المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : لماذا لا يرفع الإباضية أيديهم في الصلاة؟؟


فدى قابوس
09/12/2007, 12:29 PM
لماذا لا يرفع الإباضية أيديهم في الصلاة؟؟

الى الاخوة المشرفين حاولت ان ادخل مشاركة في عنوان هذا الموضع في السبلة الدينية
ولم اتمكن فدخلت بموضوعي هذا في السبلة العامة فأرجو المعذرة . منكم ومن جميع القراء .

مداخلتي واتمنى ان تنقل الى الموضوع الاصلي في السبلة الدينية .
تتمثل في استفسار عن اسباب ضم الايدي بعد الركوع .
فقد شاهدنا في الاونة الاخيرة قيام ائمة الحرمين الشريفين بضم الايدي بعد القيام من الركوع

نفس الائمة كانوا لا يفعلون ذلك في عام 1996
انظر مقطع الفيديو هذا قبل
www.amuania .net//45145.fsffsf.ddd51544

انظر مقطع الفيديو هذا بعد ضم الايدي بعد الركوع في عام 2007
www.alharamin.player.512495.5pp//l54

السوال الذي يطرح نفسه
عمل السلف الصالح على ضم الايدي اثناء القيام في الصلاة وهذا الذي معمول به سابقا
لماذا اضيف مؤخرا ضم الايدي بعد الرقوع وقبل السجود .
فأين هو الصحيح .
اتمنى من له دراية فل يفيدنا جزاكم الله خيرا .

فدى قابوس
09/12/2007, 12:45 PM
اين المشرفين اريد نقلي الى السبلة الدينية
حتى استفيد

ولد جريدة
09/12/2007, 12:52 PM
ما فيك عقل
يا امة ضحكت من جهلها الامم

فدى قابوس
09/12/2007, 12:54 PM
ما عندي عقل عشان اريد استفيد !!!!!

فنجاوي
09/12/2007, 01:54 PM
لماذا لا يرفع الإباضية أيديهم في الصلاة؟؟

الى الاخوة المشرفين حاولت ان ادخل مشاركة في عنوان هذا الموضع في السبلة الدينية
ولم اتمكن فدخلت بموضوعي هذا في السبلة العامة فأرجو المعذرة . منكم ومن جميع القراء .

مداخلتي واتمنى ان تنقل الى الموضوع الاصلي في السبلة الدينية .
تتمثل في استفسار عن اسباب ضم الايدي بعد الركوع .
فقد شاهدنا في الاونة الاخيرة قيام ائمة الحرمين الشريفين بضم الايدي بعد القيام من الركوع

نفس الائمة كانوا لا يفعلون ذلك في عام 1996
انظر مقطع الفيديو هذا قبل
www.amuania .net//45145.fsffsf.ddd51544

انظر مقطع الفيديو هذا بعد ضم الايدي بعد الركوع في عام 2007
www.alharamin.player.512495.5pp//l54

السوال الذي يطرح نفسه
عمل السلف الصالح على ضم الايدي اثناء القيام في الصلاة وهذا الذي معمول به سابقا
لماذا اضيف مؤخرا ضم الايدي بعد الرقوع وقبل السجود .
فأين هو الصحيح .
اتمنى من له دراية فل يفيدنا جزاكم الله خيرا .
اخي العزيز الا ترا معي تناقضك
العنوان غيييييييييييير
وصلب الموضوووووووووووع غير

ما دخل الاباضيه بصلب الموضوع

فلسفة قلم
09/12/2007, 02:03 PM
اللي اعرفه ان الرب واحد والصلاه وحده لرب العالمين
ما اعتقد اذا رفعت يدي او نزلتها بتختلف الصلاه

محمدالبلوشي
09/12/2007, 06:46 PM
لماذا لا يرفع الإباضية أيديهم في الصلاة؟؟

الى الاخوة المشرفين حاولت ان ادخل مشاركة في عنوان هذا الموضع في السبلة الدينية
ولم اتمكن فدخلت بموضوعي هذا في السبلة العامة فأرجو المعذرة . منكم ومن جميع القراء .

مداخلتي واتمنى ان تنقل الى الموضوع الاصلي في السبلة الدينية .
تتمثل في استفسار عن اسباب ضم الايدي بعد الركوع .
فقد شاهدنا في الاونة الاخيرة قيام ائمة الحرمين الشريفين بضم الايدي بعد القيام من الركوع

نفس الائمة كانوا لا يفعلون ذلك في عام 1996
انظر مقطع الفيديو هذا قبل
www.amuania .net//45145.fsffsf.ddd51544

انظر مقطع الفيديو هذا بعد ضم الايدي بعد الركوع في عام 2007
www.alharamin.player.512495.5pp//l54

السوال الذي يطرح نفسه
عمل السلف الصالح على ضم الايدي اثناء القيام في الصلاة وهذا الذي معمول به سابقا
لماذا اضيف مؤخرا ضم الايدي بعد الرقوع وقبل السجود .
فأين هو الصحيح .
اتمنى من له دراية فل يفيدنا جزاكم الله خيرا .
=======================================
الحمدلله رب العالمين ، وعد بنصر الحق وأهله في كل حين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحســـان إلى يوم الدين ، وبعد : أخي فدى قابوس حفظك الله تعالى ورعاك مع السلطان البلاد ، أخي أرجو المعذرة لا أستطيع أن ارد عليك في الســــبلة الدينية وذلك السبب مغلق عندي أو لدي ، والله المستعان ، وهذا ظلم بعينه ، والله المستعان ، المهم تجد هناك الاحاديث الكثيرة ضم الايدى بعد الرقوع وقبل السجود موجودة في كتاب ابن باز رحمه الله تعالى (( صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم )) مكتوب فيه :

1-. يسبغ الوضوء...وهو ان يتوضأ كما امره الله عز وجل عملا بقوله سبحانه وتعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأرجلكم إلى الكعبين )) وقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تقبل صلاة بغير طهور)

2- يتوجه المصلي إلى القبله وهي الكعبه ...اينما كان بجميع بدنه( قاصدا بقلبه فعل الصلاة التي يريدها من فريضه أو نافلة ولا ينطق بلسانه) بالنية لان النطق باللسان غير مشروع بل بدعه لكون النبي صلى الله عليه وسلم لم ينطق بالنية ولا أصحابه رضي الله عنهم ويسن ان يجعل له سترة يصلي اليها ان كان إماما أو منفردا لامر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك


3- يكبر تكبيره الاحرام...قائلا: ( الله اكبر) ناظرا ببصره إلى محل سجوده


4- يرفع يديه عند التكبير الى حذو منكبيه او الى حيال اذنيه


5- يضع يديه على صدره ..اليمنى على كفه اليسرى لورود ذلك من حديث وائل بن حجر وقبيصة بن هلب الطائي عن ابيه رضي الله عنهما


6- يسن ان يقرأ دعاء الاستفتاح وهو: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) وان شاء قال بدلا من ذلك (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك )


7-ثم يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


8-، بسم الله الرحمن الرحيم


9- ثم يقرأ بسورة الفاتحة لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ويقول بعدها (آمين) جهرا في الصلاة الجهريه وسرا في السرية ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن

10-. ثم يركع مكبرا رافعا يديه إلى حذو منكبيه أو اذنيه جاعلا رأسه حيال ظهره واضعا يديه على ركبتيه مفرقا بين أصابعه ويطمئن في ركوعه ويقول سبحان ربي العظيم يكررها ثلاثا أو اكثر ويستحب ان يقول مع ذلك سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي

11- يرفع رأسه من الركوع رافعا يديه إلى حذو منكبيه أو اذنيه قائلا : سمع الله لمن حمده – ان كان إماما أو منفردا – ويقول بعد قيامه ( ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات وملء الارض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ) اما ان كان مأموما فانه يقول عند الرفع ( ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات وملء الارض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ) وان زاد ( اهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد) فهو حسن لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم اما ان كان مأموما فانه يقول عند الرفع (ربنا ولك الحمد ) الى اخر ما تقدم ، ويستحب ان يضع كل منهم يديه على صدره كما فعل في قيامه قبل الركوع لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث وائل بن حجر وسهل بن سعد رضي الله عنهما


12- يسجد مكبرا واضعا ركبتيه قبل يديه إذا تيسر له فإن شق عليه قدم يديه على ركبتيه مستقبلا بأصابع رجليه ويديه القبلة ضاما أصابع يديه ويكون على اعضاءه السبعه : -الجبهه مع الانف ، واليدين، والركبتين ، وبطون أصابع الرجلين ويقول سبحان ربي الاعلى ويكررها ثلاثا أو اكثر ويستحب ان يقول مع ذلك سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ويكثر من الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اما الركوع فعظموا فيه الرب واما السجود فاجتهدوا في الدعاء فإنه قمن ان يستجاب لكم ) وقوله صلى الله عليه وسلم (اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا الدعاء ) رواه مسلم في صحيحه... ويسأل ربه له ولغيره من المسلمين من خيري الدنيا والآخره سواء كانت الصلاة فرضا أو نفلا ويجافي عضديه عن جنبيه و بطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه ويرفع ذراعيه عن الارض .... لقول النبي صلى الله عليه وسلم( اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب)

13- يرفع رأسه مكبرا ويفرش قدمه اليسرى ويجلس عليها وينصب رجله اليمنى ويضع يديه على فخذيه و ركبتيه ويقول رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني واجبرني ... ويطمئن في هذا الجلوس وكان صلى الله عليه وسلم يطيل اعتداله بعد الركوع وبعد السجدتين حتى يقال قد نسي من اطالته

14- يسجد السجدة الثانية مكبرا ويفعل فيها كما فعل في السجدة الاولى


15. يرفع رأسه مكبرا ويجلس جلسه خفيفه مثل جلوسه بين السجدتين وتسمى جلسة الاستراحة وهي مستحبه وان تركها فلا حرج عليه (وليس فيها ذكر ولا دعاء)......... ثم ينهض قائما إلى الركعه الثانيه معتمدا على ركبتيه ان تيسر له ذلك وان شق عليه اعتمد على الارض ثم يقرأ الفاتحه وما تيسر له من القرآن بعد الفاتحه ثم يفعل كما فعل في الركعه الاولى


16- إذا كانت الصلاة ثنائيه أي ركعتين كصلاة الفجر والجمعة والعيد جلس بعد رفعه من السجدة الثانيه ناصبا رجله اليمنى مفترشا رجله اليسرى واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى قابضا أصابعه كلها إلا السبابه فيشير بها إلى التوحيد وان قبض الخنصر والبنصر من يده وحلق ابهامها مع الوسطى (أي جعلها كالحلقه ) واشار بالسبابه فحسن لثبوت الصفتين عن النبي صلى الله عليه وسلم والافضل ان يفعل هذا تارة وهذا تارة ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وركبته ثم يقرأ التشهد في هذا الجلوس وهو : ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمه الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا إله إلا الله واشهد ان محمداً عبده ورسوله ) ثم يقول( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد )........ويستعيذ بالله من اربع فيقول : ( اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنه المسيح الدجال ) ثم يدعو منا يشاء من خير الدنيا والاخرة واذا دعا لوالديه او غيرهما من المسلمين فلا باس سواء كانت الصلاة فريضه او نافله لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود كما علمه التشهد ( ثم ليتخير من الدعاء أعجبه اليه فيدعو ) و في لفظ اخر ( ثم ليختر من المسألة ما شاء ) وهذا يعم جميع ما ينفع العبد في الدنيا والاخره ثم يسلم عن يمينه وشماله قائلا ( السلام عليكم ورحمه الله ، السلام عليكم ورحمه الله )


17- إن كانت الصلاة ثلاثيه كالمغرب او رباعيه كالظهر والعصر والعشاء قرأ التشهد المذكور آنفا مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نهض قائما معتمدا على ركبتيه اذا لم يشق عليه رافعا يديه الى حذو منكبيه او اذنيه قائلا : الله اكبر ويضعهما على صدره كما تقدم ويقرأ الفاتحه فقط وان قرا في الثالثه والرابعه من الظهر زياده عن الفاتحه في بعض الاحيان فلا باس لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابي سعيد رضي الله عنه وبعد ان ينتهي من صلاته كما تقدم يستغفر الله ثلاثاً ثم يقول ( اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام ) قبل ان ينصرف الى الناس إن كان إماما ثم يقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد لا حول ولا قوة الا بالله لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )......... ويسبح الله 33 ويحمده مثل ذلك ويكبره مثل ذلك ويقول تمام المائة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ........ ويقرأ ايه الكرسي والاخلاص والفلق والناس بعد كل صلاة ويستحب تكرار هذه السور الثلاث أي الاخلاص والفلق والناس ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب لورود الاحاديث بها عن النبي صلى الله عليه وسلم وكل هذه الاذكار سنه وليست بفريضه


18- ويشرع لكل مسلم ومسلمة ان يصلي قبل الظهر اربع ركعات وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين وقبل صلاة الفجر ركعتين ، الجميع 12 ركعه وهذه الركعات تسمى الرواتب لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يحافظ عليها في الحضر اما في السفر فكان يتركها الا سنه الفجر والوتر فأنه كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليهما حضرا وسفرا والافضل ان تصلى هذه الرواتب والوتر في البيت فان صلاها في المسجد فلا باس لقوله صلى الله عليه وسلم ( ) والمحافظه على هذه الركعات من اسباب دخول الجنه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من صلى اثنتي عشرة ركعه في يومه وليلته تطوعاً بنى الله له بيتاً في الجنه ) رواه مسلم

19- وان صلى اربعا قبل العصر واثنتين قبل صلاة المغرب واثنتين قبل صلاة العشاء فحسن لانه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك . والله ولي التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

رواية عن الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( رحمه الله تعالى )

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ولا تحرمونا من دعائكم 0

فخر الشحوح
10/12/2007, 05:16 PM
ما قصرت البلوشي كفيت وووفيت





وعلينا بنهج السلف الصالح




ومرحبا الساع

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

موسى الفرعي
10/12/2007, 05:20 PM
بارككم الرحمن..
نسأله تعالى أن يوحد شأن الأمة وأن يعين علماء المسلمين كافة على توحيد شتات الرقعة المؤمنة بأن الله واحد حي لا يموت وأنه محمد رسوله صلوات الله عليه وتسليمه...




نعتذر حفظكم الله ونحن على أعتاب أيام مباركة غلق هذا الموضوع حتى لا يأخذ منحى من التناحر الطائفي.. ومتى ما استشعرنا شيء من النضج في تقابل مواضيع كهذه أفردنا لها سبلة خاصة إن شاء الله..


تقديري لسعة قلوبكم..