سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 12/08/2007, 04:29 PM
MaDriD Lover MaDriD Lover غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 11/08/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 4
افتراضي معلومات عن كهف الهوته

السلااااااااام علييييييييييكم


اريد معلومات عن كهف الهووته ...

وسمعت انه تذكرة االدخووول في الكهف 5 ريال هل هذا صحيح
؟


وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااا
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 12/08/2007, 04:40 PM
الفاروق الفاروق غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 547
افتراضي

عجائب كهف الهوته السياحي بعمان
GMT 7:00:00 2006 الأربعاء 10 مايو
حيدر بن عبد الرضا



--------------------------------------------------------------------------------


قطارات حديثة لمشاهدة عجائب كهف الهوته السياحي بعمان


حيدر عبدالرضا من مسقط: ينتظر القطاع السياحي في عمان تشغيل أول مشروع سياحي طبيعي من نوعه في المنطقة ألا وهم مشروع كهف الهوتة في المنطقة الداخلية من عمان حيث تم الإنهاء من معظم الأعمال الإنشائية في المشروع الذي يتوقع أن يجذب الكثير من السياحة الداخلية والخارجية إلى البلاد. وفي هذا الإطار تقول الدكتورة راجحة بنت عبد الأمير بن علي وزيرة السياحة : " نحن في انتظار وصول القطار الخاص بالمشروع الذي يتكلف حوالي 2 مليون ريال عماني (5.6 مليون دولار)، ونأمل أن يتم افتتاحه في شهر أغسطس من العام الحالي".
كهف الهوتة أو كما يسميه البعض كهف الفلاح يقع قرب ولاية الحمراء في المنطقة الداخلية من عمان، والطريق إلى الكهف معبد إلى أن تصل إلى فتحة الكهف. وهو عبارة عن منطقة ترسيب عظيمة، جلاميدها الصخرية التي تغطي القنوات هي أكثر صفة وشداً للانتباه عند المدخل. وهذا الدليل عند كل قاعات الدخول لنظام الكهف، حيث أن بعض هذه الجلاميد عملاقة وتصل حوالي 10 أمتار. وبعض الترسبات متنقلة من وادي الهوتة نزولا لقناة الكهف. وهناك بعض الحطام الذي استقر عند مقدمة البحيرة مكوناً تلة صغيرة مدللة على ذوبانها بعد فيضان عظيم.


وصف الكهف
لقد قامت بعض المجموعات المعنية بتطوير القطاع السياحي في عمان بزيارة هذا الكهف التي يتميز بمساحات واسعة في مختلف أنحائه والتقطت بعض الصور الفنية له. ويمكن للمرء بزيارة الكهف عند التوجه إلى ولاية نزوى ومنها إلى ولاية الحمراء في مسافة لا تزيد عن 230 كيلومتر من العاصمة مسقط حيث تحيط بالكهف البساتين الجميلة والجبال الشامخة والبيوت العامرة. وعن المدخل الأصلي للكهف نقلت بعض المجموعات التي قامت بزيارته خلال الفترات الماضية أنه عبارة عن فتحة صغيرة وعميقة تقع بالقرب من قرية الهوتة وتسمى هذه الفتحة فتحة الهوتة، أما الفتحة الثانية المسماة فتحة الفلاح فهي فتحة من صنع الإنسان بها خطوات صخرية توفر مهبطاً آمناً بمساعدة حبل، وبخطوات قصيرة تمشي ويقودك الحبل إلى طريق سهل وآمن على الجانب الغربي يوصلك لفم الكهف ولقاعة الكهف الأرضية عبر أجواء مظلمة تمنعك من رؤية تلك الأشكال الجميلة والمثيرة التي أبدعها الخالق سبحانه وتعالى، وسمي الكهف بالهوتة نسبة إلى القرية الموجودة بالقرب منه.


تطوير حديث لأركان الكهف لأغراض السياحة
ونتيجة لعلميات التطوير التي يحظى بها هذا الكهف فلم يصبح الكهف كما نعرف الكهوف في العصور الغابرة، وإنما تمشي في تلك الجسور والممرات الجديدة والإسمنتية وكأنك تمشى في مدينة تحيط بك مباني صخرية من كل جانب، والممر ممتد من بداية الكهف ويمشي فيه الزائر متنقلأ من قاعة إلى قاعة حتى يصل إلى منبع الماء، وهو يمشي في هذا الممر سالكاً طريقة بسلام وبأمان متجنباً الغبار والأوساخ الموجودة على الصخور ومن ثم يتقدم إلى الأمام متبعا طريق الممر دون الرجوع إلى نفس الطريق حتى يصل إلى نقطة النهاية.
وقد تم إنارة الكهف إنارة كاملة بحيث يشعر الزائر أنه بداخل متحف طبيعي لأشكال الصخور المتدلية والجبس المتكون عبر مئات السنين نتيجة قطرات الماء الهابطة من أعلى والتي أثرت في تركيبة أرضية الكهف فتكونت الأحواض المائية المنتشرة في الكهف، كما تتواجد جداول ماء صخرية نحتتها المياه خلال فترة زمنية تقدر بالآف السنين. التي تدل على قدرة الخالق.
لقد بدأت الحكومة العمانية منذ بضع سنوات مضت بتطوير مشروع كهف الهوته للأغراض السياحية حيث يعتبر هذا المشروع من المشاريع الواعدة التي تحافظ على ما كونته الطبيعة من أشكال جميلة، والتي هي بدورها تعمل على تنشيط الحركة السياحية داخل البلاد. ويتكون المشروع من مبنى الاستقبال والذي يحتوي على مكاتب إدارية ومتحف مصغر يحتوي على أنواع الصخور والمعادن الموجودة في الكهف، كما يحتوي المبنى على قاعة عرض للأفلام الوثائقية وقاعة الإنتظار وانطلاق القطار. ويقوم الزائر بركوب قطار من ثلاث مقطورات بطول إجمالي للمقطورات 22مترا وتتسع المقطورات لـ 40 زائرا حيث تنقلهم إلى مسافة 675 متر إلى الكهف يمرون خلالها بنفق داخل الجبل بمسافة 153 مترا. يقوم المرشد السياحي للكهف بشرح الأجزاء والمناظر المختلفة للكهف بمسار دائري وبمسافة 850 مترا مشياً على الأقدام، وتستغرق هذه الزيارة مدة الساعة تقريباً.


أوصاف أخرى للكهف
ويصف البعض هذا الكهف على أنه وادي متطور أو منظر جانبي لنهر جاف وتنحدر منحدراتها باتجاه مجرى النهر لمخرج الوادي قرب كهف الفلاح وتنحدر بتدرج لمسافة قبل أن تسقط بانغماس في منحدر آخر لتشابه السلم الهندسي الذي يتوسط البحيرات. وللكهف العديد من الفروع والغرف الصغيرة المزينة بأعمدة كربونات الكالسيوم الصاعدة والنازلة للصخور المتدلية والأحواض. والأعمدة الهابطة متوازية في الروابط التي تكون واضحة في السقف. ودرجة الحرارة مريحة والكهف مهوي، لأن الهواء يتغير كلما تغير الضغط الجوي ويصل الهواء الخارجي للداخل من كهف الهوتة إلى كهف الفلاح مروراً بالبحيرات والتي تتغير إلى هواء جيد ومنعش.
تعتبر الصواعد والهوابط الخصائص الطاغية على نظام هذا الكهف و الأكثر جذباً للأنظار هي الأعمدة الصاعدة، كما تدل ألوان الصخور المتد لية المختلفة على أجيال عديدة وربما تعكس تأثرها بظروف مناخية مختلفة تصل الأعمدة لحوالي 5 أمتار قطرياً، كما أن هناك أعمدة منتظمة على شكل أعمدة مخروطية. أما الأعمدة النازلة فهي شاهد على وجود تشققات في القواعد حيث ترتبط مع سقف الكهف. والغرف الفرعية الفسيحة في نظام هذا الكهف تظهر عدد من الصخور المتدلية والأعمدة النازلة.

البحيرة وسمك الكهف
أما بحيرة الكهف فهي بحيرة لها إمتداد كبير، ويقال أن امتدادها يصل إلى وادي تنوف بولاية نزوى، وبحيرة الكهف يوجد فيها الماء على مدار العام لا تتعرض للملح، وتعيش في البحيرة أسماك عمياء وشأنها في ذلك شأن معظم الأسماك التي تعيش في الكهوف. فبعضها تظهر بدون أعين ولكنها تملك شعيرات طويلة لتلتمس الطعام، وبعضها تملك عيون صغيرة جداً. وأسماك الكهف كغيرها من الأنواع التي تقطن الكهوف تكون شاحبة وأجسادها تفتقد للألوان وذلك كنتيجة لعيشها في بيئة مظلمة أو بها إضاءة خفيفة، لكنها تملك نشاطا قويا في الحواس الأخرى وفي بعض الحالات أعضاء إضافية مدركة للمس تتوزع على الجلد. ولأنها قليلة فإن عادات تكاثرها غير معروفة ولكن هناك افتراض بأن الأنثى تحمل البيض المطور في كيس صغير أو محفظة وجدت في غرفة خاصة في جسمها تسمى بالغرفة المحشوة.


كهوف عمان
وعموما تتألق كهوف عمان بما تحتويه من أزهار الجبس والجدائل المتموجة من الشعر الناعم من الجبس الكريستالي الهش والتي تستطيع نسمة هواء أن تحركها. هذه الصفات الكثيرة والغير مألوفة مخبأة في أجواف وأعماق الجبال بشكل يعطي كهوف عمان منظر سحرياً، حيث أن كهوف عمان هي بيئات تحت الأرض لكثير من أصناف الحياة الحيوانية التي مازالت تنتظر من يكتشفها. وهناك تحت سفح الجبل الأخضر وبين تلك الهضاب الجبلية وفي أجواف جبال ولاية الحمراء تكمن أسرار الطبيعة التي يحتضنها كهف الهوته أحد المعالم السياحية المهمة في السلطنة وهو ثاني أكبر كهف في عمان بعد كهف (مجلس الجن) في ولاية قريات.
وكهوف عمان أو متاحفها الجيولوجية المخبأة في باطن الأرض، تنفرد بخصائص وتكوينات نادرة استغرق تكوينها وتزيينها آلاف السنين وهي كنوز طبيعية وتراث وطني يتطلب ضرورة صونها ورعايتها كجزء هام من تراث عمان الطبيعي والبيئي. وتوجد معظم الكهوف في السلطنة في جبال المنطقة الشرقية والمنطقة الداخلية ومنطقة الظاهرة وجبال ظفار ومن أشهرها كهف (مجلس الجن) وكهف (الكتان) وكهف (الهوته) و(الفلاح) بجانب كهوف محافظة ظفار مثل (كهف الخفافيش) وكهوف وادي دربات وكهف المرئف والمغسيل وغيرها.

http://64.27.100.63/ElaphWeb/Reports/2006/5/147327.htm

الدخول بريالين وأظن الأجانب بخمسة ريال ونهاية هذا الشهر سيفتح ..
  #3  
قديم 12/08/2007, 05:02 PM
صورة عضوية BigRed
BigRed BigRed غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/04/2007
الإقامة: OMAN
الجنس: ذكر
المشاركات: 358
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى BigRed
افتراضي

اللي يدخل هذا الكهف مره وحده ماراح يفكر يدخله مره ثانيه والسبب بسيط لانه ما فيه شيء مميز وهذه بعض الصور اللي التقطتها بنفسي اثناء الافتتاح الرسمي للكهف وقبل الاغلاق الاخير للكهف بسبب الامطار.

__________________
  #4  
قديم 13/08/2007, 05:15 AM
صورة عضوية far7an
far7an far7an غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 22/12/2006
الإقامة: أخيرا في أرض الوطن
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,471
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى far7an إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى far7an إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى far7an
افتراضي

http://s-oman.net/avb/showthread.php?t=339


موقع كهف الهوته على النت

http://www.alhootacave.com/
__________________
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها
إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فإن بناها بخير طاب مسكنه
وإن بناها بشر خاب بانيها
Don't Count the Days Make the Days Count

I'm Not The Best But I'm Different

آخر تحرير بواسطة far7an : 13/08/2007 الساعة 06:16 AM
  #5  
قديم 13/08/2007, 08:36 AM
صورة عضوية م.الراشدي
م.الراشدي م.الراشدي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2007
الإقامة: عالم مجهول
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,718
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى م.الراشدي
افتراضي

الدخول للمواطنيين بريالين أخي العزيز والاجانب 5 ريالات...!!!
__________________
عندما لا تتسرع في إصدار الأحكام على الآخرين.. فأنت إنسان رائع
عندما ..لا تتحدث فيما لا تعرف .. فأنت إنسان رائع
عندما.. تتوفر فيك ..الصفات التى ذكرت أعلاه ... ستستحق لقب رائع
والكل سيقدرك ويسعى إليك ويحترمك ويحترم رأيك.. ويفكر كثيرا بما تقول

  #6  
قديم 13/08/2007, 09:01 AM
nasra2002 nasra2002 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2007
المشاركات: 187
افتراضي

باغية أزوره انا وزوجي فهل تنصحوني به...
  #7  
قديم 13/08/2007, 09:12 AM
صورة عضوية أم جلند
أم جلند أم جلند غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 01/04/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,835
افتراضي

على فكرة حاليا مغلق للصيانة............بس للعلم لا تتعنوا عالفاضي......
__________________
كن فردا في مجموعة البيئة العمانية وشارك بأفكارك
Omani Environment
البداية الفعلية لصفحة البيئة العمانية
شارك في صفحة

لن آكل لحم أخي
  #8  
قديم 13/08/2007, 11:33 AM
صورة عضوية The End
The End The End غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/08/2007
الإقامة: Oman
المشاركات: 280
افتراضي

الكهف جميل للي يحب السياحه وانا زرته ثلاث مرات تقريبا
بس كل مره اروح مع شخص وحقيقه مثل ما قالوا الي يروحه مره وحده مايفكر يروحه مره ثانيه
ينقصه الكثير من الاشياء المهمه والجذابه للسياح
والاعلام مو كثير مركز عليه كونه اول مشروع فيه قطار
ومثل ما قلت لكم زرته اكثر من مره بس كل مره يكون عندي حد غير يعني لو بنفسي ما راح ارجع وازوره
ومثل ما ذكرت ام جلند هو مغلق لصيانه وسوف يتم افتتاحه قريب بإذن الله
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:11 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 275
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها