سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 26/12/2006, 03:22 PM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي (( مفهوم العمل النقابي ومحاوره الأساسية ))

النقابة:

هو تشكيل عمالي ينتظم في إطاره العاملون في منشاة معينة وفق ‏قانون محدد يتم الاتفاق عليه في إطار هيئة تأسيسية تتمتع بصلاحيات ‏مستقلة، و العمل النقابي هو ممارسة يومية تحصل في إطار التشكيل النقابي، ‏من اجل التعرف على المشاكل و المطالب العمالية ، و العمل وفق برنامج محدد ‏في إطار النقابة لإيجاد حلول للمشاكل و تلبية المطالب المختلفة.‏

و العمل النقابي يهدف إلى تحسين أوضاع العاملين في النواحي المادية و ‏المعنوية، و تحقيق كرامتهم ، وباختصار النقابة هي تجسيد للعمل الجماعي ‏المنظم للعمال.‏

لذلك فالعمل النقابي الصحيح في إطار النقابة الصحيحة لا يتجاوز أن يكون :‏

‏1.‏ ‏ اقتصاديا يسعى إلى تحسين الأوضاع المادية للعاملين عن طريق السعي ‏إلى رفع مستوى الأجور بما يتناسب مع متطلبات العيش اليومي، و ‏السكن و اللباس و الخدمات الاجتماعية المختلفة كالتعليم و الصحة و ‏التنقل و الترفيه... الخ. و تحقيق التعويضات المختلفة و رفع مستواها، ‏و توفير الحماية الاجتماعية للعاملين و أسرهم، و ضمان الحصول على ‏تقاعد مناسب، و توفير التأمين على الأخطار المختلفة.‏

‏2.‏ ‏ اجتماعيا يسعى إلى رفع مستوى تثقيف وتأهيل العاملين ، وجعل ‏العلاج الصحي في متناول جميع العاملين و توفير السكن باعتباره ‏ضرورة اجتماعية ملحة بشرط أن يتوفر على شروط الإقامة المريحة.‏

‏3.‏ ثقافيا يُمَكّن العاملين من رفع مستواهم الثقافي عن طريق تمكينهم ‏من ممارسة الأشكال الثقافية في أماكن العمل التي يجب أن تتوفر على ‏بنيات تحتية مناسبة بالإضافة إلى تشجيع الإنتاج الثقافي في المجتمع ‏ككل مما يساعد على نمو المكونات الثقافية نموا سليما يتناسب مع ما ‏يقتضيه العصر.‏

وهناك محاور أخرى كمحاور سياسية وحزبية ولكنها لا تعنينا في الوقت الراهن
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 26/12/2006, 03:27 PM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي (( مفهوم العمل النقابي ))


وبعد صدور المرسوم السلطاني السامي الذي يعني بتعديل بعض احكام قانون العمل العماني ولا سيما فيما يتعلق بتنظيم العمل النقابي وكيفية تشكيل الإتحاد العام وذلك عن طريق التصويت والإنتخاب الحر إليكم أخوتي العاملين بعض المفاهيم المتعلقة بكيفية العمل النقابي.

الوعـي النقابـي

وهو ببساطة شديدة أن تعي أيها العامل بأن لك حقوقا معينة وعليـك واجبات تترتب عليها . فنحن مثلا عمال ننتمي إلى منشاة معينة وأعضاء في نقابة تلك المؤسسة يحق لنا أن نتمتع بحرية التعبير عن الرأي والمساهمة في عملية رسم وتقييم السياسة في المنشأة وكذلك المحافظة على مستقبلنا الوظيفي ومستقبل المنشأة التي ننتمي إليها وهذا لا يعني أن نفرط في جانب الواجبات والإنتماء والولاء للمؤسسة بحيث المحافظة على المؤسسة هي المحافظة على الوظيفة.



تعريف الاتحاد

الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان هي المنظمة التي تحتضن جميع النقابات تحت مظلة واحدة وتمثلها في الداخل والخارج كجهة رسمية.
بمعنى بعد صدور قرارات تنظيم وتشكيل هذه النقابات للمنشآت وتسجيلها لدى الجهة المعنية ( وزارة القوى العاملة ) وهذا التكليف معني بوزير القوى العاملة بموجب المرسوم .
من الواجب لهذه النقابات أن تجتمع فيما بينها لتشكيل الإتحاد العام لعامل سلطنة عمان وذلك عبر الإنتخاب والتصويت والترشيح . لأن النقابات هم اعلم بمصالحهم في تكوين من يمثلهم في هذا الإتحاد.
ولا يجوز تدخل أي جهة مهما كانت في فرض تشكيل هذا الإتحاد العام ، بحيث فرض تشكيلها يعطي عدم المصداقية في مسالة حرية الإنتخاب.



النقابة

النقابـة هي مجموعة عناصر تمثل فئة العاملين و تلتقـي لتحقيـق أهـداف ومصالح مشتركة تخدم هذه الفئة ولكن للنقابة عادة نظـام داخلي يحكمها ويحدد أهدافها وحقوق وواجبات الأعضـاء فيها ، بحيث العمل النقابي لا يكون عشوائيا بل منظم وذلك لتحقيق تلك الأهداف المرجوة منها خلال عملها.



الدستـور أو النظام التأسيسي

هـو مجموع التشريعات والقوانين التي تنظـم الحيـــاة الداخليــة للنقابة ويحدد أهداف النقابة وهيكلها التنظيمـي وعلاقاتها الداخلية وخطها العام الذي يرســم علاقاتهــا لخارجية .



اللائحة الداخلية

النظام الداخلي ، وهى التي تشكل النظام الداخلي للنقابــة وتنطلق أساسا من التشريعات والقوانين العامة التي يقررها الدستـور أو النظام التأسيسي بما يوافق المعايير والإتفاقات لمنظمات العمل الدولية.




العضو العامل المنتسب للنقابة

هو العضو الذي يتمتع بكافة الحقوق والواجبات ، و أهمها حقه في الترشيح والتصويت والانتخاب وكذلك له حق الحماية من القرارات التعسفية طالما هو منتسب للنقابة ، وهذه الحماية أقره المرسوم السلطاني السامي.



الجمعية العمومية

هي السلطة العليا في فروع وهيكل النقابة وتعقد اجتماعات دورية ويتم خلالها محاسبة الهيئة الإدارية والتصديـق علــى تقاريرها الأدبية والمالية وهي من تنتخب الهيئة الإدارية في النقابة.



الهيئة الإدارية


تختص بإدارة شؤون النقابة وهى مكونة من أعضـــاء تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها المنتسبين وهى قيادة تنفيذية تعمل كوسيط فاعل أمام إدارة المنشأة أو المؤسسة.
  #3  
قديم 26/12/2006, 03:29 PM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي

هذه مواضيع تم طرحها سابقاً في سبلة العرب

على أمل ان أحصل على المواضيع الأخرى ذات الصلة وذلك للفائدة

تقبلوا تحياتي
  #4  
قديم 26/12/2006, 03:33 PM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي (( جلالة السلطان يصدر مرسوما ساميا بتعديل بعض أحكام قانون العمل ))


من منطلق اهتمام الدولة بالعاملين في القطاع الخاص كونهم يشكلون اللبنة الأساسية لبناء ‏هذا الوطن العزيز والعنصر الرئيسي لاستمرار عجلة التنمية والاقتصاد، جاءت المباركة والمكرمة ‏السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وللمرة الثانية بتعديل بعض أحكام قانون العمل فأصدر حفظه الله ورعاه مرسوما سلطانيا ساميا فيما يلي نصه:
مرسوم سلطاني رقم (112/2006) بتعديل بعض أحكام قانون العمل.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الاساسى للدولة الصادر بالمرسوم السلطانى رقم ( 101/96 ) وعلى قانون العمل الصادر بالمرسوم السلطانى رقم ( 35 / 2003 ) وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة..
رسمنا بما هو آت :
المادة الاولى :
يستبدل بنص المادة ( 109 ) من قانون العمل المشار اليه النص الاتى ...
تشكل النقابات العمالية اتحادا عاما لعمال سلطنة عمان يمثلهم فى الاجتماعات والموءتمرات المحلية والاقليمية والدولية ... ويجوز للنقابات العمالية تشكيل اتحادات عمالية فيما بينها.
المادة الثانية:
يستبدل بنص المادة ( 110 ) من قانون العمل المشار اليه النص الاتى ...
تتمتع النقابات العمالية والاتحادات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بالشخصية الاعتبارية المستقلة وذلك من تاريخ التسجيل لدى الوزارة ولها الحق فى ممارسة نشاطها بحرية كاملة بدون تدخل فى شوءونها او التأثير عليها 0 ويصدر الوزير القرارات المنظمة لتشكيل وعمل وتسجيل النقابات العمالية والاتحادات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان .
المادة الثالثة :
يستبدل بنص المادة ( 110 ) مكررا من قانون العمل المشار اليه النص الاتى...
لا يجوز تطبيق عقوبة الفصل او اية عقوبة اخرى على ممثلى العمال فى النقابات العمالية او الاتحادات العمالية او الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بسبب ممارستهم لنشاطهم النقابى العمالى وفقا لهذا القانون والقرارات الوزارية المنفذة له.

المادة الرابعة 00 ينشر هذا المرسوم فى الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر فى 12 من شوال سنة 1427 هـ الموافق 4 من نوفمبر سنة 2006م.

ربما من يطلّع على المرسوم رقم ( 74/2006 ) ويقارنها بالمرسوم ( 112/2006 ) سيجد أن اصبح لكل قطاع أن يشكل إتحاداً فيما بينهم .

بمعنى إذا أخذنا مثال الفنادق ، هناك هناك 5 فنادق لديها نقابات عمالية .. وبهذا المرسوم يتيح لها تشكيل فيما بينها إتحاداً لقطاع السياحة مثلاً وهكذا في الكهرباء والاتصالات والمقاوت ، بشريطة ان تكون المنشأة التي تريد ان تشكل إتحاداً عمالياً قد أكملت إجراءات تسجيلها كنقابة في الوزارة المعنيّة.
  #5  
قديم 26/12/2006, 05:16 PM
ورود 2020 ورود 2020 غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 05/12/2006
المشاركات: 1,145
افتراضي

أخي الفاضل نقيب العمال
وجهة نظر شخصية
النقابات العمالية غالباً
ما تكون عنصر عدم استقرار في المجتمع
فنحن شعوب بحاجة إلى مخاض عسير
حتى نتقبل الحوار بأقل قدر من الخسائر
  #6  
قديم 26/12/2006, 07:46 PM
بر الامان بر الامان غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 09/12/2006
الإقامة: عمان
المشاركات: 1,095
افتراضي

النقابات العمالية عنصر فعال في المجتمع العمالي و يحفظ حقوق العامل و الاتجاه العصري الحديث يتجه نحو تكوين النقابات العمالية وخاصة في الدول النامية . تشكر اخي العزيز على تاحة الفرصة للكثيرين للاطلاع على مفهوم النقابات العمالية
  #7  
قديم 27/12/2006, 09:37 AM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ورود 2020 مشاهدة المشاركات
أخي الفاضل نقيب العمال
وجهة نظر شخصية
النقابات العمالية غالباً
ما تكون عنصر عدم استقرار في المجتمع
فنحن شعوب بحاجة إلى مخاض عسير
حتى نتقبل الحوار بأقل قدر من الخسائر
لك مني فائق الإحترام والتقدير على وجهة النظر هذه
فعموما المتأمل لوضع السلطنة حالياً والإنتعاش الإقتصادي وزيادة وارتفاع الشريحة أو الطبقة العاملة في القطاع الخاص أعتقد نكون بحاجة إلى من يستمع لنا ويدافع عن حقوقنا ويمثلنا في هذا الحق ، من أجل ذلك وتحت ضغوط ومطالب دولية أوجدت هذه النقابات وبمراسيم سلطانية سامية سأحاول أن أوردها لاحقا .

وكل ما يعنينا الان بغض النظر عن الطريقة التي وجدت هذه النقابات تبقى عملية تفعيلها بالطريقة الصحيحة وبما يتناسب مع وضع كل منشأة ..

تحياتي لك أخي الكريم ، وكل عام والجميع بخير
  #8  
قديم 27/12/2006, 09:51 AM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي حضرة صاحب الجلالة .. شكراً على هذا الوسام

السلام عليكم

وكما وعدتكم سابقاً ساقوم بإنزال المواضيع التي تم طرحتها سابقاً في سبلة العرب بكل ما يتعلق بالنقابات العمالية والاتحاد العام...


أول موضوع وهو وسام صاحب الجلالة لعامل سلطنة عمان

**************************************************


من منطلق اهتمام الدولة بالعاملين في القطاع الخاص كونهم يشكلون اللبنة الأساسية لبناء ‏هذا الوطن العزيز والعنصر الرئيسي لاستمرار عجلة التنمية والاقتصاد، جاءت المباركة والمكرمة ‏السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه ‏بإنشاء النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان وأصدر حفظه الله ورعاه مرسوما سلطانيا ساميا فيما يلي نصه:

مرسوم سلطاني رقم (74 /2006) بتعديل بعض أحكام قانون العمل.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى قانون العمل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 35/2003 وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: تجرى التعديلات المرفقة على قانون العمل المشار اليه.
المادة الثانية: يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم أو يتعارض مع أحكامه.
المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في 12 من جمادى الثانية سنة 1427هـ. الموافق 8 من يوليو سنة 2006م.
تعديلات على بعض أحكام قانون العمل
اولا: تضاف الى الفصل الثاني من قانون العمل المشار اليه مادة جديدة برقم (3) مكررا نصها الآتي:
مادة (3) مكررا.. يحظر على صاحب العمل فرض أي شكل من أشكال العمل الجبري أو القسري.
ثانيا: تضاف الى الباب الثامن من قانون العمل المشار اليه مادة جديدة برقم (107) مكررا نصها الآتي:
مادة (107) مكررا.. يصدر الوزير قرارا بتنظيم المفاوضة الجماعية التي تتم بهدف حسم النزاع العمالي الجماعي أو تحسين شروط وظروف العمل أو رفع الكفاءة الانتاجية وتنظيم الاضراب السلمي والاغلاق.

ثالثا: يضاف الى الباب العاشر من قانون العمل المشار اليه مادة جديدة برقم (123) نصها الآتي:
يعاقب كل من يخالف حكم المادة (3) مكررا بالسجن لمدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ريال أو باحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة عند تكرار المخالفة.

رابعا: يستبدل بالباب التاسع من قانون العمل المشار اليه الباب الآتي:

الباب التاسع النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان
مادة (108): للعمال ان يشكلوا فيما بينهم نقابات عمالية تهدف الى رعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وتحسين حالتهم المادية والاجتماعية وتمثيلهم في جميع الأمور المتعلقة بشئونهم.
مادة (109): تشكل النقابات العمالية اتحادا عاما لعمال سلطنة عمان يمثلهم في الاجتماعات والمؤتمرات المحلية والاقليمية والدولية.
مادة (110): تتمتع النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بالشخصية الاعتبارية المستقلة وذلك من تاريخ التسجيل لدى الوزارة ولها الحق في ممارسة نشاطها بحرية كاملة بدون تدخل في شؤونها أو التأثير عليها.
ويصدر الوزير القرارات المنظمة لتشكيل وعمل وتسجيل النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان.
مادة 110 مكررا: لا يجوز تطبيق عقوبة الفصل أو أية عقوبة أخرى على ممثلي العمال في النقابات العمالية او الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بسبب ممارستهم لنشاطهم النقابي العمالي وفقا لهذا القانون والقرارات الوزارية المنفذة له.
خامسا: يستبدل بنص المادة 112 من قانون العمل المشار اليه النص الآتي:
مادة 112: يعاقب صاحب العمل او من يمثله الذي يمتنع عن تقديم التسهيلات اللازمة أو البيانات أو المعلومات الصحيحة أو يقدم بيانات غير حقيقية للموظفين الرسميين أو يقوم بأي فعل من شأنه حرمان العامل من حقه في ممارسة نشاطه النقابي أو عرقلة تشكيل النقابات العمالية أو الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان بالسجن لمدة لاتزيد على شهر وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ريال أو باحدى هاتين العقوبتين.
سادسا: يستبدل بنص المادة 118 من قانون العمل المشار اليه النص الآتي:
مادة 118: يعاقب كل من يخالف أحكام الباب الخامس بغرامة لا تزيد على خمسمائة ريال وتتعدد العقوبة بتعدد الاحداث والنساء الجاري تشغيلهم بالمخالفة لتلك الاحكام واذا ارتكبت المخالفات السابقة مرة ثانية خلال سنة من تاريخ الحكم جاز معاقبة صاحب العمل فضلا عن الغرامة بالسجن لمدة لا تزيد على شهر.

إن كل عامل بعد هذا المرسوم ينبغي عليه أن يجعل هاذ المرسوم كوسام في صدره ، لأننا وبحمد الله جاءتنا مكرمة على طبق من ذهب ، فكثير من الدول لم تصل إلى هذه المكرمة إلا بعد نضال وإستشهاد !!

ونحن ولله الحمد أنعم الله علينا بقائد حكيم الذي كان ولا زال يحرص كل ‏الحرص ويسهر على مصالح ومطالب العمال وذلك خلال أن يجعلنا خير من ‏يرعى مصالح هذا البلد الطيب ويحملها إلى درجات أعلى من التقدم والتطور.‏

والمتامل للسلطنة وإنتعاش الإقتصاد فيها وتنوع المشاريع ونمو شريحة العاملين في القطاع الخاص يدرك تماما أن هذا المرسوم جاء في وقته حيث ان العمال هم أكثر يعلمون مصلحتهم في المنشأة ، ولن يكون ذلك إلا عن طريق الإنتظام عبر هذه النقابات !!

وقد قامت أول نقابة عمالية تم تأسيسها كلجنة تمثيلية عمالية ( قبل صدور المرسوم ) بدور فعّال لتوعية العاملين في الشركة العمانية للاتصالات بجولة تعريفية لجميع مناطق السلطنة وذلك بهدف لموظفي الشركة، بمختلف مناطق وولايات السلطنة.‏

وتأتي هذه الزيارات كخطوة حيوية وهامة للألتقاء بموظفي الشركة، والتعريف بماهية عمل النقابات العمالية والإتحاد العام لعمال سلطنة عمان، وكيفية تشكيلها وشرعيتها، وما هي الشروط ‏الضوابط والقوانين التي تسن عملية الأنتخاب والأشتراك والعضوية، وما هي الآليات التي تحتكم عليها، ‏بالإضافة إلى اطلاع العاملين بالشركة على أنشطة النقابة ، ومشاركاتها الداخلية والخارجية بمختلف ‏اللقاءات المؤتمرات والندوات التي تعنى بالتنظيم العمالي والحركة النقابية، وما هي التوصيات التي ‏خرجت بها لدعم العمل والعمال بالسلطنة.‏

وهذه الإنطلاقة هي بمثابة الشكر والعرفان لباني نهضة عمان وتأييداً لما جاء في المرسوم

وأتمنى من النقابات الأخرى تأخذ هذا الإتجاه وذلك لحق العمال معرفة كل ما يتعلق بالنقابة من حقوق ومطالبات تعنيهم وبالتالي معرفتهم للواجبات التي في عاتقهم إتجاه المنشأة.

حقيقة خطوة جميلة من نقابة عمانتل
ومن خلال المتابعة والتغطية الإعلامية لهذا الحدث الفريد من نوعه نأمل بل من الواجب أن تقوم النقابات الأخرى بهذا العمل الرائع تفعيلا للمرسوم وتأيداً لقائد البلاد المفدى يحفظه الله

وإليكم بعض ما كتب في الصحف المحلية



بهدف رفع المستوى الثقافي والتوعوي للعاملين
اللجنة التمثيلية لعمال (عمانتل) تبدأ زيارات تعريفية لمناطق السلطنة


بدأت مساء أمس بغرفة تجارة وصناعة عمان بمسقط فعاليات الزيارات التعريفية للجنة التمثيلية لعمال الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والتي تستمر حتى 26 من يوليو الجاري .
وقد تحدث محمد بن عبدالعزيز الكندي رئيس اللجنة التمثيلية لعمال الشركة العمانية للاتصالات عن أهمية هذه الزيارات قائلا: تأتي هذه الزيارة كخطوة حيوية للالتقاء بموظفي الشركة وتفعيل الجهود الرامية من أجل رفع المستوى الثقافي والتوعوي والتعريف بماهية اللجان العمالية وعمل النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال السلطنة وكيفية تشكيلها وشرعيتها ودورها في حماية مصالح العمال والدفاع عن حقوقهم وما هي الشروط والضوابط والقوانين التي تسن عملية الانتخاب والاشتراك والعضوية والآليات التي تتحكم عليها. واضاف الكندي قائلا: تهدف هذه الزيارة إلى إطلاع العاملين بالشركة على أنشطة اللجنة ومشاركاتها الداخلية والخارجية بمختلف اللقاءات والمؤتمرات والندوات التي تعنى بالتنظيم العمالي والحركة النقابية والتوصيات التي خرجت بها لدعم العمل والعمال بالسلطنة. وتسعى اللجنة التمثيلية لعمال الشركة إلى رعاية حقوق الموظفين المقررة قانونا وتمثيلهم في جميع الامور المتعلقة بالعمل منها: رعاية حقوق ومصالح الشركة وتحسين شروط اوضاع عملهم ورفع الكفاءة الانتاجية لعمال الشركة وذلك بتوفير أفضل الخدمات الاجتماعية والتدريبية لضمان الاستقرار في العلاقات العمالية ورفع مستوى السلامة والصحة المهنية وتحسين المستوى الثقافي والاجتماعي لعمال الشركة والارتقاء بقيم العمل ومساندة الجهود الرامية إلى تعمين الوظائف والمهن في الشركة وتأهيل وتنمية وتطوير مهارات عمال الشركة بالتعاون مع صاحب العمل وعقد ندوات لعمال الشركة من أجل رفع مستوى الكفاءة للعمال وتمكينهم من مواكبة التطورات التقنية.
الجدير بالذكر ان لجنة العمال بعمانتل وضعت جدولا زمنيا خلال الفترة من 15 - 26 يوليو للقيام بزيارات تعريفية عن اللجنة ودورها وسوف تمر بعدد من فروع الشركة في مناطق السلطنة منها صحار وخصب والبريمي وعبري ونزوى وابراء وصور وصلالة.

عمان . 16/7/2006


نقابة عمال عمانتل تواصل حملاتها التثقيفية


تغطية : عاصم الشيدي

بدأت مساء أمس الأول بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بصحار فعاليات الحملة التعريفية بالنقابة العمالية للشركة العمانية للاتصالات. والحملة التي تأتي بعيد المرسوم السلطاني الذي سمح بإنشاء نقابات عمالية حضرها محمد بن عبد العزيز الكندي رئيس نقابة عمال عمانتل والوليد الخروصي أمين سر النقابة وناصر الخنجري عضو النقابة. وقد تحدث محمد بن عبدالعزيز الكندي عن أهمية الزيارة والتي تأتي كخطوة حيوية للالتقاء بموظفي عمانتل وتفعيل الجهود الرامية لرفع المستوى التوعوي لماهية عمل النقابات العمالية وتحدث الكندي كذلك حول مفهوم النقابة العمالية والاتحاد العمالي العام والأنظمة والاشتراطات التي تحدد آلية الانضمام والعضوية، كما تطرق الكندي في حديثه إلى الكثير من الهواجس التي تشغل بال العمال خاصة تلك المتعلقة بطموحاتهم الوظيفية وارتقائهم في السلم الوظيفي. وتحدث الكندي حول اللجان المقرر تشكيلها ضمن نقابة عمال الشركة العمانية للاتصالات والتي تأتي على رأسها اللجنة القانونية وتختص بحل القضايا العمالية مع صاحب العمل داخل الشركة أو احالتها داخل الجهات المختصة في حال عدم التسوية. كما أوضح الكندي أن هذه اللجنة ستتولى متابعة المنازعات والقضايا العمالية للعمال المنتسبين للنقابة، كما أعلن الكندي عن تشكيل لجنة التوعية والإعلام والتي سيكون من بين مهامها الترويج والدعاية للنقابة في وسائل الاعلام. إضافة إلى لجنة أخرى تسمى لجنة (الانضمام والعضوية) سيكون من ضمن مهامها متابعة منتسبي اللجنة وتنظيم اللوائح والقوانين بشروط العضوية ومتابعة اللوائح والقوانين التي تخص انتساب اللجنة التمثيلية الرئيسية. وكذلك لجنة ممثلي المناطق والتي سوف تعمل وسيطا بين اللجنة التمثيلية واللجان الفرعية وبين موظفي المناطق كذلك متابعة ممثلي المناطق والتنسيق معهم بشأن كل ما يتعلق بمنتسبي اللجنة التمثيلية لعمانتل بالتنسيق مع لجنة الانتساب والعضوية وباقي اللجان الفرعية. ومن بين اللجان التي سوف تشكلها عمانتل لجنة المرأة والطفل» والتي سوف تعمل على إيجاد تعاون وثيق مع المؤسسات العامة والمنظمات النسائية لوضع استراتيجيات لتعزيز وتطوير وتقييم نجاحات المرأة في مجال العمل كذلك نشر مفاهيم الثقافة العمالية وتشجيع مشاركة المرأة في الأنشطة العمالية للانخراط في مجال التمثيل العمالي .وقد أكد أعضاء الهيئة الإدارية العمالية للنقابة على ضرورة العمل للارتقاء بالشركة وسرعة الانضمام للنقابة حتى تتمكن الهيئة الإدارية من مباشرة أعمالها .

جريدة عمان 18/7/2006
  #9  
قديم 27/12/2006, 10:03 AM
نقيب العمال نقيب العمال غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 26/12/2006
المشاركات: 59
افتراضي نقابة عمال عمانتل تختتم زياراتها التعريفية بمناطق السلطنة

السلام عليكم

مثال حي لنشاط النقابات وخير مثال نقابة عمانتل ، فقد كانت الرائدة عن بقية النقابات في حركتها
وإليكم هذا المقال لختام الجولة التي قامت بها النقابة بالإضافة إلى مرفقات من الجريدة...


--------------------------------------------------------------------------------

نقابة عمال عمانتل تختتم زياراتها التعريفية بمناطق السلطنة


27/Jul/2006
صلالة محطتها الاخيرة

أختتمت مساء أمس بغرفة تجارة وصناعة عمان فرع صلاله فعاليات اللقاءات التعريفية لنقابة عمال الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والتي تم من خلالها إطلاع العاملين بقطاع صلالة على أنشطة النقابة ومشاركاتها الداخلية والخارجية بمختلف اللقاءات والمؤتمرات والندوات التي تعنى بالتنظيم العمالي والحركة النقابية.
وقد جاءت هذه الزيارة كخطوة حيوية للالتقاء بموظفي الشركة بمحافظة ظفار وتفعيل الجهود الرامية من أجل رفع المستوى الثقافي والتوعوي والتعريف بماهية اللجان العمالية وعمل النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان وكيفية تشكيلها وشرعيتها ودورها في حماية مصالح العمال والدفاع عن حقوقهم وما هي الشروط والضوابط والقوانين التي تسن عملية الأنتخاب والاشتراك والعضوية والآليات التي تتحكم عليها.
وقد قامت نقابة عمال عمانتل بزيارة لموظفي الشركة في مختلف ولايات السلطنة ابتداء من مسقط ومن ثم ولاية صحار وخصب والبريمي وولايات عبري ونزوى وإبراء وصور وأخير صلاله.
وقد تم تعريف موظفي الشركة عن دور اللجان التمثيلية وأهدافها وأهمية الانضمام إلى النقابة العمالية لعمانتل وذلك لتفعيل دور النقابة بالوصول إلى الاهداف المرجوه.
وقال محمد بن عبد العزيز الكندي رئيس النقابة العمالية لعمانتل:
نحن كعمال في الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) نعتبر المرسوم السلطاني 74/2006 والذي تم بموجبه تعديل بعض أحكام قانون العمل العماني هو بمثابة وسام لكل عامل في السلطنة حيث أن حرص مولانا حضرة صاحب الجلاله السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه - على مصالح ومطالب العمال في ظل الانتعاش الاقتصادي والمشاريع العملاقة في السلطنة وهذا يتطلب ان تكون هناك نقابات ترعى حقوق العاملين بتلك المؤسسات. ويضيف الكندي قائلا: تعتبر نقابة العمال بعمانتل أول نقابة تقوم بجولات تعريفية لتوعية الموظفين عن النقابة وأهمية الانظمام لها وقد وجدنا ولله الحمد تجاوبا كبيرا من قبل الموظفين. وقد وضحت النقابة لهم الكثير من الامور حول العمل النقابي ودوره وهنا أوجه الشكر للجهات التي وقفت مع نقابة عمال الشركة العمانية للاتصالات وهي : وزارة القوى العاملة واللجنة التمثيلية الرئيسية لعمال سلطنة عمان ومنظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومركز التضامن الامريكي ومؤسسة جيتراك للتدريب.
الجدير بالذكر أن النقابة العمالية لعمال عمانتل تسعى إلى رعاية حقوق الموظفين المقررة قانونا وتمثيلهم في جميع الامور المتعلقة بالعمل منها: رعاية حقوق ومصالح الشركة وتحسين شروط اوضاع عملهم ورفع الكفاءة الانتاجية لعمال الشركة وذلك بتوفير أفضل الخدمات الاجتماعية والتدريبية لضمان الاستقرار في العلاقات العمالية ورفع مستوى السلامة والصحة المهنية وتحسين المستوى الثقافي والاجتماعي لعمال الشركة والارتقاء بقيم العمل ومساندة الجهود الرامية إلى تعمين الوظائف والمهن في الشركة وتأهيل وتنمية وتطوير مهارات عمال الشركة بالتعاون مع صاحب العمل وعقد ندوات لعمال الشركة من أجل رفع مستوى الكفاءة للعمال وتمكينهم من مواكبة التطورات التقنية.

المصدر جريدة الشبيبة
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	16_07_2006_017_010.jpg
المشاهدات:	107
الحجم:	317.5 كيلوبايت
المُعرف:	379   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	18_07_2006_019_013.jpg
المشاهدات:	84
الحجم:	227.4 كيلوبايت
المُعرف:	380   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	27_07_2006_018_012.jpg
المشاهدات:	78
الحجم:	240.6 كيلوبايت
المُعرف:	381  
  #10  
قديم 20/05/2010, 01:42 AM
صورة عضوية مملكة قريش
مملكة قريش مملكة قريش غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/02/2010
الإقامة: أوبــــــــــــــــار
الجنس: ذكر
المشاركات: 576
افتراضي

موضوع جميل
__________________
اللّـــــ أَعِـنـّا على ذِكْـرِك وشُكْــرِكْ وَحُسْــنَ عِبَادَتِـــكْ ــــــــــــهُمّ
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 04:20 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 362
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها