سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 08/10/2008, 02:42 PM
المهندسMCTE المهندسMCTE غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2007
المشاركات: 74
افتراضي نسبة الفائدة في بنك مسقط والازمة الاقتصاديه العالميه

بنك مسقط : أوضاع البنك المالية واستثماراته جيدة ولم تتأثر بالأزمة

الفائض النقدي للبنوك التجارية يتمتع بسيولة قوية و"المركزي العماني "
يواصل إصدار شهادات إيداع لامتصاص السيولة

354 مليون ريال قيمة الوردات و181 مليون ريال قمية
الصادرات بين السلطنة وأميركا بنهاية العام الماضي

(9ر183) مليون ريال صافى ربح البنوك التجارية ونمو إجمالى الودائع لدى البنوك
التجارية بنسبة 6 ر37 بنهاية بنهاية أغسطس

كتب ـ مصطفى المعمري:علم "الاقتصادي" أن هناك فائضا كبيرا من السيولة المالية المتوفرة في المؤسسات المالية والمصرفية داخل البلاد وليس هناك ما يدعو للقلق من ان يشهد السوق عجزا من السيولة خلال الفترة القريبة القادمة قد تلجأ البنوك بعدها لخفض المبلغ الاقراضي نتجية نقص السيولة وكل المؤشرات تؤكد قدرة البنوك على القيام بأنشطتها المصرفية بما فيها تقديم القروض بمختلف أنواعها الشخصية والتجارية والعقارية.
وعلم "الاقتصادي" ان البنك المركزي قام يوم أمس الاول باصدار شهادات ايداع بمبلغ 50 مليون ريال عماني وذلك لامتصاص السيولة النقدية الفائضة المتوفرة لدى البنوك التجارية مع توقع ان يواصل اصدار شهادات الايداع خلال الاسابيع القادمة.
واشارت البيانات الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة عمان الى ان الميزان التجاري بين السلطنة والولايات المتحدة الاميركية يميل لصالح اميركا حيث بلغت القيمة الاجمالية للواردات بنهاية العام الماضي 354 مليون ريال بنسبة 5.7 بالمائة من الاجمالي الكلي لواردات السلطنة مقارنة مع 219 مليون ريال في عام 2006 في حين بلغ اجمالي قيمة صادرات السلطنة الى الولايات المتحدة الاميركية في 2007 اكثر من 181 مليون ريال مستحودذة على ما نسبته 2 % من مجمل الصادرات السلعية مقارنة بـ 278 مليون ريال عام 2006 مسجلة انخفاضا بنسبة 34 %.
على صعيد آخر قال البنك المركزي العماني في بيان صدر عنه أمس ان التقديرات المبدئية تشير الى ان صافى ربح البنوك التجارية بعد خصم المخصصات والضرائب قد زاد بنسبة 53 بالمائة ليبلغ 9ر183 مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس 2008 بالمقارنة بمبلغ 2ر120 مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس 2007.
من جانبه قال عبد الرزاق بن علي عيسى الرئيس التنفيذي لبنك مسقط أن الوضع المالي والاستثمارات الخارجية لبنك مسقط جيدة ولم تتأثر بالازمات المالية التي شهدتها العديد من المؤسسات المالية الاميركية والارووبية مؤكدا ان كل المؤشرات والمعطيات تؤكد مواصلة البنك تحقيق نتائج مالية جيدة مقارنة بالاعوام السابقة.
وأوضح قائلا: أن الوضع الاقتصادي للبلاد قوي والجهود المبذولة من قبل مؤسسات الدولة والمتمثلة بتقديم التسهيلات الاستثمارية ووضع التشريعات التنظيمية لكل قطاع جعلت من اقتصادنا قادر على التفاعل والتكيف مع هذا النوع من الازمات مؤكدا ان نتائج البنوك والشركات المدرجة في سوق مسقط جيدة ونأمل ان تواصل تحقيق نتائج افضل من السابق فالانشطة المتعلقة بالبنوك او الشركات متميزة والاوضاع الاقتصادية والاستثمارية مشجعة.
