المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : اخوتي الافاضل اهديكم هذا الرابط:


مازن البوسعيدي
22/07/2008, 05:32 PM
اخوتي الافاضل اهديكم هذا الرابط:
http://www.ibadhiyah.net/fatawa/
والذي يحتوي على:



فتـــــــــاوى العبــــــــــــــــــادا ت
فتـــــــــاوى الصلاة

فتـــــــــاوى الزكاة

فتـــــــــاوى الصوم

فتـــــــــاوى الحج

فتـــــــــاوى النكـــــــــــــــــــاح

فتـــــــــاوى الـزواج

فتـــــــــاوى الفـراق
فتـــــــــاوى المعـــــــــــــــاملات

فتـــــــــاوى البيـوع

فتـــــــــاوى الربـــا
فتـــــــــاوى الديـون
فتـــــــــاوى الشركات
معــــاملات أخــرى

فتـــــــــاوى الوصيــــــــــــــــة
فتـــــــــاوى الوصيــــــة

فتـــــــــاوى الوقــــــف

فتـــــــــاوى بيت المال
فتـــــــــاوى المســـــــــــــاجد
فتـــــــــاوى مدارس تعليم القرآن
0 0
فتـــــــــاوى الأفـــــــــلاج
0 0
جوابات الإمام السالمي

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس

الجزء السادس
فتاوى الشيخ بيوض

الطهارات والنجاسات
الصـــــــلاة

الزكــــاة

الصــــــــوم
الحــــــج
ركن المرأة وقضايا الشباب
من مسائل العصر المالية
المعاملات والأحوال الشخصية

فتــــــاوى مختلفة

فتـــــــــاوى أخــــــــرى

دعواتكم لي ,,,

علي النعيمي
22/07/2008, 05:34 PM
ألــــــــــــــــــف شكــــــــــــــــــــر لــك اخوي ابو ناره

مازن البوسعيدي
22/07/2008, 09:06 PM
ألــــــــــــــــــف شكــــــــــــــــــــر لــك اخوي ابو ناره

والشكر موصول لمرورك الطيب:)

حفيد الحوت
22/07/2008, 09:22 PM
تستحق أن ارفع لك الكمه ..:كاشخ:

تشكر أبو نارة ..

الخليج العربي
22/07/2008, 10:27 PM
الســــــــــــــؤال:

رجل شك أنه احتلم بين أذان الفجر وطلوع الشمس، وآخر احتلم في نهار رمضان، وأخَّر الاغتسال إلى أن يبِسَ البلل الذي بثوبه، ففي أي الحالتين ينتقض الصوم؟
الجــــــــــــــواب:

من احتلم بعد الفجر فأخر الغسل عامدا وهو صائم، بطَل صومه ولزمه إعادة يومه؛ لأن حكم النهار يشمل ما بعد الفجر إلى الليل، وكذلك من أخَّر الاغتسال عمدا من الليل فأصبح جُنبا، والله أعلم.
المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي http://www.ibadhiyah.net/fatawa/showthread.php?threadid=462&perpage=1&pagenumber=2

مازن البوسعيدي
22/07/2008, 10:49 PM
تستحق أن ارفع لك الكمه ..:كاشخ:

تشكر أبو نارة ..

اهلا بك حفيد الحوت :مفتر:
مشكور لمرورك:لسان:

مازن البوسعيدي
22/07/2008, 10:50 PM
الســــــــــــــؤال:

رجل شك أنه احتلم بين أذان الفجر وطلوع الشمس، وآخر احتلم في نهار رمضان، وأخَّر الاغتسال إلى أن يبِسَ البلل الذي بثوبه، ففي أي الحالتين ينتقض الصوم؟
الجــــــــــــــواب:

من احتلم بعد الفجر فأخر الغسل عامدا وهو صائم، بطَل صومه ولزمه إعادة يومه؛ لأن حكم النهار يشمل ما بعد الفجر إلى الليل، وكذلك من أخَّر الاغتسال عمدا من الليل فأصبح جُنبا، والله أعلم.
المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي http://www.ibadhiyah.net/fatawa/showthread.php?threadid=462&perpage=1&pagenumber=2




بارك الله فيك اخي على مشاركتك هذي
في ميزان حسناتك:)

مازن البوسعيدي
22/07/2008, 10:58 PM
الســــــــــــــؤال:

بين لنا باختصار آداب السؤال ؟


الجــــــــــــــواب:

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فإن السائل إنما يطلب ممن يجيبه على سؤاله أن يوضح له حقيقة ما غمض على فهمه ، وهذا يعني أنه يطلب بسؤاله هذا أن يمنحه المجيب علماً في القضية التي يسأل عنها ، لذلك كان الواجب أولاً أن يكون هذا السائل يسأل سؤالاً فيه ما ينم عن تواضعه ، ويدل على حرصه على الاستفادة لا أن يكون هذا السؤال سؤال متعالم ، ولذلك فإن من سلفنا وهو الإمام أبو علي موسى بن علي رحمه الله قال : إن العالم ليسأل سؤال الجاهل ويفهم فهم العاقل .

أي من أدب السؤال ولو كان الإنسان من أهل العلم إذا سئل من هو أعلم منه يكون سؤاله كسؤال الجاهل الذي لا يعرف شيئاً في تلك المسألة ، لا أن يكون سؤال متعالم ، سؤال تقعر وتنطع ، وقد نظم هذا المعنى الإمام السالمي رحمه الله تعالى عندما قال :

من أدب السؤال للعفيف *** أن يسأل العالم كالضعيف

فالعفيف أي العاقل الكيس الفطن من شأنه أن يسأل وهو عالم لا أنه جاهل لا يعرف شيئاً .

ثم إن هناك أشياء لا بد من أن يتفادها السائل وذلك ألا يكون سؤاله بأسلوب فيه شيء مما يجعل السؤال ساقطا .

والسؤال يسقط بالعديد من الأسباب منها:

أن يكون السؤال سأل سؤالاً تناقض ، وذلك أن يكون آخر السؤال ينقض ما جاء في أوله . كأن يسأل مثلاً ما الدليل على أن صار هذا الأمر كذا ، مع أن الحقيقة بخلاف ذلك كأن يسأل عن الدليل على أن صار العرض جرماً وصار الجسم حركة . هذا سؤال فيه تناقض الأمر بخلاف ذلك . العرض ليس هو من الأجرام وإنما هو الأشياء التي تتعلق بالأجرام ، وكذلك الحركة ، الحركة هي من الأعراض .

كذلك أن يكون هذا السؤال مضطرباً وذلك أن يدخل الأعم في الأخص ، أو أن يكون هذا السؤال فيه إثبات شيء المجيب ينفي ذلك الشيء كأن يسأل عن الحجة في إثبات قدم العالم ، ومن المعلوم أن المجيب المؤمن لا يقول بقدم العالم .

أو أن يجمع عن سؤالين معاً كأن يقول مثلاً ما الدليل الذي صار من أجله العرض عرضاً وصار من أجله الجسم جسماً بحيث يجمع السؤالين ويطلب لهما إجابة واحدة ، هذا كله مما يؤدي إلى التناقض .

وكذلك إذا كان هذا السؤال سؤال تعنت بحيث لا يريد هذا السائل إلا أن يقول المجيب بأنه لا يعرف تلك المسألة ليكون شامتاً بهذه الإجابة فمثل هذه الأسئلة لا إجابة عليها ، والله تعالى أعلم .



المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

مقيم
22/07/2008, 11:05 PM
جزاك الله كل خير

وأدعو للاخوة الكرام ان شاءالله بلحج في هذه السنة واتمنى منكم الدعاء

الغد المشرق2008
22/07/2008, 11:08 PM
بارك الله فيك

ال طالب
22/07/2008, 11:15 PM
الله يبارك فيك و يسدد خطاك شكرا

روعـة
23/07/2008, 01:21 AM
بــــــاركــ الرحمـــن فيـــك أخـــي الكريـــم ،،، وحتمــــــاً كوننـــا مسلميــــن وحريصيـــن علــى إتمـــام عباداتنــا علــى
أتـــم وجـــه سنلقـــي أهميـــة كبــــرى لهــــذه الفتــــاوى
:)

Dr.Photo
23/07/2008, 03:13 AM
مشكووور ود العم البوسعيدي

أصل الغلا
23/07/2008, 03:38 AM
شكرا
\\

وجزاك الله خير

دمعة ساجدة لله
23/07/2008, 06:29 AM
جزاك ربي جنة عرضها كعرض السموات والارض

جدا في حاجه ماسه لما أهديتنا اياه

اسال المنان ان يغفر لك ولوالديك

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآمين

مازن البوسعيدي
23/07/2008, 07:19 AM
صباح جميل يحمل معه كل خير :

بارك المولى لكم أخوتي الكرام ,,,
بهذا نرتقي بالسبله الدينيه ,,,

تحياتي لكم ,,,:)

مازن البوسعيدي
23/07/2008, 05:30 PM
الســــــــــــــؤال:

ما وجه قول من أجاز للمسافر إذا صلى خلف المقيم الرباعيات أن يقصد أربعاً ويلفظها بلسانه؟ بعدما تقرر أن الواجب عليه ركعتان، ووجوب الأربع إنما تعين بعد الإحرام فقط، فإن نوى الأربع خالف ما وجب عليه، وإن نوى الركعتين خالف قصده فعله.


الجــــــــــــــواب:

والله الهادي أن وجه ذلك: أن القائل لا يسلم تعيين وجوب الركعتين فقط بل عنده مخير ما دام في الوقت في تأدية ركعتين منفرداً أو خلف مسافر مثله، وفي تأديته أربعاً خلف مقيم، فالتكليف بواحد من النوعين وأيهما فعل أجزأه. ألا ترى أنه إذا اختار تأدية الأربع خلف المقيم فأحرم على ذلك لا يصح له إلا أن يؤديها كذلك، ولو انتقضت عليه وجب عليه إعادتها أربعاً كذلك أيضاً، ولا معنى لما شهر من أنه إن علم بالنقض في الوقت أعادها ركعتين صلاة نفسه، وإن علم به بعد خروج الوقت قضاها أربعاً صلاة الإمام، لأنه إما أن يكون سبب وجوب الاربع نفس الدخول مع المقيم أو خروج الوقت، ولا معنى للثاني؛ لأنه لو كان خروج الوقت سبباً لقضائها أربعاً لوجب على كل من خرج عليه الوقت أن يقضيها أربعاً كذلك وإن لم يدخل مع المقيم في الوقت وهو باطل، فبقي الأول وهو كون الدخول مع الإمام المقيم هو سبب لوجوب الأربع، ولا فرق بين أن يعلم بنقضها في الوقت أو بعده، ولها في العبادات نظير وهي ما إذا أحرم بحجة نفلية وجب عليه إتمامها، فإن فسدت عليه وجب عليه إعادتها بعد أن كان مخيراً في فعلها وتركها.

ومتى ما تقرر أنه فرض مخير في تأديته خلف مقيم أربعاً أو ركعتين لا خلف مقيم، فأي الفعلين قصد جاز له الجزم بالنية فيه، والتصريح تأكيداً باللفظ إن شاء، فسقط ما توهم من التناقض بين القصد والواجب أو القصد والعمل.

فإن قيل: لا نسلم هذا التخيير بل الواجب عليه الركعتان فقط بدليل أنه لو أخر الصلاة إلى جزء من الوقت لا يسع ما بعده إلا الركعتين بوظائفها اللازمة لم يكفر، وكذلك أيضا لو خرج الوقت وهو بعد لم يصل يتعين عليه قضاء الركعتين فقط، فظهر أن وجوب الأربع إنما هو بالدخول مع الإمام بالتخيير.

قلنا: لمّا ثبت الجواز له أن يصلي خلف المقيم أربعاً باختياره من غير ضرورة إلى ذلك لزم ثبوت التخيير فيها، وعدم إكفاره بتأخيرها إلى وقت لا يسع غيرهما لأنه ليس بأشد مما لو صلاها تماماً في أول الوقت أو وسطه، فكأنه لما أخرها إلى ذلك الوقت اختار فعلها ركعتين هكذا، وكذلك أيضا تعيين وجوب قضاء ركعتين إنما هو مبني على ذلك، فإنه متى تعين عليه الركعتان بحيث لو يبق من الوقت إلا ما يسعهما فبفوات االوقت يبقى ذلك المتعين أيضا.

هذا ما ظهر لي بعد ما كنت أميل إلى خلافه فرجعت عنه، والله أعلم. فلينظر فيه ولا يؤخذ إلا بعدله.
المفتي: الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي رحمه الله

أوراق اللوتس
23/07/2008, 06:00 PM
قال صلى الله عليه وسلم: "من أفتى بغير علم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"
كثيراما كان يقلقني قيام البعض بالتحليل والتحريم بدون ادلة شرعيه ،،،

" أبو نارة " لك كل الشكر...........
جزاك الله خيرا على هذا الرابطوأرجو تثبيته في السبلة الدينيه


http://up5.m5zn.com/photos/00149/oq21g7uc08tt.jpg (http://up5.m5zn.com/photos/00149/oq21g7uc08tt.jpg)

عرب الخليج
23/07/2008, 06:17 PM
قال صلى الله عليه وسلم: "من أفتى بغير علم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"
كثيراما كان يقلقني قيام البعض بالتحليل والتحريم بدون ادلة شرعيه ،،،

" أبو نارة " لك كل الشكر...........
جزاك الله خيرا على هذا الرابطوأرجو تثبيته في السبلة الدينيه


http://up5.m5zn.com/photos/00149/oq21g7uc08tt.jpg (http://up5.m5zn.com/photos/00149/oq21g7uc08tt.jpg)



اعتقد ايها الاخوة ان بعض الفتاوي خاصة بمذهب الاباضية

الغد المشرق2008
23/07/2008, 06:25 PM
اعتقد ايها الاخوة ان بعض الفتاوي خاصة بمذهب الاباضية

كل الفتاوى في الموقع من علماء ومشايخ العلم الإباضية
وماذا في ذلك ؟

الغد المشرق2008
23/07/2008, 07:04 PM
اخي العزيز هل الاحتلام وتاخير الغسل يفسد الصيام عند اهل السنة والجماعة
من أصبح جنبا أصبح مفطرا
الناس يحبون الطهارة ويريدون أن يكون صومهم طاهر من النجاسات المادية والمعنوية .. وهذا رأي فقهي يسعك تركه وخذ برأي من تشاء ما حد ضربك على اليد وقالك خذ به

مازن البوسعيدي
23/07/2008, 08:46 PM
موسوعة الفتاوى ســــــــــؤال أهــــــــل الذكــــــر 7 من ربيع الأول1423 هـ، 19/5/2002م


الســــــــــــــؤال:

بالنسبة للمعوقين ما هو الحد في التصرفات المالية التي يتصرفون بها ومتى تتاح لهم فرصة ممارسة هذه المعاملات ، وما هي الضمانات التي جعلها الشرع حفاظاً على أموالهم ؟
الجــــــــــــــواب:

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فالشخص المُعَوّق ، أو المَعُوْق ، يقال فيه مَعوق ومُعَوّق ، يمكن أن تكون علته علة جسمية ويمكن أن تكون علته علة عقلية ، فإن كان ما به يتعلق بجسمه وكان عقله عقلاً وافرا بحيث لم يكن متأثراً أبداً في أفكاره ، ولم ينعكس ما به من علة على تصرفاته وعلى أعماله فإن له حرية التصرف فهو يبيع ويشتري كغيره من الناس ، وهو أيضاً يمكن أن يتزوج ويزوّج ، ويمكن أن يبرم أي اتفاق بينه وبين غيره كالذي يكون من سائر الناس ، أما إن كان الذي به أمراً يعود إلى عقله أو إلى سوء تصرفه وذلك أيضاً عائد إلى عقله فإن آفة العقل لا تنحصر في الجنون وحده وإنما هي في أنواع من الآفات التي تنعكس آثارها على تصرفات الإنسان ، فيمكن أن يكون الجنون هو الآفة ولا ريب أنه آفة كبرى ، ولربما كان أيضاً العته آفة من الآفات ، ولربما كان أيضاً بعض التصور الخاطئ وذلك بأن تكون به غرة ، وأن يكون غير قادر على تصور الأمور كما هي وهذه غفلة وهؤلاء هم الذين يعبر عنهم بالحمقى ، فهؤلاء الحمقى والمغفلون هم الذين أصيبوا بشيء من الحجاب المانع من نفاذ شعاع العقل إلى تصرفاتهم حتى تكون هذه التصرفات منضبطة انضباطاً تاما ، فهؤلاء أيضا يمنعون من التصرف بسبب هذا الآفة التي تنعكس على تصرفاتهم ، وقد يكون أحدهم غير قادر على تصور ما ينفعه أو ما يضره ، فقد يندفع فيبيع ويشتري من غير أن يفكر في مصلحته .

ومن ذلك السفه ، والسفه هو عبارة عن خفة ، هذه الخفة تؤدي بالإنسان أحياناً إلى أن لا يبالي بما ينفقه من مال سواءً كان ذلك في بيع أو اشتراء ، أو كان ذلك في إعطائه المال لغيره ، فمثل هؤلاء جميعاً لا يتركون وهذا التصرف يتصرفون كيف يشاءون ، وإنما يمنعون من التصرف بقدر ما تصان أموالهم حتى لا تكون هذه الأموال عرضة للتلف ، فإذاً العاهة التي تؤدي إلى الحجر والمنع ، منع صاحب المال من التصرف في ماله إنما هي التي تؤدي به إلى سوء التصرف ، أما إن كان به عاهة في جسمه ولا تمنعه من التصرف الحسن والانضباط في تصرفه وفي أعماله فهذه العاهة لا تمنعه من التصرف ، ، نعم إن كان ضريرا ، فالضرير قالوا بأنه يمنع من البيع والشراء إلا بواسطة وكيله لأنه قد لا يتصور ما يبيعه ، فلا يتصور قيمته إلا إذا كان هذا الذي يبيعه شيئاً منضبطاً معلوماً كالمياه مثلاً ، لأن المياه أي المياه التي يسقى بها وهي المعبر عنها بمياه الأفلاج هي منضبطة وهي معلومة ولا تحتاج إلى نظر ، فما كان غير حاجة إلى النظر بحيث لا يعود تقديره إلى النظر لا يمنع الأعمى من بيعه ، كل ما كان من هذا القبيل لا يمنع من بيعه ، وإن كان بعض أهل العلم يرى أن الأعمى الحاذق القادر على ضبط تصرفاته في بيعه وشراءه لا يمنع من البيع والشراء ، والله تعالى أعلم .

المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

بدوي من واشنطن
23/07/2008, 09:54 PM
مشكور راعي نزوى على الرابط .

الله يجعله في ميزان حسناتك .
*
*
*

الغد المشرق2008
23/07/2008, 10:26 PM
واصل أخي فيما أنت بصدده من نقل الفتاوى المشايخ الكرام هنا
تقبل مروري

أوراق اللوتس
23/07/2008, 11:00 PM
اعتقد ايها الاخوة ان بعض الفتاوي خاصة بمذهب الاباضية

كل الفتاوى في الموقع من علماء ومشايخ العلم الإباضية
وماذا في ذلك ؟

عافاكم المولى هل سنبدا هنا مناوشات طائفيه ..

يحذف كل رد خارج عن صلب الموضوع..

مع احترامي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،، ربما يحتاج العنوان الى توضيح أن الفتاوي خاصة بمذهب الأباضه .. حتى ينتبه الإخوة فقط ولا داعي لكل هذه الردود....
السني سني والأباضي أباضي.... و كل واحد حر

ولكم جزيل الشكر...

مازن البوسعيدي
23/07/2008, 11:52 PM
بارك الله فيكم اخوتي الافاضل ,,,

الخطاب تيمور
24/07/2008, 01:56 AM
بارك الله فيك أخي الكريم ..

الأخوة الكرام لقد قمت بحذف كل رد خارج الموضوع فلا داع لجرالموضوع لمهاترات لا داع لها رحمكم الله.

ال طالب
24/07/2008, 09:56 AM
اللهم لك الحمد و لك الشكر

مازن البوسعيدي
25/07/2008, 11:13 PM
للرفع ,,, لما فيه مصلحه للسبله

الموناليزا400
26/07/2008, 02:46 AM
ألف شكر أخي الكريم

وفي ميزان حسناتك بإذن الله

مازن البوسعيدي
12/08/2008, 12:40 AM
للرفع للاهميه

شبـــــ النهارـــــح
12/08/2008, 08:01 AM
بارك الله فيك.

تقبل مروري
شبــــ النهارــــــح

غروب القمر
12/08/2008, 11:58 AM
بارك الله فيك اخي أبو نارة على الرابط وجعله في ميزان حسناتك.

الوسن
12/08/2008, 12:00 PM
بارك الله لك اخي الكريم
وجعله الله في ميزان حسناتك

FOXmind
19/08/2008, 04:50 PM
الف شكر اخي العزيز

البريكي22
26/08/2008, 12:00 PM
جزاك الله عنا ألف خير وبارك الله فيك وشكراً على الرابط وفي ميزان حسناتك إن شاء الله (ورمضان كريم للجميع )

البريكي22
26/08/2008, 12:02 PM
شكرا أخوي أبو ناره وفي ميزان حسناتك إن شاء الله ورمضان كريم للجميع

مازن البوسعيدي
12/09/2008, 12:58 AM
بارك الله فيكم الكل من مر هنا