المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : معلومات عن الأرز(العيش)


بسام
11/12/2007, 10:20 AM
ما هو تاريخ الارز؟

هناك اراء كثيره تحكي عن مصادر الارز الاصليه ولكن الاغلب يعتقد بان جذور الارز عرفت منذ 3000سنه قبل الميلاد في الهند حيث تم اكتشافه في البراري الهنديه.

ـ انتشرت زراعة الارز اليوم في كل انحاء العالم ومعظم انتاج الارز ياتي من الهند والصين واليابان واندونيسيا وتايلاند وبورما وبنجلاديش.

ـ تمثل المزارع الاسيويه 92%من انتاج الارز العالمي حيث هناك اكثر من 550مليون طن ارز يتم انتاجه سنويا.

ـ هناك اكثر من 40000نوع مختلف من الارز علي مستوي العالم يتضمن ذلك المزروع في الحقول والبراري.


انواع الارز:ـ

ارز الشعير:ـ

هو الارز الذي ياتي من المزارع مباشرة فور الحصاد وبحالته الطبيعيه وبدون نزع القشره وترسل مباشرة الي المعمل لنزع القشره وتجهيزها للاستخدام الادمي.

الارز البني:ـ

يتم نزع القشره الخارجيه من ارز الشعير بواسطة اسطوانات مطاطيه فتكون الحبوب بنيه اللون لوجود طبقات من النخاله والالياف الارز البني هو النوع الطبيعي من الارز وهو يحتوي علي 8%بروتين وغني بالمعادن والكالسيوم.

الارز الابيض:ـ

هو الارز الاكثر شيوعا بالاسواق حيث يتم نزع طبقات النخاله من الارز البني بواسطة ماكينه المبيضات من احتكاك حبيبات الارز بعضها ببعض داخل الماكينه(من هنا لابد من ان ياتي نسبة الكسر)حيث يتم ازالة الحبوب المكسره بواسطة ماكينه خاصه تعرف بالمدرجات ثم يمرر علي ماكينه الفرز لازالة الحبوب السوداء والصفراء ليصبح الارز جاهز للاستخدام.



الارز المسلوق(مزه ـسيلا)ـ

كلمة مزه تعني مسلوق باللغه العربيه

كلمة سيلا تعني مسلوق باللغه الهنديه

ـ يتم الحصول عليه بنقع الارز الشعير في ماء دافئ لمده من 4 ـ 5 ساعات ثم يمرر بخار هواء للتجفيف قبل ازالة القشره الخارجيه هذه العمليه تؤدي الي تحويل كل المعدن والفيتامينات من القشره الخارجيه الي داخل حبة الارز نفسها لتكون اكثر قيمه غذائيه .

منقول......