سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » سبلة السياسة والاقتصاد

ملاحظات \ آخر الأخبار

 
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 11/02/2008, 07:45 PM
راعي بر راعي بر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 211
افتراضي سليمان القانوني - أشهر السلاطين العثمانيين

تولى السلطان سليمان القانوني عرش الدولة العثمانية بعد موت والده السلطان سليم الأول، وكانت سنة تولية سليمان عام 926 هـ (1520 م) وحكم الدولة العثمانية مدة ست وأربعين سنة وهي أطول مدة حكم فيها سلطان عثماني.
كان عهد القانوني قمة العهود العثمانية سواء في الحركة الجهادية أو في الناحية المعمارية والعلمية والأدبية والعسكرية، كان هذا السلطان يؤثر في السياسة الأوربية تأثيرا عظيما وبمعنى أَوضح كان هو القوة العظمى دوليا في زمنه، نعمت الدولة الإسلامية العثمانية في عهده بالرخاء والطمأنينة.
ابتلي سليمان في السنوات الأولى من عهده بأربع تمردات شغلته عن حركة الجهاد، إذ أتاح موت سليم الأول وكان متصلبا، ثم جلوس ابنه على العرش وهو صغير السن، أتاح هذا الفرصة لكي يظن الولاة الطموحون للاستقلال أنهم قادرين على ذلك، فلما وصل خبر تولية سليمان العرش، إلى الشام وكان جان بردى الغزالي واليا عليها من قبل الدولة العثمانية، تمرد وأشهر العصيان على الدولة.
جان بردى الغزالي هذا، قائد مملوكي كان تعاون مع سليم الأول في حربه ضد المماليك، كان هذا أَميراً طموحا وأودى به طموحه إلى أن ينقلب على المماليك ويتعاون مع سليم، حتى أن بعض المؤرخين العثمانيين يرون أن معركة غزة التي قادها ضد طلائع الجيش العثمانـي الزاحف على مصر إنما كان بالدرجة الأولى لعبة سياسية قصد منها إخفاء دوره في التعاون مع الجيش العثماني.
من الثابت في المصادر العثمانية المسماه سليم نامه لر تعاون جان بردي الغزالي – وهو تعاون مبكر- مع سليم. ومن الثابت أيضا في هذه المصادر أن سليم الأول أقطع الغزالي، وكان هذا يخاف كثيرا من سطوة سليم، وكان واليا لسليم على الشام، فلما تولى سليمان أرسل الغزالي من الشام رسالة إلى خاير بك النائب العثماني على مصر أوضح فيها الأول للثانـي أن حان الوقت لإعادة الدولة المملوكية وبعثها من جديد، إلا أن والي مصر العثماني أرسل الرسالة هذه إلى العاصمة العثمانية ليطلع عليها السلطان سليمان، وهذه الرسالة موجودة الآن في متحف طوبقبو سرايي - قسم الأرشيف.
جان بردى الغزالي، كان - وهو والي للدولة على الشام- يراسل أكبر عدو للدولة العثمانية، ألا وهي الدولة الشيعية في إيران وكان يتزعمها الشاه إسماعيل الصفوي والوثيقة رقم 5469 بقسم الأرشيف بمتحف طوبقبو عبارة عن رسالة من جان بردى الغزالي إلى الشاه إسماعيل الصفوي تقول بأن جان بردى كان على تعاون سري بعيد المدى مع الفرس وأن الغزالي طلب من الصفوي حضوره شخصيا إلى بلاد الشام أو تقديم مساعدة عسكرية ضخمة له – أي إلى الغزالي- ولم يكن سليم على علم بهذا إذ أن رسول الغزالي كان وصل بهذه الرسالة سراً إلى كاشيان لمقابلة الشاه إسماعيل، وفى هذه الرسالة عرض من الغزالي بتقديم تبعيته وخالص عبوديته للشاه إسماعيل الصفوي.
فإذا ما مات سليم وتولى سليمان العرش إذا بالغزالي يفور ويثور وقام للاستيلاء على حلب وفشل في ذلك، وأمر السلطان سليمان بقمع الفتنة فقمعت وأرسل رأس الثائر إلى استانبول دلالة على انتهاء التمرد.
أما التمرد الثاني فقام به أحمد باشا الخائن في مصر وكان هذا عام 930 هـ= 1524 م. وكان هذا الباشا يطمح أن يكون صدرا أعظما ولم يفلح في هذا، لذلك طلب إلى السلطان أن يعينه واليا على مصر فقبل السلطان، وما أن وصل مصر حتى حاول استمالة الناس وأعلن نفسه سلطانا مستقلاً، لكن أهل الشرع في مصر وكذلك جنود الإنكشارية لا يعرفون إلا سلطانا واحدا خليفة لكل المسلمين هو السلطان سليمان القانوني، لذلك ثار أهل الشرع والجنود ضد هذا الوالي المتمرد وقتلوه، وظل اسمه في كتب التاريخ مقرونا باسم الخائن.
والتمرد الثالث ضد خليفة المسلمين هو تمرد شيعـي علوي قام به بابا ذو النون عام 1526 م في منطقة يوزغاد حيث جمع هذا البابا ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف ثائر وفرض الخراج على المنطقة، وقويت حركته حتى أنه استطاع هزيمة بعض القواد العثمانيين الذين توجهوا لقمع حركته، وانتهت فتنة الشيعة هذه بهزيمة بابا ذو النون وأرسلت رأسه إلى استانبول.
والتمرد الرابع ضد الدولة العثمانية في عهد سليمان القانوني كان تمرداً شيعيا علويا أيضا، وكان على رأسه قلندر جلبي في منطقتي قوينه ومرعش وكان عدد أتباعه 000ر30 شيعي قاموا بقتل المسلمين السنيين في هاتين المنطقتين، ويقول بعض المؤرخين أن قلندر جلبي جعل شعاره أن من يقتل مسلماً سنيّاً ويعتدي على امرأة سنية يكون بهذا قد حاز على أكبر ثواب.
توجه بهرام باشا لقمع هذا العصيان فقتله العصاة، ثم نجحت الحيلة معهم إذ أن الصدر الأعظم إبراهيم باشا قد استمال بعض رجال قلندر جلبى، فقلت قواته وهزم وقتل.
بعد هذا هدأت الأحوال في الدولة العثمانية وبدأ السلطان سليمان في التخطيط لسياسة الجهاد في أوربا.
بدأ العثمانيون في عصر سليمان فتوحاتهم في أوربا بفتح أهم مدن البلقان وهي بلغراد، التي كان المجريون يتولون حمايتها، وكانت علاقة العثمانيين بالمجريين في هذا الوقت متوترة إذ كان سليمان قد أرسل إلى ملك المجر رسولا يعلنه بتولي سليمان عرش العثمانيين، فقتل الملك المجري رسول سليمان ويدعي بهرام جاووش، فأعلن السلطان العثماني الحرب على المجر، وحاصرت القوات العثمانية بلغراد من البر ومن النهر وسلّمت بلغراد بعد شهر واحد من الحصار (عام 1521 م) واتخذها العثمانيون قاعدة حربية تنطلق منها قواتهم في فتوحاتهم الأوربية، وأثناء حرب بلغراد هذه استولى العثمانيون أيضا على قلاع هامة في منطقة بلغراد مثل صاباج وسلانكامن وزملين.
وبعد خمس سنوات فقط من هذه الحرب التي أخذ فيها العثمانيون بلغراد أخذ ملك المجر لايوش يجمع القوى الأوربية لقهر العثمانيين، كتب ملك المجر إلى كل من شرلكان الإمبراطور الألماني وإلى فرديناند الأرشيدون النمسوي يطلب منهما التحالف معه لقهر العثمانيين، وفي ذلك الوقت كان سليمان يعد العدة للحرب ضد المجر.
في تلك الفترة أيضاً قامت حرب محدودة بين شرلكان وبين ملك فرنسا فرانسوا الأول، انتصر شرلكان وأخذ فرانسوا أسيراً، فقامت أم الملك الفرنسي ثم ابنها بعد ذلك بإرسال خطابات نجدة إلى سليمان العثماني يطلبان منه تأييده ضد أعداء فرنسا، فوعد سليمان خيرا، وفي ربيع 1526 تحرك الجيش العثماني في أكثر من ستين ألف جندي من استانبول حتى وصل إلى سهول المجر، وفي صحراء موهاج بالمجر دارت معركة ضخمة من المعارك الإسلامية المسيحية دارت في يوم 29 أغسطس من نفس العام واستمرت ساعتين، وبخطة موفقه من العثمانيين هزم الجيش المجري وكان من أرقى الجيوش الأوربية ومشهور بفرسانه المدرعين، ولعبت المدفعية العثمانية المتقدمة تكنولوجيا دورها في هذا النصر السريع الخاطف الذي أحرزه الجيش العثماني بعد قطعه لمسافات طويلة، مات من الجنود المجريين الكثير، وفر أيضا عدد كبير من ميدان المعركة، وكان من ضمن هؤلاء الذين فروا إلى المستنقعات ملك المجر القائد الأعلى للقوات المسيحية لايوش وهو نفسه الملقب بالملك لويس الثاني ملك بلاد المجر، وإن كان الملك المجري لم يلق حتفه عل على يد سيف عثماني، فقد لاقاه عند هربه إلى المستنقعات إذ قد مات غرقا فيها، ورفعت الرايات العثمانية فوق العاصمة المجرية بشت ولم تكن قد صارت بعد باسمها المعروف الآن بودابست.
من بودابست أعلن السلطان سليمان القانوني خضوع مملكة المجر للحماية العثمانية، ثم أصدر أمراً بتعيين أحد المجريين ملكا عليها وكان هذا الملك هو جون زابوليا أمير منطقة أردل وهو الذي تعرفه المصادر الشرقية باسم الملك يانوش، وعاد سليمان إلى استانبول بجيوشه.

يتبع ..
  مادة إعلانية
  #2  
قديم 11/02/2008, 07:46 PM
راعي بر راعي بر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 211
افتراضي

بعد ثلاث سنوات من الحملة العثمانية لفرض الحماية الإسلامية على مملكة المجر جاءت رسالة إلى سليمان من يانوش ملك المجر يقول فيها بأن أرشيدوق النمسا فرديناند يستعد لأخذ المجر منه بعد أن قام الكثير من أمراء المجر بتأييده ملكا على المجر بدلا من يانوش، واستولى فرديناند بالفعل على مدينة بودين من الملك المجري التابع للعثمانيين.
وفى مايو من عام 1529 م تحركت الجيوش العثمانية من استانبول إلى المجر واستعاد سليمان القانوني مدينة بودين مرة أخرى وفي احتفال مهيب توّج القانوني جون زابوليا ملكا على المجر.
ورغم حماس كل من فرديناند وشرلكان ورغم توقع أن يتحركا للحصول على بودين من العثمانيين وإنزال ضربة بالقوات العثمانية، إلاّ أن شيئا من هذا لم يحدث فقد استولى عليهما الرعب والخوف من سليمان.
أصر السلطان سليمان القانوني على محاربة فرديناند، فحاصرت القوات العثمانية في سبتمبر 1529 م مدينة فيينا عاصمة النمسا، واشترك في الحصار مائة وعشرون ألفا جندي وثلاثمائة مدفع، وقبل الحصار خرج ملك النمسا من عاصمته وانسحب بعيدا عنها، وقامت معارك كبيرة في أمام أسوار فيينا لكن الجيش العثماني لم يتمكن من فتحها، إذ جاء الشتاء وبدأت المواد الغذائية تنقص، وأثناء حصار فيينا أرسل العثمانيون قوات (المغيرين) وهي وحدات خاصة في الجيش العثماني، إلى داخل ألمانيا حيث شنوا الغارات وأخذوا الغنائم وأسروا الكثير وعادت القوات العثمانية جميعا دون التمكن من فتح فيينا.
وبعد ثلاث سنوات من بداية الحملة على المجر وحصار فيينا، بدأ السلطان سليمان القانوني القيام بحرب ألمانيا (1532 م).
سبب حملة سليمان على ألمانيا هو أن أرشيدوق النمسا فرديناند أرسل إلى السلطان العثماني سفيرا يطلب منه الإعتراف به ملكا على المجر، ولم يكتف فرديناند بذلك بل جرّد حملة وحاصر بها مدينة بودين، وقامت الحامية العثمانية في هذه المدينة مع القوات المجرية المحلية بالدفاع عن المدينة. على هذا كان قرار سليمان بحملته على ألمانيا، أما لماذا سمّيت بالحملة العثمانية على ألمانيا فذلك لأن سليمان كان يقصد بها دحر قوات شرلكان الألماني أكثر منها حملة على فرديناند.
وصل السلطان العثمانـي إلى النمسا مارا بيوغوسلافيا والمجر، كانت القوات العثمانية المشتركة في هذه الحملة تقدر بمائتي ألف، لم يحاصر العثمانيون فيينا هذه المرّة بل توجه لتأديب أسرة هابسيرج العريقة لكن آل هابسيرج وقوادهم خافوا عندما علموا بوصول سليمان العثماني وخشوا مواجهته، ولما لم يتحركوا للحرب، أرسل سليمان إلى فرديناند رسالة كلها احتقار دفعاً لحماسه إلى الحرب، لكن آل هابسبرج لم يتحركوا وصدرت للمغيرين أوامر بالقيام بعمليات عسكرية سريعة في داخل ألمانيا غنموا فيها وأسروا وانتصروا، وعندما حل الشتاء عادت الحملة العثمانية بأكملها إلى استانبول.
أسفرت الحملة العثمانية على ألمانيا عن خوف فردياند وإيمانه بأن لا قوة في أوربا تستطيع التصدي لسليمان العثمانـي، فاضطر فرديناند إلى طلب الصلح وهو صاغر، ووافق السلطان القانوني على الصلح بشرط أن يعترف فرديناند بأنه ليس نداً للسلطان العثماني وأنه مجبر في معاهدة الصلح هذه على الإعتراف بيانوش ملكا على المجر تحت الحماية العثمانية، ووافق فرديناند صاغرا على دفع 000ر30 دوقا ذهبية جزية للدولة العثمانية.
وفى الجبهة الأوربية: مات يانوش عام 1540م ولم يكن له إلا ولداً طفلاً فقامت الملكة إيزابيلا بالكتابة إلى السلطان العثمانـي تقول له أنها تريد أن يكون ابنها هو الملك بديلا عن أبيه، وكانت تدرك أن فرديناند ارشيدوق النمسا يطمع في ملك المجر بل وتحرك وحاصر بودين فعلا، وسريعا ما تحرك جيش العثمانيين بقيادة السلطان سليمان القانوني نحو بودين، وما أن سمع النمساويون بقرب القوات العثمانية حتـى تركوا حصار المدينة وهربوا، وعند أنسحابهم كانت بعض وحدات العثمانيين بقيادة الوزير محمد باشا تلحق بهم الخسائر الفادحة أثناء انسحابهم.
وفى عام 1541 دخل السلطان بودين وأمر بتحويل أضخم كنائسها إلى جامع للمسلمين كما أمر بإلحاق هذه المنطقة الهامة من المجر بالدولة العثمانية تحت اسم ولاية بودين، وأمر بتعيين سيجسموند الابن الطفل لملك المجر يانوش، أميرا على إمارة أردل التي كان يحكمها أبوه قبل أن يصبح ملكا على المجر، ثم عاد السلطان إلى العاصمة.
لكن فرديناند لم يسكت فقد أقنع البابا بول الثالث بضرورة تكوين حملة صليبية قوية لكي تستريح أوربا من العثمانيين بالتخلص منهم والقضاء عليهم. وتحركت هذه الحملة إلى بودين عام 1542، وحاصرتها حصارا محكما، لكنها فشلت في الاستيلاء عليها، ولما وصلت أخبار هذه الحملة إلى السلطان سليمان، تحرك مرة أخرى عام 1543 إلى أوربا واستولى على أهم القلاع المجرية التي كانت في يد النمسويين وهما استركون، واستولني بلغراد.
توسل الملكان المرموقان في أوربا في ذلك الوقت إلى السلطان سليمان عن طريق السفراء أن يعفوا عنهما، وسامحهما سليمان بشرط أن تدفع النمسا سنويا مبلغ ... ,.3 ذهبا عن أراضي المجر التي في يدها، ولم تستمر هذه المعاهدة طويلاً إذ اعتدى النمساويون على أردل، لذلك قام الوزير قره أحمد باشا مع أمير أمراء الروملي صقوللو محمد باشا عام 1552 م بحصار قلعة طمشوار وكانت في أيدي النمسويين وأخذها فتحا، وتحرك علي باشا الخادم من بودين ودخل الأراضي المجرية التي تسيطر عليها النمسا وفتح كثيرا من قلاعها وغنم وأسر، وحاول أحمد باشا بقواته أن يستولي على قلعة أيرى فلم يوفق.
اجتمع مجلس شعب إمارة أردل ورفض الحكم النمسوي ووقع المجلس مع العثمانيين معاهدة وطلبوا من سليمان أن يصبح سيجسموند بن يانوش والموجود في بولنده ملكا عليهم فقبل العثمانيون هذا وأصبحت أردل مملكة يحكمها سيجسموند تحت الحماية العثمانية عام 1559 م، ولم يكن مناص من أن ترسل النمسا سفارة إلى سليمان العثمانـي ترجوه فضّ حالة النزاع وعقد معاهدة سلام، ولما وافق سليمان العثماني على ذلك وقعت المعاهدة عام 1562 م إعترفت فيها النمسا بعدم أحقيتها في أردل وأنها تقبل دفع مبلغ 000,30 ذهبا وسار الحال هادئا حتى مات فرديناند وخلفه مكسميليان الذي اعتدى على الأراضي العثمانية فخرج سليمان العثمانـي ليؤد به، إلاّ أن السلطان توفي وهو يحاصر إحدى القلاع في هذه الحرب.
أما في جبهة الدولة العثمانية مع عدوها الدولة الصفوية فنذكر عنها ما يلي:
في عام 1524 تولى الحكم في الدولة الصفوية الشاه طهماسب بن الشاه إسماعيل وكان طهماسب عدو للعثمانيين السنيين. بدأ طهماسب نشاطه ضد الدولة العثمانية بأن رغب في التحالف مع القوى الأوربية لحصر العثمانيين بين القوتين والقضاء على دولتهم، فأرسل طهماسب إلى شرلكان سفيرا يطلب منه التحالف بين الاثنين.
إن البداية الحقيقية للنزاع هذه المرة بين العثمانيين والصفويين فقد كان من بغداد.
طلب ذو الفقار خان حاكم بغداد الدخول تحت الحماية العثمانية فأرسل له الشاه من يقتله عام 1529 م ودخلت القوات الصفوية بغداد، وعلى الجانب الآخر قام شرف خان حاكـم بتليس بخيانة العثمانيين وتحالف مع الصفويين، عند هذا أعلنت الدولة العثمانية الحرب على الصفويين وتحرك الصدر الأعظم إبراهيم باشا فدخل تبريز دون مقاومة تذكر، ومن خلفه كان السلطان سليمان القانوني يقود الجيوش العثمانية إلى نفس الهدف ودخل تبريز عام 1534 م ثم اتجه إلى بغداد فستسلّمت القوات الصفوية عام 1534 م. وكان سليمان قد استولى على آذربيجان وعبر جبال زاغروس الإيرانية ومنها إلى بغداد؛ وسميت هذه الحملة حملة العراقين أي العراق العجمي وهو آذربيجان والعراق العربي. وبهذه الحملة دخلت العراق في كنف الدولة العثمانية، وعندما انسحب العثمانيون من تبريز وجوارها ثم فتحوا بغداد استرجع الصفويون المنطقة مما سبب عزم السلطان على تأديب الصفويين مرة في أخرى وهذا ما سمي باسم الحملة الثانية على إيران وكانت عام 1548 م واسترجع فيها تبريز وأضاف أليها قلعتي وان وأريوان لكن انسحاب العثمانيين وعودتهم جعل الفرس بعد أن انتهزوا انشغال الدولة في أوربا وعادوا مرة أخرى فقام سليمان بحملته الثالثة ولم يحصل على نتيجة مباشرة إذ أن طهماسب خاف من مجابهة الجيوش العثمانية، فلما عاد سليمان إلى بلاده، وعند وصوله إلى آماسيا، وصلت إليه رسل طهماسب للصلح فقبل السلطان توقيع معاهدة آماسيا عام 1555 م وبموجبها تقررت أحقية الدولة العثمانية في كل من أريوان وتبريز وشرق الأناضول.


يتبع ...

آخر تحرير بواسطة راعي بر : 11/02/2008 الساعة 08:13 PM
  #3  
قديم 11/02/2008, 07:47 PM
راعي بر راعي بر غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 16/05/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 211
افتراضي

أما ما كان من أمر السلطان مع فرنسا فقد بدأت أول ما بدأت أثناء حروب القانوني في المجر، فقد لبى السلطان طلب الدعم الذي تقدم به فرانسوا الأول ملك فرنسا وأمه، وأنقذ السلطان فرانسوا من ضغوط شرلكان عليه.
أما لماذا قبل السلطان سليمان القانوني أن يساعد فرنسا، فذلك لأن الأوربين كانوا ينظمون حملات صليبية على الدولة العثمانية وعلى العالم الإسلامي ولا يكلّون من هذا رغم هزائمهم المتكررة فانتهز القانوني النزاع بين شرلكان وبين فرانسوا ملك المجر وفكر في نزع فرنسا من أوربا بمعنى أبعادها عن المعسكر المسيحي واتخاذها مانعا أوربيا ضد أي تجمع صليبي ضد العثمانيين.
كان سليمان القانونـي في حملته البغدادية فتقدم إليه السفير الفرنسي جون دي لافوريت ليهنئ السلطان بانتصاراته، وعندما عاد القانوني إلى استانبول وقع مع فرنسا معاهدة 1535 م منح بموجبها السلطان لفرنسا بعض الإمتيازات التجارية مثل إعطاء تخفيض جمركي خاص للسفن الفرنسية التي تصل الموانئ العثمانية، وتم الإتفاق على أن هذه المعاهدة تسرى طالما الحاكمين على قيد الحياة، لكن الفرنسيون نجحوا في تجديدها كلما جد
سلطان جديد حتى وصل الأمر على تثبيت هذه الإمتيازات رسميا عام 1740 م.
كان القانوني معوانا لفرنسا فقد أمدها بمعونات عسكرية فقد أرسل قباطنته العظام مثل خير الدين برباروس وطورغود رئيس، وتحت إمرتهما الأساطيل العثمانية إلى فرنسا لمؤازرتها.
في عهد القانوني تم فتح جزيرة رودوس عام 1522 م. ورودوس ذات موقع استراتيجي هام بالنسبة للأناضول والدولة العثمانية، وكان انتصاراً باهراً على فرسان القديس يوحنا، انتصاراً كلف الدولة كلف الدولة كثيرا واشترك الأسطول العثماني مع تدعيم بحري من مصر، قلعة رودوس كانت أقوى قلعة بحرية في العالم في ذلك الوقت، لكنها خضعت للمسلمين العثمانيين.
ومن المواقع البحرية الخالدة في التاريخ الإسلامي الحديث معركة برَوَزَة البحرية، وقد حدثت عام 1538 م، وقصتها أيضا مرتبطة بالصراع الإسلامي المسيحي في القرن السادس عشر الميلادي، فقد دعا البابا بول الثالث، الجيوش الأوربية للإتحاد ضد العثمانيين، وتكون تحالفا صليبيا بحريا ضم ثلاثمائة قطعة بحرية مسيحية، كان يقودها أشهر قائد بحري عالمي في هذا القرن وهو أندريا دوريا، أما أسطول العثمانيين فقد كان يتكون من 120 قطعة بحرية يقودها خير الدين برباروس. والتقى الأسطولان في يوم 28 سبتمبر عام 1538 م أمام بروزه.
وضع خير الدين برباروس أسطوله على شكل هلال عين على رأس جناحه الأيمن صالح رئيس، وعلى رأس جناحه الأيسر سيدي علي رئيس، وقاد خير الدين بنفسه الجناح الأوسط وأمر طورغود رئيس بأن يقود احتياطي الأسطول ويبقى في الخلف.
بدأ برباروس بإطلاق نيران مدفعيته على سفن العدو، وعلى حين غرة وعندما لم يكن أسطول الصليبيين يتوقع الهجوم إذا بخير الدين برباروس ينطلق إلى مقدمة الأسطول المسيحي الذي أختل نظامه بفعل المباغته وما لبث أن تفرق وإذا بالقائد أندريا دوريا يهرب نجاة بحياته، ولقد كان انتصار العثمانيين في هذه المعركة انتصارا يدين للمباغته والهجوم الغير متوقع من خير الدين برباروس، وجعل هذا النصر، العزة في البحر المتوسط للعثمانيين.
ولم يستطع شرلكان تحمل أنباء هذه الهزيمة الأوربية، فقاد بنفسه أسطولا أوربيا قويا وهجم به على الجزائر العثمانية عام 1541 م، ولكن حسن أغا المسؤول عن أمن الجزائر والذي كان خير الدين باشا يتبناه، دافع بشجاعة عن الجزائر أجبر بها شرلكان على الإنسحاب خاسرا.
كانت طرابلس الغرب في هذا العهد تحت حكم فرسان مالطة وهم من المسيحيين، ونظرا لأن أهل طرابلس الغرب من المسلمين فقد وجه السلطان سليمان القانوني أمره إلى قبطان البحر العثماني طورغود رئيس بتخليص طرابلس الغرب من النفوذ المسيحي، فقام هذا القبطان بأسطوله بمحاصرة طرابلس الغرب حصاراً شديدا إلى أن اضطر حاميتها المسيحية إلى التسليم وكان ذلك عام 1551 م، وعين القانوني طورغود رئيس عينه واليا على طرابلس الغرب، وكان طورغود بطلا مسلما بحريا كبيرا، وقد استشهد بعد ذلك عام 1565 م أثناء حصار العثمانيين لجزيرة مالطة.
ثم اتجهت أنظار العثمانيين إلى استخلاص جزيرة صاقير وهي جزيرة هامة في بحر ايجه في مواجهة إزمير، وكانت في يد البنادقة وبالفعل فتحها العثمانيون عام 1566 م على يد بياله باشا.
ولم تقتصر أعمال العثمانيين الجهادية ضد الأوربيين في أوربا والبحر المتوسط فقط بل أخذ العثمانيون يناضلون ضد البرتغاليين في المحيط الهندي.
عندما فتح العثمانيون مصر في عهد والد سليمان، كان البرتغاليون قد اكتشفوا طريق رأس الرجاء الصالح ووصلوا إلى الهند، وما لبثوا أن قاموا باعتداءات وحشية على مسلمي الهند، فاستنجد حاكم كجرات بالخليفة العثماني سليمان القانوني، وكان طبيعيا أن يلبي الخليفة هذا الإستنجاد فقامت القوات البحرية العثمانية بأربع حملات بحرية لتأديب البرتغاليين كانت الأولى عام 1538 م وكانت بقيادة سليمان باشا الخادم والي مصر العثماني وكانت نتائجها: الإستيلاء على عدن وأجزاء من اليمن ومحاصرة قلعة ديو في الهند، والثانية عام 1551 م وكان قائدها هو بيري رئيس صاحب بحرية، والثالثة عام 1552 وكانت بقيادة مراد رئيس، والرابعة بقيادة سيدي علي رئيس صاحب كتاب مرآة الممالك.
وتأتي أهمية هذه الحملات إلى أهمية مضيق باب المندب وسواحل البحر الأحمر بالنسبة للإستراتيجية العثمانية.
ظهر في عهد القانوني شخصيات هامة في التاريخ العثماني ففي التشريع ظهر الشيخ أبو السعود الذي نظم قوانين البلاد على أساس الشرع الإسلامي وترجع شهرة سليمان القانونـي إلى ما في اجتهادات الشيخ أبو السعود.
وفي مجال العمارة ظهر في عهد القانوني أكبر شخصية معمارية في التاريخ الإسلامي وهو المعمار سنان، كما ظهر في عهده أعظم القواد الحربيين وأبرزهم خير الدين باشا الملقب بلقب برباروس.
ومات السلطان سليمان القانوني مريضا في 20 صفر سنة 974 هـ الموافق الخامس من سبتمبر 1566 م وعمره أربع وسبعون سنة وكانت مدة حكمه ثمان وأربعين سنة قضاها في الحرب والتقنين والإعمار، مات عندما كان يقود الجيوش العثمانية أثناء حصارها قلعة سكتوار، مات السلطان العثماني سليمان القانوني بين طلقات المدافع وأخفى وزيره نبأ وفاة السلطان، وفى اليوم التالي للوفاة فتحت القلعة.
***

أهم المراجع التركية:
سليمان نامه لر، مخطوطات متفرقة، متحف طوبقبو، والمكتبة السليمانية، استانبول.
سليم نامه لر، مخطوطات متفرقة، المكتبة السليمانية استانبول.
علي رشاد، عصر حاضر توركيا تاريخي، استانبول.
مطر قجى نصوحى، سفر عراقين، مخطوط بجامعة استانبول.
رسالة عصيان جان بردى غزالي، متحف طوبقبو استانبول.
رسالة من جان بردى غزالي إلى الشاه إسماعيل الصفوي، متحف طوبقبو استانبول.
يلماز أوزطونه، توركيا تاريخي، 12 جزء، استانبول 1980.
محمد حرب، حملة سليم الأول على الشام ومصر، دراسة مقارنة بين ابن إياس وسليم نامه لر، كلية الآداب جامعة استانبول، 1980. (بالتركية).
أهم المراجع العربية:
إسماعيل اوزدينج، أبو السعود، رسالة ماجستير بجامعة الإسكندرية غير منشورة.
محمد حرب، محاضرات في تاريخ الدولة العثمانية، محاضرات بآداب عين شمس سنة 1981.
محمد حرب، المعمار سنان، أعظم البنائين في الإسلام، مجلة العربي مجلد 1980.





آخر تحرير بواسطة راعي بر : 11/02/2008 الساعة 08:11 PM
  #4  
قديم 12/02/2008, 02:39 AM
صورة عضوية Max70us
Max70us Max70us غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2007
المشاركات: 421
افتراضي

زبن ويعني
__________________
حنا البــــــــلوش ونفتــخر في نسبنا ::: وحنا أساس من العرب والسلاطـين

وحنـا سنــاد الضــيــف يومن لفــانا ::: وحنا حماة أهل الوطـن والمقيمـــين

وحنـا الــبلوش ولن عزمنـا عزمــنا ::: ما همـــنا عد الــــعدا والمعــــادـين

ولو كان في وسـط البـحر ما رجعنا ::: عن من نصــانا ومن عزانا مليمــين
  #5  
قديم 12/02/2008, 03:42 AM
من الغرب من الغرب غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 24/09/2007
الإقامة: الغرب
الجنس: ذكر
المشاركات: 286
افتراضي

اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة Max70us مشاهدة المشاركات
زبن ويعني
يعني لمن أراد أن يستفيد أن يقرأ و من لا يريد فليتغاضى عن الموضوع بدون تعليقات لا فائدة منها.
  #6  
قديم 12/02/2008, 04:06 AM
صورة عضوية Max70us
Max70us Max70us غير متصل حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ الانضمام: 10/06/2007
المشاركات: 421
افتراضي

بس هنا مواضيع عن السياسه والاقتصاد ايش همنا نحن نقرها انشرها في العام
__________________
حنا البــــــــلوش ونفتــخر في نسبنا ::: وحنا أساس من العرب والسلاطـين

وحنـا سنــاد الضــيــف يومن لفــانا ::: وحنا حماة أهل الوطـن والمقيمـــين

وحنـا الــبلوش ولن عزمنـا عزمــنا ::: ما همـــنا عد الــــعدا والمعــــادـين

ولو كان في وسـط البـحر ما رجعنا ::: عن من نصــانا ومن عزانا مليمــين
  #7  
قديم 12/02/2008, 05:56 AM
صورة عضوية AL-AUFI
AL-AUFI AL-AUFI غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2007
الإقامة: شارع الازدهار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,093
افتراضي

معلومات جميله وعبره لمن يعتبر بدل التبقبيقه
__________________
KnOwLeDgE iS pOwEr


أشوفك حلم وبعيني خيال...
طال بعدك ولا قصر... حالي بدونك محال
  #8  
قديم 12/02/2008, 06:09 AM
صورة عضوية ROLEX
ROLEX ROLEX غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2007
الإقامة: Sultanat of Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

[QUOTE=AL-AUFI;3045938]معلومات جميله وعبره لمن يعتبر بدل التبقبيقه[/QUOT
عبرة من وين؟؟ مال دموع يعني
  #9  
قديم 12/02/2008, 06:16 AM
صورة عضوية AL-AUFI
AL-AUFI AL-AUFI غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2007
الإقامة: شارع الازدهار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,093
افتراضي

[QUOTE=ROLEX;3045950]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة AL-AUFI مشاهدة المشاركات
معلومات جميله وعبره لمن يعتبر بدل التبقبيقه[/QUOT
عبرة من وين؟؟ مال دموع يعني
قلت تراني بدل التبقبيقه وانت بعدك ما فهمتها
__________________
KnOwLeDgE iS pOwEr


أشوفك حلم وبعيني خيال...
طال بعدك ولا قصر... حالي بدونك محال
  #10  
قديم 12/02/2008, 06:40 AM
صورة عضوية الكنز المفقود
الكنز المفقود الكنز المفقود غير متصل حالياً
عضو مميز جداً
 
تاريخ الانضمام: 21/12/2007
الإقامة: مسقط
الجنس: ذكر
المشاركات: 7,817
افتراضي

__________________
...:: قــرية الــرعب ::...

ربي إني من الظالمين
ربي أحبك


تســتغـرق مناقــشـة المســائـل التافــهـة وقــتـاً طويــلاً لأن بعضــنـا يعــلـم عنــها أكــثـر مـمــا يعــلـم عــن المســائـل الهــامـة

.
  #11  
قديم 12/02/2008, 07:11 AM
صورة عضوية ROLEX
ROLEX ROLEX غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2007
الإقامة: Sultanat of Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

[QUOTE=AL-AUFI;3045954]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ROLEX مشاهدة المشاركات

قلت تراني بدل التبقبيقه وانت بعدك ما فهمتها
العوفي ولي يرحم والديك لا تضحك لانه ريحة فمك طالعة من الآب توب مالي
  #12  
قديم 12/02/2008, 07:13 AM
صورة عضوية AL-AUFI
AL-AUFI AL-AUFI غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2007
الإقامة: شارع الازدهار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,093
افتراضي

[QUOTE=ROLEX;3046067]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة AL-AUFI مشاهدة المشاركات

العوفي ولي يرحم والديك لا تضحك لانه ريحة فمك طالعة من الآب توب مالي

احترق انت مكانك وفحم
__________________
KnOwLeDgE iS pOwEr


أشوفك حلم وبعيني خيال...
طال بعدك ولا قصر... حالي بدونك محال
  #13  
قديم 12/02/2008, 07:17 AM
صورة عضوية ROLEX
ROLEX ROLEX غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2007
الإقامة: Sultanat of Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

[QUOTE=AL-AUFI;3046072]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ROLEX مشاهدة المشاركات


احترق انت مكانك وفحم
بعدك فاتح فمك؟؟؟؟؟؟؟
على العموم صباح الخير أوووووووف
  #14  
قديم 12/02/2008, 07:24 AM
صورة عضوية AL-AUFI
AL-AUFI AL-AUFI غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2007
الإقامة: شارع الازدهار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,093
افتراضي

[QUOTE=ROLEX;3046080]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة AL-AUFI مشاهدة المشاركات
بعدك فاتح فمك؟؟؟؟؟؟؟
على العموم صباح الخير أوووووووف

فديت اووووووووووف

عموما بخليك ورانا مشاوير بكره الصباح
__________________
KnOwLeDgE iS pOwEr


أشوفك حلم وبعيني خيال...
طال بعدك ولا قصر... حالي بدونك محال
  #15  
قديم 12/02/2008, 07:27 AM
صورة عضوية ROLEX
ROLEX ROLEX غير متصل حالياً
محظور
 
تاريخ الانضمام: 10/08/2007
الإقامة: Sultanat of Oman
الجنس: ذكر
المشاركات: 87
افتراضي

[QUOTE=AL-AUFI;3046095]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة ROLEX مشاهدة المشاركات


فديت اووووووووووف

عموما بخليك ورانا مشاوير بكره الصباح
بكرة الصباح!!!! الله يصبرك والله يقويك والله معك
  #16  
قديم 12/02/2008, 07:34 AM
صورة عضوية AL-AUFI
AL-AUFI AL-AUFI غير متصل حالياً
عضو مميز
 
تاريخ الانضمام: 19/01/2007
الإقامة: شارع الازدهار
الجنس: ذكر
المشاركات: 3,093
افتراضي

[QUOTE=ROLEX;3046107]
اقتباس:
أرسل أصلا بواسطة AL-AUFI مشاهدة المشاركات

بكرة الصباح!!!! الله يصبرك والله يقويك والله معك
اذا على مفهومك فالصبح فى عمان صارله اكثر من 7 ساعات


واذا على مفهوم انه على طلوع الشمس فما اعرف متى تطلع الشمس فى عمان

لانه للاسف الشمس عندنا من اشهر ما طلعت
__________________
KnOwLeDgE iS pOwEr


أشوفك حلم وبعيني خيال...
طال بعدك ولا قصر... حالي بدونك محال
 

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
ليس بإمكانك إضافة مواضيع جديدة
ليس بإمكانك إضافة ردود
ليس بإمكانك رفع مرفقات
ليس بإمكانك تحرير مشاركاتك

رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى



جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 12:11 PM.

تحت إشراف السبلة للحلول الرقمية ش.م.م
سبلة عمان :: السنة الثامنة، اليوم 275
لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها