سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 23/12/2006, 06:34 PM
منسق المحافظ منسق المحافظ غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 17/12/2006
الإقامة: البريمي
المشاركات: 33
افتراضي الامام جابر بن زيد

الامام جابر بن زيد
المقدمة:
الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه ، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه إلى يوم الدين ، وبعد …................................
في هذا الموضوع سنتناول – إن شاء الله تعالى _ سيرة أحد الفطاحلة العمانيين الذين نشأوا في رحاب الإيمان ، عن أحد العمالقة الذين تعلقوا بالله عز وجل ألا وهو الإمام جابر بن زيد العماني مؤسس المذهب الإباضي ، وقام أصحابه وتلاميذه من بعده ، ونحن إذ نتناول هذه الشخصية من دون سائر الشخصيات العمانية الهامة جاء هذا إيمانا منا بمكانة هذه الشخصية ودافع قوي في نفوسنا لأن تظهر بعض جوانبه البارزة في حياته التي جعلته في مركز الصدارة عند العمانيين والأول بلا منازع .
التعرف من قرب عن الإمام جابر بن زيد والأخذ المواعض والعبر عنه ,

مولد الإمام جابر بن زيد
ولد الإمام جابر بن زيد – رضي الله عنه – بمدينة فرق قرب ولاية نزوى بعمان سنة إحدى وعشرين للهجرة المقابل لسنة تسع وثلاثين وستمائة للميلاد (21/639 ) زمن خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه .

نسبة الإمام جابر بن زيد
الإمام جابر بن زيد عربي الأصل من ولد عمرو بن اليحمد الأزدي فهو ينتسب إلى قبيلة الأزد العمانية التي اشتهرت بالشجاعة في الجاهلية وبالمشاركة الفعالة في الدفاع عن الإسلام في حروب الردة تلك الحروب التي أثارها بعض ممن في قلوبهم مرض إثر وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وقيام خلافة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – حيث لم يعترفوا به كخليفة وأرادوا التوقف عن أداء الزكاة لبيت المال . وهو أيضا جابر بن زيد الأزدي الجوفي البصري والجوفي نسبة إلى درب الجوف بالبصرة حيث استقر مع أسرته وإليه ينسب حيان الأعرج الجوفي الذي حدث عن أبي الشعثاء . ويكنى أبو الشعثاء وهو إسم ابنته وقيل أن قبرها لا يزال إلى الآن في بلدة فرق قد كان العرب يعتزون بهذه الكنية التي تدل على محبتهم لإنجاب الذرية وعلى متانة العلاقة بين الآباء والأبناء .

نشأة الإمام جابر بن زيد
ليست لدينا أية معلومات مفصلة عن ظروف نشأته وعن كيفية تلقي علومه الأولى قبل رحلته إلى العراق ولا عن تاريخ هذه الرحلة وظروفها وأغلب الضن أن بيته كان بيت نجدة وفروسية فقد ذكر الإمام السالمي – رحمه الله – أن جماعة كبيرة من الأزد شاركوا في فتح فارس مع جيش عثمان بن أبي العاص ويقال أن شخصا يدعى جابر بن حديد اليحمدي من أسرة جابر بن زيد هو الذي قتل قائد الجيش الفارسي (شاهراك ) وبعد ذلك استقر الجيش الإسلامي في (توج) ثم ارتحل إلى البصرة إبان ولاية عبدالله بن عامر في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه . كما أن من المعتقد أن بيته كان بيت علم ورواية فقد وجدت للإمام جابر بن زيد رواية عن أبيه في كتاب الأحكام لأبي بكر الجصاص وهي الرواية الوحيدة التي يستشف منها انتساب جابر إلى بيت علم ولعل أباه كان صحابيا . ومن هنا يمكن القول بأن الإمام أخذ معارفه الأولى وحفظ القرآن في وطنه الأصلي عمان قبل أن يقوم برحلته العلمية إلى البصرة وهو في عنفوان الشباب .

صفات الإمام جابر بن زيد
كان الإمام جابر بن زيد أعلم أهل زمانه وأحفظهم للحديث النبوي وأتقاهم لله عز وجل ، وعاصر الإمام جابر بن زيد كثيرا من العلماء والفقهاء مثل الحسن البصري وعمرو بن دينار وغيرهما وتفوق عليهم جميعا في العلم والخلق والعمل والشجاعة في الرأي . ولم يكن وجهة الإمام جابر بن زيد نحو زينة الحياة الدنيا بل كان يقنع منها بقدر الكفاف ليتفرغ للعلم والتعليم والتعلم ، وكان الإمام جابر متقشفا وزاهدا وفصيح اللسان ، وقد وهب الله الإمام جابر قدرة فائقة على الحفظ والإستيعاب مع حسن الفهم فهو لم يكن مجرد ناقل علم لمن هو أفقه منه وإنما كان يحفظ ويتعلم ويفقه ما يحفظ وما يتعلم , قادرا على حسن التصرف وحسن التبليغ , لقد كان الإمام جابر شديد الشغف في طلب العلم , وكان ملحا في السؤال عن أدق أحوال النبي – صلى الله عليه وسلم – للتأسي والاقتداء .

الإمام جابر بن زيد في البصرة
في ذلك العهد المبكر من التاريخ الإسلامي ولد جابر وتلقى مبادئ العلوم الإسلامية في بلده عمان , غير أنه لم يكتف بما نال وهاجر نحو المركز العلمي للعالم الإسلامي آنذاك وتلك هي البصرة التي غدت فيما بعد ملتقى الفكر الإسلامي وعاصمة العلم حيث أتخذها مسكنا كثير من الصحابة بعد مفارقتهم منازل الوحي – مكة المكرم والمدينة المنورة – واستوطنوا البصرة كما استوطنها كثير من التابعين الكرام الذين تتلمذوا على أيدي الصحابة مباشرة . ومما ساعد مدينة البصرة على أن تصبح أكبر مركز للنشاط العلمي والفكر الإسلامي هو كونها بندرا تفد إليها الأجناس المختلفة بالأغراض المتباينة فبدأ الفكر العربي الإسلامي يعالج فيها معالجة علمية وتفاعلت فيها العقول الأعجمية والعربية باللغة العربية خير تفاعل ونتج عن ذلك نتاجا فكريا وعقليا رائعا , وكان ممن وفد إلى مدينة البصرة الإمام جابر وكان من حسن حظه أن إلتقى بقوم هم الينابيع الصافية للعلوم الإسلامية أمثال أم المؤمنين عائشة وحبر الأمة عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر ابن الخطاب وعبدالله بن عمرو بن العاص , وكان يقول أدركت سبعين من أهل بدر من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حويت ما عندهم إلا البحر يعني عبدالله بن عباس . فعلى الرغم من عدم وجود معلومات عن كيفية مجيء جابر إلى البصرة , إلا أننا نستطيع التصور بأنه أتاها وهو فتى يافعا لا يحدوه إليها سوى الرغبة في العلم , ونفهم من النصوص التاريخية أن جابرا فرض على نفسه أسلوبا متعبا قاسيا لكسب العلم بعد قدومه إلى البصرة مما أتاح له فرصة التضلع في العلوم العربية الإسلامية والإحاطة بها غير أنه لم يتخلى عن ذلك الأسلوب الذي رسمه لنفسه أيام التلمذة والذي هيأ له فرصة التفوق .

جابر بن زيد والحركة الإباضية
ترجع علاقة الإمام جابر بن زيد بالحركة الإباضية إلى وقت مبكر من شبابه فقد اتصل بزعيمها الإمام عبدالله بن وهب الراسبي قبل سن العشرين وقيل أنه أخذ عنه العلم وكانت له معه صحبة ولكن جابرا لم يخرج معه إلى النهروان , وقد ابتدأت علاقته بالجماعة بعد هذه الواقعة أي بعد لجوء مرداس بن أدية التميمي وأصحابة للبصرة في أواخر العقد الرابع من القرن الهجري الأول . على أن نشاط الإمام جابر مع الحركة الإباضية كان في نطاق السرية وبأسلوب لا يلفت النظر إليه فكان طوال ولاية ابن زياد على البصرة يصلي الجمعة خلفه وعندما سئل عن ذلك يجيب أنها صلاة جامعة وسنة متبعة , وهناك علاقة متينة وودية بين الإمام جابر وأبي بلال مرداس بن أدية التميمي شيخ القعدة في البصرة بعد معركة النهروان وكان الرجلان يخرجان إلى مكة سويا ويلتقيان بابن عباس وعائشة أم المؤمنين , ويذكر أبو سفيان محبوب بن الرحيل أن جابرا وأبا بلال دخلا على عائشة – رضي الله عنها – فعاتبها على ما كان منها يوم الجمل , قال : فاستغفرت الله تعالى وتابت مما كانت قد دخلت فيه . وكانت العلاقة بين جابر وأبي بلال تزداد وتتوثق بسرعة وأخذ مرداس يدرك علم جابر وذكائه فكان يتردد عليه آناء الليل وأطراف النهار ليغرف من معرفته الواسعة وعلمه الغزير , ويبدوا من الروايات أن نجم جابر أخذ يتألق في سماء الحركة الإباضية قبل عام 61هـ وهو العام الذي قتل فيه أبو بلال مرداس حتى أن بعض الروايات تجزم على أنه لم يقم بعمله إلا بعد مشورة جابر بن زيد وقبول منه وإذا صح ذلك فإن القعدة كانوا قد اتفقوا على أن يتولى جابر أمرهم وتنظيم دعوتهم منذ المرحلة الأولى لتطوير الدعوة في البصرة إيمانا منهم بذكائه واعتمادا على إطلاعه الواسع وتحصيله العميق في العلوم الإسلامية وخاصة ما يتعلق بالتفسير وعلم الحديث . وعلى الرغم من تبؤ جابر بن زيد لزعامة القعدة منذ ذلك الوقت المبكر فإنه لم يشترك في الأحداث السياسية التي جرت في تلك الفترة من التاريخ الإسلامي يبد لعامة السكان أن جابرا كان إماما وزعيما للقعدة أو حتى أنه كان على علاقة معهم وذلك لأنه أخفى ما يعتقده وساعد أصحابه على ذلك لأنهم كانوا يحبون ستره من الحرب والهلاك حتى لا يقتل فتموت دعوتهم في مهدها . اختار جابر بن زيد منهجا خاصا به لنشر مبادئه وأفكاره وهذا المنهج هو اتخاذه طريق بث العلم وسيلة لترويج آرائه وذلك عن طريق تلاميذه ومريديه مستعملا أسلوب ( التقية ) ويروى في ذلك أنه كان يأمر أصحابه إذا ترك أحد أتباعه مذهبه وتخلى عن مبدئه دون أن يطعن فيه أو يفش أسراره , أن يتبرأوا منه دون أن يتعرضوا له بأذى وأن يعتبروه واحدا من المخالفين الموحدين التي لا تحل دماؤهم إلا إذا بدأوا هم بالعدوان , ولكن إذا خرج عن الجماعة أحد أتباعها وعاب عليهم وطعن في معتقدهم وأفشى أسرارهم فقد وجب قتله وحل دمه . ثم أن جابرا تجنب أي احتكاك معاد مع السلطة الحاكمة ولم ينقل عنه أنه تعرض لأي أذى قبل تولي الحجاج للسلطة في العراق على الرغم من أن بعض أصحابه قد لقي عنتا كثيرا على أيدي الولاة منذ أيام ابن زياد . ولم تقتصر جهوده على الرجال وحدهم بل تعداهم إلى النساء فإنه يوجد عدد من المهلبيات في صفوف الحركة الإباضية بذلن جهودا كبيرة لنصرتها وأموال طائلة لمساعدة المحتاجين وامتدت مخططات الإمام جابر إلى عمان وإلى غير عمان من مناطق الأمصار الإسلامية حيث كان يبعث بالدعاة فاشتدت بفضله حركة إسلامية شاملة اجتذبت عناصر مختلفة من قبائل وأجناس متعددة ولم تعد الدعوة مقصورة على العنصر الأزدي أو التميمي فدخل فيها الموالي والخرسانيون وغيرهم .


وللنص بقية ما عليكم سوى الانتظار
  #2  
قديم 24/12/2006, 09:00 AM
المهندس1 المهندس1 غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 16/12/2006
المشاركات: 40
افتراضي

مشكورررر أخي العزيز
  #3  
قديم 25/12/2006, 09:58 AM
revolution revolution غير متصل حالياً
خاطر
 
تاريخ الانضمام: 25/12/2006
المشاركات: 28
افتراضي

salam..thank you borther for the info..i really appreciate if you could provide more information about "" ويذكر أبو سفيان محبوب بن الرحيل أن جابرا وأبا بلال دخلا على عائشة – رضي الله عنها – فعاتبها على ما كان منها يوم الجمل , قال : فاستغفرت الله تعالى وتابت مما كانت قد دخلت في""" what happened in Yum Eljamal???
  #4  
قديم 12/06/2008, 06:28 PM
برزة برزة غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 11/10/2007
الإقامة: بلاد الخير
الجنس: أنثى
المشاركات: 165
افتراضي

نشكر صاحب الموضوع على هذا الطرح الرائع
  #5  
قديم 12/06/2008, 06:30 PM
صورة عضوية عقيد البيد
عقيد البيد عقيد البيد غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 27/11/2007
الإقامة: ؟؟؟؟؟؟
الجنس: ذكر
المشاركات: 694
افتراضي

شكرا على الطرح الرائع والمعلومات الطيبة عن الامام جابر بن زيد ///
  #6  
قديم 03/04/2009, 07:02 PM
صورة عضوية أبو الليث النفوسي
أبو الليث النفوسي أبو الليث النفوسي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 02/02/2009
الإقامة: نفوسا
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,456
افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع.
  #7  
قديم 03/04/2009, 07:12 PM
أبو أويس أبو أويس غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 21/04/2008
الإقامة: أرض الله الواسعة
الجنس: ذكر
المشاركات: 352
افتراضي

شكرا صاحب الموضوع ولكن حبذا لو تذكر المصدر الذي استقيت منه المقال
  #8  
قديم 03/04/2009, 11:14 PM
صورة عضوية الرحيق-المختوم
الرحيق-المختوم الرحيق-المختوم غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/11/2008
الإقامة: Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 386
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
كن مخلصاً بقلبك وعقلك وروحك
حتى لأقل الأعمال قيمة
  #9  
قديم 04/04/2009, 01:12 AM
صورة عضوية قتموتو
قتموتو قتموتو غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/08/2008
الإقامة: سلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,247
افتراضي

جزاك الله الجنة وجزا الله شيخنا وامام ملتنا المام جابر اليحمدي خير الجزاء
  #10  
قديم 04/04/2009, 05:34 AM
صورة عضوية msbzh
msbzh msbzh غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 03/12/2006
الإقامة: جبل المحبه
الجنس: ذكر
المشاركات: 523
افتراضي

جزاك الله خيرا


وشكرا على طرحك الرائع


متمنين ذكر المصدر حتى تتم الفائده
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 03:29 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 332
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها