سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » السبلة الدينية

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 28/04/2008, 03:24 PM
صورة عضوية هرمز
هرمز هرمز غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2008
الإقامة: وطني
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,873
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى هرمز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى هرمز إرسال رسالة عبر Skype إلى هرمز
Post هل يجوز قراءة القرآن على الميت في المقبرة

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم وبمشيئة الواحد الاحد توفى صديق عزيز له مكانه عزيزة لدي وأعتبره مثل اخي

لكن الملاحظة التي لاحظتها أنه بعد الدفن تمت قراءة بعض السور القرأنية عليه أي في داخل المقبرة.

رغم أنني أعرف أن قراءة القرآن على الميت بعد وفاته أمر محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال،

في الحديث الصحيح: "اجْعَلُوا مِن صَلاتِكُمْ في بُيوتِكُمْ ولا تَتَّخِذُوها قُبورًا".

وفي رواية مسلم عن أبي هريرة قال : زار النبي قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال : (( استأذنتُ

ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنتهُ في أن أزور قبرها فأذنَ لي. فزوروا القبور. فإنها تذكرُ

الموتَ .

وعندما خاطبت المقرء بعد قرائته أن هذا عمل لايجوز عليه وهو محرم نهرني بشدة وألى آخره .

وأنا الآن في حيرة من أمري هل أنا مخطأ في هذا الأمر أم ماذا .

أفيدوني يرحكم الله عسى أن أريح بالي قليلاً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  #2  
قديم 28/04/2008, 03:27 PM
صورة عضوية عاشق ومالي حبيب
عاشق ومالي حبيب عاشق ومالي حبيب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/03/2007
الإقامة: سـلطنة عمان
الجنس: ذكر
المشاركات: 654
افتراضي

لا أدري ... ومن قال لا أدري فقد أفتى ..
__________________
ألاا يا ذا الزمان ألي تغير والردا رعبوب // جذبني في طريقة ال طريقة والعذر لي طيش
ويكتب أنني عاشق تبرى من حضن محبوب // أون الحضن قد عافة وعاف الهجر والتطنيش


  #3  
قديم 28/04/2008, 03:28 PM
صورة عضوية fatma
fatma fatma غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 30/12/2007
الإقامة: عمان
الجنس: أنثى
المشاركات: 5,246
افتراضي

الله يرحمه و يغمد روحه الجنة
عسى الله يجعل قبره روضة من رياض الجنة ..اللهم آمين
و عسى ان شاء الله تجد الإجابة على سؤالك
__________________
.

عاند الدنيا الرديئة و أبتسم ** إن بعد الليل فــجرا يرتسم
لا تـقل حـظي رديئـا إنمــــا ** قل قدر الله و هذا مـا قسم




موقع غاوي
.
  #4  
قديم 28/04/2008, 03:49 PM
صورة عضوية هرمز
هرمز هرمز غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2008
الإقامة: وطني
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,873
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى هرمز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى هرمز إرسال رسالة عبر Skype إلى هرمز
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة fatma مشاهدة المشاركات
الله يرحمه و يغمد روحه الجنة
عسى الله يجعل قبره روضة من رياض الجنة ..اللهم آمين
و عسى ان شاء الله تجد الإجابة على سؤالك

آمين يارب العالمين

رجائي الى المشرفين قبل نقل موضوعي للسبلة الدينية أن تتم الاجابة عليه

تحياتي
  #5  
قديم 28/04/2008, 03:52 PM
صورة عضوية بنت الناصح
بنت الناصح بنت الناصح غير متصل حالياً
مبدعة العامة
 
تاريخ الانضمام: 01/02/2008
الإقامة: مسقط
الجنس: أنثى
المشاركات: 5,644
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هرمز مشاهدة المشاركات
آمين يارب العالمين

رجائي الى المشرفين قبل نقل موضوعي للسبلة الدينية أن تتم الاجابة عليه

تحياتي
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويرحم جميع موتانا وموتى المسلمين ، وإن شاءالله تلقى جواب لسؤالك
__________________
((((لا يأتي من الله إلا خيرا))))

حفظك الله يا فهد
  #6  
قديم 28/04/2008, 03:56 PM
صورة عضوية بنت-السلطان
بنت-السلطان بنت-السلطان غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 23/09/2007
الإقامة: ص ل ا ل ة
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,228
افتراضي

اخي احنا زمان كنا نقرأ على موتنا القرآن فسمعنا من البعض ان القرآن هي تنفع الحي وليس الميت
ولا اعرف مدى حقيقية هالامر
ينبغي ان تسأل عالم او شيخ وليس ناس من العامة
وجزاك الله الف خير
__________________
يقول رب العزة

يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا


تبغين حور الجنة تغار منك
  #7  
قديم 28/04/2008, 03:58 PM
صورة عضوية MUGAHID
MUGAHID MUGAHID غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 08/02/2007
الإقامة: AL-DAKHLIYAH + MUKHAIZNA
الجنس: ذكر
المشاركات: 262
افتراضي

أجاب عليها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله


الســــــــــــــؤال:

ما حكم قراءة الفاتحة بعد دفن الميت ؟



الجــــــــــــــواب:

لم يأت بذلك دليل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلّم ، ولا كان ذلك أمراً معهوداً عند السلف من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ، وإنما هذا أمر حدث من بعد لأجل مراعاة أن الفاتحة دعاء وإلا فالأصل الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه يُدعى للميت في هذا الوقت بأن يثبته الله تبارك وتعالى ، وهذا الذي ينبغي أن يُفعله ويؤخذ به ، لا يُفعل كما يفعل الناس اليوم بحيث يقرأون الفاتحة الشريفة مع أنها لم ترد بها سنة وإن كانت قراءة القرآن فيها فضل كبير إلا أن المقابر ينبغي أن تكون قراءة القرآن في غيرها لنهي الرسول صلى الله عليه وسلّم أن تُتخذ مساجد ، ولأجل أن النبي صلى الله عليه وسلّم أشار إلى أن المقابر ليست موضعاً لقراءة القرآن حيث أمر أن يقرأ الناس القرآن في بيوتهم وأن لا يجعلوها قبورا ، لأن القبور ليست موضعاً لقراءة القرآن ، فينبغي أن يؤخذ بالسنة بحيث يُدعى للميت بأن يثبته الله .



الســــــــــــــؤال:

هل يجوز للمرأة أن تزور قبر والديها وتقرأ بعض السور ؟


الجــــــــــــــواب:

هذا السؤال له شقان : الشق الأول زيارة المرأة للقبور ، والشق الثاني القراءة على القبور .
أما الشق الأول فإن الروايات الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم تدل على منع المرأة من زيارة القبر ، والحكمة في ذلك أن المرأة سرعان ما تثور عاطفتها وتتأجج مشاعر الحزن في نفسها عندما تذكر أحد أقربائها الذين توفوا أو أحداً من الأعزة في نفسها غادر هذه الدنيا ، وقد يؤدي بها ذلك إلى العويل والبكاء ، فلذلك مُنعت من زيارة القبور ، بل جاء التشديد في بعض الروايات إلى اللعن ، إلى لعن زائرات القبور لأجل هذا المعنى .

ولأجل هذا ذهب الجمهور إلى المنع من الزيارة ، بينما هناك من ترخص في الزيارة بسبب ما روي عن السيد أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أنها زارت قبر أخيها .

وعلى أي حال هذا فعل صحابية وإن كانت هي في بيت النبوة ، وفعل الصحابي لا يمكن أن يعارض سنة قولية أو فعلية عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم .

وإنما يمكن أن يقال بأن السيدة عائشة رضي الله تعال عنها فقهت من هذا الحديث بأن المرأة إنما نُهيت عن زيارة القبور وشُدد عليها في ذلك خشية أن تتأثر بحيث تتفجر مشاعر الحزن في نفسها ويؤدي بها ذلك إلى أن لا تملك نفسها ولا تسيطر على أعصابها وهي كانت واثقة من نفسها أنها مسيطرة على أعصابها وقادرة على التحكم في عواطفها ومشاعرها فلذلك زارت قبر أخيها .

وبهذا يمكن أن يقال بأن المرأة الواثقة تمام الثقة من نفسها بأنها لا تتأثر ولا تنزعج ولا يؤدي بها الحال إلى العويل ونحوه عندما تزور ، وإنما تزور للاتعاظ والذكرى فحسب ، فلا حرج عليها ، يمكن أن يقال ذلك ، ويُحمل الحديث على ما إذا كان المرأة غير آمنة من أن تأتي بما لا يُحمد منها .

وأما القراءة على القبور فنحن الذي نأخذ به ونعوّل عليه أنه لا يقرأ القرآن على القبور ذلك لأن القرآن قراءته عبادة ، والنبي صلى الله ليه وسلّم شدّد في اتخاذ القبور مساجد وقال عليه الصلاة والسلام : لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . وهو أيضاً صلوات الله وسلامه عليه قال : اقرءوا القرآن في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا . هذه إشارة إلى أن القبور لا يُقرأ فيها القرآن الكريم فلذلك شدّد عليه أفضل الصلاة والسلام هذا التشديد .

هذا كله مما يدل على أن الإنسان يؤمر أن لا يقرأ القرآن على القبور ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلّم ، وهو صلى الله عليه وسلّم عندما زار القبور لم يزد على الدعاء والتسليم على الأموات ، ما زاد شيئاً فوق ذلك ، بحيث لم يقرا قرآناً ، ولم يأت بعبادة من العبادات كالصلاة أو نحوها بل شدّد في الصلوات في المقابر ، وهذا الهدي هو الذي يجب أن يُلتزم وأن لا يُخرج عنه ، وقد أجاد الإمام السالمي رحمه الله تعالى عندما قال :


أتُعمرن قبورنا الدوارس *** ويترددن إليها الدارس
وهذه المساجد المعدة *** نتركها وهي لذاك عدة
والمصطفى قد زارها وما قرا *** إلا سلاماً ودعا أدبرا
حسبك أن تتبع المختارا *** وإن يقولوا خالف الآثارا

فنحن نرى أن نقتصر على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلّم وندع ما زاد عليه ، والله تعالى أعلم .


المصدر


__________________
لَقَدْ كَانَ النَبِيُّ يُعنَى بِنَفْسِهِ عِنَايَةً تَامَّةً ،
وَقَدْ عُرِفَ لَهُ نَمَطٌ مِنَ التَأَنُقِ عَلَى غَايَةٍ مِنَ البَسَاطَةِ
،
وَلَكِنْ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الذَوْقِ وَالجَمَالِ.

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

ياأهلَ غزَّةَ قلبي صامـدٌ معكـم
بالدَّمعِ أبكي وبالآياتِ أرقيكـم
  #8  
قديم 28/04/2008, 06:26 PM
صورة عضوية محب الجنان
محب الجنان محب الجنان غير متصل حالياً
عضو فوق العادة
 
تاريخ الانضمام: 10/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 11,802
مشاركات المدونة: 8
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محب الجنان
افتراضي

وهنا فتاوى حول الجنائز
وشكرا للذي طرح فتاوى لسماحة الشيخ احمد
http://al-ershaad.com/vb4/forumdisplay.php?f=34
__________________
مدونة محب الجنان الشبابية
http://omanidawa.blogspot.com
  #9  
قديم 28/04/2008, 06:38 PM
صورة عضوية استاذهم
استاذهم استاذهم غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2007
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,378
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الفعل ولا عن أصحابة رضوان الله عليهم أجمعين

ولا من أتى بعدهم

والذي ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه كان يزور القبور ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه وتعلموها منه، من ذلك ، السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية . ولم يثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم ولو كان ذلك مشروعاً لفعله ، وبينه لأصحابه ، رغبة في الثواب ورحمة بالأمة، وأداء لواجب البلاغ ، فإنه كما وصفه فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشورع وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره ، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآناً للأموات فكانت القراءة لهم بدعة محدثة ..

والله أعلم
__________________
دَعِ الأيام تفعـل مــا تشــــــاء’’ وطب نفســـــاً إذا حكم القضـاء
ولا تجزع لحادثــــــة الليـالـي’’ فما لـحوادث الدنيــــــــــا بقـاء
وكن رجلاً على الأهوال جلداً’’وشيمتـــك السمـاحـة والوفـاء
  #10  
قديم 28/04/2008, 08:45 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هرمز مشاهدة المشاركات
بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم وبمشيئة الواحد الاحد توفى صديق عزيز له مكانه عزيزة لدي وأعتبره مثل اخي

لكن الملاحظة التي لاحظتها أنه بعد الدفن تمت قراءة بعض السور القرأنية عليه أي في داخل المقبرة.

رغم أنني أعرف أن قراءة القرآن على الميت بعد وفاته أمر محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال،

في الحديث الصحيح: "اجْعَلُوا مِن صَلاتِكُمْ في بُيوتِكُمْ ولا تَتَّخِذُوها قُبورًا".

وفي رواية مسلم عن أبي هريرة قال : زار النبي قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال : (( استأذنتُ

ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنتهُ في أن أزور قبرها فأذنَ لي. فزوروا القبور. فإنها تذكرُ

الموتَ .

وعندما خاطبت المقرء بعد قرائته أن هذا عمل لايجوز عليه وهو محرم نهرني بشدة وألى آخره .

وأنا الآن في حيرة من أمري هل أنا مخطأ في هذا الأمر أم ماذا .

أفيدوني يرحكم الله عسى أن أريح بالي قليلاً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
================================================== =============
‏وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ رضي الله تعالى عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏ : (( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ )) [ رواه مسلم رحمه الله تعالى ، وهذا حديث شريف يدل أن القرآن تقرأ في بيوت كما تقرأ في المساجد ، ولكن والله المستعان ، وبعض الناس يقراؤون القرآن في المقابر ، ويقولون الفاتحة ، وهذا لا يعقلها إلا من كان له قلب أو القى سمع وهو شهيد ، أليس هذا من الجهل ؟؟؟



وهناك المشكلة أكبر من هذا والله المستعان : يبنون القبور شامخة ويزينونها ويعطرونها ويبخرونها صباحا ومساءاً ويستعدونها لحفلات الرقص ما نزل به من سلطان ويجعلونه شرفا خاصة للقبور ويكرمون أهل القبور بالرقصات والغناء ، وألف وألف ريالات ودنانير ، واحياؤنا لا يكرمون بدينارا ولا نصف دينار والله أمرهم عجيب ، هدانا الله تعالى وإياكم إلى ما يحب ويرضى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم 0

آخر تحرير بواسطة محمدالبلوشي : 28/04/2008 الساعة 10:27 PM
  #11  
قديم 28/04/2008, 10:06 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

والله المستعان 0
  #12  
قديم 28/04/2008, 10:13 PM
صورة عضوية أيمار21
أيمار21 أيمار21 غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 12/03/2008
الإقامة: في بيتنا الي عند بيت جيرانا
الجنس: ذكر
المشاركات: 780
افتراضي

الله يرحمه و يغمد روحه الجنة
عسى الله يجعل قبره روضة من رياض الجنة ..اللهم آمين
  #13  
قديم 28/04/2008, 10:25 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

أعظم الله أجركم وأحسن عزاءكم ، وغفر لميتكم ( اللهم آمين ) 0 ((( الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ))) 0
  #14  
قديم 28/04/2008, 10:36 PM
صورة عضوية هرمز
هرمز هرمز غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 14/02/2008
الإقامة: وطني
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,873
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى هرمز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى هرمز إرسال رسالة عبر Skype إلى هرمز
افتراضي

شكرا على مروركم الكريم

وعلى إثرائكم في الموضوع

تحياتي للجميع
  #15  
قديم 28/04/2008, 10:59 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة هرمز مشاهدة المشاركات
شكرا على مروركم الكريم

وعلى إثرائكم في الموضوع

تحياتي للجميع
===========================================
عفوا يا الطيب وحفظك الله تعالى ورعاك 0
  #16  
قديم 29/04/2008, 11:25 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

في الحديث الصحيح : (( اجْعَلُوا مِن صَلاتِكُمْ في بُيوتِكُمْ ولا تَتَّخِذُوها قُبورًا )) 0
ولكن بعض الجهال يقولوا في المقبرة : الفاتحة ، والله المستعان 0
كل الاحاديث التي وردت في فضل قرأت القرآن الضعيفة و الله تعالى اعلم
اما قراءة القران استئناسا للميت لم يرد في شانه حديث صحيح و الله تعالى اعلم و الثابت في السنة هو الاستغفار و الدعاء للميت بالثبات و الدليل قول النبي صلى الله عليه و سلم لبعض الصحابة : (( استغفروا لاخيكم و اسألوا له الثبات فإنه الأن يسال ))
0 وقد قيل : فائدة اخرى اخي الكريم و اختي الكريمة ان بعض الوضاع وضعوا احاديث كثيرة في فضائل القران بعدما انشغل طلبة العلم بالحديث و الفقه و تركوا القران بزعم من وضع احاديث فضل القران و للزيادة في هذا الموضوع اكثر هناك كتابين قيمين الاول بعنوان الموضوعات لابن حبان و الاخر المجروحون لابن الجوزي ففي هذين الكتابين فوائد عظيمة في ادراك الكثير من الامور حول الاحاديث التي جاءت في فضل بعض الايات او السور القرانية مع العلم ان هذا الوضع كان من قبل عباد زهاد ابتغاء للاجر و الثواب بزعمهم 0

آخر تحرير بواسطة محمدالبلوشي : 30/04/2008 الساعة 08:47 AM
  #17  
قديم 30/04/2008, 12:55 AM
ابراهيم علي البلوشي ابراهيم علي البلوشي غير متصل حالياً
عضو جديد
 
تاريخ الانضمام: 15/04/2008
الإقامة: ولاية لوى
الجنس: ذكر
المشاركات: 56
افتراضي

قراءة القرآن في المقابر غير جائز وانما الدعاء فقط تدعو لأهل المقبرة
  #18  
قديم 30/04/2008, 01:58 AM
صورة عضوية سأناضل
سأناضل سأناضل غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 07/04/2007
الإقامة: في بلاد أحبها ومع قابوس الغالي
الجنس: ذكر
المشاركات: 1,182
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة MUGAHID مشاهدة المشاركات
أجاب عليها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله


الســــــــــــــؤال:

ما حكم قراءة الفاتحة بعد دفن الميت ؟



الجــــــــــــــواب:

لم يأت بذلك دليل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلّم ، ولا كان ذلك أمراً معهوداً عند السلف من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ، وإنما هذا أمر حدث من بعد لأجل مراعاة أن الفاتحة دعاء وإلا فالأصل الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه يُدعى للميت في هذا الوقت بأن يثبته الله تبارك وتعالى ، وهذا الذي ينبغي أن يُفعله ويؤخذ به ، لا يُفعل كما يفعل الناس اليوم بحيث يقرأون الفاتحة الشريفة مع أنها لم ترد بها سنة وإن كانت قراءة القرآن فيها فضل كبير إلا أن المقابر ينبغي أن تكون قراءة القرآن في غيرها لنهي الرسول صلى الله عليه وسلّم أن تُتخذ مساجد ، ولأجل أن النبي صلى الله عليه وسلّم أشار إلى أن المقابر ليست موضعاً لقراءة القرآن حيث أمر أن يقرأ الناس القرآن في بيوتهم وأن لا يجعلوها قبورا ، لأن القبور ليست موضعاً لقراءة القرآن ، فينبغي أن يؤخذ بالسنة بحيث يُدعى للميت بأن يثبته الله .



الســــــــــــــؤال:

هل يجوز للمرأة أن تزور قبر والديها وتقرأ بعض السور ؟


الجــــــــــــــواب:

هذا السؤال له شقان : الشق الأول زيارة المرأة للقبور ، والشق الثاني القراءة على القبور .
أما الشق الأول فإن الروايات الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم تدل على منع المرأة من زيارة القبر ، والحكمة في ذلك أن المرأة سرعان ما تثور عاطفتها وتتأجج مشاعر الحزن في نفسها عندما تذكر أحد أقربائها الذين توفوا أو أحداً من الأعزة في نفسها غادر هذه الدنيا ، وقد يؤدي بها ذلك إلى العويل والبكاء ، فلذلك مُنعت من زيارة القبور ، بل جاء التشديد في بعض الروايات إلى اللعن ، إلى لعن زائرات القبور لأجل هذا المعنى .

ولأجل هذا ذهب الجمهور إلى المنع من الزيارة ، بينما هناك من ترخص في الزيارة بسبب ما روي عن السيد أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أنها زارت قبر أخيها .

وعلى أي حال هذا فعل صحابية وإن كانت هي في بيت النبوة ، وفعل الصحابي لا يمكن أن يعارض سنة قولية أو فعلية عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم .

وإنما يمكن أن يقال بأن السيدة عائشة رضي الله تعال عنها فقهت من هذا الحديث بأن المرأة إنما نُهيت عن زيارة القبور وشُدد عليها في ذلك خشية أن تتأثر بحيث تتفجر مشاعر الحزن في نفسها ويؤدي بها ذلك إلى أن لا تملك نفسها ولا تسيطر على أعصابها وهي كانت واثقة من نفسها أنها مسيطرة على أعصابها وقادرة على التحكم في عواطفها ومشاعرها فلذلك زارت قبر أخيها .

وبهذا يمكن أن يقال بأن المرأة الواثقة تمام الثقة من نفسها بأنها لا تتأثر ولا تنزعج ولا يؤدي بها الحال إلى العويل ونحوه عندما تزور ، وإنما تزور للاتعاظ والذكرى فحسب ، فلا حرج عليها ، يمكن أن يقال ذلك ، ويُحمل الحديث على ما إذا كان المرأة غير آمنة من أن تأتي بما لا يُحمد منها .

وأما القراءة على القبور فنحن الذي نأخذ به ونعوّل عليه أنه لا يقرأ القرآن على القبور ذلك لأن القرآن قراءته عبادة ، والنبي صلى الله ليه وسلّم شدّد في اتخاذ القبور مساجد وقال عليه الصلاة والسلام : لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . وهو أيضاً صلوات الله وسلامه عليه قال : اقرءوا القرآن في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا . هذه إشارة إلى أن القبور لا يُقرأ فيها القرآن الكريم فلذلك شدّد عليه أفضل الصلاة والسلام هذا التشديد .

هذا كله مما يدل على أن الإنسان يؤمر أن لا يقرأ القرآن على القبور ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلّم ، وهو صلى الله عليه وسلّم عندما زار القبور لم يزد على الدعاء والتسليم على الأموات ، ما زاد شيئاً فوق ذلك ، بحيث لم يقرا قرآناً ، ولم يأت بعبادة من العبادات كالصلاة أو نحوها بل شدّد في الصلوات في المقابر ، وهذا الهدي هو الذي يجب أن يُلتزم وأن لا يُخرج عنه ، وقد أجاد الإمام السالمي رحمه الله تعالى عندما قال :


أتُعمرن قبورنا الدوارس *** ويترددن إليها الدارس
وهذه المساجد المعدة *** نتركها وهي لذاك عدة
والمصطفى قد زارها وما قرا *** إلا سلاماً ودعا أدبرا
حسبك أن تتبع المختارا *** وإن يقولوا خالف الآثارا

فنحن نرى أن نقتصر على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلّم وندع ما زاد عليه ، والله تعالى أعلم .


المصدر


بارك الله فيك
__________________
ما دام قلبي ينبض بحب الدين و الوطن و الانسانيّة ،، فإنني "سأناضل"

و إن تخلّى عني صحبي و من أحببت ،، فأنا أدركت أنّه لا صاحب لي ولا حبيب يقف معي سوى من آمنت به كل جوارحي و سكناتي و حركاتي " الله جلّ جلّاله"

اللهم انصرني على من ظلمني و عاداني

فمن لا دين له ولا إيمان له فأنت غنيٌّ عنه يا أيها القاهر فوق عباده
  #19  
قديم 30/04/2008, 07:36 AM
صورة عضوية هذي حالي
هذي حالي هذي حالي غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 24/02/2007
الإقامة: هيروشيما_اليابان
الجنس: ذكر
المشاركات: 4,175
افتراضي

ياسبحان الله
ومن قال لايجوز؟؟
تصدقون انا رحت الإمارات للعزاء
وهناك في المساجد عندهم...وقبل صلاة الجنازة يخطب الإمام ويثقفهم بكيفية الصلاة وماهو حكم قراءة القران في المقابر

يجوووووووووووووووووووووووووووووز ياناس
ولا يعني الدين عندنا غير؟؟؟
__________________
No BoDy Is PerFecT
  #20  
قديم 30/04/2008, 08:52 AM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بوعلاوي مشاهدة المشاركات
ياسبحان الله
ومن قال لايجوز؟؟
تصدقون انا رحت الإمارات للعزاء
وهناك في المساجد عندهم...وقبل صلاة الجنازة يخطب الإمام ويثقفهم بكيفية الصلاة وماهو حكم قراءة القران في المقابر

يجوووووووووووووووووووووووووووووز ياناس
ولا يعني الدين عندنا غير؟؟؟
=============================================
بارك الله فيك ، بما أنك تفضلت
وقلت أن القرآن الكريم يجوز تقـــــــرأ
في المقابر ، بس وين الدليل ، هــــــات الدليل ؟؟؟
  #21  
قديم 30/04/2008, 08:57 AM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة سأناضل مشاهدة المشاركات
بارك الله فيك
============================================
وفيكـــــــــــم بارك ،
ونقول حفظك الله تعالى ورعاك
ياالشــــــــــــــيخ أحمد بن حمـــــد الخليلي 0
  #22  
قديم 01/05/2008, 01:47 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة بوعلاوي مشاهدة المشاركات
ياسبحان الله
ومن قال لايجوز؟؟
تصدقون انا رحت الإمارات للعزاء
وهناك في المساجد عندهم...وقبل صلاة الجنازة يخطب الإمام ويثقفهم بكيفية الصلاة وماهو حكم قراءة القران في المقابر

يجوووووووووووووووووووووووووووووز ياناس
ولا يعني الدين عندنا غير؟؟؟
===========================================
بارك الله فيك وين الدليل ؟؟؟
  #23  
قديم 01/05/2008, 08:10 PM
صورة عضوية محمدالبلوشي
محمدالبلوشي محمدالبلوشي غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 27/01/2007
الإقامة: مسقط العامرة
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,366
افتراضي

ماكو الدليل ، يعني ما في الدليل ، أي : كلام الليل يمحوه النهار 0
والله المستعان من العلل العليلة 0
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 10:17 AM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 363
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها