المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ملتقى عمان الفلكي 2011م – 1432هـ


إدارة سبلة الفعاليات
03/02/2011, 04:13 PM
http://up50.s-oman.net/falaka_m94ce.jpg

المبادرة:
بدأت الفكرة بإقتراح من اللجنة الوطنية للتربية والعلوم لتنظيم ورشة عمل أو ندوة ليوم واحد تتضمن مجموعة من المحاضرات حول التطبيقات الفلكية وتطور علم الفلك بالسلطنة وسبل دعم المهتمين به.
نوقشت الفكرة بإجتماعات الجمعية وبرزت الرغبة في توسيع الفكرة وتعميم الفائدة وديمومة الحدث فطرحت فكرة ملتقى فلكي وطني ليكون ظاهرة سنوية وملتقى تواصل يجمع الفلكيين والمهتمين والهواة ويتيح لهم إبراز إنجازاتهم الإبداعية وتبادل الخبرات والتعاون في تنفيذ مشاريع فلكية هامة للسلطنة مع توسيع معارف الأعضاء والمهتمين والمدرسين بالمستجدات التقنية والإكتشافات الحديثة.

الغاية والأهداف:
انطلاقا من أهداف الجمعية الفلكية العمانية المتعلقة بجمع المهتمين بعلم الفلك في السلطنة لغرض تبادل ونشر معارفهم في هذا المجال وإبراز الاهتمام بعلم الفلك في المؤسسات التعليمية ولتوسيع دائرة الثقافة العلمية ومن منطلق كون الجمعية تعمل كمركز تواصل للأنشطة الفلكية داخل السلطنة تنظم الجمعية هذا الملتقى ليكون ظاهرة سنوية يلتقى خلالها المهتمين بعلم الفلك في أرجاء السلطنة الواسعة لتبادل الخبرات وعرض الإنجازات الفلكية وإدراج مشاركاتهم ضمن الفعاليات المختلفة.
يأتي هذا الملتقى لإتاحة الفرصة لأعداد كبيرة جداً من المهتمين بعلم الفلك في التزود بالمعارف والمستجدات الفلكية والتعرف على التقنيات المستخدمة مثل المناظير و أجهزة الرصد والملاحة.

فقرات الملتقى:
سيكون ملتقى عمان الفلكي عباره عن حدثاً سنوياً لمدة أربعة أيام يتضمن هذا الحدث محاضرات للمختصين والباحثين ويتضمن ايضا مشاركات من هواة علم الفلك وعرض المشاريع الفلكية المختلفة التي أنجزت خلال الأشهر الماضية بالإضافة لمعرض واسع شامل يحتوي على كثير من المعلقات ومعروضات أنشطة الطلبة والمدارس والأندية المدرسية المتعلقة بعلمي الفضاء الفلك بالاضافة إلى النادي العلمي والجهات المختلفة الأخرى المعنية بعلم الفلك مثل مرصد الحوقين ومرصد الاوقاف والمراصد الأخرى بمسقط وصلالة والأندية الرياضية الثقافية وفعالياتهم الفلكية المتنوعة.
في سنته الأولى سينتهج هذا الملتقى نفس النمط الذي اقيم سابقا في الملتقى الفلكي الخليجي العاشر بحيث ستكون هنالك ورش تدريبية للهواة و أخرى للمدرسين في اليوم الرابع وفي الوسط سيكون المحاضرات والاوراق المشاركة والبحوث وعرض المشاريع.

تاريخ إنعقاد الملتقى:
من 11 الى 14 فبراير 2011م بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي.

محاور الملتقى:
محاور ملتقى عمان الفلكي بأذن الله ستكون على النحو التالي:
1- التطبيقات الفلكية في السلطنة.
2- الأنشطة والفعاليات المحلية والمدرسية.
3- المشاريع الفلكية المستقبلية.
4- الدراسات الفلكية التعليمية والبرامج التربوية المصاحبة.
5- توثيق وإبراز التراث الفلكي بالسلطنة.
6- دورات تدريبية على البرمجيات الفلكية والتصوير الفلكي.
7- البحوث والدراسات العلمية والأرصاد الفلكية.

لتفعيل الملتقى وإبرازه للواقع في المستقبل القريب نقترح تشكيل الجان التالية:

اللجنة العلمية:
تتالف من نخبة من المختصين والخبراء في مجال التدريس بهدف صياغة محاور الملتقى مع مراعاة خلفيات المشاركين وطموحهم والجمع بين توسع وتحديث المعارف وتبادل الخبرات العلمية والتدريب على المستجدات والبرمجيات الحديثة.

اللجنة التنظيمية:
تتألف من نخبة من الأشخاص التنفيذيين ذوي الخبرة في تنظيم الفعاليات وإعداد التجهيزات اللازمة والتنسيق مع الهيئات ذات الصلة ووضع إطار تنظيمي واقعي يضمن سلاسة الحدث وسهولة حضور أكبر قدر من المشاركين.

لجنة الرعاية والإعلام:
تتضمن نخبة من من لديهم علاقات وطيدة ومعرفة في التعامل مع القطاع الخاص ووسائل الصحافة والإعلام لجمع التمويل اللازم للحدث وتغطيته إعلاميا قبل وأثناء وبعد الملتقى.

اللجنة الرئيسية:
تتضمن رؤساء الجهات المنظمة ورؤساء اللجان السابقة وتشرف اللجنة على البرنامج العام للملتقى وتضمن وجود تواصل فعال ووضوح بين القائمين على اللجان وتتولى المراسلات كل من الجمعية واللجنة حسب إختصاصاتها.

المشاركون:
اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم و النادي العلمي وجامعة السلطان قابوس والكلية التقنية العليا وبعض الجامعات الأخرى مثل جامعة نزوى. في سنته الأولى سيتم التركيز على إتاحة الفرصة للكوادر الوطنية ومختصين وفلكيين من السلطنة وفي السنوات القادمة ستتسع الدائرة لمشاركات خارجية بأذن الله.

قائمة المتحدثون:
أربعين متحدثا .

التسجيل في الملتقى:

http://www.falakoman.org/multaqa_details/home.aspx

ام فيافي
03/02/2011, 09:13 PM
شي جميل