المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : الســــــهل الممتنــــع..


موريسكي
19/04/2008, 08:56 PM
حزّ على نفسي أن أكتب ردًا في موضوع هدى (صمت)..
لأن الرد لن يكون على فكرة الموضوع ، و لكنه سيكون على صياغته !
و من ثَمَّ.. لا أودّ أن يكون هذا الموضوع نقدًا لموضوع الأخت هدى ، بقدر ما هو نقاش لفكرة السهل الممتنع.

قال يحيى الراهب في إحدى ردوده هناك أن الموضوع هو من عداد "السهل الممتنع" ،
فما هو السهل الممتنع ؟
و لماذا كان السهل ممتنعًا ؟


السهل الممتنع كما أرى (بالرغم من ضعف نظري) ، هو ذلك العمل الذي ظاهره سهل و بسيط ، و لكنه يَتَمنَّع على آخرين.. أو هو الفعل الذي لا تشعر أنك عاجزٌ عن فعله ، و مع ذلك لا تستطيع أن تفعله.


نأخذ مثالًا :
فريق برشلونة :كاشخ: فريقٌ ممتع..
لعبه جميل و راقي و باهر..
لعبهم بسيط و ليس معقّد ،،
حتى إذا رأيتهم ، يتبادر إلى ذهنك سؤال: لماذا لا يستطيع المنتخب العماني أن يلعب بهذا الأسلوب ؟! :منتزق:


نترك هذا المثال للرياضيين ، و نأخذ مثالًا آخر..

يقول أبو القاسم الشابي:
إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة ×××× فلا بدَّ أن يسجيبَ القدرْ
ولا بد للـــيل أن ينجــــــــلي ×××× ولا بد للقيد أن ينكــسر

ما أبسط هذه الكلمات .. و لكن ما أصعب أن تؤلف بينها (و القرآن في ذلك مثلٌ أعلى)
و ما أقوى المعاني التي تحملها تلك الكلمات في طياتها ،، على الرغم من بساطتها !


إذن السهل الممتنع ،، هو فعلٌ غير معقد ، و لكنه سهل المظهر ، و صعب المضمون

فيلســـــوف تتـــون
19/04/2008, 09:07 PM
موريسكي أنت أكثر واحد سهل ممتنع في هالسبلة:متفكر:

White Aster
19/04/2008, 09:08 PM
:كاشخ:

كتابات هدى خاصه لها بريق مميز وان صعب على البعض ان يفهمها
فهي كلمات لو عدت الى المعجم سهل ان تصل اليها ..!

بذلك هي كلمات عربيه فصيحه وليست دخيله ولا مستخدمه بنطاق واسع الان
لذلك تبدو صعبه ربما في الزمن الغابر كانت سهله..

ربما نستطيع ان نقول اذا بحثت في المعجم وبُينت لك جميع الكلمات ومعانيها
هل ستصل بحق الى فكره الموضوع اما انك ستحلق لفكره مختلفه عن غيرك
والجميع يلتصق بفكرته ..

هي حريه التفكير والسهل الممتنع يوفر لك تلك الخاصيه ..:)

ربما أقول ربما :مفتر:

سرب
19/04/2008, 09:12 PM
موريسكي الموضوع جميل وأنا أريد أن أعبر عن رأيي هنا ولا أريد أن أستفز.
زين ..

الآن وجهة نظري الخاصة بقضية اللغة..

أن كل الأعمال العظيمة التي خلدت بتاريخ الأدب لم تكن الا من النوع السهل الممتنع.

اقرأ أعمال نيتشة الأدبية ، اقرأ ل ميلان كونديرا ، اقرأ ل تولستوي ،

اقرأ شعر محمود درويش.

حتى أعمال أحلام مستغانمي التي لا أحبها فكريا هي من النوع السهل الممتنع لغويا من ناحية اللغة ، فهي غير معقدة في تركيباتها.


هذه أول نقطة..وكي لا أخلط النقاط ومن أجل الترتيب. ..فسأعود لاحقا للنقاط الأخرى.

موريسكي
19/04/2008, 09:14 PM
موريسكي أنت أكثر واحد سهل ممتنع في هالسبلة:متفكر:

من بعدك طبعًا :كاشخ:

سرب
19/04/2008, 09:16 PM
:كاشخ:

كتابات هدى خاصه لها بريق مميز وان صعب على البعض ان يفهمها
فهي كلمات لو عدت الى المعجم سهل ان تصل اليها ..!

بذلك هي كلمات عربيه فصيحه وليست دخيله ولا مستخدمه بنطاق واسع الان
لذلك تبدو صعبه ربما في الزمن الغابر كانت سهله..

ربما نستطيع ان نقول اذا بحثت في المعجم وبُينت لك جميع الكلمات ومعانيها
هل ستصل بحق الى فكره الموضوع اما انك ستحلق لفكره مختلفه عن غيرك
والجميع يلتصق بفكرته ..

هي حريه التفكير والسهل الممتنع يوفر لك تلك الخاصيه ..:)

ربما أقول ربما :مفتر:

بصراحة بصراحة ..

أنا رغم اشتغالي بالقراءة منذ سن الثامنة ورغم حبي للأدب ومتابعتي للنقد ، واهتمامي بالفنون.

بعدني أول مرة أسمع أن الأعمال الأدبية كي تقرأ عليك بالمعاجم.

أساسا أنا أول مرة - على كثر ما تابعت أعمال أدباء وكتاب من مختلف الحضارات - أقرأ عاد أن أديب يلجأ الى معجم ليكتب.

أول مرة بصراحة...

White Aster
19/04/2008, 09:16 PM
اعتقد الموضوع سيأخذ منحى تعدد وجهات النظر والاراء اذا توقف حول المفردات ...

برايكم

متى يمكننا ان نطلق على احدهم صفة الشخصيه ‘‘ سهل ممتنع‘‘؟

White Aster
19/04/2008, 09:18 PM
بصراحة بصراحة ..

أنا رغم اشتغالي بالقراءة منذ سن الثامنة ورغم حبي للأدب ومتابعتي للنقد ، واهتمامي بالفنون.

بعدني أول مرة أسمع أن الأعمال الأدبية كي تقرأ عليك بالمعاجم.

أساسا أنا أول مرة - على كثر ما تابعت أعمال أدباء وكتاب من مختلف الحضارات - أقرأ عاد أن أديب يلجأ الى معجم ليكتب.

أول مرة بصراحة...

ربما لانك تختارين قراءاتك ..

ولكني انا ..!

احتجت احيانا للمعجم لفهم بعض القصائد وما يشقيني الان من اين احصل على معجم للشعر النبطي :مفتر:

موريسكي
19/04/2008, 09:19 PM
:كاشخ:

كتابات هدى خاصه لها بريق مميز وان صعب على البعض ان يفهمها
فهي كلمات لو عدت الى المعجم سهل ان تصل اليها ..!

بذلك هي كلمات عربيه فصيحه وليست دخيله ولا مستخدمه بنطاق واسع الان
لذلك تبدو صعبه ربما في الزمن الغابر كانت سهله..

ربما نستطيع ان نقول اذا بحثت في المعجم وبُينت لك جميع الكلمات ومعانيها
هل ستصل بحق الى فكره الموضوع اما انك ستحلق لفكره مختلفه عن غيرك
والجميع يلتصق بفكرته ..

هي حريه التفكير والسهل الممتنع يوفر لك تلك الخاصيه ..:)

ربما أقول ربما :مفتر:

لا أعتقد أننا نحتاج إلى قواميس لقراءة لغتنا ..

قد تطرأ علينا كلمة "غريبة" بين الفينة و الأخرى ،، و لكننا نستطيع أن نفهمها من خلال السياق..

أما إذا كانت كل كلمة في السياق تحتاج إلى قاموس ،، فأنا لا أقرأ بعد ذلك لغة عربية..

و للتذكير فقط:
لا أودّ أن يكون هذا الموضوع نقدًا لموضوع الأخت هدى ، بقدر ما هو نقاش لفكرة السهل الممتنع.

White Aster
19/04/2008, 09:22 PM
موريسكي ..

ولكن لغتكم عظيمه لغتكم بها العديد من اللهجات العربيه الفصيحه ..
فحديث اهل مكه يختلف عن اهل اليمن وكذا اهل الكوفه ..

فهل بذلك سنلقي اللوم على الكاتب لانه اختار لغة اهل الكوفه ولم يختر لغة اهل اليمن ؟!

سرب
19/04/2008, 09:24 PM
ربما لانك تختارين قراءاتك ..

ولكني انا ..!

احتجت احيانا للمعجم لفهم بعض القصائد وما يشقيني الان من اين احصل على معجم للشعر النبطي :مفتر:

على العكس أنا لا أختار قرائاتي.

حتى مجلة ماجد أقرأها.

بس عموما الناس شخصيات سبحان الله ..

رغم تقديري واحترامي لك كشخص..وتقديري لاختلافك عني كانسان.

لكني لا أزال مع فكرة أن الأعمال الأدبية لا يجب أن ترتبط بالمعاجم.

White Aster
19/04/2008, 09:24 PM
ان كنت لا تود مناقشة اسلوب الكاتبه هدى
كان من المفترض ان لا يكون مثال لموضوعك ..

اعتذر منك ..
ولكن الردود ستتلاحق حولها وفيها ليس لشيء ولكنها مثال للطرح ..

White Aster
19/04/2008, 09:25 PM
لكني لا أزال مع فكرة أن الأعمال الأدبية لا يجب أن ترتبط بالمعاجم.

وانا ايضا احترم قناعاتك ..

ولكن اختي .. لايجب ..هو نتاج قناعه شخصيه
ولا يفترض ان تكون قناعه عامه .. :)

سرب
19/04/2008, 09:27 PM
ان كنت لا تود مناقشة اسلوب الكاتبه هدى
كان من المفترض ان لا يكون مثال لموضوعك ..

اعتذر منك ..
ولكن الردود ستتلاحق حولها وفيها ليس لشيء ولكنها مثال للطرح ..

طيب..أنا كل رد سيكون عن هدى كشخص سأقوم بحذفه ..هذا للعلم.

رغم أني لا أحذف الردود التي تتحدث عني ، حماقة والله :ضحك:

White Aster
19/04/2008, 09:30 PM
طيب..أنا كل رد سيكون عن هدى كشخص سأقوم بحذفه ..هذا للعلم.

رغم أني لا أحذف الردود التي تتحدث عني ، حماقة والله :ضحك:

الله يستر منج :ضحك: :ضحك:

موريسكي
19/04/2008, 09:36 PM
موريسكي ..

ولكن لغتكم عظيمه لغتكم بها العديد من اللهجات العربيه الفصيحه ..
فحديث اهل مكه يختلف عن اهل اليمن وكذا اهل الكوفه ..

فهل بذلك سنلقي اللوم على الكاتب لانه اختار لغة اهل الكوفه ولم يختر لغة اهل اليمن ؟!

أختي مدّ السكون..

هل تعلمين أن منبلخس لسيلك لتسقخة سكيبة سخصث سربن يملكقح صحضج..

لأن شكسبمن، سثيبختص مخقجة ؤنب صخياي

هل وضحت الصورة ؟؟

سرب
19/04/2008, 09:37 PM
الله يستر منج :ضحك: :ضحك:

دا أنا غلبانة ..
طبعا مش صحيح ..لا تصدقيني أني غلبانة :ضحك:

لكني فعلا سأحذف كل الردود الخاصة بهدى لأني أولا أحترمها ثانيا أحبها ..رغم أني طبعا لا أعرفها .
القضية مش شخصية بالنهاية..

White Aster
19/04/2008, 09:41 PM
أختي مدّ السكون..

هل تعلمين أن منبلخس لسيلك لتسقخة سكيبة سخصث سربن يملكقح صحضج..

لأن شكسبمن، سثيبختص مخقجة ؤنب صخياي

هل وضحت الصورة ؟؟

الله يغربل ابليسك :منتزق:

ع فكره ترى ما اسمح لك تشبه طلاسمك بالغة العربيه الفصيحه
عليك مقارنه ما تقراه بوضعه امام السجنجلي ..

ثم اذا كنت تعتبر المفردات الصعبه تقتل الادب او بعنى اصح لا فائده منها
فما رايك بالرمزيه وفيها قدر تقرا كل شي بسهوله ولكنك لا فتهم شيئا
وان استخدمت كل المعاجم العربيه والانجليزيه ..!

ايهم اسهل ؟!

والسؤال الاهم لماذا القارئ يحب توجيه الكاتب نحو ما يحب هو وليس ما يحبه الكاتب اليست تلك أنانيه ؟!

White Aster
19/04/2008, 09:43 PM
دا أنا غلبانة ..
طبعا مش صحيح ..لا تصدقيني أني غلبانة :ضحك:
..


اصلا مستحيل اصدق !!

موريسكي
19/04/2008, 09:51 PM
الله يغربل ابليسك :منتزق:

ع فكره ترى ما اسمح لك تشبه طلاسمك بالغة العربيه الفصيحه
عليك مقارنه ما تقراه بوضعه امام السجنجلي ..

ثم اذا كنت تعتبر المفردات الصعبه تقتل الادب او بعنى اصح لا فائده منها
فما رايك بالرمزيه وفيها قدر تقرا كل شي بسهوله ولكنك لا فتهم شيئا
وان استخدمت كل المعاجم العربيه والانجليزيه ..!

ايهم اسهل ؟!

والسؤال الاهم لماذا القارئ يحب توجيه الكاتب نحو ما يحب هو وليس ما يحبه الكاتب اليست تلك أنانيه ؟!

في سبلة عمان بالتحديد.. يوجد منتدى المناقشة ،، كما توجد المدونة..

و أنا عقلي By Default يأخذ كل الكتابات المسطّرة للمناقشة للنقاش ..

بمعنى..
إذا أردت أن أناقش ،، فعلى كلامي أن يكون مفهومًا لدى الطبقة المتوسطة -على الأقل-


مد السكون..
إذا صرخت الآن ،، فهل ستسمعيني ؟؟
بالتأكيد لا..
إذًا ما فائدة صرختي ؟!!


أما عن الرمزية.. فهي لا علاقة لها بالسهل الممتنع..
فالسهل الممتنع يكون مفهومًا ،، ظاهره و باطنه .. و لكن توليفته هي التي يصعب الإتيان بها

White Aster
19/04/2008, 10:03 PM
بالبدايه :
ليس كل موضوع يكتب بالسبله يجب ان يكون محط مناقشه من الجميع
فقد لا افهم موضوعا في سبلة السياسه فلا اناقشه
ولا افهم موضوعا في الطب فلا اناقشه
ولكني انتظر المختص والفاهم يوضح مابه من غموض ..

ايضا بالنسبه للادب هناك من هم يختصون بهذه القراءات فهم ادرى بها ..
ولا يعني بذلك يجب ان يكتب الكاتب للجميع
فالكاتب حين يكتب دائما يكتب اشياء تجول في باله فهو يكتب لنفسه اولا ثم للاخرين..
ولان هناك من يستطيع دائما ان يتواصل مع الكاتب تتعدد الكتابات ويتعدد المعجبين ..

بالنسبه للرمزيه :
من يقول الرمزيه توظف السهل الممتنع ؟
كل الاداب تستطيع توظيفه
فمثلا اقول شوكة ورده جرحت سلوى ماتت سلوى ونزفت ورده !!
ما مغزاها .؟

وحين نقرا لـ

صغيرةٌ أُحدوثةُ الزمان بكم ، مُمحِلة ٌ روابيه ، معتـَّـقة ٌ وجوهكم إلا منه ، عليها بضع تمائم لوطن ، والوطنُ عمرٌ آخر ترومه الأمكنة ، وتسكنه القوافي
ما المغزى ؟
كلاهما سهل وكلاها عميق بالفكره ..

موريسكي
19/04/2008, 10:16 PM
بالبدايه :
ليس كل موضوع يكتب بالسبله يجب ان يكون محط مناقشه من الجميع
فقد لا افهم موضوعا في سبلة السياسه فلا اناقشه
ولا افهم موضوعا في الطب فلا اناقشه
ولكني انتظر المختص والفاهم يوضح مابه من غموض ..

ايضا بالنسبه للادب هناك من هم يختصون بهذه القراءات فهم ادرى بها ..
ولا يعني بذلك يجب ان يكتب الكاتب للجميع
فالكاتب حين يكتب دائما يكتب اشياء تجول في باله فهو يكتب لنفسه اولا ثم للاخرين..
ولان هناك من يستطيع دائما ان يتواصل مع الكاتب تتعدد الكتابات ويتعدد المعجبين ..

بالنسبه للرمزيه :
من يقول الرمزيه توظف السهل الممتنع ؟
كل الاداب تستطيع توظيفه
فمثلا اقول شوكة ورده جرحت سلوى ماتت سلوى ونزفت ورده !!
ما مغزاها .؟

وحين نقرا لـ

ما المغزى ؟
كلاهما سهل وكلاها عميق بالفكره ..

من ناحية النقط الأولى..
أعترف أنكِ هزمتيني فيها..

فإذا ممكن يا (سين راء باء) سرب ،، أن تحذفي جميع الردود في موضوع هدى ، و التي لا علاقة لها بفكرة الموضوع.. !!!!





أما عن النقطة الثانية..
فعلينا أن نتفق على تعريف السهل الممتنع..
فما هو تعريفك ؟؟؟

سرب
19/04/2008, 10:21 PM
فإذا ممكن يا (سين راء باء) سرب ،، أن تحذفي جميع الردود في موضوع هدى ، و التي لا علاقة لها بفكرة الموضوع.. !!!!





أما عن النقطة الثانية..
فعلينا أن نتفق على تعريف السهل الممتنع..
فما هو تعريفك ؟؟؟


زين .اسمي سرب..تو تفاهمنا.

بخصوص حذف الردود ..أنا قناعتي أن الردود التي تخص الشخص كشخص تحذف.
لكن ما يتعلق بالكتابة أعتقد أن هذا في صميم نقد العمل.

لماذا ؟

لان العمل الأدبي عادة :

ينقد من ناحية الفكرة.

ينقد من ناحية اللغة.

وينقد من ناحية الفنيات..

يعني نحن كنا نناقش اللغة..وأعتقد أن هذا نقد طبيعي لعمل أدبي..لا تعدي فيه على أحد.

هذا رأيي..لكن اذا اتفقتوا على حذفها سأحذفها.

ما شئ اشكالية.

White Aster
19/04/2008, 10:22 PM
السهل الممتنع كما أرى (بالرغم من ضعف نظري) ، هو ذلك العمل الذي ظاهره سهل و بسيط ، و لكنه يَتَمنَّع على آخرين.. أو هو الفعل الذي لا تشعر أنك عاجزٌ عن فعله ، و مع ذلك لا تستطيع أن تفعله.
من وجهة نظري ..
في قولك هذا اجدني اتفق فيه معك ولكن طريقة التوظيف في المفردات اختلف فيها معك
فلا يعني عدم معرفتنا لمعنى الكلمه يعتبر صعوبه! فالعباره تصبح سهله ان فتحنا المعجم فقط
ولكن الفكره تصبح صعبه وهنا تكون سهل وممتنع !!

وهناك طريقه اخرى لتوظيفها في الشخصيه ,, واود ان اعرف كيف هي في نظرك ؟

White Aster
19/04/2008, 10:25 PM
زين .اسمي سرب..تو تفاهمنا.

بخصوص حذف الردود ..أنا قناعتي أن الردود التي تخص الشخص كشخص تحذف.
لكن ما يتعلق بالكتابة أعتقد أن هذا في صميم نقد العمل.

لماذا ؟

لان العمل الأدبي عادة :

ينقد من ناحية الفكرة.

ينقد من ناحية اللغة.

وينقد من ناحية الفنيات..

يعني نحن كنا نناقش اللغة..وأعتقد أن هذا نقد طبيعي لعمل أدبي..لا تعدي فيه على أحد.

هذا رأيي..لكن اذا اتفقتوا على حذفها سأحذفها.

ما شئ اشكالية.

المشكله في هذه العباره

لا أودّ أن يكون هذا الموضوع نقدًا لموضوع الأخت هدى ، بقدر ما هو نقاش لفكرة السهل الممتنع.

فهو لا يود ذلك وطرحها كمثال :)

لكن ما عليه بدأت الامور تتضح بالاخير ,،

بالهندي : شليجا :كاشخ:

موريسكي
19/04/2008, 10:26 PM
زين .اسمي سرب..تو تفاهمنا.

بخصوص حذف الردود ..أنا قناعتي أن الردود التي تخص الشخص كشخص تحذف.
لكن ما يتعلق بالكتابة أعتقد أن هذا في صميم نقد العمل.

لماذا ؟

لان العمل الأدبي عادة :

ينقد من ناحية الفكرة.

ينقد من ناحية اللغة.

وينقد من ناحية الفنيات..

يعني نحن كنا نناقش اللغة..وأعتقد أن هذا نقد طبيعي لعمل أدبي..لا تعدي فيه على أحد.

هذا رأيي..لكن اذا اتفقتوا على حذفها سأحذفها.

ما شئ اشكالية.
المشكلة إذا حذفتِ الردود هناك..
فلن يبقى في الموضوع سوى الموضوع نفسه ،، و ردين فقط !!!

يحيى الراهب
19/04/2008, 10:35 PM
جميل أن يفتح باباً للنقاش لكي يدلو
كل منا بدلوه و يعرض وجهة نظره

كثير من الناس يشتكي من أسلوب الكتاَب
و المؤلفين

و من أهم المشاكل المطروحة مشكلة
اللغة !!؟
سبق أن ذكرنا أن اللغة العربية بحر
واسع

المفردات المتعددة التي تطلق على
شيء واحد خاصية تمتاز بها اللغة العربية

مثلا الذهب يسمى عسجداً
و الفضة تسمى لجيناً

كلتا التسميتين صحيحة
الأشكالية هي (هل ما زال المصطلح
دارجا في حياتنا)

الكتابات التي تستخدم الكلمات الأقدم
أستخداماً تواجه بعاصفة من الرفض
بحجة أنها كلمات بحاجة الى شرح
كيف نستبين معناها الأصلي

هنا سأطرح وجهة نظري الشخصية
أنا من محبي المصطلح القديم لأن
معظم روافد ثقافتي تعتمد على أمهات
الكتب العربية التي كتبت في عصور
قديمة
كتب النثر و الشعر

مثلا أنا لا أستطيع أن أبتعد عن قرأة
أشعار المتنبي لأنني لا أستطيع أن
أفهم كلمة (العطبول)
شاعرعظيم كالمتنبي لا تقف أشكالية
المصطلح أمام نبوغه التاريخي الجامح
و الا لأصبح الجميع يقرأ لنزار قباني
لأنه يستخدم لغة عصرية
ولكن هل نزار في قامة المتنبي !!!؟

هنا منشأ الأشكالية
اللغة في أعتقادي الشخصي ليست
عائقاً بالمرة أمام الأبداع
و لكن العائق الحقيقي هو المتلقي
الذي يطلب ما يناسبه و هذا من
وجه نظري مطلب نرجسي منه !!

لكل مبدع أسلوبه الذي يميزه عن الآ خرين
لا نستطيع أن نطلب من أنيس منصور
أن يصبح مثل نجيب محفوظ
و لا من محمود درويش أن يصبح مثل
أدونيس

يا جماعة
لا تفرضوا على الكاتب أن يغير أسلوبه
ليرضي الجميع (أرضاء الناس غاية لا تدرك)

تقبلوا مروري

White Aster
19/04/2008, 10:40 PM
جميل أن يفتح باباً للنقاش لكي يدلو
كل منا بدلوه و يعرض وجهة نظره

كثير من الناس يشتكي من أسلوب الكتاَب
و المؤلفين

و من أهم المشاكل المطروحة مشكلة
اللغة !!؟
سبق أن ذكرنا أن اللغة العربية بحر
واسع

المفردات المتعددة التي تطلق على
شيء واحد خاصية تمتاز بها اللغة العربية

مثلا الذهب يسمى عسجداً
و الفضة تسمى لجيناً

كلتا التسميتين صحيحة
الأشكالية هي (هل ما زال المصطلح
دارجا في حياتنا)

الكتابات التي تستخدم الكلمات الأقدم
أستخداماً تواجه بعاصفة من الرفض
بحجة أنها كلمات بحاجة الى شرح
كيف نستبين معناها الأصلي

هنا سأطرح وجهة نظري الشخصية
أنا من محبي المصطلح القديم لأن
معظم روافد ثقافتي تعتمد على أمهات
الكتب العربية التي كتبت في عصور
قديمة
كتب النثر و الشعر

مثلا أنا لا أستطيع أن أبتعد عن قرأة
أشعار المتنبي لأنني لا أستطيع أن
أفهم كلمة (العطبول)
شاعرعظيم كالمتنبي لا تقف أشكالية
المصطلح أمام نبوغه التاريخي الجامح
و الا لأصبح الجميع يقرأ لنزار قباني
لأنه يستخدم لغة عصرية
ولكن هل نزار في قامة المتنبي !!!؟

هنا منشأ الأشكالية
اللغة في أعتقادي الشخصي ليست
عائقاً بالمرة أمام الأبداع
و لكن العائق الحقيقي هو المتلقي
الذي يطلب ما يناسبه و هذا من
وجه نظري مطلب نرجسي منه !!

لكل مبدع أسلوبه الذي يميزه عن الآ خرين
لا نستطيع أن نطلب من أنيس منصور
أن يصبح مثل نجيب محفوظ
و لا من محمود درويش أن يصبح مثل
أدونيس

يا جماعة
لا تفرضوا على الكاتب أن يغير أسلوبه
ليرضي الجميع (أرضاء الناس غاية لا تدرك)

تقبلوا مروري

:مرتاح:

اتفق معك ..

سرب
19/04/2008, 10:40 PM
المشكله في هذه العباره



فهو لا يود ذلك وطرحها كمثال :)

لكن ما عليه بدأت الامور تتضح بالاخير ,،

بالهندي : شليجا :كاشخ:

المشكلة ما أفهم هندي.

أفهم انجليزي :ضحك:

White Aster
19/04/2008, 10:41 PM
تطوري شوي ترى الهنديه لغتهم اقدم ههههه!

..::> لحـن الوجــود <::..
19/04/2008, 10:52 PM
حزّ على نفسي أن أكتب ردًا في موضوع هدى (صمت)..
لأن الرد لن يكون على فكرة الموضوع ، و لكنه سيكون على صياغته !
و من ثَمَّ.. لا أودّ أن يكون هذا الموضوع نقدًا لموضوع الأخت هدى ، بقدر ما هو نقاش لفكرة السهل الممتنع.

قال يحيى الراهب في إحدى ردوده هناك أن الموضوع هو من عداد "السهل الممتنع" ،
فما هو السهل الممتنع ؟
و لماذا كان السهل ممتنعًا ؟


السهل الممتنع كما أرى (بالرغم من ضعف نظري) ، هو ذلك العمل الذي ظاهره سهل و بسيط ، و لكنه يَتَمنَّع على آخرين.. أو هو الفعل الذي لا تشعر أنك عاجزٌ عن فعله ، و مع ذلك لا تستطيع أن تفعله.


نأخذ مثالًا :
فريق برشلونة :كاشخ: فريقٌ ممتع..
لعبه جميل و راقي و باهر..
لعبهم بسيط و ليس معقّد ،،
حتى إذا رأيتهم ، يتبادر إلى ذهنك سؤال: لماذا لا يستطيع المنتخب العماني أن يلعب بهذا الأسلوب ؟! :منتزق:


نترك هذا المثال للرياضيين ، و نأخذ مثالًا آخر..

يقول أبو القاسم الشابي:
إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة ×××× فلا بدَّ أن يسجيبَ القدرْ
ولا بد للـــيل أن ينجــــــــلي ×××× ولا بد للقيد أن ينكــسر

ما أبسط هذه الكلمات .. و لكن ما أصعب أن تؤلف بينها (و القرآن في ذلك مثلٌ أعلى)
و ما أقوى المعاني التي تحملها تلك الكلمات في طياتها ،، على الرغم من بساطتها !


إذن السهل الممتنع ،، هو فعلٌ غير معقد ، و لكنه سهل المظهر ، و صعب المضمون

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
سلام الرحمة المهداة من رب البرية...

(السهل الممتنع) تفسير شارح لذاته والأخ موريسكي ما قصر في التعريف...

رغم اني مدريدي:عيار:

أنا لا اعرف لماذا يتم تعقيد الموضوع هنا...
الأخت (سرب) حلقت كعادتها برأيها الجميل و(مد السكون) تسألت ببرأتها عن أشياء كثيرة!!
أود القول:
أن إلقاء المعلومة والدخول في نقاش أيضًا يتطلب (السهل الممتنع) صفات كثيرة يحتويها هذا اللفظ كالتواضع الاستدلال أختيار المصطلحات العذبة البعيدة عن فرض الرأي:)

على العموم الرمزية يمكن أن تخدم (السهل الممتنع) فظرف الزمان والمكان تختم على الكاتب أن يتقن فن الإسقاطات والذي يعتمد كثيرًا على الرمزية، نعم قد يقول قائل : ما ذنب القارئ البسيط؟! أنا أعتقد هذه ليست مشكلة الكاتب بقدر مشكلة القارئ!!

إذا ما قسنا على القارئ البسيط يجب عليه أن يستخدم المعاجم حتى يتلافى إشكالية اللغة من جهة وحتى يستدرك توسيع معجمه الخاص حتى تغيب عليه الإشكاليات التي يقع فيها ويصبح (السهل الممتنع) عنوان قرأته...

تحياتي لكم...

المشق
20/04/2008, 12:03 AM
حزّ على نفسي أن أكتب ردًا في موضوع هدى (صمت)..
لأن الرد لن يكون على فكرة الموضوع ، و لكنه سيكون على صياغته !
و من ثَمَّ.. لا أودّ أن يكون هذا الموضوع نقدًا لموضوع الأخت هدى ، بقدر ما هو نقاش لفكرة السهل الممتنع.

قال يحيى الراهب في إحدى ردوده هناك أن الموضوع هو من عداد "السهل الممتنع" ،
فما هو السهل الممتنع ؟
و لماذا كان السهل ممتنعًا ؟


السهل الممتنع كما أرى (بالرغم من ضعف نظري) ، هو ذلك العمل الذي ظاهره سهل و بسيط ، و لكنه يَتَمنَّع على آخرين.. أو هو الفعل الذي لا تشعر أنك عاجزٌ عن فعله ، و مع ذلك لا تستطيع أن تفعله.


نأخذ مثالًا :
فريق برشلونة :كاشخ: فريقٌ ممتع..
لعبه جميل و راقي و باهر..
لعبهم بسيط و ليس معقّد ،،
حتى إذا رأيتهم ، يتبادر إلى ذهنك سؤال: لماذا لا يستطيع المنتخب العماني أن يلعب بهذا الأسلوب ؟! :منتزق:


نترك هذا المثال للرياضيين ، و نأخذ مثالًا آخر..

يقول أبو القاسم الشابي:
إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة ×××× فلا بدَّ أن يسجيبَ القدرْ
ولا بد للـــيل أن ينجــــــــلي ×××× ولا بد للقيد أن ينكــسر

ما أبسط هذه الكلمات .. و لكن ما أصعب أن تؤلف بينها (و القرآن في ذلك مثلٌ أعلى)
و ما أقوى المعاني التي تحملها تلك الكلمات في طياتها ،، على الرغم من بساطتها !


إذن السهل الممتنع ،، هو فعلٌ غير معقد ، و لكنه سهل المظهر ، و صعب المضمون

وما نقيت غير برشلونه التعبان

موضوعك شيق وجدير بالمناقشة ويسهل على القاريء فهمه
مهما كان هذا القاريء صغيرا كان او كبيرا
ذي شهادة دنوية او علوية :)

موريسكي
20/04/2008, 01:33 AM
بعد خيبة أمل أخرى من برشلونة .. سأكتب هذا الرد بعصبية :معصب: (الله يجازيك يا ريكارد)




سأتحدث عن أهم النقاط التي أوردتموها هنا ، و هي:
القاموس و المعجم
اختيار القراءة و الميول
الأعمال العظيمة كانت من نوع السهل الممتنع (نيتشه ، كونديرا ، توليستوي...)
اللغة العربية لغة واسعة ، و غير محدودة ببضع كلمات
الرمزية
أنانية القارئ
الكاتب يكتب لنفسه أولًا ، و من ثم للآخرين
المترادفات
العائق أمام اللغة هو المتلقيالأعمال العظيمة كانت من نوع السهل الممتنع (نيتشه ، كونديرا ، توليستوي...)
سأبدأ بهذه النقطة ، لأنه رأي أحد أعضاء الحزب الحاكم في هذا الموضوع :كاشخ: ، و هي "سرب" و ليست "سراب"..

يا سرب ، لقد أوردت هذه النقطة هنا لأنني أختلف فيها معكِ جزئيًا و ليس كليًــا ،،
فأنتِ لم تقرأي مؤلفات نيتشه و كونديرا و توليستوي ، باللغات الألمانية و التشيكية و الروسية ،،
و إنما قرأتيها مترجمة ، سواءً إلى العربية أم إلى الإنجليزية ،،
و لا يخفى عليك أن الترجمةَ من لغةٍ إلى لغةٍ لا تعطي حق اللغة المُتَرجَمَةِ حقَها..


القاموس و المعجم
المعاجم و القواميس مفيدة ، أي نعم ، و لكن إذا كانت القراءة في لغةٍ غير اللغة الأم أو اللغة المكتسبة. فمن غير المعقول أن أحمل قاموسي بين يدي ليل نهار ، علّني أصادف كلمةً جديدة لا أفهم معناها !.. بمعنى آخر ،، لا داعي لتحميلنا القواميس و نحن نقرأ لغتنا.

يقول الأب لابنه الصغير ، يوميًا: "يا ولد .. رح جيب لي الساطور"
و الابن الصغير يفهم ذلك ، و "يجيب" لوالده "الساطور"
و في يوم من الأيام الهادئة ، قال الأب لابنه : " بني .. أحضر لي الصفيحة القاطعة" (هكذا ،، و على حين غرة)
فكانت ردة فعل الابن الصغير أن بُهت و تسمّر في مكانه !!
فهو لا يعلم ما معنى:
1- بني
2- أحضر
3- الصفيحة
4- القاطعة

و لو قال الأب : " يا ولد .. رح جيب لي الصفيحة القاطعة" ،،
لعلم الولد أن عليه إحضار شيء ما ،، ربما سيسأل أمه (القاموس) عن معناه ... ((حتى الأم يمكن ما بتعرف مو الصفيحة القاطعة :كاشخ:))



يتبع غدًا مساءًا ،، أو ليلًا بإذن الله
غاية الغفاي

موريسكي
20/04/2008, 08:47 PM
اختيار القراءة و الميول

حين يتم نشر المؤلفات للعامة ،، فمن غير المعقول أن تنشر عميقة و معقدة.
فمن غير المعقول أن أدخل السبلة و أتحدث عن فكرة عمل الـ Sivacon ،
و كيف أن ينتج Perfect harmoy أو sin wave فولت ...
و أقول أنه يمتاز بميزة الـ Built-in Transformer ...!!!
هذا كلام عجيب حتى على المبتدئين في تخصص الهندسة الكهربائية ..

و في اعتقادي أن على الكاتب أن يحدد غرضه من الكتابة ،،
فإذا كان للعامة ، فعليه أن يكتب بلغة "متوسطة"..

سرب
21/04/2008, 10:35 PM
بعد خيبة أمل أخرى من برشلونة .. سأكتب هذا الرد بعصبية :معصب: (الله يجازيك يا ريكارد)




SIZE][/LIST]الأعمال العظيمة كانت من نوع السهل الممتنع (نيتشه ، كونديرا ، توليستوي...)
[COLOR=black]سأبدأ بهذه النقطة ، لأنه رأي أحد أعضاء الحزب الحاكم في هذا الموضوع :كاشخ: ، و هي "سرب" و ليست "سراب"..

يا سرب ، لقد أوردت هذه النقطة هنا لأنني أختلف فيها معكِ جزئيًا و ليس كليًــا ،،
فأنتِ لم تقرأي مؤلفات نيتشه و كونديرا و توليستوي ، باللغات الألمانية و التشيكية و الروسية ،،
و إنما قرأتيها مترجمة ، سواءً إلى العربية أم إلى الإنجليزية ،،
و لا يخفى عليك أن الترجمةَ من لغةٍ إلى لغةٍ لا تعطي حق اللغة المُتَرجَمَةِ حقَها..


[/SIZE][/B]
غاية الغفاي

كلا كلا..

الترجمة لا تجعل من اللغة البسيطة معقدة..

فقضية التعقيد و البساطة ليست في المفردات بل في تركيبتها ...وجمعها معا.

قد أستخدم كلمة " مستعصية على الفهم" لكن تكون في محلها .

أيضا قد أقول كلاما / هذيانا طويلا..

ويكن بغاية اللذة.

وقد أقول كلاما طويلا بليغا ..ولا شئ فيه.

يعتمد يعني : على ما تقوله اللغة : ايحاءا أو مباشرة.

وكم هي لذيذة لغة من يشير فلا يشير ..
ويضحك بابتسام خفيف.

ويتكئ على اللغة كمن يتكئ على سحاب..