جزء من اقتصاد العالم
وقال الرئيس التنفيذي لبنك مسقط في تصريح لـ الاقتصادي: اننا جزء من اقتصاد هذا العالم وليس معنى ذلك أننا لا يمكن أن نتأثر بالتقلبات والمتغيرات الاقتصادية لكن الوضع الاقتصادي الجيد والتشريعات والقوانين المعمول بها بالدولة اسهمت لحد كبير في ايجاد مؤسسات ذات امكانيات مالية جيدة وقدرات عالية اهلتها للتكيف مع هذا النوع من الازمات الاقتصادية اضافة الى ذلك ان البنوك العمانية ليس لها ذلك الاتصال المباشر مع البنوك الاميركية.
وقال إن بنك مسقط حريص على تقيم كل مرحلة ومتطلباتها ودراسة السوق واحتياجاته وبالتالي فان البنك يقوم بتطوير خدماته وقدراته بناء على متطلبات كل مرحلة ولذلك تمكنا من ان نعزز من تواجدنا وحضورنا كاحد البنوك الرائدة على مستوى المنطقة ونأمل أن نواصل تعزيز تواجدنا وحضورنا الاستثماري على المستوى المحلي او الاقليمي.
متابعة واهتمام
واشار عبد الرزاق بن علي عيسى الى أن البنك المركزي وكافة مؤسسات الدولة تتابع باهتمام تطورات الازمة المالية وتبعاتها على مؤسسات الدولة وهي حريصة دائما على ان تبقي كافة القطاعات الاقتصادية بمأمن عن اي تبعات يمكن ان تتأثر من جراء الازمة على المدى القصير او البعيد فمن الطبيعي أن هناك اجراءات احترازية تقوم بها كل دول لتنجنب تأثير اقتصادياتها.
وقال في ختام تصريحة أن البنوك التجارية حريصة دائما على دراسة الجدوي الاستثمارية من أي مشروع تجاري أو عقاري وبالتالي فهناك العديد من الاجراءات التي تتخذها البنوك اضافة الى ان الاجراءات والقوانين تلزمها التقيد بنسب معنية من القروض يجب ان لا تتجاوزها أو الخروج من نطاقها.
نمو اقتصادي قوي
من جهة اخرى استمرت الاوضاع النقدية والمالية فى السلطنة خلال شهر أغسطس من العام الحالى مؤاتية مدعومة بنمو اقتصادي قوى بفضل ارتفاع أسعار النفط وتحسن اداء القطاعات غير النفطية ما انعكس ايجابا على نشاط البنوك التجارية العاملة فى السلطنة خلال الشهور الثمانية الاولى من العام الحالى.
وأوضح البنك المركزى العمانى فى تقرير له ان الاوضاع المالية والنقدية فى السلطنة ظلت صامدة فى مواجهة التطورات المالية غير المؤاتية التى اعترت النظام المالى العالمى نتيجة للمغالاة فى التعامل فى المشتقات المالية المدعومة بالرهون العقارية التى تفتقر الى الشفافية.
وتوضح الميزانية الاجمالية للبنوك التجارية العاملة بالسلطنة حتى نهاية اغسطس 2008 أن الاجماليات الرئيسية قد شهدت نموا ايجابيا حيث زاد اجمالى أصول خصوم هذه البنوك بنسبة 5ر46 بالمائة ليصل الى 6ر12 بليون ريال عمانى بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2007 حيث زاد اجمالى رصيد الائتمان بنسبة (6ر52) بالمائة ليشكل ما نسبته 9ر66 بالمائة من اجمالى الاصول.
وقد بلغت استثمارات البنوك التجارية فى مختلف الاوراق المالية محلية وأجنبية ما نسبته (6ر12) بالمائة من اجمالى الاصول محققة نسبة زيادة كبيرة مقدارها (1ر71) بالمائة لتصل الى 58ر1 بليون ريال عمانى.
وتعزى هذه الزيادة بصفة رئيسية الى زيادة حيازة البنوك التجارية لشهادات الايداع التى يصدرها البنك المركزى العمانى والتى بلغت قيمتها (929) مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس 2008 بالمقارنة ب (1ر430) مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس2007 .. كما بلغت أصول البنوك التجارية على شكل نقد وودائع لدى البنك المركزى العمانى (6ر675) مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس 2008 وشكلت ما نسبته (4ر5) بالمائة من اجمالى الاصول.
نمو في الودائع
وفى جانب الخصوم زاد اجمالي الودائع لدى البنوك التجارية بنسبة (6 ر37) بالمائة ليصل الى (4ر7860) مليون ريال عمانى فى نهاية أغسطس 2008 حيث زادت جملة ودائع القطاع الخاص التى شكلت ما نسبته نحو (1ر79) بالمائة من اجمالى الودائع بنسبة (1ر35) بالمائة لتصل الى (9ر6215) مليون ريال عمانى كما زاد مجموع رؤوس الاموال الرئيسية واحتياطيات البنوك بنسبة (75) بالمائة ليصل الى (7ر1568) مليون ريال عمانى وشكل ما نسبته (5ر12) بالمائة من اجمالى الاصول.
وتشير التقديرات المبدئية الى ان صافى ربح البنوك التجارية بعد خصم المخصصات والضرائب قد زاد بنسبة (53) بالمائة ليبلغ (9ر183) مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس 2008 بالمقارنة بمبلغ (2ر120) مليون ريال عمانى فى نهاية اغسطس 2007.
وعلى صعيد التطورات النقدية تميزت سوق النقد بنمو عرض النقد وانخفاض أسعار الفائدة حيث سجل عرض النقد بمعناه الواسع عرض النقد بمعناه الضيق بالاضافة الى شبه النقد ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته (9ر33) بالمائة فى نهاية أغسطس 2008 ومن بين مكونات عرض النقد بمعناه الواسع تلاحظ زيادة الودائع تحت الطلب بالريال العمانى بنسبة (5ر46) بالمائة كما زاد النقد خارج الجهاز المصرفى بنسبة (5ر19) بالمائة.
وقد شهد النقد الذى يتكون من ودائع التوفير وودائع الاجل بالريال العمانى وشهادات الايداع التى تصدرها البنوك التجارية والودائع بالعملة الاجنبية وغيرها من الودائع زيادة ملحوظة بلغت نسبتها (2ر32) بالمائة .. وتعزا الزيادة فى عرض النقد بصفة رئيسية الى زيادة الاصول المحلية للجهاز المصرفى فى مجموعة بنسبة (3ر84) بالمائة بينما سجل صافى الاصول الاجنبية زيادة بلغت نسبتها (1ر8) بالمائة.
وعلى صعيد أسعار الفائدة ونظرا لقيام مجلس الاحتياطى الفيدرالى الاميركي بتخفيض سعر الفائدة من (25ر5) بالمائة الى (2) بالمائة وبسبب ربط الريال العمانى بالدولار الاميركى وتماشيا مع تلك التطورات انخفضت أسعار الفائدة فى السلطنة بدرجة ملحوظة حيث انخفض متوسط أسعار الفائدة على شهادات الايداع التى يصدرها البنك المركزى العمانى لامتصاص فائض السيولة من (145ر3) بالمائة فى نهاية اغسطس الى (772ر0) بالمائة فى نهاية اغسطس 2008.
انخفاض سعر الفائدة على الإقراض
كما انخفض سعر الفائدة على الاقراض بالريال العمانى ما بين البنوك لليلة واحدة من (436ر3) بالمائة الى (908ر0) بالمائة خلال نفس الفترة وقد أسفر ذلك عن تقلص هامش سعر الفائدة ما بين سعر الفائدة على اجمالى الودائع بالريال العمانى والعملات الاجنبية معا واجمالى القروض بالريال العمانى والعملات الاجنبية معا من (969ر1) بالمائة الى (847ر1) بالمائة للودائع ومن (358ر7) بالمائة الى (542ر6) بالمائة للقروض.
وفى نفس السياق فقد تم تدريجيا خفض سعر سقف سعر الفائدة على القروض الشخصية من (9) بالمائة الى (5ر8) بالمائة وذلك اعتبارا من اول ابريل 2008 ثم الى (8) بالمائة اعتبارا من 14 يونيو 2008.

المصدر: الوطن





هل معنى هذا الكلام ان بنك مسقط لن يقوم برفع نسبة الفائدة على القروض الشخصيه كما فعلت بنوك الامارات مثلا؟
__________________
قال عمر بن الخطاب -الفاروق- رضي الله عنه:

"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 08/10/2008, 07:47 PM
صورة عضوية الوتر الجريح
الوتر الجريح الوتر الجريح غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 28/12/2007
الإقامة: البريمي
الجنس: أنثى
المشاركات: 482
افتراضي

ومن قال ان بنوك الامارات رفعت نسبة الفائدة؟؟؟؟؟

هذا شي والشي الثاني اصلا 7% اكبر نسبة فائدة في الخليج وهي موجودة في عمان وبعدهم بيرفعوا..

مب معقولة..
  #3  
قديم 08/10/2008, 08:05 PM
against the wind against the wind غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 28/08/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,068
افتراضي

بما ان الفايدة متغيرة ... فتوقعوا انه من الممكن ان يتم رفع نسبة الفائدة ... وهذا ما لا نتمناه
__________________
fall down seven times stand up right




Ϡॣ₡‾ Top SeCret ‾Ϡॣ₡


سبلة عمان .... لك يا عمان
  #4  
قديم 09/10/2008, 01:00 AM
المهندسMCTE المهندسMCTE غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2007
المشاركات: 74
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة الوتر الجريح مشاهدة المشاركات
ومن قال ان بنوك الامارات رفعت نسبة الفائدة؟؟؟؟؟

هذا شي والشي الثاني اصلا 7% اكبر نسبة فائدة في الخليج وهي موجودة في عمان وبعدهم بيرفعوا..

مب معقولة..

شكرا على الرد ولكن نسبة الفائدة في بنوك السلطنة هي 8% وليس 7% حيث انه تم توحيدها من قبل البنك المركزي قبل شهور قليلة.
__________________
قال عمر بن الخطاب -الفاروق- رضي الله عنه:

"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
  #5  
قديم 09/10/2008, 01:03 AM
المهندسMCTE المهندسMCTE غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2007
المشاركات: 74
افتراضي

"علم "الاقتصادي" أن هناك فائضا كبيرا من السيولة المالية المتوفرة في المؤسسات المالية والمصرفية داخل البلاد وليس هناك ما يدعو للقلق من ان يشهد السوق عجزا من السيولة خلال الفترة القريبة القادمة قد تلجأ البنوك بعدها لخفض المبلغ الاقراضي نتجية نقص السيولة وكل المؤشرات تؤكد قدرة البنوك على القيام بأنشطتها المصرفية بما فيها تقديم القروض بمختلف أنواعها الشخصية والتجارية والعقارية.
وعلم "الاقتصادي" ان البنك المركزي قام يوم أمس الاول باصدار شهادات ايداع بمبلغ 50 مليون ريال عماني وذلك لامتصاص السيولة النقدية الفائضة المتوفرة لدى البنوك التجارية مع توقع ان يواصل اصدار شهادات الايداع خلال الاسابيع القادمة."

حسب فهمي من هذا النص المأخوذ من المقاله اعلاه فإنه لن يتم رفع نسبة الفائدة على الأقل للشهور القليلة القادمة..

أتمنى من الإقتصاديين التوضيح أكثر..
__________________
قال عمر بن الخطاب -الفاروق- رضي الله عنه:

"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
  #6  
قديم 09/10/2008, 01:05 AM
المهندسMCTE المهندسMCTE غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2007
المشاركات: 74
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة جبروتي مشاهدة المشاركات
بما ان الفايدة متغيرة ... فتوقعوا انه من الممكن ان يتم رفع نسبة الفائدة ... وهذا ما لا نتمناه
شكرا على الرد ... ترا النسب تتغير طبقا لحالة السوق والسيولة والتضخم وعوامل اخرى
__________________
قال عمر بن الخطاب -الفاروق- رضي الله عنه:

"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 08:29 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 247
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها