سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة العلمية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 21/04/2010, 05:39 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي الإحتباس الحراري .. والأرض تبكــ~ْ~ـــي !






يعد التفاعل بين الإنسان والبيئة قديماً قدم ظهور الإنسان نفسه على الأرض , ومنذ حوالي مليون عام والبيئة تلبي مطالب الغنسان , وتشبع الكثير من رغباته واحتياجاته , وكان من نتائج السعي إلى إشباع مختلف الحاجات البشرية , مع الزياده السريعه في عدد السكان , أن تزايدت الظغوط على البيئة الطبيعيه بإستهلاك مواردها , وعدم قدراتها على إستيعاب النفايات النتاجه عن الأنشطة البشريه , بل تجاوز الامر حد الإضرار بالكثير من مفردات البيئة .



لقد نسي الإنسان او تناسى أنهُ عنصر مكمل لعناصر البيئة الأخرى , واعتبرها مخزناً ضخماً ضخماً لـلثروة , فأطلق بقدراته العنان لإسغلال إمكانياتها والسيطرة عليها , وقد أدى هذا إلى مجموعه من المشكلات تكاد تذهب بحياته على هذا الكوكب , وهو اليوم يواجه الإنفجار السكاني , والتلوث البيئي , واستنزاف الموارد , وزيادة الإحتباس الحراي , والتصحر . وزيادة معدلات حدوث العاصير ...




الغلاف الغازي .. وتزايد الإحتباس الحراري



يحتوي الغلاف الغازي ألذي يُحيط بكوكبنا على العديد من الغازات لعل أهمها الاكسجين بنسبة ( 21 % ) , والنيتروجين بنسبة ( 78 % ) , وغازات اُخرى بنسبة ( 1 % ) كالأرجون وثاني أكسيد الكربون والغبار وبخار الماء ..

وإن أي تغير في هذه النسب [ حتى لو كان ضئيلاً ] قد يؤدي إلى نتائج سلبية على نواحٍ كثيرة من الحياة على الأرض..

ويشكل الغلاف الغازي أهمية كبرى للأرض~{




تغير نسب الغازات في الغلاف الجوي.

1.يحتوي الجو حاليا على 380 جزءا بالمليون من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275 جزءًا بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية. ومن هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح أعلى بحوالي أكثر من 30% بقليل عما كان عليه تسخيمه قبل الثورة الصناعية. نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 55%.

2. إن مقدار تركيز الميثان ازداد إلى ضعف مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية. ينتج في مناجم الفحم وعند إنتاج الغاز الطبيعي وعند التخلص من القمامة، ونسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 15%.

3. الكلوروفلوركاربون يزداد بمقدار 4% سنويا عن النسب الحالية. نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 24%.

4. أكسيد النيتروز أصبح أعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية [حسب آخر البيانات الصحفية لمنظمة الأرصاد العالمية] , يتكون بفعل المخصبات الزراعية، ومنتجات النايلون، نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 6%.




الإحتباس الحراري



الاحتباس الحراري أو ما يسميه البعض تغير المناخ أو كارثة المناخ يمكن تعريفه ببساطة بأنه ارتفاع درجات الحرارة في الأرض والتي يظن البعض أنها تتسبب في بيئية وبالتالي كوارث إنسانية،..

الإحتباس الحراري هي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها.

وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض ب0.74 0.18 C خلال المائة عام ) )المنتهية سنة 2005. وحسب اللجنة الدولية لتغير المناخIPCCفان "أغلب الزيادة( الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة غازات الإحتباس الحراري[ غازات البيت الزجاجي ] التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر.





كيف يحدث الإحتباس الحراري




وتُعدْ الشمس المصدر الرئيسي ألذي يمد الأرض بالحرارة , حيث تمتص الارض الأشعه الحرارية حتى يسخن سطحها , ثم تعكسها إلى الغلاف الجوي [ الغلاف الغازي ] على شكل إشعاع أرضي , ومن ثم تمتص الغازات الموجوده في الغلاف الجوي هذهِ الإشعاعات وتمنعها من الخروج إلى الفضآء الخارجي , وتعيد جزءاً من هذهِ الحرارة إلى الارض مره ثانية , وهذا ما يُسمى بالإحتباس الحراري .




فائدة الإحتباس الحراري الرئيسية


إن الإحتباس الحراري في حد ذاته ظاهره طبيعية وضرورة حيويه لإستمرار الحياة على سطح الارض , حيثُ يسهم في الحفاظ على معدل حرارة الارض ويجعلها صالحه للحياة , ولولا الإحتباس الحراري لكان معدل حرارة الارض دون الصفر , وبالتالي سوف تتجمد المياة في كل مكان وتنعدم الحياة .
من هــــنا يتضح دور الإحتباس الحراري في عملية التوازن الحراري للكرة الارضية .


.
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"

آخر تحرير بواسطة ولكن لماذا : 22/04/2010 الساعة 09:46 PM
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 21/04/2010, 05:39 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي



آثار الإحتباس الحراري


إن آثار الاحتباس الحراري عديدة ومتنوعة، ولا ندري حقيقة ما تخفيه الطبيعة من آثار أخرى لم نلحظها أو نتنبأ بها! تتراوح هذه الآثار في شدتها ومدى تأثيرها، فبعضها تدريجي وبطيء والآخر قد رأينا آثاره وشهدناها. ومما قد يثير استغراب القارئ أن للاحتباس الحراري بعض الآثار الإيجابية – ولو كانت محدودة جداً.

كما سنرى فإن أغلب الآثار السلبية للاحتباس الحراري تتعلق بارتفاع مستوى البحار وتغير المناخ.
فيما يلي ملخص لبعض آثار الاحتباس الحراري، وكما سنلاحظ فإنها تتراوح في مدى خطورتها وفي الفترة الزمنية اللازمة لحدوثها، إلا أنها جميعاً تشترك في كونها مهددة للحياة على الأرض.


1. ارتفاع درجات الحرارة، حيث قد لوحظ بالفعل ازدياد في معدل درجات الحرارة في كثير من البلدان، وقد سجلت السنوات الأخيرة درجات حرارة قياسية في أوروبا وبعض مناطق أمريكا ومناطق أخرى حول العالم.

2. ازدياد موجات الجفاف وحرائق الغابات كنتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

3. ازدياد شدة العواصف والأمطار في بعض المناطق، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى زيادة طاقة النظام المناخي مما يزيد من شدة العواصف والأمطار في بعض المناطق، مما يعني زيادة خطورة الفيضانات في تلك المناطق.

4. كذلك فإن ارتفاع درجة حرارة مياه البحر تؤدي إلى تغذية الأعاصير الاستوائية مما يزيد شدتها. وكمثال على ذلك إعصار كاترينا في آب 2005.

5. ارتفاع مستوى البحار نتيجة ذوبان الصفائح الجليدية مما يهدد الكثير من المدن الساحلية. إن لارتفاع درجة حرارة الأرض [أو الغلاف الجوي القريب من الأرض] تأثير واضح في ذوبان الجليد في المحيط المتجمد الشمالي، مؤدياً إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض البحار والمحيطات.

6. زيادة الموجات الحرارية التي قد تهدد صحة وحياة الإنسان وازدياد انتشار الأمراض نتيجة تغير نوعية الهواء.

7. ارتفاع درجة الحرارة قد يسمح لأنواع من الحشرات بزيادة انتشارها – كالبعوض.

8. إن لارتفاع درجات الحرارة خطر كبير على التنوع الحيوي في منظومات بيئية مختلفة، حيث أن بعض الفصائل الحية قد لا تستطيع التكيف مع هذا التغير البيئي [ المناخي]، مما يهدد بانقراضها. على سبيل المثال فقد تراجع عدد حيوانات البطريق في القطب الشمالي بنسبة 33% خلال 25 سنة فقط! وكذلك يشكل الجليد في القطب الشمالي البيئة الطبيعية للدب الشمالي والفقمة، وبالتالي فإن انحسار الجليد قد يهدد حياة هذه الحيوانات لدرجة قد تصبح معها مهددة بالانقراض.

9. ازدياد نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو قد تزيد من حموضة مياه البحار مما يهدد بعضاَ من أشكال الحياة فيها.


10. من الآثار الأخرى لانحسار الجليد هو انخفاض قدرة الأرض على عكس الأشعة [ الحرارة ] من الشمس. فللجليد قدرة عالية على عكس أشعة الشمس من سطح الأرض، ولكن انحسار الجليد يعني انخفاض هذه القدرة على عكس الحرارة مما يؤدي إلى انحباسها على الأرض وهذا يزيد من الانحباس الحراري والذي هو المسبب لانحسار الجليد أصلاً!




إضافة

إن تأثير الاحتباس الحراري لا يتوقف على رفع درجة حرارة الأرض بشكل عام، إنما يؤدي أيضاً إلى انخفاض في درجة حرارة بعض المناطق!

يمكن أن يكون للاحتباس الحراري آثار شديدة الضرر على المجتمعات التي تسكن قريباً من المناطق الجليدية، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تغير في بنية التربة مما ينجم عنه آثار كارثية في البنى التحتية لتلك المدن، كتصدع المباني، ففي إحدى المدن في سيبيريا يقدر أن نسبة الأبنية المعرضة لخطر التصدع 80%!

تعتبر آلاسكا ومناطق شمال كندا الأكثر تضرراً من بين المناطق الشمالية المتأثرة بالاحتباس الحراري، حيث أدى ارتفاع درجة الحرارة إلى ازدياد معدل حرائق الغابات. كما أن هذه المناطق تحوي 70% من النباتات القطبية النادرة وهي مهددة نتيجة تغير مناخ المناطق التي تقطنها.



ظواهر مرتبطة بالإحتباس الحراري





ارتفاع مستوى المياه في البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي.

إرتفعت درجة الحرارة ما بين 0.4 – 0.8 درجة مئوية خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية لتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.

أخذ الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ.

مواسم الشتاء إزدادت خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا ً عما كانت عليه من قبل وقصرت فتراته، فالربيع يأتي مبكرا ً عن مواعيده.

التيارات المائية داخل المحيطات غيرت مجراها مما أثر علي التوازن الحراري الذي كان موجودا ً ويستدل العلماء على ذلك بظهور أعاصير في أماكن لم تكن تظهر بها من قبل.

يربط بعض العلماء التلوث الحاصل بتغير في عدد حيوانات البلانكتون في البحار نتيجة زيادة حموضة البحار نتيجة لإمتصاصها ثاني أوكسيد الكربون ويفسرون أن التلوث الذي يحدثه الإنسان هو شبيه بمفعول الفراشة أي أنها مجرد الشعلة التي تعطي الدفعة الأولى لهذه العملية والبلانكتون يقوم بالباقي.





الظواهر المتوقعه نتيجة الإحتباس الحراري




1. ذوبان الجليد سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر .
2. غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية
3. ازدياد الفياضانات
4. حدوث موجات جفاف وتصحر مساحات كبيرة من الأرض
5. زيادة عدد وشدة العواصف والأعاصير
6. انتشار الأمراض المعدية في العالم
7. انقراض العديد من الكائنات الحية
8. حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل
9. احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس
10. زيادة حرائق الغابات




كيف نحمي كوكبنا من زيادة الإحتباس الحراري




رغم التباين بين النظريات ألتي تتحدث عن زيادة او نقصان الإحتباس الحراري في الكون إلا أنهُ من المهم إتخاذ التدابير الازمة لحماية كوكبنا من زيادة الغازات الضارة بالغلاف الجوي [ الغلاف الغازي ] , وأبرز تلك الوسائل والطرق تتمثل في :
1-تحسين أدآء الآلات والأجهزة ألتي تعتمد على البترول , كـ وسائل النقل والتدفئة والتهويه خاصة في مجال الصناعه .
2-التوقف عن إستخدام غاز الكلورفلوركربون .
3-سن قوانين وتشريعات لمنع قطع الغابات والنباتات وحرقها .
4-البحث عن بدآئل للطاقة لا تؤدي لزيادة إنبعاث الغازات وتحد من تلوث الهواء .
5-منع غاز الميثان من الوصول إلى الجو وجمعه قي مجمعات الصرف الصحي , وذلك للإستفاده منه في توفير الطاقه .

وإن جميع تلك الطرق المذكورة أعلاه سوف تساهم في الحد من زيادة الإحتباس الحراري , وتقلل من زيادة إنبعاثات الغازات السامه , وسوف ينخفض معدل تواجد تلك الغازات في الجو بمقدار [ 20 % ] مما سوف يساعد على إستقرار الجو لـ فترات طويلة .




وأخيراً




تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة ليس موضوعاً قابلاً للجدال لأنه بالفعل يحدث..
درجات الحرارة تقاس كل يوم وتقارن بما سجل في السنوات الماضية وبالتالي هي حقائق تسجل وليست تخمينات قابلة للنقاش .
للأسف لا يوجد عـلاج يمكن أن يعالج آثار مشكلة الانحباس الحراري بشكل كامل ويعيد الزمن إلى الوراء لتعود درجة حرارة الأرض لما كانت عليه، وإن أقصى ما نستطيع فعله هو الحد منها وجعلها ضمن حدود مقبولة نوعاً ما فلا تهدد الحياة على الأرض
.





فـــ عسى ان ينال موضوعي هذا رضآئكم .. ونتمنى أن نحد نحنُ كـ مواطنين عن حدة هذهش الظاهره ..



__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"

آخر تحرير بواسطة ولكن لماذا : 22/04/2010 الساعة 09:58 PM
  #3  
قديم 21/04/2010, 05:42 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي




المراجــــــــــــــع :

الأرض كوكب الإنسان , جيوبروجتكس 1998
geography,international thomson puplishing com 1995
موسوعة ويكبيديا الحره
بعض من مواقع الإنترنت




__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"

آخر تحرير بواسطة ولكن لماذا : 22/04/2010 الساعة 10:23 PM
  #4  
قديم 22/04/2010, 10:41 PM
باروش باروش غير متصل حالياً
مشرف السبلة العلمية
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2008
الإقامة: ~.على خشبة المناضلين.~!
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,904
افتراضي

موضوع جميل ، وجهد ممتاز ف التنسيق والتنظيم

يُثبت الموضوع للمزيد من الإطلاع والتفــاعل ..

ولي عوده أخرى بإذن الله ..
__________________

(أعلل النفس بالآمال أرقبها ***ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل)

The Sun

من يحمل همّ الرسالة ... يُبدع في الفِكرة والوسيلة

ليلة صبــآحُهآ بآهت ! ، ومسآؤهآ مُزدهر ..
اللهم إني أسألكـ حُسن الخآتمه..
  #5  
قديم 22/04/2010, 10:58 PM
صورة عضوية Aylool
Aylool Aylool غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 09/09/2009
الإقامة: مدينة الثلوج
الجنس: أنثى
المشاركات: 314
افتراضي

الإحتباس الحراري صار حديث الساعه في الآونه الأخيره
وعلينا اننا نتكاتف للحد من هذه الظاهره

مشكوووووره خيتووو
__________________
Aylool


زهرة من زهرات سبتمبر
أيلول
  #6  
قديم 23/04/2010, 01:28 AM
زولتار زولتار غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 05/10/2009
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 325
افتراضي

تم عقد العديد من المؤتمرات حول ظاهرة الإحتباس الحراري

ونتمنى بأن الحلول وجدت للحد منها
__________________

سبحان الله الحمدلله الله اكبر

إذا أغلق الشتاء أبواب بيتك ...وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافدك لنسمات الهواء النقي ..وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبية فوق أغصان الشجر لتصنع لك عمرا جديدا وحلما جديدا وقلبا جديدا
  #7  
قديم 23/04/2010, 09:35 AM
صورة عضوية AL-AUFI
AL-AUFI AL-AUFI غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2007
الإقامة: شارع الازدهار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,093
افتراضي

تبقى ايضا التجارب النووويه من احدى المسببات لظاهرة الاحتباس الحراري لما تولده من طاقه وتفاعلات انشطاريه وتنتج طاقه حراريه عاليه كافيه في التأثير على طبقة الاوزون وبالتالي على الاحتباس الحراري.

اعتقد كمبادرات فرديه يمكن لاى قارئ ان يسهم في الحد من هذه الظاهره بالاخذ بالعديد من الافكار ك :

1- استخدام الطافه الشمسيه كبديل للطاقه solar panel
2- تبني حالة الاحتباس الحراري كمشكله فرديه وبالتالي يمكن لاى شخص ان يتعمق في المسببات وان يحاول قدر المستطاع استخدام البدائل والحلول كلما استطاع.
3- بث حالة الوعي في المجتمع عن مسببات المشكله وكيفية التحكم بها وذلك عن طريق وسائل الاعلام.

كحكومات: لا ارى امل في قدرتها على الحد من المشكله وذلك لغياب التفاهم ولجشع الشركات في تطوير منتوجاتها على حساب البيئه. ايضا لا ننسى ان الكثير من الحكومات بما لديها من مصادر طاقه محدوده كالنفط مثلا فهي لا يمكنها الالتزام بمبادراة خفض مستوى الانبعاثات, وذلك لاسباب اقتصاديه وتنمويه بحته. الا اذا وجدت البدائل المستدامه ( وهي موجوده ولكن الكثير يرفض فكرة التغيير والتجديد).

لنا عوده قريبه , فموضوع كهذا لا يمكن الا وان يطول النقاش حوله.

شكرا لطارح الموضوع.
__________________
KnOwLeDgE iS pOwEr


أشوفك حلم وبعيني خيال...
طال بعدك ولا قصر... حالي بدونك محال
  #8  
قديم 23/04/2010, 10:19 AM
صورة عضوية توريه
توريه توريه غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 14/12/2009
الإقامة: عَلَى مَشَارِفِ أُلثانيُ ثَانَويْ فَهِيَ أُوْلَى خُطُوَاتِي فِي المَرْحَلَة الأَخِيرَةِ ~.
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,338
مشاركات المدونة: 3
افتراضي

الاحتباس الحراري صار مشكلة العصر ..~ْ~
فهوا المسبب لكل الظواهر والكوارث الطبيعيه التي زادت في هذه الفتره ..}
ومن المسبب الاصلي لكل هذا هوا الانسان نفسه ..بعدم الا مبالاه من البشر ..وعدم الوعي ...
واستعمال طاقات تأثر على الطبقات مثل التجارب النوويه ..التي تأثر بشكل كبير ...
وايضاً النفايات ...~ْ}

على كل الحكومات العالميه التكاتف التعاون ..للحد من هذه الظاهره ...ليس فقد عمل مؤتمرات ...ليس لها فائده ..

وعليهم ان يستخدمو الطاقات البديله بدلً من طاقة حرق الوقود التي تبعث للغطاء الجوي ثاني اكسيد الكربون ..المأثر على البيئه ...ْ}

1_هناك مثل الطاقه الشمسيه ...ْالتي بدات تنتشر لكن بشكل بطي ..}
2_وهناك طاقة الرياح ..التي فقط موجوده في الدول الغربيه ...ْ~~ لانها مكلفه ..
3_ويوجد ايضاً الطاقه الكهرومائيه ....}

واخيرا يجب علينا نحن كابشر ان نتعامل مع الاحتباس الحراري بشكل جيد ..ويجب ان يكون لدينا وعي من هذه الظاهره ..}

شكرا على الموضوع المفيد
__________________

احساس مزعج ان تبوح بسرك لصديقك المقرب..وتوصيه بان يسجنه ف قفص صدره..وتشرح له أهمية المحافظة ع الأمانة.. وتنام مطمئنا متخففا من همك وسرك.... ثم تستيقظ
ع صوت أسرارك...ينطلق كالأغنية من أفوا
ه الآخرين.
>>>>>

ضد النقاش الارهابي الاستبدادي المتستر بالديمقراطية!
  #9  
قديم 23/04/2010, 01:27 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة باروش مشاهدة المشاركات
موضوع جميل ، وجهد ممتاز ف التنسيق والتنظيم

يُثبت الموضوع للمزيد من الإطلاع والتفــاعل ..

ولي عوده أخرى بإذن الله ..
الأجمل مروركم .. هدفنـــا إرضآئكم والنهوض بهذا القسم المُفـــــيد
..
أشكرك على التثيبت اخي الكريم .. هذا من فضلك ,.,.
..
ننتظر عودتك وتعقيبك المُثري ..
..
جمعتك طيبه ..



__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #10  
قديم 23/04/2010, 01:34 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Aylool مشاهدة المشاركات
الإحتباس الحراري صار حديث الساعه في الآونه الأخيره
وعلينا اننا نتكاتف للحد من هذه الظاهره

مشكوووووره خيتووو
بالفعــــل .. ذلك لان تأثيره على الارض أصبح في تزايد مُستمر !
..
إلا أننا وبدون الإحتباس الحراري لما عشنا على هذهِ الأرض ..
لأن الإحتباس الحراري يُسهم في الحفاظ على توازن درجة الحرارة في الأرض ..

..
الشكر لكِ عزيزتي ..
..

__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #11  
قديم 23/04/2010, 01:41 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة زولتار مشاهدة المشاركات
تم عقد العديد من المؤتمرات حول ظاهرة الإحتباس الحراري

ونتمنى بأن الحلول وجدت للحد منها
ولا زالوا يعقدون العديد منها إلى الغد .. إلا ان الحل في يد المواطنين انفسهم !
فما هي فائدة ان يعقدون هم المؤتمرات ولا يقوم المواطنون بتنفيذ الامور الازمه للحد من تفاقهم هذهِ الظاهره
..
والعتب يسقط على العاقدين والمسؤولين ..!
مثلاً هُنــا في عُمان , اسمعتم بأي عمل تطوعي إرشادي للحد من هذهش الظاهره من خلال إستخدام امور تحمي البيئة !
كـ الحد من الغفراط في إستخدام الىلات التي يُستخدم فيها الوقود والغاز مثلاً
..
شُكراً على مرورك أخي ..

__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #12  
قديم 23/04/2010, 10:13 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة AL-AUFI مشاهدة المشاركات
تبقى ايضا التجارب النووويه من احدى المسببات لظاهرة الاحتباس الحراري لما تولده من طاقه وتفاعلات انشطاريه وتنتج طاقه حراريه عاليه كافيه في التأثير على طبقة الاوزون وبالتالي على الاحتباس الحراري.

اعتقد كمبادرات فرديه يمكن لاى قارئ ان يسهم في الحد من هذه الظاهره بالاخذ بالعديد من الافكار ك :

1- استخدام الطافه الشمسيه كبديل للطاقه solar panel
2- تبني حالة الاحتباس الحراري كمشكله فرديه وبالتالي يمكن لاى شخص ان يتعمق في المسببات وان يحاول قدر المستطاع استخدام البدائل والحلول كلما استطاع.
3- بث حالة الوعي في المجتمع عن مسببات المشكله وكيفية التحكم بها وذلك عن طريق وسائل الاعلام.

كحكومات: لا ارى امل في قدرتها على الحد من المشكله وذلك لغياب التفاهم ولجشع الشركات في تطوير منتوجاتها على حساب البيئه. ايضا لا ننسى ان الكثير من الحكومات بما لديها من مصادر طاقه محدوده كالنفط مثلا فهي لا يمكنها الالتزام بمبادراة خفض مستوى الانبعاثات, وذلك لاسباب اقتصاديه وتنمويه بحته. الا اذا وجدت البدائل المستدامه ( وهي موجوده ولكن الكثير يرفض فكرة التغيير والتجديد).

لنا عوده قريبه , فموضوع كهذا لا يمكن الا وان يطول النقاش حوله.

شكرا لطارح الموضوع.

التجارب النوويه هي تستخدم كـ بدآئل بـ الطاقه ولا تُسبب الأذى بالبيئة إلا ان أُسيء إستخدامها ..
او خرجت خارج النطاق المحصورة فيه ..!
فقد يُخطئ بعض المشرفين عن آمان بقآء تلك المواد معزوله وما ان تخرج حتى تُـــسبب اضرار كبيره ..
..
نقاط جميلة جداً ذكرتها أخي ..
أقلها أن يقوم كل مرء بالتقليل من الإفراط في إستخدام المواد ألتي تستهلك البترول اوالغاز حتى تعمل وحتى يقل الدخان المتصاعد وغيره .. وهذا يُسهم في التقليل من حدةْ هذهِ الظاهره ..
كـ إسهام فردي مثلاً .. والبدء بالعمل تدريجياً في حماية البيئة لصالح الجميع
..
نـــعم .. فقد يؤثر ذلك في إقتصاد الدوله ؟!
..
ثـــم ان المشكلة الوحيده هي في المواطن نفسة !
لو انهُ يتقبل فكرة التجديد والتغير لمره ولمصلحته ولمصلحة الجميع . ويرضى بأن يُغير بعض من الروتين في حياته هذهِ ألتي تعتمد وبشكل كبير على مقومات زيادة الإحتباس الحراري وبسبب الإحتباس الحراري سوف تنتج الكثير من المشاكل الآخرى والمكّلفة إقتصادياً
..
ننتظر عودتك وإثرآئك اخي ..
..
بارك الله فيك

__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #13  
قديم 23/04/2010, 10:33 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة توريه مشاهدة المشاركات
الاحتباس الحراري صار مشكلة العصر ..~ْ~
فهوا المسبب لكل الظواهر والكوارث الطبيعيه التي زادت في هذه الفتره ..}
ومن المسبب الاصلي لكل هذا هوا الانسان نفسه ..بعدم الا مبالاه من البشر ..وعدم الوعي ...
واستعمال طاقات تأثر على الطبقات مثل التجارب النوويه ..التي تأثر بشكل كبير ...
وايضاً النفايات ...~ْ}

على كل الحكومات العالميه التكاتف التعاون ..للحد من هذه الظاهره ...ليس فقد عمل مؤتمرات ...ليس لها فائده ..

وعليهم ان يستخدمو الطاقات البديله بدلً من طاقة حرق الوقود التي تبعث للغطاء الجوي ثاني اكسيد الكربون ..المأثر على البيئه ...ْ}

1_هناك مثل الطاقه الشمسيه ...ْالتي بدات تنتشر لكن بشكل بطي ..}
2_وهناك طاقة الرياح ..التي فقط موجوده في الدول الغربيه ...ْ~~ لانها مكلفه ..
3_ويوجد ايضاً الطاقه الكهرومائيه ....}

واخيرا يجب علينا نحن كابشر ان نتعامل مع الاحتباس الحراري بشكل جيد ..ويجب ان يكون لدينا وعي من هذه الظاهره ..}

شكرا على الموضوع المفيد
نعـــم .. وحديث الساعه
..
صحيـــح / فت بسبب الإحتباس الحراري لحقت بهِ العديد من الكوارث الطبيعيه اهمها [ التصحر ] , وللعلم .. معالجة التصحر مكلف إقتصادياً وبشكل كبير جداً
..
بصراحه لم نرى أي فائده من هذهِ المؤتمرات ولا صدى لها !
عليهم في هذهِ المؤتمرات على الاقل مناقشة امر [ التوعيه والإرشاد بأمر الإحتباس الحراري وضرورة الحد من تفقمه ] !
..
أمثلــــه جميله ..
لكن الطاقه الشمسية أيضاً مُكلفة إقتصادياً .. بسبب الخلايا الشمسيه فأسعارها مرتفعه نوعاً ولا يمكن ان تكون في متناول الجميع ..!
اي ان الاغلب لا يستطيعون توفيرها
..
بالنسبة لـ طاقة الرياح .. هي طاقة بديله لكنها لاتنفع !
لان الرياح لا تهب في كل الفترات فت يكون إنتاج الطاقه قليل ولا يمكن الغعتماد عليها !
..
الطاقه الكهرومائيه مُــــفيده ويمكن الإعتماد عليها في المناطق ألتي تكثر فيها سقوط الامطار ..
لانها تُخزن في سدود وعندما يُفتح السد الماء يقوم بتحريك توربينات على حد علمي وتتولد الطاقه ..
والإعتماد عليها مُــمكن
..
نصف الكره الارضيه جاهلين بامرها .. او انهم يعلومن بوجود شيء يُسمى [ الإحتباس الحراري ] إلا انهم يجهلون مضاره ومنافعه والنتائج المترتبه من زيادته !
..
أسعدني مرورك بين ثُنيات موضوعي ..

__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #14  
قديم 23/04/2010, 10:34 PM
صورة عضوية Negotiator
Negotiator Negotiator غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 26/10/2007
الإقامة: ALSuwaiq
الجنس: ذكر
المشاركات: 555
افتراضي

موضوع مميز منك اختي ...........وندائات من الارض للبشر بان تكف من جشعها والا فنحن من سيدفع الثمن.......

اقتباس:
اتفاقية كيوتو (بالإنجليزية: Kyoto Protocol‏) تمثل هذه الاتفاقية خطوة تنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي (UNFCCC or FCCC)، وهي معاهدة بيئية دولية خرجت للضوء في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (UNCED)، ويعرف باسم قمة الأرض الذي عقد في ريو دي جانيرو في البرازيل، في الفترة من 3-14 يونيه 1992. هدفت المعاهدة إلى تحقيق "تثبيت تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يحول دون تدخل خطير من التدخل البشري في النظام المناخي."[1]

نصت معاهدة كيوتو على التزامات قانونية للحد من انبعاث أربعة من الغازات الدفيئة (ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروس، وسداسي فلوريد الكبريت)، ومجموعتين من الغازات (هيدروفلوروكربون، والهيدروكربونات المشبعة بالفلور (perfluorocarbon)) التي تنتجها الدول الصناعية "المرفق الأول"، ونصت أيضا على التزامات عامة لجميع البلدان الأعضاء. واعتبارا من عام 2008 م، صادق 183 طرفا على الاتفاقية، التي كان قد اعتمد استخدامها في 11 ديسمبر 1997 في كيوتو في اليابان، والتي دخلت حيز التنفيذ في 16 فبراير 2005.

وافقت الدول الصناعية في إطار اتفاقية كيوتو على خفض الانبعاث الكلي للغازات الدفيئة بنحو 5.2٪ مقارنة بعام 1990. ألزم الاتحاد الأوروبي بتخفيض قدره 8 ٪، والولايات المتحدة بنسبة 7%، واليابان بنسبة 6 ٪، وروسيا بنسبة 0 ٪. سمحت المعاهدة بزيادة انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة 8 ٪ لأستراليا و 10 ٪ لأيسلندا.

ويتضمن اتفاق كيوتو مجموعتين من الالتزامات المحددة تحقيقاً للمبادئ العامة التي أقرتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ :: تتضمن المجموعة الأولى الالتزامات التي تتكفل بها جميع الأطراف المتعاقدة، في حين تختص المجموعة الثانية بمجموعة الالتزامات التي تتحملها الدول المتقدمة حيال الدول النامية.

وفيما يختص بالالتزامات التي تتكون منها المجموعة الأولى فإنه يمكن القول أن البروتوكول يلزم الدول الموقعة عليه بقائمة محددة من الالتزامات لا يتم التفرقة فيها بين الدول المتقدمة والدول النامية، فهي التزامات مشتركة تتكفل بتنفيذها كافة الأطراف المتعاقدة. هذه الالتزامات هي ::

قيام 38 دولة متقدمة بتخفيض انبعاثات الغازات المسببة لتأثير الدفيئة وذلك بنسب تختلف من دولة لأخرى، على أن يجرى هذا التخفيض خلال فترة زمنيه محددة تبدأ في عام 2008 وتستمر حتى عام 2012. وبلغت نسبة التخفيض المقررة في حالة الاتحاد الأوروبي 8% أقل من مستوى عام1990، وفى حين بلغت هذه النسبة في حالة الولايات المتحدة واليابان 7%، 6% على التوالى. وتشمل هذه الانخفاضات 6 غازات محدده هي : ثانى أكسيد الكربون، الميثان, أكسيد النيتروجين، بالإضافة إلى ثلاثة مركبات فلورية.

الحفاظ على بواليع ومستودعات الغازات الدفيئة sinks and reservoirs كالغابات، والعمل على زيادتها من أجل امتصاص انبعاثات الغازات الدفيئة Green House Gases المسببة لظاهرة التغير المناخى.

إقامة نظم ومناهج بحث لتقدير انبعاثات الغازات الدفيئة، وكذلك دراسه الآثار السلبية الناجمة عنها، والتبعات الاقتصادية والاجتماعية لمختلف سياسات مواجهة المشكلة.

التعاون الفعال في مجالات تطوير التعليم وبرامج التدريب والتوعية العامة في مجال التغير المناخى بما يهدف إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

العمل على إنتاج وتطوير تقنيات صديقة للبيئة من خلال التركيز على الأنواع الأقل استهلاكا في الوقود، وبالتالى أقل من حيث احتراق الوقود وانبعاثات الغازات الضارة.

آليات المرونة، وهي تلك الآليات التي تعمل على تخفيض الانبعاثات وتقليل الآثار الضارة، ولكنها في نفس الوقت تأخذ البعد الاقتصادى عند احتساب تكاليف إنتاجها. وتشير هذه الجزئية إلى إمكانية بلوغ الهدف بأقل الخسائر الممكنة، وفى بعض الأحيان بدون خسائر على الإطلاق. بل ومن الممكن تحقيق مكاسب من وراء اتباع هذه الآليات. وتتيح هذه الآليات عمليات التجارة في وحدات خفض الانبعاثات. أما الالتزامات التي تحتويها المجموعة الثانية، فهي الالتزامات التي تتعهد بها الدول المتقدمة وحدها، وتلتزم بها في مواجهه الدول النامية لمساعدة هذه الاخيرة على الالتزام بالأحكام الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية من ناحية، وتشجيع الدول النامية على التعاون الفعال في إطار المنظومة الدولية لحماية البيئة من ناحية أخرى. هذه الالتزامات يمكن تحديدها في النقاط التالية ::

تتعهد الدول المتقدمة بتمويل وتسهيل أنشطة نقل التكنولوجيا منها إلى الدول النامية والأقل نموا، خاصه تلك التقنيات صديقة البيئة في مجالات الطاقة والنقل والمواصلات وغيرها.

تتعهد الدول المتقدمة بدعم جهود الدول النامية والأقل نموا في مجالات مواجهة الآثار السلبية للتغير المناخى والتأقلم معها.

التعاون المشترك مع الدول النامية والأقل نموا في " آليه التنمية النظيفة " Clean Development Mechanism، والتي تعد إحدى أهم الآليات التي حددها اتفاق كيوتو. وتنص هذه الآلية على التزام واضح من جانب الدول المتقدمة بالقيام بمشروعات في الدول النامية بغرض مساعدتها على الوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة، والمساهمة في نفس الوقت بتحقيق الهدف الرئيسى لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصة بتغير المناخ ومساعدة الدول المتقدمة في الالتزام بتخفيض الانبعاثات إلى الحد المقرر لها. فهذه الآلية تفيد كلاً من الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء، وتتمثل الفائدة التي تعود على اقتصاديات الدول النامية في وجود الاستثمارات القادمة من الدول المتقدمة على أراضيها، في حين تتمكن الدول المتقدمة من استخدام الانبعاثات الناتجة من انشطة هذه المشروعات للإسهام في تحقيق جزء من التزاماتها الخاصة بتحديد وتخفيض كمى للانبعاثات. ومن خلال إجراء مقارنة سريعة بين المجموعتين من الالتزامات فإنه يمكن الاستنتاج بأن اتفاق كيوتو يضع مسئولية تنفيذ العبء الأكبر من الالتزامات الواردة فيه على عاتق الدول المتقدمة، إذ يلزمها البروتوكول بتقديم كافة صور الدعم المالى والفنى اللازم لإعانة الدول النامية والأقل نموا على تنفيذ الالتزامات الناشئة عن السياسات الدولية المشتركة لحماية البيئة من مظاهر التلوث التي تدأهمها. يضاف إلى ذلك أن هذا الاتفاق ألزم الدول المتقدمة _دون الدول النامية والاقل نمواً_ بالعمل على انتهاج السياسات اللازمة لتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسب محددة وفقاً لجدول زمني معين.

ومن هنا فإن الدول النامية والأقل نمواً تنظر بعين الرضى والارتياح إلى اتفاق كيوتو نظرا لقلة الالتزامات التي ألقاها على عاتقها في مجال حماية البيئة ومكافحة التلوث المناخى وصيانة الغلاف الجوى للكرة الأرضية. فهذه الدول النامية والأقل نمواً تخشى من أن أي التزامات تفرض عليها في مجال حماية البيئة سوف تحد من قدراتها وحرية حركتها على تنفيذ مشروعات التنمية، خاصة في هذه المرحله المبكرة من مراحل النمو. يضاف إلى ذلك أن الدول النامية والأقل نمواً لا شأن لها فيما يخص ظاهرة انبعاثات الغازات الدفيئة، حيث أنها قد حدثت بفعل درجات التصنيع المتقدمة التي وصلت إليها الدول المتقدمة خاصة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. بل أكثر من ذلك فإن الدول النامية والأقل نمواً ترى في نفسها ضحية سياسات التصنيع الخاطئة التي اتبعتها الدول المتقدمة، وعرضتها لمصير مشئوم في حالة ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية، إذ لا تملك الموارد المالية والتقنية التي تعينها على مواجهة سلبيات هذه الظاهرة.

وعلى العكس من ذلك ترى الولايات المتحدة الأمريكية أن اتفاق ظالم لها، وغير محقق لمصالحها. وتستند الولايات المتحدة في ذلك إلى وجود دول وإن كانت نامية في الوقت الحالي، إلا أنها ليست كذلك في المستقبل القريب، خاصه الصين، والهند، حيث ستتحول هذه الدول الاخيرة لتصبح من بين الدول المسئولة عن ظاهرة انبعاثات الغازات الدفيئة. فهذه الدول تنفذ برامج ضخمة للتصنيع دون أن تقدم أي التزامات في مجال تخفيض الانبعاثات. وترى الإدارة الأمريكية التي يتزعمها الرئيس جورج بوش الابن سابقا أن هذا الاتفاق لن يحقق الهدف منه طالما بقيت هذه القوى الاقتصادية الجديدة خارج نطاق الالتزامات. فما تفعله دول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من تخفيض لانبعاثات الغازات الدفيئة سوف تضيعه جهود الصين والهند في مجالات التنمية الصناعية.

واستناداً إلى وجهة النظر الأمريكية لحالة عدم التوازن في الالتزامات التي يتضمنها اتفاق كيوتو، دعا الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن سابقا إلى معارضة تصديق الولايات المتحدة على الاتفاق. فالإدارة الأمريكية الحالية المحافظة _دفاعاً عن مصالح رجال الأعمال _ ترى أن التزام الولايات المتحدة بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبه 7% أقل من المستوى الذى كانت عليه 1990 خلال الفترة 2008-2012 لن يتم إلا بتكلفة عالية جدا. وتعيب هذه الإدارة على اتفاق كيوتو تركيزه الشديد على مصالح المدى القصير متجاهلاً الوضع الذى ستصبح عليه ظاهرة الانبعاثات في الأجل الطويل، ومن ثم هناك حاجة _ طبعاً لتقدير الإدارة الأمريكية _ إلى إعادة صياغة الاتفاق بطريقة تخلق التوازن المطلوب بين التزامات كافة القوى الاقتصادية القادمة (الصين، الهند ،روسيا الاتحادية) دون تفرقة بين الدول المتقدمة والدول النامية.

وتكثر الندائات من المهتيمن بالبيئه وما يحدث حيث الارتفاع لدرجات الحراره والذي اعدت له سيناريوهات كثيره من اهمها ذوبان الجليد في القطبين وطمر دول كثيره واختفائها تحت مياه البحر ناهيك عن التغيير المناخي على العالم اجمع فدول ستصبح بارده واخرى جافه...ولا ننسى اختفاء غابات الامازون (رئه الارض) والامراض والاوبئه...انها كرثه سببها الرأسماليه الجشعه للاسف....فهل ستجد الندائات اذانا صاغيه

هنا كتبت موضوع البيئه في خطر
  #15  
قديم 24/04/2010, 12:06 PM
صورة عضوية لؤلؤة الحوار
لؤلؤة الحوار لؤلؤة الحوار غير متصل حالياً
مميزة السبلة العامة
 
تاريخ الانضمام: 15/03/2009
الإقامة: فــي بحـرٍ لُــجّــيًّ..~..~..~..~
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,790
افتراضي

غاليتي العزيزة....مجهود كبير جدا تُشكري عليه..موضوع قيّم يناقش قضيّة حديث الساعة!

قضية إن خسرناها..خسرنا معها أرواحنا وإن فزنا بها نجونا بأنفسنا والأرض موطننا!

أيتها المتألقة ولكن لماذا...
أتساءل ولكن لماذا ندّعي المسؤولية في الوقت الذي تتهالكُ فيه الطبيعة؟؟


كوني بخيرأيتها النجمة...
__________________
( "السوسيولوجيون بنو تكنوقراط " ... نحنُ مسـتقبل الأمـة [قُوَّادهـا] و[قَوَامُها]...)



لاشـيءٌ يَــدُوم فَكـن حديـثاً
جَمـيـلَ الذِّكرِفالدُّنيَـا حـديثْ

[إذا أردت ... استـطعـت]
  #16  
قديم 24/04/2010, 02:58 PM
باروش باروش غير متصل حالياً
مشرف السبلة العلمية
 
تاريخ الانضمام: 15/08/2008
الإقامة: ~.على خشبة المناضلين.~!
الجنس: ذكر
المشاركات: 6,904
Lightbulb

مرحبا مره أخرى


مثلما يعرف غالبيتكم ف ان الانسان أصبح يعمل ويخترع ..

وهذا شئ جيد ساهم في تطور الحياه من الناحيه التكنولوجيه ومن نواحي أخرى ..

ولكن !

للأسف الشديد فقد تناسى الانسان بأنه يتواجد على بيئه نظيفة خاليا من اي تلوثات او مشوشات قد تلحق الأذى بالبيئه ..

وهنا تمكن المشكله الرئيسية ..

ف أصبحنا نشاهد استخدامات اليورانيوم وتخصيبه ..
وكذلك صنع القنابل الذريه وما شابهها !

وذلك كله اسهم في تلوث البيئه ..

مما سبب اختناق حقيقي للطبقات الجوية ..

والادخنه المتصاعده تجمعت وعملت الضغط الكبير
وهنا بطبيعة الحال تم اختراق الأشعة فوق البنفسجية مما جعل ثقب طبقة الأوزون يزداد بمرور الزمن

هذا كله يحدث أضرارا حقيقـية بالبيئه

ولا نعلم الى أي مدى سيستمر الوضع هكذا !!

ف الانسان لحد الآن عنده تهاون كبير في هذه النقطه !!
والدليل وجود الآف المصانع المنتجه للمواد الكيميائية في اليابان وقريبه جدا من بعضها !!

وهذا كله يساهم في تلوث البيئه !!

ربما ركزت على تلوث البيئه هنا ..
ولكن هذا طبعا مرتبط تماما بالاحتباس الحراري ..


ان شاء الله لي عوده أخرى للحديث عن الاحتباس الحراري ان امكن ..

تقديري
__________________

(أعلل النفس بالآمال أرقبها ***ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل)

The Sun

من يحمل همّ الرسالة ... يُبدع في الفِكرة والوسيلة

ليلة صبــآحُهآ بآهت ! ، ومسآؤهآ مُزدهر ..
اللهم إني أسألكـ حُسن الخآتمه..
  #17  
قديم 25/04/2010, 07:31 PM
صورة عضوية الكاف
الكاف الكاف غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 13/07/2009
الإقامة: السبلة الرياضية
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,484
افتراضي

الإحتباس الحراري كذبة من أكاذيب الغرب
__________________
نلتقي لنرتقي من أجل الوطن
  #18  
قديم 25/04/2010, 09:28 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Negotiator مشاهدة المشاركات
موضوع مميز منك اختي ...........وندائات من الارض للبشر بان تكف من جشعها والا فنحن من سيدفع الثمن.......




وتكثر الندائات من المهتيمن بالبيئه وما يحدث حيث الارتفاع لدرجات الحراره والذي اعدت له سيناريوهات كثيره من اهمها ذوبان الجليد في القطبين وطمر دول كثيره واختفائها تحت مياه البحر ناهيك عن التغيير المناخي على العالم اجمع فدول ستصبح بارده واخرى جافه...ولا ننسى اختفاء غابات الامازون (رئه الارض) والامراض والاوبئه...انها كرثه سببها الرأسماليه الجشعه للاسف....فهل ستجد الندائات اذانا صاغيه

هنا كتبت موضوع البيئه في خطر

ومن يستطيع كف الجشع غير البشر أنفسهم
..
إرتفاع درجات الحراره هي اول المشاكل بسبب الإحتباس الحراري , وكما نرى الآن ,, فالأمرُ لا يُطاق من الحراره ..
خاصة دولتنا والدول المجاورة .. إرتفعت نسبة الحرارة وبشكل كبير جداً .. والشتاء تقلص !
..
أمثله رائعـــــه ذكرتها اخي بارك الله فيك َ

..
ولنـــا زيارة لهُ قريباً بإذن الله ..

..
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #19  
قديم 25/04/2010, 09:29 PM
صورة عضوية قاتل بلا رحمة
قاتل بلا رحمة قاتل بلا رحمة غير متصل حالياً
مراسل الطقس في بركاء
 
تاريخ الانضمام: 29/09/2009
الإقامة: مونسكو
الجنس: ذكر
المشاركات: 28,607
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى قاتل بلا رحمة إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى قاتل بلا رحمة إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى قاتل بلا رحمة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى قاتل بلا رحمة إرسال رسالة عبر Skype إلى قاتل بلا رحمة
افتراضي

ماعندي كلام
__________________
عمكم : قاتل بلا رحمة / قاتووول
جريح وإللي علمني المشي علمني أطيح واللي شراني بالذهب رد باعني للريح


قلت لي الجرح بعد اليوم بعيد عنه وانته على طول تجرحني ... ما تحس فيني ولا تقدرني
علمتني كيف أنتظر كل يوم .. بس ماعلمتني كيف أداري وحدتي في غيابك!
تفضل يــــــآ زمن إقراء صفحة إحساسي...مجروح واللي جرحني ؟؟ أعز ناسي!!
!؟! من كثر صدماتي بالناس عزيزين صرت اتحرى صدمتي من ظلالي !؟!
إزعــــل و إن كان رضاك في حبة الكوع كسرت لك يدي و حبيت كوعي!!
لو أقول انك وحشتني .. ...... أكذب .....ما وحشتني!! بس قلبي "ميت "من الوحشه عليك
نسيت أنساك وانت إللي نسيت إللي نسى ينساك ..نسيت إنسان بنسيانه نسى ينساك
  #20  
قديم 25/04/2010, 09:47 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة لؤلؤة الحوار مشاهدة المشاركات
غاليتي العزيزة....مجهود كبير جدا تُشكري عليه..موضوع قيّم يناقش قضيّة حديث الساعة!

قضية إن خسرناها..خسرنا معها أرواحنا وإن فزنا بها نجونا بأنفسنا والأرض موطننا!

أيتها المتألقة ولكن لماذا...
أتساءل ولكن لماذا ندّعي المسؤولية في الوقت الذي تتهالكُ فيه الطبيعة؟؟


كوني بخيرأيتها النجمة...
عزيزتي لؤلؤة .. مرورك هُنـــا أسعدني كثيراً ..
تفاجئأت بمعنى آخر
هي قضية الساعه بالفعل ,, لأن الامر يخص الجميع ولا يخص فرد او شعب مُعين ..
كُلنا في الهوا سوا !
..
الكل يحب ان يرى الجميع بانهُ شخصٌ مقدام مثتحملٌ للمسؤولية ويساعد الأغلب الكثير في حياته هذهِ ..
فيظن ان بإستخدامه لت التقانه المتطورة وتيسير الأمور لَمن حوله [ سواء العائلة ام الأصدقاء أو الشخص ذاته ] فهو يساعدهم وييسر الأمور عليهم في هذهِ الدنيا الضعبه الغدارة ولمن تهاون فيها !
فيجهل تماماً انبإشتخدامه لهذهِ التقانه وبكثره هو تدمير نفسة والمجتمع شيئاً فت شيئاً ..
بما يُسمى أيضاً .. [ الموت البطيء ] ..
..
رٌبما يظن البعض أحياناً أن عيشة بتلك الطريقه هو الراحه الدائمه ,, رٌبمــا !!
لكن هو بهذهش الطريقه يهلك الطبيعه ومن فيها بمن فيها هو ..
..
بإذن الله بخير دوماً وأنتم كذلك
..
شُكراً لكِ كثيراً
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #21  
قديم 25/04/2010, 09:59 PM
صورة عضوية ماجد الهادي
ماجد الهادي ماجد الهادي غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 15/10/2009
الإقامة: (( الـعـامـرات ))
الجنس: ذكر
المشاركات: 14,107
مشاركات المدونة: 1606
افتراضي

أولاً أشكرك على هذا الموضوع ..
ان نواميس الكون وتقلباته وتغير الظروف والاحداث وتغيرها لهو ما يجب أن ينظر اليه هذا الانسان في التفكر والتفحص والامعان في ملكوت الله تعالى لان هذا الانسان خليفة الله تعالى في هذه الارض وما يحدث بها من متغيرات في كافة نواحي الحياة وفي الارض والسماوات من أسباب تغير هذا الخليفة فيها في تصرفاته فيه وتغير طريقة عيشة من اسفاف وسخف وغباء في ذوات الاشياء التي تحيط به ..
التغير الحاصل في الكون من احتباس وغيرة قد يعتبرها البعض أكاذيب والبعض الاخر تصديق بها ..
ان ما يرد في هذا العالم من افضاء المسببات في الاسباب وتغير الطبيعة على ما كانت عليه في الحقب السابقة وكل شيء بيد الله تعالى وقد قرن الله تعالى اسباب التغير الحاصل بتغير هذا الانسان حيث قال عز من قائل عليما ..(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) صدق الله العظيم ..
__________________
:: اللهم لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين ::
" فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً " (طه، 114)
مدونتي .
"

وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ " (يوسف، 76)
  #22  
قديم 25/04/2010, 10:15 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة باروش مشاهدة المشاركات
مرحبا مره أخرى


مثلما يعرف غالبيتكم ف ان الانسان أصبح يعمل ويخترع ..

وهذا شئ جيد ساهم في تطور الحياه من الناحيه التكنولوجيه ومن نواحي أخرى ..

ولكن !

للأسف الشديد فقد تناسى الانسان بأنه يتواجد على بيئه نظيفة خاليا من اي تلوثات او مشوشات قد تلحق الأذى بالبيئه ..

وهنا تمكن المشكله الرئيسية ..

ف أصبحنا نشاهد استخدامات اليورانيوم وتخصيبه ..
وكذلك صنع القنابل الذريه وما شابهها !

وذلك كله اسهم في تلوث البيئه ..

مما سبب اختناق حقيقي للطبقات الجوية ..

والادخنه المتصاعده تجمعت وعملت الضغط الكبير
وهنا بطبيعة الحال تم اختراق الأشعة فوق البنفسجية مما جعل ثقب طبقة الأوزون يزداد بمرور الزمن

هذا كله يحدث أضرارا حقيقـية بالبيئه

ولا نعلم الى أي مدى سيستمر الوضع هكذا !!

ف الانسان لحد الآن عنده تهاون كبير في هذه النقطه !!
والدليل وجود الآف المصانع المنتجه للمواد الكيميائية في اليابان وقريبه جدا من بعضها !!

وهذا كله يساهم في تلوث البيئه !!

ربما ركزت على تلوث البيئه هنا ..
ولكن هذا طبعا مرتبط تماما بالاحتباس الحراري ..


ان شاء الله لي عوده أخرى للحديث عن الاحتباس الحراري ان امكن ..

تقديري
مرحباً في كل مره

أمر حميد .. ولكن لكل إيجابيات شيء يقابله بمسمى السلبيات ..
..
ما دام الإنسان يعيش الآن في نعيم الهواء النقي [ والبعض لا ] فلن يهتموا بإبقآئهِ نظيفاً ..
إلا أولئكَ الذين حثرموا من الهواء النقي على سبيل المثال [ مصر ] فهم في الإغلب يهتمون لأمر نظافة الجو والحفاظ عليه من التفاقم ومن ان يصل لحالة تؤدي لقتل الذين يعيشون في تلك المناظق ..!
..
بالفعــــــل / أصبحت الكثير من المصانع تلجأ لتخصيب اليورانيوم كـ طاقة بديله ..
إلا انها لا تكترث لامر إبقآئها في منظقه محصورة للحفاظ عليها .. لان خروجها من تلك الغرف ولو كانت بنسب قليله تؤدي إلى نتائج وخيمه !
..
وسوف يستمر هذا الوضع إلا ان تستيقض ظمائر البشريه للحد من هذهِ الظاهره وعدم الغكتفاء بلف الأيدي والإنتظار !
..
تلوث البيئة وتراكم الغازات في الغلاف الجوي هي من أكبر المسسبات لهذهِ الظاهره ولم تخرج كثيراً بل تحدث عنها كـ بداية لـ نقاش طويل
..
بإذن المولى ننتظر عودتك اخي ..

..
~ مودتي ~
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #23  
قديم 25/04/2010, 10:16 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الكاف مشاهدة المشاركات
الإحتباس الحراري كذبة من أكاذيب الغرب
هـــــل لكَ اخي ان تعلل ما تقوله
!
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #24  
قديم 25/04/2010, 10:20 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة A بركاوي A مشاهدة المشاركات
ماعندي كلام
رأيـــــكَ يهمُنا
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #25  
قديم 25/04/2010, 10:24 PM
صورة عضوية سندس77
سندس77 سندس77 غير متصل حالياً
مميزة العامة للتفاعل الهادف
 
تاريخ الانضمام: 22/06/2009
الإقامة: ^-^
الجنس: أنثى
المشاركات: 13,736
افتراضي

مسائك جنه عزيزتي ..

موضوع رائع جدا ولقد شرحتي كل شيء سواء السلبيات او الأيجابيات ..
نحن مطلوب منا أن نحاول أن نقلل من انتهاك الطبيعه الخضراء لأن لها دور في ذلك ..
الأحتباس الحراري هو أمر خطير جدا .. كثرة المصانع وما يترتب عليها من مخلفات ..
لا أدري ولكننا على وشك أن نفقد تلك الميزه ...

تقديري لك
__________________
أحب حرف ( الذال )
ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً
ولكن لأنني أجده بعيدأ عن
( صراعات الحروف )
حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيدناً عن مشاكل البشر



( ويبقى السؤال بلا إجابه )
ليه في كل ابتسامه ألقى دموع .!!

آخر تحرير بواسطة سندس77 : 25/04/2010 الساعة 10:44 PM
  #26  
قديم 26/04/2010, 12:11 PM
صورة عضوية موسى الكندي
موسى الكندي موسى الكندي غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/12/2007
الإقامة: قرب مطعم بو داود
الجنس: ذكر
المشاركات: 113
افتراضي

مووضوع قيم حقيقة
بصرااحه استفدت كثير ... ما كنت اعرف نصف هالمعلوومات!!
يسلموو اختي وبباارك الله فيك
__________________
لغة الصمت

لغة الصمت ما اقواها لغة فانها!! لغة لا يعرفها سوى الاْذكياء والاْقوياء الذين يميزوا متى يتحدثوا ومتى يقرروا الصمت فانها لغة العقل فاحيانا كثيرة يكون الصمت اقوى من اى
كلام.
  #27  
قديم 26/04/2010, 10:08 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ماجد الهادي مشاهدة المشاركات
أولاً أشكرك على هذا الموضوع ..
ان نواميس الكون وتقلباته وتغير الظروف والاحداث وتغيرها لهو ما يجب أن ينظر اليه هذا الانسان في التفكر والتفحص والامعان في ملكوت الله تعالى لان هذا الانسان خليفة الله تعالى في هذه الارض وما يحدث بها من متغيرات في كافة نواحي الحياة وفي الارض والسماوات من أسباب تغير هذا الخليفة فيها في تصرفاته فيه وتغير طريقة عيشة من اسفاف وسخف وغباء في ذوات الاشياء التي تحيط به ..
التغير الحاصل في الكون من احتباس وغيرة قد يعتبرها البعض أكاذيب والبعض الاخر تصديق بها ..
ان ما يرد في هذا العالم من افضاء المسببات في الاسباب وتغير الطبيعة على ما كانت عليه في الحقب السابقة وكل شيء بيد الله تعالى وقد قرن الله تعالى اسباب التغير الحاصل بتغير هذا الانسان حيث قال عز من قائل عليما ..(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) صدق الله العظيم ..
العــــفو
..
الحياة تتغير بطبيعتها لا يمكن أن نُقيد الآخرين على شيءٍ ما !
إنما ما يُمكننا فعلهُ هو العمـــل على بقآء هذا التطور ألذي ينشدونهُ في حالة إستقرار أو أن لا يضر بأحد ؟!
فــ غالباً وكما نرى بأن هذا التطور ألذي حصل منذُ زمنٍ بعيد نحصُدُ نتائجهُ الآن ..,
والدليل هو إرتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل .. والإستمراريه في الإرتفاع بسبب إحتباس الغازات في الغلاف الغازي !
..
نعم .. البعض يظن بأنها مُجرد أكاذيب إختلقها البعض ,.. رُغمَ أني أرآها صحيحه وبشكل كبير جداً
هـــل لكً ان تُفسرَ لي لماذا يظنون بانها خاطئه ؟! وهل انـــتَ منهم !؟
..
صدق الله العظيم .. ليتهم يتفكرون في آيات ربهم علهم يهتدون ويرجعون ..
ما هذا إلا جزآءٌ وعقاب لما فعلوه وما يستمرون في فعله !!
..
أشكرك على مرورك هذا أخي ..
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #28  
قديم 26/04/2010, 10:36 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سندس77 مشاهدة المشاركات
مسائك جنه عزيزتي ..

موضوع رائع جدا ولقد شرحتي كل شيء سواء السلبيات او الأيجابيات ..
نحن مطلوب منا أن نحاول أن نقلل من انتهاك الطبيعه الخضراء لأن لها دور في ذلك ..
الأحتباس الحراري هو أمر خطير جدا .. كثرة المصانع وما يترتب عليها من مخلفات ..
لا أدري ولكننا على وشك أن نفقد تلك الميزه ...

تقديري لك

مسائك زيفرونٌ وطاعه وآمان غاليتي ..

..
بالفعــــل / إن إنتهاك هذهِ الطبيعةش الخضرآء هو احد عوامل زيادة الغحتباس الحراري وما يصاحبه من زيادة كبيره في الحراره ..
ولو اعتنا كل فردٍ بالأشجار فسوف يكون ذلك عامل للحد من تفاقم هذهِ المشكلة ..

..
نحنُ الىن على وشكِ ان نفقد حياتنا بيدنا !؟!
..
~ محبتي لكِ قائدتي ~
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #29  
قديم 26/04/2010, 10:44 PM
صورة عضوية ولكن لماذا
ولكن لماذا ولكن لماذا غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 04/10/2009
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,559
مشاركات المدونة: 7
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة القلب الصامت مشاهدة المشاركات
مووضوع قيم حقيقة
بصرااحه استفدت كثير ... ما كنت اعرف نصف هالمعلوومات!!
يسلموو اختي وبباارك الله فيك
القيم هو هذهِ المشاركه اخي ..

أسعدني كلامك .. وعسى ان تستفيد دوماً .. العلمث بالتعلمِ
..
شُكراً اخي ..
__________________
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة خالد المنعي مشاهدة المشاركات
لاأدري لماذا نستورد القمامة

رابطة طلاب الصف الحــ11ــادي عشرـر "هنآآ"
  #30  
قديم 26/04/2010, 10:55 PM
صورة عضوية saif99
saif99 saif99 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 13/10/2008
الجنس: ذكر
المشاركات: 651
افتراضي

اقتباس:
الاحتباس الحراري ضرب من الخيال
كيف ومازال هناك ناس يعتقدون ان الشمس تدور حول الارض
هذا الكلام كل يوم اشوفه في قناة ابوضبي اعلان مال قنات National Geographic
بس المشكله ما تابعت البرنامج مالها الان ما عندنا القناه والموضوع الي فوق بكل جديه ما قريته كامل مشغول مب فاضي بس بغيت اشاركم بهالكلمات
__________________
http://www13.0zz0.com/2010/04/28/18/510140240.jpg


ما اعظم ان تكون غائبا حاضرا على ان تكون على ان تكون حاظرا غائب

استغفر الله
get closer
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع القسم الردود آخر مشاركة
هــل تـع ـلم ط ف ن ا السبلة الدينية 1 06/12/2009 08:47 PM
l هــل تــعــلــم ؟ l AL.Rumhi10 السبلة الدينية 11 25/10/2009 08:18 PM
هــل أنت فضولـــــــي ؟ RONG السبلة العامة 89 05/09/2009 03:55 AM
هــل يجوز؟ زين ابوها السبلة الدينية 7 25/07/2009 10:57 PM
,,,... هــل ام ان ...@!@ كلمـــة ~~~ * عابر سبيل * سبلة ترويح القلوب 1005 22/09/2008 11:34 AM



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:50 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 329
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها