المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : عذرا اخواني في الله


عماني70
30/12/2010, 07:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كنت قد طرحت موضوعا خاطئا في السبلة الدينية بعنوان رؤية الله عز وجل وذلك جهلا مني اذ

أنني عندما شاهدت هذا المقطع المؤثر ظننت بأنه يمكن للمسلم قوي الإيمان أن يرى الله تعالى

يوم القيامة وهذا مستحيل,ولكن بعد ذلك قمت بالبحث عن هذا الموضوع في عدة مراجع لكي

أتأكد من صحة ما كتبته,والمفاجأة أنني حصلت على عكس ما نشرته تماما,وتبت الى عز وجل

توبة نصوحا وإني لأرجو منه سبحانه أن يقبل توبتي كما أطلب منكم العفو على ما بدر مني من

خطأ كما أنني أتوجه بالشكر الجزيل لمكتب الإفتاء حيث أنهم أرشدوني الى طريق الصواب,

وهنا عكس ما كتبته سابقا لعل وعسى أن يغفر الله ذنبي ويقبل توبتي وأود كذلك أن أصحح

المفهوم الخاطئ الذي بدر مني بغير قصد كما أنني أعدكم بأن أتأكد من أي موضوع قبل أن

أطرحه سواء كان في السبلة العمانية أو حتى في أي مكان آخر:

إن رؤية الله عز وجل غير ممكنة في الآخره لما يترتب عليها من تشبيه الخالق

بالمخلوقات,ويمكنكم الإستعانة بالمراجع الإتية:

- كتابي بهجة أنوار العقول ومشارق أنوار العقول للشيخ نور الدين السالمي
- الحق الدامغ لسماحة الشيخ أحمد الخليلي
- غرس الصواب في قلوب الأحباب
- كتاب الجامع الصحيح
- كتاب الرؤية
- كتاب العقود الفضيه
- كتاب التوحيد باب (5) باب نفي الرؤية وتأويل الآيات فيها
- كتاب الإحتجاج بخبر الآحاد في مسائل الإعتقاد
- كتاب الحقيقة الضائعة
وغيرها من الكتب...

قال تعالى: ((لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ))

إن تخيل صورة الله يضعه سبحانه في اطار مادي يدرك بحواس خلقه-تعالى الله عن هذا
علوا كبيرا-

وقد حذر سبحانه وتعالى بتحذير شديد اللهجة لمروجي حزمة الأكاذيب الجسيمة السابقة

ومعها رؤية الله أو الإحاطة به سبحانه

حيث قال عز وجل:(( قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما

أنا عليكم بحفيظ))

وقد استدل المسلمون على رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة بآية من كلمتين في سورة

القيامة:

(( وجوه يومئذ ناضره الى ربها ناظره ووجوه يومئذ باسره تظن أن يفعل بها فاقره ))

وبتتبع لفظ ناظره وبعض مشتقاته في القرآن الكريم نجد بأنه جاء بمعنى الإنتظار أو

الإمهال في العديد من الآيات,ومعنى الى ربها ناظرة يظهر بوضوح من التضاد الذي في
الآيات:

فباسره عكس ناضره بمعنى كالحة,أما تظن أن يفعل بها فاقرة فمعناها واضح هو أنها

تتوقع وتنتظر العذاب الشديد لأنها ذات وجوه سوداء ويفهم منها أن الى ربها ناظرة تعني

منتظره ومتوقعة رحمة ربها وجنته لأنها ذات وجوه بيضاء

وهكذا فإن كلمات الله تعالى واضحة لا تحتمل الجدل

إن القول بجواز الرؤية على الله تعالى فيه التزامات مستحيلة عليه-تعالى عنها علوا كبيرا-

ومنا القول بالتجسيم في حقه,والجهة,وأنه ذو أبعاد,والمحدودية,والتناهي,� �أنه ذو أجزاء

وأبعاض : فلذا امتنع القول برؤيته مطلقا في الدنيا والآخرة ولا بد من طرح جميع من

ظاهره جواز وإمكان الرؤية أو تأويله لمخالفته للعقل والنقل الصحيح..

ولا أريد أن أطيل عليكم فوق هذا,فإن السبب يستجلي الحقائق من ومضاتها


( ومن لم ينفعه قليل الحكمة ضره كثيرها )

جمال عمان
30/12/2010, 08:02 PM
الحمد لله على كل حال من الحوال
الله يتقبل توبتك يا اخي في الله وتيقن انا الله غفور رحيم بعباده

Nice Dreams
30/12/2010, 08:18 PM
ان شاء الله تقبل توبتك

عماني70
30/12/2010, 08:38 PM
الحمد لله على كل حال من الحوال
الله يتقبل توبتك يا اخي في الله وتيقن انا الله غفور رحيم بعباده

آآآمييييييين
شكرا لك أخوي

عماني70
30/12/2010, 08:39 PM
ان شاء الله تقبل توبتك

آآآميييييييين يا رب

الله يعطيك الصحة والعافية

الرمش الحزين
30/12/2010, 08:41 PM
بارك الله فيك
الله يتقبل منك امين

عماني70
30/12/2010, 08:46 PM
بارك الله فيك
الله يتقبل منك امين

آمين يا رب الله يتقبل من الجميع

شكرا لك أختي

الهدهد
30/12/2010, 11:42 PM
ثبتك الله على الحق ونور قلبك بنور الأيمان.

عماني70
30/12/2010, 11:48 PM
ثبتك الله على الحق ونور قلبك بنور الأيمان.

آمين يا رب
ثبتني وإياكم على الحق المبين إن شاء الله
شكرا أخوي وجزاك الله ألف خير

احساس الكلمة
31/12/2010, 08:56 AM
ربي يوفقك اخوي ويريك الحق حقا ويريك اتباعه والباطل باطل ويرزقك اجتنابه

جميل ان تبحث ان الحق وتتقبل النقد وتصحح ما بدر
بارك الله فيك وكثر من امثالك

ابو سلمى الوايلي
31/12/2010, 09:20 AM
سبحان الله وكيف تاول هذا القول انا الله لايرى يوم القيامه وتاول الايه على مزاجك وفهمك
ان الله سوف يكشف الحجب عن وجهه يوم القيامه للمؤمنين وجوه يوم إذا ناظرة
هي للمؤمنين والذين وجوهم مسوده الله لاينظر إليهم ولايزكيهم الرؤيه فقط للمؤمنين
اللهم أني أسألك إن لاتحرمني لذة النظر إلى وجهك الكريم امين

عماني70
31/12/2010, 10:15 AM
ربي يوفقك اخوي ويريك الحق حقا ويريك اتباعه والباطل باطل ويرزقك اجتنابه

جميل ان تبحث ان الحق وتتقبل النقد وتصحح ما بدر
بارك الله فيك وكثر من امثالك

شكرا لك أختي وجزاك الله ألف خير

بلاديني صح
31/12/2010, 10:20 AM
سبحان الله وكيف تاول هذا القول انا الله لايرى يوم القيامه وتاول الايه على مزاجك وفهمك
ان الله سوف يكشف الحجب عن وجهه يوم القيامه للمؤمنين وجوه يوم إذا ناظرة
هي للمؤمنين والذين وجوهم مسوده الله لاينظر إليهم ولايزكيهم الرؤيه فقط للمؤمنين
اللهم أني أسألك إن لاتحرمني لذة النظر إلى وجهك الكريم امين

صديقي اقرأ كتب التفسير ....
وكلام اخي طارح الموضوع صحيح 100% ...
تحياتي

عماني70
31/12/2010, 10:24 AM
سبحان الله وكيف تاول هذا القول انا الله لايرى يوم القيامه وتاول الايه على مزاجك وفهمك
ان الله سوف يكشف الحجب عن وجهه يوم القيامه للمؤمنين وجوه يوم إذا ناظرة
هي للمؤمنين والذين وجوهم مسوده الله لاينظر إليهم ولايزكيهم الرؤيه فقط للمؤمنين
اللهم أني أسألك إن لاتحرمني لذة النظر إلى وجهك الكريم امين

العفو أخوي أبو سلمى
لا يمكننا رؤية الله عز وجل لما يترتب في ذلك من تشبيه الله تعالى بالمخلوقات
وكما ذكرت في الأعلى فإن تفسير الآية الكريمة:((وجوه يومئذ ناضرة * الى ربها ناظره ))
ناضرة بمعنى مشرقة ومستبشرة ومعنى ناظرة أي منتظرة للنعيم الذي أعده الله لعباده المؤمنين ولم تأتي بمعنى النظر الى وجهه الكريم _ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا _
ولمزيد من الاستفسارات الرجاء الرجوع للكتب والمراجع التي ذكرتها بالأعلى

عماني70
31/12/2010, 10:26 AM
صديقي اقرأ كتب التفسير ....
وكلام اخي طارح الموضوع صحيح 100% ...
تحياتي

شكرا لك أخوي الفاضل

وبارك الله فيك إن شاء الله

AlZeer44
31/12/2010, 11:18 AM
عفوا ولكن هناك إختلاف بالأمر وجدل كبير في مسألة رؤية وجه الله الكريم

قول أهل السنة والجماعة أن الله – سبحانه- يُرى يوم القيامة

سبحان الله تعالى .. أشاهد الأختلاف في كثير من المواضيع

ولم أحب أن أجيب النقاش بين الأطراف المتعارضة .. الكل على قناعة بما يقتنع
والأمر كله لله سبحانه إن شاء أن نراه أو لا نراه

سبحان الله تعالى (الله أعلم)

هم القلب
31/12/2010, 11:36 AM
وليس كمثله شي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ابو سلمى الوايلي
31/12/2010, 11:39 AM
العفو أخوي أبو سلمى
لا يمكننا رؤية الله عز وجل لما يترتب في ذلك من تشبيه الله تعالى بالمخلوقات
وكما ذكرت في الأعلى فإن تفسير الآية الكريمة:((وجوه يومئذ ناضرة * الى ربها ناظره ))
ناضرة بمعنى مشرقة ومستبشرة ومعنى ناظرة أي منتظرة للنعيم الذي أعده الله لعباده المؤمنين ولم تأتي بمعنى النظر الى وجهه الكريم _ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا _
ولمزيد من الاستفسارات الرجاء الرجوع للكتب والمراجع التي ذكرتها بالأعلى

الله يهديك اخي الكريم

كيف لايرا

الله سبحانه وتعالى سوف يراه المؤمنين يوم القيامه بعد مايدخل اهل النار النار واهل الجنة الجنة يأتى بالموت على شكل كبش ويذبح بين الجنه والنار خلود ولاموت فيخلدون اهل النار ونسال الله السلامه ويخلدون أهل الجنة نسال الله الجنه آمين

ينادى منادي بالجنه يااهل الجنه ان ربكم سبحانه وتعالى يستزيركم

فيركبون على دابه ويجتمعون بالوادي الأفيح بالجنه ويجلس المؤمنون على منابر من نور ثم يأتيهم الله سبحانه وتعالى ويكشف الحجب ولو أراد الله سبحانه وتعالى ان يحترقوا من نوره لحترقوا ثم يخاطبهم الله سبحانه وتعالى ويقول السلام عليكم يااهل الجنه أين عبادي الذين اطاعوني بالغيب ولم يروني فيقولون اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والأكرام ان قد رضينا فرضى عنا فيقول جلا وعلا
لو لم ارضى عنكم ماأدخلتكم جنتي ويحاظر كل واحد محاضره اتذكر يوم فعلت كذا وكذا فيقره بذنوبه فيقول بلى يارب الخ


أما عن الرؤية فى الآخرة، فهى رؤية منزهه عن مشابهة الله لخلقه و ليس الهدف منها ان يتأكد المؤمن من وجود الله، بل هى مكافئة له على ايمانه فى الدنيا. لذا فنحن نقول بأن المؤمن سيرى الله تعالى يوم القيامة، لكن مع تنزيهه لأن الله ليس كمثله شئ .

فالتَفَكُر فى الكيفية لا يصح أصلاً



والله أعلى وأحكم

ام رفيعه
31/12/2010, 12:16 PM
الحمدالله علي كل حال

الهدهد
31/12/2010, 01:20 PM
الله يهديك اخي الكريم

كيف لايرا

الله سبحانه وتعالى سوف يراه المؤمنين يوم القيامه بعد مايدخل اهل النار النار واهل الجنة الجنة يأتى بالموت على شكل كبش ويذبح بين الجنه والنار خلود ولاموت فيخلدون اهل النار ونسال الله السلامه ويخلدون أهل الجنة نسال الله الجنه آمين

ينادى منادي بالجنه يااهل الجنه ان ربكم سبحانه وتعالى يستزيركم

فيركبون على دابه ويجتمعون بالوادي الأفيح بالجنه ويجلس المؤمنون على منابر من نور ثم يأتيهم الله سبحانه وتعالى ويكشف الحجب ولو أراد الله سبحانه وتعالى ان يحترقوا من نوره لحترقوا ثم يخاطبهم الله سبحانه وتعالى ويقول السلام عليكم يااهل الجنه أين عبادي الذين اطاعوني بالغيب ولم يروني فيقولون اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والأكرام ان قد رضينا فرضى عنا فيقول جلا وعلا
لو لم ارضى عنكم ماأدخلتكم جنتي ويحاظر كل واحد محاضره اتذكر يوم فعلت كذا وكذا فيقره بذنوبه فيقول بلى يارب الخ

والله أعلى وأحكم

أخي أرجو أن تاتي بالدليل على هذا الكلام؟ هل هو مروى عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟
ومن الذي رواه؟؟؟

في حقيقة نفسي واعتقادي وأيماني أني لايمكنني رؤية الله يوم القيامة، تنزيهآ لله وليس يوجد أى
دليل على رؤية الله يوم القيامة لا في القرآن ولا في السنة.....

بلاديني صح
31/12/2010, 01:35 PM
أخي أرجو أن تاتي بالدليل على هذا الكلام؟ هل هو مروى عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟
ومن الذي رواه؟؟؟

في حقيقة نفسي واعتقادي وأيماني أني لايمكنني رؤية الله يوم القيامة، تنزيهآ لله وليس يوجد أى
دليل على رؤية الله يوم القيامة لا في القرآن ولا في السنة.....

+1......

ابو سلمى الوايلي
31/12/2010, 01:43 PM
اخي الكريم ان الله سبحانه وتعالى لانراه على هذه الخلقه فبعد موتنا باذن الله
راح يخلقنا خلق اخر نستطيع رؤية الله عز وجل

فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد

واحد شجاع
31/12/2010, 01:56 PM
اخي الكريم ان الله سبحانه وتعالى لانراه على هذه الخلقه فبعد موتنا باذن الله
راح يخلقنا خلق اخر نستطيع رؤية الله عز وجل

فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد

أذا أعتقدنا أننا سنرى الله جهرة يوم القيامة فهذا سيدخلنا في مداخل ملتوية قد تؤدي الى الألحاد والعياذ بالله ، فالله جلت قدرته ليس كمثله شيء ، فالمسلم مطالب بتنزيه الله تعالى عن التشبيه والتجسيم ، والأصح الأعتقاد بأستحالة رؤية الله تعالى يوم القيامة.
نسأل الله السلامة في الدين والدنيا والأخرة

ابو سلمى الوايلي
31/12/2010, 06:30 PM
إن الشيء الذي تراه العين فإنه موصوف الذات محدد الإمكانات وهكذا تكون رؤية العين لو رأينا الله سبحانه
فعلا لألحدنا لأننا ساعتها سنحدده بأبعاد معينة وسيكون موصوف الذات لا محالة وهذا محال على الله سبحانه الذي لا يحده زمان ولا مكان ..

فمجرد رؤية الله في الدنيا تقود للإلحاد فالعين تصف المرئي وتحدده وتحدد أبعاده وهذا محال على الله سبحانه الذي لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ..

وفي الآخرة سنُنشأ نشأة أخرى وستكون أبصارنا حادة وسندرك ما لا يمكننا إدراكه الآن بإمكاناتنا المحدودة تلك

{لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } (22) سورة ق ..

مثال آخر
لماذا لانرى الملائكة لو نضرنا إليهم لحترقنا فما بالك برب العالمين سبحانه وتعالى
إلم يرسل الله الملائكة لرسله وأنبياءه عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام على صورة بشر

فكر ياأخي الكريم

Motion GFX Designer
31/12/2010, 06:39 PM
الوايلي
ابحث جيدا في المسألة كما بحث أخونا طارح الموضوع
وعسى الله أن يشرح صدرك للحق

tailor
31/12/2010, 07:11 PM
[QUOTE=ابو سلمى الوايلي;21846484]الله يهديك اخي الكريم

كيف لايرا

الله سبحانه وتعالى سوف يراه المؤمنين يوم القيامه بعد مايدخل اهل النار النار واهل الجنة الجنة يأتى بالموت على شكل كبش ويذبح بين الجنه والنار خلود ولاموت فيخلدون اهل النار ونسال الله السلامه ويخلدون أهل الجنة نسال الله الجنه آمين

ينادى منادي بالجنه يااهل الجنه ان ربكم سبحانه وتعالى يستزيركم

فيركبون على دابه ويجتمعون بالوادي الأفيح بالجنه ويجلس المؤمنون على منابر من نور ثم يأتيهم الله سبحانه وتعالى ويكشف الحجب ولو أراد الله سبحانه وتعالى ان يحترقوا من نوره لحترقوا ثم يخاطبهم الله سبحانه وتعالى ويقول السلام عليكم يااهل الجنه أين عبادي الذين اطاعوني بالغيب ولم يروني فيقولون اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والأكرام ان قد رضينا فرضى عنا فيقول جلا وعلا
لو لم ارضى عنكم ماأدخلتكم جنتي ويحاظر كل واحد محاضره اتذكر يوم فعلت كذا وكذا فيقره بذنوبه فيقول بلى يارب الخ


أما عن الرؤية فى الآخرة، فهى رؤية منزهه عن مشابهة الله لخلقه و ليس الهدف منها ان يتأكد المؤمن من وجود الله، بل هى مكافئة له على ايمانه فى الدنيا. لذا فنحن نقول بأن المؤمن سيرى الله تعالى يوم القيامة، لكن مع تنزيهه لأن الله ليس كمثله شئ .

فالتَفَكُر فى الكيفية لا يصح أصلاً



والله أعلى وأحكم[/QUOTE

أخي كم قرلت عن هذا الموضوع
ولكن السؤال الاهم والذي ما زال في ذهني
بما ان رأيت الله هي اشرف هدية واسمى مرتبة من مراتب الرقي لماذا لم ينوه الله لذلك او قل تنويهات وايات قليلة جدا مقارنة بالجنة وما يوجد بها ...

AlZeer44
01/01/2011, 12:33 AM
الله اعلم