سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 15/10/2010, 04:31 PM
راشد الحق راشد الحق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2010
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي الإمام جابر بن زيد رضي الله عنه ...

يرجع المذهب الإباضي في نشأته وتأسيسه إلى عصر التابعين، فمؤسسه الذي أرسى قواعده وأصوله هو التابعي الشهير أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي وهو محدث وفقيه، وإمام في التفسير والحديث وهو من أخص تلاميذ ابن عباس، وممن روى الحديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وعدد كبير من الصحابة ممن شهد بدرا.

هذا هو مؤسس الإباضية. وأما ما اشتهر عند المؤرخين من نسبة الإباضية إلى عبد الله بن إباض التميمي الذي عاش في زمن عبد الملك بن مروان فهي نسبة عرضية سببها بعض المواقف الكلامية والسياسية التي اشتهر بها ابن إباض وتميز بها فنسبت الإباضية إليه من قبل الأمويين. والإباضية في تاريخهم المبكر لم يستعملوا هذه التسمية، وإنما كانوا يستعملون عبارة "جماعة المسلمين" أو "أهل الدعوة" وأول ما ظهر استعمالهم لكلمة الإباضية كان في أواخر القرن الثالث الهجري ثم تقبلوها تسليما بالأمر الواقع.

ويعتبر جابر بن زيد الإمام الأول للإباضية والمؤسس الحقيقي للفكر والمذهب الإباضي. وهو من أبرز علماء النصف الثاني من القرن الأول الهجري، فقد ولد ما بين عامي 18-22 هجرية في بلدة فرق في منطقة تسمى الجوف في نزوى عاصمة المنطقة الداخلية في عُمان وفيها نشأ وترعرع قبل أن ينتقل إلى البصرة لطلب العلم.

شيوخه

وفي البصرة أخذ يتزود بالعلم والمعرفة وخصوصا ما يتعلق بعلوم القرآن والحديث وما يتصل بهما وقد تتلمذ على أيدي كثير من الصحابة والتابعين وأخذ عنهم الحديث والتفسير واللغة والأدب. ومن أبرز الصحابة الذين أخذ عنهم عائشة أم المؤمنين، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وأنس بن مالك، وأبو هريرة، وأبو سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله وغيرهم. اشتهر بالحرص الشديد في طلب العلم فكان يكثر من الأسفار في سبيل ذلك، وكان ينتهز موسم الحج للقاء الصحابة والعلماء، فقد ذكر الدرجيني[1] أنه كان يحج كل سنة، وكانت له ناقة سافر عليها أربعة وعشرين سفرة ما بين حجة وعمرة.

عاش في زمن الحسن البصري وعمرو بن دينار، وكان صديقا حميما للحسن البصري حتى أنه سئل عند موته ما تشتهي قال (إني لأشتهى رؤية الحسن البصري قبل أن أموت) فجيء له بالحسن البصري.

مكانته العلمية
روى أبو نعيم في الحلية أقوالا لكثير ممن عاصروه تشيد بمكانته العلمية وزهده في الدنيا ومن ذلك ما قاله عمرو بن دينار وهو أحد علماء التابعين : (ما رأيت أحدا أعلم بالفتوى من جابر بن زيد)، وكان إياس بن معاوية وهو قاضي البصرة في عهد عمر بن عبد العزيز يقول : (أدركت أهل البصرة ومفتيهم جابر بن زيد). أما ابن عباس فكان يقول : (لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم علما عما في كتاب الله)، كما وصفه ابن عمر (أنه من فقهاء البصرة البارزين) بينما قال عنه قتادة: (إنه عالم العرب) . ويصفه أبو نعيم الأصبهاني بقوله : (كان للعلم عينا معينا، وركنا مكينا، وكان إلى الحق آيبا، ومن الخلق هاربا)[2].

كما ذكره ابن القيم في أعلام الموقعين بعد ما ذكر المفتين من الصحابة ذكر المفتين من التابعين فابتدأ بالمدينة وفقهائها، وثنى بمكة المكرمة وفقهائها ثم ثلّث بالبصرة وذكر من فقهائها المفتين جابر بن زيد[3].

ولذلك يعتبر جابر بن زيد من أبرز علماء البصرة في عصره وأجمع علماء الحديث على عدالته وضبطه. فقد روى عنه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومجموعة من المفسرين. ووردت إشارات بمكانته العلمية عند السيوطي وابن حجر وقال عنه ابن تيمية بأنه أعلم الناس في زمانه.

ونظرا لهذه المكانة العلمية لجابر بن زيد فلم يستطع أحد أن يقدح فيه إلا أن بعض المؤرخين أنكروا علاقته بالإباضية واستندوا على روايات ضعيفة أو مكذوبة تقول بأنه تبرأ من الإباضية قبل موته، واستند كل متحامل على الإباضية على هذه الروايات ليبعد الإباضية عن جابر بن زيد. ومنهم من قال بأن جابر بن زيد المحدث والتابعي المشهور غير جابر بن زيد شيخ الإباضية. وقد قام الدكتور عوض خليفات في كتابه " نشأة الحركة الإباضية" بالرد على هذه الشبهات وتحليلها[4] وانتهى إلى القول : (بعد هذا العرض والتحليل يبدو أن إنكار جابر لعلاقته بالإباضية كما توردها بعض المصادر السنية إنما اخترعت من بعض رواة السّنة الذين يرون جابر شيخا جليلا ومحدثا ثقة، وبالتالي فيجب عدم إلصاق تهمة الإباضية به حتى يعتبر مجروحا، وخاصة أن نقدة الحديث قد رفضوا روايات "أصحاب البدع"، ثم قال يتضح مما سبق أن جابر بن زيد كان وثيق الصلة بالحركة الإباضية منذ وقت مبكر، وكان له دور كبير في تنظيم الحركة وتطورها[5].


يتبع >>>
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
  #2  
قديم 15/10/2010, 04:36 PM
راشد الحق راشد الحق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2010
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي

دور الإمام جابر السياسي والدعوي

عاصر جابر بن زيد الظروف السياسية التي مرت بالأمة الإسلامية منذ الثلث الثاني من القرن الأول الهجري، فقد كان في سن الإدراك عندما حدثت الفتن بين الصحابة ابتداء من قتل الخليفة عثمان رضي الله عنه، ثم موقعة الجمل وصفين والتحكيم وعندما بدأ الخط الإسلامي ينحرف عن مساره الصحيح، بدأ في وقت مبكر يدعو إلى القضاء على بدعة الملك الأموي وإلى التمسك بنظام الشورى .

توجد عدة روايات في كتب التاريخ الإباضي تشير إلى وجود علاقات متينة بين أبي بلال مرداس وجابر بن زيد حتى أن كثيرا من المصادر الإباضية تجمع على أنهما كانا قليلا ما يفترقان. وبعض الروايات تفيد أن أبا بلال كان لا يبرم أمرا إلا بعد استشارة جابر. فكانا يخرجان سويا إلى مكة ويلتقيان بابن عباس وعائشة أم المؤمنين. ويبدو مما سبق أن جابر بن زيد انضم في وقت مبكر إلى جماعة القعدة التي كان يتزعمها أبو بلال مرداس بن أدية والتي كان من أهم مبادئها الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون التعرض للناس أو رفع السيف في وجه أحد. ورغم العلاقة الوطيدة بينهما إلا أن جابر بن زيد لم يشترك في الأحداث السياسية التي جرت في تلك الفترة من التاريخ الإسلامي فقد تجنب أي احتكاك معاد مع السلطة الأموية، ولم ينقل أنه تعرض لأي أذى قبل أن يتولى الحجاج ولاية العراق على الرغم من أن كثيرا من أصحابه أمثال أبي بلال وأبي سفيان قد تعرضوا لأذى الأمويين منذ عهد زياد بن أبيه.

واستمر جابر بن زيد يدعو إلى الإلتزام بالدين الإسلامي بالحكمة ويندد بالمنحرفين عنه بهدوء دون إثارة شغب أو دعوة إلى الثورة فكان يواجه الانحراف في الفكر والسلوك الذي ظهر في تلك الفترة، فقد عاش في فترة اتسمت بالبطش والظلم في البصرة منذ أن تولي العراق عبيد الله بن زياد إلى أن جاء الحجاج بن يوسف الثقفي. ومع التزامه الحكمة في الدعوة إلا أنه لم ينج من بطش الحجاج فسجنه فترة ثم نفاه إلى عُمان.

ونظرا لمكانة جابر العلمية فقد أصبح له دور في توجيه الأحداث من مدينة البصرة وكان كثير الاتصال بأهل الدعوة رجالا ونساء يزورهم في بيوتهم ومساجدهم لغرض تعليمهم وتعهدهم بالموعظة والدعوة إلى الله.

وقد وجه جابر بن زيد قسما من جهوده إلى إقناع بعض آل المهلب للانضمام إلى دعوته، وهذه القبيلة هي زعيمة الأزد العُمانيين في العراق وقد بلغوا بكفاءتهم أن تولوا مناصب في أجهزة الدولة الأموية، ولعل ذلك أكسبه تغطية إزاء أمراء الأمويين، وسترا يقيه من أن يتعرضوا له بأذى، واستمر الحال كذلك إلى أن انقلب الحجاج على آل المهلب فانكشف جابر وأدخل السجن[6].

لم تقتصر جهود جابر بن زيد على الرجال وحدهم بل تعداهم إلى النساء، فتوجد معلومات تدل على وجود عدد من المهلبيات في صفوف الحركة وأنهن بذلن أموالا طائلة وجهودا كبيرة لنصرتها وكان الإمام جابر يزورهن ويستفتينه ويجيب على أسئلتهن، وممن كان يزورهن عاتكة بنت المهلب بن أبي صفرة وكانت تسأله عن مسائل في الدين[7].

كما كانت له مراسلات مع كثير من أصحابه وتلاميذه في مختلف البقاع، فكان يجيب على أسئلتهم التي ترده منهم، وكانت تتخلل رسائله المواعظ الإيمانية والتذكرة بالآخرة والاستعداد للحساب. يبدو ذلك من رسائله إلى سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وغيرهم. وكان شديد الحذر في اتصاله بأصحابه حتى لا يتنبه إليه أحد من أهل البغي فكان مما كتب إلى عبد الملك بن المهلب في إحدى رسائله: (اكتب إلي بما كانت لك من حاجة في سر وثقة، فإنك قد علمت الذي نحن فيه وما نتخوف من الذي يطلب العلل علينا). وفي رسالته إلى الحارث بن عمر كتب يقول: (واعلم أنك أصلحك الله بأرض أكره أن تذكر لي فيها اسما، فلا ترو شيئا مما كتبت إليك) [8].

كما كانت له رسائل إلى العلماء يأمرهم فيها بالمعروف وينهاهم عن المنكر. فقد ذكر أبو يعقوب الوارجلاني في الدليل والبرهان أن ابن شهاب الزهري عندما أخذ يدخل إلى بيوت الأمراء ويتردد عليهم استنكر العلماء ذلك عليه وخاصة عندما أصبح وزيرا للوليد بن عبد الملك فقد أرسل إليه جابر بن زيد رسالة يؤنبه على فعلته تلك. وذكر أن ممن كتب إليه وهب بن منبه، وأبو حازم فقيه المدينة من جملة مائة وعشرين فقيها من الفقهاء. وقال أبو يعقوب[9] : (وقفت على كتب هؤلاء الثلاثة)[10].

كان يصلي الجمعة خلف زياد بن أبيه وولده عبيد الله وخلف الحجاج وعاتبه أصحابه حضور الصلاة خلف الحجاج فقال إنها صلاة جامعة وسنة متبعة.

آثاره العلمية
يقول الدكتور عمرو خليفة النامي : (وقد توزع علم جابر بن زيد في روافد كثيرة لعل أخصبها وأثراها هو ما أثره عنه تلاميذه الذين انتشر المذهب الإباضي على أيديهم، أبوعبيدة مسلم بن أبي كريمة، وضمام بن السائب وغيرهم، وقد تم تدوين ذلك الفقه في فترة مبكرة وكان جابر ابن زيد نفسه ممن استعمل الكتابة والمراسلة، فكتب بأجوبته إلى تلاميذه وأصحابه، وبين أيدينا اليوم قدر صالح منها) [11].
والذي بين أيدينا من آثاره العلمية : كتاب النكاح وكتاب الصلاة وكثير من الروايات عن تلميذيه عمرو بن هرم وعمرو بن دينار بالإضافة إلى حديثه الذي جمعه الربيع بن حبيب في مسنده, هذا بالإضافة إلى مراسلاته مع تلاميذه أمثال سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وغيرهم. كما أن الأخبار التي وصلتنا تذكر أن الإمام جابرا ألف كتابا ضخما في الحديث والفقه سمي بديوان جابر تعرض فيها لمسائل الأحكام وضمنه الأحاديث التي رواها عن الصحابة والتابعين. وكان لهذا الكتاب قيمة كبرى لما فيه من علم وهدى، ولقربه من عصر النبوة ولأخذه من أفواه الصحابة رضوان الله عليهم. وبقيت هذه النسخة في حوزة تلميذه أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة ثم توارثها أئمة الإباضية في البصرة إلى أن استقرت في مكتبة بغداد التي أحرقها التتار فيما بعد.

ويروى أن أحد علماء المغرب قام بنسخها وأحضرها إلى جبل نفوسة في ليبيا،ولكن تلك النسخة ضاعت أيضا[12].

وبناء على هذه المعلومات نستطيع أن نقرر بأن الإباضية كانت من أول المدارس الإسلامية التي عنيت بتدوين الحديث ولعل بعض المؤلفات التي لا تزال مخطوطة والمروية عن جابر بن زيد هي قطع من هذا السفر الكبير [13].

وإنه لمن المؤسف أن يضيع هذا التراث العظيم من مكتبة بغداد عندما أحرقت تلك المكتبة العظيمة! وضاعت منها آلاف النفائس، كما أنه من المؤلم أيضا أن تضيع النسخة التي وصلت إلى ليبيا فيما ضاع من التراث الإسلامي العظيم. وليس أعظم محنة من ضياع التراث العلمي والخلقي لأمة مسلمة لا يستقيم حاضرها إلا على القواعد المتينة التي أنبنى عليها ماضيها. ولولا ضياع هذه الكتب وأمثالها التي ضاعت على أيدي التتار وغيرهم لربما كان ويكون للمسلمين وضع آخر غير الوضع الذي هم عليه الآن إلا أنّ قدر الله غالب.


يتبع >>>
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
  #3  
قديم 15/10/2010, 04:40 PM
راشد الحق راشد الحق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2010
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي

أخلاقه
لم يكن جابر ابن زيد ممن يجمع الأموال، بل تدل الأخبار على أنه كان قنوعا عفيفا، متواضعا، زاهدا في الدنيا، مقبلا على الآخرة. يروى أنه قال سألت ربي ثلاثا : امرأة مؤمنة وراحلة صالحة ورزقا كفافا فأعطانيهن. وقال يوما لأصحابه: ليس منكم أغنى مني ليس عندي درهم ولا علي دين. وقد قال في حقه ابن سيرين: كان أبو الشعثاء مسلما في الدينار والدرهم.

وقد توفي الإمام جابر في سنة 93 هـ على أرجح الروايات واستلم قيادة الإباضية بعده الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة.

------

المراجع

[1] أبو العباس الدرجيني: كتاب الطبقات. الجزء الثاني

[2] أبو نعيم: حلية الأولياء . الجزء الثالث صفحة 85

[3] ابن القيم: أعلام الموقعين

[4] عوض خليفات : نشأة الحركة الإباضية صفحة 93 -95

[5] عوض خليفات : نشأة الحركة الإباضية صفحة 95

[6] يحي بكوش – فقه الإمام جابر

[7] يحي بكوش – فقه الإمام جابر

[8] رسائل الإمام جابر – مخطوطة

[9] أبويعقوب الوارجلاني – من وارجلان بالجزائر، من علماء الإباضية البارزين له عدة مؤلفات منها الدليل والبرهان والعدل والإنصاف وهو الذي رتب مسند الإمام الربيع على النحو المعروف الآن.

[10] الدليل والبرهان – الوارجلاني :تقر عن فقه جابر بن زيد ليحي بكوش

[11] عمرو خليفة النامي: مقدمة أجوبة ابن خلفون

[12] أبو زكرياء: السير ة وأخبار الأئمة وكذلك طبقات الدرجيني

[13] عوض خليفات – نشأة الحركة الإباضية



المصدر : موقع الإستقامة

الرابط : http://istiqama.net/imams/jaber.htm
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
  #4  
قديم 15/10/2010, 04:55 PM
صورة عضوية الفكر المعاصر
الفكر المعاصر الفكر المعاصر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 12/01/2007
الإقامة: في الغربة
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,262
افتراضي

تشكر على الجهد
__________________
من لا يعمل في الظلام لا يخشى وهج الشمس
من لا يعمل في الظلام لا يخشى الحقيقة
  #5  
قديم 15/10/2010, 06:42 PM
سليل يعرب سليل يعرب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/09/2010
الإقامة: لن أخبركم
الجنس: ذكر
المشاركات: 298
افتراضي

أولئك أشياخي فجئني بمثلهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إذا جمعتنا يا جرير المجامع ُ
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar al-emam_jaber.rar
1.04 ميجابايت، 19 مشاهدات
تحذير أمني: هذا النوع من الملفات قادر على نشر الفيروسات المضرّة، وعليه وجب التحذير ولا تتحمل سبلة عُمان أي مسئولية إتجاه أي ضرر قد ينتج عن تحميله.
__________________

اخلعْ نعالك يا قصيدُ فإنني *** في حضرة الصدِّيق هيا وانحني
واحذرْ فلا ترفع ْ عيونك نحوه *** فهنا من الأنوار ما يذهلنني
إن رمت تشريفا ً لنا بجنابه *** فدع القوافي عنده تسعفنني
حسبي فخارا ً أن يسيل محابري *** ومدامعي حبُّ العتيق المؤمن ِ
إني لأعلم يا قصيد بضعفنا *** فمن الذي يجزي العتيق بأحسن ِ
لمّا أقمت لمدحه متوضئا ً *** مستمسكا ً برجاء ربي مدَّني
يا منزل الفرقان أبلغ حجَّة ً *** أعطي ضعيف القول قولاً قوِّني
حتى أُري هذي الخلائق شأنه *** ربَّاه ذلِّلْ لي البيان و حسِّن ِ
  #6  
قديم 15/10/2010, 11:54 PM
صورة عضوية المقاتل النبيل
المقاتل النبيل المقاتل النبيل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 26/09/2009
الإقامة: بين ألم وأمل
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,122
مشاركات المدونة: 37
افتراضي

شكراً لك

بارك الله فيك
__________________
الصمت فن عظيم من فنون الكلام
  #7  
قديم 16/10/2010, 01:23 AM
صورة عضوية راعي ستاندر
راعي ستاندر راعي ستاندر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2010
الإقامة: بين العراقيب ووسط الجبال
الجنس: ذكر
المشاركات: 455
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى راعي ستاندر
افتراضي

مشكووووور اخوي وبارك الله فيك ومأجور ان شا الله على هالمجهود
  #8  
قديم 16/10/2010, 10:08 AM
صورة عضوية نفساني
نفساني نفساني غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 30/06/2008
الإقامة: عائلتي الصغيرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 359
افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم موضوعك مثري جداً
__________________
لحظه!!...

لك أن تدرك أخي الإنسان ان أصعب السجون هو سجن العقل....فلا تكن حبيس أفكار خاطئة ...قد تدمر ذاتك ونفسك...فكن شجاعا وتخلق بخلق القرآن...فبه تطيب النفوس...وبذكر الله تطمئن القلوب...

حبس الملحدون أنفسهم طوعا لأفكارهم....فهم على قدر ذكائهم أغبياء بحجم الكون...فالغبي حقا من لا يدرك عظمة الله سبحانه..ومنها وضع أساس التكليف...إذا اخذ الله ما وهب...اسقط ما اوجب..وهو العقل.

ان علم النفس ليس الا طريق يخاطب فيه عقلك ليمد لك طوق النجاة...ولكن تذكر دوما أنت طبيب نفسك...إذا لم تساعد نفسك فلن يساعدك احد....
  #9  
قديم 16/10/2010, 01:09 PM
أبو أسامة الرشيدي أبو أسامة الرشيدي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/10/2009
الإقامة: الخضراء
الجنس: ذكر
المشاركات: 123
افتراضي

رحم الله علماء الامة الذين طبقوا الكتاب والسنة ودعوا الناس إلى الجنة......
  #10  
قديم 16/10/2010, 04:52 PM
صورة عضوية احمد خلف
احمد خلف احمد خلف غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/10/2009
الإقامة: ديار العز
الجنس: ذكر
المشاركات: 347
افتراضي

هم العلماء ارباب المعالي * بأرض عمان ما عرفوا صغارا
__________________
(( نحن في الأصل وفي الفروع * على طريق السلف الرفيع ))

" في الاسلام تجد البشرية خلاصتها وسلامتها من كل ما تعانيه .. ففي الاسلام يجد الانسان راحة نفسية ، وغذاء لروحه ، ولذة لوجدانه ، وبالاسلام ينتشل الانسان من لجة الحياة التي يغرق فيها الناس ، هذه الحياة المادية ، ويقف الانسان في هذه الصلوات بين يدي سبحانه وتعالى بطمأنينة القلب ، وسعادة الروح .. ومن الاسلام يأخذ الانسان العلاج الروحي الذي يغسل النفس الانسانية من ادرانها ، لترجع الى فطرتها التي فطرها الله عليه ، فترجع النفس المطمئنة الى ربها راضية مرضية فتدخل في عباده .. وتدخل جنته "

سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
  #11  
قديم 16/10/2010, 05:18 PM
صورة عضوية خطوات واثقه
خطوات واثقه خطوات واثقه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2007
الإقامة: ظفار
الجنس: أنثى
المشاركات: 657
افتراضي

قرأت روايه لابن كثير تنفي ان يكون جابر بن زيد اباضي او مؤسس للاباضيه فما هو ردكم عليها؟
__________________
احاديث يحتج بها الشيعه للكاتب عبد الرحمن دمشقيه
 الحـكـم على أسـانيـدهـا  بيان فقه ما صح منها  ابطال استدلالاتهم بها تصحيح سوء فهمها .

http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=2419

موقع الشيخ الحوالي
http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentID=4722
نجوم السماء

آخر تحرير بواسطة خطوات واثقه : 16/10/2010 الساعة 05:56 PM
  #12  
قديم 16/10/2010, 05:23 PM
صورة عضوية Right Click
Right Click Right Click غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/10/2010
الإقامة: اقليم تكنولوجستان
الجنس: ذكر
المشاركات: 131
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
قرأت روايه لابن كثير تنفي ان يكون جابر بن زيد اباضي او مؤسس للاباضيه فما هو ردكم؟
هجع مكانك
  #13  
قديم 19/10/2010, 09:18 PM
راشد الحق راشد الحق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2010
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي

شكرا لمروركم
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
  #14  
قديم 19/10/2010, 10:53 PM
صورة عضوية خطوات واثقه
خطوات واثقه خطوات واثقه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2007
الإقامة: ظفار
الجنس: أنثى
المشاركات: 657
افتراضي

( قال حماد بن زيد حدثنا حجاج بن أبي عيينة قال سمعت هند بنت المهلب بن أبي صفرة "وكانت من أحسن النساء" و ذكروا عندها جابر بن زيد فقالوا انه كان اباضيا فقالت كان جابر أشد انقطاعا لي و لأمي فما اعلم عنه شيئا وكان لايعلم شيئا يقربني الى الله الا أمرني به ولا شيئا يباعدني عن الله الا و نهاني عنه و ما دعاني الى الاباضية قط و لا أمرني بها و كان يأمرني أين أضع الخمار ووضعت يدها على الجبهة).

آخر تحرير بواسطة خطوات واثقه : 19/10/2010 الساعة 11:08 PM
  #15  
قديم 19/10/2010, 11:04 PM
هم القلب هم القلب غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/01/2007
الإقامة: heart
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,376
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
( قال حماد بن زيد حدثنا حجاج بن أبي عيينة قال سمعت هند بنت المهلب بن أبي صفرة "وكانت من أحسن النساء" و ذكروا عندها جابر بن زيد فقالوا انه كان اباضيا فقالت كان جابر أشد انقطاعا لي و لأمي فما اعلم عنه شيئا وكان لايعلم شيئا يقربني الى الله الا أمرني به ولا شيئا يباعدني عن الله الا و نهاني عنه و ما دعاني الى الاباضية قط و لا أمرني بها و كان يأمرني أين أضع الخمار ووضعت يدها على الجبهة).
لا يكون هذا مذكور في القران ... !!!!!


انتوا متأكدين ان كتبكم لا ياتيها الباطل ...؟؟؟؟
__________________
http://www.youtube.com/watch?v=XqjhsLJZEjQ


ربـــــــي فــــــــرج كــــــربتــــــي
  #16  
قديم 19/10/2010, 11:07 PM
صورة عضوية خطوات واثقه
خطوات واثقه خطوات واثقه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/06/2007
الإقامة: ظفار
الجنس: أنثى
المشاركات: 657
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هم القلب مشاهدة المشاركات
لا يكون هذا مذكور في القران ... !!!!!


انتوا متأكدين ان كتبكم لا ياتيها الباطل ...؟؟؟؟
ما جبرتكم على تصديق الروايه والتي ذكرها ابن كثير وهو من الثقاة عند اهل السنه
هالشي راجع لكم
فقط كنت حابه اعرف وجهة نظركم بالروايه لا اكثر ولا اقل
__________________
احاديث يحتج بها الشيعه للكاتب عبد الرحمن دمشقيه
 الحـكـم على أسـانيـدهـا  بيان فقه ما صح منها  ابطال استدلالاتهم بها تصحيح سوء فهمها .

http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=2419

موقع الشيخ الحوالي
http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentID=4722
نجوم السماء
  #17  
قديم 19/10/2010, 11:09 PM
هم القلب هم القلب غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/01/2007
الإقامة: heart
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,376
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
ما جبرتكم على تصديق الروايه والتي ذكرها ابن كثير وهو من الثقاة عند اهل السنه
هالشي راجع لكم
فقط كنت حابه اعرف وجهة نظركم بالروايه لا اكثر ولا اقل

ما نصدقها
__________________
http://www.youtube.com/watch?v=XqjhsLJZEjQ


ربـــــــي فــــــــرج كــــــربتــــــي
  #18  
قديم 19/10/2010, 11:26 PM
صورة عضوية أبو الليث النفوسي
أبو الليث النفوسي أبو الليث النفوسي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 02/02/2009
الإقامة: نفوسا
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,456
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
ما جبرتكم على تصديق الروايه والتي ذكرها ابن كثير وهو من الثقاة عند اهل السنه
هالشي راجع لكم
فقط كنت حابه اعرف وجهة نظركم بالروايه لا اكثر ولا اقل

لكنه بشر وإذا كان هو قد روى هذه الرواية
فعلماء الإباضية لم يروا بل شاهدوا وعاصروا وتعلموا على يد الإمام جابر
وتلاميذه وسيرته في كتبنا مشهورة
كما أن مذهبنا وفقهنا وعقيدتنا لا تقوم على الإمام جابر أو على الرجال بل على القرآن والسنة
  #19  
قديم 19/10/2010, 11:26 PM
جامع جامع غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/05/2008
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 207
افتراضي

رحم الله إمامنا وجمعنا به
  #20  
قديم 20/10/2010, 11:43 AM
راشد الحق راشد الحق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2010
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة نجوم السماء مشاهدة المشاركات
( قال حماد بن زيد حدثنا حجاج بن أبي عيينة قال سمعت هند بنت المهلب بن أبي صفرة "وكانت من أحسن النساء" و ذكروا عندها جابر بن زيد فقالوا انه كان اباضيا فقالت كان جابر أشد انقطاعا لي و لأمي فما اعلم عنه شيئا وكان لايعلم شيئا يقربني الى الله الا أمرني به ولا شيئا يباعدني عن الله الا و نهاني عنه و ما دعاني الى الاباضية قط و لا أمرني بها و كان يأمرني أين أضع الخمار ووضعت يدها على الجبهة).
1) أشار البخاري وابن عينية إلى كون جابر بن زيد مرجع الإباضية في تزجمة أبي خشنة حاجب بن عمر الثقفي الإباضي حيث روى البخاري عن سفيان بن عينية القول :" كان حاجب البصري يحيا ههنا، وكان رأس الإباضية ، وكان يأتي إلى عمرو بن دينار ليس إلا من أجل أبي الشعثاء " (( البخاري التاريخ الصغير 2/16 ))

2) وكذلك ذكر يحي بن معين في ترجمته لأبي نوح صالح الدهان البصري الإباضي أن : "صالح الدهان قدري، وكان يرضى بقول الخوارج، وذلك للزومه جابر بن زيد" ((ابن عدي ،الكامل (4/71) ))

بارك الله فيك
وشكرا لمرورك وقراءة الموضوع
ولنا عودة باذن الله لمناقشة الرواية التي ذكرتها
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
  #21  
قديم 20/10/2010, 11:50 AM
صورة عضوية رجال الله
رجال الله رجال الله غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/04/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 942
افتراضي

أحسنت اخي على الجهد
ورحم الله علماء المسلمين
__________________
نعم كل مقاوم ..
اسرائيل سرطان هذا العصر ويجب ان تزول .. وستزول ان شاء الله
لم ولن اعترف في يوما من الايام بإسرائيل وسأعلم ابنائي من صغرهم على هذا وعلى كراهية الصهاينة إن شاء الله .. رأي شخصي
  #22  
قديم 24/10/2010, 09:06 PM
راشد الحق راشد الحق غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 20/09/2010
الإقامة: متنقل
الجنس: ذكر
المشاركات: 98
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة رجال الله مشاهدة المشاركات
أحسنت اخي على الجهد
ورحم الله علماء المسلمين
شكرا لمرورك ..
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
الإمام جابر بن زيد ومواقفه الفقهية..كتاب للتنزيل قتموتو السبلة الدينية 2 14/10/2010 11:33 AM
الإمام جابر بن زيد (رضي الله عنه)..مؤسس المذهب الإباضي الغزيلي السبلة الدينية 55 11/08/2010 11:55 PM
رثاء لمدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد ... أم عقوص السبلة العامة 40 13/07/2010 11:09 AM
الشيخ / سالم النعماني من جديد في مسجد الإمام جابر بالحيل ! آل شعيب السبلة الدينية 23 06/10/2009 10:08 PM
الإمام أبو الشعثاء جابر بن زيد رضي الله عنه اللامع السبلة العامة 1 25/06/2007 07:33 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:42 PM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 329
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها