سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة العامة

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 04/07/2007, 06:37 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي حلقات التحفيظ ملف كامل افكار للدور وفلاشات دروس تجويد

حلقات التحفيظ ملف كامل افكار للدور وفلاشات دروس تجويد

--------------------------------------------------------------------------------


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


أن أول الأمور في طلب العلم بل هو أعظمها وأجلّها ( حفظ القرآن الكريم )

والناظر إلى سير علمائنا السابقين واللاحقين يجد أنهم أول ما يهتمون بحفظ

القرآن الكريم فيحفظونه منذ نعومة أظفارهم قبل البلوغ ذلك لأنه أساس العلوم

وقوامها ومنه أولاً تستمد الأحكام والأدلة ، ثم بعد ذلك يتدرجون في سلم

العلوم الشرعية .



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من قوم يذكرون الله إلا حفت بهم

الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده رواه الترمذي

من هنا نشأت حلقات التحفيظ ودور الحفظ وزاد الاقبال عليها في العطلات

الصيفيه ومن خلال المراكز الصيفيه ..

دعونا نتعرف على اهم النقاط الخاصه بهذه الحلقات وافكار لها وكل مايخصها عبر هذا المتصفح ..


أهداف حلقات القران الكريم

1. تعليم الطلاب القرآن الكريم تلاوة وتجويدا وتدبيرا ، والسعي إلى تحفيظهم له عن ظهر قلب .

2. غرس حب القرآن في نفوس الطلاب ،وتعريفهم بعظمته ،وتربيتهم على تعاليمه وآدابه .

3. حفظ أوقات الطلاب ، والعمل على صرفهم لها فيما يعود عليهم بالنفع ديناً ودنيا.

4. تزويد الطلاب بجملة من أحكام الإسلام وآدابه،وبخاصة مالا يسع المسلم جهله،والقيام بتعليمهم بعض جوانب الثقافة الإسلامية ،وشيئاً من سير الأنبياء والصحابة والعلماء ،وذلك حسب ما يتناسب مع أعمارهم وثقافتهم .

5. عمارة المساجد بتلاوة القرآن الكريم ،وتعليم العلم الشرعي ،وإحياء رسالة المسجد ، وإعادة بعض من مكانته ودوره.

6. تقويم ألسنة الطلاب ، والعمل على إجادتهم النطق السليم للغة العربية ،وإثرائهم بجملة وافرة من مفرداتها وأساليبها .

7. تخريج دفعات من الطلاب مؤهلة لتدريس القرآن الكريم ،وتولي إمامة المصلين في المساجد.

8. إثراء الأمة بجملة من العلماء وطلبة العلم ودلك أن القرآن الكريم هو اللبنة الأولى في طريق طلب العلم كما هو هدي السلف الصالح


وسائل تطوير الحلق ورفع مستواها


أولاً: المعلمون :

1- ينبغي تشجيع المعلمين وشكرهم والدعاء لهم .

2- ربط المعلم دائما بأمر مهم ألا وهو الإخلاص لله وانتظار الأجر منه سبحانه وتعالى.

3- مخالطة معلم الحلقة والوقوف إلى جانبه في جميع الظروف.

4- يجب على الجهات المشرفة الاستماع إلى شكوى المعلمين من الواقع الذي يعيشون فيه ومحاولة توجيههم التوجيه المناسب .

5- ربط المعلم بمعلمين أكفاء سبق لهم المشاركة في الحلقات وذلك لتبادل الخبرات فيما بينهم .

6- يجب أن يقتنع المعلم أن الوقوع في الخطأ ليس عيباً ولكن العيب الاستمرار فبه .

7- عمل الدورات التثقيفية للمعلمين سواءً من الناحية الإدارية أو التربوية وتقوم بهذه المهمة الجهات المشرفة.

8- تشجيع المعلمين الذين سبق لهم المشاركة في الحلقات بالرجوع إليها ولو على سبيل الإشراف على حلقات الحي الذي يعيش فيه.

9- محاولة الاستفادة من خبرات الحلقات الأخرى في داخل المنطقة وخارجها .

10- بعد المعلم عن العواطف في إدارة الحلقة والانتصار لنفسه .

11- من المجرب أن يكون القائم على الحلقة اثنين على الأقل حتى يكون الرأي واضحاً.

12- يجب على المعلم أن يسعى دائما لتطوير نفسه وتثقيفها علميا وعمليا.

13- يجب على جمعيات تحفيظ القرآن زيادة مرتبات المعلمين ليتسنى لها انتقاء الأكفاء .



ثانياً: الطلاب :

1- التعرف على نفسية الطالب وبيئته كفيلة بإذن الله في معرفة ما ينفعه وتوجيهه الوجهة الصحيحة .

2- تواصل مدرس الحلقة مع المرشد الطلابي في المدرسة ليتكاتفا في توجيه الطالب لما يعود عليه بالخير.

3- أن يعود الطالب على الجدية في الحلقة.

4- فتح المجال للطالب لكي يتحدث مع معلمه فيما يجول في خاطرة .

5- تشجيع الطالب فيما يقوم به من أعمال ولو كانت يسيرة ولكن بحدود.

6- البعد بقدر المستطاع عن فصل أو طرد الطالب عن الحلقة حتى لا يكون سبب إزعاج في الحي .

7- عدم الاقتصار على تحفيظ القرآن فقط بل لابد من ربطه بواقع الطالب وذلك بتفسير بعض الآيات وتبين بعض الأحكام التي تهم الطالب وتوضح أخلاق حامل القرآن وأهمية التحلي بها .


ثالثاً: ولي الأمر:

1- تشجيع أولياء الأمور على ربط أولادهم بهذه الحلقات .

2- متابعة الابن والرفع لولي الأمر بكل ما يحدث لابنه(( إذا كان في ذلك مصلحه ))

3- الاستماع لملحوظات ولي الأمر بصدر رحب.

4- إشعار ولي الأمر بان ما تقوم به الحلقة هو بعد الله نتيجة لدعمهم المادي والمعنوي .

5- دعوة ولي الأمر لزيارة الحلقة في رحلاتها وزياراتها ((بحدود)).

6- البحث مع ولي الأمر في وضع ابنه ومحاولة حل مشكلاته.

7- تثقيف ولي الأمر ببعض الجوانب التربوية وذلك بإيصال بعض الكتب و الأشرطة إليه لتعينه على تفهم بعض القضايا التربوية في جانب تربية الأولاد

ووضع بعض الدروس في مسجد الحي للتحدث عن هذا الجانب وتكون هذه الدروس باسم الحلقة.


رابعاً : الحلقة:

1- إيجاد المكان المهيأ.

2- إيجاد وسائل نافعة يستغل الطالب فيها وقته (مكتبه )(صالة للمذاكرة )(مكتبة صوتيه )

3- محاولة إقامة مكان ترفيهي مخصص للحلقة ويكون بجوار المسجد (ملعب) .

4- تقسيم الحلقة إلى حلق حتى تكون الفائدة أكبر وذلك مراعاة للفوارق الفردية بين الطلاب .

5- المتابعة في إقامة الرحلات والزيارات لتكون وسيله من وسائل بقاء الطالب في الحلقة.

6- الإكثار من الجوائز والحوافز قدر المستطاع .

7- البحث عن دخل ثابت للحلقة (وقف).

8- لابد من وضع من هو على قدر المسؤليه في الحلقات حتى لا تتكرر الأخطاء.

9- تبادل الزيارات مع الحلقات الأخرى ووضع المسابقات الثقافية والترفيهية فيما بينهم.

10- يجب أن يدرس جمع حلق الحي الواحد في مسجد واحد وذلك بشكل مدرس قرآنية في الحي وذلك لإشعال روح التنافس بين الطلاب
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 04/07/2007, 06:39 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي

خطوات عملية مقترحة لحفظ القرآن الكريم :


1- تحديد مـقـــدار معين لحفظه في جلسة واحدة في حدود طاقة القارئ
وينبغي له أن لا يزيد كمية المقدار كثيراً في أيام حماسه وبخاصة في بداية

الحفظ، حتى لا يكل أو يمل أو يصاب بالإحباط حين لا يستطيع المحافظة على ذلك المقدار، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تركه الحفظ بالكلية، بل عليه أن يربي

نفسه على المرونة في تحديد المقدار جاعلاً نصب عينيه أن أهم قضية هي الاستمرار اليومي في الحفظ لا غير.

2- قراءة المقدار الـمـعـيــن على الشيخ المختار من المصحف قبل مباشرة الحفظ وتلزم هذه الخطوة إذا كان القارئ لا يجيد قراءة الرسم العثماني.

3- قراءة القارئ المقدار المـحــــدد للـحـفـظ من المصحف بينه وبين نفسه لإصلاح النطق في الكلمات التي لم يجد قراءتها.

4- أن يحفظ القارئ المقطع آية آية، ويقوم بربط الآية الثانية بالتي تليها وإذا كانت الآية الواحدة تقل عن سطر فآيتين آيتين بحيث لا يـتـم الــــزيادة على

سطرين أو ثلاثة في المرة الواحدة.

5- أن يرفع الصوت بتوسط أثناء الحفظ لأن خفض الـصـــوت يـكـسـل القارئ ورفعه جداً يتعبه ويؤذي من حوله، هذا في الأصل أما لو كان خاشعاً، خالي

الذهن وخفض صوته فلا بأس لكن لابد من القراءة باللسان، أما إمرار العين بدون تحريك اللسان فلا.


6- نطق الآيات أثناء الحفظ بترتيل وتمهل، والحرص على عدم إغـفـــال أحكام التجويد أثناء القراءة امتثالاً لقوله تعالى ((ورتل القرآن ترتيلاً))(33)

واهتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه تحريك لسانه استعجالاً به بعد نزول قوله تعالى ((لا تحـــــرك به لسانك لتعجل به))(34)، ولأن هذا هو هدي

رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في تعليمه القرآن لأصحابه، قال الله تعالى ((وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث))(35). ولقد سئل أنس بن

مالك : كيف كانت قراءة النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال : »كانت مدّاً ثم قرأبسم الله الرحمن الرحيم) يمد ببسم الله، ويمد بالرحمن، ويمد بالرحيم (36)

، وهذا ا لأمر كان ديدن كبار الصحابة، ولذا قال ابن عباس راداً على أبي حجر حين قال لـــه: إني سريع القراءة وإني أقرأ القرآن في ثلاث : »لأن أقرأ

البقرة في ليلة فأدبرها وأرتلها أحب إليَّ من أن أقرأ كما تقول،وفي رواية »أحب إليَّ من أن أقرأ القرآن أجمع هذرمةً (37)، ولا شــــــك أن

الترتيل أثناء الحفظ يعين على تدبر الآيات والتفكر في معانيها مما يعني جمع القارئ بين حفظ الآيات والفهم مبدئياً لمعناها، وهو مما يعمق الحفظ ويقويه أيما تقوية.


7- أن يُسمِّع على نفسه المقدار المعين حفظه بعد إنهائه له.

8- أن يقوم بقراءة المقدار المحفوظ من المصحف بعد تسميعه على نفسه

للتأكد من سلامة الحفظ وعدم تجاوزه لبعض الآيات أو الكلمات أو الخطأ في الشكل.

9- أن يقوم بتسميع ما حفظ على شيخه المختار ولا بد من ذلك.

10- يفضل ربط المقدار المحفوظ من سورة ما قسمت إلى مقاطع بما حفظ من

أول الـســورة يومياً ليتم الربط بين المقاطع المحفوظة، وهذا أمر لا دخل له
في برنامج الحافظ للمراجعة.

ما يفعله الحافظ بعد أن يحفظ :


1- الخوف من الوقوع في الرياء :


والـريــــاء في موضوعنا :

طلب الحافظ للجاه والمنزلة في نفوس الخلق بإظهاره لهم إكماله لحفظ الـقـــرآن، أو جودة حفظه وحسن أدائه، وهو ضرب من الإشراك، ولذا قال

رسول الله-صلى الله عـلـيــه وسلم-: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا : وما الشرك الأصغر يا رســــول الله. قال : الرياء يقول الله عز وجل -

يوم القيامة إذا جزى العباد بأعمالهم - : اذهـبـوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء)(38)، والمرائي بالقرآن معرض نفسه

للعقوبة الشديدة الواردة في حديث أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه... ورجل تعلم العلم

وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال

عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار)(39). والواجب على مريد النجاة الحرص على الإخلاص واستمرار

سلامة القصد والنية.

2- الحذر من الغفلة عن العمل بالقرآن والتأدب بآدابه والتخلق بأخلاقه :

لأن القرآن إنما أنزل ليعمل به، ويتخذ نبراساً ومنهاج حياة، قال ابن مسعود رضي الله عنه »أنزل القرآن ليعملوا به فاتخذوا دراسته عملاً، إن أحدكم ليقرأ

القرآن من فاتحته إلى خاتمته ما يسقط منه حرفاً، وقد أسقط العمل به (40)، وقال بعض أهل العلم : »إن العبد ليتلو القرآن فيلعن نفسه وهو لا يعلم،

يقول : ألا لعنة الله على الظالمين، وهو ظالم نفسه، ألا لعنة الله على الكاذبين، وهو منهم (40)، وقال أنس رضي الله عنه : »رب تال للقرآن والقرآن يلعنه (4).

3- الخشية من العجب بالنفس والتعالي على الخلق :

فالعجب استعظام النفس لـما بذلت من أسباب لتحصيل حفظ القرآن الكريم والله تعالى هو الهادي إلى ذلك والمعين على تسـهـيـلــه وتحققه، ولولا إحسانه

وفضله لما تمكن العبد من حفظ القرآن أو بعضه، والواجب بدلاً مــــن ذلك شكر الله تعالى على نعمته بمعرفتها حق المعرفة وإسناد الفضل إليه سبحانه وحده

لا شريك له في تحققها، والتعالي على الخلق هو التكبر عليهم واعتقاد العبد بلوغه مرتبة في الكمال لم يبلغها من حوله فيتجه إلى احتقارهم وتجهيلهم،

ومن هذه حاله ينسى ما ورد مــــن النصوص في التحذير من مثل ذلك، ومنها قوله تعالى في الحديث القدسي : (الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني

واحداً منهما قذفته في النار)(41)، وقوله -صلى الله عليه وسـلــم- (لا يدخــــل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)(42)..

4- تذكر النصوص الآمرة بتعهد القرآن والمحذرة من نسيانه :

وردت نصوص كثيرة تحث على تعاهد القرآن وتحذر من هجره ونسيانه ومنها :

* عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـــم- قال : (إنما مثل صـاحـب الـقـــرآن كـمـثــل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطـلـقـهـمـا ذهبت)(43).

* وعن عبد الله قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت، بل نسي واستذكر القرآن فإنه أشد تفصياً(44) من صدور الرجال من النعم)(45).


* وعن أبي موسى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصياً من الإبل في عقلها)(46).

وبسبب هذه النصوص ومثيلاتها تحدث أهل العلم عن الزمن الذي لا يشرع للعبد تجاوزه سواء أكان من حيث القلة أو الكثرة في قراءة القرآن الكريم فأقل

زمن يستحب قراءة القرآن فيه على المختار ثلاثة أيام لقوله -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه عنه عبد الله بن عمرو: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث)(47).


ولذا كان معاذ بن جبل يكره أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث (48) وكان ابن مسعود يقول: (اقرؤوا القرآن في سبع ولا تقرؤوه في أقل من ثلاث)(49).


والحكمة - والله أعلم - في عـــــدم مـشـروعية قراءته في أقل من ثلاث أن لا تؤدي سرعة القراءة إلى قلة الفهم والتدبر أو الملل والتضجر أو الهذرمة

وعدم إتقان النطق، وما ثبت عن السلف من قراءته في أقل من ذلك فهو محمــول إما على أنه لم يبلغهم في ذلك حديث من مثل الحديث السابق، أو

أنهم كانوا يفهمون ويتفكرون فيما يقرءونه مع هذه السرعة(50)، أو أن ذلك كان في فترة حماس وكثرة نشاط أو وقت فاضل كرمضان ونحوه فأرادوا استغلاله لا أن يكون ذلك عادة لهم في سائر العمر.

وأما أوسع زمن جاءت النصوص مبينة مشروعية قراءة القرآن فيه فأربعون يوماً كما ورد فى حديث عبد الله بن عمرو أنه سأل النبي-صـلـى الله عليه وسلم-: في كم يقرأ القرآن؟ قالفى أربعين)(51)، ولذا قال إسحاق بن

راهويه : (ولا نحـب لـلــرجل أن يأتي عليه أكثر من أربعين ولم يقرأ القرآن لهذا الحديث)(52)، وقال أيضاً : (يكــــره للرجل أن يمر عليه أربعون يوماً لا يقرأ فيها القرآن)(53).


5- نسيان القرآن سببه الذنوب والمعاصي :

جاءت الكثير من النصوص التي تجعل ذنوب العبد سبباً لما يصيبه من مصـائــب وبـلايـــا والـتـــي من أعظمها ولا شك نسيان القرآن الكريم، ومما

جاء في ذلك قوله-صلى الله عليه وسلم-: (لا يصيب عبداً نكبة فما فوقها أو دونها إلا بذنب وما يعفو الله عنه أكثر)(54)، وقد كان هذا الأمر جلياً في

أذهان السلف، ولذا قال الضحاك مزاحم : (ما من أحد تعلم القرآن فنسيه إلا بذنب يحدثه لأن الله تعالى يقول : ((وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت

أيديكم)) (55)، وإن نسـيـان الـقــــرآن من أعظم المصائب) (56)، بل إنهم - رحمهم الله تعالى- كانوا يقفون موقفاً صارماً ممــن هـــــذه حاله كما جاء من

طريق ابن سيرين بإسناد صحيح في الذي ينسى القرآن كيف أنهم كانوا يكرهونه ويقولون فيه قولاً شديداً(57)، وقد ذكر القرطبي - رحمه الله - سبب

تلك الكراهية وذلك الموقف الشديد فقال : (من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت رتبته بالنسبة إلى من لم يحفظه، فإذا أخل بهذه المرتبة الدينية حتى تزحزح

عنها ناسب أن يعاقب على ذلك، فإن تَرْك معاهدة القرآن يفضي إلى الرجوع إلى الجهل والرجوع إلى الجهل بعد العلم شديد)(58).


بل إن بعضهم يعده ذنباً كما روى أبو العالـيــة عن أنس موقوفاً (كنا نعد من أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه)(59).


قــال ابن كثير - رحمه الله - :"وقد أدخل بعض المفسرين هذا المعنى في قوله تعالى ((ومن أعــرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة

أعمى * قال رب لم حشرتني أعمـى وقد كنت بصيراً * قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى))(60)، وهذا الذي قـالـه وإن لم يكن هو المراد جميعه فهو بـعـضـــــه، فـإن الإعراض عن تلاوة القرآن، وتعريضه للنسيان،

وعدم الاعتناء به فيه تهاون كبير وتفريط شديد نعوذ بالله منه"(61).


6- كيف تكون المراجعة؟

لا شك أن الطريقة الأسلم للمراجعة هي تخصيص وقت كاف غـيــــر وقت الحفظ يقرأ فيه المرء ما يفتح الله تعالى عليه فيه، ولكن نظراً لعدم قدرة كثير
من الناس على تخصيص وقت معين

لذلك فيمكن استخدام الطرق التالية :

(أ) - القراءة في السنن الرواتب غير راتبة الفجر تكون خمسة أثمان، في كل ركعتين ثمن.

- في ركعتي ما قبل العصر تكون ثمناً واحداً.

- في الصلوات المفروضة وقيام الليل تكون ثمنين.

وعلى هذا فالحد الأدنى في اليوم الواحد يكون جزءاً كاملاً من القرآن الكريم.


(ب) القراءة في الصلاة النافلة من غير الرواتب، وفي السيارة،
. وبين الأذان والإقامة وأثناء الذهاب للدراسة أو العمل والعودة من ذلك... إلخ من حالات الإنسان المناسبة.

(جـ) الجلوس بعد الفجر ولو قليلاً للقراءة بحيث يلزم الإنسان نفسه أن يقرأ في ذلك الوقت شيئاً من القرآن الكريم ولو ثمناً واحداً.

(د) يمكن لأصحاب الهمم العالية استخدام طريقة (فمي مشوق) وهي طريقة كان يستخدمها بعض مشايخ الإقراء في أرض الكنانة بحيث أن الحافظ يستطيع مراجـعـــة القرآن كاملاً في أسبوع واحد وبيانها كالتالي :

- الفاء من (فمي مشوق) للفاتحة والميم للمائدة والياء ليونس والميم لمريم والـشـيــن للشعراء والواو للصافات والقاف لسورة ق.

- فيكون المقدار في اليوم الأول من أول (الفاتحة) إلى أول (المائدة).

- وفي اليوم الثاني من أول (المائدة) إلى أول (يونس)

- وفي اليوم الثالث من أول (يونس) إلى أول (مريم).

- وفي اليوم الرابع من أول (مريم) إلى أول (الشعراء).

- وفي اليوم الخامس من أول (الشعراء) إلى أول (الصافات).

- وفي اليوم السادس من أول (الصافات) إلى أول (ق).

- وفي اليوم السابع من أول،(ق) إلى آخر المصحف الشريف.

(هـ) على من حفظ شيئاً من القرآن الكريم دون عشرة أجزاء أن لا يمر عليه

خمـســة عشر يوماً دون إتمام مراجعته.
  #3  
قديم 04/07/2007, 06:43 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي

دور التحفيظ النسائية ..


تعتبر المراكز ودور التحفيظ النسائية... محط محبة وثناء من الجميع؛ لما

تبذله من التعليم والترفيه، فضلاً عن كونها ملاذاً متميزاً لاستثمار الوقت

بالكثير من الخيرات الحسان، رغم تفاوت مستوياتها في العطاء، فالكل متفق

على كونها مجالس خير...

برنامج مقترح

http://saaid.net/Quran/4.htm

مقترحات لدور تحفيظ القرآن الكريم النسائية

http://saaid.net/Quran/11.htm

هذه مقترحات أرى فائدتها لزيادة أثر وفاعلية حلقات القرآن الكريم

* يحسن التركيز على الطلبة من مستوى المتوسط فما فوق فإذا كان هناك

إمكانية فيقبل من دونهم من المستويات .

* أرى ترتيب لقاء شهري أو كل أسبوعين لتدارس وضع الحلقة ويضم اللقاء

إمام المسجد ومدرس أو مدرسي الحلقة واثنين من الجماعة المهتمين .

* لا بد أن يلاحظ المدرس الطلبة ويضبطهم فمثلا إذا كان يُدَرّس أحدهم فلا

يغفل باقيهم بل يستمر بملاحظتهم جميعا .

* على المدرس توجيه الطلبة بأن عليهم أن ينشغلوا بالقراءة طيلة جلوسهم

بالحلقة ، فمثلا إذا انتهى أحدهم من عرضه قراءته على المدرس ورجع إلى

مكانه فلا بد أن يشتغل بالقراءة .

* يلاحظ على الطلبة كثرة مقاطعتهم للمدرس مع أنه منشغل من أحدهم فينبغي

أن ينهوا عن ذلك وإذا أراد أحدهم المدرس فيكتفي برفع يده وإذا أذن له

المدرس بالكلام فيتكلم

* على المدرس أن يلاحظ الطلبة المشاغبين فلا يسارع بطردهم حتى يستنفد

جهده بتوجيههم .

* بالنسبة لجلوس الطلبة فيرتبون بحيث أن تكون الحلقة غير متزاحمة ويمكن

ذلك بتوسيع الدائرة .

* هناك بعض الطلبة يحرص على الجلوس بمكان بحيث يضعف ملاحظته من

قبل المدرس ولذا فعلى المدرس إذا علم من أحد ذلك أن يجلسه في المكان

المناسب . ومثل ذلك يقال إذا كان بعض الطلبة يجلسون بجوار بعضهم

ليتكلموا .

* من طرق بعض المدرسين أن يجعل جلوس كل طالبين بحيث يقابل كل منهما

الآخر ليسمع كل منهما للآخر قبل التسميع عند المدرس ، وهذا يساعد في

انشغالهم عن الكلام

* يلاحظ على الطلبة أو بعضهم الفضول فلو قَدِمَ أحد إلى الحلقة ليكلم المدرس

فتراهم يتركون القراءة وينشغلون بالنظر ، ولذا لا بد من التنبيه على ذلك .

* يختار المدرس أحسن الطلبة ويكلفه بمساعدته أحيانا وذلك لأن وقت الحلقة

قد لا يكفي وإن تيسر فيستعين بأكثر من طالب .

* بالنسبة إلى طريقة تنظيم الطلبة وترتيبهم في التسميع لدى المدرس فهناك بعض المدرسين يرتبهم بالأيمن

، فالذي يلي المدرس من جهة اليمين يسمع أولا وهكذا ، وهناك طريقة أرى أنها أحسن و ذلك أن من حفظ من الطلبة فإنه يرفع يده وعندما يأذن له

المدرس يأتي أمام المدرس ويسمع ، ذلك أن الطريقة الأولى يفترض أن الطالب أتى الحلقة وقد حفظ في البيت وهذا فيه تكليف .

* هناك بعض الطلبة يأتي ويقول للمدرس إنني أرغب حفظ السورة الفلانية

لأنها مطلوبة لدي في المدرسة ، عندئذ فلا مانع من تحقيق رغبته بشرط ألا أن يعطى وقت أكثر مما يعطى زملاءه الآخرين .

* ينبغي على المدرس أن يعرف أسماء الطلبة فعندما يأتي إليه طالب ليسمع عنده فلا يضيع وقت في السؤال عن اسمه ومن ثم البحث عنه في الدفتر ،

وهناك طريقة أخرى وهي أن يعطى كل طالب رقما يحفظه وهو رقمه في التسلسل لدى دفتر المعلم ، وعند التسميع يذكره للمدرس .

* يحسن أن يختار المدرس بعض الفرص لكي يوجه الطلبة .

* الحقيقة أن من أهم الأشياء إتقان قراءة القرآن الكريم نظرا قبل الحفظ ولكن لكون الطالب وكذا أهله لا يشعرون غالبا بالإنتاجية إلا في الحفظ ولذا يركز

عليه – بعد إتقان ما يراد حفظه نظرا – وأيضا فالحفظ يجعل الطالب منشغلا أثناء الحلقة به عن العبث .

* أرى ألا يكلف الطلبة بالحفظ في المنزل ويغني عن ذلك استغلال وقت الحلقة ، ولا ننس أن الطالب عليه واجبات من مدرسته .

* لا بد من ملاحظة عناية الطالب بالمصحف وحسن وضعه وحمله ، وإن تيسر توفير مصاحف من فئات الأجزاء الأخيرة من القرآن فحسن .

* بعض المدرسين لا يسمح للطلبة بأخذ المصاحف بأنفسهم عند بداية الحلقة

لما يسبب ذلك من لغط ورفع أصوات ، و بدلا من ذلك يجلس كل طالب في مكانه ويكلف طالبا أو طالبين بتوزيع المصاحف .
  #4  
قديم 04/07/2007, 06:49 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي

[
أفكاار للحلقات ...




برامج مقترحة ومن هذه المقترحات:

1-إقامة حلقة للقرآن حسب ما تتفق عليه جماعة المسجد، وإن كان الأنسب إقامتها بصفة يومية باستثناء أيام العطل الأسبوعية، وينبغي الاهتمام بأمور منها :

أ-لابد أن تتناول الحلقات أربع فئات : ابتدائي – متوسط – ثانوي – غيرهم.
ب-عمل حفل فصلي للحلقة تقدم فيه الجوائز للمثاليين والمتفوقين في الحفظ،

حيث يقام الحفل في المسجد ليرى الناس أثر جهد الحلقة ومستوى أبنائهم المتميز.

ج-عمل لوحة خاصة بالحلقة توضع فيها أسماء المتفوقين في الحفظ

والمراجعة والأدب والحرص على أداء الصلاة، ويتم وضع اللوحة في مكان بارز ملفت للانتباه.

د-عمل رحلات للحلقة بعد استئذان الإمام وأولياء أمور الطلاب.

- إقامة معارض في المسجد عن : المخدرات، الجراحات، الأسرة الناجحة، الإسعافات الأولية.... وغيرها مع التنسيق مع الجهات المختصة، وذلك على حسب إمكانية المسجد.



هذه مسابقات من الممكن إقامتها في الدور أو الحلقات...


مسابقة توضع يوم السبت من كل أسبوع وآخر يوم لتلقي الإجابات يوم
الثلاثاء وهي مسابقة في السيرة لكن أسئلتها من كتب متفرقة..

وهذه المسابقة المسؤول عنها النشاط الثقافي.. ولايكلف بها الطالبات..

وتعلن النتائج آخر الدورة ومن جمعت أكبر حصيلة من الدرجات هي الفائزة..


السؤال الأسبوعي:

سؤال يطرح في أحد الأيام والسؤال عليه في نفس اليوم والنتيجة تعلن من الغد..



مسابقة الفصول:

مسابقة يراعى فيها الترفيه.. بحيث توزع على الفصول ورقة فيها أسئلة بطريقة الكلمات المتقاطعة أو كلمة السر .............

وغيرها من المسابقات المسلية ..

ويشترك جميع طالبات الحلقة الواحدة في الحل والمعلمة تحسب الزمن المستغرق في الحل .. ومن يستغرق وقت أقل وإجابته صحيحة هو الفائز...

وبالإمكان وضع لوحة في لوحة الإعلانات ( كأن تكون مثل من يصل أولاً أو الوصول للكنز... ..)

وتتابع فيها نتائج الطالبات وفي آخر الدورة يعلن اسم الحلقة الفائزة..


مسابقة على كتاب أو شريط:

ويسميها الكثير ( آخر نفس ) وهي عبارة عن أسئلة على كتاب أوشريط تصدر كل أسبوع أو أسبوعين.. ويشترط فيها الإجابة على كل أو معظم الأعداد...

هذه المسابقات للمستويات التجويدية(متوسط وثانوي وجامعي .......)

أما مسابقات الأطفال:

مسابقة للطفل والأسرة:

مسابقة يكون فيها رسمة ذات مغزى وهدف والمطلوب من الطفل تلوينها..
ومعها أسئلة في السيرة لأهل الطفلة..


توزع هذه المسابقة يوم الأحد أو الإثنبن وتسلم الإجابات يوم السبت..وهي مسابقة تصدر أسبوعياً...


السؤال الأسبوعي:

سؤال يناسب مستوى الأطفال يطرح في الساحة ويجيب عنه الأطفال في نفس اليوم..والنتائج من الغد..


مسابقة الفصول:

إما أن تكون قصة وعليها أسئلة أو أسئلة سهلة تطرح على الفصول ويجيب عنها الطالبات ويكون هناك في لوحة الإعلانات لوحة لمتابعة نتائج المسابقة..


كذلك لانُغفل أمهاتنا العزيزات..

نطرح عليهن سؤالاً في فصولهن ويكون إما سؤال عن تفسير آية أو شيء من السيرة النبوية أو قصة من قصص الصحابيات ويُسألن عن صاحبة القصة أو شيء من أمور الفقه...

ويُكتب لهن شكر في لوحة الإعلانات...
  #5  
قديم 04/07/2007, 06:51 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي

تصميم بطاقات


فهذا ملف فيه تصميم بطاقات تستخدم في مسابقة جمع النقاط بحيث من يجمع
خمس بطاقات يحصل على جائزة توزع هذه البطاقات على الطلاب المتميزين
في الحفظ والسلوك والمواظبة على الحضور

تطبع هذه البطاقات على ورق مقوى وتغلف تغليفاً حرارياً حتى تكون أجمل .
وهذا رابط التحميل :

http://www.u11p.com/folder3/U11P_NDDldxi8rb.zip


هذي افكار كانت لمرحلة اول وثاني ابتدائي ان شاء الله تكون مناسبه لهم ::


* كانت عندنا لوحة شرف على شكل سلم والبنت اللي تسمع جزئية الحفظ تصعد درجة ( وكانوا البنات يتحمسون معها )

* حطي مثلا كل اسبوع موضوع مثل مره عن الصدق , بر الوالدين , الصلاة ....

مثلا اذا الاسبوع الاول عن بر الوالدين :

باللقاء الاول تكلمي عن طرق البر بالوالدين وفضل واذكري قصص عن البر وعن العقوق بالوالدين ..

واللقاء الثاني يكون بعد التسميع عمل فني مثلا رسالة للام والاب : )

وكل اسبوع اختاري موضوع باللقاء الاول تكلمي عنه واللقاء الثاني تسووون عمل فني ..

فكرة لوحة الشرف كانت عبارة عن لوحة فلين - بالعرض - وحاطين سلالم على عدد البنات

كنا مسوين السلالم من (الاعواد الخشبية << تلقينها بالبقالات مع اغراض الشوي , او بالمكتبات او ممكن تسوين السلالم باعواد الاسنان او حتى بالرسم ..

وكنا كاتبين اسماء بنوتاتنا بشكل بنات سويناه باوراق الكرتون الملون
طريقه عمل البنات : ( ما ياخذ وقت ابدا ابدا )

بس قصي الكرتون على شكل مثلث صغير -بحجم كف اليد - مثلا هذا كان عبارة عن الجسم

وبعدين دائرة صغيرة وهذي الوجه

واربع خطوط وكانوا يمثلون اليدين والقدمين

وكنا كاتبين كل اسم وحده من البنات داخل المثلث

فتخيلي شكل اللوحه بالعرض وكلها سلالم ومعلقين فيها البنات ( كل بنت لون طبعا )



** عندي فكرة اذا بتحطون مثلا اسبوع عن الصلاة وزعي عليهم جدول فيه

الصلوات وايام الاسبوع وخليهم يعلقونها بغرفهم وكل ما تصلي الوحدة تحط لنفسها صح واخر الاسبوع يجيبونها ..


** واذا اخترتوا مره موضوع وعندكم انشوده حلووة دربوا البنات على الانشودة وروحوا زوروا اسرة ثانيه وسمعوهم انشودتكم

وهذه فكرة من احدى الاخوات تقول ..

قسمت الأسايبع ووضعت كل اسبوع تحت عنوان وراح نتكلم عن مواضع تهتم بهذه المرحلة هذا بالنشاط تقريبا راح يكون مدة نصف ساعة

في اليوم الثاني راح يكون تسميع لبعض الأدعية اليومية واللي الأطفال ماتعودوا يقولونها مثل دعاء لبس الثوب وخلعه ودعاء النوم ودعاء

السفر ........ الخ وهذه الأدعية راح يكون تسميعها على مدار الفترة
وراح يكون عندي في اليوم التالي

( يوم كامل بأشغال اليدوية طبعا انا مسويتها بالبيت وراح نطبقها داخل الحلقة يعني تقدرين تقولين ورشة بحيث أشوف المواهب الكامنة عندهم

واليوم االلي يليه يوم مفتوح ما بين ألعاب ومسابقات وراح يتخلله طبق بسيط هم يرتبونه بحيث نشوف أروع سفرة


الوشاح (فكرة راااائعه )


في كل اسبوع يتم اختيار طالب مثالي على الحلقة يراعى في الاختيار ان يكون الطالب قد اتم الحضور كاملا في الاسبوع وانه قد اتم الحفظ والمراجعه وقد حصل على تقدير ممتاز خلال الاسبوع كاملا.........وهكذا

يراعي عند ترشيح الطالب أن لايكون قد حصل على الطالب المثالي سابقا خلال الفصل الدراسي .


كما يعطى الطالب المثالي وشاحا يرتديه في كل يوم يحضر فيه الى الحلقة خلال الاسبوع وحتى نهايته .


تكريم الأقل غيابا

هذه الفكرة جربت عندنا في الحلقات وكان لها أثر بارز في جعل الطلاب أكثر تفاعلا وحضورا

فقد قررت الإدارة أن تعطى الحلقة الفائزة (الأقل غيابا) رحلة خاصة بــها إلى أحد الإستراحات القريبة من المنطقة

وبعد هذا القرار تشجع الطلاب وصاروا أكثر حرصا على الحضور المستمر


بطاقة التفوق

وهي تهدف إلى التشجيع على إتقان الحفظ والمراجعة ، بحيث يعطى الطالب بطاقة تفوق ذات تصميم جميل وعبارات تنمي عند الطالب صفات متعددة ..

وذلك عندما يحصل على تقدير ممتاز ثلاث مرات لا يشترط التتابع فيها ..

وعند حصوله على بطاقتي تفوق بإمكانه أن يأخذ بها جائزة من فئة ب مثلا ، وإذا جمع أربع بطاقات بإمكانه أن يأخذ جائزة من فئة أ وهكذا


تغيير شكل الحلقة ...

عادة ما يجلس الطلاب امام المدرس على شكل حلقة نصف قوس ومن الاسباب المساعدة في ضبط الطلاب وكذلك تنشيطهم داخل الحلقة هو تغيير شكل

الحلقة , كأن يتخذ المدرس شكلا هندسيا جديدا مثل المربع والمثلث او المستطيل وغيرها من الاشكال الاخرى , مراعيا في ذلك تغيير اماكن الطلاب

كما تساعد هذه الفكرة على التجديد وبعث الحيوية في نفوس الطلاب وطرد الملل والروتين.

الألقاب

يقوم المدرس بجعل الطلاب يختارون لأنفسهم ألقابا مختلفة كالطيار والمدرس والامام والقارئ .... وغيرها

(مما يطمح اليه الطالب في المستقبل ويحب أن يكون) أو مما تميز به من صفات كالمبدع المبتسم المثابر...إلخ


هذه الفكرة تبعث في نفس الطالب الحماس بتذكيره بهدفه ومساعدته على الجد والاجتهاد والمثابرة , وعندما يفعل الطالب عملا مشينا مثلا يذكره المدرس بما

يطمح اليه وما تميز به وان هذا يتنافى مع اللقب الذي اختاره فيتنبه لها الطالب (كأن يقول المبدع لا يكذب...)

خطة النشاط

الأول

عبارة عن تعريف بالنشاط ثم بعد ذلك توزيع المهام وتوزيع الطالبات حسب الأسر التي تنتمي لها كما أنه سوف يكون هناك مسابقات متنوعة .

الثاني

يحمل عنوان( هكذا تعلمت ) وهو عبارة آداب شخصية يطرح هذا الموضوع في اليوم الأول ويناقش بطريقة تسهل على طالبة المرحلة الابتدائية بحيث

تتقبله بقناعة تامة ثم بعد ذلك يكون لها دورها ورأيها بحيث تتحدث عن هذا الموضوع في اليوم التالي،، ويتخلل هذا الأسبوع حفظ بعض الأدعية

المسنونة.. كما يتخلله بعض الأعمال اليدوية والمهارية.

الثالث

يحمل عنوان( زينتي في لباسي ) وهو عبارة آداب اللباس يطرح هذا الموضوع في اليوم الأول ويناقش بطريقة تسهل على طالبة المرحلة الابتدائية

بحيث تتقبله بقناعة تامة ثم بعد ذلك يكون لها دورها ورأيها بحيث تتحدث عن هذا الموضوع في اليوم التالي،، ويتخلل هذا الأسبوع حفظ بعض الأدعية

المسنونة.. كما يتخلله بعض الأعمال اليدوية والمهارية.

الرابع


ويحمل عنوان ( ماذا فعلت وماذا قدمت ،، أصدقاء البيئة ) وهو عبارة عن خاتمة للأنشطة بحيث نتحدث فيه عن الأماكن وماذا يجب علينا أن نفعله في

الأماكن التي قضينا فيها وقتنا وما دورنا تجاه هذه الأماكن وفي اليوم التالي تتحدث الطالبات عنه بطريقتهن وأسلوبهن وسيكون أيضاً في هذا الأسبوع

الختامي توزيع للهدايا على الأسر المتعاونة والأسر المتميزة كما أنه سيكون هناك حفل ختامي للأنشطة الصيفية لناشئة

وهذا جدول حسب الأيام

الأسبوع الأول

اليوم النشاط المقــــــــــــام
السبت درس تربوي بعنوان ( آداب وسلوك ) آداب بيتيه آداب الدخول آداب الكلام ..


الأحد ربع الساعة الأولى تكون استعراض لبعض النماذج في الإلقاء والربع الباقي تسميع لبعض الأدعية المهمة

الاثنين ورشــة عمل ( عبارة عن أشغال يدوية من الخامات الموجودة بحيث تنتج الطالبة من عمل يدها وتستفيد منه وعمل اليوم عبارة عن عمل ملف لحفظ الأوراق )


الثلاثاء يوم مفتوح عبارة مسابقات وألعاب حركية

الأسبوع الثاني

اليوم النشاط المقــــــــــــام

السبت درس تربوي بعنوان (زينتي بلباسي ) يتخلله أسئلة ومناقشة الطالبة حول اللباس

الأحد ربع الساعة الأولى تكون استعراض لبعض النماذج في الإلقاء والربع الباقي تسميع لبعض الأدعية المهمة

الاثنين ورشــة عمل ( عبارة عن أشغال يدوية من الخامات الموجودة بحيث تنتج الطالبة من عمل يدها وتستفيد منه وعمل اليوم عبارة عن عمل بطاقة إهداء لصديقتك أو ممن ترغب الطالبه )

الثلاثاء يوم مفتوح عبارة مسابقات وألعاب كما أنه سيكون هناك منافسة لأجمل سفرة


الأسبوع الثالث

اليوم النشاط المقــــــــــــام
السبت درس تربوي بعنوان ( آداب المصلى آداب الجلوس آداب مع المعلم والمتعلم )


الأحد ربع الساعة الأولى تكون استعراض لبعض النماذج في الإلقاء والربع الباقي تسميع لبعض الأدعية المهمة

الاثنين ورشــة عمل ( عبارة عن أشغال يدوية من الخامات الموجودة بحيث تنتج الطالبة من عمل يدها وتستفيد منه وعمل اليوم عبارة عن تغليف هدية

وهي أن تحضر الطالبة أي علبة فارغه وتقوم بتغليفها ووضع الهدية فيها )
الثلاثاء يوم مفتوح عبارة مسابقات وألعاب كما أنه سيكون هناك منافسة لأجمل سفرة


الأسبوع الرابع

اليوم النشاط المقــــــــــــام
السبت درس تربوي بعنوان ( آداب الطريق والجلوس في الأماكن العامة ) والكل يحمل شعار أصدقاء البيئة.


الأحد ربع الساعة الأولى تكون استعراض لبعض النماذج في الإلقاء والربع الباقي تسميع لبعض الأدعية المهمة

الاثنين ورشــة عمل ( عبارة عن أشغال يدوية من الخامات الموجودة بحيث تنتج الطالبة من عمل يدها وتستفيد منه وعمل اليوم عبارة عن إهداء على شكل صدفة بداخلها محارة مع عبارة توجيهيه ) ...


الثلاثاء يوم مفتوح عبارة مسابقات وألعاب حركية وجلسه عامة لطالبات وحفل وداعي وتكريم ....الخ


للتعزيز الايجابي دور كبير في حياة الفرد لما يترتب عليه من تحسين او تعديل لسلوكيات هذا الفرد

للارتقاء بها نحو الافضل ، وبالتالي كان التعزيز الايجابي احد الخطوات المهمه في العمليه التربويه

والتعليميه .... ومن باب اولى في تعليم وتحفيظ القرآن الكريم.

وبما ان نوع التعزيز مرتبط بطبيعة الافراد واهتماماتهم وبيئتهم فانه بالتالي يختلف من اشخاص

لاخرين وهنا يبرز دور معلمة الحلقه في معرفة افضل طرق واساليب التعزيز التي تناسب طالباتها

وبالتالي تسعى لتطبيقها مع التجديد المستمر فيها خلال الدوره حتى لا تصاب الطالبات بالفتور نتيجة

للروتين اليومي وانعدام المحفزات .

والتعزيز ينقسم الى قسمين :

تعزيز معنوي : كلمات الشكر والثناء والتشجيع .

تعزيز مادي : هدايا رمزيه ، رحلات ، حفلات ، نشاط ترفيهي .....
  #6  
قديم 04/07/2007, 06:51 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي

ومن اساليب التعزيز في دور تحفيظ القران الكريم :

اولا ً : مستوى الامهات :

تحتاج الامهات الى التعزيز المعنوي بشكل كبير خصوصا اذا كانت الحلقه الواحده تضم عدة مستويات

مما يصيب المبتدئات باحباط شديد ( وهذا مشاهد ) وبالتالي كان لزاما على المعلمه ان:

1- تدعمهن وتوضح ان لهن اجرين اجر القراءة واجر المشقه وان من سار على الدرب وصل وان

لاشيء يقف امام الاراده القويه للانسان .

2- كما انها تثني على اي بادرة تقدم ولو كانت بسيطه .

3- ومن الممكن ان تخصص وقت في نهاية الحلقه او قبل بدايتها لمساعدة الطالبات الضعيفات حتى

يلحقن بالركب وهذا في حد ذاته تعزيز قوي للطالبه لما تراه من اهتمام المعلمه بها وحرصها

عليها ، وفي حال عدم تمكن المعلمه من ذلك من الممكن ان تستعين باحدى المتطوعات لمساعدتها
في ذلك .

ثانيا : المستوى الثانوي والجامعي :

هنا ايضا يتم التركيز على التعزيز المعنوي خصوصا مع الطالبات الضعيفات مع التركيز اكثر على

ربط الطالبات بكتاب الله وحثهن على الاخلاص في حفظ كتاب الله ابتغاء الاجر من الله ورفعة لهذا

الدين مع عدم الالتفات الى المغريات الدنيويه ( من ثناء الاخرين او الجوائز العينيه ) .

وهنا اذا تعمق حب الطالبه لكتاب الله في نفسها واحتسبت اجره عند الله فان ذلك يولد عندها دافع

قويا لحفظ القران وعدم الاكتفاء بحد معين منه بل ستسعى الى ختمه باذن الله وهذا من اهم المعززات

للطالبه فكان لزاما على المعلمه ان تذكر الطالبات بمحبة الله وفضائل القران واجر اهل القران ,...

وذلك باستمرار وباساليب مختلفه .


ثالثاً : المستوى المتوسط والابتدائي ( 4-5-6 ) :

في هذه المرحله ايضا التعزيز المعنوي مهم واساسي وكذلك التعزيز المادي ومن انواعه :



جمع البطاقات :

حيث تقسم البطاقات الى فئات بحسب المراحل وتعطى الطالبه بطاقه كلما اتمت الحفظ بدون

اخطاء واذا اكتملت البطاقات فانها تسلمها للمعلمه ثم تنتقل للمرحله التاليه وهكذا وتكون كالتالي :

المرحله الاولى :

البطاقات البرونزيه وتجمع فيها الطالبه خمس بطاقات ومن ثم تحصل الطالبه
فيها على جائزه رمزيه

المرحله الثانيه :

البطاقات الفضيه : وتجمع فيها الطالبه سبع بطاقات وهنا يطلق على الطالبه
لقب معين مثل زهرة الحلقه ويعلق عليها ما يدل على ذلك مثل ربطه حول

العنق فيا زهره

او زهره صغيره مثبته على بطاقه صغيره تعلق على الملابس او اي طريقه اخرى .


كما يتم كتابة اسمها في لوحة الشرف بالدار كما تحصل على عدة خيارات منها:

العمل كمندوبه للحلقه

أو الحصول على درس حاسب الي ( اذا وجد بالدار )

او دوره تدريبيه مجانيه من الدورات المقامه في الدار


المرحله الثالثه : البطاقات الذهبيه :

وتجمع فيها الطالبه تسع بطاقات وهنا يطلق على الطالبه


لقب اخر مثل اميرة الحلقه ومن الممكن ان تلبس تاجا او تضع شعار او بطاقه تميزها كما

يتم كتابة اسمها بلوحة الشرف وتكريمها في حفل على مستوى الدار .


( وهنا يكون التعاون مع باقي الحلقات بحيث يتم تكريم جميع طالبات الفئه الذهبيه في الحفل )

كما ان الطالبه في هذه المرحله تحصل على عدة خيارات منها:

تعمل كمساعدة معلمه

المشاركه في رحلات وزيارات الدار .

العمل كمشرفه في انشطة الدار .

يمكن زيادة عدد المراحل حسب مدة الدوره كما يمكن تعديل الخيارات حسب طبيعة الطالبات

واهتمامتهن . وطريقة عمل البطاقات سهله جدا وذلك بتصميم البطاقه على الكمبيوتر

( مجرد مستطيل صغير 5×3 مكتوب به نوع الفئه وعليه توقيع المعلمه )

ويطبع علر ورق الكرتون ثم يقص بمعنى انها غير مكلفه ماديا على الدار .

رابعاً : الابتدائي ( 1-2-3 ) :

كذلك التعزيز المعنوي مهم جدا في هذه المرحله وكذلك فترات التقويه للطالبات الضعيفات

(ومن الممكن الاستعانه فيها بطالبات الفئه الذهبيه من المرحله المتوسطه لمساعدة المعلمه )

اما التعزيز المادي : فهو كذلك على مراحل .
1- بطاقة النجوم : وهي ورقه تثبت على كشف المتابعه اليوميه للطالبه ( حفاظا عليها من التلف او

الضياع ) وتحوي هذه الورقه خمس خانات بحيث اذا اتمت الطالبه الحفظ بدون اخطاء تضع لها

المعلمه نجمه في احدى الخانات واذا اكملت الخانات تحصل على هديه من صندوق الهدايا .

( وهو صندوق كبير مغلف بشكل هديه وبه فتحه من الاعلى بحيث تدخل الطالبه يدها وتاخذ هديتها

بدون ان تراها كنوع من التشويق وليشجعها على المحاوله مره اخرى للحصول على هديه مختلفه)

2- المرحله الثانيه سلم النجوم : وهي كذلك ورقه مرسوم فيها سلم له سبع درجات وكلما سمعت

الطالبه الحفظ بدون اخطاء تضع لها المعلمه نجمه على درجات السلم حتى اذا وصلت لاعلاه

تحصل على هديتها من صندوق الهدايا . وكذلك يكتب اسمها امام طالبات الحلقه في لوحة الشرف

بالدار وتعطى خطاب شكر لاهلها على متابعتها .

3- المرحله الثالثه : باقة النجوم : وهي باقه تحوي تسع زهرات وكذلك تضع المعلمه النجوم على


الزهور واذا اكتملت الباقه تاخذ الطالبه هديتها من صندوق الهدايا كما يتم تكريمها في الحفل

وكتابة اسمها في لوحة الشرف كما يوضع عليها تاج الاميره .

ملاحظه هامه :

1- يجب شرح مراحل برنامج التعزيز للطالبات في بداية الدوره حتى يتحمسن له .
2- عند اختيار الهدايا لطالبات المتوسط والابتدائي يجب ان تكون مناسبه لاعمارهم

واهتماماتهم مثل الادوات المكتبيه او الالعاب او الاكسسوارات او....

وذلك حتى تجد القبول عند الطالبات .

خامساً : المرحله التمهيديه :

في هذه المرحله كذلك التعزيز المعنوي من المعلمه مهم كذلك المعامله الحنونه بما يتناسب مع

صغر سنهم لمحاولة كسب ودهم وبالتالي حرصهم على الحفظ . كما ان التغيير المستمر في

طريقة التدريس ( من حيث مكان الحلقه وتوزيعها وتغيير الجو العام للحلقه واللعب مع الاطفال
في فترات معينه والقيام بالانشطه المشتركه والسماع للتسجيل بدل المعلمه كنوع من التغيير )


كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على نشاط الاطفال واستيعابهم وبالتالي مقدرتهم على الحفظ .

كما ان التعزيز المادي اليومي يؤثر بشكل كبير على الاطفال مثل :


البسكويت والحلويات والبالونات .

عمل تيجان ورقيه او ساعات او زهور او تثبيت نجوم على الملابس .

الحفلات الخاصه بالحلقه والانشطه والمسابقات .

صندوق الهدايا ويوضع في مكان ارز امام الاطفال .


وغيرها الكثير وخلاصة الموضوع :

ان اخلاص المعلمه وتفانيها في تدريس الحلقه مع التجديد

المستمرومراعاة احوال الضعيفات وعدم تجريحهن امام زميلاتهن ينعكس عنه حرص الطالبات

وتفانيهم في الحفظ .
  #7  
قديم 04/07/2007, 06:53 PM
googel1 googel1 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/04/2007
المشاركات: 182
افتراضي

أفكار للحفل

هناك مجموعة من الافكار المجربة التي تساهم في انجاح الحفل بالنسبة للمديرة واليك بعضا منها:


1- حددي موعد واحد لاستلام الكشوف النهائية والشهادات قبل الحفل بيوم مثلا لتفادي انشغال المدرسات بذالك.

2- حددي وقت دوامك فالحفل في الصباح غير الحفل في فترة العصر

3- حددي طاقات معلماتك وامكانياتهن

4- حددي امكانيات مدرستك او مركزك واجعلي الحفل يتناسب مع جميع الامكانيات.

5- وزعي الادوار قبل الحفل باسبوعين في اجتماع رسمي واجعلي له محضر اجتماع يعتمد في ملف المديرة

6- قسمي الحفل حسب الخارطة الذهنية وهي بسيطة جدا واليك الطريقة

1- ارسمي على ورقة مربع في منتصفهاواكتبي فيها كلمة الحفل الختامي

2- ابدي بعمل لجان للحفل وذالك باخراج خط من طرف المربع من فوق ثم

لجنة النظام مثلا خط تاني ثم لجنة الضيافة خط ثالث ثم الطبق وهكذا حتى

تحددي الجان الاساسية


3- حددي ماتحتاجه كل لجنة بنات معلمات ادوات تحضيرات مسبقة حددي

4- اكتبي اسم كل مدرسة بوضوح تحت كل لجنة وفكري في مدى فعاليتها هناك.

5- اجعلي خط للطواريء وحديي الطواريء المحتمله

6- اعيدي الرسم الان ولكن على شكل نقاط ولجان

7- اعقدي الاجتماع غدا فانت الان متحمسة وخذا الحماس سوف ينتقل الى مدرساتك من خلال الحديث غدا

7-واخيرا تاعبعي العمل اولا باول فمثلا عند دخول المدرسات للتوقيع اسالي من تستك

طيعين منهن عن عملها واين وصل وكل ما سنحت لك فرصة تابيع مباشرة .

8- حدديالاعمال الملحة جدا مثل البطاقات فقرات الحفل على المسرح

المطويات وغيرة فهذي لابد لها من اعداد مبكر.

واحذري من :

1- عدم المتابعة فان ذلك يؤدي الى النسيان والفتور

2- اهملا موضوع الكشوفات والا سوف تجدين الجميع في الغرفةيرصدن الدرجات وقت الحفل

3- التاخر وقت حضور الحفل فحاولي ان تكوني اول الحضور

4- اصبري قليلا فانه اسبوع واحد فقط وبعدها اجازة تطول الى ............


وتجدون هنا على هذا الرابط المزيد من الافكار والمقترحات ..

http://www.dawahmemo.com/quran/


افكار لجوائز التخرج

تعتبر جوائز التخرج التي تمنح لطلاب وطالبات التحفيظ في نهاية كل دوره من الامور المحببه

لنفوس الطلاب اضافة الى كونها وسيله من وسائل التعزيز والتشجيع لهم ... لذا كان من الواجب عند

اختيار هذه الجائزه مراعاة عدة امور منها :

مناسبة الجائزه لعمر الطالب فكل مرحله عمريه لها جوائز تختلف عن المراحل الاخرى بحسب

احتياجات الطالب النفسيه في تلك المرحله .

ان تكون ذات فائده للطالب . بحيث يمكن ان ينتفع بها في حياته اليوميه .


ان تكون الجائزه خاصه بالطالب نفسه فعلى سبيل المثال عدم اعطاء طالب في الابتدائي او المتوسط

اواني منزليه لا تحقق له النفع المباشر وانما فائدتها لاسرته .


ان تكون قيمة الجائزه متناسبه مع ميزانية الحلقه وهنا يراعى البحث عن الجوائز التي تجمع بين

الجوده والسعر المنخفض مع الاستفاده من التخفيضات والعروض التجاريه وشراء الجوائز من
محلات الجمله مع حث المحلات على عمل خصم لصالح الحلقه .

ومن الافكار المقترحه لجوائز الطلاب والطالبات ما يلي :

المرحله الابتدائيه :

ففي هذه المرحله يكون الطلاب في مرحلة الطفوله واكثر ما يناسب الطلاب هو الالعاب وينبغي ان

تكون الالعاب من النوع الجيد والذي يستمر مع الطفل فتره طويله وذلك مثل الالعاب التعليميه للصغار


والعاب المسابقات والالغاز للكبار وكذلك الالعاب التي تنمي المهارات الحركيه لديهم ..وهكذا.

المرحله المتوسطه :

وفي هذه المرحله يكون الطالب او الطالبه على اعتاب المراهقه وهنا فهم يحتاجون لجوائز تشبع احتياجاتهم



النفسيه من الشعور بانهم اصبحو كبار ولهم استقلاليتهم فتكون الجوائز عباره عن :

الطلاب : طقم اقلام فاخر مع ميداليه – كبك فاخر للثوب – محفظة نقود – سجادة صلاة مع مصحف

طقم ادوات المكتب – جهاز تسجيل....

الطالبات : طقم ادوات الحمام – طقم فرش للشعر – محفظة نقود – سجادة مع

شرشف للصلاة – اكسسوارات – صندوق انيق لحفظ ادوات الزينه –

جهاز تسجيل .....


المرحله الثانويه :


وهنا يكون الطلاب اكثر نضجا وتكون الجائزه بالنسبة اليهم امر ثانوي ومن الممكن اعطائهم أي جائزه

مثل الكتب والمجلدات او البومات المحاضرات او حتى الاواني المنزليه


درس مخارج الحروف


http://www.grnaas.com/up-vb/upload/grnaas_85494762.txt

دروس التجويد
http://www.grnaas.com/up-vb/upload/grnaas_61824650.txt


هنا برنامج لتعليم بعض احكام التجويد بالبور بوينت

الرجاء القيام بالحفظ اولا ثم مشاهدة العرض بالضغط على F5

http://www.saaid.net/PowerPoint/71.pps

الشرح الصوتى لأحكام التلاوة

http://www.al-eman.com/Taguid/3amer.asp


شرح كامل قواعد التجويد ( ملفات صوتيه )

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson... tegory_id=15

برنامج رائع لحفظ ومراجعة القرآن الكريم يعتبر مراجع خاص لك في بيتك

البرنامج لا يحتاج لتنصيب ، فهو يفتح بمجرد الدخول علي الصفحة

http://quran.muslim-web.com/exercise.htm


مصحف المتشابهات اللفظية في القرآن الكريم .
http://www.elwa7y.com/tayseer/


برنامج أحكام التجويد
برنامج تعليمي مجاني حول أحكام التجويد والتلاوة برواية حفص عن عاصم

يمكنك البرنامج من:

الإطلاع على مختلف أحكام التجويد مبوبة بشكل ميسر ومدعومة بالعديد من

الأمثلة الاستماع إلى الأمثلة بصوت أحد القراء المعروفين


التدرب على الأمثلة عن طريق تسجيل تلاوتك ثم الاستماع إليها

لتحميل البرنامج
http://www.saaid.net/book/p/Tajweed.zip



برنامج للحفل الختامي ..
http://saaid.net/Quran/h/index.htm



http://saaid.net/Quran/index.htm



فلاشات للمراكز ..


اقرا كتاب الله
http://saaid.net/flash/eqra.htm


فلاش يا قارئ القران
http://saaid.net/flash/quran1.htm


للحاضرين اليوم
http://saaid.net/flash/hhhr.htm


شوفوا الحفل ..
http://saaid.net/flash/hfl.htm


احبائي خذو مني سلاما

http://saaid.net/flash/SWF0081.htm

للدنيا ان تحيا البشرى
http://saaid.net/flash/alqraaan.swf


الاناشيد


انشوده للدنيا
http://www./muslm3/adhwathikra/albeshr.MP3


و هذي قصيدة عن التخرج إلقاء سلطان المسعود
http://www.fr7com.com/mp3/PoemTakharuj.MP3

نشيد بصوت هاني مقبل
http://haane.com/audio/ershef/MP3/7an_Elqtaf.mp3

نشيد بصوت الجبالي
http://www.m5zn.com/Download-7.php?name=3539745c72.rm


اتمنى لكم الفائده في هذا الموضوع ...

لاتدع هذا الموضوع يقف عندك ..اطبعه ..

واعط نسخة منه لمن تعرف في حلقات التحفيظ ..الدال على الخير كفاعلة ...

كل الشكر لكم

للأمانة : الموضوع منقول

__________________________________________

الأخوة في الله كتلة عظيمة من المشاعر .. جدول متجدّد من المحبة .. ينبوع حنان سريع الجريان .. منبعه الجِنان ومصبّه الوجدان .. أزاهير حبٍّ طاهرٍ متناثر على نوافذ الحياة ..
أجل والله إنّها الأخوّة .. تلك المشاعر الحانية ..

آخر تحرير بواسطة googel1 : 04/07/2007 الساعة 07:21 PM السبب: اللون والحجم
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 06:28 PM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 308
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها