سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 25/10/2010, 08:50 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي اللائحة التنفيذية ونظام التصنيف من عظيم الصدف الى علاوات التخفيف (مدمج)

مجلس الخدمة المدنية يقر اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف

كان ذلك متوقعاً في نهاية المطاف !!! رغم أننا طالبنا بأن تكون هذه الخطوة سارية قبل سنوات


عقد مجلس الخدمة المدنية اليوم الاثنين 16 ذي القعدة 1431هـ الموافق 25 أكتوبر 2010م اجتماعا استثنائيا برئاسة معالي السيد / علي بن حمود بن علي البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية الموقر، وبحضور أصحاب المعالي أعضاء المجلس الموقرين، وذلك لإقرار مشروعي اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف.

السؤال هنا : ما وجه الاستثنائية في الأمر ؟؟ القانون صدر بموجب المرسوم 120/2004 ومنح المجلس مهلة ستة أشهر قابلة للتجديد لستة أشهر أخرى لإصدار هذه اللائحة ونظام تصنيف الوظائف فأين كانت الاستثنائية يا ترى ؟؟ خمس سنوات منذ انتهاء المهلة في مرسوم سلطاني فمن أين لنا أن نحس بأهمية المواطن وفق كل هذا التأخير بهذا الاجتماع الذي أريد له أن يكون (غير) عن باقي اجتماعات المجلس ؟؟

وقد استهل معالي السيد رئيس المجلس الاجتماع بحمد الله تعالى وشكره على نعمه الوافرة التي أنعم بها على هذا البلد المعطاء منوها معاليه إلى أن من عظيم الصدف أن يأتي اقرار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف في هذه الأيام المباركة والسلطنة على مشارف الاحتفال بالعيد الوطني الأربعين المجيد، مبتهلا معاليه الى الله عز وجل أن يحفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ويمده بموفور الصحة والسعادة وأن يطيل في عمره، وأن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على جلالته أعواما عديدة ، وعلى الشعب العماني بالخير واليمن والبركات.

الصدف العظيمة يا معالي الوزير تأتي دون ان نطوّع الزمن والأحداث وفق ما نشتهي فنؤخر ونقدم كي يحظى بعضنا بشرف الاهتمام من صاحب العيد ... ان العيد يأتي كل عام فهلّا أتت قراراتك كل عام كما هو العيد !!

وبنهاية الاجتماع، إعتمد معالي السيد رئيس المجلس القرارين التنفيذيين المتعلقين بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف، على أن يبدأ العمل بهما إبتداءا من اليوم التالي لتاريخ نشرهما في الجريدة الرسمية.

واضح جداً أن لا تاريخ محدد لنشر القرارين .. السبب بكل بساطة أن نظام التصنيف أعطي قراره التنفيذي مهلة ستة أشهر للوحدات الحكومية لتنتهي من بطاقات وصف الوظائف ... هذا يعني أن القرارين لازالا كقشرة دون لب ... ويحتاج تطبيقهما ستة أشهر إن اكتفت الوحدات الحكومية بهذه المهلة ولم تطلب مدة أطول كيف لا وقد طلبت الام (الخدمة المدنية) خمس سنوات فوق سنة المهلة في مرسوم سلطان البلاد !!!

وقد أعرب المجلس عن شكره لكافة الوحدات الحكومية على ما بذلته من جهود طوال الفترة الماضية في سبيل إعداد مشروعي اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف، وعلى وجه الخصوص أعرب المجلس عن تقديره لجهود المختصين في وزارة المالية ووزارة الشؤون القانونية ووزارة الخدمة المدنية.

هؤلاء هم من صاغوا مواد وبنود اللائحة والنظام وهم من أعيدت لهم المذكرات والمسودات مرة بعد مرة كي تصبح الثمرة من اللائحة والنظام مشوبة بالهزال القانوني والمالي والوظيفي

والجدير ذكره أن اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف تحمل أحكامهما العديد من المزايا سواءا للوحدات الحكومية المطبقة لقانون الخدمة المدنية، أو للموظفين التابعين لتلك الوحدات.

لنتابع هذه (المزايا) معاً:

أولا: اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية:

من أهم مزايا اللائحة وضع نظام لشغل الوظائف الشاغرة لدى الوحدة الحكومية من بين موظفي تلك الوحدة يقوم على ضوابط وشروط محددة وقواعد للمفاضلة بين المتقدمين، ووضع نظام للإختيار من بين المستوفين لشروط الترقية عند التساوي في نتيجة عنصري الأقدمية والكفاية والإمتحان، يقوم على أساس تحفيز الموظف الحاصل على مجموع أعلى في درجة عنصر الكفاية، وأوجدت اللائحة معالجة تسمح بترقية شاغلي الوظائف من فئة المستشارين والخبراء الذين لا يخضعون لنظام تقرير تقويم الاداء الوظيفي الذي تعتمد عليه الترقية.

الضوابط والشروط المحددة ليست محددة على الاقل هنا وطالما هناك مفاضلة فماذا عن سنوات الخبرة أو الأقدمية ؟؟واضح انها ذهبت أدراج الرياح وداستها أقدام ما يسمى بالكفاية واضيف لهذه الخلطة السرية عنصر الامتحان وما ادراك ما الامتحان ؟؟ بيد أن كل هذا لا يسري على (كبار القوم) فأولئك لا ينظرون الى من فوقهم من اجل الترقية ولا يقومون بإلقاء الصباحات والمساءات على رؤسائهم من اجل تذكيرهم بتقرير (زين) كما انهم لا يتملقون ولا ينبرون دفاعا عن طويل العمر ، لذلك فترقيتهم ستعالج بطريقة أسهل من شرب الماء البارد في لهيب الصيف الحارق !!!

أيضا جاءت أحكام اللائحة محفزة فيما يتعلق بمنح المكافآت التشجيعية، حيث أقرت منح تلك المكافآت - وفق ضوابط محددة - لأعضاء اللجان الداخلية أو فرق العمل في الوحدة، كما أقرت اللائحة قواعد موحدة لمنح الأجر الإضافي أيا كانت درجة الموظف بخلاف الوضع الحالي الذي يجيز منح أجر إضافي بنسبة تعادل (25%) من الراتب الأساسي ولمرتين في السنة فقط للموظفين شاغلي الدرجة الرابعة وما فوق.

مساكين هم موظفو قانون الخدمة المدنية ... يسمعون عن مكافآت وأجور اضافية ولا يرون شيئاً منها... أين هي المكافآت عن صغار الموظفين ؟؟ ولماذا تقتصر على أعضاء اللجان المشكلة على مستوى الوزارة ... واين هو الاجر الاضافي المزعوم عن من تكال اليهم الأعمال في أوقات خارج وقت الدوام الرسمي في بعض الأحيان ؟؟

أما فيما يتعلق بالبدلات، فقد أقرت اللائحة زيادة بدل السكن للموظفين العمانيين شاغلي الوظائف الحرفية والخدمات المعاونة ( شاغلي الدرجة التاسعة فما دون) بنسبة حوالي (100%)، وأجازت اللائحة توفير سكن حكومي دون قطع بدل السكن للموظفين المعينين أو المنقولين أو المنتدبين للعمل في غير محافظاتهم أو مناطق إقامتهم، وذلك في الحالات التي يقدرها مجلس الخدمة المدنية بعد موافقة وزارة المالية، دون إشتراط أن تكون المنطقة التي يعمل بها من المناطق التي يختلف المستوى المعيشي فيها عن باقي المناطق. وأقرت اللائحة كذلك زيادة بدل الهاتف لشاغلي بعض الدرجات بنسبة (100%) عن البدل الحالي، وتم تبسيط الإجراءات الخاصة بمنح هذا البدل للموظفين الشاغلين لوظائف بدرجة أقل من تلك المحددة لإستحقاق البدل، حيث أصبح بمقدور رئيس الوحدة منح البدل لهؤلاء الموظفين - ممن تقتضي طبيعة عملهم ذلك - دون الرجوع لوزارة الخدمة المدنية. كما جاءت أحكام اللائحة مرنة فيما يتعلق بصرف بدل طبيعة العمل أو ظروف ومخاطر الوظيفة، حيث أجازت صرف هذا البدل وفقا للحالات التي يقدرها رئيس الوحدة - بعد التنسيق مع وزارتي المالية والخدمة المدنية - الأمر الذي يفسح المجال لإتخاذ القرار المناسب لما يستجد من حالات لم يتقرر فيها صرف هذا البدل.

وماذا عن بدلات الكهرباء والماء والنقل ... هل سمعتم عن عامل يصرف له ريالين بدل ماء و6 ريالات بدل كهرباء ؟؟ أين نعيش نحن ؟؟ هؤلاء الفقراء ضجت بهم أرجاء عمان وهم يشكون أحوالهم المعيشية فهل بدل السكن فقط هو ما استطاعت الدولة معالجته لهم ؟؟ واما علاوة الهاتف فقد رفعت لمن يتقاضاها أساساً دون تحديد الدرجات التي تم مضاعفة البدل لها هل هم أصحاب ال (15) أم أصحاب ال (30) ؟؟ وفوض الوزير أو من ينوب عنه في منحها للموظفين من الدرجة السادسة فما دون ... والوزير من أول يوم في السنة سيقول لا توجد اعتمادات مالية ولعل هناك ممن يحسبون في خانة (اليك) ستصرف لهم العلاوة ... تعلمون من أقصد بخانة (اليك) طبعاً

وفيما يتعلق ببدلات الإيفاد للتدريب أو للمهمات الرسمية، فقد جاءت اللائحة بمزايا عديدة أهمها إقرار منح هذه البدلات لشاغلي الدرجات ( من العاشرة إلى الثالثة عشرة) ممن يشغلون وظائف غير حرفية أو خدمات معاونة، وذلك بنفس قيمة البدلات المقررة لشاغلي وظائف الدرجة الثامنة، وإقرار صرف هذه البدلات بفئة موحدة بغض النظر عن الدولة الموفد إليها الموظف وهو ما يعني بطبيعة الحال زيادة هذه البدلات عند الإيفاد إلى الدول التي كانت تعتبر من دول المنطقة الثانية وفقا للائحة الحالية، فضلا عن زيادة هذه البـــدلات - في بعض الجوانب - عن ما هو مقرر حاليا.

حسناً ربما الايفاد لا يشمل أصحاب هذه الدرجات الا في الحالات القصوى أساساً وهنا كل رئيس وحدة أدرى بمن يوفدهم للتدريب وللمهمات الرسمية !!

وفي جانب الإجازات، فقد أقرت اللائحة إضافة أيام إجازات الأعياد والمناسبات الرسمية والإجازات التي تعلنها الجهات المختصة بالدولة والتي تقع خلال مدة الإجازة الاعتيادية التي يتمتع بها الموظف أو في بداية أو في نهاية مدتها إلى رصيد الموظف من هذه الإجازة، كما أقرت خصم إجازات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تتخلل مدة غياب الموظف من أيام الغياب وحسابها كإجازة رسمية براتب كامل.

هذا حق يفترض ضمانه للموظف ويكاد كل من يقرأ هذه الفقرة يقول : أو لم يكن ذلك موجوداً من قبل ؟؟

يتبع

آخر تحرير بواسطة المندوب السامي : 31/10/2010 الساعة 12:38 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 25/10/2010, 08:51 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

ثانيا: نظام تصنيف وترتيب الوظائف:

أما بالنسبة لنظام تصنيف وترتيب الوظائف، فمن ضمن مزاياه العديدة أنه سيمكن من إعداد بطاقات وصف وظيفي لكافة الوظائف بوحدات الخدمة المدنية تتضمن مسمى الوظيفة وواجباتها ومسؤولياتها وشروط شغلها الأمر الذي سيساعد في التعرف بشكل أوضح على كيفية أداء الموظف لواجباته الوظيفية، كما يساهم هذا النظام في إزالة الغموض والتداخل بين المسؤوليات والصلاحيات الوظيفية، وتوفير قاعدة بيانات دقيقة للمعلومات الوظيفية وبالتالي توفير مصادر سليمة للبحوث والدراسات المتعلقة بهذا الجانب.

حتى الآن الغموض موجود في تداخل المهام والواجبات وما سيزيل اللبس في هذا النظام هو بطاقات الوصف الوظيفي وتصنيف المجموعات النوعية للوظائف حسب التسعة عشر فئة المذكورة وكذلك التطبيق العملي ومدى التزام الرئيس بتطبيقه في كل وحدة

بالاضافة إلى ذلك سوف يساعد هذا النظام في عملية تخطيط القوى العاملة في الوحدات الحكومية وتحديد إحتياجات تلك الوحدات من الوظائف الجديدة في الموازنة السنوية وفق معايير موضوعية، وإيجاد قواعد صحيحة لشغل كافة الوظائف في مختلف الوحدات بالكفاءات المناسبة نتيجة التحديد الدقيق لمتطلبات شغل الوظائف التي تحتويها بطاقة الوصف الوظيفي، وكذلك وضع إطار سليم لطريقة الإختيار والمفاضلة من بين المتنافسين لشغل الوظائف.

نرجو أن تكون المعايير فيها من الموضوعية والمصلحة العامة ما يمنع تكدس الخريجين ممن تحتاج اليهم الوحدة وفق وظائف مبتكرة تساعد على الانجاز الوظيفي في الوحدة مع عدم التحجج بالدرجات المالية كما هو معتاد


أيضا يأتي هذا النظام ليؤكد على المعيار الموضوعي لتحديد مبدأ (الأجر على قدر العمل) ومناسبة الأجر لمستوى صعوبة وواجبات ومسؤوليات كل وظيفة، حيث يضم النظام تسع عشرة مجموعة نوعية للوظائف، كل مجموعة منها تضم كافة الوظائف المتشابهة في نوع العمل وطبيعته وإن اختلفت في مستوى الواجبات والمسؤوليات ، ويمكن أن يتفرع عن المجموعة النوعية تقسيمات أخرى فرعية باسم (فئات الوظائف) وتضم كل منها الوظائف التي تتفق في نوع العمل (مثل فئة وظائف الهندسة الميكانيكية وفئة وظائف الهندسة المدنية)، وأصبحت كل وظيفة مقيمة بدرجة مالية وذلك في ضوء وصف الوظيفة والسمات الرئيسية لها.

هذا الأمر يحتاج الى المزيد من التفاصيل لنرى فعلاً هل تم اختيار أو تقسيم الوظائف وتصنيفها حسب صعوبة وواجبات ومسؤوليات الوظيفة وربط ذلك بالمستوى المالي لها أم أن هناك فروقات وثغرات ستتضح في فترة التطبيق من رجع الميدان

وقد أقر النظام القواعد التي تتبع في تسكين الموظفين على الوظائف المعتمدة، حيث يتم التسكين بعد صدور قرار رئيس الوحدة باعتمــاد النظام في تلك الوحدة - بعـد موافقـة وزارة الخدمـة المدنيــة - مـع مراعاة أن يسكن الموظفون في الوظائف والدرجات التي يشغلونهــا فـي تاريــخ إجـــراء التسكــين واستثناء من ذلك يســـكن شاغلـــي الـــوظائف الإشرافيــة ووظائف الخبــراء والمستشــارين والولاة ونوابهم على الدرجات المحددة لبداية التدرج الوظيفـــي لوظائفهــم إذا كانت درجاتهـم اقـل من درجـات الوظائــف الـــواردة بجـدول وظائف الوحـدة المعد وفقاً لجدول المستويات النمطية للوظائف الوارد بالنظام ، وذلك بقرار من رئيس الوحـدة بعـد موافقة وزارة الخدمة المدنية ، شريطة أن لا يترتب على عملية التسكين تغيير سواء في مستوى الوظيفــة التـي يشغلهـا الموظف أو المجموعة النوعية (الفئات) الملحق بها هذه الوظائف. كما يسكن الموظفون الذين نقلوا طبقاً للمادة (152) من قانــون الخدمــة المدنيــة والملحق رقم (2) المرافق له إلى الدرجـات ( العاشرة والحادية عشرة والثانية عشـرة والثالثـــة عشــرة ) وكانـوا يشغلـون الدرجـات الثامنــة أو السابعــة أو السادسة أو الخامسـة مـن الحلقة الثانية بإحدى الوظائف التي عودلت بوظائف المجموعــة النوعيــة للوظائـف المساعــدة علـى وظائـف هذه المجموعــة وان اختلفت درجات تقييمها من الدرجات التي نقلوا إليها.

هذه النقطة كانت متوفرة في النظام الذي كان قيد المراجعة والتنقيح منذ سنوات واحتفظ بالنسخة القديمة الكاملة منه
بالمناسبة قرارات رؤساء الوحدات ستصدر تباعاً خلال الفترة القادمة وسيعرف فيها كل موظف محله من الاعراب الوظيفي في النظام الجديد بعد تسكينه وله أن يتظلم من قرار رئيس وحدته


هذا وتجدر الإشارة إلى أن نظام تصنيف وترتيب الوظائف لا يستكمل مقومات تطبيقه بعد إصداره إلا بإنتهاء الوحدات الحكومية المعنية من إعداد جداول توزيع الوظائف على المجموعات النوعية وعلى التقسيمات التنظيمية وفقا للنماذج المعدة لهذا الغرض، فضلا عن إعداد بطاقة وصف لكل وظيفة، وإعتماد تلك الجداول وبطاقات الوصف بقرار من رئيس الوحدة بعد موافقة وزارة الخدمة المدنية، والتسكين على الوظائف المعتمدة، وذلك يتطلب عدم التأخر من قبل الوحدات في تلك الإجراءات حتى لا يحدث تفاوت في التطبيق بين الوحدات الحكومية ، عليه، ومن منطلق أهمية أن تكون عملية تطبيق نظام تصنيف وترتيب الوظائف متزامنة قدر الإمكان لدى كافة الوحدات الحكومية المعنية، وكذلك من أجل المحافظة على المراكز القانونية للموظفين في تلك الوحدات، فقد وجه مجلس الخدمة المدنية بأهمية قيام كافة الوحدات الحكومية المعنية بسرعة إتخاذ الإجراءات اللازمة لإعتماد النظام لديها وتسكين موظفيها طبقا لأحكامه، علما بأن قرار معالي السيد رئيس المجلس أعطى مهلة ستة أشهر لإنتهاء الوحدات من تلك الإجراءات.

يبدو أن هناك اتفاق أو شبه اكمال لهذه النقطة وكل شيء جاهز بس على رئيس المجلس أن يعلن ساعة الصفر حتى تأتيه الجداول والتقسيمات والقرارات الجاهزة والمرتبة على أقل من مهل كل وزارة وفق (الصالح) (العام)


دمتم بخير
  #3  
قديم 25/10/2010, 09:03 PM
صورة عضوية ضد الريح
ضد الريح ضد الريح غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: ذكر
المشاركات: 657
افتراضي

قراءة منطقية عزيزي الساهر
لا اري تغييرا كبيرا طرأ للفئة التي تضم اكبر شريحة وهي الدرجات 8-5

وايضا ما مصير دفعة 2006 من الترقيات المنتظرة ؟بعد اعتماد اللائحتين؟

نورونا رجاءا
__________________
وينك ؟ ما وحشتك عيني و حنيت ؟ ما وحشتك روحي و غنيت ؟ ما رجعك صوتي إلى الذكرى و رديت ؟ وينك ؟.. ولا نسيت ؟ ..

يــــــداً واحـــــدة نـبـنـــي عـــمـــــــــان


لا تكتب انشاء الله
اكتبها إن شاء الله

إحتلال الفكر العربي هو الإحتلال الحقيقي
  #4  
قديم 25/10/2010, 09:15 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ضد الريح مشاهدة المشاركات
قراءة منطقية عزيزي الساهر
لا اري تغييرا كبيرا طرأ للفئة التي تضم اكبر شريحة وهي الدرجات 8-5

وايضا ما مصير دفعة 2006 من الترقيات المنتظرة ؟بعد اعتماد اللائحتين؟

نورونا رجاءا
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة كافور الاخشيدي مشاهدة المشاركات
اخي الكريم

بعض ملامح اللائحه


بدل الهاتف :
- كافة الموظفين زيادة 100% لبعض الدرجات .
- الموظفين اصحاب الدرجات الغير مستحقه للبدل سابقاً ولكن أعمالهم تتطلب علاوة بدل هاتف يمكن أعطائهم البدل بموافقة رئيس الوحده بالتنسيق مع الخدمه والمالية .

بدل السكن :
- الموظفين شاغلي الدرجات من التاسعه فما دون ( 10-11-12-........) ممن يعملون في غير مناطق سكنهم فيمنحوا بدل سكن بنسبة 100% أو تقوم الوحده الخاضعين لاشرافها بتوفير سكن ملائم لهم .

الترفع الوظيفي (الترقية ) :
- لا يمكن بمكان ترفيع الموظف اعتباراً من تاريخ 16/11/2010م إلى وظيفة أعلى أن كان بالقسم أكثر من موظف يحمل نفس المؤهل والاقدميه فاذا تساوى الاشخاص في تلك فيجرى بينهم اختبار لتحديد الاجدر منهم للترقية الوظيفية .

الترقيات :
- يرقى كافة الموظفين بنفس النظام السابق كل اربع سنوات ولكن بتعديل بسيط ( كل وظيفه لها أكثر من درجه ماليه ) مثال كاتب اداري هناك 1-2-3-4 أذن يرقى الموظف كل اربع سنوات لدرجة اعلى حتى يتم استنفاذ مرقيات الوظيفة التي هو عليها وبعدها توقف ترقياتها حتى يتم رفعه وظيفياً لمسمى اعلى .

التسكين :
يصدر قرار تسكين موظفي كل وحده من رئيس الوحده وبعدها يطبق تسكين الوظائف بما يقابلها من درجات مالية مرافقه لللائحه التنفيذيه اعتباراً من 16 نوفمبر 2010م .


هذه النقاط المهمة في اللائحه التنفيذيه . والله الموفق ***
دمتم بخير

آخر تحرير بواسطة الساهر العماني : 26/10/2010 الساعة 12:17 PM
  #5  
قديم 25/10/2010, 09:26 PM
صورة عضوية ضد الريح
ضد الريح ضد الريح غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: ذكر
المشاركات: 657
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساهر العماني مشاهدة المشاركات
موضوع ترقيات دفعة 2006 بات شائكاً وهو يعتمد أخي على تاريخ نشر قرار اليوم
بمعنى آخر ان تم نشر القرار في الجريدة الرسمية في العدد القريب الصدور فهذا يعني أن نظام الترقيات السابق يتوقف وتبدأ مرحلة جديدة تم توضيحها فيما سبق

وفي اعتقادي أن دفعة 2006 تم تعيينها بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد وهذا يعني أن الموظف يعي أن هناك نظاماً جديداً للترقية سيحل محل النظام القديم منذ أربع سنوات وعلى فرضية معلومية الموظف فإن الاحتجاج على هذا النظام لا يمكن أن يسلك مساراً قانونياً

دمتم بخير
اوووبس ,,, يعني راحت علينا ..
كنت حاسس ان دفعتنا بتكون كبش الفداء لهذه اللائحة
وطلعنا من المولد بلا حمص بعد طول انتظار
وكما قال احدهم واصفا اقرار اللائحة وما جاء فيها :
(تمخض الجبل فولد فاراً)
حسبي الله ونعم الوكيل
نروح ندورلنا شغل في القطاع الخاص احسن من انتظار
صدفة عظيمة اخرى تطيح فوق راسنا
__________________
وينك ؟ ما وحشتك عيني و حنيت ؟ ما وحشتك روحي و غنيت ؟ ما رجعك صوتي إلى الذكرى و رديت ؟ وينك ؟.. ولا نسيت ؟ ..

يــــــداً واحـــــدة نـبـنـــي عـــمـــــــــان


لا تكتب انشاء الله
اكتبها إن شاء الله

إحتلال الفكر العربي هو الإحتلال الحقيقي
  #6  
قديم 25/10/2010, 09:30 PM
صورة عضوية أبو قصي
أبو قصي أبو قصي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/07/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,483
افتراضي

كفيت ووفيت يا طارح الموضوع

للأسف ...... اللي كنا خايفين منه اصبح واقع
__________________


بوابة التبرعات اللإلكترونية للجمعيات الخيرية في سلطنة عمان (أنقر هنا)



الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر .... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف .... وتستقر بأقصى قاعـه الـدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لهـا .... وليس يكسف إلا الشمس والقمر
  #7  
قديم 25/10/2010, 09:32 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ضد الريح مشاهدة المشاركات
[COLOR="RoyalBlue"]يعني راحت علينا ..
كنت حاسس ان دفعتنا بتكون كبش الفداء لهذه اللائحة
وطلعنا من المولد بلا حمص بعد طول انتظار
وكما قال احدهم واصفا اقرار اللائحة وما جاء فيها :
(تمخض الجبل فولد فاراً)

نروح ندورلنا شغل في القطاع الخاص احسن من انتظار صدفة عظيمة اخرى
أحياناً تكون الأمور أسهل مما نظن ... الترقيات ستستمر لكن آليتها ستتغير وكذلك ستتمكن وزارة المالية من التحكم في أعداد الذين سيتم ترقيتهم وسيزداد عدد المنتظرين لها سنوات وسنوات

أعطيك مثال بسيط : موظف من دفعة 2006 وموظف من دفعة 2007 يتنافسان على وظيفه أعلى وفق تصنيف الوظائف ... الأقدمية لها 30 درجة فقط والكفاية لها 70 تتوزع على تقارير الأداء والامتحان أو الدورة المؤهلة للوظيفه وبعدها يتم ترتيب درجة كل من الموظفين حسب أحقيتهما للترقية

دمتم بخير
  #8  
قديم 25/10/2010, 09:42 PM
صورة عضوية مشخبط
مشخبط مشخبط غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 17/06/2010
الإقامة: الربع الخالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 281
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مشخبط
افتراضي

تنشد عن الحال هذا هو الحال
بس شو رأيكم نعدل نحن في قانون الخدمة المدنية حسب المصلحة العامة للموظف في الخدمة مدنية
-يعتمد على حماية الموظف الصغير من ديكتاتورية المسؤول الكبير
-زيادة معدل علاوة السكن لجميع الدرجات ماعدا الدرجات الكبرى
-تثبيت علاوات الفنية والتدريسية بما يتناسب مع الوضع العملي
- نظام التقاعد 80% من راتب الاساسي 60% من علاوات
- وغيرها من الأمور حسب ما ترونه في مصلحة الموظف في الخدمة المدنية
وبعد ذلك تتبنى سبلة عمان (مجلس الشورى الالكتروني العماني المفتوح)
رفعها الى المقام السامي عبر المرافق العسكري لصاحب الجلالة حتى يصل صوتنا له
كيف شو رأيكم
  #9  
قديم 25/10/2010, 09:50 PM
ابو زايد09 ابو زايد09 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/01/2009
الإقامة: عمان الحبيبة
الجنس: ذكر
المشاركات: 236
افتراضي

نظام فاشل بمعنى الكلمة ....كنا ننتظر المفاجئات السارة ، ولكن ماذا نقول غير حسبنا الله و عليه الوكيل .
  #10  
قديم 25/10/2010, 10:45 PM
منتهى الحق منتهى الحق غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/01/2008
الإقامة: في دينا المجهول
الجنس: ذكر
المشاركات: 108
افتراضي

محد يعلم إمكن الأيام تخبئ لنا ما يفرحنا ، والفهم سوف يأتي بس يحتاج الى صبر ، ومن عظيم الصدف هذه أكيد تحتها أشياء بأذن الله ، ما بتطلع من فراغ .
  #11  
قديم 25/10/2010, 10:47 PM
صورة عضوية اخناتون
اخناتون اخناتون غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/08/2008
الإقامة: ارض الفراعنه+ في قلب نفرتيتي
الجنس: ذكر
المشاركات: 25,601
افتراضي

قرارات ضد الفقير وفي صالح الغني الي عنده منصب ف الخدمه المدنيه
  #12  
قديم 25/10/2010, 10:48 PM
صورة عضوية اخناتون
اخناتون اخناتون غير متصل حالياً
عضو عميد
 
تاريخ الانضمام: 22/08/2008
الإقامة: ارض الفراعنه+ في قلب نفرتيتي
الجنس: ذكر
المشاركات: 25,601
افتراضي

نتظروا بعدكم العيد الوطني ايرفعوا الاسعار وماشي زياده للرواتب
  #13  
قديم 25/10/2010, 10:49 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة منتهى الحق مشاهدة المشاركات
محد يعلم إمكن الأيام تخبئ لنا ما يفرحنا ، والفهم سوف يأتي بس يحتاج الى صبر ، ومن عظيم الصدف هذه أكيد تحتها أشياء بأذن الله ، ما بتطلع من فراغ .
ليس بعد الآن يمكنك أن تحلم ... الفراغ هو ما يغلف تفكيرنا ان انتظرنا ما لا يُنتظر

دمتم بخير
  #14  
قديم 25/10/2010, 11:02 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

سأقوم بنشر بعض البيانات عن نظام التصنيف الوظيفي كما نشر منذ سنوات في موقع الخدمة المدنية وقد يكون طرأ عليه بعض التعديلات لذلك وجب التنويه

دمتم بخير
  #15  
قديم 25/10/2010, 11:03 PM
صمت الخواطر صمت الخواطر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/10/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 283
افتراضي

الآن ... ما موقف كل خريج جامعي سواءً تحصل على تفريغ كامل أو جزئي أو على حسابه الخاص وكلها مشمولة بموافقة وزارته ، هل ستيم تطبيق النظام الجديد عليه لأجل أن ينتظر وجود الشاغر والدخول في المنافسة أو أن هناك آلية ستتضح لاحقاً لأجل النظر في إمكانية إعادة التعيين بدون تلك الأسس المذكورة ؟
__________________
لو كلّ شخصِ منا ... جلس مع ذاته ... واتخذ قراراً بأن يكون غنياً ... غنياً بمبادئه ... غنياً بكرم أخلاقه ... غنياً بذوقه الذي يسحر الجميع ... لكان حالنا غير الحال ... ولكنا علمنا جمال الإسلام وسماحته ... الذي غرس فينا هذه القيم السامية... فكنا بها أغنياء ... ولكن عندما تخلينا عنها... شعرنا بفقر أو بنقص لم ندركه حتى هذه اللحظة.
  #16  
قديم 25/10/2010, 11:05 PM
صورة عضوية ورده وسط جنة
ورده وسط جنة ورده وسط جنة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2008
الإقامة: في قلب زوجي
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,263
افتراضي

ودرجه الثالثه شو حالهم
__________________
من خاف من شي هرب منه ومن خاف من الله هرب اليه
  #17  
قديم 25/10/2010, 11:10 PM
صورة عضوية عمانية إلى الأبد
عمانية إلى الأبد عمانية إلى الأبد غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 08/03/2008
الإقامة: أرض مجان
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,699
افتراضي

كل راعي مسؤول أمام الله يوم القيامة ..
__________________
توجه إلى الرحيم الكريم بهذا الدعاء وإن شاءالله تفرج كربك بإذنه الواحد الأحد
يا ودود يا ودود ،ياذا العرش المجيد
يا مبدي يا معيد،يا فعالا لما يريد
أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك
وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك
وأسألك برحمتك التي و سعت كل شيء
لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني ..لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني ..لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني
اجعله الدعاء الدائم بعد كل صلاه قصدي من كتابة الأدعيه أخذ الأجر من القاريء والحمدلله
  #18  
قديم 25/10/2010, 11:11 PM
خليج التربية خليج التربية غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 28/02/2010
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 9
افتراضي

أحسنت يا طارح الموضوع
وأقتبس
زيادة معدل علاوة السكن لجميع الدرجات ماعدا الدرجات الكبرى
-تثبيت علاوات الفنية والتدريسية بما يتناسب مع الوضع العملي
- نظام التقاعد 80% من راتب الاساسي 60% من علاوات
- وغيرها من الأمور حسب ما ترونه في مصلحة الموظف في الخدمة المدنية
  #19  
قديم 25/10/2010, 11:11 PM
صورة عضوية ورده وسط جنة
ورده وسط جنة ورده وسط جنة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2008
الإقامة: في قلب زوجي
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,263
افتراضي

ودرجه الثالثه شو حالهم
__________________
من خاف من شي هرب منه ومن خاف من الله هرب اليه
  #20  
قديم 25/10/2010, 11:14 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

المجموعـات النوعية وفئاتها الوظيفية

1)المجموعة النوعية للوظائف العليا :
1/1ـ فئة وظائف الإدارة العليا
1/2ـ فئة وظائف المستشارين والخبراء

2)المجموعة النوعية لوظائف الطب والصحة العامة :
2/1ـ فئة وظائف الطب البشري
2/2ـ فئة وظائف طب الأسنان
2/3ـ فئة وظائف الصيدلة
2/4ـ فئة وظائف التمريض

3) المجموعة النوعية لوظائف الزراعة والثروة السمكية والحيوانية
والمراقبة الصحية :
3/1ـ فئة وظائف الزراعة
3/2ـ فئة وظائف الأسماك
3/3ـ فئة الوظائف البيطرية
3/4ـ فئة وظائف المراقبة الصحية

4) المجموعة النوعية لوظائف الهندسة :
4/1ـ فئة وظائف الهندسة الميكانيكية
4/2ـ فئة وظائف الهندسة الكهربائية
4/3ـ فئة وظائف هندسة الاتصالات
4/4ـ فئة وظائف الهندسة المدنية
4/5ـ فئة وظائف الهندسة المعمارية
4/6ـ فئة وظائف هندسة النفط والغاز والمعادن
4/7ـ فئة وظائف الهندسة الكيميائية
4/8ـ فئة وظائف الهندسة الالكترونية
4/9ـ فئة وظائف هندسة المساحة

5)المجموعة النوعية للوظائف الجيولوجية والجيوفيزيائية والكيميائية :
5/1ـ فئة الوظائف الجيولوجية والجيوفيزيائية
5/2ـ فئة وظائف الكيمياء

6)المجموعة النوعية لوظائف البيئة وصون الطبيعة :
6/1ـ فئة وظائف البيئة .
6/2ـ فئة وظائف صون الطبيعة .

7) المجموعة النوعية لوظائف الاقتصاد والمال :
7/1ـ فئة وظائف الاقتصاد
7/2ـ فئة وظائف المال

8) المجموعة النوعية لوظائف الإحصاء والحاسبات الآلية :
8/1ـ فئة وظائف الإحصاء .
8/2ـ فئة وظائف الحاسبات الآلية .
8/3ـ فئة وظائف نظم المعلومات الصحية .

9) المجموعة النوعية لوظائف الخدمات الاجتماعية والشبابية والرياضية :
9/1 ـ فئة وظائف الخدمات الاجتماعية
9/2 ـ فئة وظائف الأنشطة الشبابية والرياضية

10) المجموعة النوعية لوظائف الخدمات الدينية .


11) المجموعة النوعية لوظائف الإعلام والثقافة :
11/1ـ فئة وظائف الإعـلام
11/2ـ فئة وظائف الثـقـافة

12) المجموعة النوعية لوظائف الفنون والسياحة :
12/1 - فئة وظائف الفنون
12/2 - فئة وظائف السياحة

13) المجموعة النوعية لوظائف القانون .


14) المجموعة النوعية لوظائف الخدمات التعليمية :
14/1 ـ فئة الوظائف الأكاديمية بالتعليم العالي
14/2 ـ فئة وظائف التدريس
14/3 ـ فئة وظائف الوسائل التعليمية
14/4 ـ فئة وظائف الامتحانات وشئون الطلبة
14/5 ـ فئة وظائف المناهج التعليمية
14/6 ـ فئة وظائف البحوث التربويـة
14/7 ـ فئة وظائف العلاقات الـثـقافية
14/8 ـ فئة وظائف التدريس والتدريب بالمعاهد الصحية

15) المجموعـــة النوعيــة لـوظائف النقل البحــري والجــوي والأرصــاد الجويــة :
15/1ـ فئة وظائف النقل البحري
15/2ـ فئة وظائف النقل الجوي والأرصاد الجوية

16) المجموعة النوعية للوظائف الإدارية .


17) المجموعة النوعية للوظائف المساعدة :
17/1ـ فئة الوظائف الفنية الطبية المساعدة
17/2ـ فئة وظائف السجلات الطبية .
17/3ـ فئة وظائف الزراعة والأسماك والبيطرة والمراقبة الصحية المساعدة .
17/4ـ فئة وظائف الهندسة المساعدة
17/5ـ فئة الوظائف الجيولوجية والجيوفيزيائية والكيميائية المساعدة
17/6ـ فئة وظائف البيئة وصون الطبيعة المساعدة .
17/7ـ فئة وظائف الاقتصاد والمال المساعدة
17/8ـ فئة وظائف الإحصاء والحاسبات الآلية المساعدة
17/9ـ فئة وظائف الخدمات الاجتماعية والشبابية والرياضية المساعدة
17/10ـ فئة وظائف الخدمات الدينية المساعدة
17/11ـ فئة وظائف الإعلام والثـقافة المساعدة
17/12ـ فئة وظائف الفنون والسياحة المساعدة
17/13ـ فئة وظائف القانون المساعدة
17/14ـ فئة وظائف الخدمات التعليمية المساعدة
17/15ـ فئة وظائف النقل البحري والجوي والأرصاد الجوية المساعدة
17/16 ـ فئة الوظائف الإدارية المساعدة

18) المجموعة النوعية للوظائف الحرفية

19) المجموعة النوعية لوظائف الخدمات المعاونة
  #21  
قديم 25/10/2010, 11:18 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

المصطلحات الفنية والأحكام العامة المستخدمة في نظام تصنيف وترتيب الوظائف:

ويقصد بها تحديد مفهوم كل مصطلح من المصطلحات المستخدمة في هذا المجال مثل الوظيفة/ الدرجة / المجموعة / التقييم / إعادة التقييم ، وكذلك بعض الأحكام التي تتعلق بشغل الوظائف وإجراء أية تعديلات وظيفية ، وبدايات ونهايات وظائف كل مجموعة نوعية .

جدول المستويات النمطية لمسميات الوظائف :

وهو يـحتوي على تنميط مستويات الوظائف بحيث يعبر مسمى الوظيفة عن مستوى الصعوبة والمسئولية وبشكل موحد على مستوى وحدات الخدمة المدنية بهدف أن يكون لدى الوحدات لغة إدارية مشتركة في مجال التعامل مع الوظيفة .

تحديد وتعريف المجموعات النوعية للوظائف والفئات الوظيفية التي تتضمنها كل مجموعة:

وهي عملية تحديد المجموعات الوظيفية التي تصنف فيها الوظائف كل بحسب نوع العمل الذي تقوم به .. وقد بلغت (تسع عشرة) مجموعة نوعية وظيفية وكل مجموعة تنقسم إلى عدد من فئات الوظائف .. وروعي في هذا التقسيم النوعي للوظائف أن يقوم على أساس حجم العمل ونوعه في وحدات الخدمة المدنية ، وكذلك مخرجات التعليم من المؤهلات العلمية والأخذ بمبدأ التخصص بقدر الإمكان ولا سيما في الوظائف التخصصية إذ قسمت وظائف الهندسة مثلا إلى هندسة مدنية، هندسة كيميائية .. هندسة الكترونية .. وهكذا .

الطريقة المستخدمة في تقييم الوظائف :

تم اختيار طريقة التدريج وهي إحدى الطرق الإجمالية لتقييم وظائف وحدات الخدمة المدنية بالدولة باعتبارها أكثر الطرق ملائمة في الوقت الحالي ، وتقوم هذه الطريقة على أساس وجود فروق متدرجة داخل أي مدى وظيفي تمثل تدرجات طبيعية في مستويات الصعوبة والمسئولية تحت كل عامل من عوامل التقييم ويتم وضع تعريف للدرجات يبرز مستوى الصعوبة والمسئولية لكل منها مع تحديد شروط شغلها وبعملية مقارنة بين بطاقات وصف الوظائف وتعريف الدرجات يتم تحديد الدرجة المالية لكل وظيفة .


قواعد وأحكام تسكين الموظفين :

بعد صدور قرار رئيس الوحدة باعتماد جدول وظائفها تتخذ إجراءات تسكين الموظفين على الوظائف المعتمدة .


وقد تضمن النظام قواعد تسكين الموظفين وروعي فيها ألا يضار الموظف ، وله التظلم من القرار الصادر بتسكينه خلال مدة معينة ، ويبت في تظلمه من لجنة تشكل لهذا الغرض فور البدء في تطبيق نظام التصنيف .
  #22  
قديم 25/10/2010, 11:23 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

المصطلحات الفنية والأحكام العامة في نظام تصنيف وترتيب الوظائف:

أولا :- المصطلحات الفنية :
تستخدم في نظام تصنيف وترتيب الوظائف المصطلحات التالية :ـ

1- الوظيفـــة :
ويقصد بها مجموعة من الواجبات والمسئوليات التي تسند أو تفوض من الجهة المختصة بغرض إنجاز الخدمات والأعمال الرسمية 0

2- وصف الوظيفة :
وهو البيان الذي يعرف الوظيفة والذي يظهر عوامل التقييم الداخلة في تكوينها ويبرز مدى صعوبة الواجبات والمسئوليات والحد الأدنى من مطالب التأهيل اللازمة لشغل الوظيفة ويتضمن بصفة أساسية :ـ

أ- مسمى الوظيفة :
ويجب أن يكون مختصراً ودالاً على طبيعة العمل ومستواه وتعتبر المستويات النمطية الواردة بنظام تصنيف وترتيب الوظائف هي المستويات النمطية في كل درجة بالنسبة لكل مجموعة نوعية ومن المتعين اتباعها مثل :ـ
(وظيفة مدير عام التي يمكن أن يقابلها على سبيل المثال وظيفة مشرف عام نشاط بمستوى مديرية عامة ، وظيفة باحث أول/ أخصائي أول التي يمكن أن يقابلها على سبيل المثال وظيفة مهندس زراعي أول ، وظيفة كاتب شئون إدارية أول التي يمكن أن يقابلها على سبيل المثال وظيفة كاتب شئون مالية أول) .
كما تعتبر مسميات الوظائف الواردة بهذا النظام استرشادية تأخذ منها الوحدة ما يتـناسب مع نشاطها وهيكلها التنظيمي المعتمد .

ب – الوصف العام : ويشمل :
-موقع الوظيفة في الهيكل التنظيمي .
-الإختصاص العام للوظيفة .

ج – الواجبات والمسئوليات :
توضح المهام التفصيلية التي يؤديها الموظف وتبرز مدى الصعوبة والمسئولية للأعمال في ضوء عوامل التقييم الداخلة في تكوين الوظيفة مثل :

-المراجعة والإشراف الواقع على الوظيفة .
-مدى حرية التصرف لشاغل الوظيفة واتخاذ القرارات .
-الاتصالات والغرض منها وأهميتها .
-المجهود الذهني والبدني .
-ظروف العمل التي تزاول فيها أعمال الوظيفة .

د – شروط شغل الوظيفة :
وهي الحد الأدنى للشروط اللازمة لشغل الوظيفة من حيث المؤهل ونوعه والخبرة والتدريب والقدرات والمعارف واللغات وأية شروط أخرى تراها الوحدة . ويكون الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة لشغل الوظائف على النحو التالي :ـ

1 - المؤهل الجامعي بالنسبة للوظائف العليا والوظائف التخصصية.
2 - شهادة الثانوية العامة وما يعادلها بالنسبة للوظائف المساعدة.
3 – الإلمام بالقراءة والكتابة بالنسبة للوظائف الحرفية ووظائف الخدمات المعاونة.

3- المجموعة النوعية للوظائف :

وهي تقسيم تنتظم فيه كافة الوظائف المتشابهة في طبيعة العمل ونوعه وإن اختلفت في مستوى الصعوبة والمسئولية ويمكن أن يتفرع من المجموعة النوعية تقسيمات أخرى فرعيه باسم فئات الوظائف وتضم الوظائف التي تتفق في نوع العمل مثل فئة وظائف الهندسة الميكانيكية وفئة وظائف الهندسة المدنية كتقسيمات للمجموعة النوعية لوظائف الهندسة .

4- الدرجــــة :
هي شريحة من الأجر لها بداية ونهاية أو ذات ربط مالي ثابت وتضم الدرجة جميع الوظائف التي تتفق في مستوى الصعوبة والمسئولية وإن اختلفت في نوع العمل.

5 – تقييم الوظائف :
وهي عملية تحديد الدرجة المناسبة التي تلحق بها الوظيفة في ضوء بطاقة الوصف وتعريف الدرجات والسمات الرئيسية للوظائف التي تتضمنها كل درجة باستخدام طريقة التدريج .

6– إعادة تقييم الوظائف :

وهي إعادة النظر في تحديد الدرجة المالية التي توضع فيها الوظائف وذلك في مثل الأحوال التالية:-
- التعديل في الهيكل التنظيمي .
-التغيير في الواجبات والمسئوليات .
7- إستحداث وظائف جديدة :

وهو إعادة النظر في جدول الوظائف باستحداث نوعيات وظائف جديدة وذلك في مثل الحالات التالية :-
* التعديل في الهيكل التنظيمي .
* استحداث أنشطة في مجالات عمل جديدة .
8- جدول تصنيف وترتيب الوظائف بالمجموعات النوعية وفئاتها الوظيفية :
ويتضمن كافة الوظائف الموجودة بالوحدة وفقاً لتقييمها بالدرجات المالية وتصنيفها بإحدى المجموعات النوعية أو فئات الوظائف بهذه المجموعات.

9- جدول توزيع الوظائف على التقسيمات التنظيمية :
ويتضمن كافة مسميات الوظائف الموجودة بالوحدة وفقا لتقييمها بالدرجات المالية موزعة على التقسيمات التنظيمية بالهيكل التنظيمي للوحدة .

ثانيا :- الأحكام العامــة:
1-يجوز إنشاء مجموعات نوعية جديدة أو دمج بعض المجموعات من ذات المستوى والمتجانسة في طبيعة الأعمال وفقا لما تقتضيه ظروف وطبيعـة العمل في الوحدات المختلفة، كما يجوز إنشاء فئات جديدة داخل المجموعة النوعية الواحدة.

2- تستخدم المجموعات النوعية وفئاتها الوظيفية في :
* تحديد نوع المؤهل العلمي المطلوب لشغل وظائف الفئة الوظيفية .
* تحديد مجالات الخبرة النوعية المختلفة .
* إلحاق الوظائف بالمجموعات النوعية والفئات الوظيفية التي تنتمي إليها 0
* تحديد بداية ونهاية المجموعة النوعية ، حيث تبدأ المجموعة وتنتهي كما يلي:-

أ ) تبدأ الوظائف العليا من وظيفة رئيس مكتب الوزير بالدرجة الثالثة وتنتهي عند إحدى وظائف الدرجة الخاصة .
ب ) تبدأ الوظائف التخصصية من إحدى وظائف الدرجة السادسة وتنتهي عند إحدى وظائف الدرجة الأولى .
ج ) تبدأ الوظائف المساعدة من إحدى وظائف الدرجة الثامنة وتنتهي عند إحدى وظائف الدرجة الرابعة .
د ) تبدأ الوظائف الحرفية من إحدى وظائف الدرجة الثالثة عشرة كما تبدأ وظائف الخدمات المعاونة من إحدى وظائف الدرجة الرابعة عشرة وتنتهي كل منهما عند إحدى وظائف الدرجة التاسعة .



3- يستخدم تعريف الدرجات الوارد بهذا النظام كأساس لتقييم الوظائف بوحدات الجهاز الإداري للدولة .

4ـ يراعى عند شغل الوظائف عن طريق التعيين أو الترقية أو النقل أو الندب أو الإعارة الالتزام بشروط شغل الوظائف الواردة ببطاقات الوصف .
كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار مجموع المدد البينية في الوظائف الأدنى عند شغل إحدى الوظائف الأعلى بطريق التعيين في غير أدنى درجات التعيين .

5- يجب على كل وحدة أن تضع توصيفاً لوظائفها المعتمدة استرشاداً بالدليل الذي تضعه وزارة الخدمة المدنية في هذا الشأن .

6- لا يجوز للوحدة إجراء أي تعديلات على جداول وبطاقات وصف الوظائف بها إلا بعد الرجوع إلى وزارة الخدمة المدنية.
  #23  
قديم 25/10/2010, 11:30 PM
صورة عضوية gipsy kings
gipsy kings gipsy kings غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/12/2006
الإقامة: الانفيلد روود
المشاركات: 4,015
افتراضي

هههه ... دائماً تستبقون الأحداث ..
__________________
لست ضدك يا نادي مسقط، أتعلم لماذا ؟؟؟؟
لأن بك نكهة نادي روي


كنت أظن إني ناسيك عنك وعن طاريك ..
وأثاري فيني شعور في بالي أفكر فيك ......

يا بلادي يا بلاد الأكرمين ..
أبشري فقد ضاءت شموع الأربعين ..
  #24  
قديم 25/10/2010, 11:40 PM
صورة عضوية الساهر العماني
الساهر العماني الساهر العماني غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2007
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,773
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة gipsy kings مشاهدة المشاركات
هههه ... دائماً تستبقون الأحداث ..
عزيزي عليك أن تثبت لنا بالدليل ما يجعلك واثقاً من تغييرات أخرى غير الواردة في بيان رئيس مجلس الخدمة المدنية ... كيف تستدل على "اقرار علاوة طبيعة عمل وتغيير قيمة البدلات الأخرى لكل الدرجات"؟؟

دمتم بخير
  #25  
قديم 25/10/2010, 11:55 PM
صورة عضوية ورده وسط جنة
ورده وسط جنة ورده وسط جنة غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2008
الإقامة: في قلب زوجي
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,263
افتراضي

أخي ساهر العماني عندك أسلوب رائع احيك عليك وأبد أعجابي بقلمك وثقتك بنفسك
__________________
من خاف من شي هرب منه ومن خاف من الله هرب اليه
  #26  
قديم 26/10/2010, 12:30 AM
said2012 said2012 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/04/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 243
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الساهر العماني مشاهدة المشاركات
المصطلحات الفنية والأحكام العامة في نظام تصنيف وترتيب الوظائف:

أولا :- المصطلحات الفنية :
تستخدم في نظام تصنيف وترتيب الوظائف المصطلحات التالية :ـ

1- الوظيفـــة :
ويقصد بها مجموعة من الواجبات والمسئوليات التي تسند أو تفوض من الجهة المختصة بغرض إنجاز الخدمات والأعمال الرسمية 0

2- وصف الوظيفة :
وهو البيان الذي يعرف الوظيفة والذي يظهر عوامل التقييم الداخلة في تكوينها ويبرز مدى صعوبة الواجبات والمسئوليات والحد الأدنى من مطالب التأهيل اللازمة لشغل الوظيفة ويتضمن بصفة أساسية :ـ

أ- مسمى الوظيفة :
ويجب أن يكون مختصراً ودالاً على طبيعة العمل ومستواه وتعتبر المستويات النمطية الواردة بنظام تصنيف وترتيب الوظائف هي المستويات النمطية في كل درجة بالنسبة لكل مجموعة نوعية ومن المتعين اتباعها مثل :ـ
(وظيفة مدير عام التي يمكن أن يقابلها على سبيل المثال وظيفة مشرف عام نشاط بمستوى مديرية عامة ، وظيفة باحث أول/ أخصائي أول التي يمكن أن يقابلها على سبيل المثال وظيفة مهندس زراعي أول ، وظيفة كاتب شئون إدارية أول التي يمكن أن يقابلها على سبيل المثال وظيفة كاتب شئون مالية أول) .
كما تعتبر مسميات الوظائف الواردة بهذا النظام استرشادية تأخذ منها الوحدة ما يتـناسب مع نشاطها وهيكلها التنظيمي المعتمد .

ب – الوصف العام : ويشمل :
-موقع الوظيفة في الهيكل التنظيمي .
-الإختصاص العام للوظيفة .

ج – الواجبات والمسئوليات :
توضح المهام التفصيلية التي يؤديها الموظف وتبرز مدى الصعوبة والمسئولية للأعمال في ضوء عوامل التقييم الداخلة في تكوين الوظيفة مثل :

-المراجعة والإشراف الواقع على الوظيفة .
-مدى حرية التصرف لشاغل الوظيفة واتخاذ القرارات .
-الاتصالات والغرض منها وأهميتها .
-المجهود الذهني والبدني .
-ظروف العمل التي تزاول فيها أعمال الوظيفة .

د – شروط شغل الوظيفة :
وهي الحد الأدنى للشروط اللازمة لشغل الوظيفة من حيث المؤهل ونوعه والخبرة والتدريب والقدرات والمعارف واللغات وأية شروط أخرى تراها الوحدة . ويكون الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة لشغل الوظائف على النحو التالي :ـ

1 - المؤهل الجامعي بالنسبة للوظائف العليا والوظائف التخصصية.
2 - شهادة الثانوية العامة وما يعادلها بالنسبة للوظائف المساعدة.
3 – الإلمام بالقراءة والكتابة بالنسبة للوظائف الحرفية ووظائف الخدمات المعاونة.

3- المجموعة النوعية للوظائف :

وهي تقسيم تنتظم فيه كافة الوظائف المتشابهة في طبيعة العمل ونوعه وإن اختلفت في مستوى الصعوبة والمسئولية ويمكن أن يتفرع من المجموعة النوعية تقسيمات أخرى فرعيه باسم فئات الوظائف وتضم الوظائف التي تتفق في نوع العمل مثل فئة وظائف الهندسة الميكانيكية وفئة وظائف الهندسة المدنية كتقسيمات للمجموعة النوعية لوظائف الهندسة .

4- الدرجــــة :
هي شريحة من الأجر لها بداية ونهاية أو ذات ربط مالي ثابت وتضم الدرجة جميع الوظائف التي تتفق في مستوى الصعوبة والمسئولية وإن اختلفت في نوع العمل.

5 – تقييم الوظائف :
وهي عملية تحديد الدرجة المناسبة التي تلحق بها الوظيفة في ضوء بطاقة الوصف وتعريف الدرجات والسمات الرئيسية للوظائف التي تتضمنها كل درجة باستخدام طريقة التدريج .

6– إعادة تقييم الوظائف :

وهي إعادة النظر في تحديد الدرجة المالية التي توضع فيها الوظائف وذلك في مثل الأحوال التالية:-
- التعديل في الهيكل التنظيمي .
-التغيير في الواجبات والمسئوليات .
7- إستحداث وظائف جديدة :

وهو إعادة النظر في جدول الوظائف باستحداث نوعيات وظائف جديدة وذلك في مثل الحالات التالية :-
* التعديل في الهيكل التنظيمي .
* استحداث أنشطة في مجالات عمل جديدة .
8- جدول تصنيف وترتيب الوظائف بالمجموعات النوعية وفئاتها الوظيفية :
ويتضمن كافة الوظائف الموجودة بالوحدة وفقاً لتقييمها بالدرجات المالية وتصنيفها بإحدى المجموعات النوعية أو فئات الوظائف بهذه المجموعات.

9- جدول توزيع الوظائف على التقسيمات التنظيمية :
ويتضمن كافة مسميات الوظائف الموجودة بالوحدة وفقا لتقييمها بالدرجات المالية موزعة على التقسيمات التنظيمية بالهيكل التنظيمي للوحدة .

ثانيا :- الأحكام العامــة:
1-يجوز إنشاء مجموعات نوعية جديدة أو دمج بعض المجموعات من ذات المستوى والمتجانسة في طبيعة الأعمال وفقا لما تقتضيه ظروف وطبيعـة العمل في الوحدات المختلفة، كما يجوز إنشاء فئات جديدة داخل المجموعة النوعية الواحدة.

2- تستخدم المجموعات النوعية وفئاتها الوظيفية في :
* تحديد نوع المؤهل العلمي المطلوب لشغل وظائف الفئة الوظيفية .
* تحديد مجالات الخبرة النوعية المختلفة .
* إلحاق الوظائف بالمجموعات النوعية والفئات الوظيفية التي تنتمي إليها 0
* تحديد بداية ونهاية المجموعة النوعية ، حيث تبدأ المجموعة وتنتهي كما يلي:-

أ ) تبدأ الوظائف العليا من وظيفة رئيس مكتب الوزير بالدرجة الثالثة وتنتهي عند إحدى وظائف الدرجة الخاصة .
ب ) تبدأ الوظائف التخصصية من إحدى وظائف الدرجة السادسة وتنتهي عند إحدى وظائف الدرجة الأولى .
ج ) تبدأ الوظائف المساعدة من إحدى وظائف الدرجة الثامنة وتنتهي عند إحدى وظائف الدرجة الرابعة .
د ) تبدأ الوظائف الحرفية من إحدى وظائف الدرجة الثالثة عشرة كما تبدأ وظائف الخدمات المعاونة من إحدى وظائف الدرجة الرابعة عشرة وتنتهي كل منهما عند إحدى وظائف الدرجة التاسعة .



3- يستخدم تعريف الدرجات الوارد بهذا النظام كأساس لتقييم الوظائف بوحدات الجهاز الإداري للدولة .

4ـ يراعى عند شغل الوظائف عن طريق التعيين أو الترقية أو النقل أو الندب أو الإعارة الالتزام بشروط شغل الوظائف الواردة ببطاقات الوصف .
كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار مجموع المدد البينية في الوظائف الأدنى عند شغل إحدى الوظائف الأعلى بطريق التعيين في غير أدنى درجات التعيين .

5- يجب على كل وحدة أن تضع توصيفاً لوظائفها المعتمدة استرشاداً بالدليل الذي تضعه وزارة الخدمة المدنية في هذا الشأن .

6- لا يجوز للوحدة إجراء أي تعديلات على جداول وبطاقات وصف الوظائف بها إلا بعد الرجوع إلى وزارة الخدمة المدنية.
قد تضمن النظام قواعد تسكين الموظفين وروعي فيها ألا يضار الموظف ، وله التظلم من القرار الصادر بتسكينه خلال مدة معينة ، ويبت في تظلمه من لجنة تشكل لهذا الغرض فور البدء في تطبيق نظام التصنيف .

وكيف الموظف راح يعرف انه انظلم او قد اخذ حقه في التسكين , شكله الموضوع معقد ويبالنا محامي خاصة مع العقليات اللي راح تمسك هذي المواضيع الله يعينا الصراحة داخ راسي

آخر تحرير بواسطة said2012 : 26/10/2010 الساعة 12:35 AM
  #27  
قديم 26/10/2010, 12:34 AM
صورة عضوية حدي النظر
حدي النظر حدي النظر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 25/11/2009
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,311
افتراضي

أخي الساهر العماني
كفيت ووفيت
رايتك بيضا وما عليك قصور
كنا نتمنى ترقية دفعة 2006 لكن ربكم كبير
وهو الرازق
__________________
سافر معنا إلى ماليزيا وتايلند بأقل الاسعار

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=1013455
  #28  
قديم 26/10/2010, 12:44 AM
حارس الوطن حارس الوطن غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/12/2009
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,710
افتراضي

طيب اخوي الساهر اول قالوا لكل مسمى وظيفي درجة معينة كيف يعني وهل سيتم تقفيز للدرجات حسب المسمى الوظيفي
__________________
اقتباس:
قابــــوس بن سعيــد

سلطان عمان
  #29  
قديم 26/10/2010, 12:46 AM
متفائل بالخير متفائل بالخير غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/07/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 422
افتراضي

المهلة 6 اشهر لتقدم الوزارات توصيفها للوظائفها ....... ودفعة 2006 خلاص اصبحوا مستحقين للترقيه ...

وبالتالي إما يترقوا .... ثم يطبق عليهم القرار وتمشي الامور بهدوء ...... أو ......

أو ...... ينظلموا ظلم ماااابعده ظلم .... لانهم بيقولولهم بنطبق النظام الجديد عليكم ... وعاد أنتظروا لحد ما يجهز النظام ... ولاايام والشهور تمضي ... لا هم بالنظام القديم ولا هم بالنظام الجديد.... بس نتفائل بالخير
__________________
تصميم /إلهــــي أبتغــــي الجنــــة الثمــــن

المتفائل بالخير = أبو درة = أحمد الرحبي
  #30  
قديم 26/10/2010, 02:13 AM
صورة عضوية الساهر202
الساهر202 الساهر202 غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 31/01/2008
المشاركات: 2,444
افتراضي

لااجد وصف الطف وادق لما يجري غير (الغدر الوظيفي او الغبن الوظيفي ) وللاسف اصبح هذا الاسلوب ممنهج لايقبل الطعن او التشكيك وهو اسلوب قذر استفزازي وان الوزارات والوزراء المقترحين لهذا الاسلوب اشد خطر على الوطن من عشرات خلايا التجسس على الوطن التي اقامت واحدة الدنيا ولم تقعدها . ذلك ان خلية التجسس الخارجية وحدت الداخل بينما الغبن والغدر الداخلي يؤدي للتفكك . وانه من عظيم الصدفة ان نجد الاجهزة الامنية مطبقة وملتزمة الصمت ازاء ما يجري ولاتضع لذلك الابعاد الامنية الوقائية .
الدليل الواقعي للغبن والغدر في تطبيق قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية والتصنيف الوظيفي بمنهجية استفزازية ظالمة على النحو التالي :-
1- القانون : تم تطبيق شق التسكين على الدرجات من 1/1/2006م وتآخر شق اللائحة والتصنيف خمس سنوات . وكان اكثر ضحايا ذلك دفعة 2002م . الذين ترقوا لاحقا للدرجة الخامسة بدلا الرابعة . علما بانهم اكملوا اربع سنوات قبل التسكين . وكانت الهوامير قد لعبت اللعبة الخفية في التقفيز من درجتين الى ثلاث درجات حتى شهر سبتمبر2005م حيث صدر تعميم وزارة الخدمة المدنية بمنع التقفيز بعد ان تسرب الخبر للعامة وزادت المطالبات .
2- الان سيتم تطبيق اللائحة من اليوم التالي لتاريخ نشرها والمتوقع بداية نوفمبر الحالي في حين ستتعطل الترقيات لحين صدور التصنيف الله اعلم بالمدة وستكون دفعة 2006م - 2007م كبش الفداء . الخبث في العملية اضافة من 30- 50 ريال لبدلات الدرجات الصغرى لذر الرماد في العيون للتغطية على هبشة الكبار الذين سيتم تسكينهم في درجات تقفزهم من ثلاث الى اربع درجات بينما وسط الدرجات من (7-3) والمسميات (روؤساء الاقسام ومن في مرتبهم ) تم قتلهم رجما . الخبث الادهي والامر السماح بل اباحة التلاعب ببدل طبيعة العمل وترك امره لرئيس الوحدة دون ضوابط تلزم او تسمح للمستحق بالمطالبة . كذلك رفع بدل الهاتف حيث ورد بعض اي ان البعض لن يرفع والبعض الذين سيتم رفع بدل الهاتف هم المستفيدين من بخط هاتف او خطين مباشرين + فاكس حكومي . وتخويل رئيس الوحدة منح بدل الهاتف لمن لاتؤهله درجته وذلك ترحيب صريح من مجلس الخدمة المدنية واباحة الفساد الاداري والمالي لغياب ضوابط المنح وحق المطالبة .
من اعظم الحقائق اكثروا من لاحول ولاقوة الا بالله العظيم
من اعظم الحقائق اكثروا من حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــل
من اعظم الحقائق اكثروا من الاستغفــــــــــــــــــــــــــــــــار
من اعظم الحقائق ان نرجع الى الله فقد اعتمدنا على المخلوقين وهانحن تائهين .
من اعظم االحقائق ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فاكثروا من الدعاء في الثلث الاخير من الليل .
من اعظم الحقائق ان هؤلاء لن يخلدوا على الدنيا وان الله سيمكننا من مقاضاتهم بالعدل وهم متجردين من تسلطهم .
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

آخر تحرير بواسطة الساهر202 : 26/10/2010 الساعة 02:18 AM
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
مجلس الخدمة المدنية يقر اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف ثلج مشوي سبلة السياسة والاقتصاد 466 06/12/2010 06:16 PM
علاوات وبدلات موظفي الخدمة المدنية هل سيتم تحديثها في اللائحة التنفيذية الجديدة؟؟ الساهر العماني سبلة السياسة والاقتصاد 65 29/10/2010 11:04 AM
اللائحة التنفيذية أعتمدت المتابع سبلة السياسة والاقتصاد 18 21/02/2010 10:12 PM
شي خبر عن اللائحة التنفيذية الجديدة الرباان سبلة السياسة والاقتصاد 0 04/01/2009 01:55 PM
اللائحة التنفيذية الجديدة الرباان سبلة السياسة والاقتصاد 7 20/09/2008 01:09 PM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:34 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 338
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها