوقير فليس بظهار . . .

وهكذا لو قال : أنت أمي , أو : امرأتي أمي " انتهى باختصار .

وسئلت "اللجنة الدائمة" : يقول بعض الناس لزوجته : أنا أخوك وأنت أختي ، فما الحكم ؟

فأجابت : " إذا قال الزوج لزوجته : أنا أخوك أو أنت أختي ، أو أنت أمي أو كأمي ، أو أنت مني كأمي أو كأختي ، فإن أراد بذلك أنها مثل ما ذكر في الكرامة أو الصلة والبر أو الاحترام أو لم يكن له نية ولم يكن هناك قرائن تدل على إرادة الظهار ، فليس ما حصل منه ظهارا ، ولا يلزمه شيء .

وإن أراد بهذه الكلمات ونحوها الظهار أو قامت قرينة تدل على الظهار مثل صدور هذه الكلمات عن غضب عليها أو تهديد لها ، فهي ظهار ، وهو محرم ، وتلزمه التوبة وتجب عليه الكفارة قبل أن يمسها ، وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (20/274).

ثانياً :

كره بعض العلماء أن يقول الرجل لامرأته : يا أمي أو يا أختي ، لما روى أبو داود (2210) أَنَّ رَجُلا قَالَ لامْرَأَتِهِ : يَا أُخَيَّةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُخْتُكَ هِيَ ! فَكَرِهَ ذَلِكَ وَنَهَى عَنْهُ ) .

والصواب : أنه لا كراهة في ذلك ، وهذا الحديث لا يصح ، فقد ضعفه الألباني في ضعيف أبي داود .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز للرجل أن يقول لزوجته يا أختي بقصد المحبة فقط , أو يا أمي بقصد المحبة فقط .

فأجاب :

" نعم , يجوز له أن يقول لها يا أختي , أو يا أمي , وما أشبه ذلك من الكلمات التي توجب المودة والمحبة , وإن كان بعض أهل العلم كره أن يخاطب الرجل زوجته بمثل هذه العبارات , ولكن لا وجه للكراهة , وذلك لأن الأعمال بالنيات , وهذا الرجل لم ينو بهذه الكلمات أنها أخته بالتحريم والمحرمية , وإنما أراد أن يتودد إليها ويتحبب إليها , وكل شيء يكون سبباً للمودة بين الزوجين , سواء كان من الزوج أو الزوجة فإنه أمر مطلوب " انتهى .

"فتاوى برنامج نور على الدرب" .

والله أعلم .