سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الثقافية » أرشيف السبلة الثقافية » سبلة الثقافة والفكر

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 16/05/2008, 01:00 PM
ابوحلمبوحه ابوحلمبوحه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/04/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 356
افتراضي السريالية في الادب

تحية للجميع ,,,,,,,,,,,,


وقع بين يدي كتاب غريب لشاعر و كاتب عراقي يدعى عبدالعزيز الجنابي ويتحدث عن السريالية في الشعر العربي و عن امكانياته لتحقيق حالة شعرية راقية و ان التجديد في الشعر جائز و يمكن تحقيقة بالسريالية و الغريب في هذا الكتاب انه لا يلتزم بشعر القافية و لا الشعر الحر لانه مرتكز على صورة فتغرافية او لوحة مرسومة او حالة ذهنية يعبر عنها بالشعر و الرسم والصور ,,,,,,,,,,,,,,,,,

السؤال هل نجحت السريالية في الادب العربي وهي فعلا موجودة لكن بشكل مختلف .........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام هي تعليقة او موضة عارضة لا تلبث ان تختفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل للشعر فعلا محددات او انواع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اليس الشعر كله محاولة للتعبير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل الشعر العربي شعر تعبيري ووصفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ام ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لكم الشكر على الافادة ,,,,,,,,,,


تحية للجميع ,,,,,,,,,,
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 16/05/2008, 03:33 PM
صورة عضوية موريسكي
موريسكي موريسكي غير متصل حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,474
افتراضي

ما معنى السيريالية ؟!

و ما هو العلاقة بينها و بين الميتافيزقية ؟.. أم لا توجد علاقة بينها ؟!
__________________
Think Different




IIllllIIIIlllII
  #3  
قديم 16/05/2008, 03:43 PM
يحيى الراهب يحيى الراهب غير متصل حالياً
مشرف سبلة الفكر والحوار الثقافي
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,114
مشاركات المدونة: 16
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موريسكي مشاهدة المشاركات
ما معنى السيريالية ؟!

و ما هو العلاقة بينها و بين الميتافيزقية ؟.. أم لا توجد علاقة بينها ؟!
السريالية "أي ما فوق الواقعية أو ما بعد الواقع" هي
مذهب أدبي فني فكري، أراد أن يتحلل من واقع الحياة
الواعية، وزعم أن فوق هذا الواقع أو بعده واقع آخر
أقوى فاعلية وأعظم اتساعاً، وهو واقع اللاوعي أو
اللاشعور، وهو واقع مكبوت في داخل النفس البشرية،
ويجب تحرير هذا الواقع وإطلاق مكبوته وتسجيله في
الأدب والفن

و الميتافيزيقية اتجاه أدبي وفلسفي يبحث في ظواهر
العالم بطريقة عقلية وليست حدسية صوفية ويمزج
العقل بالعاطفة ويبتدع أساليب أدبية تجمع بين المختلف
والمؤتلف من الأخيلة الفكرية والظواهر الطبيعية

يعني السيريالية فوق الواقعية مذهب يتحلل من واقع
الحياة عكس الميتافيزيقية تماماً
--
خارج النص
الأثنين ماشيين خلف خلاف
لا تقوم تخلط بينهم
__________________
كل ما أذكره من طلل************أو ربوع أو مغان كل ما
أو نساء كاعبات نهد********** طالعات كشموس أو دمى
صفة قدسية علويه*************أعلمت أن لصدقي قدما
فأصرف الخاطر عن ظاهرها***واطلب الباطن حتى تعلما

محيي الدين ابن عربي


  #4  
قديم 16/05/2008, 04:00 PM
صورة عضوية موريسكي
موريسكي موريسكي غير متصل حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: 26/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,474
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة يحيى الراهب مشاهدة المشاركات
السريالية "أي ما فوق الواقعية أو ما بعد الواقع" هي
مذهب أدبي فني فكري، أراد أن يتحلل من واقع الحياة
الواعية، وزعم أن فوق هذا الواقع أو بعده واقع آخر
أقوى فاعلية وأعظم اتساعاً، وهو واقع اللاوعي أو
اللاشعور، وهو واقع مكبوت في داخل النفس البشرية،
ويجب تحرير هذا الواقع وإطلاق مكبوته وتسجيله في
الأدب والفن

و الميتافيزيقية اتجاه أدبي وفلسفي يبحث في ظواهر
العالم بطريقة عقلية وليست حدسية صوفية ويمزج
العقل بالعاطفة ويبتدع أساليب أدبية تجمع بين المختلف
والمؤتلف من الأخيلة الفكرية والظواهر الطبيعية

يعني السيريالية فوق الواقعية مذهب يتحلل من واقع
الحياة عكس الميتافيزيقية تماماً
--
خارج النص
الأثنين ماشيين خلف خلاف
لا تقوم تخلط بينهم
عذرًا يا أبا حلمبوحه.. فلا علاقة لي بالأدب..


أخي يحيى.. هذا التعريف من ويكيبيديا
اقتباس:
الميتافيزيقا أو علم ما وراء الطبيعة (باليونانية: μτα (ميتا) ويعني بعد أو ما وراء و φυσική (فيسيكه) أي الطبيعة أو دراسة الطبيعة) هي أحد فروع الفلسفة التي تهتم بدراسة المبادئ الأولى والوجود (الأنتولوجيا).
عمليا جميع المسائل التي لا يمكن تصنيفها ضمن الإطار الطبيعي (الفيزيائي الواقعي المادي تصنف ضمن إطار الميتافيزياء. هذا ما يجعل الميتافيزياء يتناول بدراسته الظواهر الروحية والنفسية ويدخل في مناقشة الظواهر الغريبة مثل الجن، الاشباح، والتخاطر.
للتذكير: كلام ويكيبيديا ليس قرآنًا منزلًا..


أرى أن تعريفك للسيريالية قريب من تعريف ويكيبيديا للميتافيزقية..!

أم أنّ السيريالية مختصّة بالأدب فقط..؟!

يا حبذا لو "تشرخونا" بمثال لنتعلّم


......
خارج النص
أنت دايمًا تخرج عن النص يا يحيى ..
مو السبب ؟
__________________
Think Different




IIllllIIIIlllII
  #5  
قديم 16/05/2008, 04:21 PM
يحيى الراهب يحيى الراهب غير متصل حالياً
مشرف سبلة الفكر والحوار الثقافي
 
تاريخ الانضمام: 28/09/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,114
مشاركات المدونة: 16
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موريسكي مشاهدة المشاركات

أرى أن تعريفك للسيريالية قريب من تعريف ويكيبيديا للميتافيزقية..!

أم أنّ السيريالية مختصّة بالأدب فقط..؟!

يا حبذا لو "تشرخونا" بمثال لنتعلّم


......
خارج النص
أنت دايمًا تخرج عن النص يا يحيى ..
مو السبب ؟
[/B]
ما ذكرته ويكبيديا في تعريف الميتافيزيقا
هو تعريف فلسفي و ليس ادبي

السيريالية مختصة بالأدب و الفنون
--
خارج النص
أحب أتهرج بهرجتي القحية
عشان ما أنسى هرجتي
أوين شرخونا بمثال
عليك طلعات
__________________
كل ما أذكره من طلل************أو ربوع أو مغان كل ما
أو نساء كاعبات نهد********** طالعات كشموس أو دمى
صفة قدسية علويه*************أعلمت أن لصدقي قدما
فأصرف الخاطر عن ظاهرها***واطلب الباطن حتى تعلما

محيي الدين ابن عربي


  #6  
قديم 17/05/2008, 07:49 AM
ابوحلمبوحه ابوحلمبوحه غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 15/04/2007
الإقامة: oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 356
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة موريسكي مشاهدة المشاركات
ما معنى السيريالية ؟!

و ما هو العلاقة بينها و بين الميتافيزقية ؟.. أم لا توجد علاقة بينها ؟!
المسألة هي مثلما شرحها الراهب ،، لكن السؤال يبقى قائم هل نجح الادب العربي في ابداع الفن والادب ضمن محددات المذاهب الفنية مثل اوروبا ::::::::

بمعنى هل انتج الادب العربي الفن والادب الكلاسيكي ؟؟
هل انتج الادب العربي الفن والادب الرومانسي؟؟
وهل هناك انتاج عربي في المذهب الواقعي او الطبيعي ؟؟
اي ما هي النتائج الادبية في مذاهب ما بعد الحرب العالمية كالتعبيرية او السريالية والعبثية ؟؟

وهل صحيح ان ما ينطبق على الفن (الرسم والنحت) ينطبق على مجالات التاليف الادبي (مسرح ، شعر ، قصة ، رواية ) ..........

ام ان ادبنا العربي يجب ان يحدد ويأطر بطرق اخرى غير التي نستقيها من الغرب فعلا سيبل المثال (في ايام الدراسة كنت اعارض ان يقلد العرب الانتاج الغربي خاصة في المجال المسرحي (طبعا) حيث انني اراه اجحاف في حق هذا الادب وان الادب الغربي والثقافة الغربية ليس بالضرورة هي الانجح او الافضل .... فهناك ثقافات اخرى افضل بكثير لكن النشر و الترجمة كانت قليلة ،،،،، هذا بالاضافة الى ان المذاهب الادبية في الغرب نتجت عن حالة وشعور عام وهي تتكرر على مرور الزمن واول ما من انتج هذه المذاهب هو فن النحت ثم الرسم بعدها تجلا في الشعر ثم المسرح .....

والمتتبع لحالات الفن سيرى ان معظم هذه المذاهب عبارة عن ( تقليعة) ليس الا وكانت لضروف معينه هي سبب نشأتها مثال على ذلك (بيكاسو - كان واقعي كانت بينه وبين احد الفنانين الطليان معركة لا اتذكر اسمه الان وعند موت منافسه ) اتجه الى التعبيرية كما انه رائد في التكعيبية .... وله شيء في السريالية .. سلفادور دالي رسام واقعي في بدايات حياته وكان طبيعي ثم بعد الحرب اصبح ابو السريالية .. رينيه رنوا ان لم اكن مخطى رسم بالتعبيرية ، مانيه ومونيه رائدا الواقعية لهما تجارب في التعبرية ....

ويوم بعد يوم يكتشف ان ليوناردو دافنشي وغيره من فنانيي عصره كانو يخفون رموز دينية وعقائدية في رسوماتهم الفنية واعمالهم حتى مايكل انجلو فعل ذلك في سقف كنيسة ...... فهل نسمي انتاج عصر النهضة الاوربي نتاج كلاسيكي والذي يليه نتاج رومانسي بحسب الضروف ( الحرب والسلم ) اي نتاخ في زمن الرخاء كلاسيكي رومانسي وفي الزمن الحروب (تعبيري ، طبيعي ، واقعي ، سريالي ، عبثي )

كنت احاول ان افهم لكن ليس هناك من معين ،،،،،،،، فهل من يتكرم علينا ويشرح لنا بالتفصيل

ففي ايامنا كان مدرسينا في الجامعة يلتزمون المنهج فقط اما اليوم فلنا اخوة عمانيين من يحملون الدكتوراة في الاداب والفنون لذا قد يكون شرحهم اوفر واغزر ........

وللجميع التحية

شكرا موريسكي

شكرا يحيى
  #7  
قديم 17/05/2008, 01:53 PM
ظبية ظبية غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 08/04/2007
الإقامة: القرين
الجنس: أنثى
المشاركات: 171
Question

لنقرأ معنا جزء من الشعر الميتافيزيقي للشاعر الإنجليزي :

توني هاريسون

عنوان القصيدة :

ٍمجيء بارد

................
......................

((أيقونة مؤطرة، ومرآة
لمَن كرّسوا أنفسهم لـ رفس المؤخرات ،
مرآة تعيد ردّ النظرة
التي ألقاها الظافرون على أيامهم الظافرة،
فيحملق الناظر في المنتهى
ويتوارى خلف عنوانه العريض: أمسكنا بهم !
أو وراء الصفحة الأولى المزخرفة .. ))

وهذه قصيدة من القصائد السريالية للمفكر السوري محمّد الماغوط وهي بعنوان

"غضب الوالدين"

"لا أستطيع أن أسجل أسماء أعدائي على قبضة السيف فهناك
أعداء الطريق
كذلك لا أستطيع أن أسجّل على الهامش ماذا سأكتب؟
حذار قصائد الظلام
القصائد المجنونة المداهمة المعرقلة المستهترة
كما أن هناك القصائد الزرقاء لنقل الأمواج الهرمة إلى مرافئها و
شواطئها البعيدة
والحمراء والخضراء والصفراء لاستقدام الربيع في الحروب
والرماديّة لتعزية الغربان
فحتّى الغربان لها مآسيها ومناحاتها
إذ ماذا سيحل بالعالم لو عمّ السلام؟
ماهو مصيرها غير الإنقراض؟
كما لا أستطيع أن أسجل على كعب حذائي الأماكن التي سأصل اليها؟
وبمن سأمرّ وألتقي؟
ومن سيتابع معي أو يتخلى عني؟
ثم هناك قصائد الشرف فهي أكثر خطرا من جرائم الشرف
فهناك لم الجازمة
ولا الناهية
وما الزائدة
ناهيك عن الحروف التي لاعمل لها. أي المتسكعة
وسين التسويف
واللام المتزحلقة
وهناك دموع الخنساء وسلاسل زنوبيا وأفعى كليوباترا وسيوف
الزير وعنترة والحجاج والشمر وابن ملجم
دون شعرة معاوية! "


ولآن هل عرفتوا العلاقة بين السريالية و الميتافيزقية
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 05:58 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 360
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها