سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 06/08/2010, 03:40 PM
صورة عضوية الغزيلي
الغزيلي الغزيلي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2007
الإقامة: عابــــر سبيـــــل
الجنس: ذكر
المشاركات: 258
افتراضي الإمام جابر بن زيد (رضي الله عنه)..مؤسس المذهب الإباضي

بسم الله الرحمن الرحيم

جابر بن زيد

يرجع المذهب الإباضي في نشأته وتأسيسه إلى عصر التابعين، فمؤسسه الذي أرسى قواعده وأصوله هو التابعي الشهير أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي وهو محدث وفقيه، وإمام في التفسير والحديث وهو من أخص تلاميذ ابن عباس، وممن روى الحديث عن أم المؤمنين عائشة ا، وعدد كبير من الصحابة ممن شهد بدرا. هذا هو مؤسس الإباضية. وأما ما اشتهر عند المؤرخين من نسبة الإباضية إلى عبد الله بن إباض الذي عاش في زمن عبد الملك بن مروان فهي نسبة عرضية سببها بعض المواقف الكلامية والسياسية التي اشتهر بها ابن إباض وتميز بها فنسبت الإباضية إليه من قبل الأمويين. والإباضية في تاريخهم المبكر لم يستعملوا هذه التسمية، وإنما كانوا يستعملون عبارة جماعة المسلمين أو أهل الدعوة وأول ما ظهر استعمالهم لكلمة الإباضية كان في أواخر القرن الثالث الهجري ثم تقبلوها تسليما بالأمر الواقع. ويعتبر جابر بن زيد الإمام الأول للإباضية والمؤسس الحقيقي للفكر والمذهب الإباضي. وهو من أبرز علماء النصف الثاني من القرن الأول الهجري، فقد ولد ما بين عامي 18-22 هجرية في بلدة فرق في منطقة تسمى الجوف في نزوى عاصمة المنطقة الداخلية في عمان وفيها نشأ وترعرع قبل أن ينتقل إلى البصرة لطلب العلم.


شيوخه


وفي البصرة أخذ يتزود بالعلم والمعرفة وخصوصا ما يتعلق بعلوم القرآن والحديث وما يتصل بهما وقد تتلمذ على أيدي كثير من الصحابة والتابعين وأخذ عنهم الحديث والتفسير واللغة والأدب. ومن أبرز الصحابة الذين أخذ عنهم عائشة أم المؤمنين، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وأنس بن مالك، وأبو هريرة، وأبو سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله وغيرهم. اشتهر بالحرص الشديد في طلب العلم فكان يكثر من الأسفار في سبيل ذلك، وكان ينتهز موسم الحج للقاء الصحابة والعلماء، فقد ذكر الدرجيني أنه كان يحج كل سنة، وكانت له ناقة سافر عليها أربعة وعشرين سفرة ما بين حجة وعمرة. عاش في زمن الحسن البصري وعمرو بن دينار، وكان صديقا حميما للحسن البصري حتى أنه سئل عند موته ما تشتهي قال (إني لأشتهى رؤية الحسن البصري قبل أن أموت) فجيء له بالحسن البصري.



مكانته العلمية

روى أبو نعيم في الحلية أقوالا لكثير ممن عاصروه تشيد بمكانته العلمية وزهده في الدنيا ومن ذلك ما قاله عمرو بن دينار وهو أحد علماء التابعين : (ما رأيت أحدا أعلم بالفتوى من جابر بن زيدوكان إياس بن معاوية وهو قاضي البصرة في عهد عمر بن عبد العزيز يقول : (أدركت أهل البصرة ومفتيهم جابر بن زيد). أما عبد الله ابن عباس فكان يقول : (لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم علما عما في كتاب اللهكما وصفه (ابن عمر) (أنه من فقهاء البصرة البارزين) بينما قال عنه قتادة: (إنه عالم العرب). ويصفه أبو نعيم الأصبهاني بقوله : (كان للعلم عينا معينا، وركنا مكينا، وكان إلى الحق آيبا، ومن الخلق هاربا). كما ذكره (ابن القيم) في أعلام الموقعين بعد ما ذكر المفتين من الصحابة ذكر المفتين من التابعين فابتدأ بالمدينة وفقهائها، وثنى بمكة المكرمة وفقهائها ثم ثلّث بالبصرة وذكر من فقهائها المفتين جابر بن زيد. ولذلك يعتبر جابر بن زيد من أبرز علماء البصرة في عصره وأجمع علماء الحديث على عدالته وضبطه. فقد روى عنه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومجموعة من المفسرين. ووردت إشارات بمكانته العلمية عند السيوطي وابن حجر وقال عنه ابن تيمية (بأنه أعلم الناس في زمانه). ونظرا لهذه المكانة العلمية لجابر بن زيد فلم يستطع أحد أن يقدح فيه إلا أن بعض المؤرخين أنكروا علاقته بالإباضية واستندوا على روايات ضعيفة أو مكذوبة تقول بأنه تبرأ من الإباضية قبل موته، واستند كل متحامل على الإباضية على هذه الروايات ليبعد الإباضية عن جابر بن زيد. ومنهم من قال بأن جابر بن زيد المحدث والتابعي المشهور غير جابر بن زيد شيخ الإباضية. وقد قام الدكتور عوض خليفات في كتابه " نشأة الحركة الإباضية" بالرد على هذه الشبهات وتحليلها وانتهى إلى القول : (بعد هذا العرض والتحليل يبدو أن إنكار جابر لعلاقته بالإباضية كما توردها بعض المصادر السنية إنما اخترعت من بعض رواة السّنة الذين يرون جابر شيخا جليلا ومحدثا ثقة، وبالتالي فيجب عدم إلصاق تهمة الإباضية به حتى يعتبر مجروحا، وخاصة أن نقدة الحديث قد رفضوا روايات "أصحاب البدع"، ثم قال يتضح مما سبق أن جابر بن زيد كان وثيق الصلة بالحركة الإباضية منذ وقت مبكر، وكان له دور كبير في تنظيم الحركة وتطورها.)


دور الإمام جابر السياسي والدعوي

عاصر جابر بن زيد الظروف السياسية التي مرت بالأمة الإسلامية منذ الثلث الثاني من القرن الأول الهجري، فقد كان في سن الإدراك عندما حدثت الفتن بين الصحابة ابتداء من قتل الخليفة عثمان، ثم موقعة الجمل وصفين والتحكيم وعندما بدأ الخط الإسلامي ينحرف عن مساره الصحيح، بدأ في وقت مبكر يدعو إلى القضاء على بدعة الملك الأموي وإلى التمسك بنظام الشورى.

توجد عدة روايات في كتب التاريخ الإباضي تشير إلى وجود علاقات متينة بين أبي بلال مرداس وجابر بن زيد حتى أن كثيرا من المصادر الإباضية تجمع على أنهما كانا قليلا ما يفترقان. وبعض الروايات تفيد أن أبا بلال كان لا يبرم أمرا إلا بعد استشارة جابر. فكانا يخرجان سويا إلى مكة ويلتقيان بعبد الله ابن عباس وعائشة أم المؤمنين. ويبدو مما سبق أن جابر بن زيد انضم في وقت مبكر إلى جماعة القعدة التي كان يتزعمها أبو بلال مرداس بن أدية والتي كان من أهم مبادئها الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون التعرض للناس أو رفع السيف في وجه أحد. ورغم العلاقة الوطيدة بينهما إلا أن جابر بن زيد لم يشترك في الأحداث السياسية التي جرت في تلك الفترة من التاريخ الإسلامي فقد تجنب أي احتكاك معاد مع السلطة الأموية، ولم ينقل أنه تعرض لأي أذى قبل أن يتولى الحجاج ولاية العراق على الرغم من أن كثيرا من أصحابه أمثال أبي بلال وأبي سفيان قد تعرضوا لأذى الأمويين منذ عهد زياد بن أبيه.

واستمر جابر بن زيد يدعو إلى الإلتزام بالدين الإسلامي بالحكمة ويندد بالمنحرفين عنه بهدوء دون إثارة شغب أو دعوة إلى الثورة فكان يواجه الانحراف في الفكر والسلوك الذي ظهر في تلك الفترة، فقد عاش في فترة اتسمت بالبطش والظلم في البصرة منذ أن تولي العراق عبيد الله بن زياد إلى أن جاء الحجاج بن يوسف الثقفي. ومع التزامه الحكمة في الدعوة إلا أنه لم ينج من بطش الحجاج فسجنه فترة ثم نفاه إلى عمان. ونظرا لمكانة جابر العلمية فقد أصبح له دور في توجيه الأحداث من مدينة البصرة وكان كثير الاتصال بأهل الدعوة رجالا ونساء يزورهم في بيوتهم ومساجدهم لغرض تعليمهم وتعهدهم بالموعظة والدعوة إلى الله.

وقد وجه جابر بن زيد قسما من جهوده إلى إقناع بعض آل المهلب للانضمام إلى دعوته، وهذه القبيلة هي زعيمة الأزد العُمانيين في العراق وقد بلغوا بكفاءتهم أن تولوا مناصب في أجهزة الدولة الأموية، ولعل ذلك أكسبه تغطية إزاء أمراء الأمويين، وسترا يقيه من أن يتعرضوا له بأذى، واستمر الحال كذلك إلى أن انقلب الحجاج على آل المهلب فانكشف جابر وأدخل السجن.

لم تقتصر جهود جابر بن زيد على الرجال وحدهم بل تعداهم إلى النساء، فتوجد معلومات تدل على وجود عدد من المهلبيات في صفوف الحركة وأنهن بذلن أموالا طائلة وجهودا كبيرة لنصرتها وكان الإمام جابر يزورهن ويستفتينه ويجيب على أسئلتهن، وممن كان يزورهن عاتكة بنت المهلب بن أبي صفرة وكانت تسأله عن مسائل في الدين.

كما كانت له مراسلات مع كثير من أصحابه وتلاميذه في مختلف البقاع، فكان يجيب على أسئلتهم التي ترده منهم، وكانت تتخلل رسائله المواعظ الإيمانية والتذكرة بالآخرة والاستعداد للحساب. يبدو ذلك من رسائله إلى سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وغيرهم. وكان شديد الحذر في اتصاله بأصحابه حتى لا يتنبه إليه أحد من أهل البغي فكان مما كتب إلى عبد الملك بن المهلب في إحدى رسائله:
(اكتب إلي بما كانت لك من حاجة في سر وثقة، فإنك قد علمت الذي نحن فيه وما نتخوف من الذي يطلب العلل علينا). وفي رسالته إلى الحارث بن عمر كتب يقول: (واعلم أنك أصلحك الله بأرض أكره أن تذكر لي فيها اسما، فلا ترو شيئا مما كتبت إليك).

كما كانت له رسائل إلى العلماء يأمرهم فيها بالمعروف وينهاهم عن المنكر. فقد ذكر أبو يعقوب الوارجلاني في الدليل والبرهان أن ابن شهاب الزهري عندما أخذ يدخل إلى بيوت الأمراء ويتردد عليهم استنكر العلماء ذلك عليه وخاصة عندما أصبح وزيرا للوليد بن عبد الملك فقد أرسل إليه جابر بن زيد رسالة يؤنبه على فعلته تلك. وذكر أن ممن كتب إليه وهب بن منبه، وأبو حازم فقيه المدينة من جملة مائة وعشرين فقيها من الفقهاء. وقال أبو يعقوب : (وقفت على كتب هؤلاء الثلاثة)].

كان يصلي الجمعة خلف زياد بن أبيه وولده عبيد الله وخلف الحجاج وعاتبه أصحابه حضور الصلاة خلف الحجاج فقال إنها صلاة جامعة وسنة متبعة.


آثاره العلمية

يقول الدكتور عمرو خليفة النامي : (وقد توزع علم جابر بن زيد في روافد كثيرة لعل أخصبها وأثراها هو ما أثره عنه تلاميذه الذين انتشر المذهب الإباضي على أيديهم، أبوعبيدة مسلم بن أبي كريمة، وضمام بن السائب وغيرهم، وقد تم تدوين ذلك الفقه في فترة مبكرة وكان جابر ابن زيد نفسه ممن استعمل الكتابة والمراسلة، فكتب بأجوبته إلى تلاميذه وأصحابه، وبين أيدينا اليوم قدر صالح منها). والذي بين أيدينا من آثاره العلمية : كتاب النكاح وكتاب الصلاة وكثير من الروايات عن تلميذيه عمرو بن هرم وعمرو بن دينار بالإضافة إلى حديثه الذي جمعه الربيع بن حبيب في مسنده, هذا بالإضافة إلى مراسلاته مع تلاميذه أمثال سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وغيرهم. كما أن الأخبار التي وصلتنا تذكر أن الإمام جابرا ألف كتابا ضخما في الحديث والفقه سمي (بديوان جابر) تعرض فيها لمسائل الأحكام وضمنه الأحاديث التي رواها عن الصحابة والتابعين. وكان لهذا الكتاب قيمة كبرى لما فيه من علم وهدى، ولقربه من عصر النبوة ولأخذه من أفواه الصحابة رضوان الله عليهم. وبقيت هذه النسخة في حوزة تلميذه أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة ثم توارثها أئمة الإباضية في البصرة إلى أن استقرت في مكتبة بغداد التي أحرقها التتار فيما بعد. ويروى أن أحد علماء (المغرب) قام بنسخها وأحضرها إلى جبل نفوسة في ليبيا، ولكن تلك النسخة ضاعت أيضا. وبناء على هذه المعلومات نستطيع أن نقرر بأن الإباضية كانت من أول المدارس الإسلامية التي عنيت بتدوين الحديث ولعل بعض المؤلفات التي لا تزال مخطوطة والمروية عن جابر بن زيد هي قطع من هذا السفر الكبير. وإنه لمن المؤسف أن يضيع هذا التراث العظيم من مكتبة بغداد عندما أحرقت تلك المكتبة العظيمة! وضاعت منها آلاف النفائس، كما أنه من المؤلم أيضا أن تضيع النسخة التي وصلت إلى ليبيا فيما ضاع من التراث الإسلامي العظيم. وليس أعظم محنة من ضياع التراث العلمي والخلقي لأمة مسلمة لا يستقيم حاضرها إلا على القواعد المتينة التي أنبنى عليها ماضيها. ولولا ضياع هذه الكتب وأمثالها التي ضاعت على أيدي التتار وغيرهم لربما كان ويكون للمسلمين وضع آخر غير الوضع الذي هم عليه الآن إلا أنّ قدر الله غالب.


أخلاقه

لم يكن جابر ابن زيد ممن يجمع الأموال، بل تدل الأخبار على أنه كان قنوعا عفيفا، متواضعا، زاهدا في الدنيا، مقبلا على الآخرة. يروى أنه قال سألت ربي ثلاثا : امرأة مؤمنة وراحلة صالحة ورزقا كفافا فأعطانيهن. وقال يوما لأصحابه: ليس منكم أغنى مني ليس عندي درهم ولا علي دين. وقد قال في حقه ابن سيرين: كان أبو الشعثاء مسلما في الدينار والدرهم. وقد توفي الإمام جابر في سنة 93 هـ على أرجح الروايات واستلم قيادة الإباضية بعده الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة.
__________________
.
.
ليتك تحلـــو والحيــــاة مريرة ..... وليتـــك ترضى والانام غضـاب
وليت الذي بيني وبينـك عامر..... وبيني وبين العالمــين خراب
اذاصح منك الود فالكــل هين ٌ..... و كل الذي فوق التراب تـــراب

آخر تحرير بواسطة الغزيلي : 06/08/2010 الساعة 04:17 PM
  #2  
قديم 06/08/2010, 04:32 PM
صورة عضوية برهان الدين
برهان الدين برهان الدين غير متصل حالياً
مشرف السبلة الدينية
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2010
الإقامة: أرض الله المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 741
افتراضي

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا
__________________
للقرآن الكريم وعلومه

..........................
"{}أبو الأزهر المكتومي{}"
.........................
..........
....
..
.
  #3  
قديم 06/08/2010, 05:15 PM
صورة عضوية الغزيلي
الغزيلي الغزيلي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 22/04/2007
الإقامة: عابــــر سبيـــــل
الجنس: ذكر
المشاركات: 258
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة برهان الدين مشاهدة المشاركات
شكرا لكم وجزاكم الله خيرا
العفو
__________________
.
.
ليتك تحلـــو والحيــــاة مريرة ..... وليتـــك ترضى والانام غضـاب
وليت الذي بيني وبينـك عامر..... وبيني وبين العالمــين خراب
اذاصح منك الود فالكــل هين ٌ..... و كل الذي فوق التراب تـــراب
  #4  
قديم 06/08/2010, 05:26 PM
moosa33 moosa33 غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 16/07/2010
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,881
افتراضي

شكرا على الموضوع
  #5  
قديم 06/08/2010, 05:46 PM
صورة عضوية بدر الهلال
بدر الهلال بدر الهلال غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2010
الإقامة: السيب
الجنس: ذكر
المشاركات: 535
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدر الهلال
افتراضي

مشكور على المعلومات القيمه

جزاك الله خير
__________________
يا صاحب الهم إن الهم منفرج *** أبــشر بــخير فــإن الـفارج الله
إذا بلـيت فـثق بـالله وارض به *** إن الذي يكشف البلوى هو الله
  #6  
قديم 06/08/2010, 05:46 PM
صورة عضوية من يحبك كثر ما أحبك أنا
من يحبك كثر ما أحبك أنا من يحبك كثر ما أحبك أنا غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 23/10/2009
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,688
افتراضي

شكرا لك اخوي
ولقب الأمام جابر بن زيد """أبو الشعثاء ""
نسبه الى بنته الشعثاء
__________________
كيفماَ أكَون لآ يشبهني الأخرون
  #7  
قديم 07/08/2010, 02:46 PM
صورة عضوية ملتمس النور
ملتمس النور ملتمس النور غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2010
الإقامة: حَيْثُ اِلتمَاسُ النُّوْر
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,958
افتراضي

بارك الله فيك أخي موضوع طيب
__________________
***ـــ*ـــ*ـــ*ـــ*ـــ ـــ(@)ـــ*ـــ*ـــ*ـــ*ـــ***
" يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ
قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ
الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ " (الحديد، 13)

مــــدونـــة الـتـمـاس الـنـور

Lightness Seeking Blog
  #8  
قديم 07/08/2010, 03:36 PM
صورة عضوية المقاتل النبيل
المقاتل النبيل المقاتل النبيل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 26/09/2009
الإقامة: بين ألم وأمل
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,122
مشاركات المدونة: 37
افتراضي

شكراً أخي العزيز على المعلومات ...
__________________
الصمت فن عظيم من فنون الكلام
  #9  
قديم 07/08/2010, 06:29 PM
صورة عضوية التميز رؤيتي
التميز رؤيتي التميز رؤيتي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 02/08/2010
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 1,069
افتراضي

تسلم على المعلومات الرائع .................
__________________
لا يضيرني ان لم يكن على رأسي تاج ما دام في يدي قلم
  #10  
قديم 07/08/2010, 09:14 PM
صورة عضوية الدكتورعلي
الدكتورعلي الدكتورعلي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/02/2010
الإقامة: فوق هام السحب
الجنس: ذكر
المشاركات: 154
افتراضي

شكرا ,,,
__________________
....أستغفر الله الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه ....

أذا كنت تطمح الى الصحة والثراء ودخل أضافي شهري وبدون رأس مال .. لا تـتردد راسلني ع الخاص ( للجادين فقط )
  #11  
قديم 07/08/2010, 09:53 PM
فداء بلدي فداء بلدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 11/06/2007
الإقامة: عمان الغالية
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,405
افتراضي

معلزمات قيمه،،،
بارك الله فيك
  #12  
قديم 07/08/2010, 10:24 PM
صورة عضوية شوقي اليكم 87
شوقي اليكم 87 شوقي اليكم 87 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 14/07/2010
الإقامة: مدينة نزوى
الجنس: ذكر
المشاركات: 257
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى شوقي اليكم 87
افتراضي

شكرا جزيلا لك وبوركت
  #13  
قديم 07/08/2010, 11:49 PM
صورة عضوية barcabarca
barcabarca barcabarca غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 15/02/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,464
افتراضي

الجامع الصحيح بسلسلته الذهبية النادرة: الربيع بن حبيب عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد
يغنينا عن بقرات الطبقات
__________________
الحمدلله
  #14  
قديم 08/08/2010, 10:53 AM
صورة عضوية الفتى النقاد
الفتى النقاد الفتى النقاد غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 06/11/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,375
افتراضي

هم الإباضية الزهر الكرام لهم
بعزة الله فوق الحق سلطان
__________________
الله أعلم أني بالورى علما وأعتز أني أمام الناس إنسان
  #15  
قديم 08/08/2010, 11:06 AM
صورة عضوية قناص ماهر
قناص ماهر قناص ماهر غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2009
الإقامة: نزوى
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,044
افتراضي

مشكووور أخي..
في ميزان حسناتك..
  #16  
قديم 08/08/2010, 01:26 PM
صورة عضوية حمم الصقيع
حمم الصقيع حمم الصقيع غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/01/2009
الإقامة: خريف الشتاء
الجنس: ذكر
المشاركات: 322
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حمم الصقيع
افتراضي

جزاك الله خيرا على جهدك..
وفقك الله ..
__________________

فكم حامل علما وفي الجهل لودرى ****** سلامته مما إليه يصير

وما أنت بالعلم الغزير بمفلح ****** ومالك جد في التقاة غزير
وحسبك علما نافعا فرد حكمة ****** بها السر حي والجوارح نور

تعلم لوجه الله واعمل لوجهه ****** وثق منه بالموعود فهو جدير
تعرض لتوفيق الإله بحبه ****** ودع ما سواه فالجميع قشور
  #17  
قديم 08/08/2010, 02:00 PM
صورة عضوية سيف علي
سيف علي سيف علي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 28/03/2010
الإقامة: بروناي دار السلام بجانب برج ايفيل خلف سور الصين العظيم بالقرب من استاد الكامب نو
الجنس: ذكر
المشاركات: 378
افتراضي

لماذا حذفتم الرد
  #18  
قديم 08/08/2010, 02:09 PM
صورة عضوية سن القلم
سن القلم سن القلم غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2009
الإقامة: في ملك الله
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,583
افتراضي

بارك الله فيكم
__________________
هل زرت موقع بصيرة بحلته الجديدة
إبداع يستحق من عينيك الكريمتين نظرة

هل رأيت مسجدا يحتاج لنظافة ؟أو صيانة أدواته الكهربائية ؟
إذن وجدت من يقوم بهذا !!
دلنا على المكان والمسجد على الخاص.


لا إله إلا الله محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم
  #19  
قديم 08/08/2010, 02:28 PM
من عرب زمان من عرب زمان غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/08/2009
الإقامة: ما وراء البحار
الجنس: ذكر
المشاركات: 80
افتراضي

تم تحرير مخالفة لك في سبلة عمان
________________________________________
عزيزي من عرب زمان،

لقد تلقيت مخالفة في سبلة عمان.

السبب: مخالفة تستحق حظرا مؤقتا لمدة يوم
-------
كيف يكون هناك نقاش وأنت قد بدأت بالتكذيب والاتهام قبل الرد عليك.

للسبلة الدينية قوانين لما للمواضيع من حساسية في عقائد الآخرين

نتبع فيها قول الله :: وجادلهم بالحكمة والموعظة الحسنة ::
-------

عدد نقاط هذه المخالفة 50 نقاط/نقطة ويمكن أن تتسبب في حظر مؤقت.
كما نود التنويه على أن المخالفات الكبيرة تتسبب في الحظر النهائي للمعرف الخاص بالعضو.


الله يهديك يا سعادة القعقاع من التعصب هل هي سياسة الرأي والرأي الأخر أم لتعصم لمذهب ما
انأ قلت لصحب الموضوع أتني بالدليل على كلامك
هل في هذا ارتكبت خطاء ما وانأ لا اعلم
هل عندما طالبت بالدليل ارتكبت خطاء
ألا يمكن يكون عندي دليل عن ما تفضل به صاحب الموضوع
لماذا هذه السياسة إذا واثق من نفسه خليني نتناقش واليوم الحمد الله في صحوة دينية غير عن ما مضى ودعى المتشددين يخرجوا من بيننا يمكن المعلومات التي بحوزتي كلام مرسل وكذلك طارح الموضوع وبعد ما يطرح كل احد ما بحوزته من معلومات بوضح الفكرة
دمت بخير..........
  #20  
قديم 08/08/2010, 03:22 PM
صورة عضوية القائد خطاب
القائد خطاب القائد خطاب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 31/03/2010
الإقامة: الشيشان مع المجاهدين
الجنس: ذكر
المشاركات: 346
افتراضي

اذا كان الجميع استقى رواياتة من نفس المنهل وهم الصحابة وعلى رأسهم ام المؤمنيين عائشة وابن عباس وابن عمر وابو هريره وغيرهم رضي الله عنهم اجمعين,, لماذا عقيدة المذهب الذي ينسب الى جابر ابن زيد أبوالشعثاء تميزت عن عقيده المذاهب الاربعة؟؟؟
__________________
وما من كــاتب إلا سيفنى … ويبقى الدهر ما كتبت يــداه
فلا تكتب بكفك غير شىء … يسرك يوم القيامه ان تراه

"أن أوضح دروس التاريخ, بما فيه التاريخ الحديث, هو أن الحقوق لا تمنح انما تنتزع" نعوم تشومسكي

....الغضب الساطع أت وأنا كلي أيمان....
  #21  
قديم 08/08/2010, 05:10 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

نسبة الامام جابر بن زيد الى المذهب الاباضي نقلا من كتاب الإباضية ومنهجية البحث عند المؤرخين وأصحاب المقالات لمؤلفه الأخ الفاضل/ علي بن محمد بن عامر الحجري ( نقلا من موقع المجرة )

يقول المؤلف في معرض رده على الدكتور محمد عبد الفتاح عليان الذي ألف كتاباً بعنوان " نشأة الحركة الإباضية في البصرة ومناقشة دعوى تأسيس جابر بن زيد لها وعلاقتها بالخوارج ".
وقد استفرغ الدكتور عليان كل ما أُوتيّ من جهد لنفي صلة الإمام جابر بن زيد بالفكر الإباضي، واعتمد على روايات لا تقوم بها حجة في عرض دعواه الزائفة وأقواله الباطلة.
وإليك أخي القارئ الكريم هذه الروايات التي استند إليها وقول علماء
الجرح في رجال أسانيدها
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #22  
قديم 08/08/2010, 05:11 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

الرواية الأولى: قال ابن سعد: " أخبرنا سعيد بن عامر وعفان بن مسلم قالا: حدثنا همام عن قتادة عن عزرة قال: قلت لجابر بن زيد إن الإباضية يزعمون أنك منهم، قال: أبرأ إلى الله منهم، قال سعيد في حديثه: قلت له ذلك وهو يموت" .

هذه الرواية لا تقوم بها حجة وذلك بسبب همام بن يحيى وقتادة بن دعامة .

همام بن يحيى بن دينار الازدي ".. قال الحسن بن علي الحلواني : سمعت عفان يقول كان همام لا يكاد يرجع إلى كتابه ولا ينظر فيه، وكان يخالف فلا يرجع إلى كتابه ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال: يا عفان كنا نخطئ كثيراً فنستغفر الله تعالى .. وهذا يقتضي أن حديث همام بآخره أصح ممن سمع منه قديماً، وقد نص على ذلك أحمد بن حنبل وقال أبو بكر البرديجي : همام صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به .. وقال الساجي : صدوق سيئ الحفظ ما حدث من كتابه فهو صالح وما حدث من حفظه فليس بشيء ." " .. قال أبو حاتم : ثقة، في حفظه شيء وكان يحيى القطان لا يرضى حفظه .. وقال محمد بن المنهال : عن يزيد بن زريع - وسئل عن همام ، فقال كتابه صالح وحفظه لا يسوى شيئاً . وقال عمرو بن علي : كان يحيى لا يرضى حفظه ولا كتابه ، ولا يحدث عنه .. "

قتادة بن دعامة السدوسي قتادة بن دعامة مدلس من الطبقة الثالثة ، لهذا فإن روايته هذه لا يصح الاحتجاج بها لكونه يعنعن فيها عن عزرة بن عبد الرحمن الخزاعي
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #23  
قديم 08/08/2010, 05:13 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

الرواية الثانية: قال ابن سعد: " أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن هشام عن محمد قال: كان بريئاً مما يقولون، يعني جابر بن زيد، قال عارم: وكانت الإباضية ينتحلونه"

هذه الرواية ليس فيها حجة لأحد على الإباضية وذلك لأن الإمام جابر بن زيد لم يذكر القوم الذين تبرأ منهم.
وأما حمل قول محمد بن سيرين : " كان بريئاً مما يقولون " على الإباضية فهو تقول بلا دليل نطق به عارم بن الفضل الذي اختلط في آخر عمره.
فقد قال ابن حبان: " .. اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدري ما يحدث به فوقع المناكير الكثيرة في روايته، فما روى عنه القدماء قبل اختلاطه إذا علم أن سماعهم عنه كان قبل تغيره فإن احتج به محتج بعد العلم بما ذكرت أرجو أن لا يجرح في فعله ذلك. وأما رواية المتأخرين عنه فيجب التنكب عنها على الأحوال. وإذا لم يعلم التمييز بين سماع المتقدمين والمتأخرين منه يترك الكل ولا يحتج بشيء منه. هذا حكم كل من تغير آخر عمره واختلط .. "
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #24  
قديم 08/08/2010, 05:14 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

الرواية الثالثة: قال ابن سعد: "أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو هلال قال: حدثنا داود بن أبي القصاف عن عزرة الكوفي قال: دخلت على جابر بن زيد فقلت: إن هؤلاء ينتحلونك، فقال: أبرأ إلى الله من ذلك"

وجاء في التاريخ الكبير للإمام البخاري:" .. وقال أبو هلال حدثنا داود بن أبي القصاف عن عزرة الكوفي قلت لجابر بن زيد تنحل الأباضية قال أبرأ إلى الله من ذلك "

وجاء في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم " .. حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان نا عبد الرحمن بن مهدى عن أبى هلال عن داود عن عزرة قال دخلت على جابر بن زيد فقلت إن هؤلاء القوم ينتحلونك -يعنى الإباضية- قال أبرأ إلى الله عز وجل من ذلك "

هذه الرواية التي ذكرها ابن سعد والإمام البخاري وابن أبي حاتم لا تقوم بها حجة لورودها من قبل أبي هلال الراسبي.

أبو هلال الراسبي هو محمد بن سليم البصري " قال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه، وسمعت يزيد بن زريع يقول عدلت عن أبي بكر الهذلي وأبي هلال الراسبي عمدا
.. وقال ابن أبي حاتم: أدخله البخاري في الضعفاء
.... وقال النسائي: ليس بالقوي .. قلت [ ابن حجر ]: وقال ابن سعد: فيه ضعف
… وقال أحمد بن حنبل: يحتمل في حديثه إلا أنه يخالف في قتادة وهو مضطرب الحديث،
وقال الساجي: روى عنه حديث منكر، وقال البزار: احتمل الناس حديثه وهو غير حافظ. وقال ابن عدي بعد أن ذكر له أحاديث كلها أو عامتها غير محفوظة وله غير ما ذكرت وفي بعض رواياته ما لا يوافقه عليه الثقات وهو ممن يكتب حديثه"
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #25  
قديم 08/08/2010, 05:16 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

الرواية الرابعة : قال ابن سعد: "أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد قال: حدثنا همام بن يحيى عن ثابت البناني قال: دخلت على جابر بن زيد وقد ثقِل، قال: فقلت له: ما تشتهي؟ قال: نظرة من الحسن، قال: فأتيت الحسن وهو في منزل أبي خليفة فذكرت ذلك له فقال: اخرج بنا إليه، قال: قلت: إني أخاف عليك، قال: إن الله سيصرف عني أبصارهم، قال: فانطلقنا حتى دخلنا عليه، قال: فقال له الحسن: يا أبا الشعثاء قل لا إله إلا الله، قال: فقال: ( يوم يأتي بعض آيات ربك )، قال: فتلا هذه الآية، قال: فقال له الحسن: إن الإباضية تتولاك، قال: فقال: أبرأ إلى الله منهم، قال: فما تقول في أهل النهر؟ قال: فقال: أبرأ إلى الله منهم، قال: ثم خرجنا من عنده" .

هذه الرواية لا تقوم بها حجة لأحد على الإباضية وذلك لورودها من طريق همام بن يحيى بن دينار الأزدي الذي ضعف حفظه يحيى القطان وغيره من علماء الجرح والتعديل .
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #26  
قديم 08/08/2010, 05:19 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

الرواية الخامسة: وجاء في تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب : " وقال داود بن أبي هند عن عزرة دخلت على جابر بن زيد فقلت إن هؤلاء القوم ينتحلونك يعني الأباضية قال أبرأ إلى الله من ذلك"

هذه الرواية منقطعة الإسناد، فكل من جمال الدين المزي المولود عام 654هـ وابن حجر المولود عام 773هـ ينقلان هذه الرواية عن داود بن أبي هند المتوفى عام 139هـ . فعلينا معرفة المصدر الذي نقل منه هذه الرواية كل من الإمام المزي والإمام ابن حجر قبل الاحتجاج بها
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #27  
قديم 08/08/2010, 05:20 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

تناول الأستاذ سامي صقر عيد أبو داود مسألة صلة الإمام جابر بالفكر الإباضي في أطروحته لنيل درجة الماجستير من جامعة آل البيت

فقد قال بعد أن أشار إلى روايات ابن سعد السابقة:
" على أننا نجد عالماً معاصراً لابن سعد يقدح في هذه الروايات التي يتبرأ فيها الإمام جابر بن زيد من الإباضية، والخوارج، إذ نجد يحيى بن معين -وهو من كبار علماء الجرح والتعديل-يصرح ببطلانها، فهو يعلق على الرواية التي يرويها أبو هلال عن جابر :أنه يبرأ من رأي الخوارج، وعلى ما بلغه عن عكرمة مولى ابن عباس: أنه كان لا يقول برأي الخوارج، بقوله: "وهذا باطل" . ويبدو أن ابن معين كان متثبتاً من معرفته بجابر وعكرمة، فقد نقل عنه ابن حجر قوله: " كان جابر إباضياَ، وعكرمة صفرياً" .
تعليق ابن معين على رواية أبي هلال ينسحب على سائر الروايات التي تنفي صلة جابر بن زيد بالإباضية، لأن مجال نقد ابن معين إنما هو فحوى تلك الرواية.
وعلى ضوء ما قاله ابن معين فإنه لا يمكن التعويل على رواية ابن سعد، وجعلها مستنداً لنفي صلة الإمام جابر بن زيد بالإباضية كما فعل محمد عليان. ومن جهة ثانية فإن الواقع التاريخي يدل بوضوح على علاقة الإمام جابر بن زيد بالحركة الإباضية وقيادته لها؛ فتلاميذ الإمام جابر المقربين منه كان أكثرهم من زعماء الإباضية وأئمتهم فيما بعد، أمثال: أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة، والربيع بن حبيب ، وضمام بن السائب، وصحار العبدي، وجعفر بن السماك، وأبي نوح صالح الدهان.. .
وكذلك فإن أراء الإمام جابر بن زيد الفقهية في شتى المجالات معتمدة عند الإباضية…"

فقول علماء الجرح في سند روايات ابن سعد ومناقشة الدكتور عوض خليفات لمتونها وكذلك قول الأستاذ سامي صقر حجج باهرة وأدلة قاطعة على بطلان مزاعم الدكتور عليان الذي حاول جاهداً قطع الصلة بين الإباضية وإمامهم جابر بن زيد.
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #28  
قديم 08/08/2010, 05:22 PM
ابن الوادي ابن الوادي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 18/09/2008
الإقامة: حبيبتي عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

وقد تكفل الدكتور عوض خليفات في كتابه " نشأة الحركة الإباضية" بالرد على هذه الشبهات وتحليلها وانتهى إلى القول : (بعد هذا العرض والتحليل يبدو أن إنكار جابر لعلاقته بالإباضية كما توردها بعض المصادر السنية إنما اخترعت من بعض رواة السّنة الذين يرون جابر شيخا جليلا ومحدثا ثقة، وبالتالي فيجب عدم إلصاق تهمة الإباضية به حتى يعتبر مجروحا، وخاصة أن نقدة الحديث قد رفضوا روايات "أصحاب البدع"، ثم قال يتضح مما سبق أن جابر بن زيد كان وثيق الصلة بالحركة الإباضية منذ وقت مبكر، وكان له دور كبير في تنظيم الحركة وتطورها

http://www.almajara.com/forums/showthread.php?t=71360
__________________
(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  #29  
قديم 08/08/2010, 11:34 PM
صورة عضوية برهان الدين
برهان الدين برهان الدين غير متصل حالياً
مشرف السبلة الدينية
 
تاريخ الانضمام: 07/01/2010
الإقامة: أرض الله المباركة
الجنس: ذكر
المشاركات: 741
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القائد خطاب مشاهدة المشاركات
اذا كان الجميع استقى رواياتة من نفس المنهل وهم الصحابة وعلى رأسهم ام المؤمنيين عائشة وابن عباس وابن عمر وابو هريره وغيرهم رضي الله عنهم اجمعين,, لماذا عقيدة المذهب الذي ينسب الى جابر ابن زيد أبوالشعثاء تميزت عن عقيده المذاهب الاربعة؟؟؟
ولماذا المذاهب الأربعة أربعة؟
ولماذا صفةالصلاة في المذاهب الأربعة مختلفة ؟
ولماذا هناك أكثر من عقيدة في الاربعة ( ماتريدية - أشعرية - سلفية)؟

أخي الكريم :
للوصول إلى الاسئلة الصحيحة والأجوبة الصحيحة لاتبني قناعات ثم
تسأل وفي نفس الوقت تريد أن تكون الأسئلة والأجوبة وفق قناعاتك المسبقة!
__________________
للقرآن الكريم وعلومه

..........................
"{}أبو الأزهر المكتومي{}"
.........................
..........
....
..
.
  #30  
قديم 08/08/2010, 11:48 PM
الأفق الباكي الأفق الباكي غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 22/07/2007
المشاركات: 38
افتراضي

جزاك الله خير
...
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
انتقل الى رحمة الله الشيخ جابر عبدالله العلوي عاشق_عمان سبلة التعازي 42 20/06/2010 01:41 PM
الامام جابر بن زيد رضي الله عنه صحماوي 1988 السبلة الدينية 2 24/12/2009 11:14 PM
(( عائلة الشيخ جابر الأحمد الصباح )) رحمه الله طيبة الخاطر السبلة العامة 31 22/10/2008 10:24 AM
محاولة إغتيال الشيخ جابر الأحمد رحمه الله ( فيديو ) smsoom سبلة السياسة والاقتصاد 30 05/05/2008 09:52 PM
الإمام أبو الشعثاء جابر بن زيد رضي الله عنه اللامع السبلة العامة 1 25/06/2007 07:33 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:34 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 328
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها